إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الأخ الحبيب عادل فايز !

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #61
    جزاك الله خيراً يا أخي الحبيب خالد وما قلته لا غبار عليه إطلاقاً وأذكر أني قرأت حديث المعراج وعن المحادثة التي تمت بين عيسى عليه السلام ومحمد صلوات الله عليه وسلم وكيف أن عيسى صلى وراء محمد صلى الله عليه وسلم في القدس ومن الثابت في كل الرسالات السماوية عودة عيسى عليه السلام إلى الأرض كما أشرت ويصلي بالطبع صلاة آخر الرسالات السماوية لأنه بالطبع مؤمن بما أنزل الله تعالى وأقرك بأن كل الرسالات السماوية الصحيحة لم تذكر قط بأن عيسى غير كلمة الله في مريم الحقيقة المذكورة في الأناجيل الأربعة والتي أضيف عليها وغير ما جاء فيها من كتب الكتاب بعده.. وبالطبع ماجاء عن بعض الكتبه في ادعاءهم بالتثليث أوبالبنوة لله أو حتى بألوهية عيسى والعياذ بالله يناقض تماماً ما جاء في نفس الانجيل عن عيسى عليه السلام نفسه مما جعل أي عاقل أن يؤمن بهذا التناقض بمجرد قراءته،، أما النسخ في الأحكام فهو وارد أيضاً والمعروف أن الانجيل لا يضم أحكاماُ فقهية كما جاء في القرآن الكريم وبالتالي فالقرآن الكريم قد أكمل فعلاً كل الرسالات السماوية والصلاة بالطبع المكتوبه يجب أن تكون صلاة المسلمين ومن تركها أو كفر فيها فقد ارتكب إثماً كبيراً فلذا أخبرتك بأني ولله الحمد أصلي وأحاول بقدر الامكان الالتزام ما أمكنني بها والله الموفق،، وما الصلاة الأخرى إلا تسبيحاً فقط بحمد الله ولا ورائها أي هدف إلا التقرب من الله عز وجب جاء من إيماني الراسخ أن دين الله واحد والله واحد لا إله إلا هو

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #62
      يا أخي الفاضل عادل
      أحبك في الله تعالي وأدعو لك بظهر الغيب أن ينجيك الله سبحانه وتعالي من هذا التشويش الفكري
      والحمد لله رب العالمين حدث تقدم كبير

      أخي الكريم

      أختم الكلام في موضوع الصلاة بحقائق لا تقبل نقاش

      أولا النصاري كفار لأنهم قالواأن الله ثالث ثلاثة (تعالي الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا )

      قال الله تعالي:

      لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76) المائدة

      فهل تذهب وتقف وتصلي مع كفار يقولون أن الله ثالث ثلاثة ؟ (تعالي الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا )
      ...............

      ثانيا : النصاري كفار لأنهم يعبدون المسيح عليه السلام

      قال الله تعالي:
      لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72)المائدة

      فهل تذهب وتسبح مع من يصلي ويعبد المسيح عليه السلام وتقول الأعمال بالنية
      فمها كانت النية صالحة فهذا إختلاط بكفار يعبدون غير الله سبحانه وتعالي
      هل يجوز أن أذهب وأسبح الله سبحانه وتعالي مع هندوس يعبدون البقر ؟
      ...................

      ثالثا : النصاري كفار لأنهم لا يؤمنون بالقرآن الكريم ولا بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

      فهل تسبح الله سبحانه وتعالي مع من يسبون سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
      ليل نهار

      ................
      أخي الحبيب عادل

      ما زلت في إنتظار الرد التفصيلي علي هذه المشاركة


      http://www.elforkan.com/7ewar/showpo...1&postcount=53

      وجزاكم الله خيرا


      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #63
        هناك مشكلة لا تزال قائمة فأنا أجبت على أسئلتك واعتمدت الاجابة وأجدها قد اختفت !!! أعتقد أنه لا يزال هناك خللاً فنيا معيناً أحاول الكشف عنه وخاصية الرد السريع قد أوقفت والله أعلم

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #64
          أخي الكريم
          منذ عودة المنتدي لم يحذف لحضرتك إلا مشاركة واحدة وهي في موضوع التهنئة

