إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الأخ الحبيب عادل فايز !

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الأخ الحبيب عادل فايز !

    السلام عليكم جميعاً، أود أن أطرح عليكم موضوعاً قد يعتبر حديثا بالنسبة لعالمنا العربي، أو أنه قد يثير موجة من الاستغراب من الطرفين أعني المسلمين والمسيحيين على السواء، فأنا ولدت من أب مسلم وأم مسيحية و مات أبي وأنا صغير وتربيت على المسيحية وقمت فيما بعد بتربية نفسي على الاسلام واكتشفت أن الدينين دين واحد مما جعلني أقتنع أن هناك خطأ ما لدى الفريقين ، فالاسلام يقول: الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره ومعنى ذلك بوضوح أن تؤمن بالمسيح عليه السلام وكتابه الانجيل ، والمسيح يسوع عليه السلام يقول أنا لم آت لأنقد الناموس أو الرسل وكل كلمة أتت من عند الله يجب أن تؤمنوا بها من بداية الخلق حتى نهايته وذلك يدل بوضوح أن على المسيحيين الايمان بالاسلام كالمسيحية واليهودية،،
    والموضوع الثاني أن الاسلام يقول أن السيحي يقول أن عيسى هو ابن مريم فقط وهذا لم يرد في المسيحية فالمسيح يدعو الله بالخالق والاله والأب وليس معنى ذلك الأب البيولوجي فصلات المسيحيين تبتدئ : أبانا الذي في السماوت ليتقدس اسمك،،،ومعنى ذلك جزافا بأن الله خالقنا ربنا وأبانا ،،، فلو أننا ندعوه بأبانا "جزافاً" فماذا يدعوه المسيح عليه السلام؟؟
    الموضوع الثالث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنما جئت للأتتم ،،، والمسيح عليه السلام قال إنما جئت لأكمل،، وهذا يعني بوضوح أن كل دين يكمل الدين الاخر ولا يجب ما دونه فلم نصر على أن ننقد دينا في سبيل إعلاء دين آخر،، فيا أخواني أنتم جميعا مسلمين وأيضا مسيحيين وليس علينا لو وجدت بعض المسائل الفرعية أو الاختلافات البسيطة بين الدينين فالله رب العالمين أجمعين مسلمين ومسيحيين فتآخوا وتحابوا رحمكم الله

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ..

    السلام عليكم جميعاً، أود أن أطرح عليكم موضوعاً قد يعتبر حديثا بالنسبة لعالمنا العربي، أو أنه قد يثير موجة من الاستغراب من الطرفين أعني المسلمين والمسيحيين على السواء، فأنا ولدت من أب مسلم وأم مسيحية و مات أبي وأنا صغير وتربيت على المسيحية وقمت فيما بعد بتربية نفسي على الاسلام واكتشفت أن الدينين دين واحد مما جعلني أقتنع أن هناك خطأ ما لدى الفريقين ، فالاسلام يقول: الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره ومعنى ذلك بوضوح أن تؤمن بالمسيح عليه السلام وكتابه الانجيل ، والمسيح يسوع عليه السلام يقول أنا لم آت لأنقد الناموس أو الرسل وكل كلمة أتت من عند الله يجب أن تؤمنوا بها من بداية الخلق حتى نهايته وذلك يدل بوضوح أن على المسيحيين الايمان بالاسلام كالمسيحية واليهودية،،
    والموضوع الثاني أن الاسلام يقول أن السيحي يقول أن عيسى هو ابن مريم فقط وهذا لم يرد في المسيحية فالمسيح يدعو الله بالخالق والاله والأب وليس معنى ذلك الأب البيولوجي فصلات المسيحيين تبتدئ : أبانا الذي في السماوت ليتقدس اسمك،،،ومعنى ذلك جزافا بأن الله خالقنا ربنا وأبانا ،،، فلو أننا ندعوه بأبانا "جزافاً" فماذا يدعوه المسيح عليه السلام؟؟
    الموضوع الثالث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنما جئت للأتتم ،،، والمسيح عليه السلام قال إنما جئت لأكمل،، وهذا يعني بوضوح أن كل دين يكمل الدين الاخر ولا يجب ما دونه فلم نصر على أن ننقد دينا في سبيل إعلاء دين آخر،، فيا أخواني أنتم جميعا مسلمين وأيضا مسيحيين وليس علينا لو وجدت بعض المسائل الفرعية أو الاختلافات البسيطة بين الدينين فالله رب العالمين أجمعين مسلمين ومسيحيين فتآخوا وتحابوا رحمكم الله
    واضح أن هناك خلل ما ! ... لا أعرف على ماذا أرد ! وبماذا أرد ؟ !

