إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

أحلى الاشعار في مناجاة العزيز الغفار

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أحلى الاشعار في مناجاة العزيز الغفار

    إلهـي لا تعذبنـي فإنـي = مقـرٌّ بالذي قـد كـان منـي
    ومالي حيلـة إلا رجائـي = لعفوك إن عفوت وحسن ظني
    فكـم من زلة لي في البرايا = وأنـت عليَّ ذو فضـل ومنّ
    إذا فكرت في قِدمي عليهـا = عضضت أناملي وقرعت سنـي
    يظن الناس بي خيـراً وإني = لشر الخلـق إن لم تعفُ عنـي
    أجن بزهرة الدنيـا جنونـاً = وأفني العمـر فيهــابالتمنـي
    وبيـن يدي محتبـس ثقيـل = كأنـي قـد دعيـت لـه كأني
    ولو أني صدقت الزهد عنهـا = قلبت لأهلهـا ظهـر المجـنّ
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • #2
    يافاطر الخلق البديــع وكافــلا ... أرزاق من هو صامت أو سائــل

    أوسعتهم جوداً فيا مـن عنــده … رزق الجميع سحاب جودك هاطل

    يامسبغ البر الجزيــل ومسبــل … العفو العظيم عظيم فضلك وابـل

    يا صاحب الإحســان يا مــرخ … لنا الستر الجميل عميم فضلك وابل

    ياعـالـم السر الخفي ومنجـز الــ … ــميعاد صدق قد حكاه الفاصــل

    يامن على العرش أستوى ياصادق الـ … ـوعد الوفي قضاء حكمك عادل

    عظمت صفـاتك ياعظيـم فجـلّ أن … يأتي المشبّه ظالمـا ويشاكــل

    حلّت فضائلك العظام فلم تجــد … يحصي الثناء عليك فيها قائــل

    الذنب أنت له بمنك غافـر … ما لم يكن شركاً ففضلك حا صــل

    يعصيك جم ثم تصفح عنهـــم … ولتوبة العاصي بحلمـك قابــل

    رب يربـي العالميــن ببــره … ويزيدهم من فضلـه ويواصـــل

    يعطيهمـوا ما أملـوا مـن جـوده … ونوالـه أبـدا إليهـــم واصــل

    تعصيه وهو يسوق نحوك دائمــاً … نعماً وعن شكر لها أنت غافـل

    ستر الذنوب وزاد في بذل العطا … مالا تكون لبعضــه تستاهــل

    متفضـل أبـداً وأنـت لجــوده … تنسى وتغفـل هـل تعـي ياغافــل

    يدنـو وتبعـد ثـم أنــت لفضلــه … بقبائـح العصيـان منـك تقـابـــل

    وإذا دجى ليل الخطوب وأظلمـت … طرق السلامة بل قلاك النـازل

    وعلمت أن لا منجى ثم تلاحمت … سبل الخلاص وخاب فيها الآمل

    وأيست مـن وجـه النجـاة فمالهــا … طرق وقد عظم البلا المتنازل

    وقنطت من ضعف اليقين ولم يكن … سبـب ولا يدنـو لهـا متنـاول

    يأتيـك مـن ألطافـه الفـرج الـذي … فيه نجاتك ليس يشغـل شاغـل

    فـي لحظـــة يأتيـك لطـف فـارج … لـم تحتسـه وأنـت عنـه غافـل

    يامـوجـد الأشيـاء مـن ألقى إلـى … أحـد سـواك فــإن ذلـك باقــل

    يا طيب الأسماء من يقصــد إلى … أبواب غيرك فهو غر جاهــل

    ومن أستراح بغير ذكرك أو رجا … من غيركم فضلا فذاك المائل

    ومــن استظـل بغير ظلك راجيـا … أحـداً سـواك فـذاك ظـل زائـل

    عـمـل أريـد بـه ســـواك فـإنـــه … عمل يرد على الذي هو عامل

    لو صلى ذاك وصام حج فإن ذا … عمل وإن زعم المرائي باطل

    وإذا رضيــت فكــل شـئ هـيــن … حسبـي رضاك فـل شئ زائـل

    أنت المنى ورضاك سؤلي في الدجى … وإذا حصلت فكل شئ حاصل

    أنا عبـد ســوء آبــق كـلٌّ علـى … معبـوده يابئـس مـا أنـا فاعـــل

    ولقـد أتى العبـد المســئ ميممـاً … مولاه أوزار الكبائـر حامـــل

    قد أثقلت ظهري الذنوب وسودت … وجهي المعاصي ثم ذا أنا سائل

    ما لي سواك ولست أرجو غافراً … صحف العيوب وسترعفوك شامل

    ها قد أتيت وحسن ظني شافعـي … إذ لم يكن عمـل لـدي يقابــل

    ولبست ثوب الخوف منك مع الرجى … ووسائلي ندم ودمع سائل

    فاغفر لعبدك ما مضى وارزقه تو … بة مقلع فيها الشروط كوامل

    وارزقـه علمـاً نافعـاً وارزقـه تـو … فيقـاً لما ترضى ففضلك كامل

    وافعـل بـه ما أنت أهـل جميلــه … يامـن له اسما حسـان فواضــل

    فإذا فعلـت فحسـن ظني صائـب … والظـن كل الظنّ أنك فاعــل
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      جزيت خيرا يا أخي إيهاب
      وأسأل أن ينفع بك المسلمين

