إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

يا مسلم ... إقرأ ... واعتبر ...

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • من راعي إلى والي!!!

    قد تجد الخير في غير الذي كنت تحسبه..
    تجميد العقل على فكرة واحدة قد يصاحبه ضياع
    وتنويع الأفكار والتجربة تكشف لك من الخير ما لم تكن تعلم..
    فقط فكّر فإذا عزمت فتوكل على الله ،


    واجعل قدوتك الصحابي الجليل (عقبة بن عامر الجهني) رضي الله عنه وأرضاه

    عقبة بـن عامرٍ الجُهني لم يَشهد موكبَ رسول الله صلوات الله وسلامه عليه عندما وصل إلى المدينة.
    ولم يَسعد باستقبالِه مع المُستقبلين.
    ذلك، لأنه كان قد خَرجَ إلى البوادِي بغنيماتٍ له، ليرعاها هناك،
    بعد أن اشتدَّ عليها الجوع وخاف عليها الهلاك، وهي كل ما يَملك من حُطام الدنيا

    قال عقبة: قدِمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا في غنيمة لي أرعاها،
    فما إن بلغني خبرُ قدومه حتى تركتها ومضيتُ إليه لا ألوي على شيء
    فلما لقيته قلت: تبايعني يا رسول الله؟
    قال: ( فمن أنت )
    قلت: عقبة بن عامرٍ الجهني،
    قال: ( أيما أحبُّ إليك: تبايعني بيعة أعرابية أو بيعة هجرةٍ؟ )
    قلت: بل بيعة هجرةٍ،
    فبايعني رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما بايعَ المهاجرين،
    وأقمتُ معه ليلةً ثم مضيتُ إلى غنمي.

    الصحبة الصالحة

    وكنا اثني عشرَ رجلاً ممن أسلموا نقيمُ بعيداً عن المدينة لنرعى أغنامَنا في بَواديها.
    فقال بعضُنا لبعضٍ: لا خيرَ فينا إذا نحنُ لم نقدمْ على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً بعدَ يومٍ، ليفقهنا في ديننا،
    ويُسمعنا ما ينزل عليه من وحي السماء، فليمضِ كل يومٍ واحدٌ منا إلى يثرِبَ
    وليترُك غنمه لنا فنرعاها له.
    فقلت: اذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم واحداً بعد آخر
    وليَترُك لي الذاهبُ غنمه؛ لأني كنتُ شديد الإشفاق على غنيمتي من أن أتركها لأحد.

    اللحظة الحاسمة واتخاذ القرار

    يكمل عقبه فيقول: ثم طفقَ أصحابي يَغدو الواحدُ منهم بعد الآخر على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    ويتـركُ لي غنمه أرعاها له،
    فإذا جاء، أخذتُ منهُ ما سمع، وتلقيت عنه ما فقه،
    لكنني ما لبثتُ أن رجعتُ إلى نفسي وقلتُ:
    ويحَك! أمِن أجل غنيماتٍ لا تسمن ولا تغني تفوتُ على نفسك صُحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    والأخذ عنه مشافهةً من غيرِ واسطة؟!
    ثم تخليتُ عن غنيماتي، ومضيتُ إلى المدينة لأقيمَ في المسجد بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    كان قراره رضي الله عنه قرار شجاع وحازم تخلى عن فكرة لأجل فكرة أخرى
    فمازال يصاحب رسول الله ويقود له بغلته وأحيانا يركب خلفه
    حتى سمي رضي الله عنه (رديف رسول الله)

    من رعي الغنم إلى عالم كبير ومجاهد عظيم

    شُغِف بالعلم فكانت مدرسة رسول الله خير مدرسة وأفضلها
    يشرب من مناهلها العذبة حتى غدا مقرئا وفقيها وعالما بالمواريث وشاعرا
    وكان إلى جانب العلم شغوف بالجهاد حتى أنه حفظ جميع أحاديث الجهاد وعلمها للناس..
    وكان يتعلم الرمي وأنه دأبَ على حذقِ الرِّماية حتى إنه إذا أراد أن يتلهى تلهَّى بالرَّمي.
    وشهد أحد وكان في جيش دمشق و أبلى بلاء حسنا فأرسله أبو عبيدة الجراح
    ليبشر عمر بن الخطاب بفتح دمشق فكان هو من بشر عمر الفاروق رضي الله عنهم وأرضاهم ،
    وكان ممن شارك في فتح مصر وصار واليا عليها.

    ولما حضرته الوفاة أوصى أبنائه وصية جليلة :
    يا بني أنهاكم عن ثلاثٍ فاحتفظوا بهنّ :
    لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقةٍ،
    ولا تستدينوا ولو لبستمُ العباءَ ولا تكتبوا شعراً فتشغلوا به قلوبكمْ عـن القرآن.
    ووجدوا في تركته بضعا وسبعين قوسا وكان قد كتب القرآن بخط يده
    رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    الفوائــد :

    1-الأهم فالمهم (نسق أمورك ورتبها بحيث لا يطغى أمرا على أمر)
    فقد كان رضي الله عنه يهتم بأمر غنيماته ولكنه لما علم بقدوم رسول الله
    ذهب لمبايعته ولم يأبه لغنيماته.

