مناظرة مصادر القرآن الأخ متعلم و مراسل بمنتدى الأقباط
الجزء الأول مناظرة مصادر القرآن الأخ متعلم و مراسل بمنتدى الأقباط
Murssel
(محاور)
12/12/02 11:14 AM
مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية
التهمة ثابتة لااعتراض عليها ان الرسول كان يتخذ من اليهود والنصارى مصدرا لقرآنه ، وكما سلف الذكر في المواضيع السابقة كان الرسول يتعلم من اليهود والنصارى (اهل الكتاب ) ويعود اليهم اذا تعسر عليه فهم امر ما »وَما أرسَلْنا قَبْلَكَ إلا رِجالاً نُوْحي إلَيْهِمْ فَاسْألوا أهْلَ الذِّكْرِ إنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمون« )الأنبياء، 7
»وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُوْنِ الرَّحْمانِ آلِهَةً يُعْبَدون« )الزخرف 44(. وقال جلال الدين البيضاوي ويوسف علي في تفسير الآية: اسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا أي اسأل أتباعهم أولئك المتعلمون في كتاباتهم وتعاليمهم. تلك التعاليم والكتابات كانت بين أيديهم في تلك الأيام.
والينا الأن مااخذه الرسول الكريم عن التوراة والأنجيل وانزله في القرآن بأمر من جبريل :
»وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أنَّ الأرْضَ يَرِثُها عِباديَ الصَّالِحون«الأنبياء 105
وفي هذا إشارة واضحة إلى سفر مزامير داؤود )الزَّبورَ) حيث تقول: »وَالأبْرارُ يَرِثونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنونَها لِلأَبَد« مز 37 ، 29
»تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغونَ فَضْلَ الله وَرِضْواناً سيماهُمْ في وَجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجودِ ذَلِكَ مَثَلَهُمْ في التَّوْراةِ وَمَثَلَهُمْ في الإنْجيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئَهُ فَأَزَرَهُ فَاسْتَغاظَ فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ« الفتح 29 وفي هذه الآية إشارة واضحة واقتباس من الإنجيل المقدس الذي يروي لنا: »مَثَلُ مَلَكوتِ الله كَمَثَلِ رَجُلٍ يُلْقي البَذْرَ في الأرْضِ. فَسَواءٌ نامَ أمْ قامَ لَيْلَ نَهار، فَالبَذْرُ يَنْبُتُ وَيَنْمي، وَهوَ لا يدْري كَيْفَ يَكونُ ذَلِك. فَالأرْضُ مِنْ نَفْسِها تُخْرِجُ الْعُشْبَ أوَّلا، ثُمَّ السُّنْبُلَ، ثُمَّ القَمْحَ الَّذي يَمْلأُ السُّنْبُلَ« مرقس 4 ، 24-28
»وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فيها أنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ ....« المائدة، 45 وفي هذه اقتباس مباشر من التوراة: »وَإنْ تأتي ضَرَرْ فَعَيْنٌ بِعَيْن وَسِنّاً بِسِن وَيَداً بِيَدْ وَرِجْلاً بِرِجْل« الخروج 21 ، 23-24
»إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ« الأعراف 40 وهي اقتباس من إنجيل متى 19 ، 24: »إنَّ مرورَ جَمَلٍ في ثَقْبِ إبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إلى مَلَكوتِ الله«. ومثلها في مرقس 10 ، 25 ولوقا 18 ، .25
آيات أخرى: الشعراء، 192-197؛ طه، 133؛ النحل، 43-44؛ الإسْراء، 101 وأيضا 107-108؛ الرعد، 43؛ الأعراف، 156-157 وأيضا 168-170؛ البقرة، 113؛ آل عمران 23 و 79 وأيضا 93-94؛ النساء 60؛ المائدة، 48 و50 و .68
جميع هذه الآيات تتحدث بصيغة الحاضر حين تستشهد بالتوراة والإنجيل وتتحدث عنهما ...
--------------
Murssel
(محاور)
12/12/02 12:58 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
بأمكان القارىء الكريم ان يراجع الرد على هذه " الشبهات " في موقع برصوميات :
وستجد الردود ايضا على موقع الأزهر الشريف وباب " الرد على شبهات المتشككين "
Murssel
(محاور)
12/12/02 01:00 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: مختلف]
والمزيد قادم بعون الرب
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
Murssel
(محاور)
12/12/02 01:20 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
لا ينكر أحد أن الكتاب المقدس هو أقدم كتاب في الدنيا، فلا عجب إذا استرشد به العلماء والفهماء في جميع الأجيال، فلولاه لما عُرف أصل الإنسان، وسقوط آدم، وقصة الطوفان، وحياة إبرهيم خليل الله وموسى كليم الله، وتاريخ بني إسرائيل، وطريق الخلاص. فإذا وُجد في القرآن تاريخ أنبياء فهو مأخوذ من التوراة والإنجيل، وكان أهل عصر محمد يعرفون ذلك...
ورد في الفرقان 25: 4 ، 5 “وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْماً وَزُوراً 5 وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَّوَلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرةً وَأَصِيلاً ; وورد في النحل 16: 103 “وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ “قال بعض المفسرين: يعنون جبر الرومي غلام عامر بن الخضرمي. وقيل جبراً ويساراً كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرآن التوراة والإنجيل، وكان محمد يمرّ عليهما ويسمع ما يقرآنه. وقيل عائشاً غلام حويطب بن عبد العزّى قد أسلم وكان صاحب كتب، وقيل سلمان الفارسي (السيوطي والواحدي في أسباب نزول النحل 16: 103).
وقد ردّ على ذلك في سورة النحل 103 بقوله “لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌُّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ “يعني أن ما سمعه كلام أعجمي لا يفهمه هو ولا قومه العرب، ولكن القرآن عربي يفهمونه.
ولكن لماذا لا يكون قد تعلم المعنى دون اللفظ، ثم صاغ المعنى بأسلوبه هو؟
لا ننكر أن وحي التوراة والإنجيل كان باللغة العبرية واليونانية إلا أنها كانت مترجمة إلى لغات شتى، وكانت منتشرة في عصر محمد بالعربية والسريانية واللاتينية، فكان محمد يسمع العرب المسيحيين واليهود يتلون هذه الكتب بلغاتهم.فالتوراة والإنجيل هما الأصل الذي يجب أن يُرجَعَ إليه...
تؤيد شهادة الرسول بأجلى بيان أن الكتب المقدسة هي الأصل ، والسيد الحياة الأفضل يحدثنا حالينا حول هذا الموضوع ولادعي لتكراره هنا ثانية ولكن الينا بعض التوضيحات على هامش الكلام ...
ورد في الأعلى 87: 18 ، 19 “إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى “وفي السجدة 32: 23 “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ “وفي الجاثية 45: 16 “وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُّوَةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ “وفي الشعراء 26: 196 أوضح أن القرآن في زُبُر الأوّلين . وفي الأحقاف 46: 12 “وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ .
فلهذه الأسباب وجب أن يكون الكتاب المقدس الدستور والمقياس الذي يُقاس عليه غيره ...
جاء في تفسير ابن كثير على المائدة 43 وفي سنن أبي داود جزء 4 (حديث رقم 4449) أن اليهود استفتوا محمداً في حكمه على شيخٍ وشيخةٍ زنيا. ووضعوا له وسادة جلس عليها. فقال: ائتوني بالتوراة فأُتي بها، فنزع الوسادة من تحته، ووضع التوراة عليها، ثم قال: آمنت بك وبمن أنزلك . وهذا يعني وجود توراة مكتوبة، صدَّق محمد بصحّتها، وأعلن إيمانه بها...
لم يرد ما يفيد أن القرآن نسخ الكتاب المقدس، ولكن محمداً هو الذي كان ينسخ ما يأتي إليه، فأمر أولاً أن تكون القِبلة مثل قِبلة اليهود، ثم غيّرها نحو الكعبة. ونسخ كثيراً من أقواله. ولكنه شهد بأنه أتى مصدِّقاً على التوراة والإنجيل وأنذر من يزدري بهما، وقال إن الله أمره أن يثبت إيمانه بهما إذا كان في شك أو ريب (يونس 10: 94).
الذي يقارن بين ما ذكره محمد وبين ما ذُكر في التوراة يجد عبارات القرآن مقتضَبة موجَزة، فلم يعيّن زمان القصة ولا مكانها، ولا أسماء من فيها ولا عددهم، بخلاف التوراة التي تورد كل قصةٍ مستوفيةً بالتمام والكمال، فتُعيِّن زمانها ومكانها وأسماء أبطالها.
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور)
12/13/02 02:33 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
هل من ردود او دفاع في هذا الموضوع ؟
آيات وقصص انزلها جبريل على الرسول من اللوح المحفوظ في السماء ازلا وباللغة العربية المبينة ... ولكن الغريب في الأمر ان هذه الأقوال والروايات كانت معروفة ودونت بالعبرية والآرمية وترجمت الى العربية قبل ان ينزلها جبريل !!!
ابحث ياسيد عمران في موقع برصوميات علك تجد جوابا !
--------------
Murssel
(محاور)
12/13/02 04:42 PM
Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
جاء في صحيح مسلم عن أنس أن نصرانياً كان يكتب الوحي لمحمد، وكان هذا النصراني يقول: لا يريد محمدٌ إلا ما كتبتُ أنا . (صحيح مسلم - باب جمع القرآن- نزول الوحي).
--------------
Murssel
(محاور)
12/14/02 04:24 AM
Re: Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
وماأدراك يارسول الله ان هذا النصراني لم يدس كلاما في وحيك ... كلاما لاتفهمه ، كهيعص ، ا ل ر ، وغيرها ؟؟؟
--------------
Murssel
(محاور)
12/14/02 05:39 PM
Re: Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
امثلة أخرى للتأكيد :
ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ... يخادعون الله ... وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم .. هم المفسدون ولكن لا يشعرون هم السفهاء ولكن لا يعلمون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم ... صم بكم عمي فهم لا يرحعون _ يجعلون أصابعهم في أذانهم ... ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم ... القرآن 2 : 7 : 20
يبصرون من غير أن يبصروا ويسمعون من غير أن يسمعوا ولا يقهموا سماعا تسمعون ولا تفهمونونظرا تنظرون ولا تبصرون فأن قلب هذا الشعب قد غلظ لقد ثقلوا أذانهم وأغمضوا عيونهم لكي لا يبصروا بعيونهم ولا يسمعوا بأذانهم ولا يفهموا بقلوبهم ولا يرجعوا إلى لأشفيهم متى 13 : 13 و مرقس 4 : 10 و لوقا 8 : 9
وإذا قلنا أدخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وأدخلوا الباب سجدا منحنيين مسالمين وقولوا حطة أى مغفرة وسلاما تغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين .. كلوا وأشربوا من رزق الله القرآن 2 : 58 - 60
أية .. قرية دخلتموها استخبروا عن الكريم فيها وأقيموا هناك لأن العامل يستحق طعامه وحين تدخلون البيت سلموا عليه .. فمضوا يدعون الناس إلى التوبة _ أي بيت دخلتم قولوا سلام لهذا البيت وأمكثوا في ذلك البيت تأكلون وتشربون مما لديهم لأن العامل يستحق أجرته وأية كدينة دخلتم وقبلوكم فكلوا مما يقرب إليكم وقولوا قد اقترب زمن التوبة متى 10 : 10 لوقا 10 : 5
يا أيها الذين أمنوا لا تقولوا راعنا وللكافرين عذاب أليم ( وراعنا تعني أحمق )القرآن 2 : 104
من قال لأخيه أحمق استوجب نار جهنم متى 5 : 22
أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم القرآن 2 :44
تحملون الناس أحمالا ثقيلة وأنتم لا تمسونها باحدى أصابعكم متى 23 : 4
فأقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم القرآن 2 : 54
من أراد أن يخلص نفسه يقتلها متى 16 : 25 لوقا 9 : 24 مرقس 8 : 38
.. وما أنفقتم من نفقة ... فأن الله يعلمه ... أن تبدوا الصدقات فنعما هي وأن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقون من خير يوفى إليكم القرآن 2 : 270
... أبيك الذي يرى في الخفية يجازيك متى 6 : 18 إياكم أن تعملوا بركم بمرأى من الناس لكي ينظروا إليكم فلا يكون لكم أجر .. كما يفعل المراؤون ليعظمهم الناس .. أنهم أخذوا أجرهم وإذا تصدقت لتكن صدقتك في الخفية وأبوك الذي في الخفية يجازيك متى 6 : 1 - 2
وما تنفقوا من خير فأن الله به عليم الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فأن الله به عليم القرآن 3 : 92
إذا أردت أن تكون كاملا أذهب وبع كل شئ متى 19 : 21
أن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل من سم الخياط القرآن 7 : 40
.. يعسر على الغني دخول ملكوت السماوات لأن يدخل الجمل في سم الأبرة أيسر من أن يدخل غني ملكوت السماوات متى 19 : 23
Murssel
(محاور)
12/14/02 05:46 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
... ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ( قد تكون لفظة نسينا تحريفا لكلمة نسيوتوالآرامية ومعناها التجربة ويكون المعني القرآني هنا متعلقا بمثله الآرامي ) أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا القرآن 2 : 286 ربنا فأغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا 3 : 193
... أبانا لا تعرضنا للتجربة أعف مما علينا كما أعفينا نحن غيرنا مما لنا عليه متى 6 : 12 - 13 .. أغفر لنا خطايانا لأننا نغفر لمن أساء إلينا ولا تعرضنا للتجربة ... لوقا 11 : 4
وإذا قاموا إلى الصلاة ... يراؤون الناس القرآن 4 : 142 ويل للمصلين ... الذين يراءون القرآن 107 : 4 - 6
وإذا صليتم فلا تكونوا كالمراؤون يحبون الصلاة في المجامع ... ليراهم الناس متى 6 : 5
أدعوا إلى ربكم تضرعا وخفية القرآن 7 : 55
صل لأبيك الذي في الخفية متى 6 : 6
إن كان آباءكم وأبناءكم وأخوانكم وزوجاتكم وعشيرتكم ... أحب إليكم من الله ورسوله ... فتربصوا حتى يأتي الله بأمره ... القرآن 9 : 24
من كان أبوه أو أمه أو أبنه أو أبنته أحب إليه مني فليس يستحقني متى 10 : 37
يتبع
المقهووووور
(سّواح)
12/14/02 07:20 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
تعرف ليش محد يرد عليك اولا تفتحون موضوع ويردون عليكم بالاثباتات وتهربون الي موضوع اخر هل يعقل هذا
ثانيا انت بطريقتك هذه تثبت لاخوانك المسيحين ان القران هو الحق وانت ماتدري تعرف ليش
الايه الاولي تقول فيها
وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
االانبياء 7
لو كملت الايه ستجد
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (الانبياء 10 )
يعني انزلنا القران فيه ذكركم لعلكم تعقولون وانتم تأبهون للاسف
وكتبت
»وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أنَّ الأرْضَ يَرِثُها عِباديَ الصَّالِحون«الأنبياء 105
وكمل الايه الي
قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (الانبياء 107)
والايه الاخرى من سوره الفتح فيه ايه 29 اكتبها صح هي
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً
المقتبس لايذكر هذا الكلام مثلهم في التوراه ومثلهم في الانجيل
فالله سبحانه وتعالي واحد والتذكير باياته شي طبيعي
وكتبت ايضا سوره الاعراف ايه 40
»إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ« الأعراف 40
وردي لها ان تكمل الايه الي لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
لقد جاءت رسل ربنا يعني انت طالع فيها لما تكتب هالكلام مالقران يعلمنا ان هذا الكلام جاءت فيه الرسل الذي من قبلنا نحن نعرف هذا
واخر شي ابي اضحك العالم عليك انت كاتب في اخر شي سوره المائده ايه رقم45
»وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فيها أنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ ....«
ساقرا الايه لك مره اخري حتى تضحك على نفسك
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
اول الايه مكتوب ايه يا باشا انا انزلنا التوراه ماخذ نص الايه وتقول هذا مكتوب في التوراه هاهاها اقرا اول الايه وانت تعرف اصلا انه مكتوب في التوراه مالقران يقول
والله تضحكون الناس عليكم اكثر واكثر يعني مايحتاج ارد عليك انت ترد علي نفسك بنفسك بس حاول لم تقتبس الايه اكتبها كامله او اقرأ اللي قبلها او بعدها وانت تعرف المقصود ايه بس فالح لي ترد على نفسك يعني محدش رد على يعني اني خلاص انتصرت عليهم طالع فيها يا خي والله كل ماهذا اكتشف كميه الجهل اللي عندكم واحيانا ما الومك على هذا العقل لماذا لايسلم الي الان مع انه يرى من التخاريف في كتبهم المحرفه
أثنــي عليـــا بمكـــارم فــأنني سمـــح مخــالطتي اذ لم أظـلــــــم
خيارات
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:25 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
((واخر شي ابي اضحك العالم عليك انت كاتب في اخر شي سوره المائده ايه رقم45 ))
شكرا على الرد
والأن قل لي من فضلك كيف يكون القرآن من اللوح المحفوظ في السماء ونازلا بلسان عربي مبين على رسول الله صلعم وهو قد دون قبل ذلك في التوراة والأنجيل ؟ الا ترى ان المصدر هو الكتب السابقة وليس اللوح المحفوظ ؟
من أين لك شريعة العين بالعين والسن بالسن ؟ اليس التوراة اليهودية كما يعترف قرآنك ؟ اذا لماذا تدعون أنه كتاب انزل على الرسول من السماء بلسان عربي مبين بينما هو قد نزل قبلا بالعبرية ؟
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
والأن تعال معي لنتابع في مصادر القرآن الكريم
--------------
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:32 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فضاعف له أضعاف كثيرة القرآن 2 : 245 أنظر 57 : 11 و 18 64 : 17
من كان له شئ يزاد حتى يفيض متى 13 : 12 لوقا 8 : 18
ولو نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى ... ما كانوا ليؤمنون القرآن 6 : 111
أن الذين يستمعوا إلى موسى والأنبياء لا يقتنعوا لو قام واحد من الأموات لوقا 16 : 31
وكيف يحكمونك وعندهم التوراة وفيها حكم الله ؟ القرآن 5 : 43
عندهم موسى والأنبياء فليستمعوا إليهم لوقا 16 : 29
يا أيها الرسول لا يحزنك .. الذين قالوا أمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم القرآن 5 : 41 هذا الشعب يكرمني بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عني متى 15 : 8
ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتنني إلا في الفتنة سقطوا( وهو كلام الذين يستأذنون الرسول حتى يتخلفوا عن إتباعه لأجل افتتانهم بالنساء) القرآن 9 : 49 تفسير الجلالين
قال له رجل ... أذن لي أن أمضي وأودع أهل بيتي ... لوقا 9 : 57
أن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم القرآن 9 : 80
أغفر له ... لا سبع مرات بل سيعة وسبعين مرة متى 18 : 21
ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك وى أكثر إلا هو معهم أينما كانوا القرآن 58 : 7
حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة ... كنت هناك بينهم متى 18 : 20
وأن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما وإن بغت إحداهما على الآخرى فقاتلوا التي تبغى حتى تفئ أى ترجع إلى أمر الله وإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل إنما المؤمنون أخوة ...
إذا أخطئ أخوك فأذهب إليه ... وأن لم يسمع لك .. فأخبر الكنيسة وإن لم يسمع للكنيسة فليكن عندك كالوثني متى 18 : 15
يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكون خير منهم .. ولا تلمزوا أنفسكم أى لا يعب بعضكم بعضا ولا تتنابذوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان القرآن 49 : 9 - 11
إياكم أن تحتقروا أحدا متى 18 : 10 من غضب على اخيه استوجب القضاء ومن قال لأخيه أحمق استوجب النار ومن قال له جاهل استوجب حكم الجماعة متى 5 : 21
--------------
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:42 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
أما المقارنة فتكشف بجلاء الصلة والقرابة بين امثال الانجيل والقرآن ومن الطبيعي أن لا يستعمل القرآن العربي هذه الامثال استعمالا حرفيا ودقيقا
أما لأنه يعتقد معرفتها عند سامعيه وإما أنه يحاول النسج على منوالها أو يأخذ منها ما يراه منسجما مع بيئته ومجتمعه وفي أى حال لا يمكن لأحد أن ينسبها لمصدر آخر
وفي القرآن ما يدل على أنه أخذها من الانجيل مباشرة والقرآن قائل بوضوح وصراحة ذلك مثلهم في الانجيل القرآن 48 : 29
وأنك لترى حرية التصرف وحرية التفسير ومقدرته على مزج أمثال الانجيل بعضها ببعض
ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ واستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار 48 : 29
أنظر مثل الزارع في لوقا 8 : 4 - 8 ولوقا 13 : 18 - 19 عن حبة الخردل التي نمت وارتفعت وصارت شجرة كبيرة أنظر متى 13 : 32
وهنا نرى حرية التصرف في القرآن وفي الوقت نفسه نرى تأكيد محمد على أخذخ المثل من الانجيل ... ومما يدل على نقل مباشر وعلى حرية في التصرف وترى أيضا الأمثولة الأدبية من المثل وهي تختلف عما عليه في الانجيل وعلى كل حال الاعتماد على المثل لتعليم الناس هو من الاساليب المعتمدة في الانجيل كما وأن من اساليب القرآن ضرب الأمثال
وتلك الأمثال نضربها للناس 29 : 43 ويضرب الله الأمثال للناس 14 : 25 وضربنــا لكم الأمثال 14 : 45 ضرب الله مثلا ... للذين كفروا 66 : 10 وضرب الله مثلا للذين أمنوا القرآن 66 : 11
فأخذ يضرب لهم الأمثال متى 13 : 3 إنما أخاطبهم بالأمثال متى 13 : 13 وضرب لهم مثلا آخر متى 13 : 24 ثم قال لهم مثلا آخر متى 13 : 33
يتوقف القرآن على مثل الزارع الوارد في الاناجيل الأزائية ويؤديه بتصرف وحرية ويحمل فيه أمثالا أخرى من الاناجيل ويبدل في مغزاه ويستعرضه كما يلي
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف .. الذي ينفق ماله رثاء الناس ... فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل أى مطر فتركه صلدا .. ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله كمثل حبة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها أى ثمرها ضعفين القرآن 2 : 261 - 265
أنظر مثل الزارع الذي خرج ليزرع فوقع بعض الحب على الصخر فيبس ووقع بعضه على أرض طيبة فأعطى مائة متى 13 : 5 لوقا 8 : 6 وأضاف القرآن تعاليم من الانجيل أخذها من مناسبات آخرى ومن تعاليم مختلفة كمثل قوله عن الذين ينفقون مالهم ليراهم الناس القرآن 2 : 264 = متى 6 : 1 والذين ينفقون مالهم في سبيل الله القرآن 2 : 261 = متى 12 : 8
وإليك مثل آخر في القرآن 7 : 43 شبيها بقصة لوقا 16 : 9 عن الغني ولعازر ولكنه ضرب مثلا باسلوب جديد واستخلصت منه تعاليم مختلفة وزيد عليه عناصر جديدة ومزج مثل العذارى العشر في متى 25 : 1 بمثل العبيد الذين ينتظرون سيدهم عند عودته من العرس في لوقا 12 : 35
وقالوا أصحاب الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ... وتودوا أن تلكم الجنة أورثتموها ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا وبينهما حجاب ... ونادوا أصحاب الجنة سلام عليكم .. ونادى أصحاب الأعراف رجالا من أصحاب النار قالوا ما أغنى عنكم جمعكم للمال ونادوا اصحاب الجنة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء ... قالوا أن الله حرمها على الكافرين ... الذين غرتهم الحياة الدنيا القرآن 7 : 43 - 51 أنظر أيضا صيغة أخرى لهذا المثل في 18 : 33 - 44
أن الحوار في لوقا 16 : 19 - 26 هو بين الغني والفقير بواسطة ابراهيم وفي القرآن بين أصحاب الجنة وأصحاب النار بواسطة رجال الأعراف وفي مثل القرآن عناصر من مثل العذارى عند متى وعناصر من مثل العبيد النتظرين عودة سيدهم
الماء الذي طلبه الغني في الجحيم من لعازر الفقير في النعيم بواسطة ابراهيم الهلاك جزاء الذين لم يعملوا البر في الحياة الدنيا والتهوا بجمع المال والثروة
صوفي77
(محاور)
12/15/02 09:20 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا مرسيل النصراني : تلأدب عندما تتحدث عن أسيادك المسلمين ..
