إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

كيف ينزل الله في كل ليلة الى سماء الدنيا و الليل مختلف في البلدان؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • كيف ينزل الله في كل ليلة الى سماء الدنيا و الليل مختلف في البلدان؟

    كيف ينزل الله في كل ليلة الى سماء الدنيا و الليل مختلف في البلدان؟

    ورد في الحديث : ( ينزل الله سبحانه وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ) الحديث ، متى يبدأ الثلث الأخير ومتى ينتهي ، وكيف يكون النزول الإلهي في البلدان المختلفة ؟.


    الحمد لله

    قد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بإثبات النزول وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .. ) .

    وقد أجمع أهل السنة والجماعة على إثبات صفة النزول على الوجه الذي يليق بالله سبحانه لا يشابه خلقه في شيء من صفاته كما قال سبحانه : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) وقال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) فالواجب عند أهل السنة والجماعة إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل مع الإيمان بها واعتقاد أن ما دلت عليه حق ليس في شيء منها تشبيه لله بخلقه ولا تكييف لصفته بل القول عندهم في الصفات كالقول في الذات ، فيما يثبت أهل السنة والجماعة ذاته سبحانه بلا كيف ولا تمثيل فهكذا صفاته يجب إثباتها بلا كيف ولا تمثيل ، والنزول في كل بلاد بحسبها لأن نزول الله سبحانه لا يشبه نزول خلقه وهو سبحانه يوصف بالنزول في الثلث الأخير من الليل في جميع أنحاء العالم على الوجه الذي يليق بجلاله سبحانه ولا يعلم كيفية نزوله إلا هو كما لا يعلم كيفية ذاته إلا هو عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) وقال عز وجل : ( فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) .

    وأول الثلث وآخره يعرف في كل زمان بحسبه فإذا كان الليل تسع ساعات كان أول وقت النزول أول الساعة السابعة إلى طلوع الفجر ، وإذا كان الليل اثنتي عشرة ساعة كان أول الثلث الأخير أول الساعة التاسعة إلى طلوع الفجر وهكذا بحسب طول الليل وقصره في كل مكان . والله ولي التوفيق .



    كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ، م/4 ، ص/420

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      أولا ً جزاك الله خيرا
      ثانبا إن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينزل الله سبحانه وتعالى في الثلث الأخير من الليل .........)
      فيه جزئين جزء يتعلق بالله سبحانه وتعالى وهيئته وهذا نؤمن به كما جاء وكما قلت أنت نمره كما جاء وهذا الجزء ليس هو المقصود من الحديث وهو لا يترتب عليه عمل أما الجزء الثاني من الحديث أن الدعوة مستجابة ومحببة في الثلث الأخير من الليل وبالتالي يجب ان نسعى للحصول على هذا الفضل العظيم ولنكون ممن يتعبدون الله في هذا الوقت المحبب وهذا هو الذي يهم الخلق وهو مقصود الحديث فلماذا ندع ما فيه الخير الكثير لنا ثم نكثر الكلام فيما هو غيبي والخوض فيه محظور

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        فلماذا ندع ما فيه الخير الكثير لنا ثم نكثر الكلام فيما هو غيبي والخوض فيه محظور
        اخي الكريم
        من قال اننا نريد ان ندع ما فيه الخير ثم نتكلم في الغيبيات
        لا
        نطلب من الله ان يعيننا علي ما فيه الخير
        وفي نفس الوقت قد يشكل هذا الحديث علي البعض وتتنمو بداخله شبهة
        فما المانع من الاستفادة من الشقين
        جزاك الله خيراً

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزاكم الله خيرآ اخوتي الكرام ابو عامر و abcdef على مروركم الكريم و مشاركتكم و اكرر كلام اخي الكريم abcdef بأن السؤال الذي رد عليه العلامة ابن باز هو سؤال في غاية الاهمية و من الممكن ان يسأله احد النصارى او المتشككين لذلك من المفروض ان يكون كل مسلم مستعد للرد على اي استفسار فنحن المسلمين نفتخر بأننا الدين الوحيد الذي لا يوجد فيه سؤال الا و له اجابة مقنعة وكاملة
          بارك الله فيكم و نفع بكم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            كلامك يا أخي هو الذي يقول ذلك فكل الكلام عن كيفية النزول ولم تتكلم أبدا ً عن مضمون الحديث فأنا كمسلم وأنت أيضا أنا متأكد من ذلك أننا عندما نقرا هذا الحديث عن رسول الله لن نقف طويلا ً عند كلمة ينزل ونفهم مباشرة أنه يكون قريبا منا في هذا الوقت من الليل فيصبح همنا وجهدنا متوجه إلى محاولة أن نكون من أصحاب هذه الفضيلة أليس كذالك يا أخي وجزاك الله خير ما يجازي به عباده المخلصين