    ..
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    sigpic

    (أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لأن كلمة كل إنسان تكون وحيه إذ قد حرفتم كلام الإله الحي رب الجنود إلهنا /..../ لذلك هأنذا أنساكم نسياناً وأرفضكم من أمام وجهي أنتم والمدينة التي أعطيتكم وآباءكم إياها.وأجعل عليكم عاراً أبدياً وخزياً أبدياً لا يُنسى)
    ارميا (23 :36 ، 39 -40 )
    وقد سُجل هذا العار والخزي الأبدي في القرءان لتتم النبوءة : سورة المائدة الآية 41

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      أخي الفاضل ضياء الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وكما قال الله عز وجل في كتابه العزيز: إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ( الزمر 7)
      يبين لك بما لا يدعو إلى الشك بأن من يكفر بالله فإن الله غني عنه ، والحقيقة التي يجب أن يعملها الجميع أن الايمان بالله من أهم مقومات الايمان وهذا فعلا ما أنشده من خلال ما أسلفت ، فالايمان حسب التعريف الاسلامي أن تؤمن بالله ، وهذا أيضا بحد ذاته التعريف المسيحي حيث أن المسيحي يقر بوحدانية الله أيضاً فيختتم بهذا الاقرار في كل صلاه بقوله إله واحد"" آمين ،، فما هو وجه الاختلاف إذاَ ، أما القول باسم الأب والابن والروح القدس فهي بحسب التعبير المسيحي أيضا قولا مجازيا كما نقول في الاسلام مثلاً : يبسط الله يده،"" كلم الله موسى تكليما""ينظر الله إلى ثلاث""" يضحك الله من ثلاث""وقف على الوادي المقدس طوى"""
      فهذه الأمور إنما تبين أن الله له يد ولسان وعيون وأقدام وما إلى ذلك ولكن ما كنهها؟ الله وحده يعلمها وهي بالتفسير اللغوي تمثل أجزاء أو صفاة الله ،، مثلها مثل الروح حينما قال جل جلاله " ونفخنا فيه روحنا"" وقال أيضا ونفخنا فيه من روحنا ،، أي روح الله والروح كما جائت في القرآن الكريم ، ويسألونك عن الروح قل إنما الروح من علم ربي ،، أي لا يعلمها إلا الله،، وهي من الله وحده تميز بها الانسان عن سائر المخلوقات فآدم عليه السلام مثل عيسى عليه السلام نفخ الله فيهم من روحه وميزه عن سائر المخلوقات وما نحن البشر إلا أبناء آدم الذي جعله الله خليفة له في الأرض فسبحان الله نتميز عن البشر بوجود الروح والنفس soul and Sperit والمخلوقات الأخرى لم تكرم كما كرم الانسان بوجود الروح فيها والانسان حينما يموت إنما يفقد نفسه " وإنما يتوفى الله والأنفس،، وتبقى الروح في علم الله حتى يوم القيامة ، ومعنى ذلك أننا حينما نقتل أحد الحيوانات إنما نوفى نفسا وإذا ما قتلنا إنسانا فإنما نزهق نفاس وروحاً وهذا بالطبع يبن الفرق بين النوعين،، وبالتالي يبيح لنا أكل الطيور والحيوانات المباح أكلها،، والله أعلم ا

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل فايز مشاهدة المشاركة
        أخي الفاضل ضياء الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وكما قال الله عز وجل في كتابه العزيز: إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ( الزمر 7)
        يبين لك بما لا يدعو إلى الشك بأن من يكفر بالله فإن الله غني عنه ، والحقيقة التي يجب أن يعملها الجميع أن الايمان بالله من أهم مقومات الايمان وهذا فعلا ما أنشده من خلال ما أسلفت ، فالايمان حسب التعريف الاسلامي أن تؤمن بالله ، وهذا أيضا بحد ذاته التعريف المسيحي حيث أن المسيحي يقر بوحدانية الله أيضاً فيختتم بهذا الاقرار في كل صلاه بقوله إله واحد"" آمين ،، فما هو وجه الاختلاف إذاَ ، أما القول باسم الأب والابن والروح القدس فهي بحسب التعبير المسيحي أيضا قولا مجازيا كما نقول في الاسلام مثلاً : يبسط الله يده،"" كلم الله موسى تكليما""ينظر الله إلى ثلاث""" يضحك الله من ثلاث""وقف على الوادي المقدس طوى"""
        فهذه الأمور إنما تبين أن الله له يد ولسان وعيون وأقدام وما إلى ذلك ولكن ما كنهها؟ الله وحده يعلمها وهي بالتفسير اللغوي تمثل أجزاء أو صفاة الله ،، مثلها مثل الروح حينما قال جل جلاله " ونفخنا فيه روحنا"" وقال أيضا ونفخنا فيه من روحنا ،، أي روح الله والروح كما جائت في القرآن الكريم ، ويسألونك عن الروح قل إنما الروح من علم ربي ،، أي لا يعلمها إلا الله،، وهي من الله وحده تميز بها الانسان عن سائر المخلوقات فآدم عليه السلام مثل عيسى عليه السلام نفخ الله فيهم من روحه وميزه عن سائر المخلوقات وما نحن البشر إلا أبناء آدم الذي جعله الله خليفة له في الأرض فسبحان الله نتميز عن البشر بوجود الروح والنفس soul and Sperit والمخلوقات الأخرى لم تكرم كما كرم الانسان بوجود الروح فيها والانسان حينما يموت إنما يفقد نفسه " وإنما يتوفى الله والأنفس،، وتبقى الروح في علم الله حتى يوم القيامة ، ومعنى ذلك أننا حينما نقتل أحد الحيوانات إنما نوفى نفسا وإذا ما قتلنا إنسانا فإنما نزهق نفاس وروحاً وهذا بالطبع يبن الفرق بين النوعين،، وبالتالي يبيح لنا أكل الطيور والحيوانات المباح أكلها،، والله أعلم ا

