إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حوار حول صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم بين ( صاعقة الاسلام ) والعضوه ( كاثرين

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #31
    وياريت المشاركات تظهر اسرع من كده


    مشاركتك رقم 30 الساعه 10:36

    ومشاركتي رقم 31 الساعه 10:51

    يعني الفارق 15 دقيقه .. ما رأيك بهذه السرعه

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #32
      ميرسى كتير لتعبك فعلا ظهرت بسرعه

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #33
        الأخت الفاضلة كاترين ... كتبتِ حضرتك المعايير الخمس التي ترى فيها أنها معايير النبوة الصادقة ، جاء بعضها مشمولاً بنصوص كتابية ، وبعضها بدون أي نص ولا مرجع كتابي مثل الثاني ، والخامس ، والسادس ، والسابغ الذي عنيتِ به " أخيراً " .

        وبحسب قراءتي لمشاركتك الأخيرة خرجت بهذه النقاط وفقاً لما فهمته من تلك المعايير على الترتيب :

        الأول : أن يأتي كل نبي بجديد عما سبقه من الأنبياء ، وإلا صار مقلداً مما يخرجه عن دائرة النبوة ، وأن لا يرجع مرة أخرى إلى تعاليم السابقين من الأنبياء .

        الثاني : أن يبشر بهذا النبي من سبقه من الأنبياء .

        الثالث : أن تكون المعجزة نابعة من خلال رسالة صادقة ، وليست كما يفعل السحرة والدجالين بإستدعاء المعجزات على حد قولك .

        الرابع : أن يكون من نسل إسحاق بن ابراهيم عليمها السلام .

        الخامس : أن لا يقول شيء ويفعل عكسه .

        السادس : أن تنتشر رسالته بالمودة والمحبة لا عن طريق الحروب والقنال .

        السابع : لا بد أن يكون حسن الأخلاق والسلوك .

        الفاضلة الكريمة
        كاترين ... إن كانت قراءتي لمعاييرك قراءة صحيحة ولم أهمل فيها شيء ، فأذني لي ببداية المناقشة التفصيلية لكل النقاط المطروحة .

        وإن كنت أغفلت شيء أو نسيته فأرجوا تذكرتي به .

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #34
          سلام المسيح معكم

          نعم هذا بظبط ما قمت بايجازه هو ما اقصده وحددته واذا ظهر شىء اخر من خلال الحوار اكيد هنتناقش فيه انتظر بدايه المناقشه

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #35
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جيد ، إن شاء الله غداً أولى مشاركاتي

            وأشكركم على سعة صدركم

            يتبع إن شاء الله

            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


            [/FONT][/SIZE]
            [/CENTER]

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #36
              صفحه التعليق علي الحوار

              http://www.elforkan.com/7ewar/showth...ewpost&t=14569

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #37
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جيد ، إن شاء الله غداً أولى مشاركاتي

                وأشكركم على سعة صدركم

                يتبع إن شاء الله


                [COLOR="DarkOrange"] مر الغد والغد ولاحظت مشاركتك فى اكثر من موضوع غير هذا الحوار اذا كان الرد صعب فلنغير الموضوع او نغير المحاور للمره الثانيه[/ وبرضه مش هقول زيكم انه هرررررررررروبCOLOR]

                سورى انا بنقل الموضوع لمنتدى مشتركه فيه

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #38
                  [COLOR="DarkOrange"] مر الغد والغد ولاحظت مشاركتك فى اكثر من موضوع غير هذا الحوار اذا كان الرد صعب فلنغير الموضوع او نغير المحاور للمره الثانيه[/ وبرضه مش هقول زيكم انه هرررررررررروبCOLOR]

