إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

مناظرة في الإصحاح 29 من مخطوطات إشعياء-ثم يدفع بالكتاب للذي لا يعرف القراءة

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    مرة اخرى فقط حتى لا يقدر احد ان يشكك في الكلمة

    والتي هي مساوية لي------------------------------------------------------>חט
    والسلام على من اتبع الهدى :hp:
    قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الزميل الفاضل إبن العرب ,,

      أشكر لك تمنياتك الودية أنت والزميل نبيل عن الإمتحانات والحمد لله كان البلاء حسنا ً وآخر إمتحانات الترم الصيفي هي السبت القادم بإذن الله وبعدها سنتفرغ تماما ً للدراسات الجانبية ...


      حقيقة، لا أرى وجه الصلة بين 61: 1-3 وبين 29: 11

      العبارة الواردة على لسان الكاتب والتي تفيد أن يسوع كان يعرف القراءة لا علاقة لها بنص أشعياء 29: 11، ولن تجد في الكتاب ما يفيد بأن المؤلف أقر بأن يسوع يعرف القراءة وذلك لأنه يستشهد بأشعياء 29: 11.

      قد يكون كلامك صائبا ً وأني فهمت قصد الكاتب بشكل مخطئ , ولكن الربط لم يكن من ناحيتي يا إبن العرب فلقد نقلت الإقتباس كاملا ً وعلى كل حال سأعتبر أن الربط هنا لا معنى له لا إشكال ..

      أنتظر منك شيئين أخي أشعياء حاليا:

      1. أي نص عبري يفيد بأن الكلمة الأخيرة في المخطوطة القمرانية قيد النقاش هي "حِت" وليست "سيفر"
      2. دلالات من الكتاب المقدس على استخدام الـ (يم) في العبرية للتفخيم غير لفظة إلوهيم

      أنا وعدت...والوعد دين ووعدتك بالإتيان بخمسة أمثلة على الأقل للتفخيم من العهد القديم , أما بالنسبة للنقطة الثانية فلقد أجابك عليها الأخ جهاد بارك الله فيه...

      كما أنك لم تتطرق إلى النبؤة من قريب أو بعيد ولم تناقش فحوى تفسير نبيل أو ملاحظة ما كتبته عن تعريف النبوءة وتصحيحي إن كنت أخطأت ؟! ولم نرى أي رد على تحقق النبوة في شخص محمد

      دمت سالما ً

      إشعيا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        عزيزي جهاد،

        شكرا لجهودك، ولكنك للأسف لم تتمكن من إيضاح المسألة. أنا أراها وبكل وضوح ثلاثة حروف لا إثنين وهما س+ف+ر

        عزيزي أشعياء،

        لقد أثنيتُ على مداخلة نبيل وهذا يعني أنني أوافقه في أن موقف سفر أشعياء الإصحاح 29 الآية 11+12 من كلا الجانبين، أي ذاك الذي لم يقرأ لأن السفر مختوم وذاك الذي لم يقرأ لأنه غير متعلم، هو موقف المؤنب والمعاتب والذي يقع ضمن غضب الله.

        لكنني آثرت الانتظار وعدم الخوض في تفاصيل هذه النقطة في انتظار توضيح النقطتين أعلاه 1+2

        لقد قمت مشكورا بتوضيح النقطة الأولى وهي عدم وجود علاقة بين المقطعين المختلفين في سفر أشعياء.

        أما النقطة الثانية، فلا زلت أنتظر منك نصا مطبوعا أو نصا على صفحات الإنترنت يفيد بأن فئة من اليهود ترى في الكلمة الأخيرة "حت" لا "سفر".

        فكما أخبرتك، بحثت وسألت واستفسرت، ولم أجد أي نسخة من الكتاب المقدس أو أي طبعة على الإنترنت تقدم الكلمة "حت".

        لا بل لم أسمع بهذا الأمر إلا منك يا صديقي، ولا أدري ما هو موقفك ولا مسندك ولا مرجعك. فهل تريدني أن ألقي بجهود المختصين والمتعلمين في القمامة وأستجيب لدعواك، رغم أنني غير مقتنع بها أصلا؟!؟

        هذا بالإضافة إلى أنك لم تقدم لي معنى الكلمة "حِت" لو كان كلامك صحيحا، حتى نحاول فهم النص.