لي سادة من عزهم == أقدامهم فوق الجباه
ان لم أكن منهم فلي == بذكرهم عز وجاه
والمضحك ما قلته يا مرسيل من الكذب وخاصة كذبتك التالية :
قال مرسيل المفتري :
" جاء في صحيح مسلم عن أنس أن نصرانياً كان يكتب الوحي لمحمد، وكان هذا النصراني يقول: لا يريد محمدٌ إلا ما كتبتُ أنا . (صحيح مسلم - باب جمع القرآن- نزول الوحي). "
الجواب :
أولا ) احذر أن ينطحك الخروف حين تعبده ..
ثانيا ) اقرأ نشيد الانشاد اللعين ثم قارنه بالقران الكريم .
اثبت لنا أمام الجميع أنك صادق فيما ادعيته أن ذلك موجود في صحيح مسلم ..
ثم اذكر لنا أين هو باب جمع القران من هذه الأبواب في صحيح مسلم رحمه الله :
اشهدوا يا ناس على كذب المجرمين القتلة أصحاب محاكم التفتيش ..
وما أدراك ما محاكم التفتيش ..
بانتظار جوابك يا عدو الله
يا رب صلي على الموصوف بالكرم محمد وعلى الال اولي الهمم
Murssel
(محاور)
12/15/02 05:57 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
السيد صوفي 77
المشكلة انو الخروف في هاالأيام صاير بلا قرون وعم يلولح راسو يمين وشمال ومش قادر يعمل شي ... الله يساعدوه ويرحموه ...
شو مالك يازلمه هيك معصب وسانن اسنانك علي؟ ... طول بالك شوي نحنا مش في معركة ياعيوني ... هيدا حوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ...
سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
--------------
صوفي77
(محاور)
12/15/02 06:30 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا مرسيل :
أريد جوابا منك : أين ذلك موجود في صحيح مسلم ؟
وعلى فكرة :
كل ابن ادم خطاء , واذا استيقنت أن من لصقت عنه مخطيء فلا أسهل من الاعتراف ..
طبعا غير الاعتراف بالمعنى الموجود عن النصارى ..
ولو أني أعرف انجيل لأتيت لك بالادلة أن الانسان اذا اخطأ فيجب أن يعترف بخطأه .
Murssel
(محاور)
12/15/02 06:57 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
ها هيك بدي ياك ياصوفي ... هادي ورايق لأنو الشغلة مابدها عصبية يازلمة نحنا عم نحاور والحوار فيه ولاشك ضعف وقوة ... مرة الك ومرة عليك ...
بالنسبة للقول في صحيح مسلم ياصاحبنا ، فكما عودت السادة الكرام في المنتدى فأنا أأتي دوما بمصدر الحديث مع الرابط اذا ماتواجد في الأنترنت ... لكن عليك ان تعلم ان الترتيب وعدد الكتب لصحيح مسلم وصحيح البخاري ومسند احمد يختلفان مابين الموقع والأخر ... فترى عدد الكتب 100 في الشبكة الأسلامية بينما يكون العدد 77 في حديث الأسلام ... وهكذا ايضا بالنسبة للكتب ، فهنالك اختلاف في التبويب والعدد بين النسخ الصادرة عن الأزهر الشريف والطبعات الصادرة في السعودية ...
ثم ياعزيزي ان تواجد القول ام لا فهذا لاينفي التهمة عن الرسول الكريم بأن أحدى مصادره هي المسيحية . واضافة الى ماتم سرده من أدلة سأأتي لك بدلائل لاتقبل معها اي اعتراض وحديثنا في مصادر القرآن الكريم سيطول جدا ...
والأن قل لي ياعزيزي كيف يكون القرآن في اللوح المحفوظ ازلا بينما الكلام متواجد قبل نزوله ؟
صوفي77
(محاور)
12/15/02 08:29 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا حيا الله الربع .
قال فضيلة العلامة مفتي الانام مرشد الخلق الى سبل السلام مرسيل الدين عليه السلام :
( طبعا ضع فوق هذا الكلام not كبيرة )
لكن عليك ان تعلم ان الترتيب وعدد الكتب لصحيح مسلم وصحيح البخاري ومسند احمد يختلفان مابين الموقع والأخر ...
معلومات جديدة يا عفلق زمانك .
الاختلاف بأرقام الحديث لا بعددها وأتحداك يا مسيحي أن تثبت .
يا نصارى سيحوا في الأرض ونقبوا عن الأدلة ونحن بانتظاركم .
وعلى كل حال : ائتني بنص الحديث من أين ما شئت , وما تخاف علي بدبر حالي .
طبعا الا يكون من بنات أفكارك الجميلة .
==========
أما استنتاجاتك واستنباطاتك فلا أوافق عليها , فقد قلت بكل ثقة :
فهذا لاينفي التهمة عن الرسول الكريم بأن أحدى مصادره هي المسيحية
مش قلت لك أنك علامة زمانك وفوقها نوت ؟
مصادره ؟
تعلم يا حبة عيني أن القران الكريم كلام الله تعالى وكذلك الانجيل ..
فكيف تتوقع أن يكون اختلاف بينهما ؟
نعم يوجد اختلاف بالاحكام اما بالعقائد والاخبار فلا .
فهمت ولا لأ ؟ ما تحرق دمي الله يهديك .
أما قولتك شبه الاخيرة فاني أعجب من أعماق أحشاء بواطن خفايا نفسي ..
هل تذكر ما قلت ؟
عمران2000
(محاور نشيط)
12/16/02 02:19 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
حرر
رد
بسم الله
أخي الكريم
إذا عرف السبب بطل العجب ... نعم هو كذاب و هذه ليست كذبته الأولى مئات المرات كذب و كذب و يكذب فاولله هو الأن مكتوب عند الله مارسيل الكذاب .. و إذا كنت تريد ان تعرف لماذا يكذب لأن رسول بولس الكذاب علمه الكذب ... فلماذا العجب .. إنظر ماذا يقول بولس الكذاب:
رومية 3:7 فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ.)
فهل نعترض على تلاميذ الكذاب على أنهم يكذبون فاوالله كنت اعلم أنه يكذب في أنه نصراني كان يكتب للرسول و انه موجد في صحيح مسلم ... و عندها إنهال علي جملة من الأسئلة ...منها
لماذا هذا النصراني لم يحترم عقيدته و ادخل التثليث الديانة الوثنية النصرانية في توحيد الإسلام..
لماذا هذا النصراني لم يحترم ربه والمصلوب و ادخل ولادته من الله الى الإسلام و كتب قل هو الله احد الله صمد لو يلد و لم يولد
مئات و مئات الأسئلة و لكن من يجب كلهم هربوا و هذا لم يبقى له إلا الكذب و لو كان يحترم نفسه لحفر بأظافره قبرا لنفسه و دخله و لكن لا نقول له إلا إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ..
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خي
Murssel
(محاور)
12/16/02 03:44 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: عمران2000]
رد
اين هو كذبي مئات المرات يامفتري ؟
هل تعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم طالب اتباعه بالكذب ؟ سأبحث لك عن الأحاديث ( على الصفحات الأسلامية حتى لاتتحججوا مرة اخرى )واضعها امام انفك لتعلم أنه لم يطالبك بالقتل فقط وانما بالكذب ايضا ...تريدون هذا النوع من الحوار فأهلا وسهلا ...
راجع المواضيع جيدا اذا كانت لك عينان للنظر وانظر اني كنت على الدوام اضع الرابط في اسفل الحديث المقتبس ... وقد قلت ان الحديث المقتبس هو في كتب الحديث المطبوعة في الأزهر الشريف او السعودية وراجع هذه وتلك وسترى الأختلاف بأم عينك في الترتيب والعدد ...
وطبعا انت عاجز عن الرد على كل ماقيل في قرآنك ولذا تتشدق وتتمسك بأي غصن لتتفادى الوقوع وتخفي خجلك ...
ارى ان موقع برصوميات لم يسعفك في الردود هذه المرة ! ابحث جيدا فسترى الجواب هناك لأني وجدت بعض الردود السخيفة التي تتناسب مع فكرك الضحل ...
القرآن له مصادر وهي اليهودية والمسيحية والجاهلية والوثنية والزرددتشية والصابئة ... هذا ماتأكد حتى الأن وسيتثبت بما هو قادم ... دعك مما يسمى لوح محفوظ ، لأن هذه خدعة شيطانية كبيرة تقودك وتقود غيرك الى الهلاك ...
باختصار ... القرآن كتاب مخترع غير منزل ...
--------------
عمران2000
(محاور نشيط)
12/16/02 04:34 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
حرر
رد
سأرد عليك يا مرسيل الكذاب ... نقطة بنقطة
أولاً تقول
(اين هو كذبي مئات المرات يامفتري )
و اليك ماكنت تررده بدون ان تقرأه و تنقله لنا من اكاذيب و أذكرك به على ما يسعفني به ذاكرتي :-
2-شعر أمرء قيس الذي كذبت و قلت ان القرآن مقتبس منه ثم في الأخر قلت لا أقدر أن أثبت لكم انه شعر امرء القيس الجاهلي ..
2- قلت في أحد ردودك أن النبي صلى الله عليه و سلم يشجع على الزنا و السرقة ... و الكل يعلم حتى الحمير يا حمار أن عقوبة الذي شرع الرسول كما تزعم و ليس الله كما تزعم و تكذب و الا الكل يعلم انه شرع الله تعالى ان عقوبة السرقة في الاسلام قطع اليد و الزنا عقوبته الرجم للمحصن و الجلد لغير المحصن ...
3- الذي قلته لنا في هذا الموضوع أنه كان واحد نصراني كان يكتب للرسول و موجود في صحيح مسلم والأن لا تعرف أن تبيض وجهك الأسود الكذاب و لا تقدر أن تثبته لنا ذلك ... 0000
4-في اول موضوع قرأته لك في هذا المنتدى كان عن الصليب و كنت تردد لنا أن القرآن يقول بصلب المسيح ... و كل اغبياء النصارى يعلمون ان الاسلام هو الوحيد الذي وقف امام هذه الخرافة ...
5-ان ورقة كان يعلم الرسول القران ... و لم تسطيع ان تثبت لنا ان ورقة قال لرسول هذا الشيء أو هذا الشيء .. سوى وجود لقاء بينه و بين الرسول صلى الله عليه و سلم ... لمرة واحدة فقط ... كفاك كذبا
6-و في ردك هذا يوجد كذب واضح أنه تقول لي : (وطبعا انت عاجز عن الرد على كل ماقيل في قرآنك ولذا تتشدق وتتمسك بأي غصن لتتفادى الوقوع وتخفي خجلك ... )أليس هذا بكذب فانا الوحيد الذي وقفت امام ترهاتكم و خزعبلاتكم و بينت لك و لحياة و هذه كانت مواضيع للدفاع عن القران مع علمي المسبق ان القرآن لا يحتاج للدفاع لشخص مثل و لكن غباءك يضطرني لأكتب الردود المواضيع كانت كالتالي
القرآن الكريم وحي الله تعالى مقابل موضوعك مصادر القرآن
و ما هو بقول شيطان رجيم مقابل موضوعك مصارد القرآن وحي الشيطان على ما اذكر
موضوعك دنت الساعة و انشق القمر انظر إليه ...
الكل يعلم بأني الوحيد أرد عليك يا كذاب و انقل خرافات و خزعبلات و ترهات كتابك المقبح 0
تقول : (هل تعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم طالب اتباعه بالكذب ؟ سأبحث لك عن الأحاديث ( على الصفحات الأسلامية حتى لاتتحججوا مرة اخرى )واضعها امام انفك لتعلم أنه لم يطالبك بالقتل فقط وانما بالكذب ايضا ...تريدون هذا النوع من الحوار فأهلا وسهلا ... ) نعم اعلم يوجد الكذب بين الزوجين لتفادي أمور صعبة و في حالات إضطرارية و لكن فرق بين الكذب بين الخلق في أمور لا تذر فيما بينهم و تصلح حالهم الى أحسن و بين الكذب على الله و و القول بان هذا من الله و بالامقابل خذا هذه الحاديث و ضعها تحت أنفك لعلك تتعض و لا تكذب مرة أخرى
(حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
و سئل الرسول صلى الله عليه و سلم : هل يكون المسلم جبانا قال نعم و هل يكون بخيلا قال نعم ثم سئل هل يكون كذابا قال لا ... أرأيت من كذب فهو ليس في الإسلام في شيء
و تقول :
(ارى ان موقع برصوميات لم يسعفك في الردود هذه المرة ! ابحث جيدا فسترى الجواب هناك لأني وجدت بعض الردود السخيفة التي تتناسب مع فكرك الضحل ... )
أنت تعلم اكثر مني أن الموقع لا هم له و لا غم إلا الرد على ترهاتكم و اكاذيبكم فلماذا تكذب أه لتعلن صدق الله ... و انت تعلم أني حتى الأن لم أدخل معك في الردود عليك لأنك لا تقرأه أصلا فلماذا أتعب نفسي إبقى في ظلالك ليوم الذي ينكرك ربك المصلوب و يقول انا لم أمرك بان تعبدني ...
و إذا كنت تعتقد أنك أذكى من رواد البرسوميات فلماذا لا تجرب نفسك و تدخل معهم في نقاش ... أقسم لك أنهم سيقطعون لسانك الطويل و ذيلك القصير و من ثم يرسلونك الى الكنيسة الذي جئت منه ... لماذا لا تجرب نفسك ...
و تقول : (القرآن له مصادر وهي اليهودية والمسيحية والجاهلية والوثنية والزرددتشية والصابئة ... هذا ماتأكد حتى الأن وسيتثبت بما هو قادم ... دعك مما يسمى لوح محفوظ ، لأن هذه خدعة شيطانية كبيرة تقودك وتقود غيرك الى الهلاك ... )
كان غيرك أشطر ليثبت لنا هذا الأمر ... و هذه مقولة ليس بجديدة علينا يا كذاب فهذه مقولة أبوجهل و عقبة و أبو لهب و كان يريدون بذلك أن يوقفوا المد الإسلامي ... و لكن هيهات هيهات و انتصر الإسلام و و ها هو في القرن الواحد و العشرين واحد مثل أبو عمران من بلاد الاكراد يفتخر به و ينشره بكل ما أوتي من قوة و لا فخر ... و لم يبقى من دينك سوى بعض بعثات تنصيرية لا يقدرون ان يقنعوا به طفلا غبيا ... و كتابكم كل يوم تترجمونه كي يتوافق مع عقول الغير ثم لا يفيد في شيء
و اخر اكاذيبك هو (باختصار ... القرآن كتاب مخترع غير منزل ... ) و سلم لي ع ربك المصلوب
(عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
و هذا ينطبق عليك تمام ... و أقسم لك انك مكتوب عند الله بكذاب فالرسول صادق و مرسيل كاذاب لأن تلميذ بولس الكذاب
عمـ أبو ــران
صوفي77
(محاور)
12/16/02 07:01 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه وبعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي عمران وبارك الله فيك على ردك المتين ..
ويبدو أن لك باعا طويلا في مناقشة هؤلاء القوم , أسأل الله تعالى أن يجعل على أيدينا هدايتهم .
==============
عمران2000
(محاور نشيط)
12/17/02 01:51 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
حرر
رد
اطمئن يا اخي الكريم ساظل وراءه لحين أن يترك المنتدى كما ترك غيره ...
له ثلاث صفات
1- الكذب
2- الهرب
3- الجبن
فهو حتى الأن يهرب و لا يقدر على الحوار في كتابه المخرف المحرف الوثني
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور)
12/17/02 06:36 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
رد على سؤالي ياسيد صوفي ودافع عن الأتهامات الموجهة الى القرآن ...
كيف يكون القرآن في اللوح المحفوظ في السماء ومعظم ماجاء فيه نقلا عن الكتب التي سبقته او خرافات متناقلة او اساطير الأولين ؟
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور)
12/17/02 06:41 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: عمران2000]
رد
اطمئن جدا جدا ياعمران افندي ...
مالك الحق لايهرب ...
الكذب والشتيمة والأفتراء وقلة الأدب هما صفات تجمعت في شخصك ومن يقرأ ردودك يرى ذلك بكل وضوح وجلاء ...
لقد فرحت قبلا وهلهلت وقلت لأخوك الباحثون :" اين هم النصارى لقد هربوا " لاتفرح كثيرا نغيب ولكن لانهرب ...
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
عمران2000
(محاور نشيط)
12/18/02 03:40 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
حرر
رد
يا ضنايي أتمنى أن لا تهرب فلو هربت أنت كيف أعلم مدى غباء المنصرين ...
أفهم يا هذا شتمى لك لا يساوى شتما واحد تشتمنى على لسان ربك المصلوب و تصفونا باننا خنازير لأننا لسنا من جنس اليوهود أولاد القردة و الخنازير
أنت تهرب من الأجوبة و حتى الأن لم تقدر على أن تجيبنا يا صاحب الحق بدون أن تقدر أن تبين لنا حقك الخرافي المحرف المزعوم المسمى مقدسا هههههه و بعدين أنا لم أقل لسيد باحثون (أين النصارى لقد هربوا) كلمة لقد هربوا تحريف لكلامي يا أصحاب الترحيفات و الكذب يا تلاميذ بولس الكذاب
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/20/02 07:34 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
وهناك أيضا مثل البيت الذي بني على الصخرة وهو في القرآن وفي الانجيل على الوجه التالي :
أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فأنهار به ! القرآن 9 : 109
مثل رجل عاقل بني بيته على الصخر ... لم يسقط لأن أساسه على الصخر .. ومثل رجل جاهل بنى بيته على الرمل فأنهار وكان انهياره شديدا متى 7 : 24 لوقا 6 : 47
ومثل الشجرة الطيبة والشجرة الخبيثة في القرآن مدموج بمثل حبة الخردل على الشكل التالي :
ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي ثمرها كل حين بإذن ربها .. ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض وما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت وفي الحياة الدنيا وفي الآخرة القرآن 14 : 24 - 27
مثل حبة الخردل أصغر الحبوب إذا زرعت نمت وأرتفعت وصارت شجرة كبيرة متى 13 : 32 الشجرة الطيبة تثمر ثمارا طيبا وكل شجرة لا تثمر ثمرا طيبا تقطع متى 7 : 17 ما من شجرة طيبة تثمر ثمرا خبيثا وما من شجرة خبيثة تثمر ثمرا طيبا مثل الرجل الطيب من كنز قلبه الطيب يخرج ما هو طيب لوقا 6 : 43
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
متعلم
(غريب)
12/20/02 10:07 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
عزيزى مرسل ..
انا مسلم عندى علم بالنصرانية .. وقرأت كل ما كتبته فى هذا المنتدى ..
وأود أن يكون بينى وبينك .. حوار ..
.. حوار ( هادئ ) .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
.. حوار ( منظم ) .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
.. حوار ( مفيد ) لى ولك .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
لقد لاحظت أنك جاهل بأمور كثيرة فى الإسلام .. وأنصحك بالاطلاع أكثر .. فإذا أردت الكلام على عدة نقاط فى الإسلام .. فإنك تتكلم عنها بغير علم .. أو بعلم قليل ناقص فى كل نقطة .. والأفضل لنا جميعاً أن تقرأ أكثر .. لتتحدث فى النقطة الواحدة بتركيز أكبر وفهم أعمق ..
ولاحظت أنك غير منظم فى عرض أفكارك .. فأنت تبعثرها يميناً وشمالاً .. والأفضل أن تكون منظماً مرتباً فى عرض أفكارك .. ولا تعرض أكثر من نقطة أو مسألة .. ولا تتركها حتى تقتلها بحثاً مع محاورك ..
وبالنسبة للموضوع الذى أثرته فى هذا القسم من المنتدى .. مصادر القرآن ..
فالحق أنى لا أريد الدخول معك فى هذا الموضوع الآن .. ليس لقصر باعى فيه .. فأنا كفيل بتوضيح ما جهلته ولله الحمد .. ولكنى أحب النظام والترتيب كما قلت لك .. حتى يكون الحوار مثمراً .. أى يكون غرضى وغرضك هو الوصول للحق .. وليس مجرد إثبات خطأ الآخرين .. وأذكرك بأن الأمر يتعلق بمعتقد الإنسان .. وهو أمر ليس هيناً .. بل هو أخطر الأمور على الإطلاق .. وعليه يترتب مصير الإنسان من السعادة أو الشقاوة .. فى الدنيا و الآخرة ..
على أنى لا أحرمك من قول جامع فى موضوعك ينبهك لما قد خفى عليك فى عجالة شديدة مختصرة .. نحن المسلمون نؤمن أن القرآن هو من عند الله .. وأدلتنا على ذلك كثيرة لا أود الخوض فيها لقصر المقام .. وأنت ترى استحالة أن يكون القرآن هو من عند الله .. لأن فيه قصصاً وأمثالاً وأحكاماً متشابهة مع الكتب السابقة ..
والحق أقول لك .. إن القرآن لا يقول عن التوراة إنها حرفت بالكامل .. بمعنى أنه لم يبق منها شىء .. بل إن بعضها محرف وبعضها غير محرف .. ولعدم علمنا بالحق دون الباطل نتركها كلها .. وعندنا القرآن فيه هدى ونور .. وكذلك الحال مع الإنجيل .. لا نقول إنه حرف بأكمله ولم يبق منه شىء .. بل نقول إنه حرف بعضه ولم يحرف البعض .. فالأناجيل التى بين أيديكم .. والتى هى عبارة عن تأريخ لحياة المسيح ـ عليه السلام ـ وأقواله .. فيها بعض الحق وفيها الكثير من الباطل .. هذا ما نعتقده نحن المسلمون ..
