إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الأخ الحبيب عادل فايز !

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • مشاركة الأخ الفاضل عادل فايز

    صباح الخير أخي الحبيب خالد "" السلام عليكم مشان ما تزعل" إنت عارف الفرق بين تحليلي وتحليلك هو ما كتبت""كل هذه العلوم الشرعية لها سلفنا الصالح رحمهم الله تعالي وأيضا نستفيد من علمائنا المعاصرين جزاهم الله خيرا"لها سلفنا الصالح،،ثم نستفيد من علمائنا أما العكس تماما ثم نستفيد من السلف الصالح يعني من أهم عوامل النهضة الاسلامية "أولاً غض النظر عن التراث" استخلاص الأحكام من القرآن الكريم دون الاستفادة من تجارب الآخرين "بل الاستنارة منهم إذا احتجنا لذلك"" فيصبح لديك عندها منهجاً رائعا تسعد في كل المسلمين وتفتح آفاقاً للانطلاقة الاسلامين المنشودة.. أرجو أن الفكرة قد وصلتك ، بارك الله فيك آمين

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • الرد علي الأخ الفاضل عادل فايز




      بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي الكريم عادل
      لا تسبق الأحداث وتضع أحكاما مسبقة
      لا تتصور أخي الكريم أن ثلاثين عاما من قرائتك واختلاطك بهذا التشويش الفكري الذي عشت فيه ( عمر حضرتك كما علمت 45 عاما أطال الله سبحانه وتعالي في عمرك وبارك فيه ورزقنا وإياكم الفردوس الأعلي في الجنة )

      لا تتصور أن يزال في لحظات
      لكن فقط أخي الكريم

      ما عليك إلا الصبر أخي الكريم والتركيز علي المرحلة الحالية من الحوار
      طالما أن حضرتك تبحث بصدق عن الحق
      وأثق في ذلك جيدا
      فحضرتك تبحث عن الحق ولم تأت إلي هنا لمزيد من الوقت الضائع

      بارك الله فيكم أخي الغالي
      ...................

      أخي الحبيب

      نعود إلي سؤالنا ( وهو علي سبيل المثال)

      لماذا الكبد والطحال و ما يبقى من الدم في الحيوان المذكى في عروقه وفي خلال لحمه حلال مع أن الله سبحانه وتعالي حرم الدم في هذه الآية الكريمة
      قال الله تعالي:
      إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة

      ..................
      هل نذهب بهذا السؤال إلي الدكتور فاروق الباز بارك الله فيه ونفع الإسلام بعلمه
      هل نذهب إلي الدكتورأحمد زويل .

      .................

      نذهب أخي الكريم إلي عالم معاصر من علماء الشرع أعرفه وقرأت له وأعلم من قرائتي له أن حجته الدليل والدليل فقط
      لا يتعصب لمذهب ولا يتعصب لشيخ
      ولكن يبحث عن الدليل

      ......................
      لنتصور أننا ذهبنا له

      ووجهنا له هذا سؤالنا السابق


      ماذا يفعل عالمنا الجليل

      : يبحث عن الدليل

      ويقول لنا اقرؤوا أبنائي قول الله تعالي :

      إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة



      قال الله تعالي :

      ) قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (145) الأنعام

      ثم يقول بهدوء العلماء



      يا بني

      (الدم) في آية البقرة مطلق

      الدم في آية الأنعام مقيد (دَمًا مَسْفُوحًا)


      وهنا نحمل المطلق علي المقيد

      فما أطلق في سورة البقرة قيد في سورة الأنعام

      (وبما أن حكم المطلق والمقيد في الآيتتين واحد وهو حرمة تناول الدم

      وسبب الحكم واحد وهو الضرر الناشئ عن تناول الدم
      فيحمل المطلق علي المقيد
      ويكون المراد من الدم المحرم تناوله هو الدم المسفح دون غيره : الكبد والطحال والدم الباقي في اللحم والعروق فكل ذلك حلال غير محرم) ( الوجيز في أصول الفقه الدكتور عبد الكريم زيدان )

      ...............

      أيضا يذكر عالمنا الجليل الذي نسأله دليلا صريحا آخر من كلام الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم

      صحيح وضعيف الجامع الصغير - (ج 1 / ص 210)
      210 - أحلت لنا ميتتان و دمان فأما الميتتان : فالحوت و الجراد و أما الدمان : فالكبد و الطحال .
      تخريج السيوطي
      ( هـ ك هق ) عن ابن عمر .
      تحقيق الألباني
      ( صحيح ) انظر حديث رقم : 210 في صحيح الجامع .

      ...............

      وأسألك علي الفور

      إذا لم تأخذ بهذا الحديث الشريف

      (أحلت لنا ميتتان و دمان فأما الميتتان : فالحوت و الجراد

      فإنك لن تأكل السمك بنص الآية الكريمة

      إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173)البقرة


      فالسمك ( الحوت ) ميتة ولكنه حلال بنص الحديث الشريف

      .............................