        مع بالغ التحيات القلبية
        <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

        أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          السلام على من اتبع الهدى
          بصراحة يا عزيزي ابن العرب لقد حاولت توضيح الصورة باقصى الطرق محاولا ان لا اعبث في شكلها او اغير ملامحها
          ولكن ساحاول اكثر لعل الكلمة تظهر بشكل اوضح
          وانا اطلب منك ان تحاول ايضا ان توضح الصورة مبينا لنا انها (سفر)
          وبارك الله في الجميع
          قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            عزيزي جهاد،

            لقد تجاوزنا موضوع الصورة الآن، نحن الآن نبحث عن النصوص المستخرجة والمعتمدة للصورة. هل لديك نصا كهذا؟&#33;

            ولكن رغم ذلك، فسأناقشك في الأمر أيضا بعض الوقت، وسأستعين بمقاطع أخرى من المخطوطة عينها التي تحتوي النص قيد النقاش لنرى إن كانت كلمات أخرى يمكنها أن تلقي بعض الضوء على طريقة التدوين والحروف المكونة للكلمات.

            أولا، نحن نتباحث في هذه المخطوطة:


            لاحظ معي يا عزيزي في الآية الرابعة (الترقيم الأحمر) الكلمة الرابعة : וּמֵעָפָר
            وفيها نجد الحرفين "ف" و "ر" تماما كما في كلمة سيفر ، أنظر كيف دونت الكلمة:


            وإليك نفس الكلمة مكررة مرة أخرى "الكلمة رقم 11" في الآية الرابعة عينها



            ستلاحظ بدون أدنى شك أن الحرفين ف + ر مدونين بالطريقة عينها التي دونا فيها الحرفين "ف+ر" في كلمة "سيفر" قيد النقاش

            أما الحرف "ت" الذي تقول بأنه هو الحرف الأخير في كلمة "حت" وليس "سيفر"، فإليك من المخطوطة عينها كيف يدون:

            اذهب إلى الآية 17 (الترقيم الأحمر في المخطوطة) الكلمة الثالثة : מְעַט
            أنظر كيف دون الحرف "ت" (ט) في المخطوطة:


            أنا واثق أنك ستجد الفرق واضحا بين الحرف (ט) وبين كلمة "سيفر" قيد النقاش.

            أرجو أن يكفي هذا لإغلاق النقاش، علما بأنكما لم تقدما لي معنى للكمة "حيت" لو كان ظنكما صحيحا، كما أنكما لم تقدما لي أي نص عبري مطبوع أو منشور على الإنترنت ترد فيه الكلمة "حت" بدلا من الكلمة "سيفر".

            تحياتي القلبية
            <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

            أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              عزيزي ابن العرب
              اشكرك على هذا التوضيح الجميل
              واعلم اني بعد ان رايت الصور راجعت نفسي مرة اخرى لعلي مخطئ
              وفعلا وجدت في صورك وجهت نظر
              ولكن هناك بعض الملاحظات ارجو ان تتقبلها مني:

              فلنفترض ان هذان حرفان الا وهما פ و ר
              بالنسبة لاخر حرف (ريش) فلا مشكلة فيه
              ولكن المشكلة في حرف الفاء
              طبعا بسبب ان النصوص قديمة وقد يكون اصابها بعض التلف ولكن انظر جيدا لحرف الفاء (פ) انظر الى رسم الحرف فهو يلتف الى الداخل من الاعلى
              غير ان هذا غير موجود في الحرف اعلاه حيث انه مستقيم
              وهذه هي الصورة مرة اخرى:


              ************************************************** ********
              لاحظ معي يا عزيزي في الآية الرابعة (الترقيم الأحمر) الكلمة الرابعة : וּמֵעָפָר
              وفيها نجد الحرفين "ف" و "ر" تماما كما في كلمة سيفر ، أنظر كيف دونت الكلمة:
              وضحت الصورة والمطلوب منها في هذه الصورة

              انظر الان الى رسم الحرف تجده فعلا مطابقا للحرف(פ) فهو يلتف الى الداخل من الاعلى
              وارى انه فعلا هو نفس الحرف
              وهذا الرسم ليس كما في الصورة الاولى فالخط فيها مستقيم

              اما الصورة الثانية التي تريد ان تاكد لي فيها فان الحرف غير واضح حيث انه ملتصق بحرف الراء ولذلك لم اخذه