وهذا لا غرابة فيه .. إذ إن القرآن لا يعتبر الرسل أعداء بعض .. بل يقول إنهم كلهم والمؤمنون بهم أمة واحدة على مر العصور ..
هذه واحدة .. والثانية :
أنك قد ترى بعض التشابه ـ فى الظاهر ـ بين بعض العبارات هنا وهناك .. وهذا غير مستغرب كما فسرت لك منذ قليل .. إذ الحق الذى يدعو إليه القرآن .. أنزل الله بعضه من قبل فى التوراة غير المحرفة والإنجيل غير المحرف .. فلما حرفت التوراة والإنجيل لكن بقى فيهما شىء من الحق .. فلا تستغرب ما قد تشاهده من التشابه الظاهرى إذ الحق واحد فى النهاية ..
لكنى أقول لك إنه تشابه ( ظاهرى ) .. مثل هذا التشابه الذى تجده بين قطعة من الطباشير الأبيض والجبن الأبيض .. فى الظاهر الاثنان واحد .. يبدوان لك باللون الأبيض وبالملمس الناعم .. لكن ما إن تقترب وتتأمل .. وتتذوق .. حتى تدرك أن هذا يؤكل وذاك لا يؤكل .. حتى تدرك أن هذا يفيد وذاك قاتل .. !
فلو وجدت عبارتين متشابهتين ـ فى الظاهر ـ بين التوراة والقرآن أو بين الإنجيل والقرآن .. فاقترب وتأمل وتذوق .. وستعرف الفرق .. صدقنى .. أعرف أنك تريد أمثلة لتستوضح كلامى أكثر .. وعندى الكثير والكثير .. مما ذكرته أنت نفسك .. لكن كل مثال أذكره أحب أن أتوقف عنده .. وأقارن لك بين ما أورده القرآن وما أورده التوراة أو الإنجيل .. لتعلم الفرق .. وتتذوق الأسلوب .. حتى تتيقن أى الكتب هو من عند الله .. وأيها أفسدته يد البشر .. لكنى كما قلت لك لا أريد الإطالة لأنه ليس لى غرض فى الدخول فى الموضوع بالتفصيل .. إنما هى عجالة آثرت أن أقدمها لك لعلها تفيدك بإذن الله .. ولن أحرمك من عناوين الأمثلة .. خذ عندك مثلاً ذكر قصة يوسف عليه السلام فى القرآن .. وقارنها بمثيلتها فى العهد القديم .. قارن ما ذكر فى التوراة وأغفله القرآن .. وما أهملته التوراة وأكد عليه القرآن .. هذا فى عناصر القصة .. ثم تأمل أسلوب القصص القرآنى وتذوقه .. ثم تأمل العبارات والألفاظ التى استخدمتها التوراة للتعبير عن شىء .. والعبارات والألفاظ التى استخدمها القرآن للتعبير عن الشىء ذاته .. صدقنى .. ستعلم ـ بإذن الله ـ أى النصين إلهي ..
أعود فأقول لك عزيزى مرسل ..
إنى لم أرد الدخول فى هذا الموضوع .. إنما أحببت أن أرشدك بسرعة لما قد ينفعك .. على أننا فى حوارنا ـ إذا قبلته ـ سنطرق كل المواضيع التى ترغب فيها .. ولكن .. بهدوء .. ونظام .. واستفادة .. وتركيز ..
وأحب أن أبدأ معك من أول درجة .. من لب العقيدة ..
نحن المسلمون نعترض بشدة على المعتقدات المسيحية الخاصة بالذات الإلهية .. ويهيئ لكم أننا لا نفهمها جيداً .. وبالتالى يصعب علينا الإيمان بها .. وأنا معك أن الكثيرين من عوام المسلمين لا يعرفونها حق المعرفة .. لكن هناك مسلمون كثيرون اطلعوا على كتبكم .. وفهموا عقيدتكم حق الفهم .. ومع ذلك لم يؤمنوا بها ..
عزيزى مرسل .. أنت تعتقد فى الثلاثة أقانيم .. والذين هم فى النهاية إله واحد .. هذا هو أول المواضيع التى أريد الحوار فيها .. ولأن الموضوع له جوانب عدة .. أركز لك اعتراضى الأول فى سؤال واحد واضح :
من أين أتيتم بهذا المعتقد ؟ .. من الذى أبلغك به ؟ .. فأنت لم تقابل المسيح عليه السلام ولم تعاشره ؟ .. فمن أين سمعته يقول : أنا إله .. أو يقول : اعبدونى .. ؟
الحق أقول لك إنه لم يقل ذلك أبداً .. وأريد أن تأتى لى بموضع خارج كتابكم المقدس قال فيه ذلك ؟ بل إنى أريد موضعاً واحداً فى كتابكم المقدس قال فيه المسيح : أنا إله .. أو اعبدونى .. ؟
عزيزى مرسل لا تستعجل الرد .. واترك الأمور تأخذ مجراها من البحث والدراسة .. فقد تحتاج الوقت لترجع للكتب والمراجع الإسلامية والنصرانية على السواء .. ولا ضير فى ذلك لى ولك .. إذ الهدف كما اتفقنا هو الوصول للحق من أجل النجاة ..
والله يهدينا وإياكم
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/21/02 06:16 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
السيد الفاضل متعلم
ارحب في شخصك كل الترحيب
اسلوبي في الحوار هادىء ومنظم ومفيد بخلاف ماتدعيه ، الا ان هذا الأسلوب غير ثابت ومتغير بحسب مستوى المحاورين في المنتدى ... فلاأعتقد انك تريد ان تراني محافظا على الهدوء والموضوعية في الحوار مع شخص يتهجم بأقبح الألفاظ وأخر يتواقح ويتطاول في انتقاء ابشع التعابير لوصف الكتاب المقدس ...
تنصحني بان لاأخرج عن موضوع واحد حتى اقتله بحثا مع محاوري وهاأنت تطرح موضوع للحوار في مكان غير مخصص له ... الأجدر بك ان تبدأ بالموضوع الذي تريد الحوار فيه مستقلا وبعنوان اخر ... هنا نتابع في مصادر القرآن الكريم ...
من اين تستمد حكمك على الكتب المقدسة فتفصل بين ماهو محرف وغير محرف منها ... اليس من القرآن ؟ حسنا جدا ، فنحن نعرض هذا الكتاب لمجهر الفحص ، فأذا تبين لنا صدقه رمينا ماسبقه من كتب جانبا وتمسكنا به قابلين بحكمه ...
تريد ان توضح لي ان القرآن اقتبس ماهو غير محرف ثم تناقض نفسك وتدعي ان مذاق ماجاء في القرآن غير مذاق ماورد في الكتاب المقدس ... وأنا أناقضك في النصف الأول من قولك واوافقك في القسم الثاني منه مع التأكيد ، بأن ماجاء في الكتاب المقدس هو أعلان الهي سامي ومتعالي جدا ولايمكن مقارنته بالقرآن ووضعه على ذات المستوى ...
الغرض من هذه المقارنات في صلب موضوع " المصادر القرآنية " هو ، نقض الأساس الذي تبنون عليه عقائدكم واهمها ، ان القرآن منزل من عند الله بلسان عربي مبين وقد كان قبلا في اللوح المحفوظ عند الله ازلا ... كيف يكون محفوظا ومنزلا وهو قبل ذلك متواجد في اليهودية والمسيحية وشرائعه معروفة عند الصابئة وقصصه متداولة بين الوثنيين ... نعم انه روي بأسلوب مخالف نوعا ما لما سبقه ولكن هذا لاينفي التهمة ، بأنه اخذا مما كان لغيره وادعى بأنه من الله ...
من ناحيتي اقول ، باني قد وصلت الى الحق الكامل في شخص المسيح وانا راسي على بر النجاة ولي اليقين الكامل في هذا ، كما اني اعرف نهايتي ومصيري في الأبدية بخلاف حضرتك وخلاف كل مسلم ... هذا اليقين يأتي نتيجة حتمية لأيماني بالمسيح الفادي العظيم ...
اطرح الموضوع الذي تريد الحوار فيه وستجد من يحاورك فيه ، اما انا أو السيد الحياة الأفضل ... مع اني افضل الحياة الأفضل وارشحه للحوار معك كوني قد تكلمت في هذه المواضيع اكثر من مرة ، كما لااحب ان يشغلني شيء عن موضوع المصادر القرآنية في الوقت الحالي ...
تحياتي لشخصك
Murssel
(محاور نشيط)
12/21/02 02:17 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
عزيزي صوفي
بحثت طويلا عن الحديث ووجدته في البخاري واليك النص كما هو :
حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا عبد العزيز عن أنس رضي الله عنه قال
كان رجل نصرانيا فأسلم وقرأ البقرة وآل عمران فكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فعاد نصرانيا فكان يقول ما يدري محمد إلا ما كتبت له فأماته الله فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض فقالوا هذا فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم ...
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
حديث أنس في الذي أسلم ثم ارتد فدفن فلفظته الأرض .
قوله : ( كان رجل نصرانيا )
لم أقف على اسمه , لكن في رواية مسلم من طريق ثابت عن أنس " كان منا رجل من بني النجار " . ( اذا ، الحديث اخرجه مسلم ايضا ياسيد صوفي )
قوله : ( فعاد نصرانيا )
في رواية ثابت : " فانطلق هاربا حتى لحق بأهل الكتاب فرفعوه .
قوله : ( ما يدري محمد إلا ما كتبت له )
في رواية الإسماعيلي " كان يقول ما أرى يحسن محمد إلا ما كنت أكتب له "(وهذا القول اقرب لما اقتبسته انا لك ) وروى ابن حبان من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة نحوه ...( بخاري 3384 ) عن :
تحياتي
حياة_افضل
(سّواح)
12/22/02 03:33 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
المحبوب متعلم ...
تحية لك ...
في البداية إنني قرأت تعليقك وردك حول موضوع مصادر القرآن وإنني لأحببت طريقة تعبيرك، ففيه شيء من صفة اسمك الداخل فيه بالحوار وهو متعلم. وحقيقةً فإن المنطق الذي كتبت به يدل على رقيك في التفكير والبحث المنطقي.
وجيد منك أن تكتب على أن بعض المسلمين العلماء اطلعوا على عقيدتنا ولكن لم يؤمنوا بها مع العلم أنهم عرفوها وفهموها، وإنني أعرف أن هناك الكثير منهم فهموها ولم يؤمنوا به لعلة أم لغير علة في ذاتهم وواضه أيضاً من تفاسير القرآن ومن المفسرين المعتبرين بالذات أنهم فهموها ولم يؤمنوا بها ( إذا أردت أكتب ما قالوا عن الذات الإلهية في العقيدة المسيحية )، وإنني لمسرور من السيد مرسل أنه ليس لديه الوقت الكافي لمجاوبتك عن موضوع عقيدتنا المتعلقة بالذات الإلهية وأنه إقترح عليك الحياة الأفضل للمناقشة. فأنا على استعداد بالمناقشة بهذا الموضوع شريطةً أن نبدأ فيه وننهيه ثم ننتقل لموضوع آخر. وربما يأخذ معنا هذا الموضوع أياماً كثيرة فإنك قلت أن هذا الموضوع هو لب العقيدة المسيحية بل وأقول أيضاً إنها قاعدة الإيمان المسيحي الذي بنى عليها المسيحيون إيمانهم. وهو من أكثر المواضيع تعقيداً إذا ناقشناه فقط لكي نكثر معلوماتنا أو لننقض معتقدات الآخرين، أما إذا ناقشناه -لكي كما قلت نصل إلى باب النجاة- بالحكمة والصبر مع الدعاء لله عزَّ وجل بأن يكشف عن سره لنا لكي نعلم الحقيقة وبقلب صادق فإنه لا بد من أيستجيب الدعاء ويعلمنا عن شخصه المبارك ويرشدنا لباب النجاة الحقيقي.
عزيزي .. بالنسبة لسؤالك إن قال المسيح إعبدوني .. أو أنا إله ...؟ في الحقيقة لم يقلها علناً بل ضمناً، فلو كنت مدققاً في الإنجيل المقدس لوجدت أنه قبل السجود ولم يعترض عليها، مع العلم أن اليهود لا يسجدون إلا لله وحده. وإن سجدوا تواضعاً لإنسان كبير كنبي أو ملاك مثلاً كان النبي أو الملاك يقول ما معناه: قم أنا إنسان (أو عبد) أيضاً مثلك، اسجد لله.( في أعمال الرسل ورؤيا يوحنا) لكن المسيح لم يفعل هذا أبداً بل قبل ذلك السجود. وكذلك طريقة إحياء الموتى كان يقول لعازر هلم خارجاً أو يا صبية لك أقول قومي أو مجرد لمس نعش ابن أرملة بينما كافة الأنبياء الذين قبله كانوا يصلون إلى الله العلي العظيم لكي يستجيب صلواتهم في إقامة الميت ثم يعزون ذلك لله القدير، وكان على الميت أن يكون ميتاً حديثاً لا أن يكون له أربعة أيام ويفسد جسده كما كان الوضع بالنسبة لـ لعازر. وهناك الكثير والكثير من الآيات الواضحة في الإنجيل المقدس عن أعمال المسيح وهي تشهد له بذلك. فإنني لا أريد الكتابة عنها الآن لكي لا يطال الموضوع من جهة، ولكي لا نستبق الأحداث من جهة أخرى. وإن أردت التكلم والتحدث عن موضوع الذات الإلهية فيرجى إخباري بالأمر.
ولك مني أطيب التحيات وأهلاً بك كصديق جديد في المحاورة.
نعمة ربنا تكون معك أيها المحبوب متعلم
الحياة الأفضل
قال المسيح: وأنا أريحكم
خيارات
متعلم
(غريب)
12/22/02 03:34 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله .. الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
عزيزى مرسل ..
سرنى ترحيبك .. وأنا شاكر لك .. وسعيد ـ بحق ـ بالحوار معك ..
لقد أنكرت على أنى أفتح موضوعاً للحوار فى مكان غير مخصص له .. وأصارحك القول أن ذلك لم يكن بخاف على .. ولكنى لى عذران : أولهما : أنى جديد على الكتابة فى المنتدى .. فلم أعرفه إلا منذ فترة وجيزة .. لا تتعدى الأيام العشرة .. وسعدت بالعثور عليه لأنى سأجد بعض النصارى الفاهمين لدينهم كى نتناقش نقاشاً مثمرا .. والعذر الثانى لى : أنى كنت طوال الأيام السابقة أتصفح ما كتب فى المنتدى .. فلم أجد رواده يتبعون نظاماً معيناً كى أسلك على منواله .. بل وجدتك أنت تفتح الموضوع ولا تتابعه إلى آخره .. ثم تتركه لتفتح نفس الموضوع فى مكان آخر .. فظننت أن الأمر بغير ذى نظام ..
لكن من الواضح أنى كنت مخطئاً .. ولعل لك عذر فى صنيعك من ترك الموضوع والذهاب لابتدائه فى موضع آخر .. لعلك أردت أن يكون الموضوع حاضراً على الصفحة الأولى .. أو لعلك رأيت أن منحى الحوار بعد عن الموضوع فرأيت ابتدائه بعيداً عن الشغب .. أو لعلك أردت غير ذلك ..
على العموم أوافقك أن طرح موضوعى فى هذا الموضع غير مستحسن .. وأنتصح بنصيحتك فى ابتداء الموضوع فى موضع آخر لو أردت .. وأوافق على أن أكمل معك النقاش فى المسألة التى ابتدأتها أنت هنا .. وهى " مصادر القرآن " كما تسميها مع تحفظى على ذلك ..
لكن قبل أن أسترسل فى نقاش الموضوع معك .. لى معك وقفة عتاب ..
أعاتبك على عدم اعتنائك بنقل الآيات القرآنية صحيحة .. ففى رسالتك بتاريخ 20 / 12 نقلت آيات من سورة إبراهيم .. هكذا .. ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي ثمرها كل حين بإذن ربها .. ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض وما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت وفي الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
" تؤتى ثمرها " خطأ .. والصواب " تؤتى أكلها " .. " وما لها من قرار " خطأ .. والصواب " ما لها من قرار " .. " وفى الحياة الدنيا وفى الآخرة " خطأ .. والصواب " فى الحياة الدنيا وفى الآخرة " ..
أعلم أنك لم ترد ذلك عن قصد .. وأعلم أنك حريص على نقلها دون تحريف لأن ذلك يفيدك فى إثبات معتقدك على الأقل .. لكنى أعتب عليك فى الخطأ .. وأطلب منك استفراغ الوسع فى التيقن .. وأعذرك فى الخطأ البشرى العادى الذى لا بد منه .. فأنا نفسى قد أنقل آيات من مصحفى وأخطىء فى لفظ أو حرف .. فهو من الزلل الذى نستغفر الله منه .. لكنى أحببت التنبيه والعتاب لأن ذلك يؤذينى بشدة .. أعتقد أنك تقدر موقفى ..
ولى عتاب آخر عندك .. قلت فى معرض حديثك : " كما أنى أعرف نهايتى ومصيرى فى الأبدية بخلاف حضرتك وخلاف كل مسلم .. "
وفى الحقيقة لم أتوقع منك هذا الأسلوب العصبى .. وأنا أسألك ما أدراك أن كل مسلم ليس عنده يقين فى مصيره ؟ هل تعلم الغيب ؟ أجيبك أنا : لا تعلم الغيب لا أنا ولا أنت .. إنما هى زلة قلم من شخص يفتخر بمعتقده ويؤمن به .. هذا هو عذرك عندى .. وإلا .. فأنا يمكننى أن أرد بكلام كثير عن افتخارى بعقيدتى أنا الآخر وإيمانى بها ويقينى .. وقد أزل فأنجر للكلام عن شك المسيحيين فى معتقدهم .. لكن هذا كلام يؤذيك .. بل قد يمنعك عن رؤية الحق معى فى مسألة ما ..
عزيزى مرسل .. لنعرض أنا وأنت عن سوء القول .. حتى لا تعكر عواطفنا صفو عقولنا لنرى الحق حقاً .. ونرى الباطل باطلاً .. أعتقد أن توافقنى فى ذلك .
لنرجع إلى موضوع نقاشنا ..
قلت لى فى رسالتك " تريد أن توضح لى أن القرآن اقتبس ما هو غير محرف ثم تناقض نفسك وتدعى أن مذاق ما جاء فى القرآن غير مذاق ما ورد فى الكتاب المقدس .. "
لم أرد ـ عزيزى مرسل ـ أن أقول : إن القرآن اقتبس ما هو غير محرف .. لم أرد ذلك أبداً .. بل أقول : إن الذى أوحى القرآن إلى محمد صلى الله عليه وسلم هو الذى أوحى التوراة إلى موسى .. وهو نفسه الذى أوحى الإنجيل إلى عيسى .. عليهم السلام أجمعين .. فلما حرفت التوراة والإنجيل ـ كما أعتقد ذلك وتنكره ـ لم يذهب كل الحق الذى فيهما .. بل بقى بعضه .. وعندنا فى القرآن أن أهل الكتاب " نسوا حظاً مما ذكروا به " .. أى نصيباً منه لا كله .. وبما أن بعض الحق الذى أوحى به الله بقى فيهما .. وبما أن الله نفسه هو الذى أوحى القرآن .. فمن الطبيعى جداً أن تجد عبارات تشرح فكرة فى التوراة أو الإنجيل .. وعبارات مشابهة لها فى القرآن .. ظاهرياً .
بل إنى أقول لك أكثر من ذلك : إن الله ـ عز وجل ـ تعمد ذلك ! .. لأنه سبحانه أراد ذكر الحق الذى حرف .. والتنبيه على الحق الذى نسى .. والإشارة إلى التحريف الذى وقع على وجه الخصوص .. ليبطل الباطل ويحق الحق بكلماته .. مثال لذلك : ما ورد فى التوراة من أن الله خلق الدنيا فى ستة أيام ثم استراح فى السابع .. والتعب منقصة لله .. فنزه الله نفسه عن هذا الخلط فى القرآن الكريم .. فبعد أن ذكر خلقه للسموات والأرض .. قال " وما مسنا من لغوب " .. يعنى وما مسنا من تعب .. ليرد بذلك على الخلط الذى قاله يهود .
وبالتالى أنا لم أناقض نفسى عندما أخبرتك عن اختلاف مذاق القرآن عن مذاق غيره .. إذ هو نتيجة لما سبق .. فما دام التشابه قد يقع .. فانتهزها فرصة للمقارنة .. واعرف أى النصين إلهى .. وأيهما أفسدته يد البشر .. هذا ما أردت قوله .
وبالتالى أيضاً كل ما تذكره من أمثلة على ( اقتباس القرآن من التوراة والإنجيل ) .. هو فى الحقيقة حجج لى وأدلة تخدمنى على علو الأسلوب القرآنى وتبيينه الحق من الباطل ..
وعلى هذا فسؤالك فى رسالتك " كيف يكون ( أى القرآن ) محفوظاً ومنزلاً وهو قبل ذلك متواجد فى اليهودية والمسيحية " .. سؤالك هذا قد أجبتك عليه .. فقصة يوسف عليه السلام مثلاً .. ذكرت فى اليهودية كما تقول .. لأن الله الذى أوحى إلى موسى التوراة هو نفسه ـ عز وجل ـ الذى أوحى لمحمد القرآن .. صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .. لكنى أقول لك : راجع قصة يوسف عليه السلام فى التوراة وحللها .. وراجعها فى القرآن وحللها .. صدقنى ستعلم الفرق بين كلام القدوس وكلام غيره ..
والآن .. ركز معى .. عزيزى مرسل ..
أنا أؤمن أن القرآن من عند الله .. وأنت لا تؤمن بذلك .. وتستدل على ذلك بأن القرآن ينقل عن الكتب السابقة ..
وأنا أسألك سؤالاً صريحاً ومحدداً .. وبالتالى أريد جواباً صريحاً ومحدداً ..
السؤال هو : هل وجود مواضع فى القرآن متشابهة ـ ظاهرياً ـ مع مواضع فى التوراة والإنجيل يكفى للحكم على أن القرآن نقل عن التوراة والإنجيل ؟
وانتبه لإجابتك جيداً وتأنى .. لأنى سألزمك بلوازم لها .. لا أظنها تخفى عليك ..
هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى
خيارات
متعلم
(غريب)
12/22/02 04:22 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: حياة_افضل]
رد
الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
عزيزى حياة أفضل ..