      إذن تبين لنا أخي الحبيب أن المفتي لنا في المسألة لا بد أن يعتمد علي الدليل الصريح من القرآن الكريم ومن السنة المطهرة
      وبفهم العلماء .....................


      لكن هل أبتعد عن علمائنا الأفاضل في العلوم النافعة ( الكيمياء - الطب - الجيولوجيا -............)

      بالطبع لا

      العالم في تخصصه يخدم ويساعد بفضل الله سبحانه وتعالي علي تقدم عالمنا الإسلام
      فالعالم الجليل الذي يخترع دواءا
      أو الذي يخترع جهازا أو ...........

      هؤلاء لابد من وضعهم فوق رؤسنا ونقف معهم ونشجعهم حتي يكون عملهم وعلمهم خالصا لوجه الله تعالي فيخدمون بذلك أمتهم ويرفعون رؤوسنا عالية بإذن الله تعالي
      ..................
      مثال

      الدكتور والعالم الجليل الدكتور زغلول النجار

      عالم معاصر مشهور

      في الحلال والحرام وأصول الفقه
      هل أذهب له وأسأله)
      لا ( هذا ليس تقليلا لشأن عالمنا الجليل حفظه الله تعالي ولكن هذا رفعة له وعلوا لمكانته )

      ............
      لكن في الآيات التي بها إشارات علمية تثبت الإعجاز العلمي للقرآن الكريم وتثبت أن القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالي
      في هذه الحالة أسرع له ليبين لنا التطابق بين القرآن الكريم و الحقائق العلمية ( الحقائق فقط وليس النظريات )



      مثال أرجو أن تفكر فيه

      قال الله تعالي :
      فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) الواقعة


      أقسم ربنا تبارك وتعالي هنا بمواقع النجوم لم يقسم بالنجوم
      هل نري هنا إعجازا علميا ؟

      يجيب لنا دكتورنا وعالمنا الجليل الأستاذ الدكتور زغلول النجار حفظه الله تعالي


      ....................

      ......................

      وقبل وضع الإجابة

      أرجو كما ذكرت أن تفكر في الآية الكريمة
      لتعرف أن قيمة كل عالم في تخصصه

      .........................

      بارك الله سبحانه وتعالي لنا فيكم
      وأسأل الله سبحانه وتعالي الكريم الرحيم أن يشفيك شفاء عاجلا
      اللهم آمين

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • مشاركة الأخ الفاضل عادل فايز


        أشكرك أخي الحبيب خالد على جهودك الرائعة في إزالة الغمام عن عيني وأطلب من الله أن أنتفع بعلمك وأطلب منه أيضاً أن ينفعك ولو بالشيء اليسير من تجربتي التي وضعتني على المحك في تساؤلاتي "" ما الذي يجري" ولماذا أصبحت الأمة الاسلامية من الأمم المستضعفة" أين الخلل هل بنا أو بمفهومنا عن المنهج الاسلامي أو بالمنهج نفسه"" ولا أقول طبعاً في الاسلام بل المنهج وهناك فرقاً"" فرؤيتي إلى الحقيقة بعين مجردة بعيداً عن الارث الكبير قد وضع يدي على بعض الأمور الحقيقية التي يجب أن ننظر إليها نظرة محايدة بعيداً عن كل المؤثرات من التراث الديني والعادات .. أين نحن من العصر.....
        أما من نسأل عن تحريم الدم وتحليل أكل الكبد والطحال فأزيدك عن تحريم الخنزير والاستفادة من جلده وعظمه واستعمال أنسولينه وما غيره،، ولو أنك أنت نفسك قرأت القرآن مستخدماً الكمبيوتر لاستطعت الحصول على قاعدة تحليل الدم على الكبد أو الطحال وهم تماماً مثل لحم الخروف أو الدجاج التي لا تخلو من الدم وتحليل أكل الجراد أو الحوت ميته تستطيع أن تحلل أكل الطير بعد قتله بالخردق أو "البارودة" أو أكل ما في المحار "الميخاس" أو الربيان" وأحل لكم ما في البر والبحر"" أو بلع أقراص الكالسيوم المستخرجة من البحريات الميتة بالطبع"" أو غيرها من الأحكام الكثيرة والحاجة إلى علماء الدين هنا حاجتهم إلى علماء الدنيا بالظبط ،، وأمس تكلم الدكتور زويل عن الاستنساخ وطلب رأي علماء الدين وطلب أيضاً رأي علماء الدنيا وطرح نفس الفكرة التي أطرحها حالياً أن الافتاء يجب أن يكون من قبل مجموعة العلماء في كل المجالات ومنها الدينية ، فالمتدين الذي لا يعرف في علوم الدنيا أعتقد أنه لا يمكنه أن يفتي في علوم الدنيا شيء دون الرجوع إلى إرثه ومحاولة الخروج بقاعدة تتناسب مع العصر"" ومن المهم عدم إغفال العقل.. أما عن المعجزات الكونية ،،، فأنا موافق معك بأن الجزء اليسير من الذي ساهم في اكتشافها من علماء الدين والمعجزات الحقيقية التي وردت في القرآن ما كشفها إلا علماء الدنيا إذاً فالفتوى الحقيقية يجب أن لا تخرج عن العلماء كلهم وعن القرآن الكريم مع الاستنارة بما جاء في الحديث النبوي الشريف وما جاء عن من سبقونا في عصورهم من العلماء.. بارك الله فيك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • بسم الله الرحمن الرحيم
          رغم أن المنتدي متخصص في حوار النصاري
          إلا أننا خروجا علي القاعدة
          وحبا في أخينا الحبيب عادل فايز