        الضيف المحترم الأستاذ عادل فايز
        أرحب بحضرتك مرة أخري ونعود لحوار هادئ حتي نصل إلي الحق بإذن الله سبحانه وتعالي

        سؤال بسيط ضيفنا الكريم

        هل النصاري يقولون أن المسيح هو الله ؟ أم لا

        أرجو عدم التعليق الآن من إخواني الكرام بارك الله فيهم

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          أخي الفاضل Khalid Farid السلام عليكم ورحمة الله،، أشكرك جزيل الشكر على توضيح بعض الحقائق المؤكدة من وحي القرآن الكريم والسنة الطاهرة، وأأكد لك أن الحقيقة التي لا يزال الكثيرون يجهلونها قد وتحتاج إلى المناقشة هي ما بينه فيلم رائع لميل جيبسون باللغة الارامية القديمة عبرية وعربية قديمة من الممكن فهمها لمن يلم باللغتين العبرية والعربية وبالمشهد الذي يدعو المسيح عليه السلام ربه قائلاً "" ياربي، يا إلاهي ياخالقي يا أبتي""" تدل دلالة قاطعة وهو ذاته روح الله في مريم عليها السلام بمعنى الأبوة التي يدحضها الكثيرون فأين الاختلاف إذاً؟؟؟ كل ماهناك وجود أمور في غاية الوضوح يقتضي على الطرفين الالمام بها ،، ولو نظرنا إلى الأمر بموضوعية فإن جميع المسيحيين حين يدعون الرب بقولهم أبانا الذي في السماوات ، لا يعنون مطلقا أنه أباهم البيولوجي ،، ومن ناحية أخرى فإن الله كرم الانسان تكريما عظيما حين جعله خليفة له في الأرض بقوله تعالى "" إني جاعل لكم في الأرض خليفة"" فإن كنا خلفاء الله في الأرض فما الخطأ بأن ندعوه متقربين قائلين أبانا الذي في السماوات مع العلم بأننا نقر بدون أي شك أنه خالقنا ورازقنا ومحيينا ومميتنا !!
          وما يضيرنا لو أننا آمنا بأن المسيحية مكملة لليهودية والاسلام مكمل للمسيحية؟ فالله أمرنا أن نؤمن بالأديان السماوية كلها ،،، وقوله تعالى في كتابه العزيز ،، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا،، لا يعني بأن المسيحية أو اليهودية أو ما أتى على آدم يغاير الناموس فالاسلام بمعناه المجرد هو أن تسلم وجهك لله تعالى وهو الذي أنزل على سيدنا آدم وعيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم ،، وكل كتاب يكمل،، ولا يجُبَّ،، وستجد ما هو رائع في الانجيل وتجد ما هو عظيم في القرآن،،،
          Last edited by عادل فايز; 01-12-2007, 01:14 AM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            يا ضيفنا الكريم
            رجاء خاص