                  سورى انا بنقل الموضوع لمنتدى مشتركه فيه
                  شروط الحوار

                  9- للمحاور مهلة خمسة أيام للرد ويمهل بثلاث أخر عند الطلب

                  ولاتنسي يا ضيفتنا الفاضله بأنك تأخرتِ بالرد مرتين

                  المره الاولى

                  كانت مشاركتك تاريخ 29-4-2010 وتأخرتِ بالرد لمدة أربعة أيام

                  المره الثانيه

                  كانت مشاركتك تاريخ 4-5-2010 وتأخرتِ لمدة ستة أيام



                  ومن ثم نحن لم نتهمك بالهروب .. أنظري الى ما قلته أنا عنك

                  نلتمس العذر للطرف الثاني وعسى أن يكون المانع خيراً

                  أتمنى أن تنقلي هذه المشاركه للمنتدى الذي تنتمين أليه




                  Last edited by الكونت; 20-05-2010, 12:59 AM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    الاخت الكريمة كاترين

                    يعلم الله كم احب ان التزم بمواعيدي ، ولكن قد يضطر الشخص لتأجيل بعد الأمور المهمة لضيق الوقت

                    ويعلم الله ما اعانيه هذه الأيام من ضيق وقت هو الذي سبب هذا التأخر لا أكثر

                    اذا كان الرد صعب فلنغير الموضوع او نغير المحاور للمره الثانيه[/ وبرضه مش هقول زيكم انه هرررررررررروب


                    الحمد لله الموضوع سهل وبسيط ، ولا يوجد علينا اي شيء صعب ولله الحمد

                    ولله الحمد الحوار هاديء وجميل واتمنى أن يستمر هكذا بدون هذه التلميحات للهروب أو ما شابه

                    وللعلم فنحن لنا أسلوبان نستخدمهم

                    الأول : في حوار الإفهام ، وقوله عز وجل

                    قُلۡ يَآ أَهۡلَ الۡكِتَابِ تَعَالَوۡا۟ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَآءٍ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمۡ أَلاَّ نَعۡبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشۡرِكَ بِهِ شَيۡئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعۡضُنَا بَعۡضاً أَرۡبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوۡا۟ فَقُولُوا۟ اشۡهَدُوا۟ بِأَنَّا مُسۡلِمُونَ ( 64 ) آل عمران

                    وهو أسلوبنا في حوار الإفهام ، والتفهم .

                    والأسلوب الثاني : وهو المستخدم في دك حصون الباطل وتحطيم الأوثان ، وكشف الباطل والتنكيل به ، وهو أسلوب

                    بَلْ نَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلَى ٱلْبَٰطِلِ فَيَدْمَغُهُۥ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌۭ ۚ وَلَكُمُ ٱلْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ ( 18 ) الأنبياء

                    وهو ما لا يقدر على مقارعته أقوي من تمخضت به بطون نساؤكم .

                    فلندع حوارنا هاديء وأخوي وعقلاني

                    حوار الإفهام والبحث عن الحقائق والوصول لأرضية مشتركة

                    ويسرنا لو دعوتِ المتابعين الكرام من منتداكم ليشاركونا اطراف الحوار هنا في صفحة التعليقات مع الإخوة

                    يتبع مع أولى التعليقات بأمر الله

                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #40
                      بِسم اللهِ ، والحمدُ لله ، ولا إله إِلا الله ، واللهُ أكبرُ ، ولا حول ولا قوةَ إِلا بالله ، الحمدُ للهِ حمداً كثيراً طيباً ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحدهُ لا شرك له ، وأن سيدنا محمداً عَبدهُ ورسولِه ، أُذن الخيرِ التي استقبلت آخر إرسال السماء .

                      يقول صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن نفسه :

                      دعوة ابي ابراهيم وبشارة عيسى قومه ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام (1)


                      دعوة إبراهيم :

                      رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًۭا مِّنْهُمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ 129 البقرة

                      وبشارة عيسى :

                      وَإِذْ قَالَ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ يَٰبَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ إِنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًۭا لِّمَا بَيْنَ يَدَىَّ مِنَ ٱلتَّوْرَىٰةِ وَمُبَشِّرًۢا بِرَسُولٍۢ يَأْتِى مِنۢ بَعْدِى ٱسْمُهُۥٓ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ قَالُوا۟ هَٰذَا سِحْرٌۭ مُّبِينٌۭ
                      6 الصف

                      صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

                      وسنة الله في هذا الكون هو أن يوجد الحق ويتبعه من يتبعه ، وينكره من ينكره .