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #65
            ألغيت مشاركة واحدة لم يكن فيها أي ما يضيرها عموماً عفى الله عما سبق،، وسأضطر لإعادة ما كتبته في مشاركتي للرد على أسئلتك مع أني لا أزال مستغرباً من عدم وصول الرد للسبب الفني فقط ""
            يقول الله تعالى في كتابه العزيز " قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون ، ولا أنتم عابدون ما أعبد ، ولا أنا عابد ما عبدتم، لكم دينكم ولي دين" صدق الله العظيم فأنا لو وضعت في أي مكان في العالم ومع أية شريحة من البشر أو أي ملة من الملل يبقى ولائي لله وحده فمن اهتدى إلى الحق لا يستطيع أن يعود عنه، وكوني عشت ردحاً من الزمن في أمريكا وأوروبا اختلطت بالكثير من الناس بكل الملل والاتجاهات وبقيت على عهدي مع الله بأن لا إله إلا هو الرحمن الرحيم،، فمنذ نعومة أظفاري وأنا أؤمن به ولم أكن في أي وقت من الأوقات ببغاء أو رأس في قطيع أعمل ما يعملون أو أقول ما يقولون دون قناعة مني بذلك،، فلم أكن في لحظة واحدة أشك في وحدانية الله ولم أقم في لحظة واحدة بالتبرك في صورة أو أي شيء آخر " أتيحت لي الفرصة كما أعلمتك الاجتماع مع نخبة من أكبر علماء النصارى في عقر دارهم وعلمت أن أكثرهم يؤمنون بوحدانية الله ولكنهم لا يستطيعون الخروج عما بين أيديهم،، بالرغم من أن ما بين أيديهم يبين لهم ما قاله عيسى عليه السلام : لقد كتب للرب إلهك وحده تسجد ولله وحده تعبد" وهي موجودة في ثلاثة أناجيل مما لديهم"" وأحمد الله تعالى أن أدخلني في تجربتي مع الرسالتين لأكتشف وأكشف الحقيقة ،، وأخبرتك عن شقيقي "أحد علماء المسلمين في أمريكا والذي استطاع بفضل الله عليه استقطاب الآلاف من الضالين إلى الله تعالى بحكمته وبالموعظة الحسنة"" ولقد استقبلت أحدهم هنا جاء في زيارة إلى مصر "أمريكي الأصل "طويل أبيض موشوم أزرق العينين" يعمل حاليا إماماً في أحد مساجد الولاية صليت وإياه في مساجد مصر"" فلو كانت صلاتي ونسكي وعبادتي لله وحده " فما يضير احتكاكي مع أهل الكتاب؟؟ وأنا لا أتبع كل ما يتبعوه ولا أصلي لصورة أو لعقيقة أو لأي شيء فلعل الله يريد شيئاً لا أعلمه ولا تعلمه أنت،، ولله الحمد استطعت كما أعلمتك أن أسخر أربعة من الأجانب لخدمة الدين وعلمت أنهم استطاعو ضم الكثيرين للاسلام والحمد لله رب العالمين""
            قد أكون كتبت لك ولو اليسير مما كتبته وضاع فنياً عموماً سأحاول قراءة الرابط ولنا لقاء بإذن الله تعالى

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #66
              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أقول لك يا أخي خالد بعد قراءتي لما جاء عن الرسول :: ويطرأ لدي سؤال في هذا الصدد:: ما الفرق بين رسول ونبي؟؟ فمن معلوماتي أن كل رسول نبي وكل نبي لايمكن أن يكون رسولاً فالرسول ما إنزلت عليه رسالة سماوية كموسى وعيسى ومحمد عليهم أفضل الصلاة والسلام"" إنما الرسول يأتي بأشياء من الرسالة والتي ذكرت جميعها في القرآن الكريم والنبي يأتي بأحاديث وأفعال له "معصومة من الله بحكم كونه نبياً" لا تعتبر من الرسالة فكل ما أتى به الرسول صلوات الله عليه وسلم مذكور في القرآن الكريم ،، كالصلاة وبعض أحكام الزكاة كما أوردتها في الرابط" إنما الموقف من الحديث النبوي "وليس الحديث الرسولي" موقف آخر فالنبي صلوات الله عليه وسلم كان أفضل من طبق الرسالة في عصره،، ووصف الله تعالى له : وإنك لعلى خلق عظيم" يكفينا في معرفة من هو محمد صلى الله عليه وسلم" فالسؤال هنا " أن الرسول آتانا بأشياء ما حكمها ،، والنبي حدثنا بأشياء وعمل أشياء أخرى ما حكمها؟؟؟ نقول هنا السنة النبوية خارج نطاق الرسالة "" يقول علماء الفقه أنها سنة وليست فرضاً لأن الفرض يأتي من الله فقط والحلال والحرام حق لله وحده كما حدثنا فقيهنا وعلامتنا الشيخ يوسف القرضاوي" فلو أنك صليت فروض الله ولم تتبعها بالسنن فما حكم صلاتك؟؟ باطلة أم ناقصة أم ماذا؟؟ أنا لست في موقف مجاف للسنة أو ضد ما قاله السلف الصالح إنما أعيد ما قلته مراراً ما قالوه نور نور نور ونبراس لنا نهتدي بما جاء فيه ونأخذ عنهوليس منه أي نستفيد منه ما أمكننا الاستفادة منه في عصرنا ،، ولم لا،، لم لا نضع النهج الديني المعاصر الذي نصلح به ديننا ودنيانا؟؟ أفلا نستطيع لأن ليس فينا من يضاهي من عاش في القرنين الأول والثاني من الهجرة؟؟ هناك يا أخي خطأ ما في المنهج "وليس في الدين" فالمنهج المتبع هو المنهج السلفي الذي يحتم علينا اتخاذه قرآناً نأخذه كما ورد دون تبديل أو تعديل لأننا أقل علماً منهم "" فهذا ما قصدته والأهم أن تعرف أني لم ولن أمس في أي شيء قالوه أو فعلوه فأنا أقدرهم أكبر تقدير جزاهم الله الخير الكثير وأدخلهم فسيح جناته .. المطلوب إذاً إعادة قراءة القرآن الكريم وتأويله بما ينفعنا في عصرنا مع عدم إغفال ما جاء عن السلف أو السنة النبوية الطاهرة ..