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بك أستجير فمن يجير سواكـا
        فأجر ضعيفاً يحتمي بحماكـا
        إني ضعيف أستعين على قوى
        ذنبي ومعصيتي ببعض قواكـا
        أذنبت ياربي وآذتنـي ذنـوب
        مالهـا مـن غافـر الاكــا
        دنياي غرتني وعفوك غرنـي
        ما حيلتـي فـي هـذه أو ذاك
        يا مدرك الأبصار والأبصار لا
        تـدري لـه ولكنهـه إدراكـا
        إن لم تكن عيني تراك فإننـي
        في كل شيء أستبيـن علاكـا
        يا منبت الأزهار عاطرة الشذا
        هذا الشذا الفواح نفح شذاكـا
        رباه ها أنذا خلصت من الهوى
        واستقبل القلب الخلي هواكـا
        وتركت أنسي بالحياة ولهوها
        ولقيت كل الأنس في نجواكـا
        ونسيت حبي واعتزلت أحبتي
        ونسيت نفسي خوف أن أنساكا
        أنا كنت ياربي أسير غشـاوة
        رانت على قلبي فضل سناكـا
        واليوم ياربي مسحت غشاوتي
        وبدأت بالقلب البصيـر اراكـا
        يا غافر الذنـب العظيـم وقابـلاً
        للتـوب قلـب تائـبـاً ناجـاكـا
        يارب جئتك ثاويـاً أبكـي علـى
        مـا قدمتـه يـداي لا أتبـاكـى
        أخشى من العرض الرهيب عليك يا
        ربـي وأخشـى منـك إذ ألقاكـا
        يارب عدت إلـى رحابـك تائبـاً
        مستسلمـاً مستمسكـاً بعـراكـا
        مالي ومـا للأغنيـاء وأنـت يـا
        ربـي الغنـي ولا يحـد غنـاكـا
        مالي ومـا للأقويـاء وأنـت يـا
        ربي عظيـم الشـأن مـا أقواكـا
        إني أويت لكل مأوى فـي الحيـاة
        فمـا رأيـت أعـز مـن مأواكـا
        وتلمست نفسي السبيل إلى النجاة
        فلم تجد منجـى سـوى منجاكـا
        وبحثت عن سر السعـادة جاهـداً
        فوجدت هذا السـر فـي تقواكـا
        فليرضى عني الناس أو فليسخطوا
        أنا لم أعد أسعـى لغيـر رضاكـا
        أدعـوك ياربـي لتغفـر جوبتـي
        وتعينـنـي وتمـدنـي بهـداكـا
        فاقبل دعائي واستجب لرجاوتـي
        ما خاب يوماً من دعـا ورجاكـا
        يارب هذا العصـر ألحـد عندمـا
        سخّـرت ياربـي لـه دنيـاكـا
        ما كان يطلـق للعـلا صاروخـه
        حتـى أشـاح بوجهـه وقلاكـا
        أوما درى الإنسان أن جميع مـا
        وصلت إليه يـداه مـن نعماكـا
        يا أيهـا الإنسـان مهـلاً واتئـد
        واشكر لربك فضـل مـا أولاكـا
        أفـإن هـداك بعلمـه لعجيـبـه
        تـزورََََّ عنـه وينثنـي عِطفاكـا
        قل للطبيب تخطفته يـد الـردى
        يا شافي الأمراض من أرداكـا ؟