              ************************************************** **********
              وهذا ما دفعني الى ان اقول ما قلت
              ولكن هناك احتمال ايضا ان اكون مخطئ فانا انسان عادي
              اخطئ واصيب
              والسلام على من اتبع الهدى
              قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم

                أخي الكريم جهاد ,

                من قال أنك أخطأت ...لا ورب محمد ولكن إبن العرب يحاول إستدراجك ويمكرون ويمكر الله


                لاحظ معي يا عزيزي في الآية الرابعة (الترقيم الأحمر) الكلمة الرابعة : וּמֵעָפָר
                وفيها نجد الحرفين "ف" و "ر" تماما كما في كلمة سيفر ، أنظر كيف دونت الكلمة:

                اذهب إلى الآية 17 (الترقيم الأحمر في المخطوطة) الكلمة الثالثة : מְעַט
                أنظر كيف دون الحرف "ت" (ט) في المخطوطة

                لا أدري مالذي أقحم بالأصل الآية 4 والآية 17 في الموضوع إذ أن موضوع النقاش يتمحور حول الآية 12 فما دخل هاتين الآيتين ؟&#33;

                أرجو أن يكفي هذا لإغلاق النقاش، علما بأنكما لم تقدما لي معنى للكمة "حيت" لو كان ظنكما صحيحا، كما أنكما لم تقدما لي أي نص عبري مطبوع أو منشور على الإنترنت ترد فيه الكلمة "حت" بدلا من الكلمة "سيفر".
                لا أدري لماذا كلما أظهرنا لك أين تقع كلمة (حيت) تقول ( كما أنكما لم تقدما لي أي نص عبري مطبوع أو منشور على الإنترنت ترد فيه الكلمة "حت" ) وعندما تظهر لك بصورة واضحة تقول:

                لا بل لم أسمع بهذا الأمر إلا منك يا صديقي، ولا أدري ما هو موقفك ولا مسندك ولا مرجعك. فهل تريدني أن ألقي بجهود المختصين والمتعلمين في القمامة وأستجيب لدعواك، رغم أنني غير مقتنع بها أصلا؟&#33;؟

                وكأن المخطوطة هذه ليست على النت &#33;&#33; ؟ إن كلمة ( سيفر ) تعني ( كتاب ) أما كلمة ( حيت ) هي رفيقة بالكلمة التي سبقتها :

                לֹא יָדַעְתִּי חט = لو يدعتي حت = لست أعرف قراءة = لا أعرف قراءة

                ألم نتوصل لإتفاق على أنها ( أنا أمي ) وقررنا الخوض في هوية النبؤة ؟ لماذا رجعت بنا إلى النص من أول وجديد لنخوض في نقاش طويل عريض يستغرق عشر ردود في حين أن أصله لا يستحق إلا 5 دقائق كما قلت.

                حسنا ً , سأتنازل وأعتبر أن كلمة ( חט ) ليست موجودة كما أنت وافقت على أنها ( أنا أمي ) ونركز أكثر على النبؤة &#33;&#33;&#33;

                والسلام على من آمن بالله وصدق رسله ثم إهتدى

                إشعيا(يم)

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  عزيزي جهاد وعزيزي أشعياء،

                  شكرا جزيلا لقراءتكما المتأنية لمداخلتي أعلاه.

                  أنتما تدركان بلا شك أهمية الاستعانة بكلمات أخرى في النص وذلك لتقريب الصورة ومحاولة تمييز الحروف المستخدمة في الكلمات للتمكن من قراءة الكلمات بصورتها الصحيحة.

                  سؤالي هو: من أين أتى العزيز أشعياء بكلمة "חט " وماذا تعني بحسب القواميس اللغوية العبرية؟&#33;

                  فأنا واثق ومتأكد أنه لن يعثر عيلها أبدا. وأما تفسيره لها كما فعل حين قال:

                  לֹא יָדַעְתִּי חט = لو يدعتي حت = لست أعرف قراءة = لا أعرف قراءة

                  فهو تأويل من ناحيته يحمله على عاتقه وهو تفسير خاطئ جدا ولا وجود له في اللغة العبرية.

                  أما يا عزيزي أشعياء قولك أننا اتفقنا على أنها تعني "أنا أمي"، فهو تنازل من طرفي وذلك لكي نتابع النقاش والحوار ليس إلا. وللتوضيح فقط، أنا أصر بأن معنى الكلمة العربية هو : "أنا لم أتعلم" والذي يعني بدوره "لست متعلما" حيث ترجمه الموقع الذي تقتبس منه بقوله: I am not learned ، وهي الترجمة الدقيقة للفظة قيد النقاش.