                      وللأسف حجد النصارى نبوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورقضوا الإعتراف بنبوته ،
                      والحق أن النصارى يكيلون بميكالين في هذا الأمر المصيري ، فنجدهم يعترضون على أمور في حياة حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتبرونها لا تجعله نبياً ، مع أنهم يؤمنون ويعتقدون بنوة أنبياء غيره قد فعلوا أشياء لا يفعلها رجل عادي ، فما بالنا بنبي !!!!

                      والمعايير التي
                      وضعتها ضيفتنا الفاضلة كاترين واحد من أقوى الامثلة على ذلك الأمر ، وهو ما سيظهر من خلال مناقشة تلك العناصر ورؤوس الموضوعات التي تحددت في المشاركة رقم 33 والتي سيكون عليها مدار حوارنا إن شاء الله


                      ______________________________


                      [1] رواه الإمام أحمد في المسند 4 / 128 ، وهو صحيح لغيره ، والحاكم في المستدرك 25 : ك : المتقدمين من الانبياء والمرسلين 25 : ب : ذكر أخبار سيد المرسليم وخاتم النبيين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ح 4233 2 / 705 ، والهيثمي في مجمع الزوائد 8 / 409 ح 19847 .











                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #41
                        (1)

                        المعيار الأول لمعرفة النبي الصادق :
                        أن يأتي كل نبي بجديد عما سبقه من الأنبياء ، وإلا صار مقلداً مما يخرجه عن دائرة النبوة ، وأن لا يرجع مرة أخرى إلى تعاليم السابقين من الأنبياء .

                        هذا ملخص ما قالته الضيفة الكريمة على حد تعبيرها الآتي :


                        اولا ويتَّضح صدق الرسالةلاى نبى مرسل عندما نطابقها بكلمة الله الصادقة التي أوحى بها منذ البدء لأنبيائه،فالذي يكرر رسالة جاءت من قبل ليس نبيا، لكنه مقلِّد تدرج الوحى من وحى شفوى الى كتابى الى التجسد اما ان يظهر أنبياء يقطعون هذا التسلسل الإلهي والتصاعدي، ويرتدُّون إلى تعاليم السَّلَف، ويرجعون بالإنسان إلى دائرة أو مرحلة تخطّاها من زمن بعيد في علاقته بالله. فقد قال الله عن هؤلاء: «لم أرسل الأنبياء بل هم جَرَوْا. لم أتكلم معهم بل هم تنبأوا. ولو وقفوا في مجلسي لأخبروا شعبي بكلامي وردُّوهم عن طريقهم الرّديء وعن شر أعمالهم. ألعلّي إلهٌ من قريب يقول الرب، ولست إلهاً من بعيد؟.. قد سمعتُ ما قالتْهُ الأنبياء الذين تنبأوا باسمي بالكذب قائلين: حلِمْتُ حلمت.. النبي الذي معه حُلمٌ فليقُصَّ حُلماً، والذي معه كلمتي فليتكلم بكلمتي بالحق. ما للتبن مع الحنطة يقول الرب؟ أليست هكذا كلمتي كنارٍ يقول الرب وكمطرقةٍ تحطم الصخر.. وأنا لم أرسلهم ولا أمرتُهم» (إرميا 23: 21-32).


                        وكأن دليل صدق هذا النبي هو إتيانه بأي جديد في الناحية التشريعية من أجل التجديد لا أكثر ولا أقل .