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #67
                أخي الحبيب عادل

                هل قرأت هذا الحديث الشريف
                صحيح البخاري - (ج 5 / ص 370)
                1407 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
                فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #68
                  أخي خالد الحبيب حياك الله ،، نعم سمعت به من قبل فالحديث واضح جداً أن ابن عمر رضي الله عنه قال " فرض" وفرض هنا ليست بمعنى فروض الله تعالى في الحج والصيام والصلاة والزكاة وشهادة أن لا إله إلا الله وبأن محمداً عبده ورسوله "" فمقولة فرض ليست بمعنى الفروض فالرسول صلوات الله عليه وسلم لم يقل "فرض عليكم زكاة الفطر بكذا وكذا " إنما جاءت عن عمر رضى الله عنه بأن رسول الله أقر زكاة الفطر بكذا وكذا،،
                  4553 - التي لا يفرض لها إذا أصيبت : لها مهر مثلها
                  الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 6/413
                  143822 - فرض على أهل الذمة من أهل اليمن دينارا كل سنة
                  الراوي: مطرف بن مازن وهشام بن يوسف - خلاصة الدرجة: لا أحفظه، غير أنه حسن - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/193
                  - أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس ، فقال : يا رسول الله ، أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ، فقال : الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئا . فقال : أخبرني ما فرض الله علي من الصيام ، فقال : شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا . فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ، فقال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام ، قال : والذي أكرمك ، لا أتطوع شيئا ، ولا أنقص مما فرض الله علي شيئا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق ، أو : دخل الجنة إن صدق .
                  الراوي: طلحة بن عبيدالله التيمي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1891
                  [COLOR="Red"] إلا أنني خشيت أن تفرض عليكم . وذلك في رمضان[/ COLOR] إقرار من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن من يفرض هو الله عز وجل ولا أريد الاستزادة في ذلك إنما فقط لأبين معنى فرض عمّا جاء عليه الصلاة والسلام،، والصدقة فرضها الله تعالى وبين كيفيتها الرسول عليه الصلاة والسلام فهذه فريضة يجب التقيد بها ،، المهم أني لا أعرف حتى الآن ما تقصده في مثالك بارك الله فيك آمين

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #69
                    آسف لمن أنتبه ،، فالزكاة فريضة من الله وتفسير الرسول عليه الصلاة والسلام تفسيراً لفريضة وجب الأخذ به ..

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #70
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز
                      فالزكاة فريضة من الله وتفسير الرسول عليه الصلاة والسلام تفسيراً لفريضة وجب الأخذ به
                      جزاكم الله خيرا أخي الحبيب عادل
                      هذا ما أردت أن تصل إليه أن الرسول صلي الله عليه وسلم لا ينطق عنه الهوي ولا يفرض من نفسه ولا يشرع من نفسه فقط هو يبلغ عن الله سبحانه وتعالي