    2-احرص على الصحبة الصالحة التي تعينك على أمر دينك ودنياك ،
    الصحبة التي لا تخفي عنك شيئا قد يستقيم به أمرك ،
    الصحبة التي تثق بهم وتأمن على مالك ونفسك معهم ،
    كما هو عقبة وأصحابه رضي الله عنهم عندما اتفقوا أن يذهب كل يوم واحد يأتي لهم بالعلم

    3-اشغل وقتك بما يفيدك كان رضي الله عنه له حلم الشهادة والجهاد في سبيل الله
    (حتى أنه إذا أراد أن يتلهى تلهى بالرمي) ، أي أنه كان يتعلمها في وقت فراغه

    فعندما تكرس وقتك لهدف فإن كل شي تفعله يوصلك إليه ، حتى في وقت الفراغ.

    4-فكر دائما بالأفضل،
    تخيل لو أن الصحابي عقبة لم يذهب إلى رسول الله وآثر غنيماته واكتفى بما يعلمه أصحابه..
    هل سينال شرف صحبة رسول الله ولقب(رديف رسول الله)، هل سينال شرف العلم والجهاد،

    لا تجمد عملك ولا أفكارك ، فكر بما ينفعك ، جرّب أعمال جديدة ،
    ثق بالله بأنه لن يتركك ، ولكن قبل كل شي انوِ الخير
    يقول بن القيم : (النية الصالحة والهمة العالية نفسٌ تضيء وهمةٌ تتوقد )


    5-محطات في حياة الصحابي :
    1-اختياره لمبايعة الهجرة لا بمبايعة الأعراب ،
    2-اختياره لأن يكون رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم
    3- كان هو مبشر الفاروق الذي كان ينتظر بفارغ الصبر خبر فتح دمشق ،

    كل هذه الأمور تدل على شخص يتوق دائماً للأفضل ، ينظر دائما للقمة
    وقبل كل هذا من يصدق مع الله يصدق الله معه وينصره ويؤيده وينعم عليه
    فاسألوا الله من فضله وتذكروا بأن الله كريم فأروه من أنفسكم ما يحب


    (وما بكم من نعمة فمن الله)

    منقول





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • سجـــــــــن الأفكـــــــــــار؟؟

      يُروى أن شاباً كان ينوي زيارة إيطاليا،
      وقد حدّثه صديق قبل السفر محذراً إياه من اللصوص في ذلك البلد،
      وشدّد على ذكر منطقة معينة وصفها ببؤرة النشّالين والمحتالين.
      وسافر الشاب لإيطاليا وهو حذر يترقب.
      وسأل الله أن يجنبه النشّالين،
      ومحاذراً من الاقتراب من المنطقة التي شدّد عليها صاحبه.
      ومن سوء طالعه -أو هكذا بدا له- أن جاءته حوالة،
      وكان عليه أن يتسلمها من ذات المنطقة المحظورة!!
      ذهب صاحبنا لتلك المنطقة خائفاً يترقب،
      نزل من سيارة الأجرة وضربات قلبه تتزايد،
      وانطلق في اتجاه العنوان،
      وإذا هو بشاب يناديه بصوت عال:
      هذا هو ما تم تحذيره منه يقع !
      أسرع صاحبنا،
      وأسرع الشاب خلفه،
      جرى صاحبنا وجرى الشاب خلفه،
      اقترب الشاب منه،
      ولم يعد صاحبنا قادراً على الجري.
      توقف متوثباً،
      وقبل أن يقول شيئاً بادره الشاب :
      "سيدي، لقد سقطت منك محفظتك عند السيارة،
      هل تتفضل بأخذها؟!

      توقف عقله للحظة،

      ومد يدّه وأخذ المحفظة، تلعثمت الكلمات في فمه،
      وقبل أن يقول شكراً كان الشاب قد مضى في طريقـــــــــــه...

      همسة في أذنك :

      أغلبنا يعيش مثل هذه الحالة
      إنه سجن الأفكار المسبقة!!


      منقول
      Last edited by pharmacist; 25-08-2012, 11:32 AM.





      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • قصتي مع الرجل والعميان السبعة

        د. جاسم المطوع

        دخل عليّ رجل يشتكي من سرقة سيارته، وعلمت بعد ذلك أن لديه سبعة أطفال عميان لا يبصرون ،
        وهذه القصة التي سأرويها لكم ما زلت أتذكرها على الرغم من مرور أكثر من عشرين عاما عليها .

