إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال عاجل أفيدوني أثابكم الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    مازال عندي شك لكني أميل إلى رأي الأخ محمد تميم السيف البتار وeng.con

    السؤال حول الشيطان هو قبل عصيانه لله عز و جل
    بعدم السجود
    ألم يكن إبليس يتواجد مع الملائكة إذن السؤال هل كان إبليس في الجنة؟

    سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

    علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

    وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

    وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

    وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      مازال عندي شك لكني أميل إلى رأي الأخ محمد تميم السيف البتار وeng.con

      السؤال حول الشيطان هو قبل عصيانه لله عز و جل
      بعدم السجود
      ألم يكن إبليس يتواجد مع الملائكة إذن السؤال هل كان إبليس في الجنة؟

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي الكريم أن الباطل كان زهوقا بارك الله فيك ... أتمنى أن تقرأ كلامي جيدا وأرجوا أن يوضوح لك النقطه بأذن الله تعالى

      سؤالك هو حول هل كان ابليس في الجنه .. طيب .. أنت قلت أخي الكريم


      ألم يكن إبليس يتواجد مع الملائكة
      والسؤال هو أين كانوا يتواجدون الملائكه ؟

      انتظر ردك

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        في الحقيقة لا علم يقين عندي بالمكان أرجو منك الإفادة
        كذلك أريد رأيك حول ما قد ذكر من الأول حول جنة آدم عليه السلام هل هي جنة
        الخلد و أن الردود محيرة أرجو منك مراجعتها ثم الرد بعد ذلك
        سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

        علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

        وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

        وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

        وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          في الحقيقة لا علم يقين عندي بالمكان أرجو منك الإفادة
          طيب .. لا يوجود مشكله .. سوف أتكلم بأختصار وبشكل بسيط وواضح أن شاءالله

          الله سبحانه وتعالى رفع منزلة أبليس الى درجة الملائكه ...وبعد رفع الله سبحانه منزلة أبليس صار كا واحد من الملائكه

          ويتواجد حيث يتواجد الملائكه ( وهو مكان نعيم أو ما يسمى جنه )

          والجنه مكان جميل .. مكان رائع .. عندما تذهب مثلا الى مكان .. وتقول .. ما أجمل هذا المكان كأنه الجنه .. وهكذا

          فا أبليس كان متواجد في مكان لا يشقى فيه ومكان جميل .. ولكن غروره وكبره هو الذي أخرجه من هذا المكان الجميل

          أتمنى أن النقطه وضحت لك


          كذلك أريد رأيك حول ما قد ذكر من الأول حول جنة آدم عليه السلام هل هي جنة
          الخلد و أن الردود محيرة أرجو منك مراجعتها ثم الرد بعد ذلك

          هذا الموضوع تكرر أكثر من مره في هذا المنتدى ولقد وضحنا ذالك أكثر من مره

          مكان جنة آدم عليه السلام أختلف فيها العلماء .. كل عالم يحاول أن يجتهد لكي يبين لنا .. ولكن الاهم من ذالك

          أن مكان جنة آدم عليه السلام ليس مهمه اصلن لنا لانها لا تزيد من الايمان ولا تنقص من الايمان

          المهم الحكمه من أخبرنا الله تعالى من هذه القصه

          لو معرفة مكان الجنه لكان الله تعالى اخبرنا بذالك ولكن لانها ليست من المهم ذكرها فلذاك لو يوضح الله تعالى لنا المكان بالظبط

          مثال على ذالك

          مثلا انت وأخوك قمتم بالتشاور في موضوع ما وفي النهايه قلتوا لنأخذ رأي أبينا لكي نستفيد من آرأه

          ذهبت أنت الي بيت أبيك واستشرته في الموضوع ومن ثم ذهبت الى أخيك لكي تخبره بما قال أبيكم

          السؤال هو : هل من المهم أن تذكر لأخيك مكان التشاور في البيت هل كان مثلا في الطابق العلوي أم كان في الطابق الارضي من البيت ؟

          أنتظر ردك
          Last edited by الكونت; 05-04-2010, 05:38 AM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            في الحقيقة أيها الكونت أنني منبهر بإخواننا المناظرين خاصة كيفية ردهم المقنع
            و المفحم فأرغمت أحد أصدقائي بقراءة إحدى المناظرات و هي للأخ السيف البتار
            بمنتدى أتباع المرسلين بعنوان جوستينا تدعونا للمسيحية
            فلما قرأ بعض الصفحات لاحظ في رد للأخ السيف حول جنة آدم عليه السلام
            و طالبني بالدليل خاصة وأنه غير مشترك بصراحة لقد أحرجني
            سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

            علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

            وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

            وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

            وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              في الحقيقة أيها الكونت أنني منبهر بإخواننا المناظرين خاصة كيفية ردهم المقنع
              و المفحم فأرغمت أحد أصدقائي بقراءة إحدى المناظرات و هي للأخ السيف البتار
              بمنتدى أتباع المرسلين بعنوان جوستينا تدعونا للمسيحية
              فلما قرأ بعض الصفحات لاحظ في رد للأخ السيف حول جنة آدم عليه السلام
              و طالبني بالدليل خاصة وأنه غير مشترك بصراحة لقد أحرجني

              طيب .. هل النقطه وضحت لك ألان أم ماذا ..؟

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                وعلى فكره .. الموضوع مكانه خاطىء

                سوف يتم نقله الى قسم الرد على الاسئله حول الاسلام

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  نعم نعم جزاك الله خيرا أصبح الأمر واضحا
                  لا بأس بنقله أخي الكريم
                  سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                  علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                  وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                  وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                  وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    نعم نعم جزاك الله خيرا أصبح الأمر واضحا
                    لا بأس بنقله أخي الكريم
                    الحمدالله رب العالمين

                    وبارك الله الجميع


                    والحكمة من ذكر الله تعالى هذه القصه ( لكي تتضح الصوره أكثر )

                    1- عرفنا أن أبليس عدو الانسان

                    2- عرفنا أن الانسان أذا أخطىء لن يدخل الجنه

                    3- عرفنا بالتوبه والرجوع الى الله تعالى سوف ندخل الجنه بأذن الله تعالى

                    4 -وعرفنا أن الله تعالى غفورا رحيم


                    هذه حكمة الله تعالى في سرد القصه لنا لقد علمنا أربعة أشياء مهمه جدا

                    ومكان الجنه ليس لها أهميه أذا وضعتها بين هذه النقاط الاربع
                    Last edited by الكونت; 05-04-2010, 06:08 AM.

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      بارك الله فيك
                      سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

                      علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

                      وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

                      وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

                      وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        أخي الكريم حسب فكري البسيط أرى أن الرسول صلى الله عليه و سلم خير الخلق و البشر وآخر المرسلين بالتالي يستثنى الرسول فقط لمكانته و لأنه أسري و أعرج به


                        أخي الكريم هل أنت من استثنى النبي أم الله ؟؟؟ الإجابة معروفة

                        فالذي استثنى النبي صلى الله عليه وسلم لمكانته هو من استثنى آدم أبو البشر والنبي والمرسل عليه الصلاة والسلام ولا يستحيل على الله شيء ..

                        وإن كنت تريد دليل يدعم هذا القول فإليك ما رواه مسلم وأصحاب السنن إلا ابن ماجة وأحمد وغيرهم
                        عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
                        "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ "
                        Last edited by أبوحمزة السيوطي; 05-04-2010, 11:09 AM.
                        ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
                        رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
                        بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
                        يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
                        حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
                        لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          إخواني الكرام الذين يرون أنها لم تكن جنة الخلد ..

                          أولا أنا مع أخي الكونت نسبياً في أن أهمية الموضوع تكمن في الحكمة منها وليست في مكان وقوع هذه القصة ..

                          ولكن للأمر بعد آخر مهم ...

                          وأريد أن أسألكم سؤالاً :
                          ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تقرأ قوله تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ "
                          وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا "
                          ومحاجة موسى لآدم عليهما السلام : " فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ، أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ الله بِيَدِهِ ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ "

                          ما الذي يتبادر إلى الذهن بخصوص كلمة الجنة المحلاه بألف ولام والمنسوب الضمير فيها إلى الله كما في حديث موسى ؟؟؟
                          ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
                          رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
                          بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
                          يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
                          حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
                          لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            إخواني الكرام الذين يرون أنها لم تكن جنة الخلد ..

                            أولا أنا مع أخي الكونت نسبياً في أن أهمية الموضوع تكمن في الحكمة منها وليست في مكان وقوع هذه القصة ..