                      ويفسر لنا ما أشكل علينا من القرآن الكريم

                      مثال

                      صحيح البخاري - (ج 11 / ص 147)
                      3110 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ قَالَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
                      لَمَّا نَزَلَتْ
                      { الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ }
                      قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّنَا لَا يَظْلِمُ نَفْسَهُ قَالَ لَيْسَ كَمَا تَقُولُونَ
                      { لَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ }
                      بِشِرْكٍ أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ
                      { يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }


                      ويفصل المجمل في القرآن الكريم

                      مثال

                      قال الله تعالي :
                      إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)البقرة

                      هل يوجد بالآية الكريمة عدد الركعات في كل صلاة
                      هل يوجد في الآية الكريمة أنصبة الزكاة
                      كيف نعرف ذلك
                      من فعل وقول الرسول الحبيب صلي الله عليه وسلم
                      ((صحيح مسلم - (ج 2 / ص 463)
                      686 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا هَمَّامٌ وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ
                      أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ أَحْيَانًا وَيَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ))

                      ...........

                      صحيح مسلم - (ج 2 / ص 464)
                      687 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ جَمِيعًا عَنْ هُشَيْمٍ قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ
                      عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ كُنَّا نَحْزِرُ قِيَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ فَحَزَرْنَا قِيَامَهُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ قَدْرَ قِرَاءَةِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ وَحَزَرْنَا قِيَامَهُ فِي الْأُخْرَيَيْنِ قَدْرَ النِّصْفِ مِنْ ذَلِكَ

                      وَحَزَرْنَا قِيَامَهُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الْعَصْرِ عَلَى قَدْرِ قِيَامِهِ فِي الْأُخْرَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَفِي الْأُخْرَيَيْنِ مِنْ الْعَصْرِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ ذَلِكَ
                      وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو بَكْرٍ فِي رِوَايَتِهِ الم تَنْزِيلُ وَقَالَ قَدْرَ ثَلَاثِينَ آيَةً

                      تبين لنا من الحديث الشريف
                      أن عدد ركعات الظهر 4 ركعات
                      وعدد ركعات العصر 4 ركعات


                      .......................

                      يتبع إن شاء الله تعالي
                      وأرجو الإنتظار حتي أنتهي من عرض الفكرة
                      Last edited by khaled faried; 29-12-2007, 07:55 AM.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #71
                        الحقيقة يا أخي الحبيب خالد أنك أوصلتني إلى الاقتناع بأن موضوع تفسير بعض الأمور المبهمة التي جاءت في القرآن الكريم من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم أمور يجب الالتزام بها كما جاء عن الصلاة والزكاة والصدقة أو شعائر الحج وغيرها من الأمور الخاصة بالفرائض "التي هي من عند الله سبحانه وتعالى" ويبقى موقفنا من الحديث النبوي "الصادر عن النبي من أقوال وأفعال" بالسنة النبوية "" والتي لا تخضع للأمور التفسيرية للقرآن الكريم" وهي أتت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم "" والتي يجب أن تكون لنا نوراً في حياتنا المعاصرة نأخذ عنها ما ننتفع به بارك الله فيك آمين

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #72
                          جزاكم الله خيرا أخي الحبيب عادل
                          ومازلنا أخي الكريم في بداية المشوار الطويل مشوار البناء
                          رزقنا وإياكم الفردوس الأعلي في الجنة
                          اللهم آمين

                          أخي الحبيب عادل فايز

                          تفضل حضرتك بقراءة هذا الحديث الشريف
                          صحيح البخاري - (ج 15 / ص 261)
                          4554 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
                          قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَيْنَ النَّفْخَتَيْنِ أَرْبَعُونَ قَالَ أَرْبَعُونَ يَوْمًا قَالَ أَبَيْتُ قَالَ أَرْبَعُونَ شَهْرًا قَالَ أَبَيْتُ قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً قَالَ أَبَيْتُ قَالَ ثُمَّ يُنْزِلُ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَيَنْبُتُونَ كَمَا يَنْبُتُ الْبَقْلُ لَيْسَ مِنْ الْإِنْسَانِ شَيْءٌ إِلَّا يَبْلَى إِلَّا عَظْمًا وَاحِدًا وَهُوَ عَجْبُ الذَّنَبِ وَمِنْهُ يُرَكَّبُ الْخَلْقُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

                          ثم قراءة هذا البحث القيم

                          من موقع موسوعة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم
                          جزا الله سبحانه وتعالي القائمين عليه كل خير
                          http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...&select_page=2

                          .............