        عندما كنت وكيلا للنيابة العامة في بداية عملي في سلك القضاء ،
        دخل مكتبي رجل كبير السن وعلامات الحزن ظاهرة عليه ،
        وهو يروي لي حادثة سرقة ماله وسيارته .
        قال: إني عملت خلال السنتين الماضيتين لجمع ألفي دينار لعلاج عيون اثنين من أبنائي ،
        وقد سمعت عن طبيب جيد خططت أن أسافر له اليوم لإجراء العملية الجراحية بهذا المبلغ ،
        وقد تركت المبلغ الذي جمعته لهما في السيارة ، إلا أنها سرقت في صباح هذا اليوم
        فضاع كل جهدي وتعبي . وكنت أستمع له بإنصات ، وأنا أقول في نفسي "سبحان الله ما هذا الابتلاء العائلي" ،
        فأحببت أن أخفف عنه مصابه فقلت له مسليا : لو كشف الله لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع .
        فشعرت من قسمات وجهه أنه لم يعجبه كلامي ، ولكني مارست عملي ، ثم ودعته ، وانتهى الأمر.

        وبعد أسبوع من الحادثة اتصل بي رجال المباحث وأبلغوني أنهم وجدوا السيارة المسروقة في الصحراء
        وليس فيها وقود ، فقالوا ربما سرقها صبيان صغار للتسلية بها ، ولما انتهى الوقود تركوها بالصحراء.
        فقلت لهم المهم افتحوا درج السيارة وابحثوا لي عن المبلغ الذي تركه ، فأخبروني أنهم وجدوا ألفي دينار.
        ففرحت كثيرا بهذا الخبر وطلبت منهم أن يحضروا السيارة والمبلغ ،
        ودعوت الرجل صاحب الشكوى وأنا سعيد ، لأني سأسعده بالخبر
        وأساعده على استكمال عملية ابنيه ليبصرا من العمى .
        فلما دخل علي استقبلته بقولي: يا عم عندي لك مفاجأة وبشارة.
        فرد عليّ بنفس الأسلوب والطريقة ، وقال: وأنا عندي لك مفاجأة وبشارة.

        فتوقفت قليلا وقلت في نفسي لعل رجال المباحث أبلغوه بالخبر ، ولكني أوصيتهم ألا يخبروه ،
        فقلت له وأنا على يقين أنه لا يعرف أننا وجدنا السيارة والمبلغ أخبرني ما هي مفاجأتك؟
        فقال: أنت أخبرني أولا ما هي بشارتك؟
        فقلت: أبشرك أننا وجدنا السيارة سليمة ،
        وكذلك وجدنا فيها الألفي دينار في المكان الذي وصفته لنا فلم يذهب تعبك سدى.
        وكنت أقول الخبر وأنا مبتسم وفرحان وأراقب ردة فعله ،
        فكان يستمع للخبر وكأنه أمر عادي ولم يتأثر به كثيرا ،
        فقلت في نفسي (الله يستر) ربما حدث شيء لأطفاله ،
        ثم تمالكت نفسي وقلت له : والآن جاء دورك فأخبرني ما هي بشارتك؟
        فقال لي: هل تذكر ما هي الكلمة التي قلتها لي؟
        قلت: نعم.
        فقال: رددها مرة أخرى.
        فقلت : (لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع).
        فقال: ماذا تعني؟
        قلت: إن الله تعالى يقدر الابتلاء للإنسان بما فيه مصلحته ، ولكن الإنسان أحيانا يعترض على القضاء
        ولا يعلم أن ما قدره الله تعالى فيه خير له ، فلو قدر الله لك أمرا تكرهه ثم كشف لك الغيب ،
        وقال لك يا عبدي اختر أنت أي قضاء تريده أن أقضيه عليك ،
        فإذا اطلعت على جميع الاحتمالات فإنك ستختار ما اختاره الله لك من قضاء وقدر ،
        وهذا معنى (ما اخترت إلا الواقع).
        فابتسم وقال: نعم كلامك صحيح مائة بالمائة ونعم بالله ، فالله لا يختار لعبده إلا الخير.
        فقلت له: وما هي بشارتك؟
        فقال: أبشرك أن الطفلين اللذين جمعت من أجلهما المال قد صارا بعد يومين من حادثة السرقة يبصران
        كما لو لم يكن بهما شيء ، فقد أبصرا وكأننا عملنا لهما العملية.
        فقلت له: سبحان الله فانظر إلى الحكمة من قدر الله ولطفه لك ،
        فقد أخذ الله منك سيارتك ومالك الذي جمعته من أجل علاجهما ،
        ثم رد على طفليك بصرهما وبعدها رد عليك سيارتك ومالك ، أي نعمة أعظم من هذه!
        فقال: الحمد لله ، ولكن الإنسان عجول ودائما معترض على قدر الله.
        فقلت له: نعم

        (لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع).

        فابتسم وانتهى اللقاء ، ولكنه درس لن أنساه .

        منقول
        Last edited by pharmacist; 26-08-2012, 10:43 AM.





        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • كل يرى الحياة حسب منظاره ..!

          القصة الأولى :


          تم إرسال بائع أحذية أمريكي في مهمة تستغرق أسبوعين إلى إحدى الدول النامية
          ليرى إن كانت هناك أي إمكانية لإقامة أعمال فيها .
          استقل البائع الطائرة وجاب الدولة لمدة أسبوعين ثم عاد ليخبر رئيسه :
          " أيها الرئيس " لا توجد لنا أي فرصة في هذه الدولة ،
          إنهم لا يلبسون أية أحذية هناك على الإطلاق " .