          خصصنا هذه الصفحة لكل ما يدور في ذهن أخينا الحبيب عادل من تساؤلات

          ولذلك تم نقل غالبية أحدث مشاركات الأخ الحبيب عادل إلي هنا للرد عليها وذلك كإجراء تنظيمي

          ونرجو من أخينا الحبيب طرح كل ما عنده شبهات في هذه الصفحة

          أما مشاركات الأخ الحبيب وتفاعله معنا في الرد علي الزملاء النصاري فهذا لن ينقل إلي هنا

          وجزاكم الله خيرا

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • في لحظة ما دب في قلبي اليأس من الأمة الاسلامية وخصوصاً خلال الأسبوع الماضي"" فأنا لم أكن مغرما بمواقع الحوار أو غيرها ولكن وحيثما اضطرتني الظروف للجلوس في المنزل لفترة طويلة حاولت التفاعل مع الناس" فوجدت الفرقان ومن تفسيراتي الموروثة عرفت أن الفرقان يفرق بين الحق والباطل.. ولما دخلت الموقع تعرفت على شباب ممتازين أمثال كريسبو "أحمد" وقسورة ومجاهد وخوليو وخالد ،، ولم أكن أعرف أن هناك من هم لقوا مرتعاً خصباً في عالمنا المسكين يصولون فيه ويجولون بطريقتهم العشوائية بتجميع الأصوات والمباركات لكل فقرة أو حكم أو قول لأحد علماء السلف الكرام والتي كلما آلت للتشديد والتحريم "" هلل لها الناس فرحاً وطرباً"" بارك الله فيك يا أخانا أكثر الله من أمثالك "" هيييييييييه" ثم رموز الفرحة والتكاتف ... وبنفس الطريقة " وحتى بطريقة تخلو من أية دبلوماسية أو أدب في الحوار يتفوه بألفاظ لم نتعلمها ولا نحب أن نتعلمها" نحن" وبمسبات مباشرة ودون أي تحفظ" متأكداُ بأنه سيلاقي التشجيع من الجميع لأنه يتحدث مع "موحد غير منتمي لمدرسة ابن تيمية أو الغزالي رحمهما الله" أو لإنسان آخر مسيحي يقول المسيح إلهي.. الذي "طفش" وبنفس السبب لولا أني لم أر كتابتك كنت وعلى الفور " قلت لكم رحمكم الله يا أخوتي الأحبه"" وأبعدكم عن إحدى الفرق التي تحدث النبي عنها وجعل مآبكم الجنه "" والجنة والنار بحكم الله عز وجل وليس بحكمي ولا حكم العلماء ولا النبي ولا الرسول"
            لا تؤاخذني يا خالد صدقني أني أخاف عليك وليس على نفسي أنا ،، فأنا وكما أراك متأكد بأن الله لن يظلمني وسأدخل جنته سأدخلها بعدم الاشراك به.. صدقني يا خالد أني أدعوك من كل قلبي أن تنضم إلى الله وتترك كل الجماعات الصحيح منها قبل الخاطئ لأنه كما قال الرسول 83 شعبة أي أن النسبة 1.5% في الجنة والباقي في النار وأنا من ال 1.5% لأني لو ذهبت النار لأي سبب فلن أذهب إلى النار خالداً فيها لسبب واحد "من قال لا إله إلا الله وفي قلبه ذرة من الإيمان دخل الجنة" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء" فلست أنا من يرى في 98.5% من المسلمين مشركين فقط بل معظم من له فكر.. ويصدقه النبي صلى الله عليه وسلم.. على الأقل ضمنت نفسي والحمد لله أخرج عن الجماعة ولو قال النبي صلى الله عليه وسلم في النار أو حتى كل العلماء وغيرهم في النار"" أقول لهم" والله يقول " إن الله لا يغفر أن يشرك به"" وأنا لن أشرك بالله إنساناً لا نبي ولا ابن تيمية ولا حتى كل العلماء.
            آسف لكنها حقيقة وإن كنت على استعداد لأنقل لك قول بعض علمائنا وتحليلاتهم المنطقية 100% يعزز ما أقول فأنا على استعداد بترحاب مع علمي أن الكثير منها سيلغى أو يشطب لا بسبب التطاول أو عدم وجود ما يشوب أدب الحوار إنما لتفنيد الحقيقية المخيفة ،، وصدقني أني لا أتحدى أحداً ولكني الآن أتحدى إن كان أي من ذو تفكير منطقي ومن غير المتطرفين سوف يقف عاجزاً في الرد على طروحاته "" وأكرر أن رابطي الوحيد مع الفرقان الآن هو أنت واحترامي للمدير العزيز وكريسبو مجاهد بتول قسورة خوليو جهاد ومعظم الباقي" فلو أردت من عندك توجيه رسالة وبدون إحراج من الرحيل فسأتقبلها بكل رحابة صدر وروح رياضية وأبعث لكم بسلامي بين الفينة والأخرى
            مع جل احترامي وتقديري
            Last edited by عادل فايز; 25-01-2008, 06:04 PM.