                          عُجب الذنب أصل الإنسان الذي لا يبلى



                          بقلم الدكتور عثمان جيلان

                          طيب يمني مقيم في صنعاء

                          عجب الذنب هو آخر عظمة في العامود الفقري (العصعص ) جاء ذكره في الأحاديث النبوية على أنه على أنه هو أصل الإنسان والبذرة التى يبعث منها يوم القيامة وأن هذا الجزء لا يبلي ولا تأكله الأرض .

                          الأحاديث الشريفة :

                          1- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما تنبت البقل وليس في الإنسان شيء إلا بلى إلا عظم واحد وهو عجب الذنب "أخرجه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ وأبو داود والنسائي "

                          2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " أخرجه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد في المسند ومالك في الموطأ .

                          3- عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " وإن في الإنسان عظماً لا تأكله الأرض أبداً فيه يركب يوم القيامة قالوا أي عظم يا رسول الله ؟ قال عجب الذنب . رواه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجة واحمد في المسند وأخرجه مالك .

                          فالأحاديث الصحيحة السابقة واضحة المعني وتحتوي على الحقائق التالية :

                          1- أن الإنسان يخلق من عجب الذنب.

                          2- عجب الذنب لا يبلى.

                          3- فيه يركب الخلق يوم القيامة.

                          الذي أخبرعنه المصطفي عليه الصلاة والسلام والذي سيركب الخلق منه يوم القيامة .

                          مراحل تكوين الجنين :

                          يبدأ تكون الجنين عندما يحدث تلقيح البويضة بحيوان منوي ، حيث يدخل الحيوان المنوي إلي البويضة وتصبح مخصبة ويتكون نتيجة لذلك الزيجوت ، ينقسم الزيجوت إلي خليتين وكل خلية تنقسم إلي خليتين وهكذا يستمر الانقسام وتكاثر الخلايا في الجنين حتى يصبح الجنين عبارة عن قرص emb ryonic disc مكون من طبقتين طبقة وذلك في اليوم الرابع عشر :

                          صورة للعامود الفقري وتظهر آخر فقرة والتي تسمى عُجب الذنب

                          هما :

                          أ‌- الكتلة الخارجية تسمى Epiblast:وهي تحتوي على الخلايا الأكلة Cytotrophoblastsالتي تقضم جدار الرحم وتثبت الكرة الجرثومية فيه ، كما أنـها تسمح بتغذية الكرة الجرثومية مما يتكون حولها من الدماء والإفرازات الموجودة في غدد الرحم .

                          ب‌- الكتلة الداخلية تسمى Hypoblast:التي منها يتكون الجنين بإذن الله تعالى في اليوم الخامس عشر يظهر في مؤخرة الجنين الطبقة الظهرية خيط يسمى الخيط الأولي primitive streak نهايته مدببة تسمى العقدة الأولية وبمجرد ظهور هذا الخيط يعرف أن هذه المنطقة هي مؤخرة القرص الجنيني ومن هذا الخيط الأولي والعقدة الأولية primitive nodeتتكون جميع طبقات وأنسجة وأعضاء الجنين وهي :

                          1- طبقة الاكتودرم : Eckoderm





                          والتي يتكون منها الجلد والجهاز العصبي المركزي بتأثير من الحبل الظهري .

                          2- طبقة الميزودرم Mesoderm

                          ينشأ منها العضلات الملساء المغطية للجهاز العضمي ، والعضلات المخططه المرتبطة بالعظام كذلك ينشأ منها الجهاز الدوري والقلب والعظام والغضاريف والجهاز التناسلي والبولي ( عدا المثانة) والأنسجة تحت الجلد والجهاز اللمفاوي والطحال والغدة الكظرية فوق الكلوية.

                          3- طبقة الاندودرم : Endorm

                          يتكون منها النسيج الطلائي المبطن للجهاز الهضمي والتنفسي وملحقات الجهاز الهضمي ( الكبد والبنكرياس) والمثانة البولية والغدة الدرقية والجار درقية والقناة السمعية.

                          إذن فالخيط الأولي والعقدة الأولية واللذان يمثلان عجب الذنب يتكون منهما ويخلق منهما الجنين مصداق لقول الرسول صلي الله عليه وسلم ( منه خلق ).

                          وبعد ذلك يحدث له نكوص الخيط الأولي والعقدة الأولية وتراجع إلى الخلف (المؤخرة) ويستقر في منطقة العصعص ليكون عجب الذنب الذي أخبرنا عنه المصطفى عليه الصلاة والسلام أن الإنسان يخلق منه. وبعد ذلك يتراجع ويستقر في آخر فقرة في العصعص ليكون البذرة التي يعاد تركيب الإنسان منها يوم القيامة.