                  والآن، إن لم يكن لديك ما يمنع، فسنتناول شخصية المعني بهذه اللفظة بحسب الكتاب المقدس.

                  فأنت عزيزي أشعياء عندما انتقلت بي للحديث عن شخصية المعني، ذهبت إلى أحاديث إسلامية وقلت بأن "لا أعرف القراءة" وردت بالنص الحرفي في حديث نبوي. وقلت بأن "أنا أمي" أو "هو أمي" وردت باللفظة الحرفية في حديث نبوي.

                  هذا كلام أنا لا أعارض عليه فهو هو لا يعنيني حاليا.

                  ما يعنينا الآن، بحسب النص العبري:

                  1. هل النص 29، 11+12 يمثل نبوءة؟&#33;
                  2. هل النص يتحدث عن شخصية محبوبة وجيدة وإيجابية الموقف أم أنه يتحدث عن شخصية سلبية يشجبها النبي بكلماته ويعنفها؟&#33;

                  هذان سؤالان مهمان لمحاولة فهم النص ومن ثم الانتقال إلى تطبيقه على شخصية خارج الكتاب المقدس مثل داؤود أو يسوع أو محمد بن عبدالله.

                  تحياتي القلبية
                  <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                  أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    حتى نستطيع إتيان ثمرات الحديث نتمنى الإجابة على أسألة كل طرف نقطة بنقطة

                    أولا ً , ما هو تعريف النبوة ؟ وهل تعريفي لها في رد سابق كان خاطئا ً ؟

                    ثانيا ً , فيمن تحقق ماهو مكتوب في إشعيا 29: 12 ؟

                    ثالثا ً , النص يتحدث عن واقعة تسليم كتاب لمن ( لا يعرف القراءة ) وإذا إتفقنا أنها نبوءة فمن هو النبي الذي لا يعرف القراءة أو (الأمي ) وإذا لم نتفق فأعطيني معنى للنبوة حتى يسهل النقاش في اللقاء القادم لإستقاء المعنى

                    تحياتي,
                    إشعيا

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      عزيزي أشعياء،

                      أولا، النبوءة هي قول يرد على لسان أحد الأنبياء، يتحقق في زمانه ثم نجده يتحقق في شخص ما في المستقبل.

                      مثلا، الملك آحاز يرفض الانصياع لكلام الله، فتأتي نبوءة على لسان أشعياء النبي : "ها إِنَّ الصَّبِيَّةَ تَحمِلُ فتَلِدُ آبناً وتَدْعو آسمَه عِمَّانوئيل. 15 يَأكُلُ لَبَناً حَليباً وعَسَلاً إِلى أَن يَعرِفَ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ ويَخْتارَ الخَير، 16 لِأَنَّه قَبلَ أَن يَعرِفَ الصَّبِيُّ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ ويَخْتارَ الخَير، تُهجَرُ الأَرضُ الَّتي أَنتَ تَخافُ مَلِكَيها."، وهذه نبوءة وردت على لسان أشعياء النبي بشأن الملك آحاب في زمانه وأنه سيولد من نسله ملك يعرف الله ويختار الخير، تحققت تلك النبوءة في اين الملك آحاب، ثم تحققت في وقت لاحق في شخص العذراء مريم والدة السيد المسيح. مريم العذراء لم تكن واردة في عقل النبي أشعياء.

                      ثانيا ً , فيمن تحقق ماهو مكتوب في إشعيا 29: 12 ؟

                      هذا هو بيت القصيد. المكتوب في أشعياء 29، 11-12 لا يشكل أي نوع من أنواع النبوءة.
                      أشعياء يعنف الشعب اليهودي لأنهم يرفضون الإصغاء لكلمات الله. فيقول :
                      فإنَّ الرَّبَّ قد سَكَبَ علَيكم روحَ سُبات ، وأَغمَضَ عُيونَكم، وحَجَبَ رُؤُوسَكم

                      ثم يتابع ليصف تعنت الشعب وحماقته وإذعانه في رفضهم الإصغاء لكلام الله فيقول:

                      فصارَت لَكم جَميعُ الرُّؤى كأَقوالِ كِتابٍ مَخْتومٍ يُناوِلونَه لِمَن يَعرِفُ القِراءةَ قائلين: (( إِقرأ هذا ))، فيَقول: (( لا أَستَطيع، لِأَنَّه مَخْتوم )).

