إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

يا اهل العلم

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • يا اهل العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فى موضوع عايز حد يكون فقية وعندة خبرة فى مجادلة النصارى يرد على الموضوع دة

    الموضوع دة وصلى انهاردة وقولت اعرضة هنا الاول عشان استفاد وافيد غيرى

    الموضوع دة منشور فى منتدى نصرانى وانا قولت اطبعة هنا الاول

    استعنا بالله
    انا نقلت الموضوع زى ما قراتة





    مقدمة :

    في حديثي مع بعض إخواني العرب المسلمين دار حديث مطول عن بعض المواضيع الروحية فيما يتعلق بالصلاة والعبادة لله وفي المواضيع الحياتية الروحية وعن بعض قصص الأنبياء. فوجدت اختلافا واضحا في بعض المواضيع واختلافا كبيرا في بعضها الآخر .

    فكان لدي حب الإستطلاع ومعرفة ماكتب في القرآن ودراسة محتوياته , فتولدت لدي بعض الأسئلة التي لم أجد لها جوابا عند بعضهم , ثم تكاثرت الأسئلة فوجدت لزاما علي أن أكتب هذه الأسئلة بأمانة .

    وكلما تعمقت في قراءته وجدت أنني أعرف ما لايعرفه المسلمون عن بعض الحقائق التي يعتبرونها غامضة وتحتاج الى مفسرين وعلماء دين وفقهاء , وجوابها متوفر في الكتاب المقدس ( التوراة والإنجيل ) .

    إنني أطرح هذه الأسئلة بأمانة دون تهجم ولاإتهام . ولبعضها وجب علي أن أضع جوابها لأنها معروفة تاريخيا ,

    طالبا أن يكون جواب إخوتي المسلمين لهذه الأسئلة بنفس الأمانة التي طرحت بها .سائلا المولى تعالى أن يفتح أذهان القارئين لمعرفة الحقيقة .لأن الموضوع خطير للغاية وفيه حياة وموت , وأبدية مشرقة أو مظلمة .

    فكل إنسان مطالب لوحده عما يؤمن به في يوم الحساب , وليس عما قيل له . ولا أن يقول هذه المواضيع صعبة أو غير مفهومة , ويرمي باللائمة على المفسرين وعدم توفرهم لمعرفة الحقيقة . فالله لا يعطي كلاما صعب الفهم للناس لكي يؤمنوا به أو بواسطته . بل كلامه سهل وواضح لجميع البشر ومن يصعّب كلام الله له دينونة عظيمة في الأبدية لأنه يضل الناس .

    وبما أن أغلب مواضيع القرآن تتعلق بأنبياء الله قبل المسيح وشعب اسرائيل في ذلك الوقت , فلزاما على كل مسلم أن يقرأ عن هذه المواضيع في الكتاب الذي ذكر عنهم أي التوراة لكي يستنير ويستفيد ويقارن بين ما كتب قبل الإسلام وبعده , ويتساءل إذا وجد إختلافا لماذا هذا الإختلاف .وعليه أن يعرف أن الذين يتهمون الكتاب المقدس بالتحريف هدفهم الرئيسي منع المسلمين من قراءته والإنتباه لهذه الإختلافات .





    1- سورة البقرة 1 الم - الأعراف 1 المص – يونس1 الر – هود 1 الر – يوسف 1 الر – الرعد 1 المر –

    ابراهيم 1 الر – الحجر 1 الر – مريم 1 كهيعص – الشعراء 1 طسم – النمل 1 طس – القصص 1 طسم – العنكبوت 1 الم – الروم 1 الم – لقمان 1 الم – السجدة 1 الم – سورة يس 1 يس – سورة ص 1 ص – غافر 1 حم – فصلت1 حم – الشورى 1 حم – الزخرف 1 حم – الدخان 1 حم – الجاثية 1 حم – الأحقاف 1 حم – سورة ق 1 ق – القلم 1 ن .وسورة الإنسان 10 قمطريرا



