إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شباب حدا يفسرلي هذا الحديث اجتني فيه شبهات رديت عليها بس بدي اتيقن اكثر

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شباب حدا يفسرلي هذا الحديث اجتني فيه شبهات رديت عليها بس بدي اتيقن اكثر

    حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عجلان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏(ص) ‏‏إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله تعالى خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته.

    حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الله الأغر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .


    اجتني شبهات كثيرة تقول لي ان رسولك صلى الله عليه وسلم يقول لربك وجه وربك ينزل وهو لا يحتاج للنزول للسماء الدنيا وليش ينزل رديت ولكن بدي حدا ييقني اكثر ويساعدني ويفرجيني هل ردي صحيح ام لا


    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الفاضل
    بخصوص ما يتعلق باسماء الله وصفاته
    فمذهب اهل السنة والجماعه نعتقد اعتقدادا جازما ان ما اخبر الله به في كتابه من اوصافه العليا واسمائه الحسنى وكذا ما جاءت به الاحاديث الصحيحة من اسمائه وصفاته ، هي كما تليق بجلال الله وعظمته وكبريائه.
    والواجب الايمان بكل ما ورد في الكتاب والسنه الصحيحه من صفات الله واسمائه
    اثباتا بلا تمثيل وتنزيها بلا تعطيل
    فان يوصف الله بما وصف به نفسه او وصفه به رسوله وبما وصفه به السابقون الاولون ، لا يتجاوز القرآن والحديث
    فالله سبحانه وتعالي
    لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11) الشورى
    وبخصوص الحديث الاول
    حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عجلان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏(ص) ‏‏إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا تقل قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله تعالى خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏على صورته.
    صحيح : رواه الامام البخاري في صحيحه
    ولشرح هذا الحديث
    يقول فضيله الشيح محم بن صالح العثيمين في شرح العقيدة الواسطيه لشيخ الاسلام احمد بن تيميه :
    والجواب المجمل أن نقول‏:‏ لا يمكن أن يناقض هذا الحديث قوله تعالى ‏{‏ليس كمثله شيء‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 11‏]‏، فإن يسر الله لك الجمع، فاجمع، وإن لم يتيسر، فقل‏:‏ ‏{‏آمنا به كل من عند ربنا‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 7‏]‏، وعقيدتنا أن الله لا مثيل له، بهذا تسلم أما الله عز وجل‏.‏
    هذا كلام الله، وهذا كلام رسوله، والكل حق، ولا يمكن أن يكذب بعضه بعضاً، لأنه كله خبر وليس حكماً كي ينسخ، فأقول‏:‏ هذا نفي للماثلة، وهذا إثبات للصورة، فقل‏:‏ إن الله ليس كمثله شيء، وإن الله خلق آدم على صورته، فهذا كلام الله، وهذا كلام رسوله والكل حق نؤمن به، ونقول‏:‏ كل من عند ربنا، ونسكت وهذا هو غاية ما نستطيع‏.‏
    وأما الجواب المفصل، فنقول‏:‏ إن الذي قال‏:‏ ‏(‏إن الله خلق آدم على صورته‏)‏ رسول الذي قال‏:‏ ‏{‏ليس كمثله شيء‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 11‏]‏ والرسول لا يمكن أن ينطلق بما يكذب المرسل والذي قال‏:‏ ‏"‏خلق آدم على صورته‏"‏‏:‏ هو الذي قال‏:‏ ‏(‏إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر‏)‏ ، فهل أنت تعتقد أن هؤلاء الذين يدخلون الجنة على صورة القمر من كل وجه أو تعتقد أنهم على صورة البشر لكن في الوضاءة والحسن والجمل واستدارة الوجه وما أشبه ذلك على صورة القمر، لا من كل وجه‏؟‏‏!‏ فإن قلت بالأول، فمقتضاه أنهم دخلوا وليس لهم أعين وليس لهم آناف وليس لهم أفواه‏!‏ وإن شئنا قلنا‏:‏ دخلوا وهم أحجار‌‍ وإن قلت بالثاني، زال الإشكال، وتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه‏.‏
    فإن أبى فهمك، وتقاصر عن هذا، وقال‏:‏ أنا لا أفهم إلا أنه مماثل‏.‏
    قلنا‏:‏ هناك جواب آخر، وهو أن الإضافة هنا من باب إضافة المخلوق إلى خالقه، فقوله‏:‏ ‏"‏على صورته‏"‏، مثل قوله عزوجل في آدم‏:‏ ‏{‏ونفخت فيه من روحي‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 72‏]‏، ولا يمكن أن الله عز وجل أعطى آدم جزءاً من روحه، بل المراد الروح التي خلقها الله عز وجل، لكن إضافتها إلى الله بخصوصها من باب التشريف، كما نقول‏:‏ عباد الله، يشمل الكافر والمسلم والمؤمن والشهيد والصديق والنبي لكننا لو قلنا‏:‏ محمد عبد الله، هذه إضافة خاصة ليست كالعبودية السابقة‏.‏
    فقوله‏:‏ ‏"‏خلق آدم على صورته‏"‏، يعني‏:‏ صورة من الصور التي خلقها الله وصورها، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 11‏]‏، والمصور أدم إذاً، فآدم على صورة الله، يعني‏:‏ أن الله هو الذي صوره على هذه الصورة التي تعد أحسن صورة في المخلوقات، ‏{‏لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم‏}‏ ‏[‏التين‏:‏ 4‏]‏، فإضافة الله الصورة إليه من باب التشريف، كأنه عز وجل اعتنى بهذه الصورة ومن أجل ذلك، لا تضرب الوجه، فتعيبه حساً، ولا تقبحه فتقول‏:‏ قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك، فتعيبه معنى، فمن أجل أنه الصورة التي صورها الله وأضافها إلى نفسه تشريفاً وتكريماً، لا تقبحها بعيب حسي ولا بعيب معنوي‏.‏
    حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عبد الله الأغر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له
    صحيح : اخرجه الامامين البخاري ومسلم في صحيحيهما
    ويقول عنه ايضا فضيله الشيخ في المرجع السابق
    فإن قيل لك مثلاً‏:‏ إن الله ينزل إلى السماء الدنيا، كيف ينزل‏؟‏ فالنزول غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب والسؤال عن بدعة والذين يسألون‏:‏ كيف يمكن النزول وثلث الليل يتنقل‏؟‏‏!‏ فنقول‏:‏ السؤال هذا بدعة كيف تسأل عن شيء ما سأل عنه الصحابة وهم أحرص منك على الخير وعلى العلم بما يجب لله عز وجل، ولسنا بأعلم من الرسول عليه الصلاة والسلام، فهو لم يعلمهم‏.‏ فسؤالك هذا بدعة، ولولا أننا نحسن الظن بك، لقلنا ما يليق بك بأنك رجل مبتدع‏ .
    اتمني اخي الفاضل ان اكون وفقت في الامر
    فما كان من توفيق فمن الله وحده
    وما من خطا او زلل او تصقير فمني انا والله تعالي ورسوله من بريئان