                      أي أن المتعلمين منكم يا شعب إسرائيل راحوا يتعللون بأن الأقوال غير مفهومة والرؤيا غير واضحة تشبه كتابا مختوما مقفولا لا يمكن فتحه.

                      ثُمَّ يُناوَلُ الكِتابُ لِمَن لا يَعرِفُ القِراءَة، ويُقالُ لَه: (( إِقرَأ هذا ))، فيَقول: (( لا أَعرِفُ القِراءَة )).

                      أما غير المتعلمين منكم (الأميين) فقد اعتذروا عن الفهم والإدراك والإصغاء وتعللوا بأنهم غير متعلمين (أميين)

                      فماذا كانت النتيجة؟

                      أي ماذا كانت تعنت الشعب المتعلمين فيهم والجهال؟&#33;

                      فقال أشعياء وأعلن تحذيره لجميع الشعب: الذي يقرأ والذي لا يقرأ

                      فقالَ السَّيِّد:
                      بِما أَنَّ هذا الشَّعبَ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِفَمِه
                      ويُكرِمُني بِشَفَتَيه وقَلبُه بَعيدٌ مِنِّي
                      وبما أَنَّ مَخافَتَه لي وَصِيَّةُ بَشَرٍ تَعَلَّمها
                      14 لِذَلك هاءَنَذا أَعودُ
                      فأَصنعُ بِهذا الشَّعبِ عَجَباً عُجاباً
                      فحِكمَةُ حُكَمائِه تَزول
                      وعَقْلُ عُقَلائِه يَحتَجِب.


                      من الواضح بأن الكلام هو عتاب للشعب وسخرية من تعللهم بشتى الأعذار وذلك لكي يتجنبوا الإصغاء لكلمة الله، فجاءت كلمة الله :

                      بِما أَنَّ هذا الشَّعبَ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِفَمِه
                      ويُكرِمُني بِشَفَتَيه وقَلبُه بَعيدٌ مِنِّي

                      أي أنهم جميعا يقعون تحت غضب الله.

                      وسؤالي إليك: أين النبوءة التي يمكن أن تنطبق على شخص؟&#33;

                      لعمري لو جاءني أحد ليقول أنها نبوءة عن السيد المسيح لقلت له: أَخرسَ الله فاك وقطع لسانك وأعمى بصيرتك لأنك أحمق جاهل وتجعل من السيد المسيح عصيا كسولا، عاصيا لله وأوامره وبعيدا عن محبته وطاعته.

                      هذا وتجدر الإشارة إلى أن السيد المسيح ذاته استخدم كلمات أشعياء :

                      بِما أَنَّ هذا الشَّعبَ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِفَمِه
                      ويُكرِمُني بِشَفَتَيه وقَلبُه بَعيدٌ مِنِّي

                      في خطابه للشعب اليهودي في زمانه وذلك لتبكيتهم ولتذكيرهم بكلمات الله على لسان أشعياء وأنهم يستحقون غضب الله لعدم اصغائهم لكلماته كما استحق الشعب على زمن أشعياء غضب الله لأنهم لم يصغوا إليه.

                      في انتظار تعليقك

                      تحياتي القلبية
                      <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                      أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        بسم الله الرحمن الرحيم


                        الحمد لله حمدا حمدا دوما يزيد والصلاة والسلام على من أعلى الله بسيفه منار التوحيد وعن نهجه لن نحيد أما بعد :

                        الزميل الفاضل &#092; إبن العرب...

                        نأسف على التأخر بالرد وأعتقد أنك تعرف السبب

                        بسم الذي لا يضر مع إسمه شئ نبدأ ...

                        النبوءة هي قول يرد على لسان أحد الأنبياء، يتحقق في زمانه ثم نجده يتحقق في شخص ما في المستقبل

                        هذا تعريف غير دقيقة بالمرة جملة وتفصيلا ً , إذا كانت النبوءة قابلة للتكرار فهي في الواقع ليست نبؤة بالبتة لإن النبؤة هي إعلام عن وقوع أمر يستشف من وحي هذه النبوءة في أول مرة وإن تكرر فإن هذا لا يحمل على النبؤة لإن التكرار يستطيع الكثير زعمه وإلصاقه بنفسه...

