إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسه الشيطان إلا بن مريم وأمه

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسه الشيطان إلا بن مريم وأمه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم ، وعلى أخوانه السابقين من الأنبياء والمرسلين .

    بعد

    دائماً ما نرى كل غريب من النصارى ومن شبهاتهم ، ومن ضمن هذه الشبهات الغبية بعض المحاولات لإثبات ما يُسمى بلاهوت المسيح صلى الله عليه وسلم من خلال بعض الآيات والأحاديث سواء أن كان إستشادهم هذا عن جهالة أو مغالطة أو أو أو ....

    ومن ضمن هذه المحاولات ما ناقشوه حول هذا الحديث الشريف :

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كُلُّ بَنِي آدَمَ يَطْعُنُ الشَّيْطَانُ فِي جَنْبَيْهِ بِإِصْبَعِهِ حِينَ يُولَدُ غَيْرَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَهَبَ يَطْعُنُ فَطَعَنَ فِي الْحِجَابِ".

    الرد والله المستعان :

    أولأً الرواية :

    الرواية صحيحة أخرجها البخاري ومسلم وغيرهما [1]

    ثانياً الدراية :

    يجب أولاً أن نعلم السبب والعلة في ذلك ، وهي أن الله سبحانه وتعالى حفظ المسيح وأمه من نخس الشيطان ببركة دعاء أم مريم أمرأة عمران حيث قالت [2] :
    فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [3]

    ثانياً :
    لم تك هذه خاصية وميزة تفرد بها سيدنا المسيح عيسى بن مريم بل أن هذا حال جميع الأنبياء وأشار القاضي [4] إلى أن جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يشاركون عيسى عليه الصلاة و السلام في ذلك وقال القرطبي هو قول قتادة [5]

    ثالثاً :
    لا يُقهم من هذا أن نخس الشيطان يلزم منه إضلال المنخوس وإغواؤه ، فإن ذلك ظن فاسد ، وكم قد تعرض الشيطان للأنبياء والأولياء بأنواع الإفساد ، والإغواء ، ومع ذلك يعصمُهم الله مما يرومه الشيطان كما قال [6] :

    إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا [7]

    ولا مخالفة لما ثبت من عصمة الأنبياء بل ظاهر الخبر أن إبليس ممكن من مس كل مولود عند ولادته، لكن من عباد الله المخلصين لم يضره ذلك المس أصلا، واستثنى من المخلصين مريم وابنها فإنه ذهب يمس على عادته فحيل بينه وبين ذلك، فهذا وجه الاختصاص، ولا يلزم منه تسلطه على غيرهما من المخلصين. [8]

    رابعاً :

    ان كل واحد من بني آدم قد وكل به قرينه من الشياطين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذا فمريم وابنها – وإن عصما من نخسه – فلم يُعصما من ملازمته ومقارنته . وقد خص الله تعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بخاصية كمل عليه بها إنعامه بأن أعانه على شيطانه حتى صح إسلامه ، فلا يكون عنده شر ولا يأمر إلا بخير وهذه خاصة لم يؤتها أحد غيره ، لا عيسى ، ولا أمه . [9]

    والحمد لله رب العالمين

    ____________________________________________


    [1] أخرجها البخاري في صحيحه 59 : ك : بدء الخلق 11 : ب : صفة إبليس وجنوده ح 3286 ج 2 ص 235 ، و 60 : ك : أحاديث الأنبياء 44 : ب : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ( 16 ) مريم . إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ( 45 ) آل عمران . إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ..... إلى قوله

    إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ . آل عمران 33 ، 37 ، ح 3431 من طريق سعيد بن المسيب عن أبي هريرة بفلظ : ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان ...... . ج 2 ص 368 . ط دار المنار 1422 هـ .

    ومسلم في الصحيح بلفظ : ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان .... . 43 : ك : الفضائل 40 : ب : فضائل عيسى عليه السلام ح 2366 ج 7 ص 338 بشرح القاضي عياض . دار الوفاء – الطبعة الأولي 1419 هـ .

    والبغوي في شرح السنة ب : فتنة الشيطان ج 14 ص 405 ح 4209 ، وقال هذا حديث متفق على صحته أخرجه مسلم عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، عن أبي اليمان. وروى سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " صياح المولود حين يقع نزغة من الشيطان ". ج 14 ص 405 ح 4209 ط المكتب الإسلامي 104 هـ .

    وأحمد في المسند ح 8237 من طريق عجلان عن أبي هريرة، وقال الأرنؤوط في تعليقه على المسند صحيح وهذا إسناد حسن ، ج 2 ص 319 .
    مؤسسة الرسالة – الطبعة الثانية 1420 هـ .