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعامر الديري مشاهدة المشاركة
              كلامك يا أخي هو الذي يقول ذلك فكل الكلام عن كيفية النزول ولم تتكلم أبدا ً عن مضمون الحديث فأنا كمسلم وأنت أيضا أنا متأكد من ذلك أننا عندما نقرا هذا الحديث عن رسول الله لن نقف طويلا ً عند كلمة ينزل ونفهم مباشرة أنه يكون قريبا منا في هذا الوقت من الليل فيصبح همنا وجهدنا متوجه إلى محاولة أن نكون من أصحاب هذه الفضيلة أليس كذالك يا أخي وجزاك الله خير ما يجازي به عباده المخلصين

              ما المراد بكلمة قريبا ؟
              كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
              الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
              14 درســـــــا .
              http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
              خواطر حول الوهابية pdf

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                كلامك يا أخي هو الذي يقول ذلك فكل الكلام عن كيفية النزول ولم تتكلم أبدا ً عن مضمون الحديث فأنا كمسلم وأنت أيضا أنا متأكد من ذلك أننا عندما نقرا هذا الحديث عن رسول الله لن نقف طويلا ً عند كلمة ينزل ونفهم مباشرة أنه يكون قريبا منا في هذا الوقت من الليل فيصبح همنا وجهدنا متوجه إلى محاولة أن نكون من أصحاب هذه الفضيلة أليس كذالك يا أخي وجزاك الله خير ما يجازي به عباده المخلصين
                اخي ابو عامر

                منتديات الفرقان للحوار الاسلامي المسيحي > منتديات الفرقان الإسلاميه > منتدي الرد علي الأسئلة حول الإسلام

                قد يكون هذا سؤال في بال أحد الضيوف أو أحد الإخوة
                والمنتدي به أقسام لطرح فضائل قيام الليل
                جزاكم الله خيراً

                وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                [/FONT][/SIZE]
                [/CENTER]

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  أبوعامر الديري


                  أخوي الكريم ( المنتدى هذا فتح للتحاور مع النصارى وكشف خفاياهم وأكاذيبهم ) ومن أكاذيبهم الشبهات التي لاصحه لها التي يقولونها عن الاسلام والمسلمين فلا بد أن يكون المسلم يقض ومتسلح بالعلم .


                  انت تقول :

                  كلامك يا أخي هو الذي يقول ذلك فكل الكلام عن كيفية النزول ولم تتكلم أبدا ً عن مضمون الحديث فأنا كمسلم وأنت أيضا أنا متأكد من ذلك أننا عندما نقرا هذا الحديث عن رسول الله لن نقف طويلا ً عند كلمة ينزل ونفهم مباشرة أنه يكون قريبا منا في هذا الوقت من الليل فيصبح همنا وجهدنا متوجه إلى محاولة أن نكون من أصحاب هذه الفضيلة أليس كذالك يا أخي وجزاك الله خير ما يجازي به عباده المخلصين
                  الكلام المضلل بالأحمر فوق يدل على انك لم تفهم هدف المنتدى , هدف المنتدى الحوار وفضح حقيقة النصارى ورد الشبهات عن الاسلام .


                  عندي سؤال لك : هل لو سئلك نصراني كيف ينزل الله في الثلث الأخير من الليل والثلث يظهر في مدينة ويختفي في مدينة أخرى؟

                  بالله اتحفني بجوابك عليه ( أنتظر جوابك على النصراني ) انتظر منك جواب صريح



                  اخوك الهويريني

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    بل إن المسلم قد يسأل كيف ينزل الله ؛ ولذا وجب أن يتعلم كيف يفهم آيات الصفات ..
                    كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
                    الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
                    14 درســـــــا .
                    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
                    خواطر حول الوهابية pdf

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      اخواني من اراد تفسير الحديث وشرحه,فليرجع الى كتاب حديث النزول لشيخ الاسلام ابن تيمية.
                      اذا توفر لي الوقت سوف اضع الرد بالرغم من ان رد الشيخ كان طويلا لكني سوف احاول تلخيصها.
                      موقع العلامة المحدث ابو اسحاق الحويني
                      موقع الشيخ محمد حسين يعقوب
                      موقع الشيخ محمد حسان
                      موقع الشيخ محمد عبد الملك الزغبي

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهويريني مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        أبوعامر الديري


                        أخوي الكريم ( المنتدى هذا فتح للتحاور مع النصارى وكشف خفاياهم وأكاذيبهم ) ومن أكاذيبهم الشبهات التي لاصحه لها التي يقولونها عن الاسلام والمسلمين فلا بد أن يكون المسلم يقض ومتسلح بالعلم .


                        انت تقول :



                        الكلام المضلل بالأحمر فوق يدل على انك لم تفهم هدف المنتدى , هدف المنتدى الحوار وفضح حقيقة النصارى ورد الشبهات عن الاسلام .