                        فهل المقياس هو أن يقوم أي شخص بطرح اي جديد حتى يدخل في دائرة النبوة الصادقة ؟

                        هذا المعيار يترتب عليه تعقبيان أطرحهما على حضرتك يا
                        ضيفتنا الفاضلة :

                        أولهما :
                        أنه إقرار صريح البيان ، وملتوي التصريح بالناسخ والمنسوخ ، فإنكاركم للنسخ يتطلب ضرورة وحدة وتطايق الرسالة والشرائع والأحكام بين كل الأنبياء والمرسلين من الرب ، وهذا لم يحدث بل فالكتاب المقدس بعديه مليء باحكام تدرجت بأشكال ودرجات معينة حتى وصلت لصيغة نهائية .

                        مثل الأمر في العهد القديم :

                        سفر اللاويين أصحاح 26 :

                        7 وَتَطْرُدُونَ أَعْدَاءَكُمْ فَيَسْقُطُونَ أَمَامَكُمْ بِالسَّيْفِ.

                        الي ان جاء يسوع ناسخاً لهذا بقوله :

                        الانجيل بحسب متى اصحاح 5 :

                        44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ.

                        مثال آخر على تدرج الأحكام :

                        شرح أغسطينيوس للعلاقة التي تقوم بين البشر ودرجاتها الست :

                        الدرجة الأولى: تظهر في الإنسان البدائي الذي يبدأ بالاعتداء على أخيه.


                        الدرجة الثانية: فيها يرتفع الإنسان على المستوى السابق، فلا يبدأ بالظلم، لكنّه إذا أصابه شر يقابله بشرٍ أعظم.


                        الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم، إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ. أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم، لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك.


                        الدرجة الرابعة: مواجهة الشرّ بشرٍ أقل.


                        الدرجة الخامسة: يقابل الشرّ بالصمت، أي لا يقابله بأي شر، أي عدم مقاومته.


                        الدرجة السادسة: التي رفعنا إليها السيّد وهي مقابلة الشرّ بالخير، ناظرين إلى الشرّير كمريض يحتاج إلى علاج. [1]



                        قكما نرى الفرق بين الدرجة الثالثة والخامسة ، وما كان عليه الحال في الشريعة الموسوية ونسخه يسوع بحكم جديد



                        فالنتيجة الطبيعية المستخلصة هي ارتباط التجديد بمفهوم النسخ لا محالة .





                        الثاني : وهو وجود تشابه وتكرار بين رسائل الأنبياء في الكتاب المقدس نفسه .


                        فها هو أيوب يقول :

                        28: 28 مخافة الرب هي الحكمة و الحيدان عن الشر هو الفهم



                        ثم يأتي كاتب سفر الأمثال ليؤكد هذا الأمر ويكرره لنا مرة أخرى :


                        1 : 7 مخافة الرب رأس المعرفة .


                        وغيرها الكثير من النصوص على هذه الشاكلة .


                        ليس ذلك فقط ، بل تجاوز الأمر هذا ، وأخذ الكتاب يكرر في كلام يعرفه أصغر طفل من قديم الأزل ، فيقول سفر الجامعة على سبيل المثال الأصحاح الثاني :


