إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ما هو دليل إثبات وجود الحق تعالى عند الاحباء المسلمين؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #46
    الإله مخلوق !!!
    في المسيحية كل شئ ممكن فعلا !!

    لك مني هذه أستاذ مهتدي
    وأسألك أن تعود للدين الحق ...وتذكر أن كل هذا حجة عليك يوم القيامة
    لئلا تقول لم أكن أعرف...فالآن أنت تعرف فساد ما أنت عليه...

    ألا من عودة للحق ؟!
    أسلم الكثيرون في هذا المنتدى ..فكن واحد من هؤلاء الذين عرفوا الحق فإتبعوه ولا تكن من الذين عرفوا الحق فأنكره وجحدوه

    وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْأِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً (54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلاً (55) وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُواً (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #47
      للرفع !!

      أين الأستاذ المهتدي ليهدينا إلى دينه الحق لو كان مقتنعا به ؟!!!!

      والله أشك أن يكون مقتنع بدينه !!

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #48
        بسم الله الرحمن الرحيم
        عزيزي المهتدي
        أحبتي فى الله كل من ساهم فى الرد بردود جميلة و منطقية و أكثر من رائعة و أخص احبتي عفان و مجاهد
        طبعا الموضوع شيق مع أنه موضوع يميل الى الالحاد أكثر

        عزيزي مهتدي لن أتكلم معك الان بالدين و لكن سأتكلم معك بالمنطق سؤالك يذكرني بأيهما أولا البيضة أم الدجاجة

        لنأتى أولا سويا نقول انه كيف ندرك وجود الله و سأرد بأسلوبك تماما
        بدأ ملحد ى سؤال شخص كيف تؤمن بالله و لم تره و انت تقول أيضا ماهو دليل وجود الله العقلي و في الحقيقة هما ليسا بسؤالين بل سؤال واحد و لكن الطريقة مختلفة
        أؤكد لك أنى اري الله كل يوم و كل لحظة فبكل بساطة شديدة جدا

        دليل رقم واحد على وجود الله :-
        انت تري السماء كل يوم و لكنك لا تدري ما وراء السماء ؟؟؟ هذه الحالة انت لم تدرك ما وراء السماء و لكنك تقول انه هناك مجرات و كواكب و نجوم هل رأيتها ؟
        و ما دليلك على صحتها علميا ؟؟؟ اذن فنحن الان بصدد الايمان بغيبيات لم نرها و لكن سمعنا عنها من أناس قد يكونوا أصابوا و قد يكونوا أخطأوا
        لنتحدث قليلا عن الغيبيات :-
        أسألك سؤال واحد بسيط هل أنت مؤمن بالغيبيات ؟؟ هل أنت مؤمن بما وراء المرئي ؟؟ ان أمنت به كيف و لم تره و لم تدركة ؟؟؟
        عزيزي هل انت مؤمن بالجن ؟؟و كيف تؤمن بوجودة على الرغم من أنك لا تراه


        الحياة و الموت :- ما الفرق بين الانسان الحي و الانسان الميت ؟؟
        و كيف يموت الانسان و ما هو سر حياة الانسان و هل رأيت هذا الشيء المسمي بالروح ؟؟؟ و ما شكل الروح إن كنت مؤمن بها ؟ و كيف يكون الانسان الحي بروح و الميت بدون روح ؟؟ و مع ذلك تؤمن بوجودها
        نأتى بعد ذلك لأمر بسيط بعيد عن جميع الديانات التى أنزلها الله تعالى للناس