    السؤال : مامعنى هذه الكلمات, هل يعطي الله طلاصم , وكلام غير مفهوم يحتاج الى مفسرين وجهابزة في اللغة لكي نعرف ماذا يقصد بكلمة الم أو الر أو كهيعص , ماذا يفعل الذين يقطنون في أماكن نائية وليس عندهم مفسرين للغة , أو ماذا يفعل غير العرب عندما يقرأون هذه الكلمات , أو ماذا تفسر الى الإنكليزية و الفرنسية ؟





    2- سورة البقرة 30-31

    وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالاتعلمون .وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين





    السؤال : هنا يتكلم وكأن الله يستشير الملائكة في عملية خلق الإنسان وأن الملائكة اعترضوا عليه وأنهم يعلمون مالا يعلم بأن الإنسان سيفسد الأرض ويسفك الدماء . وكأنهم يغالطون الله في مايفعل . والله يجيبهم إني أعلم مالاتعلمون , وكأن الله الخالق يدخل في مجادلة مع مخلوقاته .ثم يقول أن الله علم آدم الأسماء ولم يقل ماهي أو لمن ثم عرضها على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين . وهنا أيضا مجادلة للخالق مع المخلوق في موضوع الأسماء. وهل هم صادقين أكثر منه أم من آدم. كيف يكون هذا ؟؟؟



    3- سورة البقرة 3

    وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .



    السؤال : الله يطلب من الملائكة السجود لآدم وهذا غير منطقي فالملائكة أعلى مرتبة من البشر وهي مخلوقات روحية والبشر من التراب , ثم كيف يطلب الله لأحد السجود لغيره ؟ ثم من هو ابليس وهل أصبح من الكافرين نتيجة عدم سجوده لآدم هنا. وإذا كان عدم السجود لغير الله صحيح وواجب يكون ابليس افضل من الملائكة

    ثم لم يقل من هو آدم هذا , هل يحتاج قارىء القرآن للكتاب المقدس لكي يعرف من هو آدم وكيف خلق ؟؟؟



    4- سورة البقرة 35 - 37

    وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين .



    السؤال : هنا ذكر زوجة آدم ولم يذكر من أين أتت ولا حتى كيف خلقت . ثم سمح لهما بأكل ثمار الجنة

    ( إلا هذه الشجرة ) ما هي هذه الشجرة , ولماذا يكونا من الظالمين إذا اكلا منها من سيظلما ؟. لماذا لايكونا من العاصين بدل الظالمين؟ . وبالعدد 36 قال فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما ... . ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة مع آدم وزوجته . وبالعدد37 قال فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم . ما هي هذه الكلمات التي تلقاها آدم من الله حتى تاب ؟ هل تنفع البشر الآن لكي يتوبوا هم أيضا ؟



    .............


    أخي الكريم

    هل معقول أن تنقل موقعا كاملا إلي هنا
    45 سؤال
    ثم يتبع

    الآن 4 أسئلة يرد عليه الإخوة بارك الله فيهم
    ثم

    تقوم حضرتك بالتعقيب
    هل فهمت رد الإخوة أم لا

    فإذا فهمت تقوم بوضع سؤال جديد
    وهكذا
    وجزاكم الله خيرا
    Last edited by khaled faried; 24-07-2008, 01:39 AM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يتبع .....
    حياك الله اخي الكريم
    ان شاء الله سوف تتوالي بعد قليل الردود علي هذا الموضوع
    فقط
    تريث قليلا - من فصلك - حتي يتم الرد كاملا علي كل النقاط ثم ضع بعدها ما تشاء ....

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3

      1- سورة البقرة 1 الم - الأعراف 1 المص – يونس1 الر – هود 1 الر – يوسف 1 الر – الرعد 1 المر –

      ابراهيم 1 الر – الحجر 1 الر – مريم 1 كهيعص – الشعراء 1 طسم – النمل 1 طس – القصص 1 طسم – العنكبوت 1 الم – الروم 1 الم – لقمان 1 الم – السجدة 1 الم – سورة يس 1 يس – سورة ص 1 ص – غافر 1 حم – فصلت1 حم – الشورى 1 حم – الزخرف 1 حم – الدخان 1 حم – الجاثية 1 حم – الأحقاف 1 حم – سورة ق 1 ق – القلم 1 ن .وسورة الإنسان 10 قمطريرا