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      اجتني شبهات كثيرة تقول لي ان رسولك صلى الله عليه وسلم يقول لربك وجه وربك ينزل وهو لا يحتاج للنزول للسماء الدنيا وليش ينزل رديت ولكن بدي حدا ييقني اكثر ويساعدني ويفرجيني هل ردي صحيح ام لا
      يا أخى أعزك الله
      قال تعالى
      اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى

      " ليس كمثله شىء "

      نعم له وجه
      نعم يتنزل

      لكن كيف لا احد يعلم
      فهو " ليس كمثله شىء "

      هل تعلم التنوع الرهيب فى الأوجه والأيدى بين المخلوقات ؟

      هل يد الاخطبوط مثل يد الانسان مثل يد العنكبوت مثل يد كذا وكذا ؟
      إذا كانت هذه صور التنوع فى أيدى ووجوه المخلوقات فما بالك بمن قال عن نفسه وهو خالق كل شىء
      " ليس كمثله شىء "

      فكما نقول عن الاستواء نقول عن اليد والتنزل والوجه

      " الوجود معلوم , الكيف مجهول , ةالسؤال عنها بدعة " هذا لك
      أما لمن سألك إن أراد تشكيكا فتكفى " ليس كمثله شىء " صدق الله العظيم
      لكل داء دواء يستطب به * إلا الحماقة أعيت من يداويها

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        ~~الرد على شبهة ان الله جسم من الكتاب المقدس~~

        الكلام المفيد في شبهة التجسيد

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزاكم الله خيرا اخواني على ردودكم الجميلة
          لكني الفت النظر ان هناك تفسيرا اخر لهذا الحدث يرجع الضمير من قوله :009:" على صورته"
          إلى ادم باعتباره اقرب مذكور , وهذه هي القاعدة اللغوية الصحيحة
          ويثبته ما
          رواه البخاري في كتاب الاستئذان باب بدو السلام عن همام عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال : " خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن" فالمعني المقصود على هذا الفهم ان الله خلق ادم على صورته التي باركه عليها فنهى النبي :009:من اهانة هذه الصورة التي خلقها الله بيده
          والله تعالى اعلم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X