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • خلال الأسبوعين أوالثلاثة الماضيين وحين كان موقع الفرقان معطلاً أو شكل الرابط عندي معطلاً دخلت إللى ثلاثة مواقع " شعية ومسيحية وفكرية"" ووتعلمت أن الفرق خارج الأمة الإسلامية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم 83 في الإسلام وهناك عدى المواقع الحرة تزيد النسبة قليلاً فمعظم المسيحيين يحاولون إضافة إله رابع غير الثلاثة الموجودون حالياً والبعض يرشح السيدة مريم العذراء من أجل هذه المهمة،، والمذاهب الأخرى كالشيعية مواقهم أكثر قليلاُ بالتعلق بالماضي الجليل وأكثر تقديساً لأعلامهم وأكثر سباً للصحابه "" كتبت في أحدها يا مسلمين لو أن الله تعالى قال لكم" ولا تنابزوا بالألقاب" أو قال لكم" لا يغتب بعضكم بعضاً" أو قال لكم "لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم" وأنتم تؤمنون بالقرآن والآن وبعد موت أحد الصحابة والذي أيضاً تؤمنون بالحديث النبوي "القول عن عمر بن الخطاب كرم الله وجهه بأنه جبان" أن الحديث من خلال 9 أحاديث عن عمر منها "اللهم أعز الاسلام بإحدى العمرين ،، وقول النبي عند وصايته له"" وكتابات عباس محمود العقاد له "" أن هذا الصحابي المبشر بالجنة من النبي تغتابونه " المخالفة الأورى " وتسبونه" المخالفة الثانية" وهو الآن بين يدي ربه والله يقول " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" وأنتم تريدون محاسبته ومخالفة رب العالمين بالمخالفة الثالثة ... وبالطبع فالمشاركة حورت وشطبت كونها مداخلة ليس فيها هييييييييييييييييييييييييه صح.. قلت حسبي الله وما شاء فعل الناس على حالهم "وزي المثل القائل " عنزه ولو طارت"

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • بسم الله الرحمن الرحيم
                الأخ الحبيب الغالي (صدقا بدون مجاملة )
                كيف حالك الآن

                نرحب بك أخانا في كل وقت

                ثانيا لست من الشباب
                قد يكون بيني وبينك شهور فقط

                لقد تجاوزت 45 سنة بشهور وأكبر بناتي والحمد لله رب العالمين في الجامعة في كلية علمية

                أقول لهذا حتي تطمئن أن محاورك ليس متطرفا يعبد شخصا بعينة يقدسه ويتبعه مهما كان
                أخي الحبيب نحن نتبع من معه الدليل والدليل فقط

                إن أخطأ ابن تيمية رحمه الله تعالي فلن نتبعه
                وإن أصاب عالم معاصر ومعه الدليل فسوف نتبعه علي الفور

                لا نعبد أشخاصا

                اعطني مثالا في المنتدي نتبع فيه شخصا بعينه وليس معه الدليل وعلي الفور أعدك بحذف الموضوع مهما كان هذا الشخص



                أخي الغالي نحن اعتدنا علي رؤيتك معنا وأحببناك ويعلم الله سبحانه وتعالي ذلك

                أخي الغالي هل ترضي تشتيت عقل القارئ الكريم
                أنت لا ترضي ذلك وأنا متأكد

                إذن أخي الغالي هذا منتداك شارك فيه واشترك معنا أخي الكريم في محاربة شرك النصاري بالحسني لعل الله سبحانه وتعالي يهدي بك رجلا من عبادة الصليب إلي عبادة الله سبحانه وتعالي

                أما ما عندك من تساؤلات فهنا في هذه الصفحة أخي الغالي نرحب بك ونسير بنفس الهدوء والصبر
                نتعلم منك وننقل لك كلام علمائنا الكرام
                بالتبادل نصل إلي طريق الحق بإذن الله سبحانه وتعالي
                في حوار أخوي ودي نسأل الله سبحانه وتعالي أن يكون خالصا لوجهه الكريم

                هيا أخي الغالي الأستاذ عادل
                هيا معا نبدا متوكلين علي الله سبحانه وتعالي

                بارك الله فيكم وزقنا وإياكم الفردوس الأعلي في الجنة
                اللهم آمين


                ..................