        قل للمريض نجا وعوفي بعدمـا
        عجزت فنون الطب ، من عافاكا ؟
        قل للصحيح يموت لا مـن علـة
        من بالمنايا يا صحيـح دهاكـا ؟
        قل للجنين يعيـش معـزولاً بـلا
        راع ٍومرعى ما الذي يرعاكـا ؟
        قل للوليد بكى وأجهـش بالبكـا
        عند الـولادة ماالـذي أبكاكـا ؟
        وإذا ترى الثعبان ينفـث سمـه
        فاسأله من ذا بالسموم حشاكـا؟
        واسأله كيف تعيش يا ثعبـان أو
        تحيا وهذا السـم يمـلأ فاكـا؟
        واسأل بطون النحل كيف تقاطرت
        شهداً وقل للشهد مـن حلاكـا؟
        بل سائل اللبن المصفى كان بين
        دم وفرث مـن الـذي صفاكـا؟
        وإذا رأيت الحي يخرج من ثنايـا
        ميـت فاسألـه مـن أحيـاكـا؟
        قل للهواء تحسه الأيدي ويخفـى
        عن عيون الناس مـن أخفاكـا؟
        وإذا رأيت البدر يسـري ناشـراً
        أنواره فاسألـه مـن أسراكـا؟
        وإذا رأيت النخل مشقوق النـوى
        فاسأله من يا نخل شق نواكـا؟
        وإذا رأيت النـار شـبّ لهيبهـا
        فاسأل لهيب النار مـن أوراكـا؟
        وإذا ترى الجبل الأشم مناطحـاً
        قمم السحاب فسله من أرساكـا؟
        وإذا ترى صخراً تفجـر بالميـاه
        فسله من بالماء شـق صفاكـا؟
        وإذا رأيت النهر بالعـذب الـزلال
        جرى فسله مـن الـذي أجراكـا؟
        وإذا رأيت البحر بالملح الأجـاج
        طغى فسله مـن الـذي أطغاكـا؟
        وإذا رأيت الليـل يغشـى داجيـاً
        فاسأله من يا ليل حـاك دجاكـا؟
        وإذا رأيت الصبح يسفر ضاحيـا
        فاسأله من يا صبح صاغ ضحاكا؟
        هذي العجائب طالما أخـذت بهـا
        عينـاك وانفتحـت بهـا أذناكـا
        والله في كـل العجائـب مبـدع
        إن لم تكن لتـراه فهـو يراكـا
        يا أيها الإنسـان مهـلاً مالـذي
        بالله جـل جـلالـه أغـراكـا؟
        فاسجـد لمـولاك القديـر فإنمـا
        لابـد يومـاً تنتـهـي دنيـاكـا
        وتكون في يـوم القيامـة ماثـلاً
        تجزى بمـا قـد قدمتـه يداكـا
        لا اله الا الله محمد رسول الله

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          file:///F:/New%20Folder/H9807217.jpg

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            يامن يرى مافي الضمير ويسمع ... أنت المعدُّ لكل ما يتوقع
            يامن يرجى للشدائد كلها ... يامن إليه المشتكى والمفزع
            يامن خزائن رزقه في قول كن ... امنن فإن الخير عندك أجمع