          كان الرئيس رجل أعمال ذكي، وقرر أن يرسل بائعاً آخر في نفس المهمة لنفس الدولة ،
          استقل البائع الطائرة في رحلة مدتها أسبوعين ، وعندما عاد ، أسرع من المطار إلى شركته مباشرة
          ودخل على رئيسه والحماس يملؤه :
          " أيها الرئيس ، لدينا فرصة رائعة لبيع الأحذية في هذه الدولة ، فلا يوجد أحد يلبسها بعد !

          القصة الثانية :

          كان هناك شاعران فرنسيان أيام الثورة وأدخلوا السجن
          فنظر الأول من فتحة النافذة إلى السماء فقال:
          يا الله ما أجمله من منظر
          و الآخر نظر إلى الطين و تشاءم و قال :
          ما أقبحه من منظر
          كلاهما في نفس السجن و لكن أحدهما رأى السماء و الثاني رأى الطين و الوحل

          تعليق :


          إن الناس يرون نفس الأشياء بأشكال مختلفة ، وإدراكنا يعتمد بدرجة كبيرة على توجهنا الذهني .
          فاختلاف التوجهات الذهنية بين الناس يجعل ردود أفعالهم متفاوتة
          فلكل واحد منا وجهة نظر مختلفة و كل واحد منا يرى الحياة حسب منظاره
          أو يرى بمنظاره الذي وضعه على عينه.
          فكن جميلا ترى الوجود جميلا.


          تذكر


          أنه من الرائع أن يرى الإنسان الجانب الإيجابي من أي أمر مهما كان .. حتى لو كان ظاهر الأمر سلبي

          منقول





          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • لوحة السلام

            عرض أحد الملوك جائزة كبيرة للفنان الذي يستطيع أن يرسم أفضل لوحة للسلام..

            حاول العديد من الرسامين وقدموا أعمالهم للملك.. نظر إليها كلها واختار لوحتين فقط أحبهما فعلاً..

            كانت اللوحة الأولى

            عبارة عن بحيرة هادئة تحيط بها جبال توحي بالسلام وسماء زرقاء

            مع غيوم بيضاء والقليل من الطيور الملونة التي تطير بسلام..

            اعتقد كل من رأى الصورة أنها لوحة رائعة للسلام.

            أما الثانية

            فكانت مختلفة تماماً تحوي جبالاً أيضا ولكنها وعرة وعارية

            والسماء غاضبة والمطر ينهمر والبرق يلمع وفي الأسفل إلى جانب الجبل

            شلالاً يهدر ماء، كان كل من ينظر إليها يؤكد أن لا علاقة لها بالسلام

            ولكن الملك كان ينظر من منظار أكثر دقة من الآخرين :

            لقد رأى خلف الشلال شجيرة صغيرة تخرج من شق في الصخر

            وفي الشجرة عصفورة بنت عشها وفي وسط هذا الطقس السيئ

            كانت العصفورة الأم تجلس في عشها بسلام تام.

            كان رجال البلاط متأكدين من الصورة التي سيختارها الملك

            ولكنهم دهشوا عندما اختار الثانية.

            وعندما سألوه: لماذا اختارها؟

            ابتسم وقال :

            السلام لا يعني أن تكون في مكان كل شيء فيه على ما يرام دون ضجة أو صعوبات..
            السلام هو أن تجد نفسك وسط كل أنواع التحديات وتحافظ على هدوئك.


            فتنظر إلى شروق الشمس وأنت تبتسم
            وتجد الجمال في لون زهرة صغيرة والمتعة في حركات الفراشة..


            منقول





            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • المتفائل والمتشائم

              هذه قصة توأمين متماثلين:
              أحدهما متفائل يحدوه الأمل دائما حيث كان دائماً يقول :
              " كل شيء في الدنيا جميلٌ كالورد"
              أما الآخر فكان حزيناً ومتشائماً ويائساً.
              ولذلك اضطر الوالدان أن يأخذانهما إلى الطبيب النفسي في المنطقة.
              وقدم الطبيب اقتراحاً للوالدين وهو خطة لموازنة شخصية التوأمين.

              فقال لهما الطبيب:
              " في يوم عيد ميلادهما, يجب أن يكون كل منهما في غرفة منفصلة كي يفتح كل منهما هداياه,
              ويجب أن تعطوا الطفل المتشائم أفضل الهدايا التي يمكنكما شراؤها, وتعطوا المتفائل صندوق به علف"

              نفذ الوالدان التعليمات ولاحظا النتائج بكل حرص,
              عندما اختلسا النظر ليريا المتشائم فسمعاه يشتكي بصوتٍ عالٍ:
              " أنا لا أحب لون هذا الحاسوب وأنا على يقين أنه سوف ينكسر...
              أنا لا أحب هذه اللعبة.. أنا أعرف شخصاً لديه سيارة لعبة أكبر من هذه.."