      السؤال : مامعنى هذه الكلمات, هل يعطي الله طلاصم , وكلام غير مفهوم يحتاج الى مفسرين وجهابزة في اللغة لكي نعرف ماذا يقصد بكلمة الم أو الر أو كهيعص , ماذا يفعل الذين يقطنون في أماكن نائية وليس عندهم مفسرين للغة , أو ماذا يفعل غير العرب عندما يقرأون هذه الكلمات , أو ماذا تفسر الى الإنكليزية و الفرنسية ؟
      الحروف المقطعة في أوائل السور
      http://elforkan.com/7ewar/showthread...E3%DE%D8%DA%C9

      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


      [/FONT][/SIZE]
      [/CENTER]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        2- سورة البقرة 30-31

        وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالاتعلمون .وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين





        السؤال : هنا يتكلم وكأن الله يستشير الملائكة في عملية خلق الإنسان وأن الملائكة اعترضوا عليه وأنهم يعلمون مالا يعلم بأن الإنسان سيفسد الأرض ويسفك الدماء . وكأنهم يغالطون الله في مايفعل . والله يجيبهم إني أعلم مالاتعلمون , وكأن الله الخالق يدخل في مجادلة مع مخلوقاته .ثم يقول أن الله علم آدم الأسماء ولم يقل ماهي أو لمن ثم عرضها على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين . وهنا أيضا مجادلة للخالق مع المخلوق في موضوع الأسماء. وهل هم صادقين أكثر منه أم من آدم. كيف يكون هذا ؟؟؟
        أولا الإستشارة والإعتراض :
        هذا يوجد فقط في مخيلة النصاري الواهمين
        فالله سبحانه وتعالي ليس بحاجة لأن يستشير احد في ملكه ، بل أن قوله وإخباره للملائكة بأنه سيخلف في الأرض آدم وبنيه من قبيل التكريم لآدم وذريته .
        فهذا قمة التشريف والتكريم أن يذكر الله سبحانه وتعالى بني آدم في الملأ الأعلي قبل إيجادهم .
        وليس في الأمر أي شبهة من قريب أو من بعيد لإستشارة أو ما شابه

        شبهة إعتراض الملائكة :
        لم تعترض الملائكة ، وإنما استفسرت عن الحكمة من ذلك فقط
        يقول بن كثيرعن سؤالهم :
        سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك ، يقولون : يا ربنا ، ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء ، فإن كان المراد عبادتك ، فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك ، أي : نصلي لك كما سيأتي ، أي : ولا يصدر منا شيء من ذلك ، وهلا وقع الاقتصار علينا ؟ " تفسير القرآن العظيم ج 1 ص 215 .

        تعليم الله آدم عليه السلام الأسماء وشبهات النصارى حولها :

        المقصود بتعليم الله آدم للأسماء :
        قال ابن عباس وعكرمة وقتادة ومجاهد وابن جبير : علمه أسماء جميع الأشياء كلها جليلها وحقيرها. وروى عاصم بن كليب عن سعد مولى الحسن بن علي قال : كنت جالسا عند ابن عباس فذكروا اسم الآنية واسم السوط ، قال ابن عباس : "وعلم آدم الأسماء كلها".
        قلت : وقد روي هذا المعنى مرفوعا على ما يأتي ، وهو الذي يقتضيه لفظ "كلها" إذ هو اسم موضوع للإحاطة والعموم ، وفي البخاري من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ويجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيأتون آدم فيقولون أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء" الحديث. قال ابن خويز منداد : في هذه الآية دليل على أن اللغة مأخوذة توقيفا ، وأن الله تعالى علمها آدم عليه السلام جملة وتفصيلا. وكذلك قال ابن عباس : علمه أسماء كل شيء حتى الجفنة والمحلب. " الجامع لاحكام القرآن ج 1 ص 281 .

