بسم الله .. الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
خفيت كنوز تلك المناظرة التى دارت على أكثر الإخوة ، فأردت تقريبها لهم قدر الإمكان .. مع اعترافى بوجوب احتفاظ الإخوة بنسخة كاملة من المناظرة ، لأن شيئاً أبداً لن يحل مكانها .. لا تهذيب ولا تلخيص ولا غيره.
أما أسباب غموض المناظرة وإرهاقها للقارئ فيحمل عبئها المتناظران كلاهما.
أما الأخ الكريم eeww فقد كان كالسيل فى أدلته ، رغم أنه حجب كثيراً منها ! .. إلا أنه لم يقدر مناظره حق قدره ، فظن فيه القدرة على الردود الكاملة ! ..
وأما الأستاذ زيوس ، فقد أعرض عن كثير مما ذكره محاوره المسلم ، مما أدى لاختلال المناظرة لغياب ردوده فى مواقع كثيرة .. وعلى الجانب الآخر ، أحس بالقلق مما صنعه محاوره ، فأحب ألا يظل مدافعاً على الدوام ، فأقحم هجوماً على القرآن فى غير موضعه ، مع اعترافنا بأن المناظرة تشمل كلا الكتابين .. ومن ناحية ثالثة فقد أكثر زيوس من النسخ واللصق ، دون أن يرتب ما يلصقه ، أو يأتى به فى موضعه السليم ، ودون القدرة على الدفاع عما لصقه .. ومن ناحية رابعة فقد أتى بمباحث طويلة لا لزوم لها ، إلا لأنه يظن أن فحواها يخفى على محاوره المسلم ، فهو يظن أن المسلمين ومنهم محاوره لا يعرف مفهوم الوحى فى المسيحية ، ولا يعرف كثيراً من الأمور التى أتى بمباحثه من أجلها .. وننتظر منه ـ إن أكمل ـ أن يلصق لنا أبحاثاً عن أن المسيحيين يؤمنون بالتثليث وبتأليه المسيح ، إذ قد يخفى ذلك على المسلمين خاصة محاوره !
بالنسبة لاستجابة الأستاذ زيوس .. فأميل إلى أنه لن يكمل المناظرة .. فقد استبانت قدرته مما سبق .. الرجل كان يأخذ الوقت الطويل ليرد ، ثم إذا به يأتى بكلام أغلبه منسوخ وملصوق .. أى أنه يأخذ وقتاً طويلاً ليبحث عن تلك المواضع التى تصلح له ليلصقها فى حواره .. فما بالنا لو طولب بالرد من عنده دون نسخ ولصق!
وأخيراً .. فما هذبته لا يلزم أحد المتحاورين ، وإنما يلزمهم كلامهم فى صلب المناظرة .. وأما تهذيبى فهو من فهمى أنا ، خاصة أنى قد تصرفت تصرفاً كبيراً فى العبارات والألفاظ ، وإن كنت أزعم أنى لم أخرجها عن معناها.
وفقنا الله لما يحب ويرضى .
خفيت كنوز تلك المناظرة التى دارت على أكثر الإخوة ، فأردت تقريبها لهم قدر الإمكان .. مع اعترافى بوجوب احتفاظ الإخوة بنسخة كاملة من المناظرة ، لأن شيئاً أبداً لن يحل مكانها .. لا تهذيب ولا تلخيص ولا غيره.
أما أسباب غموض المناظرة وإرهاقها للقارئ فيحمل عبئها المتناظران كلاهما.
أما الأخ الكريم eeww فقد كان كالسيل فى أدلته ، رغم أنه حجب كثيراً منها ! .. إلا أنه لم يقدر مناظره حق قدره ، فظن فيه القدرة على الردود الكاملة ! ..
وأما الأستاذ زيوس ، فقد أعرض عن كثير مما ذكره محاوره المسلم ، مما أدى لاختلال المناظرة لغياب ردوده فى مواقع كثيرة .. وعلى الجانب الآخر ، أحس بالقلق مما صنعه محاوره ، فأحب ألا يظل مدافعاً على الدوام ، فأقحم هجوماً على القرآن فى غير موضعه ، مع اعترافنا بأن المناظرة تشمل كلا الكتابين .. ومن ناحية ثالثة فقد أكثر زيوس من النسخ واللصق ، دون أن يرتب ما يلصقه ، أو يأتى به فى موضعه السليم ، ودون القدرة على الدفاع عما لصقه .. ومن ناحية رابعة فقد أتى بمباحث طويلة لا لزوم لها ، إلا لأنه يظن أن فحواها يخفى على محاوره المسلم ، فهو يظن أن المسلمين ومنهم محاوره لا يعرف مفهوم الوحى فى المسيحية ، ولا يعرف كثيراً من الأمور التى أتى بمباحثه من أجلها .. وننتظر منه ـ إن أكمل ـ أن يلصق لنا أبحاثاً عن أن المسيحيين يؤمنون بالتثليث وبتأليه المسيح ، إذ قد يخفى ذلك على المسلمين خاصة محاوره !
بالنسبة لاستجابة الأستاذ زيوس .. فأميل إلى أنه لن يكمل المناظرة .. فقد استبانت قدرته مما سبق .. الرجل كان يأخذ الوقت الطويل ليرد ، ثم إذا به يأتى بكلام أغلبه منسوخ وملصوق .. أى أنه يأخذ وقتاً طويلاً ليبحث عن تلك المواضع التى تصلح له ليلصقها فى حواره .. فما بالنا لو طولب بالرد من عنده دون نسخ ولصق!
وأخيراً .. فما هذبته لا يلزم أحد المتحاورين ، وإنما يلزمهم كلامهم فى صلب المناظرة .. وأما تهذيبى فهو من فهمى أنا ، خاصة أنى قد تصرفت تصرفاً كبيراً فى العبارات والألفاظ ، وإن كنت أزعم أنى لم أخرجها عن معناها.
وفقنا الله لما يحب ويرضى .

.. فأين هنا الكتاب الحقيقي الذي استدللتم به على أن الذي معنا محرف ؟
îن îëéىهْ نçمùهْ?