قرأت رسالتك وسعدت بها جداً .. وأصارحك القول يعجبنى أسلوبك جداً .. فأنا لا أحب أن أفتح مسألة إلا وأنهيها .. حتى تحصل الإفادة .. ولا يهمنى أن يكون لى نصيب فى الحوار فى عشرة مواضيع .. خير لى من ذلك التركيز فى موضوع واحد .. إذ المهم عندى هو الإفادة .. لا الجدل ..
وبالرغم من إعجابى بأسلوبك .. يؤسفنى أنى لم أقرر بعد : أيمكننى مشاركتك الحوار أم لا ؟ .. فالحق إن فراغ وقتى قليل جداً .. ولا أفشيك سراً إن قلت إنى أغبطك وأغبط مرسل وأغبط كل إخوتى المسلمين فى هذا المنتدى .. أغبط الجميع على ما يجدونه من الأوقات .. كثر الله فى أوقاتهم وبارك لهم فيها .. وما حددته أنت للموضوع من مدة وقدرتها بأيام .. هو تفاؤل منك .. إذ يخفى عليك حالى .. فأنا كثير الانشغال .. وإذا ما قررت النقاش لن تجدنى متابعاً يومياً .. إذ لا أفرغ فى الأسبوع إلا ساعات قليلة .. فاعذرنى أنى لم أقرر بعد أن أبدأ معك حواراً أم لا .. لأنى لا أحب أن أبدأ ثم أرجع فأعطلك معى بسبب انشغالى .. خاصة أننى بدأت مع مرسل فى الحوار حول موضوعه .
لكنى ـ أصارحك ـ أتشوق لذلك اليوم الذى نبدأ فيه حوارنا .. الذى سيكون مثمراً ومفيداً إن شاء الله .
لم أرد أن تطول رسالتى إليك .. لكنك ذكرت فى كلامك وصف الله بالمبارك .. وأرى أنك والزملاء النصارى تكثرون من وصف الله تعالى بهذه الصفة .. فأنت قلت " فإنه لا بد من أيستجيب الدعاء ويعلمنا عن شخصه المبارك ويرشدنا لباب النجاة الحقيقي "
ونحن المسلمون نعترض على ذلك بشدة .. إذ الله ـ عز وجل ـ لا يوصف بأنه مبارك .. فمن الذى باركه ووضع البركة فيه ؟ .. لكننا نقول : الذى تبارك .. وهو الذى يضع البركة ـ وهى زيادة الخير ـ فى الموضع الذى يراه .. سبحانه وتعالى .. أعلم أنك لم ترد أبداً نسبة معنى سيئاً لله .. أعلم أنك لم ترده أبداً .. إنما أنت أردت مدح الله لا أكثر .. لكنى بينت لك ما فى الأمر .
وبالنسبة لإجابتك عن سؤالى .. فهى إجابة مختصرة وسريعة وقاصرة .. وأعلم ما الذى حملك على ذلك .. فأنت لم تضمن بعد إذا كنا سنستمر فى النقاش أم لا .. معك الحق فى ذلك .. لا ألومك .. لو كنت مكانك ما فعلت أكثر من ذلك .
وبالتالى .. أنا أعفى نفسى من الرد على إجابتك المختصرة .. وإن كنت فى الحقيقة لم أرد جوابك هذا .. لم أرد أن تعدد لى كل الدلائل فى الكتاب المقدس على ألوهية المسيح .. إنما أردت أن أنبه المسئول أنه لا يستطيع أن يثبت عقيدة الثالوث الأقدس إلا من خلال الكتاب المقدس .. لا يستطيع ذلك هو ولا أى مسيحى .. فعقيدة الثالوث الأقدس بتمامها لا تثبت بالعقل وحده .. هذا ما أعلمه من دين النصارى .. وهذا ما أردت أن أتأكد من المسئول أنه يرى ذلك أيضاً .. وكنت سأبنى على ذلك أموراً .. وألزمه بلوازم تبعاً لذلك .. لكن الله أراد أمراً آخر .
كما قلت لك لا أرد على إجابتك .. إنما خشيت أن لا تقدر سؤالى حق قدره .. فأردت أن أطلعك على ما كنت أنويه .. ولعل الله ييسر لنا مقاماً آخر .. فأسأل وتجيب .. وتسأل وأجيب .. ليكون نقاشاً مثمراً بإذن الله .
فالمقصود من رسالتى .. أنى بالرغم من كونى لن أناقش معك الآن .. إلا أنى خشيت أن أتجاهلك .. فتتأذى من ذلك .
وبالمناسبة .. لو كانت إجابتى لك بالموافقة على بدء النقاش .. فكيف كنا سنبدأه .. فى الحقيقة أنا جديد على المنتدى .. بل جديد على الإنترنت .. ولا أعلم كيف أبدأ موضوعاً فى هذا المنتدى ..
هدانا الله لما يحب ويرضى
خيارات
المقهووووور
(محاور)
12/22/02 06:29 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
بارك الله فيك اخي متعلم وقد قال سبحانه تعالي في سوره العنكبوت (46)
وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
والدليل على ان محمد ومن اتبعه امنوا بالذي انزل الي اليهود والنصاري في
الانجيل والتوراه وان القران جاء مصدقا لما ورد في الصحيح الذي لم يتناوله تغير
ولا تبديل من هذه الكتب وبعض الذين نزل عليهم كتابهم الصحيح طبعا وامنوا به
يؤمنون بالقران الذي انزل على محمد كعبد الله بن سلام وغيره ممن على شاكلته
وبعض اهل مكه امنوا به ايضا وهذه الايات الواضحه البينه يسلم بها العقلاء
ولاينكرها الا كل من أظلم قلبه بالكفر لانها واضحه جليه لاشبه فيها ولاغموض
ولكن اخونا بالله مرسال مصمم على انكار نبوه محمد لاينفع فيه هذه الجدال اللين لانه
من فئه الذين ظلموا مع ان الله تواب يقبل التوبه حتى اخر نفس في روح مرسال
مو مثلهم الذي اذا لم تعمد في الماء المقدس لست مسيحي يعني لو يفكر شوي انه لو
اراد شخص ان يتنصر ومات قبل ان يتعمد يموت كافرا بنطرهم اي دين هذا
يا اخي متعلم صديقنا مرسال لاينفع فيه الحديث اللين الذي تقوله بعكس بعض اخوانه
المسحين الذين يجادلونك بلين لانهم جهله في الاسلام ليسوا حاقدين على الاسلام كما
صاحبنا مرسال
ولكن هذا لايعني اني معجب بلينك ولطفك معه واسلوبك الشيق بارك الله فيك
أثنــي عليـــا بمكـــارم فــأنني سمـــح مخــالطتي اذ لم أظـلــــــم
حررت بواسطة المقهووووور (12/22/02 06:37 AM)
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/22/02 09:18 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
السيد متعلم
اشكر الله لأجلك ...كان المنتدى يفتقر الى امثالك ... متعلم وحكيم ...
اعتذر لأجل الخطأ في الأقتباس وهو لم يكن مقصودا ...
انا لم اتكلم عن افتخاؤي في العقيدة والتعليم ، مع ان هذا حقي ، وانما افتخرت في يقين الخلاص الذي املكه من الفادي المسيح ... بدون هذا اليقين يكون ايماني في المسيح فارغا ومن غير ثمار ...
وهي حقيقة لايمكن نكرانها ياعزيزي ، ان ليس للمسلم يقين بالخلاص ،بل انه يتأمل هذا ويرجوه ... قد يكون لنا نقاش في موضوع الخلاص والحياة الأبدية فتعطيني مالديك واعطيك مالدي ... تكلمني عن رجاءك ومركزك عند الله كأنسان مسلم وأكلمك انا عن ايماني وطريقي وهدفي ورجائي كمسيحي ...
ارجوا منك عزيزي ان لاتأخذ الأمور شخصيا فتستاء من اللهجة القاسية التي قد يصتبغ بها كلامي من حين لأخر ... لقد تعودت سماع كلامات شرسة وقاسية وقذرة من الأخوة في المنتدى ووعدتهم بأن من يشعل النار سيجدني اول من يرمي النار عليها ... انه اسلوب تبنيته ومسرور فيه لنتائجه ... ابتدأنا في المنتدى بالتكلم فقط في الأمور المسيحية ، فحاولنا ان نقرب الى الأذهان مانعتقد به حول لاهوت المسيح والثالوث الأقدس والخلاص بواسطة فداء المسيح الى ان اتى بعض الممتلئين من كل حقد وكراهية وشراسة فنعتونا بالكفرة واولاد القردة والخنازير وتفوه بابشع الألفاظ على مسيحنا وكتابنا ، فقررت ان لاأتكلم في المسيحيات وانما في الأسلاميات فقط لأظهار ماحجب عن انظار وافكار المعتدين، فعل ذلك يقودهم الى الهدوء والتواضع ...
والأن الى موضوعنا
هل تريد القول بأن قصة يوسف انزلت قبلا في التوراة بذات الأسلوب الذي في القرآن الا ان اليهود حرفوها مما تطلب انزالها مجددا ؟ ارجوا الجواب في هذا !
نعم ياعزيزي متعلم ، القرآن لايمت بصلة للوحي الألهي ، ولكن حكمنا في صحة القرآن او خطأه لانبنيه فقط على المصادر القرآنية وماأخذه الرسول من الأولين ( مع انها تهمة قديمة جدا وجهت للرسول من ابناء امته ولم يعرف السبيل للخلاص منها الا بقطع رقاب المعترضين ) ولا على الاقول المتشابهة فيه مع الأنجيل والتوراة ، ولا حتى على ماجاء فيه من خرفات واساطير يهودية ووثنية ، وانما حكمنا نبنيه على اسس عديدة هي :
1- المصادر القرآنية
2- طبيعة رسالته المخالفة للأعلان الألهي في التوراة والأنجيل
3- ايضا طبيعة رسالته المخالفة للعقل والمنطق والعلم والمتعارضة مع المجتمع
4- حياة الرسول الذي انزل عليه هذا القرآن
5- التغيرات التي طرأت عليه ، ان كان من ناحية التناقض او الناسخ والمنسوخ او التحريف الحرفي ...
هذه هي الأسس التي نبني عليها حكمنا على القرآن ونرفضه كتابا من الله ،وهي ايضا التي اعتمد عليها اليهود والنصارة على مر العصور والأزمنة منذ بعثة الرسول الى يومنا هذا ... القرآن يتعارض مع أعلان الله في الكتاب المقدس ... يتعارض مع المنطق والعقل والضمير ...
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/22/02 09:43 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
اين انت ياحبيبنا ولماذا لاتتابع معنا ؟
لك ايضا تكملة لما قيل قبلا :
روي عن عبدالله بن مسلم قال: كان لنا غلامان روميان يقرآن كتاب لهما بلسانهما فكان النبي ص. يمر بهما فيقوم ويسمع منهما.
وروي عن ابن اسحاق ان رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة الى سبيعة – غلام نصراني يقال له جبر – عبد لبعض بني الحضرمي.
وعن ابن عباس ان النبي كان يزور وهو في مكة اعجميا اسمه بلعام وكان المشركون يرونه يدخل عليه ويخرج من عنده...." (عن القرآن 116)
هل كان النبي يتعلم من هؤلاء ويستقي المادة لقرآنه ؟ مجرد سؤال
--------------
صوفي77
(محاور)
12/22/02 04:50 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن واللاه وبعد :
الى مرسيل :
لا أتابعكم لقلة وقتي وانشالي الشديد ..
متعلم
(غريب)
12/23/02 03:40 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله . الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
السيد العزيز .. مرسل ..
كان أهم شىء عندى فى رسالتى السابقة .. هو آخر سؤال وجهته لك .. وللأسف لم تجب على سؤالى .. أو بمعنى آخر .. فهمت السؤال خطأ فأجبت بما لم أرد .. على العموم سيأتى الكلام على ذلك فى آخر رسالتى .. إذ هو صلب موضوعنا .
بالنسبة لموضوع اليقين بالخلاص .. شرحت أنت فيك رأيك باختصار .. ولن أرد عليه هنا .. إذ إن هذا ليس موضوعنا كما اتفقنا .. فلندع الكلام فيه جانباً .. وإنما عتبت عليك فيه لذكرك له أصلاً بدون داع فى حوارنا .. وبالرغم من تحفظى على معتقدك فيه .. فإننى أوافقك تماماً على أن نعرض عنه الآن .
وبالنسبة لتعليلك للهجتك القاسية مع غيرى .. فقد أوضحت رأيك .. وأنت مؤمن به .. لا أود مناقشتك فى صحة هذا السلوك الآن خشية الإطالة .. لكننى مؤمن بأنه ليس الطريق السوى ولو اتبعه بعض المسلمين .. وقد قلت مبرراً لأسلوبك : " فعل ذلك يقودهم إلى الهدوء والتواضع .. " .. وأنا أسألك : هل نجحت فى ذلك ؟ هل نفع اسلوبك ؟ .. هل توقفت قناة السب بينكم عن الإرسال ؟ .. صدقنى عزيزى مرسل .. صدقونى إخوتى المسلمين .. الجدال بالحسنى من الطرفين هو الطريق الأفضل .. يكفى أن الله قد اختاره .
سألتنى سؤالاً تود أن أجيب عنه .. سؤالك هو : " هل تريد القول بأن قصة يوسف انزلت قبلا في التوراة بذات الأسلوب الذي في القرآن الا ان اليهود حرفوها مما تطلب انزالها مجددا ؟ " .. إليك الجواب : لا أستطيع القول بذلك ولا الجزم به .. هذا مختصر جوابى .. وإليك تفصيله :
أولاً : لا نجزم ـ كمسلمين ـ بأن الله قد أوحى موضوعاً بعينه إلى موسى عليه السلام فى التوراة .. بل قد يكون سبحانه وتعالى قد أوحى إليه به ثم حرفه يهود .. وقد يكون سبحانه لم يذكره أصلاً ثم أنشأه المحرفون من عند أنفسهم . ويستوى الحال عندنا فى الحالتين .. لأن النص عندنا يفقد صفته الإلهية إذا دخلته يد البشر .. وساعتها لا نعتبره وحياً ولا كلاماً مقدساً .. بل نعتبره كله غير إلهى .. فإذا قارناه بكلام إلهى .. عرفنا عندها الفرق .. واتضح السبيل .. وظهر النور .
ثانياً : لو سلمنا بأن الله أوحاها لموسى .. فنحن نجزم بأن اليهود حرفوها على وجه الخصوص .. لكن لا نجزم أبداً بأن الله قد ذكر كل عناصر قصة يوسف عليه السلام فى التوراة .. كما ذكرها فى القرآن .. إذ لا نلزم الله بشىء سبحانه .. لأن الله يفعل ما يريد .. ويقول الحق وهو يهدى السبيل .. يهدى كل قوم لما ينفعهم فى زمانهم .. فلا نحجر على حكمته سبحانه .. وأقول : لا نجزم بذلك أبداً .. لأننا كمسلمين لا نملك النص الأصلى للتوراة الموحى به من عند الله .. بل نعتقد أننا لا نملك ذلك ولا غيرنا .. أعلم أنك تنكر ذلك .. لكن المقصود .. أننا لا نلزم الله تعالى بأنه كلما أراد ذكر قصة نبى فى كتاب أن يوردها بنفس الأسلوب .. أقصد العناصر والترتيب والتعقيب الإلهى .. إلخ .. ولا أقصد الأسلوب اللغوى طبعاً ؛ فاللغات تتباين .
ثالثاً : المهم عندى الآن هو الوضع المستقر عليه الآن .. قصة نبيين عظيمين .. يخبرنا يهود أنه موحى بها من الله .. ويصدقهم فى ذلك المسيحيون .. وينكر ذلك المسلمون .. ويقولون إن يد البشر أفسدتها .. المحك الآن عندى هو المقارنة .. بها يتضح أيهما يليق به أن يكون وحياً إلهياً .. وأيهما من فعل البشر .
ونأتى الآن لإجابتك الخاطئة ـ ولك عذرك ـ عن سؤالى ..
أولاً : ذكرت خمسة مواضيع سبباً لاعتراضك على أن القرآن من عند الله .. ولم أرد ذلك عزيزى مرسل .. بل كان سؤالى عن شىء آخر .. وعلى العموم نحن عند اتفاقنا فى بداية المناقشة .. أن ندخل فى الخمسة أمور كلها .. ولكن لا ندخل فى الخامس حتى ننهى الرابع ونتفق على رأى واضح صريح فيه .. ولا الرابع حتى ننهى الثالث .. ولا الثالث حتى ننهى الثانى .. ولن ندخل الثانى حتى أنهى معك موضوع المصادر القرآنية .. ولن أتكلم معك فى هذا الموضع إلا عن المصادر القرآنية كما تسميها .. أنا ما زلت عند ما اتفقنا عليه أولاً .. ومن هنا كان سؤالى داخلاً فى موضوع المصادر لا خارجها .
ثانياً : عزيزى مرسل .. للمرة الثانية أعتب عليك العصبية فى أسلوبك بلا داعى .. ذكرت فى معرض حديثك أن من مصادر القرآن ـ بزعمك وأنكره ـ " أساطير الأولين " .. وقلت إنها " تهمة قديمة وجهت للرسول من أبناء أمته " .. هل هى فعلاً تهمة قديمة هذا القدم ؟ .. هل وجهها مشركو قريش للرسول عليه الصلاة والسلام ؟ .. هل قالوا له : إن ما تأتى به إنما هو أساطير الأولين ؟ .. هل تفوهوا بذلك حقاً ؟ .. عزيزى مرسل .. هل ترى أنى أختلف فى ذلك معك ؟ .. بالطبع لا عزيزى .. لا أختلف معك ولا أنازعك عليه .. نحن المسلمون لا ندارى هذا ولا نتستر عليه .. وكيف لنا أن نفعل ذلك وهو موجود فى القرآن ـ الذى نتلوه ـ فى أكثر من موضع ؟ .. بل نقول : إن الله أنزله فى القرآن نفسه .. وتكفل بالرد عليه .. صدقنى عزيزى مرسل .. لم أفاجأ بهذا أبداً لأنى أتلوه فى قرآنى .. أتلو كل الاعتراضات على القرآن ورد الملك الجبار عليها فى القرآن نفسه .. إما على سبيل الإجمال أو التفصيل .. حسبما اقتضت حكمة الحكيم العليم .
أقول عزيزى مرسل : لا أنازعك فى هذا .. وليس هذا موضع عتابى ..
إنما أعتب عليك قولك بعد ذلك " ولم يعرف السبيل للخلاص منها إلا بقطع رقاب المعترضين " .. ليست هذه العصبية من الأسلوب العلمى فى شىء .. حتى إن كنت تؤمن أنت بذلك .. لا داعى لذكرها هنا .. إذ هى ليست من صلب موضوعنا .. فما بالك وأنا أنازعك اعتقادك هذا بصحتها ولا اسلم لك فيه .. لن أرد على كلامك هنا حتى لا أقع فى مثل خطئك .. بل أقول : ركز معى عزيزى مرسل .. ولا داعى للجمل الاعتراضية التى قد تجرنا إلى كهوف مظلمة .. فلنمش معاً على الطريق .. لنرى الحق والنور . أعلم أنها زلة لسان .. وأعلم أنك توافقنى .
ونأتى إلى لب موضوعنا عزيزى مرسل .. سؤالى الذى وجهته لك المرة السابقة .. لم يكن سؤالى عن أوجه اعتراضكم على القرآن .. إنما كان عن شىء آخر محدد داخل فى المصادر القرآنية كما تسميها .. وربما كان سؤالى مختصراً .. إذن فلأبسطه لك .. وربما كان غامضاً .. فلأوضحه لك .
ركز معى .. عزيزى مرسل ..
أنا اقول : إن القرآن من عند الله .
أنت تقول : لا .. ليس من عند الله .
أنا أقول : ما هو وجه اعتراضك .
أنت تقول : خمسة أوجه ( ذكرتها ) .. وأولها : المصادر القرآنية .. فصانع القرآن نقل ـ وبدون حكمة ـ من التوراة والإنجيل .
أنا أقول : ما دليلك على هذا ؟ .. من أخبرك هذا ؟
أنت تقول : عندى أدلة لا دليل ! .. ثم تسرد مواضع عدة من القرآن .. تناولت نفس المواضيع أو الأفكار التى فى التوراة أو الإنجيل .
وأنا أقول لك : هل يكفى ذلك عندك للحكم عليه بأنه نقل عنها وأن قائله بشر ؟
هل وجود بعض العبارات فى القرآن ولها شبيه ظاهرى فى التوراة والإنجيل .. يكفى للحكم على القرآن بأنه ( اقتبس منهما ) ؟
لا أدرى .. هل اتضح سؤالى الآن ؟ .. على العموم .. إذا لم تفهم سؤالى .. فاكتب لى وسأوضح لك ما غمض عليك .. وأعلمك ما جهلت من كلامى .. إن شاء الله .
وأقولها مرة أخرى عزيزى مرسل ..
سؤالى هو : هل يكفى عندك فى الحكم على القرآن أنه ليس من عند الله وأنه من وضع محمد ـ صلى الله عليه وسلم .. هل يكفى عندك لتحكم بذلك أن فيه عبارات وأفكار متشابهة مع بعض العبارات والأفكار فى التوراة والإنجيل ؟ أم أنك لا تعتمد على مطلق التشابه وحده .. إنما تعتمد على أمر آخر أو أمور أخرى بالإضافة لذلك ؟
سدد الله خطانا وخطاك للحق والنور
خيارات
عمران2000
(محاور نشيط)
12/23/02 04:52 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
حرر
رد
عزيز المحترم سيد متعلم ....
بارك الله فيك و في اوقاتك ...
اختيارك لحوار مع مرسيل أمر لا بأس به ... فهو الوحيد القادر على الحوار في الإسلاميات ... أما الكتاب المحرف فهو حتى الأن لا يعرف من جمع له و من كتب له ...
و كذلك فهو الوحيد الذي نزل غطاء المحبة اليسوعية ... فهو الأن ممتليء كامل الإمتلاء بالحقد اليسوعي ... فأرجوا الإنتباه لهذا فهو لا يستحق و لا تجادلوا اهل الكتاب بالتي هي احسن ... بل طبق معه بقية الأية إلا الذين ظلموا منهم ... فهو سيظلمك بامور منها ...
المراوغة ... كثيرا ما يراوغ ... في حلقة مفرغة اليوم يقول شيئا و غدأ يقول شيئا و كذلك اللجوؤ الى الشاذ من الأقوال ...