        عرض الله تعالي الأسماء علي الملائكة :
        كان عرض الله تعالى الأسماء علي الملائكة تبكيتاً لهم بعدما قالوا : " أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ " والحاصل ان الله تعالى أظهر فصل آدم للملائكة بتعلميه ما لم تعلمه الملائكة وخصه بالمعرفة التامة دونهم من معرفة الاسماء والاشياء والاجناس واللغات ولهذا اعترفوا بالعجز والقصور " قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ " . صفوة التفاسير ج 1 ص 34 .

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          مرحبا يالضيف الكريم


          هذا المقال التافهه قراته عام 2003 وهو ليس بجديد


          الجديد انه بعد اختفائه عاد مره اخري متجاهلين الردود تماما


          كل ما احتوي عليه المقال مردود عليه هنا فقط ابحث يا اخي


          جزاكم الله خير
          ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا ***لبيعت الصخر مثقالا بدينار

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            مرحبا يالضيف الكريم


            هذا المقال التافهه قراته عام 2003 وهو ليس بجديد


            الجديد انه بعد اختفائه عاد مره اخري متجاهلين الردود تماما


            كل ما احتوي عليه المقال مردود عليه هنا فقط ابحث يا اخي


            جزاكم الله خير
            لا بأس إن شاء الله
            سنستكمل الردود
            يتبع

            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


            [/FONT][/SIZE]
            [/CENTER]

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              جزاكم الله خيرا أخي الحبيب طارق

              تقوم بالرد علي الأسئلة الأربعة الموجودة
              ثم يعقب الأخ الفاضل هل فهم شيئا

              فإذا تبين أن الشبهة انتهت تماما عنده
              يبدأ في وضع سؤال جديد

              وهكذا
              Last edited by abcdef_475; 24-07-2008, 02:40 AM.

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                جزاكم الله خيرا

                بسم الله الرحمن الرحيم

                احب اشكر اخواتى فى الله اللى رودا على الاسئلة اللى نقلتها هنا وجزاكم الله خيرا باذن الله

                وانا بجد اما جبت الموضوع دة هنا كنت عايز فعلا استفاد بالاجوبة وافيد غيرى بعد كدة وبالنسبة لكلمة مدير المنتدى ان الموضوع مردود علية قبل كدة انا فعلا معملتش بحث عن الاسئلة ودة وعتبت نفسى اول ما قريت كلامك

                بس انا اما جبت الاسئلة دة كنت عايز افهمها بجد واخد ثوابها واخد ثواب الناس اللى حقدر افهمهم بعد كدة ولو كنت اعرف ان الاسئلة دة اترد عليها قبل كدة كان زمانى جبت الاسئلة بالاجابات

                بالنسبة لية وعن استيعابى الاجابات انا الحمد لله فهمت وحقولكم باسلوبى المتواضع انا فهمت اية

                عن السؤال الاول

                انا فهمت واقتنعت ان الحروف دة بتقول ان القران من عند الله ومنزل باللغة العربية واللى هى عبارة عن حروف

                الحروف دة بتتركب وبتعمل القران الكريم

                فالله عز وجل لما تحدى المشركين باية او سورة معرفوش يجيبوا نص يرقى لسور القران الكريم مع ان القران الكريم بيتكون من الحروف البسيطة دة

                دة اللى انا فهمتة ولو حد شايف ان فهمى غلط يقولى

                بالنسبة للسؤال التانى

                انا الحمد لله فهمتة باسلوبك وجزاك الله خيرا

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  احب اشكر اخواتى فى الله اللى رودا على الاسئلة اللى نقلتها هنا وجزاكم الله خيرا باذن الله

                  وانا بجد اما جبت الموضوع دة هنا كنت عايز فعلا استفاد بالاجوبة وافيد غيرى بعد كدة وبالنسبة لكلمة مدير المنتدى ان الموضوع مردود علية قبل كدة انا فعلا معملتش بحث عن الاسئلة ودة وعتبت نفسى اول ما قريت كلامك

                  بس انا اما جبت الاسئلة دة كنت عايز افهمها بجد واخد ثوابها واخد ثواب الناس اللى حقدر افهمهم بعد كدة ولو كنت اعرف ان الاسئلة دة اترد عليها قبل كدة كان زمانى جبت الاسئلة بالاجابات