        كون و سماء و أرض و بشر يعيشون يحيون ويموتون تذهب أقوام و تجيء أقوام من يحكم هؤلاء ؟؟؟ كيف للسماء و الأرض أن تستمر بهذا النظام المذهل و كيف للشمس و القمر أن يتعاقبون بشكل أكثر من البديع و نجد انه كل فترة انسلاخ قمر و ميلاد قمر جديد ألا يكفي هذا لأن يدل على وجود نظام معين موضوع لكل هذه الاشياء لتعمل بهذه الكفاءة المنقطعة النظير و التي لن يكن لها نظير ؟؟
        بكل بساطة يدل على وجود نظام لتعاقب اليل و النهار و الفصول الأربعة
        معنى وجود نظام إذن هناك من نظم او صنع هذا النظام ؟؟ بالظبط كبرنامج للكمبيوتر هناك مبرمج قام بكتابة البرنامج
        اذن هناك من قام بتنظيم الكون فمن يكون الذي نظم الكون ؟؟؟
        و من يكون الذي خلق الكون
        اعتقد اننا نسير نحو دليل قاطع لوجود من خلق الكون و نظمه و رتبة
        لننظر من هو خالق الكون
        فلسفيا خالق الشيء شخص يفوق الشيء فى القوة و الحجم و العقل فالله خلق الكون و خلق معه الانسان الذي وصل لمراتب عالية من العلم إذن فالله اعلم من الانسان لانه لو كان الانسان أعلم لما كان لله أن يستمر و لاكتشف كل اسرار الكون و معاذ الله أن يحدث هذا
        ان كان الكون بهذا الحجم و بهذا الشكل و بهذه الصورة فالله يقينا أكبر من هذا كله و هذا ما تجده فى الدين الاسلامى أن كل أصول الفلسفة الصحيحة ستجدها فى القران حيث الفلسفة و البلاغة و المنطق اللانهائي فبكل بساطة :kaal: :-
        بس الله الرحمن الرحيم
        الله خالق كل شيء (صدق الله العلي العظيم)


        أرجو ان كنت مهتم حقا أن تكمل حوارك و أتمنى أن اكون وفقت فى ردي البسيط كما سبقني أحبتي مجاهد و بن عفان و كل من شارك فى الموضوع

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #49
          يا أستاذ محمد عاطف لقد هرب !!!

          هؤلاء هم المسيحيين عامة .. نذهب لهم في منتدياتهم فيسيئوا الأدب ويسبون الدين والنبي بل والله ذاته وعندما تحاول الرد يحذفون ردك !!
          ويأتوا إلى منتدياتنا فنحاورهم بكل أدب وإحترام وعقلانية بالدليل والبرهان ..مثل هذا الحوار !!

          ثم ماذا يحدث ؟!

          إنه الهروب الكبير !!!

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #50
            كل إنسان يقول أنه لا يعرف الله فإنه كاذب والدليل كل أنسان كافر أو مسلم إذا أحس بالخوف الشديد يلجأ إلى ربه راجيا منه تخليصه من الخطر فتجده بعفوية يتطلع إلى الأعلى طالبا من ربه النجاة وهذا الرب هو الله سبحانه وتعالى لأنه عندما يحيق الخطر بالإنسان وتتقطع به السبل التي كان يعتمد عليها للتخلص من هذا الخطر يشعر حينها بالخوف وتذهب كل كبرياء وتعجرف و نكران عندها سوف يعود إلى فطرته الصحيحة ويدعو ربه متضرعا راجيا منه انقاذه من الخطر .
            وكل إنسان مرت عليه هذه الحالة وحتى السائل نفسه مر بها لذا أنا أسأله عندما تعرضت للخوف إلى من لجأت ؟
            وأرجو أن تكون الإجابة صادقة .

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #51
              الجواب بسيط عندما يحيق الخطر بإنسان وتتقطع به السبل التي كان يعتمد عليها في النجاة عند حلول الخطر حينها يشعر بالوحدة وأنه لا معين له على الخلاص عندها يذهب الكبر والتعجرف والنكران والغرور و يتملكه الخوف والرعب فتجده بعفوية يعود إلى فطرته الصحيحة طالبا العون من ربه راجيا منه انقاذه ومساعدته , وهذا الرب هو الله سبحانه وتعالى .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #52
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
                أما بعد
                مند مدة لم أدخل هذا المنتدى العزيز وذلك لظروف خاصة .وقد أعجبني هذا الحوار وأنا مستعد للمناقشة و الرد بعون الله تعالى على صديقنا المحترم almohtadi على ما يريد من أدلة على أننا معشر المسلمين على حق.ولكن أرجو أن يتيح لي
                فرصة قراءة ما كتُِب .حتى لا نقع في التكرار.بل إني مستعد للحوار معه على الخاص ثم نشر ما وصلنا إليه حتى يستفيد منه الجميع . ولكن هناك شروط لا بد منهاحتى يسير الحوار سيراعاديا وهي الإحترام النقاش بالدليل العلمي و البرهان المنطقي بعيدا عن كل تعصب أو أحكام مسبقة .
                أسأل الله تعالى أن يهديناسواء السبيل وأرجو أن أجد الرد في أقرب وقت ممكن .