                        فمثلا ً , إذا قلت لك : إني أتنبأ أن يحصل في مدينة كذا وكذا حدث كذا وكذا...وحصل هذا الحدث فإن النبؤة تحققت وإنتهت , فإن فترة النبؤة تبتدأ وتنتهي حين حصولها.

                        نبوءة وردت على لسان أشعياء النبي بشأن الملك آحاب في زمانه وأنه سيولد من نسله ملك يعرف الله ويختار الخير، تحققت تلك النبوءة في اين الملك آحاب، ثم تحققت في وقت لاحق في شخص العذراء مريم والدة السيد المسيح. مريم العذراء لم تكن واردة في عقل النبي أشعياء.
                        أشكرك على ضرب هذا المثل الذي يدل بطلان قولكم بأنه من أدلة ألوهية المسيح المزعومة , فكلما طارحنا النصارى قالوا لنا " لإن العذراء تلد ولدا وإسمه عمانؤيل أي الله معنا " ويقصدون أن المسيح هو الله ...فلماذا لم تقولوا عن إبن آحاب أنه الله ؟ وهل " الله معنا " تدل على ألوهية أصلا ً , وهل إذا قلت : الله معك يا إبن العرب فإني ألصقت ألوهية بك من قريب أو بعيد &#33;&#33; أم نسيتم أن كثير منكم يحملون هذا الإسم ...لا أريد أن أخرج عن الموضوع سأبقى في صلده لكن أحببت فقط التنويه &#33;


                        ثانيا ً , فيمن تحقق ماهو مكتوب في إشعيا 29: 12 ؟

                        هذا هو بيت القصيد. المكتوب في أشعياء 29، 11-12 لا يشكل أي نوع من أنواع النبوءة.
                        أشعياء يعنف الشعب اليهودي لأنهم يرفضون الإصغاء لكلمات الله
                        هذا تفسير أراه نوعا ً ما مقبول لكنه لا يلغي النبؤة بل يضاف إليها...كيف ؟&#33; حسنا ً لنقرأ مثلا ً :

                        " يقيم لكم الرب نبيا ً من وسط إخوتكم " تثنية 18 : 18

                        لا أعتقد أن هذا إنكار لنبوة وهي لنبي مثل موسى قلنا أنه محمد وقلتم أنه يسوع ( عليهما السلام ) لكن أستطيع أن أقول بأن هذه النبؤة أيضا ً تحمل زجرا ً لليهود بأن الله يقوم نبيا ً لهم غير موسى لإنهم أهانوا موسى وهارون في مصر أشد الإهانات وأن الله ( حمي غضبه عليهم ) ولهذا سكب الله نعمته على هذا النبي المقام , بغض النظر إن إقتنعت بهذا التفسير أم لم تقتنع...أيلغي هذا التفسير والإيماء حيثية هذه النبؤة ؟&#33; بالتأكيد لا وغيرها من الإستشهادات الكثير .

                        من الواضح بأن الكلام هو عتاب للشعب وسخرية من تعللهم بشتى الأعذار وذلك لكي يتجنبوا الإصغاء لكلمة الله، فجاءت كلمة الله :

                        بِما أَنَّ هذا الشَّعبَ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِفَمِه
                        ويُكرِمُني بِشَفَتَيه وقَلبُه بَعيدٌ مِنِّي

                        أي أنهم جميعا يقعون تحت غضب الله.

                        وسؤالي إليك: أين النبوءة التي يمكن أن تنطبق على شخص؟&#33;

                        الرجاء التركيز بالنص &#33; أنا لا أرى هنا ولا يرى أحد هنا دفع الكتاب هو لأمة أو لشعب لكني أراه لشخص &#33;&#33; وهل حصلت هذه النبؤة أصلا ً في بني إسرائيل ؟

                        نحن نستد إليها على أنها نبؤة عن محمد لإنها توافق ما حصل معه في أول لقاء مع جبرائيل في غار حراء عندما تسلم كتاب بنمط من ديباج (كِتابٍ مَخْتومٍ) ولم تتحق في أحد قبل وأيضا ً ما ذكره الله المولى :

                        {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (52) سورة الشورى


                        وأرجع وأقول أن قولك أن النبؤة تتحقق ثم ترجع وتتحقق ثانية هذا قول فيه خطأ في رأيي لإني أستطيع أن آتي وأقول أني روح الحق وأزعم أني الباراقليط الذي تكلم عنه المسيح سواء قلنا هو محمد أو الروح القدس , النبوءة من إسمها يدل على أنها لحدث يقع فإذا وقع إنتهت النبوءة .