            مالي سوى فقري إليك وسيلةٌ ... فبالإفتقار إليك فقري أدفع
            مالي سوى قرعي لبابك حيلةٌ ... فلئن رددت فأيَّ باب أقرعُ

            ومن الذي أدعو وأهتف باسمه ... إن كان فضلك عن فقير يمنع
            حاشا لجودك أن يقنط عاصيا ... الفضل أجزل والمواهب أوسع

            ( أبو القاسم بن الخطيب )


            Last edited by nura; 27-06-2008, 02:54 AM.
            ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              ماشاء الله لاقوه الا بالله
              فليتك تحلو والحيـــاةُ مريرةٌ .. وليتك ترضى والأنام غضابُ
              ليت الذي بيني وبينك عامــرٌ .. وبيني وبين العالمين خرابُ
              إذا صحَّ منك الودُّ فالكل هين .. وكل الذي فوق الترابِ ترابُ

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                ماشاء الله لاقوه الا بالله كلها اشعار رائعه

                اللهم زدنا علما وفهما وبصيره وبركه

                جزاكم الله خيرا
                Last edited by khaled faried; 24-11-2008, 10:10 PM.
                فليتك تحلو والحيـــاةُ مريرةٌ .. وليتك ترضى والأنام غضابُ
                ليت الذي بيني وبينك عامــرٌ .. وبيني وبين العالمين خرابُ
                إذا صحَّ منك الودُّ فالكل هين .. وكل الذي فوق الترابِ ترابُ

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بارك الله في الجميع علي هذة الكلمات الطيبة

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    الجنه
                    هل تجلس مثلى تتمنا..تتخيل انك فى الجنه
                    حولك غلاما وجوارى .. جاءت لمجيئك تتغنا
                    بجوارك نهر من خمرى ..لافيها غورا او سكرى
                    او نهرو من عسل يجرى.. او من لبن لم يتسنا
                    هل تجلس مثلى تتمنا
                    حوراء خلقت من اجلك,. لم تنظر احدا من قبلك
                    جاءت تنتظر الى قولك..مسرعتا لك لم تتأنا
                    هل تجلس مثلى تتمنا
                    هذا فى الجنة منزلنا .. والله هناك اعد لنا
                    ما لا يدركه تخلينا.. ان كنا من اهل الجنه
                    هل تجلس مثلى تتمنا
                    والله تعالى يتجلا .. تنظر لله وتتمنى
                    ماأجمل ربى ما احلاه.. سبحانه المنعم زى المنه
                    هل تجلس مثلى تتمنا تتمنا












                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      ألا ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العلمين خراب
                      وليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب
                      إذا صح من الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        ألا ليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العلمين خراب
                        وليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب
                        إذا صح من الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب
                        الله
                        جميلة والله يا اخي
                        لمن هذه الابيات
                        هل حضرتك كاتبها ؟

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          لا لست أنا الذي قالها يقال أنها لابن تيمية اوحد العباد لا اعلم لكني سمعتها وحفظتها لروعتها

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            أخى طارق
                            هذه الأبيات كتبت بتصرف من أخينا الورود وهى كما تعلم وأنا متأكد
                            أنها كانت فى مدح سيف الدولة ...ورأيى أنها لاتكون إلا لله والله عز وجل أولى بها من سيف الدولة

                            فليتك تصفو والحياة مريرة ............وليتك ترضى والأنام غضاب

                            وليت الذى بينى وبينك عامر ........وبينى وبين العالمين خراب

                            إذا صح منك الود فالكل هين .........وكل الذى فوق التراب تراب

                            امادو
                            [كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
                            (المختصر المفيد)
                            [ http://www.ebnmaryam.com/web/modules...cat=3&book=561

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              جزاكم الله خيراً دكتور أمادو
                              لكن الأبيات جد رائعة

                              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                              [/FONT][/SIZE]
                              [/CENTER]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X