                        1 لِكُلِّ شَيْءٍ زَمَانٌ، وَلِكُلِّ أَمْرٍ تَحْتَ السَّمَاوَاتِ وَقْتٌ:
                        2 لِلْوِلاَدَةِ وَقْتٌ وَلِلْمَوْتِ وَقْتٌ. لِلْغَرْسِ وَقْتٌ وَلِقَلْعِ الْمَغْرُوسِ وَقْتٌ.
                        3 لِلْقَتْلِ وَقْتٌ وَلِلشِّفَاءِ وَقْتٌ. لِلْهَدْمِ وَقْتٌ وَلِلْبِنَاءِ وَقْتٌ.
                        4 لِلْبُكَاءِ وَقْتٌ وَلِلضَّحْكِ وَقْتٌ. لِلنَّوْحِ وَقْتٌ وَلِلرَّقْصِ وَقْتٌ.
                        5 لِتَفْرِيقِ الْحِجَارَةِ وَقْتٌ وَلِجَمْعِ الْحِجَارَةِ وَقْتٌ. لِلْمُعَانَقَةِ وَقْتٌ وَلِلانْفِصَالِ عَنِ الْمُعَانَقَةِ وَقْتٌ.
                        6 لِلْكَسْبِ وَقْتٌ وَلِلْخَسَارَةِ وَقْتٌ. لِلصِّيَانَةِ وَقْتٌ وَلِلطَّرْحِ وَقْتٌ.
                        7 لِلتَّمْزِيقِ وَقْتٌ وَلِلتَّخْيِيطِ وَقْتٌ. لِلسُّكُوتِ وَقْتٌ وَلِلتَّكَلُّمِ وَقْتٌ.
                        8 لِلْحُبِّ وَقْتٌ وَلِلْبُغْضَةِ وَقْتٌ. لِلْحَرْبِ وَقْتٌ وَلِلصُّلْحِ وَقْتٌ.



                        فمن منا لا يعلم هذا ؟
                        وما هو التجديد في ذلك ، وما الفرق بينه وبين تقليد ومحاكاة أفكار عرفها الإنسان القديم منذ فجر التاريخ مثل للبكاء وقت و للضحك وقت ؟


                        والإسلام قد جاء ناسخاً ما قبله من الشرائع ، فلن يتقبل من اي شخص اي شيء بعد بعثة سيدنا رسول الله :


                        وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلْإِسْلَٰمِ دِينًۭا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلْءَاخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ ( 85 ) آل عمران




                        عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار [2]




                        والإسلام حينما أتى قد اتى للعالم نظام جديد يسوي فيه ويحكم فيه بالعدل المطلق بمفهومه المحكم .

                        فحينما تحدثت التوراة عن قتل الأطفال والنساء في الحروب جاء الإسلام ليمنع كل هذا ويحرمه :

                        سفر صموئيل الأول أصحاح 15 :

                        3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا».

                        ويقول كما يحكي ابن عمر :radia-ico : وجدت امرأة مقتولة في بعض تلك المغازي فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان [3]

                        وليس معنى الرجوع مرة أخرى لحكم معين فيما قد سبق أنه دليلاً على كذب هذه النبوة ، بل فأن الله سبحانه وتعالى ييسر على عباده ليجعل شريعته بالأمر السهل وليس المعضل مستحيل التنفيذ .

                        فقد قالت التوراة :

                        سفر اللاويين اصحاح 24 :

                        17 وَإِذَا أَمَاتَ أَحَدٌ إِنْسَانًا فَإِنَّهُ يُقْتَلُ.
                        18 وَمَنْ أَمَاتَ بَهِيمَةً يُعَوِّضُ عَنْهَا نَفْسًا بِنَفْسٍ.
                        19 وَإِذَا أَحْدَثَ إِنْسَانٌ فِي قَرِيبِهِ عَيْبًا، فَكَمَا فَعَلَ كَذلِكَ يُفْعَلُ بِهِ.
                        20 كَسْرٌ بِكَسْرٍ، وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ، وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا أَحْدَثَ عَيْبًا فِي الإِنْسَانِ كَذلِكَ يُحْدَثُ فِيهِ.
                        21 مَنْ قَتَلَ بَهِيمَةً يُعَوِّضُ عَنْهَا، وَمَنْ قَتَلَ إِنْسَانًا يُقْتَلْ.