            أن تكون إجابة حضرتك محددة حتي نتحاور حوارا علميا هادئا

            هل النصاري يقولن أن المسيح هو الله أم لا ؟

            أخي الكريم

            أرجو الإجابة

            فقط

            نعم

            أو

            لا

            وشكرا لك ضيفنا الفاضل

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              أخي السائل الكريم بارك الله فيك،، من حيث سؤالك بأن المسيحيين يقولون أن يسوع هو الله فهذا الأمر بعيد عن الحقيقة كل البعد،، فعلى الرغم من أن فئة قليلة منهم يقرون بذلك إنما وكما أشرت فئة قليلة ممن لم يخوضوا بشكل حثيث في أمور الانجيل،، والواقع أن الغالبية العظمى من المسيحيين لا تقر بذلك على الاطلاق وكما أسلفت إنما هي فقط إشارة إلى أن المسيح عليه السلام ليس كالبشر من أب وأم إنما هو روح الله في مريم وبالتالي فهو مختلف عن الاناس الآخرين

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                أخي السائل الكريم بارك الله فيك،، من حيث سؤالك بأن المسيحيين يقولون أن يسوع هو الله فهذا الأمر بعيد عن الحقيقة كل البعد،، فعلى الرغم من أن فئة قليلة منهم يقرون بذلك إنما وكما أشرت فئة قليلة ممن لم يخوضوا بشكل حثيث في أمور الانجيل،، والواقع أن الغالبية العظمى من المسيحيين لا تقر بذلك على الاطلاق وكما أسلفت إنما هي فقط إشارة إلى أن المسيح عليه السلام ليس كالبشر من أب وأم إنما هو روح الله في مريم وبالتالي فهو مختلف عن الاناس الآخرين
                جزاكم الله خيرا أخي الكريم عادل فايز
                يا أخي الكريم
                كلهم يقولون المسيح هو الله
                وليست فئة قليلة
                حضرتك تأكد بنفسك
                واسأل أقرب نصراني لك هذا السؤال
                هل تؤمن أن المسيح هو الله أم لا ؟
                ستكون إجابته بنعم

                وإذا تبين لك ذلك إن شاء الله تعالي

                فاعلم أخي الكريم أن الآيات القرآنية واضحة وقاطعة في كفر من يقول أن المسيح عليه السلام هو الله
                قال الله تعالي :

                لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17)المائدة

                ..................
                قال الله تعالي :

                لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72)

                لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76) المائدة

                ....................

                وحتي إذا فرضنا جدلا أن هناك فئة قليلة تقول أن المسيح عليه السلام عبد الله ورسوله

                فسؤالي التالي

                هل تؤمن هذه الفئة القليلة بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم كنبي ورسول من عند الله سبحانه وتعالي