                            ولكن للأمر بعد آخر مهم ...

                            وأريد أن أسألكم سؤالاً :
                            ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تقرأ قوله تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ "
                            وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا "
                            ومحاجة موسى لآدم عليهما السلام : " فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ، أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ الله بِيَدِهِ ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ "

                            ما الذي يتبادر إلى الذهن بخصوص كلمة الجنة المحلاه بألف ولام والمنسوب الضمير فيها إلى الله كما في حديث موسى ؟؟؟
                            طيب يا استاذ, اولا جزاك الله خيرا ثانيا لدى سؤال بسيط وتفضل بالاجابه
                            ما معني الخلد ؟؟

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تقرأ قوله تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ "
                              وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا "

                              ومحاجة موسى لآدم عليهما السلام : " فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ، أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ الله بِيَدِهِ ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ "
                              اما بخصوص الذهن فالقران الكريم لا يؤخذ به في مجال الشك او الاعتقاد ولكن بادله عقليه وباحديث صحيحه وردت عن الرسول صلي الله عليه وسلم

                              ولكن ساتعاطف بذهني مع قولك واقول انه جنه الخلد لمجرد ان سماها الله جنه , ولكن هذا راى باطل يا اخي لان


                              القرآن جاء بلسان عربي مبين، فمن الجائز أن يوجد اللفظ في اللغة وله معانٍ متعددة. وعندما يتعلق الأمر بالدين والفقه فإننا نأخذ اللفظ من معناه اللغوي، ونجعله ينصرف إلى المعنى الشرعي الاصطلاحي.

                              مثال ذلك كلمة " الحج " فأنت ساعة تسمع كلمة " الحج " تقول: هو قصد بيت الله الحرام للنسك والعبادة في أشهر معلومة،

                              على الرغم من أن " الحج " في اللغة هو القصد،
                              فإذا قصدت أي شيء تقول: حججت إليه. فلما جاء الإِسلام أخذ هذا اللفظ من اللغة واستعمله في الحج بالمعنى الشرعي،

                              وهو قصد البيت الحرام للنسك، وكذلك كلمة " الصلاة " إنها في اللغة الدعاء،

                              فقوله تعالى: { وصلِّ عليهم } أي ادع لهم،
                              ولما جاء الإِسلام أخذ الكلمة من اللغة، وجعلها تطلق على معنى اصطلاحي جديد بحيث إذا أطلق انصرفت إليه، وهي الأقوال والأفعال المخصوصة، المبدوءة بالتكبير المختومة بالتسليم بشرائطها الخاصة



                              والله اعلم


                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحمزة السيوطي مشاهدة المشاركة
                                إخواني الكرام الذين يرون أنها لم تكن جنة الخلد ..

                                أولا أنا مع أخي الكونت نسبياً في أن أهمية الموضوع تكمن في الحكمة منها وليست في مكان وقوع هذه القصة ..

                                ولكن للأمر بعد آخر مهم ...

                                وأريد أن أسألكم سؤالاً :
                                ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تقرأ قوله تعالى " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ "
                                وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا "
                                ومحاجة موسى لآدم عليهما السلام : " فَقَالَ مُوسَى : يَا آدَمُ ، أَنْتَ الَّذِي خَلَقَكَ الله بِيَدِهِ ، وَأَسْكَنَكَ جَنَّتَهُ "

                                ما الذي يتبادر إلى الذهن بخصوص كلمة الجنة المحلاه بألف ولام والمنسوب الضمير فيها إلى الله كما في حديث موسى ؟؟؟
                                حبيب قلبى

                                لا يا غالى ... مينفعش نقيس الموضوع كدة

                                والإ فما أول شئ يتبادر للذهن فى كلمة كفار فى قولة تعالى



                                اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ



                                فالمسألة مسألة دليل ........والإ ربما ما يتبادر الى ذهنى بخلاف ما يتبادر الى ذهنك ......

                                وكلمة الجنة فى القران أطلقت على أماكن أخرى بخلاف جنة الخلد

                                على العموم الأفضل ان نتوقف فى المسألة ........ولكنى أرى بصراحة ان القول ان جنة ادم هى جنة الخلد

                                سيصدم المسلم بأسئلة كثيرة جدااا ... وأعتقد انة لن يجد أجابات لها ....

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X