الكذب ... و تحميل الآيات ما لا يحتمل من تفسيرات ... و كذلك التحريفات
و عذرا عم بقول رأي
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/23/02 07:27 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
الجزء الأول مناظرة مصادر القرآن الأخ متعلم و مراسل بمنتدى الأقباط
Murssel
(محاور)
12/12/02 11:14 AM
مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية
التهمة ثابتة لااعتراض عليها ان الرسول كان يتخذ من اليهود والنصارى مصدرا لقرآنه ، وكما سلف الذكر في المواضيع السابقة كان الرسول يتعلم من اليهود والنصارى (اهل الكتاب ) ويعود اليهم اذا تعسر عليه فهم امر ما »وَما أرسَلْنا قَبْلَكَ إلا رِجالاً نُوْحي إلَيْهِمْ فَاسْألوا أهْلَ الذِّكْرِ إنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمون« )الأنبياء، 7
»وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَجَعَلْنا مِنْ دُوْنِ الرَّحْمانِ آلِهَةً يُعْبَدون« )الزخرف 44(. وقال جلال الدين البيضاوي ويوسف علي في تفسير الآية: اسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا أي اسأل أتباعهم أولئك المتعلمون في كتاباتهم وتعاليمهم. تلك التعاليم والكتابات كانت بين أيديهم في تلك الأيام.
والينا الأن مااخذه الرسول الكريم عن التوراة والأنجيل وانزله في القرآن بأمر من جبريل :
»وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أنَّ الأرْضَ يَرِثُها عِباديَ الصَّالِحون«الأنبياء 105
وفي هذا إشارة واضحة إلى سفر مزامير داؤود )الزَّبورَ) حيث تقول: »وَالأبْرارُ يَرِثونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنونَها لِلأَبَد« مز 37 ، 29
»تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغونَ فَضْلَ الله وَرِضْواناً سيماهُمْ في وَجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجودِ ذَلِكَ مَثَلَهُمْ في التَّوْراةِ وَمَثَلَهُمْ في الإنْجيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئَهُ فَأَزَرَهُ فَاسْتَغاظَ فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ« الفتح 29 وفي هذه الآية إشارة واضحة واقتباس من الإنجيل المقدس الذي يروي لنا: »مَثَلُ مَلَكوتِ الله كَمَثَلِ رَجُلٍ يُلْقي البَذْرَ في الأرْضِ. فَسَواءٌ نامَ أمْ قامَ لَيْلَ نَهار، فَالبَذْرُ يَنْبُتُ وَيَنْمي، وَهوَ لا يدْري كَيْفَ يَكونُ ذَلِك. فَالأرْضُ مِنْ نَفْسِها تُخْرِجُ الْعُشْبَ أوَّلا، ثُمَّ السُّنْبُلَ، ثُمَّ القَمْحَ الَّذي يَمْلأُ السُّنْبُلَ« مرقس 4 ، 24-28
»وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فيها أنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ ....« المائدة، 45 وفي هذه اقتباس مباشر من التوراة: »وَإنْ تأتي ضَرَرْ فَعَيْنٌ بِعَيْن وَسِنّاً بِسِن وَيَداً بِيَدْ وَرِجْلاً بِرِجْل« الخروج 21 ، 23-24
»إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ« الأعراف 40 وهي اقتباس من إنجيل متى 19 ، 24: »إنَّ مرورَ جَمَلٍ في ثَقْبِ إبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إلى مَلَكوتِ الله«. ومثلها في مرقس 10 ، 25 ولوقا 18 ، .25
آيات أخرى: الشعراء، 192-197؛ طه، 133؛ النحل، 43-44؛ الإسْراء، 101 وأيضا 107-108؛ الرعد، 43؛ الأعراف، 156-157 وأيضا 168-170؛ البقرة، 113؛ آل عمران 23 و 79 وأيضا 93-94؛ النساء 60؛ المائدة، 48 و50 و .68
جميع هذه الآيات تتحدث بصيغة الحاضر حين تستشهد بالتوراة والإنجيل وتتحدث عنهما ...
--------------
Murssel
(محاور)
12/12/02 12:58 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
بأمكان القارىء الكريم ان يراجع الرد على هذه " الشبهات " في موقع برصوميات :
وستجد الردود ايضا على موقع الأزهر الشريف وباب " الرد على شبهات المتشككين "
Murssel
(محاور)
12/12/02 01:00 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: مختلف]
والمزيد قادم بعون الرب
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
Murssel
(محاور)
12/12/02 01:20 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
لا ينكر أحد أن الكتاب المقدس هو أقدم كتاب في الدنيا، فلا عجب إذا استرشد به العلماء والفهماء في جميع الأجيال، فلولاه لما عُرف أصل الإنسان، وسقوط آدم، وقصة الطوفان، وحياة إبرهيم خليل الله وموسى كليم الله، وتاريخ بني إسرائيل، وطريق الخلاص. فإذا وُجد في القرآن تاريخ أنبياء فهو مأخوذ من التوراة والإنجيل، وكان أهل عصر محمد يعرفون ذلك...
ورد في الفرقان 25: 4 ، 5 “وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْماً وَزُوراً 5 وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَّوَلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرةً وَأَصِيلاً ; وورد في النحل 16: 103 “وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ “قال بعض المفسرين: يعنون جبر الرومي غلام عامر بن الخضرمي. وقيل جبراً ويساراً كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرآن التوراة والإنجيل، وكان محمد يمرّ عليهما ويسمع ما يقرآنه. وقيل عائشاً غلام حويطب بن عبد العزّى قد أسلم وكان صاحب كتب، وقيل سلمان الفارسي (السيوطي والواحدي في أسباب نزول النحل 16: 103).
وقد ردّ على ذلك في سورة النحل 103 بقوله “لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌُّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ “يعني أن ما سمعه كلام أعجمي لا يفهمه هو ولا قومه العرب، ولكن القرآن عربي يفهمونه.
ولكن لماذا لا يكون قد تعلم المعنى دون اللفظ، ثم صاغ المعنى بأسلوبه هو؟
لا ننكر أن وحي التوراة والإنجيل كان باللغة العبرية واليونانية إلا أنها كانت مترجمة إلى لغات شتى، وكانت منتشرة في عصر محمد بالعربية والسريانية واللاتينية، فكان محمد يسمع العرب المسيحيين واليهود يتلون هذه الكتب بلغاتهم.فالتوراة والإنجيل هما الأصل الذي يجب أن يُرجَعَ إليه...
تؤيد شهادة الرسول بأجلى بيان أن الكتب المقدسة هي الأصل ، والسيد الحياة الأفضل يحدثنا حالينا حول هذا الموضوع ولادعي لتكراره هنا ثانية ولكن الينا بعض التوضيحات على هامش الكلام ...
ورد في الأعلى 87: 18 ، 19 “إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى “وفي السجدة 32: 23 “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ “وفي الجاثية 45: 16 “وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُّوَةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ “وفي الشعراء 26: 196 أوضح أن القرآن في زُبُر الأوّلين . وفي الأحقاف 46: 12 “وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ .
فلهذه الأسباب وجب أن يكون الكتاب المقدس الدستور والمقياس الذي يُقاس عليه غيره ...
جاء في تفسير ابن كثير على المائدة 43 وفي سنن أبي داود جزء 4 (حديث رقم 4449) أن اليهود استفتوا محمداً في حكمه على شيخٍ وشيخةٍ زنيا. ووضعوا له وسادة جلس عليها. فقال: ائتوني بالتوراة فأُتي بها، فنزع الوسادة من تحته، ووضع التوراة عليها، ثم قال: آمنت بك وبمن أنزلك . وهذا يعني وجود توراة مكتوبة، صدَّق محمد بصحّتها، وأعلن إيمانه بها...
لم يرد ما يفيد أن القرآن نسخ الكتاب المقدس، ولكن محمداً هو الذي كان ينسخ ما يأتي إليه، فأمر أولاً أن تكون القِبلة مثل قِبلة اليهود، ثم غيّرها نحو الكعبة. ونسخ كثيراً من أقواله. ولكنه شهد بأنه أتى مصدِّقاً على التوراة والإنجيل وأنذر من يزدري بهما، وقال إن الله أمره أن يثبت إيمانه بهما إذا كان في شك أو ريب (يونس 10: 94).
الذي يقارن بين ما ذكره محمد وبين ما ذُكر في التوراة يجد عبارات القرآن مقتضَبة موجَزة، فلم يعيّن زمان القصة ولا مكانها، ولا أسماء من فيها ولا عددهم، بخلاف التوراة التي تورد كل قصةٍ مستوفيةً بالتمام والكمال، فتُعيِّن زمانها ومكانها وأسماء أبطالها.
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور)
12/13/02 02:33 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
هل من ردود او دفاع في هذا الموضوع ؟
آيات وقصص انزلها جبريل على الرسول من اللوح المحفوظ في السماء ازلا وباللغة العربية المبينة ... ولكن الغريب في الأمر ان هذه الأقوال والروايات كانت معروفة ودونت بالعبرية والآرمية وترجمت الى العربية قبل ان ينزلها جبريل !!!
ابحث ياسيد عمران في موقع برصوميات علك تجد جوابا !
--------------
Murssel
(محاور)
12/13/02 04:42 PM
Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
جاء في صحيح مسلم عن أنس أن نصرانياً كان يكتب الوحي لمحمد، وكان هذا النصراني يقول: لا يريد محمدٌ إلا ما كتبتُ أنا . (صحيح مسلم - باب جمع القرآن- نزول الوحي).
--------------
Murssel
(محاور)
12/14/02 04:24 AM
Re: Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
وماأدراك يارسول الله ان هذا النصراني لم يدس كلاما في وحيك ... كلاما لاتفهمه ، كهيعص ، ا ل ر ، وغيرها ؟؟؟
--------------
Murssel
(محاور)
12/14/02 05:39 PM
Re: Reملاحظات من الحديث عن الوحي القرآني [re: Murssel]
رد
امثلة أخرى للتأكيد :
ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ... يخادعون الله ... وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم .. هم المفسدون ولكن لا يشعرون هم السفهاء ولكن لا يعلمون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم ... صم بكم عمي فهم لا يرحعون _ يجعلون أصابعهم في أذانهم ... ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم ... القرآن 2 : 7 : 20
يبصرون من غير أن يبصروا ويسمعون من غير أن يسمعوا ولا يقهموا سماعا تسمعون ولا تفهمونونظرا تنظرون ولا تبصرون فأن قلب هذا الشعب قد غلظ لقد ثقلوا أذانهم وأغمضوا عيونهم لكي لا يبصروا بعيونهم ولا يسمعوا بأذانهم ولا يفهموا بقلوبهم ولا يرجعوا إلى لأشفيهم متى 13 : 13 و مرقس 4 : 10 و لوقا 8 : 9
وإذا قلنا أدخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وأدخلوا الباب سجدا منحنيين مسالمين وقولوا حطة أى مغفرة وسلاما تغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين .. كلوا وأشربوا من رزق الله القرآن 2 : 58 - 60
أية .. قرية دخلتموها استخبروا عن الكريم فيها وأقيموا هناك لأن العامل يستحق طعامه وحين تدخلون البيت سلموا عليه .. فمضوا يدعون الناس إلى التوبة _ أي بيت دخلتم قولوا سلام لهذا البيت وأمكثوا في ذلك البيت تأكلون وتشربون مما لديهم لأن العامل يستحق أجرته وأية كدينة دخلتم وقبلوكم فكلوا مما يقرب إليكم وقولوا قد اقترب زمن التوبة متى 10 : 10 لوقا 10 : 5
يا أيها الذين أمنوا لا تقولوا راعنا وللكافرين عذاب أليم ( وراعنا تعني أحمق )القرآن 2 : 104
من قال لأخيه أحمق استوجب نار جهنم متى 5 : 22
أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم القرآن 2 :44
تحملون الناس أحمالا ثقيلة وأنتم لا تمسونها باحدى أصابعكم متى 23 : 4
فأقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم القرآن 2 : 54
من أراد أن يخلص نفسه يقتلها متى 16 : 25 لوقا 9 : 24 مرقس 8 : 38
.. وما أنفقتم من نفقة ... فأن الله يعلمه ... أن تبدوا الصدقات فنعما هي وأن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقون من خير يوفى إليكم القرآن 2 : 270
... أبيك الذي يرى في الخفية يجازيك متى 6 : 18 إياكم أن تعملوا بركم بمرأى من الناس لكي ينظروا إليكم فلا يكون لكم أجر .. كما يفعل المراؤون ليعظمهم الناس .. أنهم أخذوا أجرهم وإذا تصدقت لتكن صدقتك في الخفية وأبوك الذي في الخفية يجازيك متى 6 : 1 - 2
وما تنفقوا من خير فأن الله به عليم الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فأن الله به عليم القرآن 3 : 92
إذا أردت أن تكون كاملا أذهب وبع كل شئ متى 19 : 21
أن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل من سم الخياط القرآن 7 : 40
.. يعسر على الغني دخول ملكوت السماوات لأن يدخل الجمل في سم الأبرة أيسر من أن يدخل غني ملكوت السماوات متى 19 : 23
Murssel
(محاور)
12/14/02 05:46 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
... ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ( قد تكون لفظة نسينا تحريفا لكلمة نسيوتوالآرامية ومعناها التجربة ويكون المعني القرآني هنا متعلقا بمثله الآرامي ) أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا القرآن 2 : 286 ربنا فأغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا 3 : 193
... أبانا لا تعرضنا للتجربة أعف مما علينا كما أعفينا نحن غيرنا مما لنا عليه متى 6 : 12 - 13 .. أغفر لنا خطايانا لأننا نغفر لمن أساء إلينا ولا تعرضنا للتجربة ... لوقا 11 : 4
وإذا قاموا إلى الصلاة ... يراؤون الناس القرآن 4 : 142 ويل للمصلين ... الذين يراءون القرآن 107 : 4 - 6
وإذا صليتم فلا تكونوا كالمراؤون يحبون الصلاة في المجامع ... ليراهم الناس متى 6 : 5
أدعوا إلى ربكم تضرعا وخفية القرآن 7 : 55
صل لأبيك الذي في الخفية متى 6 : 6
إن كان آباءكم وأبناءكم وأخوانكم وزوجاتكم وعشيرتكم ... أحب إليكم من الله ورسوله ... فتربصوا حتى يأتي الله بأمره ... القرآن 9 : 24
من كان أبوه أو أمه أو أبنه أو أبنته أحب إليه مني فليس يستحقني متى 10 : 37
يتبع
المقهووووور
(سّواح)
12/14/02 07:20 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
تعرف ليش محد يرد عليك اولا تفتحون موضوع ويردون عليكم بالاثباتات وتهربون الي موضوع اخر هل يعقل هذا
ثانيا انت بطريقتك هذه تثبت لاخوانك المسيحين ان القران هو الحق وانت ماتدري تعرف ليش
الايه الاولي تقول فيها
وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
االانبياء 7
لو كملت الايه ستجد
لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (الانبياء 10 )
يعني انزلنا القران فيه ذكركم لعلكم تعقولون وانتم تأبهون للاسف
وكتبت
»وَلَقَدْ كَتَبْنا في الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أنَّ الأرْضَ يَرِثُها عِباديَ الصَّالِحون«الأنبياء 105
وكمل الايه الي
قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (الانبياء 107)
والايه الاخرى من سوره الفتح فيه ايه 29 اكتبها صح هي
مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً
المقتبس لايذكر هذا الكلام مثلهم في التوراه ومثلهم في الانجيل
فالله سبحانه وتعالي واحد والتذكير باياته شي طبيعي
وكتبت ايضا سوره الاعراف ايه 40
»إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ« الأعراف 40
وردي لها ان تكمل الايه الي لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
لقد جاءت رسل ربنا يعني انت طالع فيها لما تكتب هالكلام مالقران يعلمنا ان هذا الكلام جاءت فيه الرسل الذي من قبلنا نحن نعرف هذا
واخر شي ابي اضحك العالم عليك انت كاتب في اخر شي سوره المائده ايه رقم45
»وَكَتَبْنا عَلَيْهِمْ فيها أنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ ....«
ساقرا الايه لك مره اخري حتى تضحك على نفسك
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
اول الايه مكتوب ايه يا باشا انا انزلنا التوراه ماخذ نص الايه وتقول هذا مكتوب في التوراه هاهاها اقرا اول الايه وانت تعرف اصلا انه مكتوب في التوراه مالقران يقول
والله تضحكون الناس عليكم اكثر واكثر يعني مايحتاج ارد عليك انت ترد علي نفسك بنفسك بس حاول لم تقتبس الايه اكتبها كامله او اقرأ اللي قبلها او بعدها وانت تعرف المقصود ايه بس فالح لي ترد على نفسك يعني محدش رد على يعني اني خلاص انتصرت عليهم طالع فيها يا خي والله كل ماهذا اكتشف كميه الجهل اللي عندكم واحيانا ما الومك على هذا العقل لماذا لايسلم الي الان مع انه يرى من التخاريف في كتبهم المحرفه
أثنــي عليـــا بمكـــارم فــأنني سمـــح مخــالطتي اذ لم أظـلــــــم
خيارات
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:25 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
((واخر شي ابي اضحك العالم عليك انت كاتب في اخر شي سوره المائده ايه رقم45 ))
شكرا على الرد
والأن قل لي من فضلك كيف يكون القرآن من اللوح المحفوظ في السماء ونازلا بلسان عربي مبين على رسول الله صلعم وهو قد دون قبل ذلك في التوراة والأنجيل ؟ الا ترى ان المصدر هو الكتب السابقة وليس اللوح المحفوظ ؟
من أين لك شريعة العين بالعين والسن بالسن ؟ اليس التوراة اليهودية كما يعترف قرآنك ؟ اذا لماذا تدعون أنه كتاب انزل على الرسول من السماء بلسان عربي مبين بينما هو قد نزل قبلا بالعبرية ؟
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
والأن تعال معي لنتابع في مصادر القرآن الكريم
--------------
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:32 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فضاعف له أضعاف كثيرة القرآن 2 : 245 أنظر 57 : 11 و 18 64 : 17
من كان له شئ يزاد حتى يفيض متى 13 : 12 لوقا 8 : 18
ولو نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى ... ما كانوا ليؤمنون القرآن 6 : 111
أن الذين يستمعوا إلى موسى والأنبياء لا يقتنعوا لو قام واحد من الأموات لوقا 16 : 31
وكيف يحكمونك وعندهم التوراة وفيها حكم الله ؟ القرآن 5 : 43
عندهم موسى والأنبياء فليستمعوا إليهم لوقا 16 : 29
يا أيها الرسول لا يحزنك .. الذين قالوا أمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم القرآن 5 : 41 هذا الشعب يكرمني بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عني متى 15 : 8
ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتنني إلا في الفتنة سقطوا( وهو كلام الذين يستأذنون الرسول حتى يتخلفوا عن إتباعه لأجل افتتانهم بالنساء) القرآن 9 : 49 تفسير الجلالين
قال له رجل ... أذن لي أن أمضي وأودع أهل بيتي ... لوقا 9 : 57
أن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم القرآن 9 : 80
أغفر له ... لا سبع مرات بل سيعة وسبعين مرة متى 18 : 21
ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك وى أكثر إلا هو معهم أينما كانوا القرآن 58 : 7
حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة ... كنت هناك بينهم متى 18 : 20
وأن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما وإن بغت إحداهما على الآخرى فقاتلوا التي تبغى حتى تفئ أى ترجع إلى أمر الله وإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل إنما المؤمنون أخوة ...
إذا أخطئ أخوك فأذهب إليه ... وأن لم يسمع لك .. فأخبر الكنيسة وإن لم يسمع للكنيسة فليكن عندك كالوثني متى 18 : 15
يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكون خير منهم .. ولا تلمزوا أنفسكم أى لا يعب بعضكم بعضا ولا تتنابذوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان القرآن 49 : 9 - 11
إياكم أن تحتقروا أحدا متى 18 : 10 من غضب على اخيه استوجب القضاء ومن قال لأخيه أحمق استوجب النار ومن قال له جاهل استوجب حكم الجماعة متى 5 : 21
--------------
Murssel
(محاور)
12/15/02 03:42 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: المقهووووور]
رد
أما المقارنة فتكشف بجلاء الصلة والقرابة بين امثال الانجيل والقرآن ومن الطبيعي أن لا يستعمل القرآن العربي هذه الامثال استعمالا حرفيا ودقيقا
أما لأنه يعتقد معرفتها عند سامعيه وإما أنه يحاول النسج على منوالها أو يأخذ منها ما يراه منسجما مع بيئته ومجتمعه وفي أى حال لا يمكن لأحد أن ينسبها لمصدر آخر
وفي القرآن ما يدل على أنه أخذها من الانجيل مباشرة والقرآن قائل بوضوح وصراحة ذلك مثلهم في الانجيل القرآن 48 : 29
وأنك لترى حرية التصرف وحرية التفسير ومقدرته على مزج أمثال الانجيل بعضها ببعض
ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ واستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار 48 : 29
أنظر مثل الزارع في لوقا 8 : 4 - 8 ولوقا 13 : 18 - 19 عن حبة الخردل التي نمت وارتفعت وصارت شجرة كبيرة أنظر متى 13 : 32
وهنا نرى حرية التصرف في القرآن وفي الوقت نفسه نرى تأكيد محمد على أخذخ المثل من الانجيل ... ومما يدل على نقل مباشر وعلى حرية في التصرف وترى أيضا الأمثولة الأدبية من المثل وهي تختلف عما عليه في الانجيل وعلى كل حال الاعتماد على المثل لتعليم الناس هو من الاساليب المعتمدة في الانجيل كما وأن من اساليب القرآن ضرب الأمثال
وتلك الأمثال نضربها للناس 29 : 43 ويضرب الله الأمثال للناس 14 : 25 وضربنــا لكم الأمثال 14 : 45 ضرب الله مثلا ... للذين كفروا 66 : 10 وضرب الله مثلا للذين أمنوا القرآن 66 : 11
فأخذ يضرب لهم الأمثال متى 13 : 3 إنما أخاطبهم بالأمثال متى 13 : 13 وضرب لهم مثلا آخر متى 13 : 24 ثم قال لهم مثلا آخر متى 13 : 33
يتوقف القرآن على مثل الزارع الوارد في الاناجيل الأزائية ويؤديه بتصرف وحرية ويحمل فيه أمثالا أخرى من الاناجيل ويبدل في مغزاه ويستعرضه كما يلي
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف .. الذي ينفق ماله رثاء الناس ... فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل أى مطر فتركه صلدا .. ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله كمثل حبة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها أى ثمرها ضعفين القرآن 2 : 261 - 265
أنظر مثل الزارع الذي خرج ليزرع فوقع بعض الحب على الصخر فيبس ووقع بعضه على أرض طيبة فأعطى مائة متى 13 : 5 لوقا 8 : 6 وأضاف القرآن تعاليم من الانجيل أخذها من مناسبات آخرى ومن تعاليم مختلفة كمثل قوله عن الذين ينفقون مالهم ليراهم الناس القرآن 2 : 264 = متى 6 : 1 والذين ينفقون مالهم في سبيل الله القرآن 2 : 261 = متى 12 : 8
وإليك مثل آخر في القرآن 7 : 43 شبيها بقصة لوقا 16 : 9 عن الغني ولعازر ولكنه ضرب مثلا باسلوب جديد واستخلصت منه تعاليم مختلفة وزيد عليه عناصر جديدة ومزج مثل العذارى العشر في متى 25 : 1 بمثل العبيد الذين ينتظرون سيدهم عند عودته من العرس في لوقا 12 : 35
وقالوا أصحاب الجنة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ... وتودوا أن تلكم الجنة أورثتموها ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا وبينهما حجاب ... ونادوا أصحاب الجنة سلام عليكم .. ونادى أصحاب الأعراف رجالا من أصحاب النار قالوا ما أغنى عنكم جمعكم للمال ونادوا اصحاب الجنة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء ... قالوا أن الله حرمها على الكافرين ... الذين غرتهم الحياة الدنيا القرآن 7 : 43 - 51 أنظر أيضا صيغة أخرى لهذا المثل في 18 : 33 - 44
أن الحوار في لوقا 16 : 19 - 26 هو بين الغني والفقير بواسطة ابراهيم وفي القرآن بين أصحاب الجنة وأصحاب النار بواسطة رجال الأعراف وفي مثل القرآن عناصر من مثل العذارى عند متى وعناصر من مثل العبيد النتظرين عودة سيدهم
الماء الذي طلبه الغني في الجحيم من لعازر الفقير في النعيم بواسطة ابراهيم الهلاك جزاء الذين لم يعملوا البر في الحياة الدنيا والتهوا بجمع المال والثروة
صوفي77
(محاور)
12/15/02 09:20 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا مرسيل النصراني : تلأدب عندما تتحدث عن أسيادك المسلمين ..