                  بالنسبة لية وعن استيعابى الاجابات انا الحمد لله فهمت وحقولكم باسلوبى المتواضع انا فهمت اية

                  عن السؤال الاول

                  انا فهمت واقتنعت ان الحروف دة بتقول ان القران من عند الله ومنزل باللغة العربية واللى هى عبارة عن حروف

                  الحروف دة بتتركب وبتعمل القران الكريم

                  فالله عز وجل لما تحدى المشركين باية او سورة معرفوش يجيبوا نص يرقى لسور القران الكريم مع ان القران الكريم بيتكون من الحروف البسيطة دة

                  دة اللى انا فهمتة ولو حد شايف ان فهمى غلط يقولى

                  بالنسبة للسؤال التانى

                  انا الحمد لله فهمتة باسلوبك وجزاك الله خيرا

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                  جزاك الله خيرا اخي الحبيب علي
                  لا عليك ، هذا حقك ان تسأل فالمنتدي لنا جميعا ونتشرف بخدمه الاسلام

                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    - سورة البقرة 3

                    وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .



                    السؤال : الله يطلب من الملائكة السجود لآدم وهذا غير منطقي فالملائكة أعلى مرتبة من البشر وهي مخلوقات روحية والبشر من التراب , ثم كيف يطلب الله لأحد السجود لغيره ؟ ثم من هو ابليس وهل أصبح من الكافرين نتيجة عدم سجوده لآدم هنا. وإذا كان عدم السجود لغير الله صحيح وواجب يكون ابليس افضل من الملائكة

                    ثم لم يقل من هو آدم هذا , هل يحتاج قارىء القرآن للكتاب المقدس لكي يعرف من هو آدم وكيف خلق ؟؟؟
                    السؤال : الله يطلب من الملائكة السجود لآدم وهذا غير منطقي فالملائكة أعلى مرتبة من البشر وهي مخلوقات روحية والبشر من التراب ,
                    لا عجب أن نري ان هذا هو منطق النصراني
                    لو تعمقنا وسألنا أنفسنا سؤالاً من أين استنبط هذا المنطق وتلك الطريقة سنجد ثمة علاقة بين الفكر النصراني في طرح الشبهات وبين الفكر الشيطاني
                    بل ان هذا هو عين الفكر الشيطاني الذي قال :
                    إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (76) ص

                    فلا عجب ان يكون تفكير النصراني في طرح الشبهات بتلك الطريقة .
                    وإبليس قد عصى الله سبحانه وتعالى في أمره بالسجود لآدم - وهو ليس سجود عبادة كما سيأتي تفصيله بعد قليل - فالله سبحانه وتعالى عندما يقرر الأمر لا مرد له ولا نقاش فيه فسبحانه وتعالي
                    لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الأنبياء

                    من هو إبليس :

                    قال الله تعالى :
                    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً (50) الكهف

                    تفسير الدر المنثور- لجلال الدين السيوطي ج 5 ص 401 :
                    وأخرج ابن جرير وابن الأنباري في كتاب الأضداد وأبو الشيخ في العظمة عن الحسن قال : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل الإنس .

                    تفسير الكشاف للزمخشري الخوارزمي ج 2 ص 679 :
                    " كَانَ مِنَ الْجِنّ " كلام مستأنف جار مجرى التقليل بعد استثناء إبليس من الساجدين ، كأن قائلاً قال : ما له لم يسجد ؟ فقيل : كان من الجن" فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبّهِ " والفاء للتسبيب أيضاً ، جعل كونه من الجن سبباً في فسقه ؛ لأنه لو كان ملكاً كسائر من سجد لآدم لم يفسق عن أمر الله ، لأنّ الملائكة معصومون البتة لا يجوز عليهم ما يجوز على الجن والإنس ، كما قال : " لاَ يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ " ( الأنبياء : 27 ) وهذا الكلام المعترض تعمد من الله تعالى لصيانة الملائكة عن وقوع شبهة في عصمتهم . فما أبعد البون بين ما تعمده الله ، وبين قول من ضادّه وزعم أنه كان ملكاً ورئيساً ، فعصى ، فلعن ومسخ شيطاناً .