                أنتظر الإجابة
                وجزاكم الله خيرا

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  أخي الكريم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، لقد سنحت لي الفرصة خلال الحقبة الأولى من حياتي أن أزور معظم أقطاب الأرض وأن أستقر في بلدان عديدة كأمريكا واسبانيا وكندا حيث تعرفت خلالها على العديد من الناس المنتمين للعديد من الأعراف والأديان والملل والتي من خلالها استطعت إلى حدِّ ما استخلاص الأقرب إلى الحقيقة ،، وكوننا نعيش في نطاق محدود من العالم يجعلنا نحكم بكل سهولة على مفاهيم الآخرين،، فالواقع أن المسيحيين بانتماءاتهم المتعددة يقرون بكون المسيح عليه السلام روح الله التي تجسدت فيه من خلال مريم عليها السلام،، وبالتالي يعتبرونه ابناً عزيزاً له،، أما اعتباره الله فهذا والله كلام لايستطيع لأي بشر أن يقره فيما عدا الفئة القليلة منهم والذين لم يتسن لهم الخوض في غمار الكتاب بشكل حثيث،، ولقد كان وأن ناقشت مجموعة من علمائهم في كنيسة سانت بيويس في شيكاجو بهذا الأمر بالذات وارتأينا لو أن البعض ، وأقول البعض قد أقر بأنه الله،، فأين كان وقت أن خلق الله الكون،، الأرض وماعليها والكواكب والمجرات؟؟ فالمسيح عليه السلام أتى قبل ألفي سنة تقريباً والأرض نشأت قبل ملايين السنين،، فمن الذي أنشأها غير الله؟؟
                  إذاً فالأمر في غاية الوضوح بأن المسيح كونه روح الله في مريم عليها السلام أمر لا يضحده أي إنسان واعتباره ابن الله"" كما أسلفت جزافاً"" أمر قد لم يقره القرآن الكريم أو قد لم يذكر نصاً في اللإنجيل أو التوراة يبقى أمراً روحانياً فلم لا والمسيح كما أقر المسلمون أنه لم يمت !!! وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبّه لهم"" ومعنى ذلك بأن المسيح حي بحسب النص القرآني وهذا بالظبط ما أقره المسيحيون في العالم حي،، إنما أين هو وما هو دوره؟؟ المسلمين يقرون بأن أمره عند الله والمسيحيين يقرون بوجوده بين ظهرانينا ،، ويبقى سؤال في محل الجدل بين الفريقين..ومسألة أنه مات ثم أحيي المقرّة في المسيحية ،، ولم يمت أصلاً المقرّة في الإسلام لا تعتبر مسألة جوهرية،، إنما هو حي بإقرار الطرفين وهو الأصح،،
                  من هنا نرى أن القول وارد بأن المسيحيين يقرون بوحدانية الله بقولهم إله واحد والمسلمين يقرون بوحدانية الله أيضاً نجد هذه المقولة في معظم الديانات الأخرى أيضاً إنما الاختلاف في قدسية الناقل لقول الله تعالى سواء كان المسيح عليه السلام أو محمد صلواة الله عليه وسلامه،،،
                  أما عني أنا شخصياً فأنا إنسان مررت بظروف خاصة حيث أني نشأت وتربيت على الطرفين من أم وأب على مذهبين مختلفين مما أوقفني على تساؤلات كثيرة كان لا بد لي أن أطرحها في هذا المحفل الكريم،، فأنا في رأيي أن الله إله العالمين كلهم،، والدين هو دين الله الذي لم ولن يتبدل والذي يجب على العالم كله أن يقف على هذه الحقيقة ولو أنا قد تختلف في تأويلها من الكتب السماوية
                  ونحن كبشر أو الأصح كأناس فينا الروح روح الله وعلمه يقتضي علينا الايمان بحسب مانصت عليه الكتب جمعاء بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر خيره وشره،، ومن لم يؤمن من السيحيين بالقرآن فليقرأه،، ومن لم يؤمن باللإنجيل فاليقرأه أيضاً إنما بعين مجردة ودون التأثر بما لديه من تراث
                  جزاكم الله خيراً وألهم الجميع الصواب آمين
                  Last edited by عادل فايز; 02-12-2007, 06:32 PM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    أخي الكريم يسعديني أن أورد إليكم نص ما ورد إيى من أحد الأصدقاء في أوهايو مسيحي "أورثودوكس" باللغة الانجليزية وأترجمها لكم بالعربية كما وردت:
                    You are correct about explaining Jesus as the son of God. Dad always said that " it is a great mystery " about Jesus and all God asks for us is to "Believe. " God breathed His spirit into Mary, the woman He chose to give birth to Jesus. So technically, Jesus is the son of God, but born by the virgin Mary. He is one. The Father, the Son, and the Holy Spirit.
                    وترجمة لما سبق"" أنت على حق في طرح ما مفاده بأن عيسى هو "ابن الله" فوالدي قد أوضح لنا ذلك أن الله قد بين لنا أن عيسى هو روح الله التي اختار لها مريم لأن تحمله وتضعه وتأتي به إلى العالم،، وهو من الناحية التقنيه ابن الله مولود من مريم العذراء والله "واحد" الأب والابن والرح القدس...
                    وهذا هو الفكر المسيحي بالظبط والمتحدث من الطائفة الأورثودوكسية والمنتمي لها أو العكس طائفة الأقباط مع بعض الاختلافات في بعض الأمور الثانوية.
                    أحببت أن أوضح لأخي العزيز ما يقره غالبية المسيحيين بأن عيسى ليس هو الله مع جلّ احترامي وتقديري للجميع

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11

                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      أخي الكريبم عادل فايز
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      أقدر أخي التشويش الفكري الذي عشت فيه بين الإسلام والمسيحية

                      ولكن اعلم أخي الكريم

                      أن في القرآن الكريم النص القطعي الدلالة
                      وهو النص الذي لا يفيد إلا معني واحدا
                      أي يخرج عن نطاق إحتمالات المعاني


                      مثل قوله سبحانه وتعالي :

                      إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ........آل عمران (19)

                      وقوله سبحانه وتعالي :

                      وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) آل عمران

                      .................
                      أيضا في الأحاديث الشريفة عن الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم

                      صحيح مسلم - (ج 1 / ص 365)
                      218 - حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ وَأَخْبَرَنِي عَمْرٌو أَنَّ أَبَا يُونُسَ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
                      عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ

                      ..................

                      المسألة أخي الكريم ليست إختيارا لحزب سياسي
                      ولا تشجيعا لفريق كرة

                      المسألة
                      إيمان أوكفر

                      نحن بفضل الله سبحانه وتعالي نؤمن بأن المسيح عليه السلام عبد الله ورسوله وأكرمه الله سبحانه وتعالي ورفعه حيا إلي السماء

                      قال الله تعالي:

                      وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) آل عمران

                      قال الله تعالي:

                      قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (36)مريم

                      .................