              ومشى الوالدان على أطراف أصابع القدم واختلسا النظر ورأيا المتفائل الصغير
              وهو يلقي بالعلف في الهواء بطريقة مرحة ومضحكة, ويضحك بصوت عالي ويقول:
              " إنكما لا تستطيعان خداعي, من أين لكما بهذا العلف, لا بد أن يكون هناك حصان صغير في انتظاري!"

              إضافة بسيطة

              طريقة التفكير هي إحدى خيارات الحياة
              إن الشخص السعيد ليس هو من يحالفه الحظ والظروف دائماً
              ولكنه من يملك مجموعة معينة من طرق التفكير.
              العبرة من القصة واضحة لا بد أن ننظر للحياة بتفاؤل،
              ولا بد أن نعيشها بكل لحظاتها بسعادة وحب ومرح.


              منقول





              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • قصتي و الحصاة السبع..!

                عندما بلغت العاشرة من عمري بدأت أرافق والدي
                عندما كان يذهب لحراثة الحقول و البساتين
                أساعده في حمل البذار و الزاد.
                كنت أراقبه و هو يعمل ...و ذات يوم قلت له:
                أبي علّمني الحراثة
                فابتسم و قال :ائت بسبع حصاة .

                و بسرعة البرق جمعت سبع حصاة
                فطلب اليّ أن أضعها على المقود الخشبي للمحراث
                وأحفظها بيدي من السقوط على الأرض.
                ثم ضغط على يدي و بدأنا الحراثة ،
                ثم ضغط بشدة أكثر فصرخت من شدة الوجع.

                فقال لي:رسبت...
                فقلت له و متى انجح؟
                قال :عندما لا تصرخ و تقول آخ.
                فطلبت إليه أن أجرب مرة ثانية، فسمح لي.

                وضعت من جديد البحصات على المقود الخشبي.
                حضنتها بيدي ،و ضغط أبي على يدي ضغطا شديدا،
                وبدأنا الحراثة ذهابا و إيابا سبع مرات.
                حبست أنفاسي و ضبطت أعصابي و لم انبس بكلمة.
                عندئذ ابتسم أبي و قال :"نجحت.." .

                فتحت يدي ،و إذا بالحصاة مغروزة باللحم ،يكاد الدم ينزّ منها.

                هنا سألت أبي قائلا له :
                لماذا هي سبع حصاة و إلام ترمز؟!
                فكان جوابه الذي ظل راسخا في ذاكرتي حتى كبرت تماما
                مثل اثر الجرح الذي ظل في راحة يدي هذه السنين الطويلة :

                الحصاة الأولى : النية الطيبة(القرار).
                الحصاة الثانية : النفس الطويل(الصبر).
                الحصاة الثالثة : الإرادة و الإصرار.
                الحصاة الرابعة : التنفيذ المتقن.
                الحصاة الخامسة : الحزم.
                الحصاة السادسة : المرونة و السلاسة.
                الحصاة السابعة : الابتسامة في خضم المحن.

                وأردف قائلا لا تنس يا بني ما يلي :

                من يكن ماهرا في اتخاذ القرار السليم و مرتاحا له
                و متحليا بالصبر على تنفيذه
                بإرادة و عزيمة قوية و إصرار و حزم و مرونة
                و ابتسامة نابعة من القلب في وجه المصاعب و المحن
                يكن إنسانا ذا ثقة سامية و قوية و ناجحا و محققا لأحلامه بإذن الله.


                و اعلم أن الحياة ليست سهلة، لذا عليك بالمثابرة
                وتدعيم الثقة بالنفس وعدم الاستسلام للفشل.


                و كانت آخر الكلمات التي كررها على مسمعي :

                إذا أردت أن تنجح

                لا تستسلم أبدا..لا تستسلم أبدا..لا تستسلم أبدا


                منقول





                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • المغضوب عليه من قِبَل المسؤولين !

                  يحكى أن رجلاً في مؤسسة كبيرة كان مغضوباً عليه من قبل بعض المسؤولين
                  لأنه لا يجامل في الحق، ولأنه جريء بالتعبير عن رأيه لمصلحة العمل.

                  هؤلاء المسؤولون لم يستطيعوا طرد الموظف بشكل مباشر حتى لا يخلقوا بلبلة حول تقصيرهم،
                  فقرروا أن يجعلوه يمل من العمل حتى يقدم استقالته، فقرروا نقله كل بضعة أشهر من قسم إلى آخر.
                  استمر الحال لمدة 3 أعوام، والموظف شعاره

                  "المهم أن أقوم بعملي على النحو الصحيح وأتعلم في القسم الجديد"،

                  وكانت مشكلة أولئك المسؤولين أنه يجيد أينما ارتحل بشكل يخلق له مؤيدين في أي قسم.

                  بعد أيام من انتهاء العام الثالث تلقى اتصالاً هاتفياً من إحدى الشركات
                  التي اطلعت على سيرته الذاتية في إحدى مواقع التوظيف،
                  وتوجه لهناك وتفاجأ بسهولة الحصول على وظيفة ممتازة بأجر يبلغ ضعف أجره
                  مما دفعه للسؤال "لماذا؟".
                  فأجابوه "لأننا وجدنا لديك خبرة في أقسام متعددة وهذا ما نحتاجه فعلاً لهذا المنصب!".