                    السجود لآدم :
                    إن السجود لسيدنا آدم صلى الله عليه وسلم لم يكن سجوداً بمعنى العبادة ، فلا معبود إلا الله عز وجل
                    بل كان السجود هنا سجود تكريم ورفعة للمنزلة ، كما حدث مع سيدنا يوسف صلى الله عليه وسلم :
                    إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) يوسف
                    فهذا كله من قبيل التكريم والتشريف
                    واعجب عجباً شديداً من المعترضين هؤلاء ، هل لم يقرأ هؤلاء كتابهم المقدس ؟
                    أشك
                    (الكاثوليكة)(الملوك الأول)(Kgs1-1-16)(فانحنت بتشابع ساجدة للملك فقال لها الملك : --ما شانك ؟ --)
                    (الكاثوليكة)(الملوك الأول)(Kgs1-1-23)(فأخبروا الملك وقالوا له: -- هوذا ناتان النبي --. فدخل إلى حضرة الملك وسجد للملك بوجهه إلى الأرض)
                    والأمثلة كثيرة ونكتفي بذلك لنري معيار هؤلاء في رمي الشبهات
                    سبحان الله

                    نبي الله آدم :
                    ثم لم يقل من هو آدم هذا , هل يحتاج قارىء القرآن للكتاب المقدس لكي يعرف من هو آدم وكيف خلق ؟؟؟
                    هذه هي طريقة النصارى في السخرية و التحقير من أنبياء الله
                    حسبنا الله ونعم الوكيل

                    إن صاحب العلم البصيص يستطيع أن يلم بشخصية سيدنا آدم صلى الله عليه وسلم و الإجمال في سيرته الشريف من خلال القرآن الكريم :

                    بداية من الإختيار والإصطفاء :

                    إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) آل عمران

                    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30) البقرة

                    وعملية الخلق :
                    إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) ص

                    مرحلة سكنة الجنة وإغواء الشيطان النزول إلي الأرض :
                    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة

                    علاوة علي ما ورد في الأحاديث النبوية الشريف في ذكر سيدنا آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
                    فأي غباء هذا ؟
                    Last edited by abcdef_475; 25-07-2008, 12:59 AM.

                    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                    [/FONT][/SIZE]
                    [/CENTER]

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      4- سورة البقرة 35 - 37

                      وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين .



                      السؤال : هنا ذكر زوجة آدم ولم يذكر من أين أتت ولا حتى كيف خلقت . ثم سمح لهما بأكل ثمار الجنة

                      ( إلا هذه الشجرة ) ما هي هذه الشجرة , ولماذا يكونا من الظالمين إذا اكلا منها من سيظلما ؟. لماذا لايكونا من العاصين بدل الظالمين؟ . وبالعدد 36 قال فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما ... . ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة مع آدم وزوجته . وبالعدد37 قال فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم . ما هي هذه الكلمات التي تلقاها آدم من الله حتى تاب ؟ هل تنفع البشر الآن لكي يتوبوا هم أيضا ؟
                      السؤال : هنا ذكر زوجة آدم ولم يذكر من أين أتت ولا حتى كيف خلقت
                      فقط بعض الاسئلة تعقيبا علي هذا السؤال
                      ما هو وجه الفائدة الذي يعود علي أمة الإسلام من جراء معرفة كيفية أو متى خُلقت السيدة حواء زوجةنبيّ الله آدم صلى الله عليه وسلم

                      ولو جهلنا ذلك فما هو ذلك التأثير الذي يطرأ علي العقيدة نتيجة عدم معرفة كيفية خلقها وما ضير الإسلام في ذلك ؟