                      والأمر غاية في البساطة بالنسبة للمسيح عليه السلام
                      قال الله تعالي:

                      إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) آل عمران


                      ونؤمن أن المسيح عليه السلام ينزل آخر الزمان فيقتل الخنزير ويكسر الصليب كأكبر دليل علي بطلان دين النصاري
                      صحيح البخاري - (ج 8 / ص 371)
                      2296 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
                      عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ

                      .................

                      تعالي أخي الكريم لتجد حجم الإهانات التي وجهها النصاري للمسيح عليه السلام في الكتاب المقدس


                      هل ترضي أن يلعن أحد المسيح عليه السلام

                      13اَلْمَسِيحُ \فْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ \لنَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ»



                      . 14هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ \لْحَمَلَ، وَ\لْحَمَلُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ \لأَرْبَابِ وَمَلِكُ \لْمُلُوكِ، وَ\لَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ».


                      الحمل =الخروف

                      تخيل يقولون
                      الخروف رب الأرباب ( والعياذ بالله تعالي )

                      ................
                      أخي الكريم

                      الكتاب المقدس
                      تخيل به أكل لحوم بشر

                      28ثُمَّ قَالَ لَهَا \لْمَلِكُ: [مَا لَكِ؟] فَقَالَتْ: [هَذِهِ \لْمَرْأَةُ قَالَتْ لِي: هَاتِي \بْنَكِ فَنَأْكُلَهُ \لْيَوْمَ ثُمَّ نَأْكُلَ \بْنِي غَداً. 29فَسَلَقْنَا \بْنِي وَأَكَلْنَاهُ. ثُمَّ قُلْتُ لَهَا فِي \لْيَوْمِ \لآخَرِ: هَاتِي \بْنَكِ فَنَأْكُلَهُ فَخَبَّأَتِ \بْنَهَا]

                      ................

                      الكتاب المقدس

                      تخيل به تحطيم رؤوس أطفال علي الصخور وشق بطون الحوامل

                      8يَا بِنْتَ بَابِلَ \لْمُخْرَبَةَ طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ \لَّذِي جَازَيْتِنَا! 9طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ \لصَّخْرَةَ!


                      ................

                      تخيل معي هذا المنظر من الكاب المقس وبأمر إلهي كما يزعمون


                      16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ.


                      ما ذنب الأطفال

                      17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ. وَكُل \مْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ \قْتُلُوهَا. 18لكِنْ جَمِيعُ \لأَطْفَالِ مِنَ \لنِّسَاءِ \للوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ.

                      ..................

                      يتبع إن شاء الله تعالي بعد تعليق أخي الكريم عادل فايز
                      Last edited by khaled faried; 03-12-2007, 08:01 AM.

