إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

من أجمل ما قرأت ...

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قصة زواج سيدنا موسى عليه السلام

    حقائق ولا أجمل تعلمناها من قصة زواج سيدنا موسى عليه السلام :

    1) أن المشاعر والإعجاب ليست من العيب ولكن لابد أن تأخذ مسارها السليم

    2) حياء الفتاة هو زينتها

    3) ذكاء الفتاة ومهارتها في الحكم على الرجل فلم يكن إعجابها بأي رجل
    ولكنه كان سيدنا موسى عليه السلام
    فرحمته وإحساسه بالفتاتين واستخدامه لقوته في مساعدتهم
    ولم يقصد بذلك استعراضا ولا تواصلا مع الفتاتين " ثم تولى إلى الظل "



    4) ظهور الإعجاب على الفتاة بمنتهى الحياء وقرب أبيها منها وهو ما جعله يستشف مشاعرها
    بل ويسعى هو قبلها لتزويجها من سيدنا موسى عليه السلام

    5) صداقة الأب لابنته وكيف ألمحت له وكيف تفهمها

    6) مسارعة الأب في عقد النكاح

    7) الاتفاق الجميل بين الأب والزوج والذي ينم عن رجولة ومصداقية الطرفين

    حكايات القرآن ما أروعها

    Last edited by pharmacist; 05-06-2013, 01:51 PM.





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • الـــفرق بـــين الــعالم والـــعابد



      قـــال حــكيم مـــرة لـــتلاميذه :

      هــل تـــعرفون مـــا الـــفرق بـــين الـــعالم والـــعابد

      قـــالوا: مـــا هـــو؟؟

      فــقال تـــعالوا لأريـــكم:

      تـــنكروا وســـاروا بـــين الـــخلق… حــتى رأوا عـــابدا يـــصلي فـــسأله الـــحكيم

      أخـــبرني أيـــها الـــعابد عـــن ســـؤال يـــحيرني … هــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق مـــثله…؟

      فـــكر الـــعابد واحـــتار ولـــم يـــدري مـــا يـــقول… فـــقال لـــه ارجع غـــداً لأعـــطيك الـــجواب

      ولكن الحكيم ابتسم وقال لأبنائه لقد فقد عقيدته من سؤال واحد

      فــلو قـــال لا فـــكأنه يـــقول إن الله غـــير قـــادر…!

      ولـــو قـــال نـــعم …فـــكأنه يـــشرك

      والآن تـــعالوا لأريـــكم الـــعابد الـــعالم…



      فـــتوجه إلى الــعالم مـــن الـــخلق وســـأله :

      أخـــبرني أيـــها الـــعالم: هـــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق مــثله..؟

      فـــقال لـــه الـــعالِم: انـــتبه يـــا بــني لـــسؤالك، فـــقد يـــكون جـــوابك فـــي قـــلب الـــسؤال!!

      فــقال لـــه الـــحكيم وكـــيف هــذا؟

      فـــأجابه الـــعالم: إذا قـــرأت ســـؤالك فــي جـــزأين فـــستعرف ذلـــك

      فـــإن قـــلت: هـــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق… فـــالجواب نـــعم إنـــه قـــادر

      ولـــكن الـــجزء الآخـــر مـــثله… فـــهنا ســـيكون الــذي ســـيخلقه مـــخلوقا ولـــيس بـــخالق،

      فـــقد خــلق بـــعده… أي أن لـــه بـــداية… وكــل مـــن لـــه بـــداية… لـــه نـــهاية.

      وكـــل مـــن لـــه بـــداية ونـــهاية هـــو مـــخلوق ولــيس بـــخالق

      فـــليس كـــل عـــابد بـــعالم



      منقول






      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • المودة و الرحمة



        عائض القرني‏

        من دلائل عظمة القرآن و إعجازه ..

        أنه حينما ذكر الزواج .. لم يذكر الحب !!

        و إنما ذكر " المودة و الرحمة و السكن "

        سكن النفوس بعضها إلى بعض ..

        و راحة النفوس بعضها إلى بعض ..

        (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
        وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )) الروم – 21


        إنها الرحمة و المودة .. مفتاح البيوت

        والرحمة تحتوي على الحب بالضرورة والحب لا يشتمل على الرحمة !!

        بل يكاد بالشهوة أن ينقلب عدواناً ..



        و الرحمة أعمق من الحب و أصفى و أطهر ..

        فيها الحب و فيها التضحية ، و فيها إنكار الذات ، و فيها التسامح ..

        و فيها العطف ، و فيها العفو ، و فيها الكرم .
        .

        و كلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية !!

        و قليل منا هم القادرون على الرحمة

        اللهم إني أسألك رحمة ..

        اللهم إني أسألك مودة تدوم ..