                  العبرة

                  "عليك دائماً أن تلتزم بفعل الأشياء الصحيحة مهما كانت الظروف الفاسدة تحيط بك".

                  منقول





                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • الدجال والخرافات

                    كان هناك دجال يملأ عقول الناس بالخرافات في قرية نائية غاب عنها التنوير
                    وضاع منها كل من الوعي والحكمة.
                    تمكن ذلك الدجال من السيطرة على عقول أبناء القرية وتسميم معتقداتهم.

                    وظهر في إحدى الأيام شاب يتسم بالوعي لكنه يفتقد الحكمة.
                    حاول ذلك الشاب إقناع الناس بأن ما يقوله لهم سيدهم ليس إلا خرافة لا قيمة لها، لكنهم لم يصغوا إليه.
                    وذات يوم هاجم الشاب المتنور الدجال فاستشاط الأهالي غضباً وأوسعوه ضرباً.

                    ترك الشاب القرية وراح يبحث عن ضالته الحكمة، فقابل حكيماً في إحدى المدن
                    وبدأ يروي له ما حدث وطلب منه المشورة.
                    قال له الحكيم: "إذا أردت أن تهزم ذلك الرجل، فعليك أن تتعلم أموراً كثيرة."
                    فسأله الشاب عما يجب أن يتعلم ومن أين يبدأ.
                    فأجابه الحكيم قائلاً: "عليك أن تتعلم السياسة أولاً."
                    فوجئ الشاب وقال: "وما دخل السياسة في رجل الخرافة الذي حدثتك عنه للتو؟"
                    فقال الحكيم "ستتعلم ذلك بالتدرج."

                    مرت السنين وعاد الشاب المتنور إلى قريته وقد تحلى بالحكمة إلى جانب الوعي.
                    وما إن علم الدجال بعودة الشاب، طلب إحضاره إليه وضربه من جديد.
                    فأتى الأهالي بالشاب إلى مقر ذلك الدجال وسألوه: "أنضربه الآن في حضرتك يا سيدي؟"
                    وحالما سمع الشاب ذلك قال: "نعم أرجوكم اضربوني في هذا المكان المقدس بأمر من هذا الشيخ الجليل."
                    استغرب الدجال وظن أن فكر الشاب قد تغير
                    فطلب من الأهالي تركه وشأنه طالما لا يهاجمه أو يتكلم عنه بسوء.

                    حفظ الشاب لسانه وتجنب الحديث عن ذلك الدجال الذي كان دائما يتصنع الأخلاق ليخدع الناس بخرافاته.
                    وذات مساء مر الشاب بالأهالي وهم مجتمعين لدى الدجال وهو يلقنهم المزيد من الخرافات.
                    وقف الشاب أمام الحشد المكون من الأهالي البسطاء وقد جاءته الحكمة والوقت المناسب قد حان،
                    فأشار إلى الدجال بسبابته وقال: "سمعت أن من يحصل على شعرة من ذقن هذا الرجل يدخل الجنة."

                    فانقض الأهالي على الدجال كل يحاول نتف الشعرة التي ستدخله إلى الجنة.
                    كانت تلك هي المرة الأولى التي يتعرض فيها الدجال لهذا الألم فلم يسعه إلا أن يبدأ بسب وشتم الجميع.
                    ذهل الأهالي من ردة فعله غير المألوفة حيث تعرت أمامهم خصاله السيئة بعد أن نتفوا ذقنه
                    ليأخذوا عنه انطباعاً جديداً كشخص يشتم ولا لحية له.

                    بالصبر والحكمة والتروي تحصل على مرادك ولو بعد حين
                    كما أن الإنسان غير السوي سينكشف أمره ولو طال عليه الأمد


                    منقول





                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • الثعلب و الغراب

                      رأى الثعلب غرابا فوق الشجرة وفي فمه قطعة من الجبن فقال الثعلب :

                      "أيها الغراب غني لي بصوتك الجميل".

                      فوضع الغراب قطعة الجبن تحت جناحه وقال:

                      أيها الثعلب الماكر أتحسبنا الغراب الذي في كتاب القراءة ,,,,

                      الحكمة :

                      اللعبة مكشوفة لا تحاول أن توهم نفسك انك الوحيد تعرف المراوغة والاستحواذ على الأشياء
                      بل إن غيرك أدهى منك استفيد من المصداقية في التعامل ربما لا تتكرر الفرص مستقبلا
                      اقنع نفسك أن المصداقية في التعامل ديمومة وسر نجاح الآخرين


                      منقول





                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • إذا صرخ العالم في وجهك قائلين مستحيل ..لا تيأس