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        أخي الفاضل خالد فريد،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،
                        جزاك الله خير جزاء على ردك الكريم الذي يدل على تفقهك في أمور الدين وأشكرك على تقديرك لوضعي الشخصي الذي كان لابد لي أن أمر به بسبب الظروف التي عشتها،، وبالطبع فأنا أوافقك على الكثير من الطروحات التي تفضلت بها،، وبحسب اطلاعي على بعض الأمور في الدينين أود أن أأكد لك بأن مفهومي للاسلام بحسب قوله تعالى "إن الدين عند الله الإسلام" هو نفسه الدين الذي نزل على آدم عليه السلام وما بعده من الأنبياء والرسل فدين الله دين واحد والاسلام بالمفهوم العام أن تسلم وجهك إلى الله تعالى،،ومعنى ذلك أن الدين اليهودي أو المسيحي أو الإسلامي إنما هو الإسلام ويبقى الاختلاف أن ما نزل على سيدنا موسى عليه السلام هو جزء الاسلام الذي كان يوائم العصر الذي عاش به والدين المسيحي أكمل ما أنزل على موسى عليه السلام والدين الاسلامي أتم ما أنزل على عيسى عليه السلام وبالتالي تبقى عبارة عيسى عليه السلام إنما جئت لأكمل وقول الرسول صلوات الله عليه إنا أتيت لأتمم،، تعني بشكل واضح أن ما نقص في الأديان السابقة للدين الإسلامي أكمله القرآن وما نقص فيما أنزل على سيدنا موسى عليه السلام أكمله عيسى عليه السلام،، وبالتالي فمبدأ الايمان الذي ورد في القرآن الكريم والسنة الطاهرة أن نؤمن بالله وملائكتته وكتبه ورسله،،، يؤكد وجوب الايمان بالأديان السماوية كلها،،،
                        أما من ما ذكرت حول بعض الروايات التي أتت في " العهد القديم" أو ما نسميه التوراه فليس محط البحث في هذا الصدد،، فكما أن هناك الكثير من الأمور التي تجهلها أو نجهل تفسيرها كبعض النصوص الغريبة على عصرنا الحالي والتي جاءت في الأديان السماوية جمعاء كقتل أو أكل لأطفال أو قتل ألف شخص بقرن حمل وما غير ذلك نسمع مثلها الكثير ،، كحادثة الطفل الرضيع الذي أظهر رأسه من قدر الماء المغلي الذي وضعه فيه فرعون قائلاً لأمه أصبري يا أمي وصابري فإن الله معك"" أو أن أحد الملائكة الموكلين يأتي فيضرب الخاطئ أو الكافر في قبره سبعين فرسخا في الأرض"" !!! وغيره وغيره مما نسمعه ،، لا يمكن لنا في عصرنا تفسيره التفسير المنطقي الذي يوفيه حقة مع صحته "" فإذاً هناك نصوصاً في الأديان كلها قد تعتبر غريبة علينا بالرغم من قدرتنا على وضع المبررات لها بقدرة الله عزل وجل ،، فمن السهوله بمكان إيجاد تفسير مثلاً لقصة أهل الكهف الذين بقوا أحياء " بإذن الله لأكثر من مئة عام"" فالله تعالى قادر على كل شيء وإنما يقول "كن فيكون" ومثلها رواية نبي الله الذي ثقب السفينة وقتل الطفل،، والتفسير الوارد بها في النص"" والمثل الذي قيل عن الصحابي الذي كان في الصحراء وبرز عليه أسد هصور جسور ،، حيث نظر إليه الصحابي شذراً وأمسك بأذنه وعركها وقال له دلَّني على جيش محمد فدَّله ذلك الأسد !!!
                        من هذا المنطلق نرى أن ما ورد في الإنجيل عن عيسى عليه السلام لا يتعدى جزء يسير من الإنجيل والتوراه ،، وهو متوافق تماماً في الأناجيل الأربعة ، ولو سنحت لك قراءته لتأكدت من ذلك،، فهو يحث على مكارم الأخلاق ويدعو تماما لما يدعو إليه الإسلام ،،ولو أني طرحت عليك سؤالاً ،، مالفرقان؟ بتسمية هذا الموقع؟؟ هل هو القرآن أم اللوح المحفوظ أو السبع المثاني أو الآيات المتشابهات؟ فالوصايا العشرة التي جاءت في الإنجيل "" لا تقتل ، لا تسرق، لا تزني،،،،،،،""" ألا تتفق معي يا أخي الكريم بأنها لا تختلف كثيراً عن ما جاء في الفرقان؟
                        أكرر لك شكري وتقديري داعيا المولى عز وجل لك ولنا بالتوفيق آمين
                        Last edited by عادل فايز; 03-12-2007, 12:49 AM.

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الأستاذ والأخ الفاضل عادل فايز
                          أشكر حضرتك كثيرا علي التفاعل مع الموضوع
                          ونكمل بإذن الله سبحنه وتعالي


                          الأستاذ عادل

                          أفهم من كلام حضرتك
                          أنك تؤمن يقينا أن لا إله إلا الله
                          وأن محمدا صلي الله عليه وسلم رسول الله
                          وأن المسيح عيسي بن مريم صلي الله عليه رسول الله
                          و أن القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالي

                          أليس كذلك
                          أرجو أن تخبرني بكل صراحة

                          حتي يكون حوارنا علميا هادئا مركزا مبنيا علي أساس واضح للقارئ الكريم

                          تحياتي الطيبة لك
                          Last edited by khaled faried; 03-12-2007, 08:29 PM.