                      إن السيدة حواء خُقلت من ضلغ سيدنا آدم
                      واختلف هل خلقت قبل السكن في الجنة أم بعده
                      قال بن كثير في البداية والنهاية ج 1 ص 172 ، 173 :
                      قال اخرج منها مذؤما مدحورا لمن تبعك منهم لأملئن جهنم منكم أجمعين ويآدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين وقال تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى إن لك أن لا تجوع فيها ولاتعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى وسياق هذه الآيات يقتضي أن خلق حواء كان قبل دخول آدم الجنة لقوله ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وهذا قد صرح به إسحاق بن بشار وهو ظاهر هذه الآيات
                      ولكن حكى السدي عن أبي صالح وأبي مالك عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة أنهم قالوا أخرج إبليس من الجنة واسكن آدم الجنة فكان يمشي فيها وحشي ليس له فيها زوج يسكن إليها فنام نومة فاستيقظ وعند رأسه امرأة قاعدة خلقها الله من ضلعه فسألها من أنت قالت امرأة قال ولما خلقت قالت لتسكن إلي فقالت له الملائكة ينظرون ما بلغ من علمه ما اسمها يا آدم قال حواء قالوا ولم كانت حواء قال لأنها خلقت من شيء حي وذكر محمد ابن إسحاق عن ابن عباس أنها خلقت من ضلعه الأقصر الأيسر وهو نائم ولأم مكانه لحما ومصداق هذا في قوله تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء الآية وفي قوله تعالى هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به الآية وسنتكلم عليها فيما بعد إن شاء الله تعالى .
                      وفي الصحيحين من حديث زائدة عن ميسرة الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا لفظ البخاري

                      ( إلا هذه الشجرة ) ما هي هذه الشجرة
                      إن الله جل ثناؤه نهى آدم وزوجته عن أكل شجرة بعينها من أشجار الجنة ، دون سائر أشجارها ، فأكلا منها ، ولا علم عندنا بأي شجرة كانت على التعيين ؟ لأن الله لم يضع لعباده دليلا على ذلك في القرآن ولا من السنة الصحيحة. وقد قيل : كانت شجرة البر. وقيل : كانت شجرة العنب ، وقيل : كانت شجرة التين. وجائز أن تكون واحدة منها ، وذلك عِلْمٌ ، إذا علم ينفع العالمَ به علمُه ، وإن جهله جاهلٌ لم يضرَّه جهله به ، والله أعلم. تفسير القرآن العظيم ج 1 ص 234 .
                      Last edited by abcdef_475; 27-07-2008, 12:39 AM.

                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        ولماذا يكونا من الظالمين إذا اكلا منها من سيظلما ؟. لماذا لايكونا من العاصين بدل الظالمين؟
                        وليس معنى هذا ان سيدنا آدم وزجته ظالمين لا سمح الله
                        قال البغوي في معالم التنزيل ج 1 ص 82 :
                        { مِنَ الظَّالِمِينَ } أي الضارين بأنفسكما بالمعصية ، وأصل الظلم ، وضع الشيء في غير موضعه. اهـ
                        كقوله تعالى
                        وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ( 54 ) البقرة

                        وبالعدد 36 قال فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما ... . ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة مع آدم وزوجته .
                        كلمة عدد هذه لا وجود لها في القرآن الكريم . بل هي موجودة عندهم
                        ما موجود في كتابنا أسمة آيات ..
                        يقول النصراني
                        ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة مع آدم وزوجته
                        ولما اقتصرت كلامك واختزلته في ابليس و في سيدنا آدم وزوجته فقط ؟
                        فقد كانت الملائكة أيضا في الجنة

                        .......