                نبدأ إن شاء الله تعالي بالحجاب


                هل تري أخي الكريم أن خروج المرأة عارية الرأس حلال أم حرام ؟

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • غير معقول "" كلامك يا أخي خالد لا يمكنني وصفه""" قمة في الروعة.. وأعتقد أنك تؤدي دورك في الحياة وتجاه ربك في منتهى الحكمة وأهم ميزة لك الحلم والحل سيد الأخلاق لا أستطيع القول أكثر من بارك الله فيك وحياك وبياك، وفعلا أعتز بك وأشعر أن لي أخا افتقدته من زمن ... ولقد ترددت طويلاً في ترك المواقع الدينية السلفية لتأكدي من أنهم أكثر أناس متشددين ومتعنتين ويرفضون أي حوار عقلاني وكوني متأكد أنك منهم وأرجو الله أن يبعدك عنهم لأجل أن تكون مع الله بعيداً عن أي شبهة من تقديس البشر ووضع النبي الحبيب في غير موقعه الذي أراد ولقد سمعت حديثاً "لم أتأكد منه أن النبي صلى الله عليه وسلم.. يقول لأحدهم بما معناه أخشى ما أخشاه أن يبنوا لي قبراً ويصبح مزاراً يتعبدون فيه.. وكان يكره تقديسه كما كان المسيح يكره هذا أيضاً وللأسف حدث ما كان يحاول منعه أن اختلط الحديث بالقرآن وأصبح قرآنا آخر بل الأكثر من ذلك أن قرآناً رابعاً كتاب ابن تيمية تصدر المصاحف كلها للأسف.
                  آسف أني للم أستطع كبت شعوري عن الألم الذي أحس به .. جراء وصول الأمة إلى هذا الحد..
                  ما سألته عن الحجاب فأقول لك أن قناعتي أن الحد الأدنى وضعه الله تعالى للحجاب والحد الأقصى للنبي في عهده. الأقصى "كل جسم المرأة عورة ما عدى كفيها ووجهها وقدميها... حجاب الله السترة فقط أي ستر الجيب "الصدر والإبط والفرج والتستر ما أمكن أفضل لها "" ولم يذكر أي شيء في القرآن عن الرأس "" بل أن الله تعالى صرح للمرا÷ في سن 42 بلبس ما تريد دون تحفظ والأية كتبتها لك عن من لا يرجون زواجاً " أي انقطع عنهم الطمث.. إذا فالحجاب الحالي حجاب الرسول والتي تمشي بدونه لم تخالف الشرع المهم أن لا تتبرج .. وإذا أردت أوردت لك تفصيلاً كبيراً في هذا الموضوع من أحد العلماء الذين أحترم أفكارهم جداً الدكتور محمد ديب "" فأنا قد سجلت له عندي حكمه وأقواله الذي عجز أكبر علماء العصر محاكاتها هذا لو أردت.. أعيد وأقول لك بارك الله فيك

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • بسم الله الرحمن الرحيم

                    تعمدت أن أتوقف فترة حتي تهدأ الأعصاب ويسود الهدوء التام علي الحوار

                    قبل أن أبدأ في موضوع الحجاب


                    سؤال

                    هل يجوز لأحد أن يضرب أباه وأمه ؟ ( آسف لهذا السؤال ) وأرجو الإجابة بالدليل النصي من القرآن الكريم

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • بسم الله الرحمن الرحيم
                      غير معقول "" كلامك يا أخي خالد لا يمكنني وصفه""" قمة في الروعة.. وأعتقد أنك تؤدي دورك في الحياة وتجاه ربك في منتهى الحكمة وأهم ميزة لك الحلم والحل سيد الأخلاق لا أستطيع القول أكثر من بارك الله فيك وحياك وبياك، وفعلا أعتز بك وأشعر أن لي أخا افتقدته من زمن ... ولقد ترددت طويلاً في ترك المواقع الدينية السلفية لتأكدي من أنهم أكثر أناس متشددين ومتعنتين ويرفضون أي حوار عقلاني وكوني متأكد أنك منهم وأرجو الله أن يبعدك عنهم لأجل أن تكون مع الله بعيداً عن أي شبهة من تقديس البشر ووضع النبي الحبيب في غير موقعه الذي أراد ولقد سمعت حديثاً "لم أتأكد منه أن النبي صلى الله عليه وسلم.. يقول لأحدهم بما معناه أخشى ما أخشاه أن يبنوا لي قبراً ويصبح مزاراً يتعبدون فيه..
                      ....................................
                      علماء السلف رحمهم الله تعالي هم من تعلمنا منهم التوحيد
                      وحاربوا أهل البدع في كل زمان ومكان


                      صحيح البخاري - (ج 11 / ص 262)
                      3189 - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَقُولُ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ
                      سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ


                      ....................

                      مشكاة المصابيح - (ج 1 / ص 165)
                      750 - [ 62 ] ( صحيح )
                      وعن عطاء بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " . رواه مالك مرسلا

                      .................................