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            أستاذي وأخي الفاضل خالد فريد ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،الحمد لله رب العالمين فأنا يا أخي وبسبب مروري بظروف خاصة وتربيتي على الدين المسيحي لردح طويل من الزمن ووالصعوبة التي عانيتها عند احتكاكي مع كلى الطرفين ، وكوني منحدر من عائلة مسلمة من ناحية والدي وبالتالي تضمن اسمي الكامل لأسماء أسلامية كإسم جدي "محمد" جعلي أصتدم ببعض العوائق الاجتماعية مع بعض الفئات المتزمة دينياً من الطرفين وبمفاهيمهم الثابته المتوارثة وخصوصاً عندما حاولت الزواج ، مما جعلني أعتقد أن هناك خلالاً ما في مفهومهما للدين،،الأمر الذي دعاني إلى دراسة الدينين بتجرد تام والوصول من خلالها إلى نتيجة تعتبر غريبة بالنسبة للطرفين ألا وهي أن دين الله إنما هو في الواقع دين واحد ، وأن الكتب السماوية جمعاء إنما أتت من مصدر واحد وهو الله سبحانه وتعالى،، وبالتالي آمنت بالاسلام دين أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ،، وفعلاً مارست العبادات كلها وحجيت الحج الاسلامي واعتمرت وصمت وصليت كما كنت قد فعلت سابقا بالحج إلى الأماكن المقدسة المسيحية،، ومكثت فترة طويلة أمارس العبادة على الطريقتين اقتناعاً مني أن الدين المسيحي هو إسلامي والاسلامي أحد أصوله الدين المسيحي،، وقناعتي المستقاة من نصوص الكتابين الكريمين الانجيل والقرآن تؤكد على وجوب الايمان بالأديان السماوية كلها،، وهذه حقيقة الأمر،، وأجيب حضرتك بصراحة أني وجدت من خلال تجربتي تلك أن هناك خلل ما في فهم الديانتين لدى الطرفين،، فكما أسلفت أن الاناجيل الأربعة ذكرت بكل وضوح أن المسيح يسوع عليه السلام أشار بما لا يدع الشك أنه لم يأتي لينقض الناموس أو يغير في الرسل أو الأنبياء وأن كل ما نزل من عند الله وحتى اليوم الآخر يجب أن نؤمن به،، والقرآن الكريم ذكر ذلك أيضاً بكل وضوح بأن الايمان هو الايمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله،، يحتم علينا أيضاً الايمان بالانجيل وبكل الكتب السماوية التي نزلت على الرسل أجمعين،،،
                            إلا أني ولما قرأت ما جاء في الدينين بعين مجردة تماماً واعمادي مبدأ الديكارتية في عدم التأثر بأي منهما عند ابداء الرأي،، أي عدم الاستدلال من أي دين على الدين الاخر،، وقراءتي لكتابات فريدة لبعض الكتاب غير التقليديين وقفت على أمور كثيرة جداً تؤكد أن هناك خلالاً كبيراً في مفاهيم الكثير من الطرفين للدين،،
                            وتجربتي تلك لخصتها في كتاب أطلعت عليه بعض من علماء الدينين "غير التقليديين" للوقوف على حقيقة الأمر،، والموضوع بالطبع موضوع كبير وغير عادي ويستوجب النظر إليه وتداركه،، والخلل الكبير الذي استطعت الوصول إليه قد يؤدي إصلاحه إلى إحداث إصلاح كبير في أحوال الأمتين بإذن الله،، والسؤال هنا يطرح نفسه ،، هل يعجبك أخي الكريم ما وصت إليه الشعوب في العالم الاسلامي،، فما يحدث في العرق أو فلسطين أو أفغانستان أو باكستان أو العديد من الدول الاسلامية الأخرى والوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدني في معظم الدول الاسلامية الأخرى مدعاة لأن نلتفت إلى هذا الخلل وأسبابه ومحاولة معالجته معالجة حقيقية من أجل نصرة الله ودينه،، والموضوع كما ذكرت موضوع هام يهدف إلى تحقيق الخير والصلاح والله الموفق،،
                            أكرر شكري لك وأدعو الله لك بالتوفيق،،

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              السلام عليكم :

                              أهلا بحضرتك ابدأ بالخاتمة :

                              ،، هل يعجبك أخي الكريم ما وصت إليه الشعوب في العالم الاسلامي،، فما يحدث في العرق أو فلسطين أو أفغانستان أو باكستان أو العديد من الدول الاسلامية الأخرى والوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدني في معظم الدول الاسلامية الأخرى مدعاة لأن نلتفت إلى هذا الخلل وأسبابه ومحاولة معالجته معالجة حقيقية من أجل نصرة الله ودينه،، والموضوع كما ذكرت موضوع هام يهدف إلى تحقيق الخير والصلاح والله الموفق،،
                              أكرر شكري لك وأدعو الله لك بالتوفيق،،
                              كيف تحاسب الإسلام والإسلام لا يحكم بل نـُحي بواسطة الإستعمار والمؤامرات ... وتم تحكيم الشرائع الوضعية ؟!

                              هل تحاسبا على واقع لم نخلقه ؟!


                              أما بخصوص كلامك فهو يشبه كلام الماسونين عن وحدة الديانات او ما يقرب من عقائد بهائية أو ما يشبه !

                              والقرآن لا يقول هذا بل يقول أنه لابد للمؤمن أن يكفر بالطاغوت قبل أن يؤمن بالله

                              فكيف يجتمع عبادة الله وعبادة الإنسان ؟!
                              كيف يجتمع عبادة الرحمن وعبادة الصلبان أخي ؟!
                              كيف يجتمع الكفر والإيمان ؟!
                              كيف ؟!

                              اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدمِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (سورة البقرة )

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X