                        يقول الله تعالى
                        وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ( 56 ) الذاريات
                        فإبليس كان موجودا في الجنة يعبد الله عز وجل إلى أن استكبر وأبي لعنه الله وطرده من الجنه ... إلي آخر القصة .
                        ولكن ما هو الذي يهمنا من كل هذا ؟
                        قال الله تعالى :
                        وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ( 50 ) الكهف
                        فلا معني وفائدة من مثل هذه الأسئلة
                        وبالعدد37 قال فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم . ما هي هذه الكلمات التي تلقاها آدم من الله حتى تاب ؟
                        مرة أخري يكرر النصراني ويقول عدد !!
                        لا اعلم من اين اتي بهذا المصطلح
                        المهم
                        قال بن كثير في تفسيره ج 1 ص 237 :
                        قيل : إن هذه الكلمات مفسرة بقوله تعالى : { قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } روي هذا عن مجاهد ، وسعيد بن جبير ، وأبي العالية ، والربيع بن أنس ، والحسن ، وقتادة ، ومحمد بن كعب القُرَظي ، وخالد بن مَعْدان ، وعطاء الخراساني ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وقال أبو إسحاق السَّبِيعي ، عن رجل من بني تميم ، قال : أتيت ابن عباس ، فسألته : قلت : ما الكلمات التي تلقى آدم من ربه ؟ قال : عُلم آدم شَأنَ الحج.وقال سفيان الثوري ، عن عبد العزيز بن رُفَيع ، أخبرني من سمع عبيد بن عُمَير ، وفي رواية : قال : أخبرني مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، أنه قال : قال آدم : يا رب ، خطيئتي التي أخطأت شيء كتبتُه علي قبل أن تخلقني ، أو شيء ابتدعته من قبل نفسي ؟ قال : بل شيء كتبته عليك قبل أن أخلقك. قال : فكما كتبته علي فاغفر لي. قال : فذلك قوله تعالى : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ }
                        وقال السدي ، عمن حدثه ، عن ابن عباس : فتلقى آدم من ربه كلمات ، قال : قال آدم ، عليه السلام : يا رب ، ألم تخلقني بيدك ؟ قيل له : بلى. ونفخت في من روحك ؟ قيل له : بلى. وعَطستُ فقلتَ : يرحمك الله ، وسبقت رحمتُك غَضبَك ؟ قيل له : بلى ، وكتبت عليّ أن أعمل هذا ؟ قيل له : بلى. قال : أفرأيت إن تبتُ هل أنت راجعي إلى الجنة ؟ قال : نعم.
                        وهكذا رواه العوفي ، وسعيد بن جبير ، وسعيد بن مَعْبَد ، عن ابن عباس ، بنحوه. ورواه الحاكم في مستدركه من حديث سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه وهكذا فسره السدي وعطية العَوْفي.
                        وقد روى ابن أبي حاتم هاهنا حديثا شبيهًا بهذا فقال : حدثنا علي بن الحسين بن إشكاب ، حدثنا علي بن عاصم ، عن سعيد بن أبي عَرُوبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي بن كعب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "قال آدم ، عليه السلام : أرأيت يا رب إن تبتُ ورجعتُ ، أعائدي إلى الجنة ؟ قال : نعم. فذلك قوله : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } .
                        وهذا حديث غريب من هذا الوجه وفيه انقطاع.
                        وقال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله تعالى : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } قال : إن آدم لما أصاب الخطيئة قال : يا رب ، أرأيت إن تبت وأصلحت ؟ قال الله : إذن أرجعك إلى الجنة فهي من الكلمات. ومن الكلمات أيضا : { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } وقال ابن أبي نَجِيح ، عن مجاهد أنه كان يقول في قول الله تعالى : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } قال : الكلمات : اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ، رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنك خير الغافرين ، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ، رب إني ظلمت نفسي فارحمني ، إنك خير الراحمين. اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ، رب إني ظلمت نفسي فتب علي ، إنك أنت التواب الرحيم.
                        هل تنفع البشر الآن لكي يتوبوا هم أيضا ؟
                        هل اصبح طلب المغفرة من الله مقيد بدعوة معينة ؟
                        قال الله تعالى
                        وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ( 186 ) البقرة

                        ادعوا الله فالله سبحانه وتعالي قريب يجيب الدعوات
                        أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ( 62 ) النمل

                        .....................

                        اخي الكريم
                        انتهي الرد علي تلك المجموعة من الاسئلة
                        إن وجد لديك بعض الإشكاليات فيمكننا التناقش فيها مرة اخري بكل سرور
                        وان كان لا
                        فضع المجموعة الثانية
                        والله المستعان

                        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                        [/FONT][/SIZE]
                        [/CENTER]

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?

                        Working...
                        X