                        وهذا أمر رداع لأي من يتجاوز الحدود والإعتبارات المتعارف عليها دينياً وإجتماعياً ، وهو ما حكى عنه القرءان الكريم :

                        وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَآ أَنَّ ٱلنَّفْسَ بِٱلنَّفْسِ وَٱلْعَيْنَ بِٱلْعَيْنِ وَٱلْأَنفَ بِٱلْأَنفِ وَٱلْأُذُنَ بِٱلْأُذُنِ وَٱلسِّنَّ بِٱلسِّنِّ وَٱلْجُرُوحَ قِصَاصٌۭ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِۦ فَهُوَ كَفَّارَةٌۭ لَّهُۥ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ ( 45 ) المائدة

                        فحينما يعيد الإسلام القصاص مرة أخرى - بغض النظر عن الإختلاف بينه وبين التوراة في حيثياته - فذلك لأن حياة البشر تتطلب ذلك ، وإلا صارت الدنيا غابة ، ولست أتصور الحالة التي كانت ستعيش عليها المجتمعات اليوم في ظل غياب مبدأ العقاب عند الخطأ ومحاسبة الجناة !!

                        وتصور الأناجيل أن المسيح عليه السلام قد قال في الموعظة هذه العبارة الشهيرة :

                        متى اصحاح 5 :

                        44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،

                        فهذا تجديد لشريعة العهد القديم التي اشرت إليها مسبقاً .

                        وأنا أسألك سؤال يا ضيفتنا الكريمة :

                        ما هو تصرفك لو هجم عليك أحدهم - لا سمح الله - وأراد بك السوء ؟

                        هل ستباركيه وتتركيه ولو دون حتى مقاومة خفيفة ؟


                        دولة مثلاً حُشد على حدودها جيش جرار ليغزوها ، فماذا هم فاعلون ؟


                        هل بذلك يتوجب عليهم إمداد الجيوش الغازية بالمؤن والأموال كي يحبون أعداؤهم ؟


                        فهل هذا التجديد ينفع في حياتنا بحق المسيح عليكٍ ؟


                        والخلاصة كالآتي :


                        1- التجديد ومخالفة الأنبياء والشرائع القديمة لأجل المخالفة لا يصلح لأن يكون حكماً في تحديد صدق أو كذب أي نبوءة .
                        2- الله سبحانه وتعالى رؤوف رحيم ، ييسر على عباده ، فينزل أحكاما معينة فيقرها أو ينسخها وقتما شاء ذلك .
                        3- الإسلام أتى بأمور جديدة لم تعرفها لا التوراة ولا الإنجيل - وسردت مثال صغير عن أخلاق الحروب بين القرءان الكريم والكتاب المقدس - كما أنه أقر في الشريعة المحمدية الشريفة أحكاماً قد أقرت في شرائع سابقة ، وهذا لا يوجد فيه أي مشكلة ، فالله قد وضع هذه الأحكام بما يناسب عباده وييسر عليهم ، أنه بهم لرؤوف رحيم .


                        هذا تعليقي على المعيار الأول ، يتبع مع التعليق على المعيار الثاني


                        ورجاء يا ضيفتنا أن لا تعلقي علي إلا بعد ان انتهى تماماً


                        يتبع



                        ________________________


                        [1] تفسير العهد الجديد - تادرس يعقوب الملطي

                        [2] رواه الإمام مسلم في الصحيح ك : الإيمان ب :وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد إلى جميع الناس ونسخ الملل بملته ح 152 1 / 49 .


                        [3] رواح الإمام مسلم ك : تلجهاد والسير ب : ب : تحريم قتل النساء والصبيان في الحرب ح 1744

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #42
                          ورجاء يا ضيفتنا أن لا تعلقي علي إلا بعد ان انتهى تماماً


                          يتبع



                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          أقتراح للمحاور المسلم 475_abcdef

                          بما أن هناك عدة معايير وضعتها لنا العضوه المحترمه كاثرين أنا أقترح أن يتم النقاش بين الطرفين على المعيار الاول وعند الانتهاء منه يبدأ المحاور المسلم بوضع رده على المعيار الثاني وهكذا


                          في أنتظار موافقة المحاور المسلم على الاقتراح

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #43
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            موافق أخي الحبيب

                            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                            [/FONT][/SIZE]
                            [/CENTER]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #44
                              موافق أخي الحبيب
                              تمام

                              بذالك تتفضل العضوه المحترمه كاثرين بالتعليق على المشاركه رقم 41

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #45
                                سلام المسيح

                                حضرتك قولت

                                وكأن دليل صدق هذا النبي هو إتيانه بأي جديد في الناحية التشريعية من أجل التجديد لا أكثر ولا أقل .