                      ظلال الجنة - (ج 2 / ص 24)
                      731 - ( صحيح )
                      حدثنا أبو بكر حدثنا أبو أسامة وابن نمير عن عبيدالله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي

                      ...........................

                      صحيح البخاري - (ج 5 / ص 99)
                      1244 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ شَيْبَانَ عَنْ هِلَالٍ هُوَ الْوَزَّانُ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
                      عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا قَالَتْ وَلَوْلَا ذَلِكَ لَأَبْرَزُوا قَبْرَهُ غَيْرَ أَنِّي أَخْشَى أَنْ يُتَّخَذَ مَسْجِدًا

                      ...............................


                      وكان يكره تقديسه كما كان المسيح يكره هذا أيضاً وللأسف حدث ما كان يحاول منعه أن اختلط الحديث بالقرآن وأصبح قرآنا آخر

                      ...........................................


                      القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالي
                      الحديث الشريف هو كلام الرسول صلي الله عليه وسلم
                      قال الله تعالي:
                      لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)النور

                      .............
                      قال الله تعالي
                      مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) الحشر
                      .............................................

                      بل الأكثر من ذلك أن قرآناً رابعاً كتاب ابن تيمية تصدر المصاحف كلها


                      ...................





                      شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالي هو شرف هذه الأمة
                      أخي الحبيب عادل
                      هل تعرف شيئا عن الجهمية
                      هل تعرف من هو ابن عربي وابن سبعين
                      هل تعرف شيئا عن القونوي تلميذ ابن عربي
                      هل تعرف شيئا عن الشعراني (بالنون)
                      إذا عرفت شيئا يسيرا عن هؤلاء

                      ستعرف قدر وقيمة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالي

                      ورغم ذلك لا نتعصب لأحد مهما كان
                      اعطني مثالا خالف فيه شيخ الإسلام ابن تيمية القرآن الكريم والحديث الشريف
                      وعلي الفور أحذف الموضوع

                      في المرفقات كتاب هام جدا لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالي
                      (هداية الحياري في أجوبة اليهود والنصاري )
                      أرجو أن تقرأه كبداية للتعرف علي ابن تيمية رحمه الله تعالي

                      .................
                      ..........

                      للأسف.
                      آسف أني للم أستطع كبت شعوري عن الألم الذي أحس به .. جراء وصول الأمة إلى هذا الحد..
                      ما سألته عن الحجاب فأقول لك أن قناعتي أن الحد الأدنى وضعه الله تعالى للحجاب والحد الأقصى للنبي في عهده. الأقصى "كل جسم المرأة عورة ما عدى كفيها ووجهها وقدميها... حجاب الله السترة فقط أي ستر الجيب "الصدر والإبط والفرج والتستر ما أمكن أفضل لها "" ولم يذكر أي شيء في القرآن عن الرأس "" بل أن الله تعالى صرح للمرا÷ في سن 42 بلبس ما تريد دون تحفظ والأية كتبتها لك عن من لا يرجون زواجاً " أي انقطع عنهم الطمث.. إذا فالحجاب الحالي حجاب الرسول والتي تمشي بدونه لم تخالف الشرع المهم أن لا تتبرج .. وإذا أردت أوردت لك تفصيلاً كبيراً في هذا الموضوع من أحد العلماء الذين أحترم أفكارهم جداً الدكتور محمد ديب "" فأنا قد سجلت له عندي حكمه وأقواله الذي عجز أكبر علماء العصر محاكاتها هذا لو أردت.. أعيد وأقول لك بارك الله فيك





                      ........................







                      لا يوجد مايسمي ( حجاب الله ) و ( وحجاب الرسول )

                      أنتظر منك الإعتذار عن هذا الكلام الخطير
                      اتقي الله
                      سارع بالتوبة إلي الله سبحانه وتعالي



                      صحيح البخاري - (ج 20 / ص 119)
                      5997 - حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ سَمِعَ أَبَا النَّضْرِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يَعْني ابْنَ دِينَارٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
                      عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ
                      رجاء
                      رجاء

                      للمرة المليون

                      هذه خطوط حمراء للجميع

                      الرسول صلي الله عليه وسلم
                      هو رسول الله سبحانه وتعالي
                      ولا ينطق عن الهوي

                      .............

                      أخي الحبيب عادل

                      تذكر دائما كلامك هذا وهي مجرد بداية وتقدم ننطلق منه إلي الأمام
                      ولن نعود مرة أخري لنقطة الصفر
                      http://www.elforkan.com/7ewar/showpost.php?p=38974&postcount=71