لي سادة من عزهم == أقدامهم فوق الجباه
ان لم أكن منهم فلي == بذكرهم عز وجاه
والمضحك ما قلته يا مرسيل من الكذب وخاصة كذبتك التالية :
قال مرسيل المفتري :
" جاء في صحيح مسلم عن أنس أن نصرانياً كان يكتب الوحي لمحمد، وكان هذا النصراني يقول: لا يريد محمدٌ إلا ما كتبتُ أنا . (صحيح مسلم - باب جمع القرآن- نزول الوحي). "
الجواب :
أولا ) احذر أن ينطحك الخروف حين تعبده ..
ثانيا ) اقرأ نشيد الانشاد اللعين ثم قارنه بالقران الكريم .
اثبت لنا أمام الجميع أنك صادق فيما ادعيته أن ذلك موجود في صحيح مسلم ..
ثم اذكر لنا أين هو باب جمع القران من هذه الأبواب في صحيح مسلم رحمه الله :
اشهدوا يا ناس على كذب المجرمين القتلة أصحاب محاكم التفتيش ..
وما أدراك ما محاكم التفتيش ..
بانتظار جوابك يا عدو الله
يا رب صلي على الموصوف بالكرم محمد وعلى الال اولي الهمم
Murssel
(محاور)
12/15/02 05:57 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
السيد صوفي 77
المشكلة انو الخروف في هاالأيام صاير بلا قرون وعم يلولح راسو يمين وشمال ومش قادر يعمل شي ... الله يساعدوه ويرحموه ...
شو مالك يازلمه هيك معصب وسانن اسنانك علي؟ ... طول بالك شوي نحنا مش في معركة ياعيوني ... هيدا حوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ...
سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
--------------
صوفي77
(محاور)
12/15/02 06:30 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا مرسيل :
أريد جوابا منك : أين ذلك موجود في صحيح مسلم ؟
وعلى فكرة :
كل ابن ادم خطاء , واذا استيقنت أن من لصقت عنه مخطيء فلا أسهل من الاعتراف ..
طبعا غير الاعتراف بالمعنى الموجود عن النصارى ..
ولو أني أعرف انجيل لأتيت لك بالادلة أن الانسان اذا اخطأ فيجب أن يعترف بخطأه .
Murssel
(محاور)
12/15/02 06:57 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
ها هيك بدي ياك ياصوفي ... هادي ورايق لأنو الشغلة مابدها عصبية يازلمة نحنا عم نحاور والحوار فيه ولاشك ضعف وقوة ... مرة الك ومرة عليك ...
بالنسبة للقول في صحيح مسلم ياصاحبنا ، فكما عودت السادة الكرام في المنتدى فأنا أأتي دوما بمصدر الحديث مع الرابط اذا ماتواجد في الأنترنت ... لكن عليك ان تعلم ان الترتيب وعدد الكتب لصحيح مسلم وصحيح البخاري ومسند احمد يختلفان مابين الموقع والأخر ... فترى عدد الكتب 100 في الشبكة الأسلامية بينما يكون العدد 77 في حديث الأسلام ... وهكذا ايضا بالنسبة للكتب ، فهنالك اختلاف في التبويب والعدد بين النسخ الصادرة عن الأزهر الشريف والطبعات الصادرة في السعودية ...
ثم ياعزيزي ان تواجد القول ام لا فهذا لاينفي التهمة عن الرسول الكريم بأن أحدى مصادره هي المسيحية . واضافة الى ماتم سرده من أدلة سأأتي لك بدلائل لاتقبل معها اي اعتراض وحديثنا في مصادر القرآن الكريم سيطول جدا ...
والأن قل لي ياعزيزي كيف يكون القرآن في اللوح المحفوظ ازلا بينما الكلام متواجد قبل نزوله ؟
صوفي77
(محاور)
12/15/02 08:29 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
يا حيا الله الربع .
قال فضيلة العلامة مفتي الانام مرشد الخلق الى سبل السلام مرسيل الدين عليه السلام :
( طبعا ضع فوق هذا الكلام not كبيرة )
لكن عليك ان تعلم ان الترتيب وعدد الكتب لصحيح مسلم وصحيح البخاري ومسند احمد يختلفان مابين الموقع والأخر ...
معلومات جديدة يا عفلق زمانك .
الاختلاف بأرقام الحديث لا بعددها وأتحداك يا مسيحي أن تثبت .
يا نصارى سيحوا في الأرض ونقبوا عن الأدلة ونحن بانتظاركم .
وعلى كل حال : ائتني بنص الحديث من أين ما شئت , وما تخاف علي بدبر حالي .
طبعا الا يكون من بنات أفكارك الجميلة .
==========
أما استنتاجاتك واستنباطاتك فلا أوافق عليها , فقد قلت بكل ثقة :
فهذا لاينفي التهمة عن الرسول الكريم بأن أحدى مصادره هي المسيحية
مش قلت لك أنك علامة زمانك وفوقها نوت ؟
مصادره ؟
تعلم يا حبة عيني أن القران الكريم كلام الله تعالى وكذلك الانجيل ..
فكيف تتوقع أن يكون اختلاف بينهما ؟
نعم يوجد اختلاف بالاحكام اما بالعقائد والاخبار فلا .
فهمت ولا لأ ؟ ما تحرق دمي الله يهديك .
أما قولتك شبه الاخيرة فاني أعجب من أعماق أحشاء بواطن خفايا نفسي ..
هل تذكر ما قلت ؟
عمران2000
(محاور نشيط)
12/16/02 02:19 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
حرر
رد
بسم الله
أخي الكريم
إذا عرف السبب بطل العجب ... نعم هو كذاب و هذه ليست كذبته الأولى مئات المرات كذب و كذب و يكذب فاولله هو الأن مكتوب عند الله مارسيل الكذاب .. و إذا كنت تريد ان تعرف لماذا يكذب لأن رسول بولس الكذاب علمه الكذب ... فلماذا العجب .. إنظر ماذا يقول بولس الكذاب:
رومية 3:7 فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ.)
فهل نعترض على تلاميذ الكذاب على أنهم يكذبون فاوالله كنت اعلم أنه يكذب في أنه نصراني كان يكتب للرسول و انه موجد في صحيح مسلم ... و عندها إنهال علي جملة من الأسئلة ...منها
لماذا هذا النصراني لم يحترم عقيدته و ادخل التثليث الديانة الوثنية النصرانية في توحيد الإسلام..
لماذا هذا النصراني لم يحترم ربه والمصلوب و ادخل ولادته من الله الى الإسلام و كتب قل هو الله احد الله صمد لو يلد و لم يولد
مئات و مئات الأسئلة و لكن من يجب كلهم هربوا و هذا لم يبقى له إلا الكذب و لو كان يحترم نفسه لحفر بأظافره قبرا لنفسه و دخله و لكن لا نقول له إلا إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ..
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خي
Murssel
(محاور)
12/16/02 03:44 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: عمران2000]
رد
اين هو كذبي مئات المرات يامفتري ؟
هل تعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم طالب اتباعه بالكذب ؟ سأبحث لك عن الأحاديث ( على الصفحات الأسلامية حتى لاتتحججوا مرة اخرى )واضعها امام انفك لتعلم أنه لم يطالبك بالقتل فقط وانما بالكذب ايضا ...تريدون هذا النوع من الحوار فأهلا وسهلا ...
راجع المواضيع جيدا اذا كانت لك عينان للنظر وانظر اني كنت على الدوام اضع الرابط في اسفل الحديث المقتبس ... وقد قلت ان الحديث المقتبس هو في كتب الحديث المطبوعة في الأزهر الشريف او السعودية وراجع هذه وتلك وسترى الأختلاف بأم عينك في الترتيب والعدد ...
وطبعا انت عاجز عن الرد على كل ماقيل في قرآنك ولذا تتشدق وتتمسك بأي غصن لتتفادى الوقوع وتخفي خجلك ...
ارى ان موقع برصوميات لم يسعفك في الردود هذه المرة ! ابحث جيدا فسترى الجواب هناك لأني وجدت بعض الردود السخيفة التي تتناسب مع فكرك الضحل ...
القرآن له مصادر وهي اليهودية والمسيحية والجاهلية والوثنية والزرددتشية والصابئة ... هذا ماتأكد حتى الأن وسيتثبت بما هو قادم ... دعك مما يسمى لوح محفوظ ، لأن هذه خدعة شيطانية كبيرة تقودك وتقود غيرك الى الهلاك ...
باختصار ... القرآن كتاب مخترع غير منزل ...
--------------
عمران2000
(محاور نشيط)
12/16/02 04:34 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
حرر
رد
سأرد عليك يا مرسيل الكذاب ... نقطة بنقطة
أولاً تقول
(اين هو كذبي مئات المرات يامفتري )
و اليك ماكنت تررده بدون ان تقرأه و تنقله لنا من اكاذيب و أذكرك به على ما يسعفني به ذاكرتي :-
2-شعر أمرء قيس الذي كذبت و قلت ان القرآن مقتبس منه ثم في الأخر قلت لا أقدر أن أثبت لكم انه شعر امرء القيس الجاهلي ..
2- قلت في أحد ردودك أن النبي صلى الله عليه و سلم يشجع على الزنا و السرقة ... و الكل يعلم حتى الحمير يا حمار أن عقوبة الذي شرع الرسول كما تزعم و ليس الله كما تزعم و تكذب و الا الكل يعلم انه شرع الله تعالى ان عقوبة السرقة في الاسلام قطع اليد و الزنا عقوبته الرجم للمحصن و الجلد لغير المحصن ...
3- الذي قلته لنا في هذا الموضوع أنه كان واحد نصراني كان يكتب للرسول و موجود في صحيح مسلم والأن لا تعرف أن تبيض وجهك الأسود الكذاب و لا تقدر أن تثبته لنا ذلك ... 0000
4-في اول موضوع قرأته لك في هذا المنتدى كان عن الصليب و كنت تردد لنا أن القرآن يقول بصلب المسيح ... و كل اغبياء النصارى يعلمون ان الاسلام هو الوحيد الذي وقف امام هذه الخرافة ...
5-ان ورقة كان يعلم الرسول القران ... و لم تسطيع ان تثبت لنا ان ورقة قال لرسول هذا الشيء أو هذا الشيء .. سوى وجود لقاء بينه و بين الرسول صلى الله عليه و سلم ... لمرة واحدة فقط ... كفاك كذبا
6-و في ردك هذا يوجد كذب واضح أنه تقول لي : (وطبعا انت عاجز عن الرد على كل ماقيل في قرآنك ولذا تتشدق وتتمسك بأي غصن لتتفادى الوقوع وتخفي خجلك ... )أليس هذا بكذب فانا الوحيد الذي وقفت امام ترهاتكم و خزعبلاتكم و بينت لك و لحياة و هذه كانت مواضيع للدفاع عن القران مع علمي المسبق ان القرآن لا يحتاج للدفاع لشخص مثل و لكن غباءك يضطرني لأكتب الردود المواضيع كانت كالتالي
القرآن الكريم وحي الله تعالى مقابل موضوعك مصادر القرآن
و ما هو بقول شيطان رجيم مقابل موضوعك مصارد القرآن وحي الشيطان على ما اذكر
موضوعك دنت الساعة و انشق القمر انظر إليه ...
الكل يعلم بأني الوحيد أرد عليك يا كذاب و انقل خرافات و خزعبلات و ترهات كتابك المقبح 0
تقول : (هل تعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم طالب اتباعه بالكذب ؟ سأبحث لك عن الأحاديث ( على الصفحات الأسلامية حتى لاتتحججوا مرة اخرى )واضعها امام انفك لتعلم أنه لم يطالبك بالقتل فقط وانما بالكذب ايضا ...تريدون هذا النوع من الحوار فأهلا وسهلا ... ) نعم اعلم يوجد الكذب بين الزوجين لتفادي أمور صعبة و في حالات إضطرارية و لكن فرق بين الكذب بين الخلق في أمور لا تذر فيما بينهم و تصلح حالهم الى أحسن و بين الكذب على الله و و القول بان هذا من الله و بالامقابل خذا هذه الحاديث و ضعها تحت أنفك لعلك تتعض و لا تكذب مرة أخرى
(حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
و سئل الرسول صلى الله عليه و سلم : هل يكون المسلم جبانا قال نعم و هل يكون بخيلا قال نعم ثم سئل هل يكون كذابا قال لا ... أرأيت من كذب فهو ليس في الإسلام في شيء
و تقول :
(ارى ان موقع برصوميات لم يسعفك في الردود هذه المرة ! ابحث جيدا فسترى الجواب هناك لأني وجدت بعض الردود السخيفة التي تتناسب مع فكرك الضحل ... )
أنت تعلم اكثر مني أن الموقع لا هم له و لا غم إلا الرد على ترهاتكم و اكاذيبكم فلماذا تكذب أه لتعلن صدق الله ... و انت تعلم أني حتى الأن لم أدخل معك في الردود عليك لأنك لا تقرأه أصلا فلماذا أتعب نفسي إبقى في ظلالك ليوم الذي ينكرك ربك المصلوب و يقول انا لم أمرك بان تعبدني ...
و إذا كنت تعتقد أنك أذكى من رواد البرسوميات فلماذا لا تجرب نفسك و تدخل معهم في نقاش ... أقسم لك أنهم سيقطعون لسانك الطويل و ذيلك القصير و من ثم يرسلونك الى الكنيسة الذي جئت منه ... لماذا لا تجرب نفسك ...
و تقول : (القرآن له مصادر وهي اليهودية والمسيحية والجاهلية والوثنية والزرددتشية والصابئة ... هذا ماتأكد حتى الأن وسيتثبت بما هو قادم ... دعك مما يسمى لوح محفوظ ، لأن هذه خدعة شيطانية كبيرة تقودك وتقود غيرك الى الهلاك ... )
كان غيرك أشطر ليثبت لنا هذا الأمر ... و هذه مقولة ليس بجديدة علينا يا كذاب فهذه مقولة أبوجهل و عقبة و أبو لهب و كان يريدون بذلك أن يوقفوا المد الإسلامي ... و لكن هيهات هيهات و انتصر الإسلام و و ها هو في القرن الواحد و العشرين واحد مثل أبو عمران من بلاد الاكراد يفتخر به و ينشره بكل ما أوتي من قوة و لا فخر ... و لم يبقى من دينك سوى بعض بعثات تنصيرية لا يقدرون ان يقنعوا به طفلا غبيا ... و كتابكم كل يوم تترجمونه كي يتوافق مع عقول الغير ثم لا يفيد في شيء
و اخر اكاذيبك هو (باختصار ... القرآن كتاب مخترع غير منزل ... ) و سلم لي ع ربك المصلوب
(عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقا ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
و هذا ينطبق عليك تمام ... و أقسم لك انك مكتوب عند الله بكذاب فالرسول صادق و مرسيل كاذاب لأن تلميذ بولس الكذاب
عمـ أبو ــران
صوفي77
(محاور)
12/16/02 07:01 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه وبعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي عمران وبارك الله فيك على ردك المتين ..
ويبدو أن لك باعا طويلا في مناقشة هؤلاء القوم , أسأل الله تعالى أن يجعل على أيدينا هدايتهم .
==============
عمران2000
(محاور نشيط)
12/17/02 01:51 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
حرر
رد
اطمئن يا اخي الكريم ساظل وراءه لحين أن يترك المنتدى كما ترك غيره ...
له ثلاث صفات
1- الكذب
2- الهرب
3- الجبن
فهو حتى الأن يهرب و لا يقدر على الحوار في كتابه المخرف المحرف الوثني
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور)
12/17/02 06:36 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
رد على سؤالي ياسيد صوفي ودافع عن الأتهامات الموجهة الى القرآن ...
كيف يكون القرآن في اللوح المحفوظ في السماء ومعظم ماجاء فيه نقلا عن الكتب التي سبقته او خرافات متناقلة او اساطير الأولين ؟
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور)
12/17/02 06:41 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: عمران2000]
رد
اطمئن جدا جدا ياعمران افندي ...
مالك الحق لايهرب ...
الكذب والشتيمة والأفتراء وقلة الأدب هما صفات تجمعت في شخصك ومن يقرأ ردودك يرى ذلك بكل وضوح وجلاء ...
لقد فرحت قبلا وهلهلت وقلت لأخوك الباحثون :" اين هم النصارى لقد هربوا " لاتفرح كثيرا نغيب ولكن لانهرب ...
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
عمران2000
(محاور نشيط)
12/18/02 03:40 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
حرر
رد
يا ضنايي أتمنى أن لا تهرب فلو هربت أنت كيف أعلم مدى غباء المنصرين ...
أفهم يا هذا شتمى لك لا يساوى شتما واحد تشتمنى على لسان ربك المصلوب و تصفونا باننا خنازير لأننا لسنا من جنس اليوهود أولاد القردة و الخنازير
أنت تهرب من الأجوبة و حتى الأن لم تقدر على أن تجيبنا يا صاحب الحق بدون أن تقدر أن تبين لنا حقك الخرافي المحرف المزعوم المسمى مقدسا هههههه و بعدين أنا لم أقل لسيد باحثون (أين النصارى لقد هربوا) كلمة لقد هربوا تحريف لكلامي يا أصحاب الترحيفات و الكذب يا تلاميذ بولس الكذاب
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/20/02 07:34 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
وهناك أيضا مثل البيت الذي بني على الصخرة وهو في القرآن وفي الانجيل على الوجه التالي :
أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فأنهار به ! القرآن 9 : 109
مثل رجل عاقل بني بيته على الصخر ... لم يسقط لأن أساسه على الصخر .. ومثل رجل جاهل بنى بيته على الرمل فأنهار وكان انهياره شديدا متى 7 : 24 لوقا 6 : 47
ومثل الشجرة الطيبة والشجرة الخبيثة في القرآن مدموج بمثل حبة الخردل على الشكل التالي :
ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي ثمرها كل حين بإذن ربها .. ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض وما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت وفي الحياة الدنيا وفي الآخرة القرآن 14 : 24 - 27
مثل حبة الخردل أصغر الحبوب إذا زرعت نمت وأرتفعت وصارت شجرة كبيرة متى 13 : 32 الشجرة الطيبة تثمر ثمارا طيبا وكل شجرة لا تثمر ثمرا طيبا تقطع متى 7 : 17 ما من شجرة طيبة تثمر ثمرا خبيثا وما من شجرة خبيثة تثمر ثمرا طيبا مثل الرجل الطيب من كنز قلبه الطيب يخرج ما هو طيب لوقا 6 : 43
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
متعلم
(غريب)
12/20/02 10:07 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
عزيزى مرسل ..
انا مسلم عندى علم بالنصرانية .. وقرأت كل ما كتبته فى هذا المنتدى ..
وأود أن يكون بينى وبينك .. حوار ..
.. حوار ( هادئ ) .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
.. حوار ( منظم ) .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
.. حوار ( مفيد ) لى ولك .. بخلاف كل حواراتك السابقة ..
لقد لاحظت أنك جاهل بأمور كثيرة فى الإسلام .. وأنصحك بالاطلاع أكثر .. فإذا أردت الكلام على عدة نقاط فى الإسلام .. فإنك تتكلم عنها بغير علم .. أو بعلم قليل ناقص فى كل نقطة .. والأفضل لنا جميعاً أن تقرأ أكثر .. لتتحدث فى النقطة الواحدة بتركيز أكبر وفهم أعمق ..
ولاحظت أنك غير منظم فى عرض أفكارك .. فأنت تبعثرها يميناً وشمالاً .. والأفضل أن تكون منظماً مرتباً فى عرض أفكارك .. ولا تعرض أكثر من نقطة أو مسألة .. ولا تتركها حتى تقتلها بحثاً مع محاورك ..
وبالنسبة للموضوع الذى أثرته فى هذا القسم من المنتدى .. مصادر القرآن ..
فالحق أنى لا أريد الدخول معك فى هذا الموضوع الآن .. ليس لقصر باعى فيه .. فأنا كفيل بتوضيح ما جهلته ولله الحمد .. ولكنى أحب النظام والترتيب كما قلت لك .. حتى يكون الحوار مثمراً .. أى يكون غرضى وغرضك هو الوصول للحق .. وليس مجرد إثبات خطأ الآخرين .. وأذكرك بأن الأمر يتعلق بمعتقد الإنسان .. وهو أمر ليس هيناً .. بل هو أخطر الأمور على الإطلاق .. وعليه يترتب مصير الإنسان من السعادة أو الشقاوة .. فى الدنيا و الآخرة ..
على أنى لا أحرمك من قول جامع فى موضوعك ينبهك لما قد خفى عليك فى عجالة شديدة مختصرة .. نحن المسلمون نؤمن أن القرآن هو من عند الله .. وأدلتنا على ذلك كثيرة لا أود الخوض فيها لقصر المقام .. وأنت ترى استحالة أن يكون القرآن هو من عند الله .. لأن فيه قصصاً وأمثالاً وأحكاماً متشابهة مع الكتب السابقة ..
والحق أقول لك .. إن القرآن لا يقول عن التوراة إنها حرفت بالكامل .. بمعنى أنه لم يبق منها شىء .. بل إن بعضها محرف وبعضها غير محرف .. ولعدم علمنا بالحق دون الباطل نتركها كلها .. وعندنا القرآن فيه هدى ونور .. وكذلك الحال مع الإنجيل .. لا نقول إنه حرف بأكمله ولم يبق منه شىء .. بل نقول إنه حرف بعضه ولم يحرف البعض .. فالأناجيل التى بين أيديكم .. والتى هى عبارة عن تأريخ لحياة المسيح ـ عليه السلام ـ وأقواله .. فيها بعض الحق وفيها الكثير من الباطل .. هذا ما نعتقده نحن المسلمون ..