                                وهذا رايك اما من وجهه النظر المخالفه ترى ان اى نبى يرسله الله يجب ان تكون رسالته مكمله لمن قبله هذا اولا ومتجدده عنه ايضا ولا اقصد بذلك ان ياتى

                                باحكام تخص تحريم فعل معين ثم ياتى من بعده ويحللها او العكس لا بل اقصد انها تتدرج فى الحكم كما حدث فى الكتاب المقدس كما ذكرت حضرتك

                                وَتَطْرُدُونَ أَعْدَاءَكُمْ فَيَسْقُطُونَ أَمَامَكُمْ بِالسَّيْفِ ثم ياتى يسوع ويقول 44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ.

                                هذا تدرج فى الحكم لنشر المحبه بين الناس اما ان يجىء نبى ويحلل شىء منعه الله ونقول انه مكمل لمسيره الانبياء فهذا هراء فقد حلل نبى الاسلام

                                التعدد فى الزواج رغم انه محرم منذ الازل منذ ان تزوج ادام بحواء واحده وغيرها من الاحكام التى دعى اليها فهو بذلك مخالف للمسيره وهذا ما لا يقبله عقلنا فانه لم يتدرج فى الحكم انما خالفه نهائيا .


                                خلاصه هذه النقطه هى ان نبى الاسلام لم يكن مكملا لمن قبله وانما جاء باشياء مخالفه لمن سبقوه منذ الازل وليس هذا تجديد او تكمله وانما مخالفه لكثير من الاحكام



                                ثانيا التدرج فى شكل الوحى نفسه والذى يتمثل فى شكل تصاعدى للوصول الى الله قد بدأ الوحي لإلهي بالوحي الشفهي بدءاً من آدم إلى موسى، ثم بالوحي المكتوب ابتداءً من موسى إلى المسيح، ثم بالوحي المتجسِّد في المسيح: «الله بعد ما كلَّم الآباء بالأنبياء قديماً بأنواع وطرق كثيرة، كلّمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه، الذي جعله وارثاً لكل شيء، الذي به أيضاً عمل العالمين» (عبرانيين 1:1). فالوحي تدرَّج من وحي شفهي، إلى كتابي، إلى متجسِّد. والأحكام تدرَّجت من عين بعين وسن بسن، إلى تحب قريبك كنفسك، ثم إلى أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم، أحسِنوا إلى مبغضيكم


                                ثم نجد بعد ذلك النزول فى هذا التدرج وياتى الوحى لنبى الاسلام كتابتا بعد ان جاء متجسدا لنشر دعوته ومحبته بين الناس فكيف هذا ؟


                                خلاصه كلامى انا نبى الاسلام جاء لكثير من الشرائع مخالفا لمن سبقوه واباح ما لم يبيحه غيره مثل الزواج والطلاق وتحريم الكثير لم يذكره اى من قبله وهذا لا يعتبر تجديد وانما يعتبر مخالف لمن قبله اما بلنسبه لنسخ الايات فى كتاب واحد لنبى واحد فهذا فيه كلام كثير فقد ارسل الله نبيه برساله محدده فيها افعل هذا ولا تفعل هذا اما ان ينسخ الحكم لنفس الواقعه فى كتاب واحد لنبى واحد فكلام غير منطقى

                                اما عن الكتاب المقدس اعلم ان به نسخ واعترف بذلك انما لماذا ؟ لان كلام الكتاب المقدس مجمع لاكثر من نبى فتدرجت الاحكام من نبى لاخر


                                وايضا بلنسبه لنزول الوحى نفسه فلا ينطبق التدرج التصاعدى على نبى الاسلام


                                انتهيت من ردى وانتظر مداخلتك

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X