    [2] منة المنعم في شرح صحيح مسلم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري ج 4 ص 62 . ط دار السلام – الطبعة الأولى 1420 هـ .

    [3] سورة آل عمران الآية 36 .

    [4] الإمام الحافظ أبي الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي المتوفى سنة 544 هـ .

    [5] عمدة القاري ج 15 ص 176 . ط الكتب العلمية – الطبعة الأولى 1421 هـ .

    [6] المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج 6 ص 178 ط دار بن كثير - الأولى 1417هـ .

    [7] سورة الإسراء آية 65 .

    [8] فتح الباري للحافظ بن حجر ج 8 ص 212 – الطبعة السلفية .

    [9] المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ج 6 ص 178 ط دار بن كثير - الأولى 1417هـ .
    Last edited by abcdef_475; 22-03-2011, 05:50 PM.

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك ربي الجنه,,

    مشكووور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سور من القران الكريم ..لغير المسلمين استمعوا هاهونا القران مره واثنتين


    http://quranicaudio.com/quran.php?reciterId=13



    sigpic




    [U]Do you want to know about ISLAm




    the fastest growing religion in the World ?]
    If yes, please visit this site :

    http://www.al-sunnah.com/
    http://www.islam-qa.com/
    http://www.islamzine.com/
    http://www.cocg.org/
    http://www.sultan.org/

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      تسلم الأيادي يا بطل

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        ما شاء الله يا اخي طارق

        كما تعودنا من قلمك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بارك الله فيك يا طارق

          وأسال أن يهدي جميع النصارى الباحثين عن الحق


          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6


            تسلم اخونا طارق على الرد الرائع على الشبهة

            مع اني كنت وضعتها بالمنتدى بالقسم نفسه بهذا الرابط بس ما رديت عليها



            أتمنى الرد لو تكرمت
            Last edited by السيف العضب; 22-07-2012, 06:11 AM. سبب آخر: حذف الأيقونات-بارك الله فيكم



            إن سب الرسول :009: لا يزيد شخصه الكريم إلا رفعة وعلو ومنذ بزوغ فجر الدعوة وهو يستهزأ بشخصه الكريم ويتهم بالسحر والكذب والدجل ومع ذلك فقد انتشرت دعوته .. وإن هذه الهجمات العنيفة على الإسلام لتساعد على نشره في الآفاق ويعرف الناس حقيقته وسماحته

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله كل خير ، الاخوة والاخوات

              تسلم اخونا طارق على الرد الرائع على الشبهة

              مع اني كنت وضعتها بالمنتدى بالقسم نفسه بهذا الرابط بس ما رديت عليها



              أتمنى الرد لو تكرمت


              عذرا يا اختي الفاضلة

              فلم اكن رايت موضوعك ، والتمس من حضرتك العذر

              ولكن هل مازال يوجد شيء يحتاج تفصيل ام ان الموضوع قد استوفى بالنسبة لكِ
              Last edited by السيف العضب; 22-07-2012, 06:12 AM. سبب آخر: حذف الأيقونات من الإقتباس-بارك الله فيكم

              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله كل خير ، الاخوة والاخوات


                عذرا يا اختي الفاضلة

                فلم اكن رايت موضوعك ، والتمس من حضرتك العذر

                ولكن هل مازال يوجد شيء يحتاج تفصيل ام ان الموضوع قد استوفى بالنسبة لكِ
                والله الفكرة وضحت عندي وما شاء عليك افحمت الشبهة بطريقتك الرائعة اخونا طارق

                بس يا ليت ترد عليها بعد بموضوعي حسب طريقة شبهته لأنها من رابط مسيحي في موضوعي ... ويا ليت بعد لو تذكر فيي اخي طارق حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم انا مو حافظته بس كأنه قال فيه عن عمر بن الخطاب ان الشيطان يهرب من مسلك عمر بموضوعي لو سمحت بتفنيد الشبهة

                لو تكرمت
                Last edited by السيف العضب; 22-07-2012, 06:12 AM. سبب آخر: حذف الأيقونات-بارك الله فيكم



                إن سب الرسول :009: لا يزيد شخصه الكريم إلا رفعة وعلو ومنذ بزوغ فجر الدعوة وهو يستهزأ بشخصه الكريم ويتهم بالسحر والكذب والدجل ومع ذلك فقد انتشرت دعوته .. وإن هذه الهجمات العنيفة على الإسلام لتساعد على نشره في الآفاق ويعرف الناس حقيقته وسماحته

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  جزاكم الله كل خير ، الاخوة والاخوات