وهذا لا غرابة فيه .. إذ إن القرآن لا يعتبر الرسل أعداء بعض .. بل يقول إنهم كلهم والمؤمنون بهم أمة واحدة على مر العصور ..
هذه واحدة .. والثانية :
أنك قد ترى بعض التشابه ـ فى الظاهر ـ بين بعض العبارات هنا وهناك .. وهذا غير مستغرب كما فسرت لك منذ قليل .. إذ الحق الذى يدعو إليه القرآن .. أنزل الله بعضه من قبل فى التوراة غير المحرفة والإنجيل غير المحرف .. فلما حرفت التوراة والإنجيل لكن بقى فيهما شىء من الحق .. فلا تستغرب ما قد تشاهده من التشابه الظاهرى إذ الحق واحد فى النهاية ..
لكنى أقول لك إنه تشابه ( ظاهرى ) .. مثل هذا التشابه الذى تجده بين قطعة من الطباشير الأبيض والجبن الأبيض .. فى الظاهر الاثنان واحد .. يبدوان لك باللون الأبيض وبالملمس الناعم .. لكن ما إن تقترب وتتأمل .. وتتذوق .. حتى تدرك أن هذا يؤكل وذاك لا يؤكل .. حتى تدرك أن هذا يفيد وذاك قاتل .. !
فلو وجدت عبارتين متشابهتين ـ فى الظاهر ـ بين التوراة والقرآن أو بين الإنجيل والقرآن .. فاقترب وتأمل وتذوق .. وستعرف الفرق .. صدقنى .. أعرف أنك تريد أمثلة لتستوضح كلامى أكثر .. وعندى الكثير والكثير .. مما ذكرته أنت نفسك .. لكن كل مثال أذكره أحب أن أتوقف عنده .. وأقارن لك بين ما أورده القرآن وما أورده التوراة أو الإنجيل .. لتعلم الفرق .. وتتذوق الأسلوب .. حتى تتيقن أى الكتب هو من عند الله .. وأيها أفسدته يد البشر .. لكنى كما قلت لك لا أريد الإطالة لأنه ليس لى غرض فى الدخول فى الموضوع بالتفصيل .. إنما هى عجالة آثرت أن أقدمها لك لعلها تفيدك بإذن الله .. ولن أحرمك من عناوين الأمثلة .. خذ عندك مثلاً ذكر قصة يوسف عليه السلام فى القرآن .. وقارنها بمثيلتها فى العهد القديم .. قارن ما ذكر فى التوراة وأغفله القرآن .. وما أهملته التوراة وأكد عليه القرآن .. هذا فى عناصر القصة .. ثم تأمل أسلوب القصص القرآنى وتذوقه .. ثم تأمل العبارات والألفاظ التى استخدمتها التوراة للتعبير عن شىء .. والعبارات والألفاظ التى استخدمها القرآن للتعبير عن الشىء ذاته .. صدقنى .. ستعلم ـ بإذن الله ـ أى النصين إلهي ..
أعود فأقول لك عزيزى مرسل ..
إنى لم أرد الدخول فى هذا الموضوع .. إنما أحببت أن أرشدك بسرعة لما قد ينفعك .. على أننا فى حوارنا ـ إذا قبلته ـ سنطرق كل المواضيع التى ترغب فيها .. ولكن .. بهدوء .. ونظام .. واستفادة .. وتركيز ..
وأحب أن أبدأ معك من أول درجة .. من لب العقيدة ..
نحن المسلمون نعترض بشدة على المعتقدات المسيحية الخاصة بالذات الإلهية .. ويهيئ لكم أننا لا نفهمها جيداً .. وبالتالى يصعب علينا الإيمان بها .. وأنا معك أن الكثيرين من عوام المسلمين لا يعرفونها حق المعرفة .. لكن هناك مسلمون كثيرون اطلعوا على كتبكم .. وفهموا عقيدتكم حق الفهم .. ومع ذلك لم يؤمنوا بها ..
عزيزى مرسل .. أنت تعتقد فى الثلاثة أقانيم .. والذين هم فى النهاية إله واحد .. هذا هو أول المواضيع التى أريد الحوار فيها .. ولأن الموضوع له جوانب عدة .. أركز لك اعتراضى الأول فى سؤال واحد واضح :
من أين أتيتم بهذا المعتقد ؟ .. من الذى أبلغك به ؟ .. فأنت لم تقابل المسيح عليه السلام ولم تعاشره ؟ .. فمن أين سمعته يقول : أنا إله .. أو يقول : اعبدونى .. ؟
الحق أقول لك إنه لم يقل ذلك أبداً .. وأريد أن تأتى لى بموضع خارج كتابكم المقدس قال فيه ذلك ؟ بل إنى أريد موضعاً واحداً فى كتابكم المقدس قال فيه المسيح : أنا إله .. أو اعبدونى .. ؟
عزيزى مرسل لا تستعجل الرد .. واترك الأمور تأخذ مجراها من البحث والدراسة .. فقد تحتاج الوقت لترجع للكتب والمراجع الإسلامية والنصرانية على السواء .. ولا ضير فى ذلك لى ولك .. إذ الهدف كما اتفقنا هو الوصول للحق من أجل النجاة ..
والله يهدينا وإياكم
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/21/02 06:16 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
السيد الفاضل متعلم
ارحب في شخصك كل الترحيب
اسلوبي في الحوار هادىء ومنظم ومفيد بخلاف ماتدعيه ، الا ان هذا الأسلوب غير ثابت ومتغير بحسب مستوى المحاورين في المنتدى ... فلاأعتقد انك تريد ان تراني محافظا على الهدوء والموضوعية في الحوار مع شخص يتهجم بأقبح الألفاظ وأخر يتواقح ويتطاول في انتقاء ابشع التعابير لوصف الكتاب المقدس ...
تنصحني بان لاأخرج عن موضوع واحد حتى اقتله بحثا مع محاوري وهاأنت تطرح موضوع للحوار في مكان غير مخصص له ... الأجدر بك ان تبدأ بالموضوع الذي تريد الحوار فيه مستقلا وبعنوان اخر ... هنا نتابع في مصادر القرآن الكريم ...
من اين تستمد حكمك على الكتب المقدسة فتفصل بين ماهو محرف وغير محرف منها ... اليس من القرآن ؟ حسنا جدا ، فنحن نعرض هذا الكتاب لمجهر الفحص ، فأذا تبين لنا صدقه رمينا ماسبقه من كتب جانبا وتمسكنا به قابلين بحكمه ...
تريد ان توضح لي ان القرآن اقتبس ماهو غير محرف ثم تناقض نفسك وتدعي ان مذاق ماجاء في القرآن غير مذاق ماورد في الكتاب المقدس ... وأنا أناقضك في النصف الأول من قولك واوافقك في القسم الثاني منه مع التأكيد ، بأن ماجاء في الكتاب المقدس هو أعلان الهي سامي ومتعالي جدا ولايمكن مقارنته بالقرآن ووضعه على ذات المستوى ...
الغرض من هذه المقارنات في صلب موضوع " المصادر القرآنية " هو ، نقض الأساس الذي تبنون عليه عقائدكم واهمها ، ان القرآن منزل من عند الله بلسان عربي مبين وقد كان قبلا في اللوح المحفوظ عند الله ازلا ... كيف يكون محفوظا ومنزلا وهو قبل ذلك متواجد في اليهودية والمسيحية وشرائعه معروفة عند الصابئة وقصصه متداولة بين الوثنيين ... نعم انه روي بأسلوب مخالف نوعا ما لما سبقه ولكن هذا لاينفي التهمة ، بأنه اخذا مما كان لغيره وادعى بأنه من الله ...
من ناحيتي اقول ، باني قد وصلت الى الحق الكامل في شخص المسيح وانا راسي على بر النجاة ولي اليقين الكامل في هذا ، كما اني اعرف نهايتي ومصيري في الأبدية بخلاف حضرتك وخلاف كل مسلم ... هذا اليقين يأتي نتيجة حتمية لأيماني بالمسيح الفادي العظيم ...
اطرح الموضوع الذي تريد الحوار فيه وستجد من يحاورك فيه ، اما انا أو السيد الحياة الأفضل ... مع اني افضل الحياة الأفضل وارشحه للحوار معك كوني قد تكلمت في هذه المواضيع اكثر من مرة ، كما لااحب ان يشغلني شيء عن موضوع المصادر القرآنية في الوقت الحالي ...
تحياتي لشخصك
Murssel
(محاور نشيط)
12/21/02 02:17 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
عزيزي صوفي
بحثت طويلا عن الحديث ووجدته في البخاري واليك النص كما هو :
حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا عبد العزيز عن أنس رضي الله عنه قال
كان رجل نصرانيا فأسلم وقرأ البقرة وآل عمران فكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فعاد نصرانيا فكان يقول ما يدري محمد إلا ما كتبت له فأماته الله فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض فقالوا هذا فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم ...
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
حديث أنس في الذي أسلم ثم ارتد فدفن فلفظته الأرض .
قوله : ( كان رجل نصرانيا )
لم أقف على اسمه , لكن في رواية مسلم من طريق ثابت عن أنس " كان منا رجل من بني النجار " . ( اذا ، الحديث اخرجه مسلم ايضا ياسيد صوفي )
قوله : ( فعاد نصرانيا )
في رواية ثابت : " فانطلق هاربا حتى لحق بأهل الكتاب فرفعوه .
قوله : ( ما يدري محمد إلا ما كتبت له )
في رواية الإسماعيلي " كان يقول ما أرى يحسن محمد إلا ما كنت أكتب له "(وهذا القول اقرب لما اقتبسته انا لك ) وروى ابن حبان من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة نحوه ...( بخاري 3384 ) عن :
تحياتي
حياة_افضل
(سّواح)
12/22/02 03:33 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
المحبوب متعلم ...
تحية لك ...
في البداية إنني قرأت تعليقك وردك حول موضوع مصادر القرآن وإنني لأحببت طريقة تعبيرك، ففيه شيء من صفة اسمك الداخل فيه بالحوار وهو متعلم. وحقيقةً فإن المنطق الذي كتبت به يدل على رقيك في التفكير والبحث المنطقي.
وجيد منك أن تكتب على أن بعض المسلمين العلماء اطلعوا على عقيدتنا ولكن لم يؤمنوا بها مع العلم أنهم عرفوها وفهموها، وإنني أعرف أن هناك الكثير منهم فهموها ولم يؤمنوا به لعلة أم لغير علة في ذاتهم وواضه أيضاً من تفاسير القرآن ومن المفسرين المعتبرين بالذات أنهم فهموها ولم يؤمنوا بها ( إذا أردت أكتب ما قالوا عن الذات الإلهية في العقيدة المسيحية )، وإنني لمسرور من السيد مرسل أنه ليس لديه الوقت الكافي لمجاوبتك عن موضوع عقيدتنا المتعلقة بالذات الإلهية وأنه إقترح عليك الحياة الأفضل للمناقشة. فأنا على استعداد بالمناقشة بهذا الموضوع شريطةً أن نبدأ فيه وننهيه ثم ننتقل لموضوع آخر. وربما يأخذ معنا هذا الموضوع أياماً كثيرة فإنك قلت أن هذا الموضوع هو لب العقيدة المسيحية بل وأقول أيضاً إنها قاعدة الإيمان المسيحي الذي بنى عليها المسيحيون إيمانهم. وهو من أكثر المواضيع تعقيداً إذا ناقشناه فقط لكي نكثر معلوماتنا أو لننقض معتقدات الآخرين، أما إذا ناقشناه -لكي كما قلت نصل إلى باب النجاة- بالحكمة والصبر مع الدعاء لله عزَّ وجل بأن يكشف عن سره لنا لكي نعلم الحقيقة وبقلب صادق فإنه لا بد من أيستجيب الدعاء ويعلمنا عن شخصه المبارك ويرشدنا لباب النجاة الحقيقي.
عزيزي .. بالنسبة لسؤالك إن قال المسيح إعبدوني .. أو أنا إله ...؟ في الحقيقة لم يقلها علناً بل ضمناً، فلو كنت مدققاً في الإنجيل المقدس لوجدت أنه قبل السجود ولم يعترض عليها، مع العلم أن اليهود لا يسجدون إلا لله وحده. وإن سجدوا تواضعاً لإنسان كبير كنبي أو ملاك مثلاً كان النبي أو الملاك يقول ما معناه: قم أنا إنسان (أو عبد) أيضاً مثلك، اسجد لله.( في أعمال الرسل ورؤيا يوحنا) لكن المسيح لم يفعل هذا أبداً بل قبل ذلك السجود. وكذلك طريقة إحياء الموتى كان يقول لعازر هلم خارجاً أو يا صبية لك أقول قومي أو مجرد لمس نعش ابن أرملة بينما كافة الأنبياء الذين قبله كانوا يصلون إلى الله العلي العظيم لكي يستجيب صلواتهم في إقامة الميت ثم يعزون ذلك لله القدير، وكان على الميت أن يكون ميتاً حديثاً لا أن يكون له أربعة أيام ويفسد جسده كما كان الوضع بالنسبة لـ لعازر. وهناك الكثير والكثير من الآيات الواضحة في الإنجيل المقدس عن أعمال المسيح وهي تشهد له بذلك. فإنني لا أريد الكتابة عنها الآن لكي لا يطال الموضوع من جهة، ولكي لا نستبق الأحداث من جهة أخرى. وإن أردت التكلم والتحدث عن موضوع الذات الإلهية فيرجى إخباري بالأمر.
ولك مني أطيب التحيات وأهلاً بك كصديق جديد في المحاورة.
نعمة ربنا تكون معك أيها المحبوب متعلم
الحياة الأفضل
قال المسيح: وأنا أريحكم
خيارات
متعلم
(غريب)
12/22/02 03:34 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله .. الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
عزيزى مرسل ..
سرنى ترحيبك .. وأنا شاكر لك .. وسعيد ـ بحق ـ بالحوار معك ..
لقد أنكرت على أنى أفتح موضوعاً للحوار فى مكان غير مخصص له .. وأصارحك القول أن ذلك لم يكن بخاف على .. ولكنى لى عذران : أولهما : أنى جديد على الكتابة فى المنتدى .. فلم أعرفه إلا منذ فترة وجيزة .. لا تتعدى الأيام العشرة .. وسعدت بالعثور عليه لأنى سأجد بعض النصارى الفاهمين لدينهم كى نتناقش نقاشاً مثمرا .. والعذر الثانى لى : أنى كنت طوال الأيام السابقة أتصفح ما كتب فى المنتدى .. فلم أجد رواده يتبعون نظاماً معيناً كى أسلك على منواله .. بل وجدتك أنت تفتح الموضوع ولا تتابعه إلى آخره .. ثم تتركه لتفتح نفس الموضوع فى مكان آخر .. فظننت أن الأمر بغير ذى نظام ..
لكن من الواضح أنى كنت مخطئاً .. ولعل لك عذر فى صنيعك من ترك الموضوع والذهاب لابتدائه فى موضع آخر .. لعلك أردت أن يكون الموضوع حاضراً على الصفحة الأولى .. أو لعلك رأيت أن منحى الحوار بعد عن الموضوع فرأيت ابتدائه بعيداً عن الشغب .. أو لعلك أردت غير ذلك ..
على العموم أوافقك أن طرح موضوعى فى هذا الموضع غير مستحسن .. وأنتصح بنصيحتك فى ابتداء الموضوع فى موضع آخر لو أردت .. وأوافق على أن أكمل معك النقاش فى المسألة التى ابتدأتها أنت هنا .. وهى " مصادر القرآن " كما تسميها مع تحفظى على ذلك ..
لكن قبل أن أسترسل فى نقاش الموضوع معك .. لى معك وقفة عتاب ..
أعاتبك على عدم اعتنائك بنقل الآيات القرآنية صحيحة .. ففى رسالتك بتاريخ 20 / 12 نقلت آيات من سورة إبراهيم .. هكذا .. ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي ثمرها كل حين بإذن ربها .. ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض وما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت وفي الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
" تؤتى ثمرها " خطأ .. والصواب " تؤتى أكلها " .. " وما لها من قرار " خطأ .. والصواب " ما لها من قرار " .. " وفى الحياة الدنيا وفى الآخرة " خطأ .. والصواب " فى الحياة الدنيا وفى الآخرة " ..
أعلم أنك لم ترد ذلك عن قصد .. وأعلم أنك حريص على نقلها دون تحريف لأن ذلك يفيدك فى إثبات معتقدك على الأقل .. لكنى أعتب عليك فى الخطأ .. وأطلب منك استفراغ الوسع فى التيقن .. وأعذرك فى الخطأ البشرى العادى الذى لا بد منه .. فأنا نفسى قد أنقل آيات من مصحفى وأخطىء فى لفظ أو حرف .. فهو من الزلل الذى نستغفر الله منه .. لكنى أحببت التنبيه والعتاب لأن ذلك يؤذينى بشدة .. أعتقد أنك تقدر موقفى ..
ولى عتاب آخر عندك .. قلت فى معرض حديثك : " كما أنى أعرف نهايتى ومصيرى فى الأبدية بخلاف حضرتك وخلاف كل مسلم .. "
وفى الحقيقة لم أتوقع منك هذا الأسلوب العصبى .. وأنا أسألك ما أدراك أن كل مسلم ليس عنده يقين فى مصيره ؟ هل تعلم الغيب ؟ أجيبك أنا : لا تعلم الغيب لا أنا ولا أنت .. إنما هى زلة قلم من شخص يفتخر بمعتقده ويؤمن به .. هذا هو عذرك عندى .. وإلا .. فأنا يمكننى أن أرد بكلام كثير عن افتخارى بعقيدتى أنا الآخر وإيمانى بها ويقينى .. وقد أزل فأنجر للكلام عن شك المسيحيين فى معتقدهم .. لكن هذا كلام يؤذيك .. بل قد يمنعك عن رؤية الحق معى فى مسألة ما ..
عزيزى مرسل .. لنعرض أنا وأنت عن سوء القول .. حتى لا تعكر عواطفنا صفو عقولنا لنرى الحق حقاً .. ونرى الباطل باطلاً .. أعتقد أن توافقنى فى ذلك .
لنرجع إلى موضوع نقاشنا ..
قلت لى فى رسالتك " تريد أن توضح لى أن القرآن اقتبس ما هو غير محرف ثم تناقض نفسك وتدعى أن مذاق ما جاء فى القرآن غير مذاق ما ورد فى الكتاب المقدس .. "
لم أرد ـ عزيزى مرسل ـ أن أقول : إن القرآن اقتبس ما هو غير محرف .. لم أرد ذلك أبداً .. بل أقول : إن الذى أوحى القرآن إلى محمد صلى الله عليه وسلم هو الذى أوحى التوراة إلى موسى .. وهو نفسه الذى أوحى الإنجيل إلى عيسى .. عليهم السلام أجمعين .. فلما حرفت التوراة والإنجيل ـ كما أعتقد ذلك وتنكره ـ لم يذهب كل الحق الذى فيهما .. بل بقى بعضه .. وعندنا فى القرآن أن أهل الكتاب " نسوا حظاً مما ذكروا به " .. أى نصيباً منه لا كله .. وبما أن بعض الحق الذى أوحى به الله بقى فيهما .. وبما أن الله نفسه هو الذى أوحى القرآن .. فمن الطبيعى جداً أن تجد عبارات تشرح فكرة فى التوراة أو الإنجيل .. وعبارات مشابهة لها فى القرآن .. ظاهرياً .
بل إنى أقول لك أكثر من ذلك : إن الله ـ عز وجل ـ تعمد ذلك ! .. لأنه سبحانه أراد ذكر الحق الذى حرف .. والتنبيه على الحق الذى نسى .. والإشارة إلى التحريف الذى وقع على وجه الخصوص .. ليبطل الباطل ويحق الحق بكلماته .. مثال لذلك : ما ورد فى التوراة من أن الله خلق الدنيا فى ستة أيام ثم استراح فى السابع .. والتعب منقصة لله .. فنزه الله نفسه عن هذا الخلط فى القرآن الكريم .. فبعد أن ذكر خلقه للسموات والأرض .. قال " وما مسنا من لغوب " .. يعنى وما مسنا من تعب .. ليرد بذلك على الخلط الذى قاله يهود .
وبالتالى أنا لم أناقض نفسى عندما أخبرتك عن اختلاف مذاق القرآن عن مذاق غيره .. إذ هو نتيجة لما سبق .. فما دام التشابه قد يقع .. فانتهزها فرصة للمقارنة .. واعرف أى النصين إلهى .. وأيهما أفسدته يد البشر .. هذا ما أردت قوله .
وبالتالى أيضاً كل ما تذكره من أمثلة على ( اقتباس القرآن من التوراة والإنجيل ) .. هو فى الحقيقة حجج لى وأدلة تخدمنى على علو الأسلوب القرآنى وتبيينه الحق من الباطل ..
وعلى هذا فسؤالك فى رسالتك " كيف يكون ( أى القرآن ) محفوظاً ومنزلاً وهو قبل ذلك متواجد فى اليهودية والمسيحية " .. سؤالك هذا قد أجبتك عليه .. فقصة يوسف عليه السلام مثلاً .. ذكرت فى اليهودية كما تقول .. لأن الله الذى أوحى إلى موسى التوراة هو نفسه ـ عز وجل ـ الذى أوحى لمحمد القرآن .. صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .. لكنى أقول لك : راجع قصة يوسف عليه السلام فى التوراة وحللها .. وراجعها فى القرآن وحللها .. صدقنى ستعلم الفرق بين كلام القدوس وكلام غيره ..
والآن .. ركز معى .. عزيزى مرسل ..
أنا أؤمن أن القرآن من عند الله .. وأنت لا تؤمن بذلك .. وتستدل على ذلك بأن القرآن ينقل عن الكتب السابقة ..
وأنا أسألك سؤالاً صريحاً ومحدداً .. وبالتالى أريد جواباً صريحاً ومحدداً ..
السؤال هو : هل وجود مواضع فى القرآن متشابهة ـ ظاهرياً ـ مع مواضع فى التوراة والإنجيل يكفى للحكم على أن القرآن نقل عن التوراة والإنجيل ؟
وانتبه لإجابتك جيداً وتأنى .. لأنى سألزمك بلوازم لها .. لا أظنها تخفى عليك ..
هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى
خيارات
متعلم
(غريب)
12/22/02 04:22 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: حياة_افضل]
رد
الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
عزيزى حياة أفضل ..
قرأت رسالتك وسعدت بها جداً .. وأصارحك القول يعجبنى أسلوبك جداً .. فأنا لا أحب أن أفتح مسألة إلا وأنهيها .. حتى تحصل الإفادة .. ولا يهمنى أن يكون لى نصيب فى الحوار فى عشرة مواضيع .. خير لى من ذلك التركيز فى موضوع واحد .. إذ المهم عندى هو الإفادة .. لا الجدل ..