                          فالخيط الأولي وعقدته الأولية يمثلان عجب الذنب الذي أخبرنا عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم. [1]

                          الجنين المسخ دليل على أن عجب الذنب يحتوي على الخلايا الأم التي تكون الجنين :

                          كما نعلم أنه بعد تكوين وخلق الجنين من الخيط الأولي والعقدة الأولية يتراجعان ويستقران في العصعص وفي آخر فقرة منه وتبقي موجودة في العصعص محتفظة بخصائصها ومقدرتها الكلية الشاملة وإذا حدث لها مؤثر ونمت مرة أخري فإنها تنمو نموا يشبه نمو الجنين مكونة ورما مسخيا يشبه الجنين المشوه وتخرج بعض الأعضاء كاملة ( قدم أو يد ) بأصابع وأظافر ووجود هذه الخلايا في منطقة العصعص لكي تحفظ البدأة الشرية ويمكن الاستدلال بهذا على صحة الحديث الذي يقول إن الإنسان يركب من عجب الذانب يوم القيامة فمنطقة عجب الذنب تحتوى على خلايا الخيط الأولي والعقدة الأولية وهي ذات مقدرة شاملة كلية بحيث لو نمت خلية فإنها تنمو نموا بحيث تكون جنيناً حيث تبدأ في تكون الطبقات الأولية الثلاث الكتودرم والميزودرم والاندودرم تماماً مثل نمو الجنين، وينمو ورماً مسخياً ، يشبه الجنين بحيث تبرز بعض الأعضاء كالقدم واليد والأعضاء الباقية تكون داخل الورمه بحيث عندما يفتح الورم بعد استئصاله يفتح فيجد الجراح الأعضاء الباقية والأجهزة داخل الورمه فيجد الأسنان والأمعاء والعظام والشعر والغدد .

                          وهذا يستدل به على إمكانية إعادة تركيبه يوم القيامة ( تركيب الانسان) من عجب الذنب الذي يحوي خلايا الخيط الأولي والعقدة الأولية ذات المقدرة الكلية الشاملة [2]






                          أما أنه عجب الذنب لا يبلى..

                          لقد أكتشف العلماء أن الذي يقوم بالتخليق والتنظيم لجميع خلايا الجنين هو الخيط الأولي والعقدة الأولية وقبل أن يتكونا لم يكن هناك أي تمايز أو تحديد لمصير خلايا الجنين فقط عبارة عن طبقتين لكن بمجرد ظهور الخيط الأولي والعقدة الأولية يحدث التمايز ومن أهم العلماء الذين أثبتوا هذه الحقيقة العلمية هو العالم الالماني الشهير (هانس سبيمان) حيث قام بدراسات وتجارب على الخيط الأولي والعقدة الأولية وأكتشف أن الخيط الأولي والعقدة الأولية هما اللذان ينظمان خلق الجنين وأطلق عليهما أسم (المنظم الأولي أو المخلق الأولي) (Primary Organizer)وقام بقطع هذا الجزء (الخيط الأولي والعقدة الأولية) وزرعه في جنين أخر في المراحل الجنينية المبكرة في الأسبوع الثالث والرابع فأدى ذلك إلى نمو جنين ثانوي من هذه القطعة المزروعة في الجنين المضيف حيث تقوم هذه القطعة المزروعة بالتأثير على البيئة التي حولها والمكونة من خلايا الجنين المضيف بحيث تؤثر عليها وتنظمها ويتخلق منها جنين ثانوي مغروساً في جسد الجنين المضيف.

                          وقد بدأ العالم الألماني تجاربه على البرمائيات بحيث قام بأخذ المنظم الأولي (فتحت المعي الخلفي) وزرعه في جنين أخر أدى إلى نمو جنين ثانوي والزراعة تكون بقطع المنظم الأولي ( الخيط الاولي والعقدة الأولية ) ووضعه في جنين أخر في نفس العمر وتحت طبقة الإبيبلاست فيؤدي ذالك إلى نمو محور جنين ثانوي ولقد قام العالم الألماني (سبيمان) عام 1931م بسحق المنظم الأولي وزرعه مرة أخرى فلم يؤثر السحق حيث نما مرة أخرى وكون محورا جنينياً ثانوياً رغم سحقه ولم تتأثر خلاياه وفي عام 1933م قام هذا العالم وعلماء آخرون بغلي المنظم الأولي وزراعته بعد غليه فشاهدوا أنه يؤدي إلى نمو محور جنين ثانوي بعد غليه ولم تتأثر خلاياه بالغليان ولقد نال العالم الألماني (سبيمان) جائزة نوبل عام 1935م على اكتشافه للمنظم الأولي.

