إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف تكون وليا من اولياء الله؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كيف تكون وليا من اولياء الله؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    احبتى فى الله اضيف هذا الموضوع للذكرى ان الذكرى تنفع المؤمنين والذكرى لى ولكم و قد يكون لا يعلمه احد او لم ينتبه له.... و هو ما هو المطلوب لاكون وليا من اولياء الله؟

    الاجابة بكل بساطة هى:

    ان كل المؤمنين هم اولياء لله مصداقا لقوله تعالى: ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لاهم يحزنون . الذين آمنوا وكانوا يتقون) يونس 62-63 الآية

    الولى: من الولاية بفتح الواو التى هى ضد العداوة فالمؤمنون أولياء الله . والله وليهم لقوله تعالى: ( الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور ) البقرة 257 الآية

    وكذلك لقوله تعالى: ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم) محمد 11 الآية

    وكذلك لقوله تعالى: ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) الأنفال 72 الآية

    فهذه الآيات ثبت فيها موالاة المؤمنون بعضهم لبعض و انهم أولياء الله وأن الله وليهم و مولاهم فالله يتولى عباده المؤمنين فيحبهم و يحبونه و يرضى عنهم و يرضون عنه وهذه الولاية للمؤمنين ولاية رحمة و احسان فالله سبحانه وتعالى ولايته ليست كولاية المخلوق للمخلوق لحاجة اليه لقوله تعالى: ( وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولداٌ ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل و كبره تكبيرا) الاسراء 111 الآية فالله سبحانه وتعالى ليس له ولى من الذل بل لله العزة جميعا خلاف الملوك وغيرهم ممن يتولاه لذله و حاجته الى ولى ينصره.

    شروط الولاية الكاملة هى الايمان والتقوى لقوله تعالى: ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون . الذين آمنوا وكانوا يتقون) يونس 62-63 الآية
    و هى عبارة عن موافقة الولى الحميد فى محابه و مساخطه ليست بكثرة صوم ولا صلاة ولا تملق ولا رياضة
    والتقوى هى المذكورة فى قوله تعالى: ( ولكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر والملائكة و الكتاب والنبيين) الى قوله تعالى: ( اولئك الذين صدَقوا واولئك هم المتقون) البقرة 177 الآية

    أولياء الله قسمان:
    المقتصدون والمقربون

    فالمقتصدون الذين يتقربون الى الله بالفرائض من أعمال القلوب و الجوارح.
    والمقربون (السابقون) الذين يتقربون الى الله بالنوافل بعد الفرائض كما فى صحيح البخارى عن ابى هريرة رضى الله عنه قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تعالى : من عادى لى وليا فقد بارزنى بالمحاربة , ما تقرب الى عبدى بمثل اداء ما افترضته عليه , ولايزال عبدى يتقرب الى بالنوافل , حتى احبه , فاذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به , و يده التى يبطش بها , و رجله التى يمشى بها ولئن سألنى لأعطينه , ولئن استعاذنى لأعيذنه , وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن قبض نفس عبدى المؤمن , يكره الموت وأكره مساءته) فهنياءاٌ لمن والاه الله

    بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه
    أختكم حلبية

  • #2
    شكر للاخت حلبية

    جزاكى الله كل خير اختى فقد اضفتى الى معلومات كنت اجهلها فعلا و كان احد الاشخاص يسالنى عنها منذ يومين و طريقتك كانت مختصره و اسلوبك سهل بارك الله فيكى و زادكى من علمه
    presage

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X