                      الحقيقة يا أخي الحبيب خالد أنك أوصلتني إلى الاقتناع بأن موضوع تفسير بعض الأمور المبهمة التي جاءت في القرآن الكريم من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم أمور يجب الالتزام بها كما جاء عن الصلاة والزكاة والصدقة أو شعائر الحج وغيرها من الأمور الخاصة بالفرائض "التي هي من عند الله سبحانه وتعالى" ويبقى موقفنا من الحديث النبوي "الصادر عن النبي من أقوال وأفعال" بالسنة النبوية "" والتي لا تخضع للأمور التفسيرية للقرآن الكريم" وهي أتت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم "" والتي يجب أن تكون لنا نوراً في حياتنا المعاصرة نأخذ عنها ما ننتفع به بارك الله فيك آمين
                      Last edited by khaled faried; 11-02-2008, 10:26 PM.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • أرسلت مداخلتين حول الحجاب ؟؟؟ لا أدري أين ذهبت؟؟ أرجو التأكد مع الشكر

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة
                          أرسلت مداخلتين حول الحجاب ؟؟؟ لا أدري أين ذهبت؟؟ أرجو التأكد مع الشكر
                          تم الحذف المؤقت لمداخلات الحجاب

                          وكتبت سبب الحذف
                          (حذف مؤقت وأرجو الإجابة علي السؤال )


                          وكان السؤال


                          قبل أن أبدأ في موضوع الحجاب


                          سؤال

                          هل يجوز لأحد أن يضرب أباه وأمه ؟ ( آسف لهذا السؤال ) وأرجو الإجابة بالدليل النصي من القرآن الكريم

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • السلام عليكم ورحمة الله ، أما عن إجابة السؤال الأخير بسم الله الرحمن الرحيم " فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" فكيف من يضربهما يا أخي خالد؟؟ في الواقع يا أخي خالد( إنني في حيرة شديدة من أمري) لسبب بسيط جداً أني أرى الحقائق في منتهى الوضوح الذي في العالم " أرى بأم عيني ما آل إليه عالمنا الاسلامي البائس من انهيار وتدهور" لقد اجتمعت بالأمس مع ابن خالي قادم في زيارة سياحية قصيرة من الدانيمارك إلى مصر" اجتمعت وتناقشت معهم في أمور الدين والدنيا وهمومهم الحالية فوجدت أننا فعلاً نعيش في ضياع كبير.. صدقني يا خالد لقد بلغ التطور في عقليتهم إلى درجة لا يمكن أن يتصورها أحد ،، وأقول لك أنهم أخضعوا كل شيء من المفاهيم والمعتقدات والعلوم والإرث (كل شيء على الإطلاق) إلى ميزان العقل فقط... فلو كان بقدرتك أن تقنع أي منهم بالاسلام لاقتنع فوراً وأسلم بلا أي تردد.. إنما من الصعب جداً إنسان قد وصل مستواه الحضاري إلى هذه الدرجة ويعرف ضمناً وحقيقة علمية أن الثابت الوحيد هو الله أننا لا نزال نمشي على هدى كتب ومناهج لعلماء وحكماء القرنين السادس والسابع للميلاد أو الثاني والثالث للهجرة !!!! الأمر غاية في الصعوبة أخي الحبيب

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • بسم الله الرحمن الرحيم
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة
                              السلام عليكم ورحمة الله ، أما عن إجابة السؤال الأخير
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة

                              بسم الله الرحمن الرحيم "
                              (22) وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)الإسراء
                              ................
                              فكيف من يضربهما يا أخي خالد؟؟

                              اخي الحبيب عادل

                              حضرتك تتكلم عن العلم والعلماء

                              تتكلم ومنبهر تماما بما وصلت إليه الدنيا من حولنا




                              ولكنك مع الأسف ابتعدت تماما عن المنهج العلمي في الإجابة
                              أين القواعد
                              أين الأصول
                              قولك هذا


                              فكيف من يضربهما


                              كمن يعطي وصفة شعبية لمريض
                              هكذا بلا خلفية علمية
                              ما رد فعل الطبيب إذا سمع من يعطي هذه الطريقة الشعبية للعلاج


                              الطبيب يقول نسير علي قواعد علمية وأصول تعلمناها في كلية الطب
                              والرجل يلقي بهذه القواعد عرض الحائط

                              وإذا به يعطي وصفة ( قد تكون صحيحة ) لكنها بعيدة عن القواعد العلمية

                              أسألك

                              ما رد فعل الطبيب ؟

                              ...................
                              أمر غريب
                              هؤلاء لا يقبلون أن يمس أحد قواعدهم

                              (الإسلام يأمر بهذه العلوم العلمية الطبية الهنسية .......وغيرها )
                              .........
                              أقول هؤلاء لا يقبلون المساس بهم
                              ولا يسمحون لأحد أن يتكلم في غير تخصصه
                              فلا يمكن لمهندس يفحص مريضا ويصف له العلاج

                              ولا يمكن لطبيب أن يشرف هندسيا علي أحد الأبنية

                              وكل هؤلاء يحملون الشهادات العليا

                              .................

                              لماذا هنا اتبعوا القواعد

                              أما مع الدين والشرع والحلال والحرام

                              تأتي الفلسفة
                              تأتي الفهلوة

                              ولا رقيب من البشر عليهم


                              لا يا أخي عادل

                              أسألك وأعرف الإجابة

                              ما أريده

                              إجابة أصولية علمية

                              ليست وصفة شعبية عابرة

                              ما أريده ردا علميا بقواعد


                              ولا ولن أقبل بغير هذا

                              .............