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #53
                  بوركت اخى محاور
                  فى الانتظار
                  مبروك قداسة البابا حااامل http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?p=55525

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #54
                    اولا يااستاذ:

                    سؤالك لا يخلو من حالين:
                    اما ان تريد منا اثبات وجود الخالق الذي نؤمن نحن وانتم على اثبات وجوده، وهذا تحصيل حاصل لا داعي للنقاش فيه لانه لا نزاع بيننا فيه.

                    واما ان تريد منا ان نخرج الادلة العقلية عند المسلمين بوجود الخالق، وهذا موجود في كتاب الله العزيز لكن لم يكن الهدف الاساسي من تنزيل الكتاب هو اثبات هذه القضية لانها ليست مما نازع فيه الرسل واقوامهم بل نزاعهم كان في توحيد الرب سبحانه ولذلك تجد الايات في توحيد الله سبحانه لا تكاد تعد ولا تحصى من كثرتها وقوة حجيتها.

                    فهذه القضية ثبتت من جهة الفطرة التي فطرنا الله عليها فما من مخلوق الا ويقر بالخالق وابشرك حتى الملاحدة بل وشياطين وزنادقة الملاحدة يقرون بهذه الحقيقة ولكن يخفونها استكبارا وهوى وعنادا، فلا نطرح الادلة العقلية لاننا لسنا بحاجة لها الا في حالة واحدة وهي: اذا التبس على شخص في هذه القضية واستهواه الشيطان بكله، فعند اذ يكون لكل حالة ما يناسبها..

                    ولنأخذ دليل عقلي حتى تزال الشبهة ويزال الالتباس ـ عند الاستاذ ـ حول هذه القضية:

                    نقول وبالله التوفيق:
                    نأخذ طريقة السبر والتقسيم وهي طريقة منطقية لا اظنك تجهلها:
                    هذا الكون المخلوق وبما فيه من جميع الاصناف من انس وجن وحيوان وغيرها الكثير موجودة لا شك في ذلك، لكن وجودها هذا لا يخرج عن احوال ثلاث:

                    الاولى: اما ان يكون وجودهم من لا شيء، وهذا باطل اتفاقا.

                    الثانية: اما ان يكون هم الذين خلقوا انفسهم، وهذا ايضا باطل اتفاقا، وهذه القضيتين اشار اليها الله سبحانه في كتابه العزيز بقوله: ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ )[الطور : 35]

                    الثالثة: ان يكون هناك خالق هو الذي اوجدهم بعد العدم، وهذا ما اشار الله اليه سبحانه في قوله: ( قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ )[الرعد : 16]
                    وهذا هو المطلوب...

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #55
                      مرحب بالأستاذ ابو نديل

                      وجزاك الله خيراً علي تعقيبك
                      لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #56
                        بسم الله لرحمن الرحيم
                        الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.