                        كانت مدرسة البلدة الصغيرة يتم تدفئتها باستخدام موقد صغير يعتمد على حرق الفحم
                        وكان هناك صبى صغير يأتي مبكرا إلى المدرسة كل يوم
                        لإشعال النار لتدفئة الحجرة قبل وصول المعلم وزملائه
                        وذات صباح وصلوا إلى المدرسة ليجدوها تحترق فقاموا بسحب الصغير فاقدا للوعي
                        وقد أصيب بحروق شديدة في نصف جسده السفلى فقاموا باصطحابه إلى المستشفى
                        وبينما هو راقد على السرير مصابٌ بحروق شديدة وفي نصف وعيه
                        سمع الصبي الصغير الطبيب وهو يقول لأمه أن طفلها ميت لا محالة..
                        وهو الأفضل بالنسبة له فقد شوهت النار الجزء الأسفل من جسده
                        ولكن الصبي لم يكن يريد أن يموت وصمم على النجاة
                        وبطريقة ما أذهلت الطبيب تمكن من النجاة
                        وعندما زال الخطر المميت
                        سمع الطبيب ووالدته يتحدثان بصوت منخفض
                        حيث قال لها الطبيب: إن الموت أفضل بالنسبة له.
                        حيث دمرت النار اللحم الموجود في الجزء الأسفل من جسده
                        وإنه سيقضى بقية حياته معاقا وغير قادر على تحريك أطرافه
                        ومرة أخرى صمم الصغير على أنه لن يكون معاقا أبدا ولسوف يمشى
                        ولكن لسوء الحظ لم تكن هناك أي قوة دافعة لتحريك نصفه السفلى
                        فقدماه النحيلتان موجودتان ولكن بلا حياة وأخيرا خرج من المستشفى
                        وكانت والدته تقوم بتدليك رجليه كل يوم ولكن لم يكن بهما أي إحساس أو تحكم
                        لكن تصميمه على المشي كان أقوى من ذي قبل فعندما لا يكون على السرير
                        كان يجلس على كرسي متحرك ..
                        وفى أحد الأيام المشرقة دفعته أمه إلى ساحة المنزل ليستنشق بعض الهواء المنعش
                        وبدلاً من الجلوس على المقعد المتحرك ألقى بنفسه على الأرض
                        وأخذ يسحب جسده على الحشائش جاراً رجليه خلفه.
                        وظل كذلك حتى وصل إلى السور الذي يحيط بحديقتهم وبعد جهد كبير
                        استطاع رفع نفسه على السور واستند على السور وبدأ في سحب نفسه بطول السور
                        مقتنعا بأنه سوف يمشي وبدأ في القيام بهذا كل يوم حتى تمكن من السير بسهولة حول السور
                        فلم يرغب الصبي الصغير في أي شيء أكثر من إعادة الحياة إلى رجليه
                        ومن خلال التدليك اليومي وبإرادة جديدة وعزم قوي وتوكل على الله تمكن من الوقوف
                        ثم بدأ يمشى متكئا ثم استطاع المشي بنفسه وأخيرا تمكن من الجري.
                        ومؤخرا وفى أحد الميادين ما زال يوجد ذلك الصغير الذي لم يكن من المتوقع أن يعيش
                        والذي لم يكن ليمشي
                        لكن بتصميم وعزيمة استطاع جلين كنجهام إحراز لقب أسرع عداء في العالم.

                        إذا صرخ العالم في وجهك قائلين مستحيل

                        فتذكر دائماً أنك أنت فقط من يمكنه تحديد مصيره بعد الله عز وجل فلا تيأس

                        منقول
                        Last edited by pharmacist; 01-09-2012, 09:09 AM.





                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • أنت تصنع نجاحك


                          صبي في الولايات المتحدة .. قرر أن يعمل في الصيف ..

                          وبدأ البحث عن عمل ولكن أغلقت الأبواب أمامه .

                          وكلما جاء لصاحب محل تجاري رفضه .. استمر في عرض نفسه كعامل مجد ومجتهد ولكن بلا فائدة...

                          وعندما أصيب بالإحباط .. عاد لبيته محملا بقدر كبير من الهم ..

                          وفجأة سمع أن ابن الجيران .. وجد عملا .. وأين .. عند ذلك العجوز الذي رفضه وقال له إني لا احتاج لعامل ..

                          فغضب الصبي وذهب لصاحب المحل ..

                          وبدأ في الشتم بداية من اتهام العجوز بالكذب نهاية بثورة غضب عارمة ..

                          نظر إليه صاحب المحل .. وقال .. أنت حضرت إلى المتجر قبل أسبوع ولم أوظفك ,
                          وحضرت اليوم ولن أوظفك ..

                          وحتى لو حضرت بعد أسبوع أو سنة لن أوظفك .. أتدري لماذا ..؟

                          لأنك لم تصنع نجاحك بنفسك ولكن ذلك الصبي صنع نجاحه بنفسه ..

                          سكت الصبي ..

                          وارتسمت علامات التعجب على وجهه ..

                          واستمر العجوز في الكلام وقال .. نعم .. لم يأت ويقول أريد عملا .. ولكن جاء وقال .. لدي فكرة ..

