إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ما من متكبر الا واذله الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ما من متكبر الا واذله الله


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اعلم أنّ الكبر ينقسم إلى باطن وظاهر فالباطن هو خلق في النفس، والظاهر هو أعمال تصدر
    على الجوارح. واسم الكبر بالخلق الباطن أحق، وأما الأعمال فإنها ثمرات لذلك الخلق. وخلق الكبر
    موجب للأعمال ولذلك إذا ظهر على الجوارح يقال تكبر، وإذا لم يظهر يقال في نفسه كبر. فالأصل هو

    الخلق الذي في النفس وهو الاسترواح والركون إلى رؤية النفس على المتكبر عليه فإن الكبر
    يستدعي متكبراً عليه ومتكبراً به، وبه ينفصل الكبر عن العجب. فإنّ العجب لا يستدعي غير
    المعجب بل لو لم يخلق الإِنسان إلا وحده تصوّر أن يكون معجباً، ولا يتصوّر أن يكون متكبراً إلا أن


    يكون مع غيره وهو يرى نفسه فوق ذلك الغير في صفات الكمال، فعند ذلك يكون متكبراً، فيحصل
    في قلبه اعتداد وهزة وفرح وركون إلى ما اعتقده وعز في نفسه بسبب ذلك، فتلك العزة والهزة
    والركون إلى العقيدة في النفس هو خلق الكبر.






    القسم الثالث: التكبر على العباد، وذلك أن يستعظم نفسه ويستحقر غيره، فتأبى نفسه عن
    الانقياد لهم وتدعوه إلى الترفع عليهم فيزدريهم ويستصغرهم ويأنف عن مساواتهم.

    بيان الطرق في معالجة الكبر واكتساب التواضع


    اعلم أن الكبر من المهلكات ولا يخلو أحد من الخلق عن شيء منه، وإزالته فرض عين ولا يزول
    بمجرد التمني بل بالمعالجة واستعمال الأدوية القامعة له. وفي معالجته مقامان (أحدهما)
    استئصال أصله من سنخه وقلع شجرته من مغرسها في القلب. (الثاني) دفع العارض منه
    بالأسباب الخاصة التي بها يتكبر الإِنسان على غيره.








    (المقام الأول) في استئصال أصله، وعلاجه علمي وعملي، ولا يتم الشفاء إلا بمجموعهما:
    أما العلمي: فهو أن يعرف نفسه ويعرف ربه تعالى ويكفيه ذلك في إزالة الكبر، فإنه مهما عرف نفسه
    حق المعرفة علم أنه أذل من كل ذليل وأقل من كل قليل، وأنه لا يليق به إلا التواضع والذلة والمهانة،
    وإذا عرف ربه علم أن لا تليق العظمة والكبرياء إلا بالله.


    وأما العلاج العملي فهو التواضع لله بالفعل ولسائر الخلق بالمواظبة على أخلاق المتواضعين، من

    أحوال الصالحين.
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)


  • #2


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      [gdwl]
      كلام جميل أخت نورا
      بارك الله فيك, اللهم انا نعوذ بك من الكبر.
      [/gdwl]
      موقع العلامة المحدث ابو اسحاق الحويني
      موقع الشيخ محمد حسين يعقوب
      موقع الشيخ محمد حسان
      موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        إضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم العادي
        {مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المائدة75


        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5

          أخي ايهاب وفيكم بارك الله وجزاكم الله خيراً
          أخي عاشق ابا القاسم جزانا الله وإياكم اخي الكريم
          بارك الله فيك, اللهم انا نعوذ بك من الكبر

          أخي التوحيد وفيكم بارك الله وجزانا الله وإياكم
          اللهم انا نعوذ بك من الكبر

          اللهم آآآآمين
          اللهم إنا نعوذ بك من الكبر والغرور
          اللهم طهر قلوبنا من النفاق وطهرها من الحسد والبغضاء وطهر أعمالنا من الرياء
          اللهــــم آآآآآمين
          تشرفت بمروركم إخوتي الكرام
          ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

            بارك الله فيك أختي الفاضلة وجزاك الله كل خير


            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7


              أعاذنا الله وإياكم من الكِبر
              والله المستعان
              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                بارك الله فيكِ اختى الغالية nura

                فعلا من تواضع لله رفعه

                اللهم انزع الكبر من نفوسنا ......... آمين
                Last edited by nura; 13-09-2008, 02:44 AM. سبب آخر: متأسفة تم التعديل بالخطأ
                " قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ "

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الحق مشاهدة المشاركة
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الحق مشاهدة المشاركة


                  بارك الله فيك أختي الفاضلة وجزاك الله كل خير


                  أخي الفاضل ضياء الحق
                  وفيكم بارك الله أخي الكريم وجزانا الله وإياكم الجنان
                  تشرفت بمرورك الطيب
                  Last edited by nura; 13-09-2008, 02:49 AM.
                  ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاشجيات مشاهدة المشاركة


                    أعاذنا الله وإياكم من الكِبر
                    والله المستعان
                    اللهم آمين
                    اللهم أحيينا مساكين وأمتنا مساكين واحشرنا في زمرة المساكين
                    جزاكِ الله خير الجزاء أختي الكريمة حاشيجات
                    تشرفت بمرورك العطر
                    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      أختي الغالية محبة مريم العذراء



                      بارك الله فيكِ اختى الغالية nura

                      وفيكم بارك الله غاليتي



                      فعلا من تواضع لله رفعه

                      التواضع خلق الأنبيا ومفخرتهم
                      قال أبو بكر رضي الله عنه
                      لا يحقرن أحد أحدًا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير

                      اللهم انزع الكبر من نفوسنا ......... آمين

                      اللهم آآآآمين

                      اللهم إنا نعوذ بك من الكبر والغرور
                      تشرفت بمرورك العطر اختي الحبيبة محبة مريم العذراء

                      ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        جزيتى خيرا كثيرا












                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة الدين مشاهدة المشاركة
                          جزيتى خيرا كثيرا
                          جزانا وإياكم أختي الحبيبة لؤلؤة الدين وبارك الله فيك
                          مرورك أسعدني أختي الحبيبة أشكرك جزيل الشكر
                          ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                            sigpic

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابرهيم مشاهدة المشاركة
                              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                              أهلاً أخي ابراهيم
                              جزانا الله وإياكم الجنان وبارك الله في قولكم وعملكم اخي الكريم
                              تشرفت بمرورك الطيب على متصفحي
                              ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X