        اللهم إني أسألك سكناً عطوفاً و قلباً طيباً



        منقول






        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • صلاتك هي فلاحك


          يحكى أنّ فأرةً رأت جملاً فأعجبها ,

          فجرّت خطامه فتبعها , فلمّا وصلت إلى باب بيتها ،

          وقف الجمل متأمّلا صُغر باب بيت الفأرة مقارنةً بحجمه الكبير جدًّا.

          فنادى الجمل الفأرة قائلاً :

          إمّا أن تتخذي دارًا تليق بمحبوبك أو تتخذي محبوبًا يليق بدارك !



          قال ابن القيم بعد أن أورد الأسطورة السابقة في (بدائع الفوائد) ,

          مخاطبًا كل مؤمن وَ مؤمنة :

          [إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك ! , أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك].

          من تعود على تأخير الصلاة ،، فليتهيأ للتأخير في كُل أمور حياته !!..

          زواج ، وظيفة ، ذُرية ، عافية .



          قالُ الحَسنُ البَصري:

          إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!! ..

          بقدر ما تتعدل صلاتك تتعدل حياتك ..

          ألم تعلم أن الصلاة اقترنت بالفــلاح

          “حي على الصــــــــلاة حي على الفـــــــلاح”،

          رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء



          منقول






          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • التـــــــربية قبل التــــــــعليم

            في المدارس اليابانية لا يحصل الطلاب على أي امتحانات
            حتى يصلوا إلى الصف الرابع أي سن الــ 10، لماذا ؟!

            لأن الهدف بالنسبة للسنوات الثلاث الأولى ليس المعرفة أو التعلــم للطفل،
            إنما غرس المفاهيــم وبناء الشخصية، وإثبـات حسن الخلق لديهم وتطوير شخصياتهــــم ,,

            نعم، هذا ما يعرف بـــ : ’’ الآداب قبل المعرفة ! “

            وهذا الأمر يذكرنا بإحدى قواعد ديننا الإسلامي الذي جاء قبل 1400 سنه ..
            بأن الطفل يُعلم الصلاة على سن ال7 .. ويعاقب عليها بعد العاشرة ..

            وأيضا قاعدة أخرى أن من لم يبلغ الحلم فلا عليه واجب ..
            لأنه في فترة تعليم وبعدها يأتي الامتحان والحساب

            منقول






            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • أهل الحق وأهل الباطل

              الشيخ محمد العريفي

              على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب)

              وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) ..

              إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..

              فإذا ما سألنا:

              ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟

              ربما كانت الإجابة واضحة .. إنه التوكل.

              ولكن ،

              ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب

              الذي تعلم يقينا أنه (مغلق) وحراسها عليه؟؟

              وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل

              حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..

              وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..


              فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة..

              اضطرب أهل الباطل مهما كانت الأسباب في أيديهم!

              منقول






              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • ادعوا الله معنا أن يكون أخر ما تتحرك به ألسنتنا في حياتنا قبل
                مماتنا بــ :
                أشهد أن ﻻ إله إﻻ الله و أشهد أن محمد رسول الله

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayed sayed مشاهدة المشاركة






                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • ما أجمل اللغة العربية

                    يقال أن رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
                    حتى أن العرب عندما يكلمهم يسألونه من أي قبائل العرب أنت فيضحك ويقول :
                    أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب ...
                    فذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم وتكلم معهم :
                    و سألوه : من أي قبائل العرب أنت ؟!!
                    فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم
                    فقام أحد الجلوس وقال له :
                    اذهب إلى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلمه
                    فإن لم يعرف أنك من العجم فقد نجحت وغلبتنا كما زعمت ...

                    و كان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة ...

                    فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي وطرق الباب فإذا ابنة الأعرابي وراء الباب..
                    تقول : من بالباب ؟!!
                    فرد الفارسي : أنا رجل من العرب وأريد أباكِ
                    فقالت : أبي ذهب إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ..
                    ( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء فإذا حل الظلام أتى .. )

                    فقال لها : إلى أين ذهب ؟!!!!
                    فردت عليه : ... أبي فاء إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ,,

                    فأخذ الفارسي يراجع الطفلة ويسأل وهي تجيب من وراء الباب
                    حتى سألتها أمها... يا ابنتي من بالباب فردت الطفلة ,,,,

                    أعجمي على الباب يا أمي !

                    ( فكيف لو قابل أباها !!!)

                    منقول






                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • سؤال ؟؟؟

                      عندما غضب معاوية بن أبي سفيان !!!
                      غزا الروم بالسفن لأول مرة في تاريخ المسلمين ...

                      عندما غضب المعتصم بالله !!!
                      فتح مدينة "عمورية" أكبر معقل للبيزنطيين ...

                      عندما غضب صلاح الدين الايوبي !!!
                      أقسم أن لا يبتسم حتى يعيد فلسطين للمسلمين ...