                        عندي سؤال لك : هل لو سئلك نصراني كيف ينزل الله في الثلث الأخير من الليل والثلث يظهر في مدينة ويختفي في مدينة أخرى؟

                        بالله اتحفني بجوابك عليه ( أنتظر جوابك على النصراني ) انتظر منك جواب صريح



                        اخوك الهويريني
                        بارك الله فيك اخي الهويريني و انا مثلك انتظر رد الاخ على سؤالك و كيف ستكون اجابته على النصراني

                        جزاكم الله خيرآ جميعآ اخوتي الكرام على سرعة المشاركة و الرد بارك الله فيكم و نفع بكم و اعتقد ان الاخ لم يفهم بأن هذا القسم في المنتدى متخصص في الرد على النصارى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          سئل شيخ الإسلام : - أحمد بن تيمية قدس الله روحه ما يقول سيدنا وشيخنا - شيخ الإسلام وقدوة الأنام أيده الله ورضي عنه - في رجلين تنازعا في " حديث النزول " : أحدهما مثبت والآخر ناف . فقال المثبت : ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فقال النافي : كيف ينزل ؟ فقال المثبت : ينزل بلا كيف فقال النافي : يخلو منه العرش أم لا يخلو ؟ فقال المثبت : هذا قول مبتدع ورأي مخترع فقال النافي : ليس هذا جوابي بل هو حيدة عن الجواب فقال له المثبت : هذا جوابك . فقال النافي : إنما ينزل أمره ورحمته فقال المثبت : أمره ورحمته ينزلان كل ساعة والنزول قد وقت له رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلث الليل الآخر فقال النافي : الليل لا يستوي وقته في البلاد فقد يكون الليل في بعض البلاد خمس عشرة ساعة ونهارها تسع ساعات ويكون في بعض البلاد ست عشرة ساعة والنهار ثمان ساعات وبالعكس ; فوقع الاختلاف في طول الليل وقصره بحسب الأقاليم والبلاد وقد يستوي الليل والنهار في بعض البلاد وقد يطول الليل في بعض البلاد حتى يستوعب أكثر الأربع وعشرين ساعة ويبقى النهار عندهم وقت يسير ; فيلزم على هذا أن يكون ثلث الليل دائما ويكون الرب دائما نازلا إلى السماء . والمسئول إزالة الشبه والإشكال وقمع أهل الضلال .
                          Last edited by عبدالملك السبيعي; 24-06-2008, 09:36 AM.
                          [gdwl]
                          ****اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح
                          وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الممات
                          اللهم ثبتنى وثَقل موازينى وحقق إيمانى وأرفع درجتى
                          وتقبل صلاتى وأغفر خطيئاتى وأسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار****
                          [/gdwl]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            الإخوة في منتدى الفرقان شاركت معكم بعدة مشاركات . في بادئ الأمر تفائلت بمنتداكم هذا بأنه يبحث عن الحق والحق فقط وفوجئت اليوم بأنه علي أن اعبث خارج هذا المنتدى وهذا الكلام من المشرف عندكم عبد الملك وأنا سانفذ وهذه آخر كلمات لي في هذا المنتدي ولكن ما فهمته من منتداكم شيئين.... أنكم منتدى للدعاية لفكر معين يكتب أحدكم الموضوع وعلى الآخرين أن يكيلون له كل عبارات الشكر والثناء وبغض النظر عن الكلام إذا كان صحيحا أو يخالف كا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وإذا ما جاء رد مخالف لهواكم فسوف تغلقون مواضيعه وتقولون له إذهب وأعبث في منتدى آخر والدليل على ما أقول ما حدث معي
                            والشيء الثاني أنا لم استطيع التعرف إلا على عبد الملك أما الآخرين فلا أعلم عنهم اي شيء وبالتالي لا أشهد لهم إلا بكل خير أما بالنسبة عبد الملك ومن خلال ردوده#########################والآن أترركم فلتناقشوا بعضكم أما أنا فإني مشترك في تسعة منتديات أخرى
                            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            تعديل اشرافي
                            سامحك الله اخي.
                            ان الاستاذ عبد الملك من اروع الشخصيات في هذا المنتدى,فلا تظن به الظنون.
                            وان ما حدث بينكم كان مجرد تبادل وجهات النظر,ولكل منكم حجة يقيمها على الاخر حتى يتبين الحق.
                            وبالنهاية هذا منتدى للرد على النصارى,فلنتعاون للرد على النصارى,ولا نجعل لهم اي مجال للنيل منا.
                            Last edited by أبن تيمية; 24-06-2008, 09:28 PM. سبب آخر: اسلوب غير لائق بالتعامل مع المشرف عبد الملك

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              انا لا افهم ما هي مشكلتك يا ابو عامر؟؟؟ هل انت من الاشخاص الذين يبحثون عن اي طريقة للفت الانظار ام ماذا؟؟ الغريب انك تنتقد اراء علماء كبار مثل الشيخ بن باز الذي رد على السؤال الخاص بنزول الله كما انك تنتقد الاخوة الافاضل و تكيل لهم الاتهامات بدون اي سبب و ماهذا الرد الذي كتبته؟؟ هل هذا بالله عليك رد؟؟ كل ما قمت به هو انك انتقدت الكتاب المقدس من باب (اللي بيته من زجاج ما يحدفش الناس بالطوب) و لنفرض انك تناظر او تتناقش مع احد الملحدين او الادينيين كيف سترد؟؟؟؟ ماذا ستقول له و اخيرآ اقول لك هذه المسألة تكلم فيها كبار علماء الامة فهل هم مخطئين و يخوضون بما ليس لهم به علم؟؟
                              اسأل الله ان يهدينا جميعآ لما يحب و يرضى

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X