                        تحياتي ,

                        إشعياء


                        النبؤة هي إستشفاف لما يوافق الواقع من وصف في هذه النبؤة

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          حوار رائع يستحق ان يكون ملخصه كتيب.
                          تسجيل متابعه شاكرا للطرفين .

                          ممتاز يا اشعياء.ولي تعقيب قد يكون مفيدا للحوار ان ابن العرب من انصار مدرسة جديدة في فهم الكتاب المقدس
                          يخالف فيه الشائع عند النصارى.وقد تلاحظ اخي الكريم اشعياء تعريفاته مثل تعريفه للنبوة.يعني اتبسط يا عم اشعياء انت وصلت لمرحلة محاورة الانبياء.
                          فمثلا ايضا النبي ابن العرب ينفي وقوع معجزة سيدنا يونس عليه السلام قائلا انها قصة رمزية.يعني معجزات
                          السيد المسيح حقيقة لكن ان صدف ووجد شخص احيى ميتا وهو ميت -اي فعل ما هو اعظم من السيد المسيح-
                          فحل هذه الاشكالية موحى به للنبي ابن العرب.اي معجزة ذلك الشخص رمزية و معجزة المسيح عليه السلام حقيقية رغم و رودهما بنفس الصفة بالكتاب المقدس.ولان اللاهوت قرر افهام هذا الفرق للنصارى الآن حتى لا تنقرض هذه الديانة فيتوجب التمهيد لهذه الرسالة الجديدة اللتي سيظهر بعد حين رسول تضاف رسالته الى
                          الكتاب المقدس.

                          يعني باختصار النبي ابن العرب يحمل كل لفظة معنيين.والمعنى اللذي يخدم ما يريد اثباته الآن صحيح في موضوع معين.لكن يلجأ للمعنى الآخر في نفس اللفظ و السياق اذا خدم ما يريد اثباته في موضوع آخر.
                          يعني نسبية المعاني.يعني هموا اصلا مش فاهمين نظرية اينشتاين ((النسبية العامة)) او فاهمينها و لكم يريدوا تحريفها كما حرفوا الكتاب ما دام الغاية تبررها الوسيلة.
                          هذا الاسلوب قد يشعر محاوري مدرسة النبي ابن العرب بالتشتت.
                          فتابع اخي الكريم و ستجد نفسك امام تحريف جديد لمعنى النسبية العامة اقصد سفر النسبية اقوى نوع.



                          تحياتي

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            أخي الفاضل معاذ مشكور على المداخلة لكن إيش موضوع ( النبي إبن العرب ) ؟&#33;

                            عل كل حال هو له رؤيته وأنا مستمتع بالحوار وأتمنى أن تكون هكذا كل الحوارات إختلاف بلا تعدي

                            مشكور على مرورك على الموضوع

                            إشعياء

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              عفوا ان فهم من انني اعتديت.
                              وان كان هناك اعتداء -غير مقصود- فانني مقدما اعتذر لابن العرب.

                              لكن انت سئلت يا اخي اشعياء وانا سوف اجيب:-
                              فعلا ابن العرب لا ينفي ات يكون نبيا.وقد قالها بلسانه.ان شئت فاسئله و هو سيشرح لك.يعني انا لم اتعدى او احسب وصفي له بالنبوة ليس تعديا.

                              تحية لكما و عذرا ان كنت سببت اي انقطاع في تسلل حواركما.
                              تحياتي لكما

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                عزيزي معاذ،

                                لكن انت سئلت يا اخي اشعياء وانا سوف اجيب:-
                                فعلا ابن العرب لا ينفي ات يكون نبيا.وقد قالها بلسانه.ان شئت فاسئله و هو سيشرح لك.يعني انا لم اتعدى او احسب وصفي له بالنبوة ليس تعديا.


                                أضحك الله سناك.

                                ملح، ملحٌ يا عزيزي لا يستقيم الطعام بدونه.

                                شكرا للبسمة التي رسمتها على شفتي.

                                تحياتي القلبية
                                <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>أنا أحب، إذن أنا موجود

                                أعلن الحقيقة بمحبة، واحيا المحبة أمينا للحقيقة</span></span>

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X