                          وكما أسلفنا أن العالم الألماني سبيمان هو الذي أطلق على هذا الجزء إسم المنظم الأولي أو المخلق الأولي للعظام ، وقد قام بعملية زرعه في جنين آخر فأنتجت جنيناً ثانوياً وفي عام 1931م قام بسحقه وزراعته بعد سحقه فلا حظ انه لازال يؤدي إلي نمو محور جنيني ثانوي ، وفي عام 1933م قام بغليه وزراعته بعد غليه فأدي إلي نمو جنين ثانوي ولم يتأثر بالغليان.

                          وفي عام 1935 نال العالم الأماني سبيمان جائزة نوبل على اكتشافه المنظم الأولي وزراعته له[3]



                          ولقد قام الدكتور عثمان الجيلاني بالتعاون مع الشيخ عبد المجيد الزنداني في رمضان 1424هـ في منزل الشيح عبد المجيد الزنداني في صنعاء بتجربة على العصعص حيث قاموا وتحت تصوير تلفزيوني بأخذ أحد فقرتين لخمس عصاعص للأغنام وقاموا بإحراقها بمسدس غاز فوق أحجار ولمدة عشرة دقائق ( حتى احمرت وتأكدوا من احراقها التام بحيث أصبحت حمراء وبعد ذلك أصبحت سوداء متفحمة فوضعوا القطع في علب معقمة وأعطوها لأشهر مختبر في صنعاء ( مختبر العولقي ) وقام الدكتور / صالح العولقى أستاذ علم الانسجة والامراض في جامعة صنعاء بفحصها نسيجيا وكانت النتيجة مبهرة حيث وجد خلايا عظمة العصعص لم تتأثر ولازالت حية وكأنها لم تحرق ( فقط احترقت العضلات والأنسجة الدهنية وخلايا نخاع العظم المصنعة للدم . أما خلايا عظمة العصعص فلم تتأثر[4].

                          المصدر: ملخص بحث ألقاه الدكتور عثمان جيلان في المؤتمر السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي عقد في دبي.

                          هاتف الدكتور عثمان جيلان: 00967733742427


                          --------------------------------------------------------------------------------

                          [1] Primitive streakuring the development usually on day 15, a thickened linear band of epiblast known as the primitive streak appears caudal in the midline of the dorsal aspect of the embryonic disc.

                          It is clearly visible as a narrow groove with slightly bulging regions on either side.

                          KEITH. L. Moore. The Developing Human, page 54.

                          Human embryology 4th edition, page 69.

                          [2] Teratoma :- Containing Representative cells from all three embryonic Layers ( ectoderm, Mesoderm, endoderm) and containing hair, teeth, muscle, glands,…

                          The precise origin of teratoma probably from migrating totipotential cells found in proximity to the hensens node in the early embryo the peak incidence is in the second and third decades.

                          1- Sho practice of surgery page102

                          2- Sabiston ************************ book of surgery 16th edition page

                          [3] .Human embryology, 4th edition page 196
                          [4] ملخص للبحث الذي قدمه الدكتور عثمان جيلان في المؤتمر السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الذي عقد في دبي 2004م.



                          ...............................

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #73
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            علماؤنا الكرام وسلفنا الصالح رحمهم الله تعالي قرؤوا هذا الحديث الشريف منذ مئات السنين
                            صحيح البخاري - (ج 15 / ص 261)
                            4554 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
                            قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَيْنَ النَّفْخَتَيْنِ أَرْبَعُونَ قَالَ أَرْبَعُونَ يَوْمًا قَالَ أَبَيْتُ قَالَ أَرْبَعُونَ شَهْرًا قَالَ أَبَيْتُ قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً قَالَ أَبَيْتُ قَالَ ثُمَّ يُنْزِلُ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَيَنْبُتُونَ كَمَا يَنْبُتُ الْبَقْلُ لَيْسَ مِنْ الْإِنْسَانِ شَيْءٌ إِلَّا يَبْلَى إِلَّا عَظْمًا وَاحِدًا وَهُوَ عَجْبُ الذَّنَبِ وَمِنْهُ يُرَكَّبُ الْخَلْقُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

                            وصدقوا مافيه ولم ينتظروا حتي يكتشف العلم الحقائق العلمية في كلام الرسول صلي الله عليه وسلم

                            لسبب بسيط
                            أنهم علي يقين كامل أنه حق لأنه كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم
                            وأن الرسول صلي الله عليه وسلم لا يمكن أن يخبر بغيب من عند نفسه
                            ولكن بوحي من الله سبحانه وتعالي
                            قال الله تعالي:
                            وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) النجم