                      عندما غضب عبدالرحمن الغافقي !!!
                      وصل بجيش المسلمين إلى وسط باريس ...

                      عندما غضب محمد الفاتح !!!
                      فتح مدينة "القسطنطينية" أكبر معقل للروم ...

                      رحم الله أياماً كان غضب المسلمين جيوشا لا يرى آخرها

                      سؤال ؟؟؟

                      متى سنغضب نحن !!!

                      منقول






                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • حين تتحدث مع الله

                        أحمد الشقيري

                        حين تتحدث مع الله

                        لن تكون محتاجاً لقول :

                        أعتذر عن ازعاجك في هذا الوقت . .

                        أيمكنك أن تمنحني دقيقةً من وقتك ؟

                        أتعلم ما المهم في كل هذا !

                        أنك لا تحتاج أن ترفع صوتك حتى يسمعك !

                        من دون أن تنطق بكلمةٍ واحدة

                        هو يعلم كل شيء

                        الوحيد الذي لا تخجل أن تحكي له أي شيء !

                        والغريب ! هو أنه أصلاً يعلم هذه الحكاية

                        ومع ذلك يسمعك

                        ولا يمل ، ولا يقول لك

                        تحدثنا في هذا ألف مرة !

                        أرجوك لا تتحدث فيه مرة أخرى

                        الوحيد الذي لا تخجل من البكاءِ أمامه . .

                        وفي سجدة تكون معه في اجتماع خاص جداً

                        الوحيد الذي تحبّه منذ زمن

                        مع أنكَ لم تقابله !

                        الوحيد الذي يحبكك منذ زمن

                        لكنك لا تعرف !

                        قد تبكي بكاء المضطر وتنام

                        والله لا ينام عن تدبير أمورك . .

                        منقول






                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • أسرار لا تعلمها عن سورة يوسف

                          قال الدكتور جاسم المطوع :

                          كلما رأيت شخصا مهموما أو حزينا ،
                          أيا كان حزنه بسبب مشكلة عائلية ، أو خسارة مالية ،
                          أو مرض ألم به ، أو عزيز فقده .... !
                          أنصحه بقراءة سورة يوسف ،،

                          وقد نصحت شخصا بها وبعد يومين جاءني، وقال لي
                          والله ما كنت أتوقع أن قراءة سورة يوسف لما أكون مهموما أنها تعالج همي وحزني
                          فقلت له : عندما أعطيتك هذه الوصفة العلاجية أنا كنت متأكدا ، هل تعرف لماذا ؟

                          قال : لماذا ؟

                          قلت : لأن الله تعالي أنزلها علي النبي الكريم في عام الحزن عندما توفيت زوجته وعمه
                          وهما كانا اكبر داعمين لدعوته فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما قرأها يشعر بالراحة
                          وقد خففت من مصابه وقللت من همه وحزنه
                          فقال لي : سبحان الله أول مرة أعرف هذا !!

                          قلت له : ثم أن سورة يوسف فيها مشاكل كثيرة واجهت يوسف عليه السلام
                          واستطاع أن ينجح في التعامل معها ،،

                          قال : وما هي هذه المشاكل ؟!

                          قلت : فيها مشاكل سياسية ، وأخرى مشاكل اقتصادية ،
                          وكذلك مشاكل تربوية ، ومشاكل نسائية ، ومشاكل إعلامية

                          وكذلك فيها مشاعر كثيرة ، منها مشاعر المظلوم ، وكيف يتعامل مع الظلم ،
                          ومشاعر الغدر ، ومشاعر الخيانة ، ومشاعر الحزن ومشاعر الهم ،
                          وفيها ثمرة الصبر ، وثمرة تفريج الكرب ، وثمرة الإيمان ،
                          وثمرة النصر ، وثمرة الفرح

                          - فأيا كانت مصيبتك !!

                          - وأيا كانت مشاعرك !!

                          " فانك ستجد نفسك بالسورة "

                          قال لي : تصدق صرت انصح بها أصحابي وأهلي ،

                          قلت له : انصح كل مهموم بقراءة سورة يوسف مرتين باليوم
                          وسيلاحظ التغيير في نفسيته

                          منقول






                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • ( إن كيدكن عظيم )

                            يقول د/ عائض القرني :

                            عزيزي الرجل
                            دائماً كنتم ترددون

                            ( إن كيدكن عظيم )

                            هل سألت نفسك في يوم
                            ما هو سبب الكيد في هذه اﻵية؟
                            وعلى لسان من ذكر ذلك؟
                            ولمن ذكرها؟

                            - ما هو سبب الكيد؟
                            حباً له ولجماله وخُلقه وحياؤه
                            يعني أنهن نساء عاشقات.

                            - على لسان من ذكر ذلك؟
                            على لسان العزيز

                            - لمن ذكر ذلك؟
                            لامرأة العزيز ونساء ذاك الزمان ليوسف.