وبالرغم من إعجابى بأسلوبك .. يؤسفنى أنى لم أقرر بعد : أيمكننى مشاركتك الحوار أم لا ؟ .. فالحق إن فراغ وقتى قليل جداً .. ولا أفشيك سراً إن قلت إنى أغبطك وأغبط مرسل وأغبط كل إخوتى المسلمين فى هذا المنتدى .. أغبط الجميع على ما يجدونه من الأوقات .. كثر الله فى أوقاتهم وبارك لهم فيها .. وما حددته أنت للموضوع من مدة وقدرتها بأيام .. هو تفاؤل منك .. إذ يخفى عليك حالى .. فأنا كثير الانشغال .. وإذا ما قررت النقاش لن تجدنى متابعاً يومياً .. إذ لا أفرغ فى الأسبوع إلا ساعات قليلة .. فاعذرنى أنى لم أقرر بعد أن أبدأ معك حواراً أم لا .. لأنى لا أحب أن أبدأ ثم أرجع فأعطلك معى بسبب انشغالى .. خاصة أننى بدأت مع مرسل فى الحوار حول موضوعه .
لكنى ـ أصارحك ـ أتشوق لذلك اليوم الذى نبدأ فيه حوارنا .. الذى سيكون مثمراً ومفيداً إن شاء الله .
لم أرد أن تطول رسالتى إليك .. لكنك ذكرت فى كلامك وصف الله بالمبارك .. وأرى أنك والزملاء النصارى تكثرون من وصف الله تعالى بهذه الصفة .. فأنت قلت " فإنه لا بد من أيستجيب الدعاء ويعلمنا عن شخصه المبارك ويرشدنا لباب النجاة الحقيقي "
ونحن المسلمون نعترض على ذلك بشدة .. إذ الله ـ عز وجل ـ لا يوصف بأنه مبارك .. فمن الذى باركه ووضع البركة فيه ؟ .. لكننا نقول : الذى تبارك .. وهو الذى يضع البركة ـ وهى زيادة الخير ـ فى الموضع الذى يراه .. سبحانه وتعالى .. أعلم أنك لم ترد أبداً نسبة معنى سيئاً لله .. أعلم أنك لم ترده أبداً .. إنما أنت أردت مدح الله لا أكثر .. لكنى بينت لك ما فى الأمر .
وبالنسبة لإجابتك عن سؤالى .. فهى إجابة مختصرة وسريعة وقاصرة .. وأعلم ما الذى حملك على ذلك .. فأنت لم تضمن بعد إذا كنا سنستمر فى النقاش أم لا .. معك الحق فى ذلك .. لا ألومك .. لو كنت مكانك ما فعلت أكثر من ذلك .
وبالتالى .. أنا أعفى نفسى من الرد على إجابتك المختصرة .. وإن كنت فى الحقيقة لم أرد جوابك هذا .. لم أرد أن تعدد لى كل الدلائل فى الكتاب المقدس على ألوهية المسيح .. إنما أردت أن أنبه المسئول أنه لا يستطيع أن يثبت عقيدة الثالوث الأقدس إلا من خلال الكتاب المقدس .. لا يستطيع ذلك هو ولا أى مسيحى .. فعقيدة الثالوث الأقدس بتمامها لا تثبت بالعقل وحده .. هذا ما أعلمه من دين النصارى .. وهذا ما أردت أن أتأكد من المسئول أنه يرى ذلك أيضاً .. وكنت سأبنى على ذلك أموراً .. وألزمه بلوازم تبعاً لذلك .. لكن الله أراد أمراً آخر .
كما قلت لك لا أرد على إجابتك .. إنما خشيت أن لا تقدر سؤالى حق قدره .. فأردت أن أطلعك على ما كنت أنويه .. ولعل الله ييسر لنا مقاماً آخر .. فأسأل وتجيب .. وتسأل وأجيب .. ليكون نقاشاً مثمراً بإذن الله .
فالمقصود من رسالتى .. أنى بالرغم من كونى لن أناقش معك الآن .. إلا أنى خشيت أن أتجاهلك .. فتتأذى من ذلك .
وبالمناسبة .. لو كانت إجابتى لك بالموافقة على بدء النقاش .. فكيف كنا سنبدأه .. فى الحقيقة أنا جديد على المنتدى .. بل جديد على الإنترنت .. ولا أعلم كيف أبدأ موضوعاً فى هذا المنتدى ..
هدانا الله لما يحب ويرضى
خيارات
المقهووووور
(محاور)
12/22/02 06:29 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
بارك الله فيك اخي متعلم وقد قال سبحانه تعالي في سوره العنكبوت (46)
وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
والدليل على ان محمد ومن اتبعه امنوا بالذي انزل الي اليهود والنصاري في
الانجيل والتوراه وان القران جاء مصدقا لما ورد في الصحيح الذي لم يتناوله تغير
ولا تبديل من هذه الكتب وبعض الذين نزل عليهم كتابهم الصحيح طبعا وامنوا به
يؤمنون بالقران الذي انزل على محمد كعبد الله بن سلام وغيره ممن على شاكلته
وبعض اهل مكه امنوا به ايضا وهذه الايات الواضحه البينه يسلم بها العقلاء
ولاينكرها الا كل من أظلم قلبه بالكفر لانها واضحه جليه لاشبه فيها ولاغموض
ولكن اخونا بالله مرسال مصمم على انكار نبوه محمد لاينفع فيه هذه الجدال اللين لانه
من فئه الذين ظلموا مع ان الله تواب يقبل التوبه حتى اخر نفس في روح مرسال
مو مثلهم الذي اذا لم تعمد في الماء المقدس لست مسيحي يعني لو يفكر شوي انه لو
اراد شخص ان يتنصر ومات قبل ان يتعمد يموت كافرا بنطرهم اي دين هذا
يا اخي متعلم صديقنا مرسال لاينفع فيه الحديث اللين الذي تقوله بعكس بعض اخوانه
المسحين الذين يجادلونك بلين لانهم جهله في الاسلام ليسوا حاقدين على الاسلام كما
صاحبنا مرسال
ولكن هذا لايعني اني معجب بلينك ولطفك معه واسلوبك الشيق بارك الله فيك
أثنــي عليـــا بمكـــارم فــأنني سمـــح مخــالطتي اذ لم أظـلــــــم
حررت بواسطة المقهووووور (12/22/02 06:37 AM)
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/22/02 09:18 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد
السيد متعلم
اشكر الله لأجلك ...كان المنتدى يفتقر الى امثالك ... متعلم وحكيم ...
اعتذر لأجل الخطأ في الأقتباس وهو لم يكن مقصودا ...
انا لم اتكلم عن افتخاؤي في العقيدة والتعليم ، مع ان هذا حقي ، وانما افتخرت في يقين الخلاص الذي املكه من الفادي المسيح ... بدون هذا اليقين يكون ايماني في المسيح فارغا ومن غير ثمار ...
وهي حقيقة لايمكن نكرانها ياعزيزي ، ان ليس للمسلم يقين بالخلاص ،بل انه يتأمل هذا ويرجوه ... قد يكون لنا نقاش في موضوع الخلاص والحياة الأبدية فتعطيني مالديك واعطيك مالدي ... تكلمني عن رجاءك ومركزك عند الله كأنسان مسلم وأكلمك انا عن ايماني وطريقي وهدفي ورجائي كمسيحي ...
ارجوا منك عزيزي ان لاتأخذ الأمور شخصيا فتستاء من اللهجة القاسية التي قد يصتبغ بها كلامي من حين لأخر ... لقد تعودت سماع كلامات شرسة وقاسية وقذرة من الأخوة في المنتدى ووعدتهم بأن من يشعل النار سيجدني اول من يرمي النار عليها ... انه اسلوب تبنيته ومسرور فيه لنتائجه ... ابتدأنا في المنتدى بالتكلم فقط في الأمور المسيحية ، فحاولنا ان نقرب الى الأذهان مانعتقد به حول لاهوت المسيح والثالوث الأقدس والخلاص بواسطة فداء المسيح الى ان اتى بعض الممتلئين من كل حقد وكراهية وشراسة فنعتونا بالكفرة واولاد القردة والخنازير وتفوه بابشع الألفاظ على مسيحنا وكتابنا ، فقررت ان لاأتكلم في المسيحيات وانما في الأسلاميات فقط لأظهار ماحجب عن انظار وافكار المعتدين، فعل ذلك يقودهم الى الهدوء والتواضع ...
والأن الى موضوعنا
هل تريد القول بأن قصة يوسف انزلت قبلا في التوراة بذات الأسلوب الذي في القرآن الا ان اليهود حرفوها مما تطلب انزالها مجددا ؟ ارجوا الجواب في هذا !
نعم ياعزيزي متعلم ، القرآن لايمت بصلة للوحي الألهي ، ولكن حكمنا في صحة القرآن او خطأه لانبنيه فقط على المصادر القرآنية وماأخذه الرسول من الأولين ( مع انها تهمة قديمة جدا وجهت للرسول من ابناء امته ولم يعرف السبيل للخلاص منها الا بقطع رقاب المعترضين ) ولا على الاقول المتشابهة فيه مع الأنجيل والتوراة ، ولا حتى على ماجاء فيه من خرفات واساطير يهودية ووثنية ، وانما حكمنا نبنيه على اسس عديدة هي :
1- المصادر القرآنية
2- طبيعة رسالته المخالفة للأعلان الألهي في التوراة والأنجيل
3- ايضا طبيعة رسالته المخالفة للعقل والمنطق والعلم والمتعارضة مع المجتمع
4- حياة الرسول الذي انزل عليه هذا القرآن
5- التغيرات التي طرأت عليه ، ان كان من ناحية التناقض او الناسخ والمنسوخ او التحريف الحرفي ...
هذه هي الأسس التي نبني عليها حكمنا على القرآن ونرفضه كتابا من الله ،وهي ايضا التي اعتمد عليها اليهود والنصارة على مر العصور والأزمنة منذ بعثة الرسول الى يومنا هذا ... القرآن يتعارض مع أعلان الله في الكتاب المقدس ... يتعارض مع المنطق والعقل والضمير ...
تحياتي
--------------
قال المسيح : " انا هو الطريق والحق والحياة . ليس احد يأتي الى الآب الا بي "
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/22/02 09:43 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: صوفي77]
رد
اين انت ياحبيبنا ولماذا لاتتابع معنا ؟
لك ايضا تكملة لما قيل قبلا :
روي عن عبدالله بن مسلم قال: كان لنا غلامان روميان يقرآن كتاب لهما بلسانهما فكان النبي ص. يمر بهما فيقوم ويسمع منهما.
وروي عن ابن اسحاق ان رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة الى سبيعة – غلام نصراني يقال له جبر – عبد لبعض بني الحضرمي.
وعن ابن عباس ان النبي كان يزور وهو في مكة اعجميا اسمه بلعام وكان المشركون يرونه يدخل عليه ويخرج من عنده...." (عن القرآن 116)
هل كان النبي يتعلم من هؤلاء ويستقي المادة لقرآنه ؟ مجرد سؤال
--------------
صوفي77
(محاور)
12/22/02 04:50 PM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن واللاه وبعد :
الى مرسيل :
لا أتابعكم لقلة وقتي وانشالي الشديد ..
متعلم
(غريب)
12/23/02 03:40 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: Murssel]
رد
بسم الله . الحمد لله وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى .. ثم أما بعد ..
السيد العزيز .. مرسل ..
كان أهم شىء عندى فى رسالتى السابقة .. هو آخر سؤال وجهته لك .. وللأسف لم تجب على سؤالى .. أو بمعنى آخر .. فهمت السؤال خطأ فأجبت بما لم أرد .. على العموم سيأتى الكلام على ذلك فى آخر رسالتى .. إذ هو صلب موضوعنا .
بالنسبة لموضوع اليقين بالخلاص .. شرحت أنت فيك رأيك باختصار .. ولن أرد عليه هنا .. إذ إن هذا ليس موضوعنا كما اتفقنا .. فلندع الكلام فيه جانباً .. وإنما عتبت عليك فيه لذكرك له أصلاً بدون داع فى حوارنا .. وبالرغم من تحفظى على معتقدك فيه .. فإننى أوافقك تماماً على أن نعرض عنه الآن .
وبالنسبة لتعليلك للهجتك القاسية مع غيرى .. فقد أوضحت رأيك .. وأنت مؤمن به .. لا أود مناقشتك فى صحة هذا السلوك الآن خشية الإطالة .. لكننى مؤمن بأنه ليس الطريق السوى ولو اتبعه بعض المسلمين .. وقد قلت مبرراً لأسلوبك : " فعل ذلك يقودهم إلى الهدوء والتواضع .. " .. وأنا أسألك : هل نجحت فى ذلك ؟ هل نفع اسلوبك ؟ .. هل توقفت قناة السب بينكم عن الإرسال ؟ .. صدقنى عزيزى مرسل .. صدقونى إخوتى المسلمين .. الجدال بالحسنى من الطرفين هو الطريق الأفضل .. يكفى أن الله قد اختاره .
سألتنى سؤالاً تود أن أجيب عنه .. سؤالك هو : " هل تريد القول بأن قصة يوسف انزلت قبلا في التوراة بذات الأسلوب الذي في القرآن الا ان اليهود حرفوها مما تطلب انزالها مجددا ؟ " .. إليك الجواب : لا أستطيع القول بذلك ولا الجزم به .. هذا مختصر جوابى .. وإليك تفصيله :
أولاً : لا نجزم ـ كمسلمين ـ بأن الله قد أوحى موضوعاً بعينه إلى موسى عليه السلام فى التوراة .. بل قد يكون سبحانه وتعالى قد أوحى إليه به ثم حرفه يهود .. وقد يكون سبحانه لم يذكره أصلاً ثم أنشأه المحرفون من عند أنفسهم . ويستوى الحال عندنا فى الحالتين .. لأن النص عندنا يفقد صفته الإلهية إذا دخلته يد البشر .. وساعتها لا نعتبره وحياً ولا كلاماً مقدساً .. بل نعتبره كله غير إلهى .. فإذا قارناه بكلام إلهى .. عرفنا عندها الفرق .. واتضح السبيل .. وظهر النور .
ثانياً : لو سلمنا بأن الله أوحاها لموسى .. فنحن نجزم بأن اليهود حرفوها على وجه الخصوص .. لكن لا نجزم أبداً بأن الله قد ذكر كل عناصر قصة يوسف عليه السلام فى التوراة .. كما ذكرها فى القرآن .. إذ لا نلزم الله بشىء سبحانه .. لأن الله يفعل ما يريد .. ويقول الحق وهو يهدى السبيل .. يهدى كل قوم لما ينفعهم فى زمانهم .. فلا نحجر على حكمته سبحانه .. وأقول : لا نجزم بذلك أبداً .. لأننا كمسلمين لا نملك النص الأصلى للتوراة الموحى به من عند الله .. بل نعتقد أننا لا نملك ذلك ولا غيرنا .. أعلم أنك تنكر ذلك .. لكن المقصود .. أننا لا نلزم الله تعالى بأنه كلما أراد ذكر قصة نبى فى كتاب أن يوردها بنفس الأسلوب .. أقصد العناصر والترتيب والتعقيب الإلهى .. إلخ .. ولا أقصد الأسلوب اللغوى طبعاً ؛ فاللغات تتباين .
ثالثاً : المهم عندى الآن هو الوضع المستقر عليه الآن .. قصة نبيين عظيمين .. يخبرنا يهود أنه موحى بها من الله .. ويصدقهم فى ذلك المسيحيون .. وينكر ذلك المسلمون .. ويقولون إن يد البشر أفسدتها .. المحك الآن عندى هو المقارنة .. بها يتضح أيهما يليق به أن يكون وحياً إلهياً .. وأيهما من فعل البشر .
ونأتى الآن لإجابتك الخاطئة ـ ولك عذرك ـ عن سؤالى ..
أولاً : ذكرت خمسة مواضيع سبباً لاعتراضك على أن القرآن من عند الله .. ولم أرد ذلك عزيزى مرسل .. بل كان سؤالى عن شىء آخر .. وعلى العموم نحن عند اتفاقنا فى بداية المناقشة .. أن ندخل فى الخمسة أمور كلها .. ولكن لا ندخل فى الخامس حتى ننهى الرابع ونتفق على رأى واضح صريح فيه .. ولا الرابع حتى ننهى الثالث .. ولا الثالث حتى ننهى الثانى .. ولن ندخل الثانى حتى أنهى معك موضوع المصادر القرآنية .. ولن أتكلم معك فى هذا الموضع إلا عن المصادر القرآنية كما تسميها .. أنا ما زلت عند ما اتفقنا عليه أولاً .. ومن هنا كان سؤالى داخلاً فى موضوع المصادر لا خارجها .
ثانياً : عزيزى مرسل .. للمرة الثانية أعتب عليك العصبية فى أسلوبك بلا داعى .. ذكرت فى معرض حديثك أن من مصادر القرآن ـ بزعمك وأنكره ـ " أساطير الأولين " .. وقلت إنها " تهمة قديمة وجهت للرسول من أبناء أمته " .. هل هى فعلاً تهمة قديمة هذا القدم ؟ .. هل وجهها مشركو قريش للرسول عليه الصلاة والسلام ؟ .. هل قالوا له : إن ما تأتى به إنما هو أساطير الأولين ؟ .. هل تفوهوا بذلك حقاً ؟ .. عزيزى مرسل .. هل ترى أنى أختلف فى ذلك معك ؟ .. بالطبع لا عزيزى .. لا أختلف معك ولا أنازعك عليه .. نحن المسلمون لا ندارى هذا ولا نتستر عليه .. وكيف لنا أن نفعل ذلك وهو موجود فى القرآن ـ الذى نتلوه ـ فى أكثر من موضع ؟ .. بل نقول : إن الله أنزله فى القرآن نفسه .. وتكفل بالرد عليه .. صدقنى عزيزى مرسل .. لم أفاجأ بهذا أبداً لأنى أتلوه فى قرآنى .. أتلو كل الاعتراضات على القرآن ورد الملك الجبار عليها فى القرآن نفسه .. إما على سبيل الإجمال أو التفصيل .. حسبما اقتضت حكمة الحكيم العليم .
أقول عزيزى مرسل : لا أنازعك فى هذا .. وليس هذا موضع عتابى ..
إنما أعتب عليك قولك بعد ذلك " ولم يعرف السبيل للخلاص منها إلا بقطع رقاب المعترضين " .. ليست هذه العصبية من الأسلوب العلمى فى شىء .. حتى إن كنت تؤمن أنت بذلك .. لا داعى لذكرها هنا .. إذ هى ليست من صلب موضوعنا .. فما بالك وأنا أنازعك اعتقادك هذا بصحتها ولا اسلم لك فيه .. لن أرد على كلامك هنا حتى لا أقع فى مثل خطئك .. بل أقول : ركز معى عزيزى مرسل .. ولا داعى للجمل الاعتراضية التى قد تجرنا إلى كهوف مظلمة .. فلنمش معاً على الطريق .. لنرى الحق والنور . أعلم أنها زلة لسان .. وأعلم أنك توافقنى .
ونأتى إلى لب موضوعنا عزيزى مرسل .. سؤالى الذى وجهته لك المرة السابقة .. لم يكن سؤالى عن أوجه اعتراضكم على القرآن .. إنما كان عن شىء آخر محدد داخل فى المصادر القرآنية كما تسميها .. وربما كان سؤالى مختصراً .. إذن فلأبسطه لك .. وربما كان غامضاً .. فلأوضحه لك .
ركز معى .. عزيزى مرسل ..
أنا اقول : إن القرآن من عند الله .
أنت تقول : لا .. ليس من عند الله .
أنا أقول : ما هو وجه اعتراضك .
أنت تقول : خمسة أوجه ( ذكرتها ) .. وأولها : المصادر القرآنية .. فصانع القرآن نقل ـ وبدون حكمة ـ من التوراة والإنجيل .
أنا أقول : ما دليلك على هذا ؟ .. من أخبرك هذا ؟
أنت تقول : عندى أدلة لا دليل ! .. ثم تسرد مواضع عدة من القرآن .. تناولت نفس المواضيع أو الأفكار التى فى التوراة أو الإنجيل .
وأنا أقول لك : هل يكفى ذلك عندك للحكم عليه بأنه نقل عنها وأن قائله بشر ؟
هل وجود بعض العبارات فى القرآن ولها شبيه ظاهرى فى التوراة والإنجيل .. يكفى للحكم على القرآن بأنه ( اقتبس منهما ) ؟
لا أدرى .. هل اتضح سؤالى الآن ؟ .. على العموم .. إذا لم تفهم سؤالى .. فاكتب لى وسأوضح لك ما غمض عليك .. وأعلمك ما جهلت من كلامى .. إن شاء الله .
وأقولها مرة أخرى عزيزى مرسل ..
سؤالى هو : هل يكفى عندك فى الحكم على القرآن أنه ليس من عند الله وأنه من وضع محمد ـ صلى الله عليه وسلم .. هل يكفى عندك لتحكم بذلك أن فيه عبارات وأفكار متشابهة مع بعض العبارات والأفكار فى التوراة والإنجيل ؟ أم أنك لا تعتمد على مطلق التشابه وحده .. إنما تعتمد على أمر آخر أو أمور أخرى بالإضافة لذلك ؟
سدد الله خطانا وخطاك للحق والنور
خيارات
عمران2000
(محاور نشيط)
12/23/02 04:52 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
حرر
رد
عزيز المحترم سيد متعلم ....
بارك الله فيك و في اوقاتك ...
اختيارك لحوار مع مرسيل أمر لا بأس به ... فهو الوحيد القادر على الحوار في الإسلاميات ... أما الكتاب المحرف فهو حتى الأن لا يعرف من جمع له و من كتب له ...
و كذلك فهو الوحيد الذي نزل غطاء المحبة اليسوعية ... فهو الأن ممتليء كامل الإمتلاء بالحقد اليسوعي ... فأرجوا الإنتباه لهذا فهو لا يستحق و لا تجادلوا اهل الكتاب بالتي هي احسن ... بل طبق معه بقية الأية إلا الذين ظلموا منهم ... فهو سيظلمك بامور منها ...
المراوغة ... كثيرا ما يراوغ ... في حلقة مفرغة اليوم يقول شيئا و غدأ يقول شيئا و كذلك اللجوؤ الى الشاذ من الأقوال ...
الكذب ... و تحميل الآيات ما لا يحتمل من تفسيرات ... و كذلك التحريفات
و عذرا عم بقول رأي
عمـ أبو ــران
لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا اله واحد
خيارات
Murssel
(محاور نشيط)
12/23/02 07:27 AM
Re: مصادر القرآن ... اليهودية والمسيحية [re: متعلم]
رد

îن îëéىهْ نçمùهْ?