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #74
                              ما شاء الله عليك يا أخي الحبيب خالد لقد فكرتني بالطب وأيام الدراسة والبحوث فعلاً القرآن الكريم معجزة الله على العالمين فلقد قرأت الكثير جداً عن معجزات القرآن الكريم في عصرنا وآخرها كان في موضوع إحصائي عن عدد الكلمات التي ذكرت في القرآن الكريم لليوم والسنة والساعة 365 يوم مثلاً وعن نسبة البحر لليابسة وعداها الكثير من معجزاته ،، وتذكر جيداً حلقات الدكتور مصطفى محمود عن معجزات القرآن بارك الله فيك ،، وبالطبع لا ينكر لبيب ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء في السنة الطاهرة من أحاديث غاية في الروعة والتي جاء آخرها عن شق الداء والدواء في الذبابة "" والأمثال كثيرة جداً في هذا الصدد ،، فالرسول قد أدى رسالته على خير وجه وكونه نبياً طبق الاسلام في أفضل صوره لا شك في ذلك ،، فأنا لا أنكر على الاطلاق ما جاء عن سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام بل أضع الكلم في موقعه ،، فما أتى به الرسول مفسراً لكلام رب العزة في القرآن شيء وما جاء به نبي الله من أحاديث نبيوية شيء آخر فما جاء به الرسول من الرسالة وما جاء من نبي الله فهو من النبوة التي فسرها الله في كتابه العزيز بقوله "ما أتاكم به الرسول فخذوه" أما أعمال وأقوال نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم فهي من النبوة "والسنة النبوية الشريفة" التي يجب علينا التعامل معها ضمن نطاق محدود في عصرنا وشامل بما لا يتعارض مع تفاعلات القرآن الكريم مع العصر ،، فكلام الله تعالى و تفسيرات رسوله الكريم هي النهج القويم الذي يجب أن نضعه نصب أعيننا "" ومن المحتم علينا بما لا يدعو إلى الشك أن نعيد تفسير القرآن الكريم في ضوء مستجدات العصر وكما أبرزت أنت بأنه في كل يوم يمر علينا تحدث متغيرات يكون القرآن قادراً على تأويلها"" ولا يخضع لهذا القانون أي كلام يعادل كلام الله تعالى ،، فالمعادلة إذاً تستند إلى وجوب إعادة تفسير معاني كلمات القرآن في عصرنا واستنباط الأحكام الملائمة لنا"" فليس هناك من قاعدة يجب علينا وضعها نصب أعيننا في هذا الصدد ،، فبالرغم من أني أقر ويقر الجميع بأن التفاسير أو التأويلات لمعاني كلمات القرآن الكريم والذي اجتهد علماء القرنين السابع والثامن أثرت معرفتنا بالكثير إنما وبالايمان المطلق بأن لا شيء ثابت سوى الله تعالى وحده فمن الممكن استنباط أو إعادة استنباط جميع الأحكام فيما عدى الفرائض والحلال والحرام التي هي من حق الله وحده ،، في عصرنا الحالي"" والقياسات كثيرة في هذا الصدد لا مجال لحصرها هنا"" فكل شيء خاضع للتغيير ومع أن هذا الطرح سيصطدم مع المدرسة السلفية التي حجبت العقل إلا على القرنين السابع والثامن من الميلاد"" ومطالبتهم العودة إلى الوراء لتطبيقها كما وردت دون حتى محاكاتها مع العصر وهو ما يسميه البعض بالتقوقع والتقليد العشوائي دون أية نظرة موضوعية،، أرجو يا أخي الحبيب أن تفهمني جيداً فأنا لا أنكر بأهمية ما أتى به السلف ولا أحط من قدرهم قيد أنملة فهم أناس عظماء في عصرهم أجلاء في عصرنا إنما لا يجب أن نلقي بعقولنا في اليم مقابل ذلك،، والله من وراء القصد

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #75
                                الحمد لله رب العالمين
                                كل يوم تقدم جديد في طريق النور

                                جزاكم الله خيرا أخي الغالي عادل

                                الآن أدعو حضرتك لقراءة هذين الحديثين الشريفين ومحاولة بيان الفرق بينهما من حيث فعل الأمر

                                صحيح البخاري - (ج 22 / ص 199)
                                6699 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
                                أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ

                                ..................

                                صحيح البخاري - (ج 18 / ص 249)
                                5442 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
                                عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوْ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ

                                ....................

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X