                          سأقوم بالذهاب لكل بيت في الحي وانظر ما يريدون وسأنقل الطلبات بدراجتي ..

                          نعم فكرة جميلة .. هكذا قال العجوز وزادت المبيعات..

                          فكم من شخص بيني وبينهم عداوة .. ولكن الآن أصبحوا يشترون من خلال هذا الصبي ..

                          نعم فكّر في القصة ..

                          كلنا نستطيع أن نصنع نجاحنا ولكن علينا بالتفكير .. وقبل ذلك الدعاء.

                          منقول





                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • الثمــــــــــار العجيبة

                            يحكى أن في أحدى القرى كان هناك وادي به شجرة تثمر بثمار عجيبة
                            حيث أن هذه الثمار فيها شفاء الكثير من الأمراض
                            وكانت توصف للعلاج ولكنها كانت قليله جداً ونادراً ما يحصل عليها.
                            وذات يوم أتى رجل إلى القرية يسأل عن هذه الثمار حيث وصفت له كدواء
                            فدله أحدهم إلى السوق فذهب إلى السوق وسأل عن حاجته فلم يجدها إلا عند بائع واحد
                            ووجد عنده ثلاث ثمرات فقط. فسأله بكم هذه الثمرات الثلاث
                            فقال البائع بدينار ذهب
                            فقال الرجل أنا أرى أن السعر غالي
                            فقال البائع أهذا رأيك؟ حسناً فأكل البائع ثمرة
                            فقال الرجل إذا بكم هاتين الثمرتين فقال البائع بدينار ذهب
                            فقال الرجل أنا أرى أن السعر غالي فقال البائع أهذا هو رأيك؟ حسناً فأكل البائع ثمرة ثانية
                            فقال الرجل وبكم هذه الثمرة فقال البائع بدينار ذهب
                            فأمسك الرجل يد البائع وأدخل يده الأخرى في جيبه وأخرج ديناراً ذهبياً ودفعه للبائع
                            وقال خذ هذا الدينار وأعطني الثمرة فإني أريدها دواءً لي.

                            لا تتردد في الإنفاق على ما هو مفيد وخصوصا ما يتعلق بالصحة وسلامة البدن

                            منقول





                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • الصحن المكسور وصناعة المستحيل

                              ذات يوم قال لي أبني كيف تصنع المستحيل فقلت

                              وماذا تعني بذلك فقال لي إذا كان عندك صحن مكسور كيف تعيده كما كان
                              دون أن تستخدم أي مواد لاصقه
                              فقلت له لا يمكن أن يعود الصحن المكسور كما كان
                              حتى ولو استخدمت مواد اللصق هذا مستحيل.
                              فقال وكيف نصنع هذا المستحيل
                              فقلت له قل أنت إذاً
                              فقال نأخذ هذا الصحن المكسور ونكسر قطعه إلى قطع أصغر
                              ثم نكسر هذه القطع إلى قطع أصغر أيضاً
                              ثم نطحنها إلى أن تصبح مسحوقاً ثم نضعها في وعاء
                              ونصب فوقها الماء ونخلطها كالأسمنت
                              ثم نشكلها على شكل صحن ونضعه بالشمس حتى يجف
                              ثم نلونه فيصبح الصحن كما كان.

                              ما شاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة إلا بالله بارك الله فيك يا ولدي.

                              هذه الفكرة التي استوحاها الولد من برنامج تلفزيوني يعرض عمليات إعادة التدوير
                              وكيفية الاستفادة من النفايات وبالطبع عملية إعادة تصنيع الصحن تحتاج
                              إلى العديد من المراحل كي تصل إلى النتيجة النهائية.

                              ولكن العبرة في هذه القصة أنه لا تهمل أي فكرة يخبرك بها عقلك الباطن أثناء شرودك الذهني
                              لعلك كنت تتذكر مشهداً معيناً أو حديثاً سمعته من شخص أو من الإذاعة
                              توحي لك بفكرة تتطور شيء فشيء حتى تخرج بحل رائع
                              تواجه به أحدى تحدياتك في حياتك الناجحة.


                              منقول





                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • حكاية الكلب السارق

                                كلب سرق من مطبخ صاحبه قطعة لحم ، وذهب بها إلى شاطئ النهر ليأكلها ،

                                وفي حال وقوفه على شاطئ النهر رأى عكس صورته في الماء ،

                                وفي فمه قطعة اللحم ، فظنه كلبا آخر في فمه ما ذكر ،

                                فحدثته نفسه أن يختطفها من فمه ، فوثب على الصورة المنعكسة ، فوجدها خيالا ،

                                وسقطت قطعة اللحم من فمه ، فحصل له ألم وتأسف ،

                                حيث أضاع التي كانت في فمه بدون فائدة بعد اكتسابها بالمشقة .

                                الحكمة :

                                من أضاع ما في يده طمعا في أن ينال ما في يد الآخرين أو أن ينال شيئا غير محقق

                                فلا شك انه أحمق ولا بد أن يندم .


                                وكما يقول المثل الشائع :

                                "الطمع ضر ما نفع"


                                منقول






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X