                            لكن

                            ألم تسمع عن كيد الرجال؟

                            ( يا بني ﻻ تقصص رؤياك على إخوتك فَــيَكيدوا لك كيدا)

                            ما هو سبب الكيد في هذه اﻵية؟
                            وعلى لسان من ذكر ذلك؟
                            ولمن ذكرها؟

                            - ما هو سبب الكيد؟
                            الكره والغيرة والحسد والظلم

                            - وعلى لسان من ذكر ذلك؟
                            على لسان سيدنا يعقوب عليه السﻼم.

                            - ولمن ذكرها؟
                            لإخوة يوسف.

                            وهل عندك علم أن
                            كيد الرجال ذُكر قبل كيد النساء

                            أي أن المقارنة واضحة، وهي:

                            - بأننا من علمهم الكيد.
                            وهم تعلموا منا.

                            - كيدنا بسبب الكره
                            وكيدهن بسبب المحبة.

                            - كيدنا مذكور بلسان يعقوب
                            وكيدهن مذكور بلسان العزيز

                            فمن أكثر حكمة؟

                            منقول






                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • السلطان والمفتي


                              أخبر موظفو القصر ، السلطان سليمان القانوني (1520-1566)

                              باستيلاء النمل على جذوع الأشجار في قصر طوب قابي ...

                              وبعد استشارة أهل الخبرة خلص الأمر إلى دهن جذوعها بالجير

                              ولكن لم يكن من عادة السلطان أن يُقدِم على

                              أمر دون الحصول على فتوى من شيخ الإسلام.

                              فذهب إلى أبي السعود أفندي بنفسه يطلب منه الفتوى،

                              فلم يجده في مقامه فكتب له رسالة شعرية يقول فيها :

                              ( إذا دبّ النمل على الشجر فهل في قتله من ضررِ ).

                              فأجابه الشيخ حال رؤيته الرسالة بنفس الأسلوب قائلا :

                              ( إذا نصب ميزان العدل غدا يأخذ النمل حقه بلا خجل ).

                              وهكذا كان دأب السلطان سليمان ...

                              إذ لم ينفذ أمرا إلا بفتوى من شيخ الإسلام

                              أو من الهيئة العليا للعلماء في الدولة العثمانية.


                              توفي السلطان في معركة "زيكتور" أثناء سفره إلى فيينا

                              فعادوا بجثمانه إلى إسطنبول ...

                              وأثناء التشييع وجدوا أنه قد أوصى بوضع صندوق معه في القبر ...

                              فتحير العلماء وظنوا أنه مليء بالمال فلم يجيزوا إتلافه تحت التراب

                              وقرروا فتحه ...

                              أخذتهم الدهشة عندما رأوا أن الصندوق ممتلئا بفتواهم.

                              فراح الشيخ أبو السعود يبكي قائلا :

                              لقد أنقذت نفسك يا سليمان ،

                              فأي سماء تظلنا وأي أرض تقلنا إن كنا مخطئين في فتاوينا .

                              هذا هو سليمان القانوني

                              وليس ما تمثله الدراما التركية

                              من تشويه لأفضل حكام الدولة العثمانية


                              منقول






                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • علمتني قصة هاجر:



                                في السعي بين الصفا والمروة ..أنك قد تطرق أبوابا للرزق في جهة..
                                والله قد كتب رزقك في جهةٍ لا تخطر لك على بال..!

                                علمتني قصة هاجر:

                                أن الله في فضله ورزقه كريم .. ويُعطيك
                                أكثر مما طلبت ..
                                كانت تريد أن تروي عطش رضيعها .. فأعطاها الله بئر زمزم ..!
                                إنه الله

                                علمتني قصة هاجر:

                                أن الأرزاق ليس لها علاقة إطلاقاً ببذل الأسباب ..
                                نحن نبذل السبب لأن الله أمرنا..
                                تعلّم أن يتعلّق قلبك به .. لا بالسبب



                                علمتني قصة هاجر:

                                انك إذا انقطعت عن الناس واعتزلت الأسباب ..
                                عطف الله عليك ومنحك من الأرزاق مالا يمنحه لغيرك..!
                                خصوصاً إذا دعوت الله بإخلاص وصدق

                                علمتني قصة هاجر :

                                أن الله أرحم بي من أمي .. انظروا إليها في وادٍ
                                مُظلم موحش لا أنيس ولا جليس!
                                ولكن نزلت رحمات الله وبركاته ..لأنها طرقت
                                باب الكريم

                                العجيب في قصة هاجر

                                أن إبراهيم عليه السلام لم يدع لهم بالأمن
                                والأمان والرزق ..ولكن { ربنا ليقيموا الصلاة }
                                لأن الصلاة جالبة لكل الخيرات



                                منقول






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X