                  عذرا يا اختي الفاضلة

                  فلم اكن رايت موضوعك ، والتمس من حضرتك العذر

                  ولكن هل مازال يوجد شيء يحتاج تفصيل ام ان الموضوع قد استوفى بالنسبة لكِ
                  والله انت ما شاء الله عليك اخي طارق افحمت الشبهة كالعادة بطريقتك الرائعة

                  لكن ممكن ترد عليها بعد في موضوعي بطريقة ثانية عشان حسب طريقتها بموضوعي ويا ليت بعد تذكر بموضوعي ان في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه : ان الشيطان يهرب من مسلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد بالموضوع


                  او تكرمت اخي الفاضل
                  Last edited by السيف العضب; 22-07-2012, 06:13 AM. سبب آخر: حذف الأيقونات-بارك الله فيكم



                  إن سب الرسول :009: لا يزيد شخصه الكريم إلا رفعة وعلو ومنذ بزوغ فجر الدعوة وهو يستهزأ بشخصه الكريم ويتهم بالسحر والكذب والدجل ومع ذلك فقد انتشرت دعوته .. وإن هذه الهجمات العنيفة على الإسلام لتساعد على نشره في الآفاق ويعرف الناس حقيقته وسماحته

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    حاضر ان شاء الله يا اختنا الفاضلة ، تحت امرك

                    وان شاء الله غداً سيكون عندك ما طلبتِ


                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
                      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كُلُّ بَنِي آدَمَ يَطْعُنُ الشَّيْطَانُ فِي جَنْبَيْهِ بِإِصْبَعِهِ حِينَ يُولَدُ غَيْرَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَهَبَ يَطْعُنُ فَطَعَنَ فِي الْحِجَابِ".
                      ....

                      ثانياً :
                      لم تك هذه خاصية وميزة تفرد بها سيدنا المسيح عيسى بن مريم بل أن هذا حال جميع الأنبياء وأشار القاضي [4] إلى أن جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يشاركون عيسى عليه الصلاة و السلام في ذلك وقال القرطبي هو قول قتادة [5]
                      الحديث يقول غير عيسى، يعني حسب فهمي أي أحد يكون قد طعنه الشيطان غير عيسى، يعني إلا عيسى، يعني عيسى فقط، فما وجه كلام القاضي؟!
                      ليتك توضح يا طارق الغالي، وجزاكم الله خير.
                      אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
                      إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
                      בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        مولانا وان

                        سؤال ممتاز وملاحظة فعلا تستحق التعليق

                        وكلام القاضي عياض رحمه الله فسره كلام قتادة نفسه اذ يقول :

                        وإن لم يكن كذلك بطلت الخصوصية ولا يلزم من نخسه إضلال الممسوس وإغواؤه فإن ذلك نخس فاسد
                        فلم يعرض الشيطان لخواص الأولياء بأنواع الإغواء والمفاسد ومع ذلك فقد عصمهم الله بقوله إن عبادي ليس لك عليهم سلطان . اهـ

                        وبالتالي فقد شمل القول الانبياء جميعاً

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الحديث يقول فقط عيسى وامه عليهما السلام

                          كيف يكون كل الأنبياء؟؟؟؟؟

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            الحديث يقول فقط عيسى وامه عليهما السلام

                            كيف يكون كل الأنبياء؟؟؟؟؟

                            وإن لم يكن كذلك بطلت الخصوصية ولا يلزم من نخسه إضلال الممسوس وإغواؤه فإن ذلك نخس فاسد فلم يعرض الشيطان لخواص الأولياء بأنواع الإغواء والمفاسد ومع ذلك فقد عصمهم الله بقوله إن عبادي ليس لك عليهم سلطان .
                            إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً

                            فان كانوا لم يشتركوا معه في مسألة النخس عند الولادة ، ، الا ان النتيجة في آخر الامر واحدة

                            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                            [/FONT][/SIZE]
                            [/CENTER]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              أنا مش على علم لكن الي فهمته من كلمات الحديث انه كل مولود بيغمزه الشيطان في جنبه الا السيد المسيح وأمه الطاهرة المقدسة
                              ودة بيدل على صدق الرسول محمد وأمانته في الكلام لانه لو كان غير صادق ايه اللي كان هايخليه يقول الا المسيح وأمه
                              ولا ايه كان يخليه يقول اي كلام عنهم ؟ فدة مالهوش غير معنى واحد انه امين وصادق وبينقل الكلام الي بيقولهوله ربه وخالقه سبحانه
                              فربنا يكرمك اخويا المبارك ويساعدك على فعل ما امر به ويجعلني وأنتم جميعا من الذين يحبونه ويخشون عذابه
                              ومرسي على المعلومة
                              والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X