                        أما بعد
                        قرأت الموضوع وأول ملاحظة أسجلها هي تناقض almohtadi مع نفسه فهو يطلب منا معشر المسلمين دليلا على وجود الله تعالى وهذا يعني أنه ملحد لا يؤمن بوجود الله الحق . ثم يتناقض مع معتقده الديني فيدّعي أنه مسيحي ومع ذلك يقول بأه لايؤمن بوجود الله .ولكن عندما نتعمق في طرحه نفهم بأنه ليس ملحدا كما يريد أن يُفهمنا لأن الملحد لا يتحدث عن الله بتلك الطريقة كقوله " ان العبد الفقير الى الله" وأنا أسأله كيف يكون عبدا فقيرا إلى الله مع أنه لا يؤمن به . ومن جهة أخرى لاحظت أنه يريد دليلا على وجودا إله المسلمين .لإنه يقول بأنه مسيحي إلى العظم. وهذا يعني أنه ليس ملحدا ولكنه مسيحي ولكنه للأسف ليس مقتنعا بدينه أو أنه لا يملك القوة و الجرأة على التصريح بعقيدته. وذلك لأنه يعلم يقينا أن هناك خللا ما في عقيدته وإلا لما كان أخفى حقيقته العقدية . كما أن الملحد لا يناقش المسلمين فقط بل كل الذين يعتقدون بوجود إله . فلماذا يختار المسلمين دون غيرهم . فهل هذه جملة يقولها ملحد " فكيف يستدل عليه عز وجل بما هو في وجوده مفتقر إليه تعالى.؟ مع الالتفات إلى ما مصطلحي ( واجب الوجود القائم بذاته، وممكن الوجود المفتقر إلى غيره في تقوم ذاته " كما أن مصطلحات " واجب الوجود و" ممكن الوجود " وغيرها لا نجدها إلا في الفكر الإسلامي.
                        أخيرا أقول لك حدد موقفك وتعال للنقاش ومرحبا بك للحوار .
                        بل أنا أسألك لماذا تتهرب من عقيدتك وتخفي ما أنت مؤمن به ؟
                        أرجو أن أجد عندك ردّا . ولازلت مستعدا لما قلتُ لك في قضية الحوار معك على الدلائل العلمية لإثبات وجود الله تعالى عندنا معشر المسلمين.
                        أعتذر عن التأخر وذلك لظروف الصيف و العمل.

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #57
                          أخي العزيز لقد ناقشنا معه بعض الأمور الخاصة بعقيدته وكتابه
                          سفر رؤيا يوحنا وهو مسيحي بالفعل !

                          لكنه أحب تمثيل دور الملحد في هذا الحوار لكنه لم يجد إلا دلائل عقلية قاطعة فآثر الإنسحاب !

                          ولكن الباب لا يزال مفتوحا للحوار حول الإسلام أو المسيحية !

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #58
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            إخوتي الإعزاء السلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته
                            هؤلاء قوم لا يدخلون للحوارالجاد والبناء ولكنهم يبحثون فقط لعلهم يجدون مسلما قليل المعرفة بدينه ليشككوه في ماهو معتقد به .إنهم يصطادون في الماء العكر. ولكن لا يهم مادام هناك علماء يغارون على هذا الدين الحنيف ويدافعون عنه فلن يصلوا إلى أهدافهم الشيطانية لأنهم في حقيقة الأمر لا يحاربوننا ولكنهم يحاربون الله ورسوله . وهي حرب قد خسروها قبل الدخول فيها. أقول هذا الكلام لأننا ولله الحمد نجيب على كل شبهاتهم ونرد على كل افتراآتهم من القرآن الكريم و السنّة النبوية الشريفة أي أن الله سبحانه و تعالى هيأ الأجوبة على ما يدّعون قبل أن يُخْلقوا .وهذا من إعجاز القرآن الكريم ومن الدلائل العقليه على أنه كلام الله العليم الحكيم . فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة وصلى الله وسلم على الرحمة المهداة للعالمين و الحمد لله رب العالمين

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #59
                              ربنا يهدي الجميع

                              وأهلا بك محاور 60 بالمنتدى وعسى الله أن ينفع بك

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #60
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                احبتي/

                                اوصيكم بالرجوع الى كتاب (( الدلائل العقلية النقلية على اصول الاعتقاد )) للدكتور/ (سعود العريفي)
                                فهو كتاب بحق فريد في بابه وموضوعه ومبسط لعل الله ينفع به....

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X