                              إجابة حضرتك

                              فكيف من يضربهما

                              من باب أول أن تبني علي قواعد وأصول

                              ..........
                              هذا نوع من القياس يسمي في علم أًصول الفقه ( القياس الأولي )

                              (وهو ماكانت علة الفرع أقوي منها في الأصل
                              فيكون ثبوت حكم الأصل للفرع أولي من ثبوته للأصل بطريق الأولي

                              قال الله تعالي :
                              (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) الإسراء 23

                              فالنص يحرم التأفيف للوالدين

                              والعلة

                              ما في هذا اللفظ من إيذاء

                              وهذه العلة موجودة في ضرب الوالدين بشكل أقوي وأشد مما في الأصل
                              فيكون تحريم ضرب الوالدين بالقياس علي موضع النص بطريق القياس الأولي (الوجيز في أصول الفقه . الدكتور عبد الكريم زيدان)

                              ..........
                              هل تعلم أخي عادل
                              ما هو القياس
                              ماهي شروط حكم الأصل ؟

                              ماهي شروط الفرع ؟

                              ..................

                              أخي عادل

                              أراك فخورا جدا بالمهندس محمد شحرور
                              ومن معه من تلاميذ
                              هل تعلم ماذا قال في حق علمائنا الرجال مفخرة الأمة ؟
                              ابحث
                              وإن لم تجد أخبرك

                              ............

                              أخي عادل
                              يكفي للشهرة
                              أن يضرب الرجل رأسه محاولا تحطيم جبال الإسلام الشامخة
                              فإذا به تتحطم رأسه ويصبح في خبر كان
                              قد يشتهر أياما ويفرح به المنافقون في كل مكان

                              هذا المهندس الذي تفخر به يقول بالحرف

                              ................

                              يقول المهندس محمد شحرور

                              وكل أقوال النبي (ص) يؤخذ بها إذا كانت مقبولة إنسانياً، وغير ذلك فهي محلية. وعلى هذا فإن ضرر مايسمى كتب الحديث أكبر بكثير من نفعها - هذا إن كان فيها نفع أصلاً - أي أن مايقال عنها السنة النبوية هي جزء من الأحكام المرسلة، وهي غير أبدية وغير ملزمة صحَّت أم لم تصحّ. وبهذا يصبح علم الجرح والتعديل وطبقات الرجال لامعنى له وهو عبء علينا ) انتهي التلوث

                              هل أعطي لك الرابط علي الخاص

                              هذا التلوث لا نضعه علي العام

                              .........
                              آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه لو سمعه البخاري رحمه الله تعالي وهو طفل صغير
                              لو سمعه البخاري وهو ابن عشر سنين

                              .............



                              قال المزي في تهذيب الكمال :
                              .......................
                              .......................


                              قال : حدثنا أحمد بن
                              عبد الله بن محمد ، قال : سمعت جدى محمد بن يوسف بن مطر الفربرى يقول : حدثنا أبو جعفر محمد بن أبى حاتم الوراق النحوى ،
                              قال :
                              قلت لأبى عبد الله محمد بن إسماعيل البخارى :

                              كيف كان بدأ أمرك فى طلب الحديث ؟

                              قال : ألهمت حفظ الحديث و أنا فى الكتاب .


                              قال : و كم أتى عليك إذ ذاك ؟


                              فقال : عشر سنين أو أقل ،

                              ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى
                              الداخلى ، و غيره ، و قال يوما فيما كان يقرأ للناس : سفيان عن أبى الزبير عن إبراهيم ،

                              فقلت له : يا أبا فلان إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم فانتهرنى .

                              فقلت له : ارجع إلى الأصل إن كان عندك ، فدخل و نظر فيه ثم خرج . فقال لى : فكيف هو يا غلام ؟
                              فقلت : هو الزبير بن عدى عن إبراهيم ( د س ) ، فأخذ القلم منى و أحكم كتابه ،
                              و قال : صدقت .
                              فقال له بعض أصحابه : ابن كم كنت إذ رددت عليه ؟

                              فقال : ابن إحدى عشرة ، فلما طعنت فى ست عشرة سنة حفظت كتب ابن المبارك

                              ..........

                              الخلاصة
                              سرق الغرب قواعد الإسلام فتقدموا
                              وتخلف المسلمون عن الإسلام فتخلفوا
                              Last edited by khaled faried; 15-02-2008, 08:00 AM.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أخي الحبيب خالد،، أنا آسف لتأخري في الرد عليك وللأسف لقد كتبت لك أكثر من خمسة صفحات للرد عليك وللأسف قطع التيار الكهربي لمدة ثواني وعدودة فضاع الجهد هباء.. فأرجو إعذاري لتأخر الوقت وسأرد عليك إن شاء الله في القريب العاجل
                                سامحني جزاك الله خيراً

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X