إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

إجابات فيما يدور من أسئله للضالين المضلين

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • إجابات فيما يدور من أسئله للضالين المضلين

    إجابات فيما يدور من أسئله للضالين المضلين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم فى كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله..وبعد
    هناك أسئله يوجهها بعض المغرضين فى الفضائيات ..وانا لا أحب أن أذكر أسماء هذه القنوات الفضائيه ...ولكنى سوف أكون مع محاوله فى الرد على الاسئله التى يروجونها ...
    والاسئله هى :
    1)الناسخ والمنسوخ فى القرآن ...فيقول الذى فى قلبه مرض وأستغفر الله أن أٌردد ما يقوله المغرض...يقول فى تفسير ذلك.. رب المسلمين بيرجع فى كلامه ..يعطى الحكم ثم يلغيه ....وتعالوا بنا نتكلم فى هذه النقطه الاولى :
    أولا ) ماهو الناسخ والمنسوخ :هو إستبدال حكم شرعى بحكم شرعى بينهما تراخى ..أ ى بينهما فتره من الزمن
    والناسخ والمنسوخ لا يكون إلا فى آيات الاحكام ...أما آيات القصص فلا يوجد فيها ناسخ ومنسوخ ..وإلا يعتبر هذا كذب ..أى أحكى قصه عن سيدنا موسى مثلا ..ثم أقول قصه غيرها ...فلا يوجد فى القصص القرآنى ناسخ ومنسوخ
    والناسخ والمنسوخ دليل قدره ..فالله سبحانه وتعالى قادر كبير بذاته متحكم ...فإذا كتب حكما ولم يقدر على تغييره فهذا يكون دليل نقص ..أستغفر الله ..فقدرته على إصدار الحكم كقدرته على إلغاء الحكم ...
    فمثلا إذا كنت أخى قد إشتريت سياره وعليك أقساط فلست مالك للسياره إلا بعد سداد الاقساط وبالتالى لا تقدر على بيعها لأنك لست مالك لها ...أما إذا كنت قد سددت أقساطها فلك أن تبيعها فى أى وقت ....
    فالله سبحانه وتعالى مالك قادر فله أن يصدر الحكم ثم يغيره ..وإذا لم يقدر على تغيير الحكم فهذا يكون دليل عجز ..أستغفر الله العظيم
    إذن الناسخ والمنسوخ دليل قدره أن الله مالك متكبر قادر
    وأيضا الناسخ والمنسوخ دليل رحمه ..فلا توجد أيه عذاب إلا ونسخت يأيه رحمه
    ما ننسخ من آيه أو ننسها نأتى بخير منها أو مثلها ...نأتى بخير منها
    فلا ينسخ إلا آيات العذاب ....
    ومن يثير هذه القضيه ..لا يعرف أن القرآن قد نسخ كل الكتب السابقه ..وهذه هى الاهم فى الموضوع ...ثم أذا إطلعت على كتبهم تجد فى مقدمه كتبهم يقول : هذه النسخه طبعت فى بيروت ..وقد نقحت) ما معنى نقحت ...أى نسخت كلمات ومعانى بكلمات أخرى ...
    وخلاصه الامر أن _1) الناسخ والمنسوخ دليل قدره ان الله قادر متكبر بذاته
    2) الناسخ والمنسوخ دليل رحمه فلا توجد آيه عذاب إلا ونسخت بآيه رحمه ..ذلك تخفيف من ربكم ورحمه
    ثانيا )يسألون عن تفسير هذه الايه ويفسرونها حسب أهوائهم ...وهى الايه رقم (94_من سوره يونس)
    يقول الله سبحانه وتعالى ( فإن كنت فى شك مما أنزلنا عليك فأسأل اللذين يقرؤن الكتاب من قبلك )
    ويفسرها الجاهل بالقرآن فيقول:رب محمد بيقول له أن كنت قد شكيت ..أى حدث عندك شك فيما أٌنزل عليك فيسألنا نحن الذين قرأنا الكتاب من قبله ....هذا تفسير الجاهل بالقرآن ...وإفتح لى يا أخى عقلك وقلبك ...
    أولا ) هو يقول رب محمد يقول له ..وهذا إعتراف ضمنى أن محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ..لأن الله لا يكلم إلا الانبياء والرسل
    ثانيا) مفتاح فهم هذه الايه كلمه _فإسأل _ وهذا فعل أمر ..الله سبحانه وتعالى يقول لحضره النبى فإسأل ...فالنبى صلى الله عليه وسلم جوابه حاضر ياربى سأسأل ...
    ولكن يسأل من ؟ ..أيسأل سيدنا أبوبكر ...أم يسأل سيدنا عمر ..أم يسأل سيدنا على ..رضى الله عنهم أجمعين ...طبعا لا يسأل أى من الصحابه لأن كلام الصحابه غير ُملزم لحضره النبى صلى الله عليه وسلم ..وبالتالى لن يسأل يهود ..أو نصارى المدينه
    ولكن يسأل من ؟....سوف أضرب لك أخى الفاضل مثال لتقريب المعنى...
    تصور أنك مدرسا للرياضيات ..وأخطأت فى مسأله فى الفصل ..تسأل من ؟ تسأل الطلاب فى حلها ..أم تسأل من فى مستواك من المدرسين زملائك ...طبعا تسأل من فى مستواك من زملائك
    هكذا عندما قال الله لحضره النبى صلى الله عليه وسلم إسأل فإنه سوف يسأل من يكون فى مستواه ..ومن هم فى مستواه ؟ الانبياء والرسل السابقين ..فهذا هو المطلوب من حضره النبى أن يسألهم ..صلى الله عليه وسلم ..وأن كانوا ليسوا على مستواه (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ...)
    وعندنا سابقه قبل ذلك صلى بهم حضره النبى إمام فى الاسراء ...فالله سبحانه يقول له إسأل ..وعندما يأمر الله سبحانه وتعالى أمرا فلابد أن يعطى للمأمور الاستطاعه ليسأل
    نعود لبدايه الايه الكريمه ...(فإن كنت فى شك مما أنزلنا اليك _هذا هو اول الايه )
    ومعناها يقول : أنت ياحبيبى وضعت فى دائره الشك ..أى شك فيك المبطلون وقالوا _ساحر مجنون_وقالوا تقول علينا ...فهم شكوا فيك وهذا هو تعبير فإن كنت فى شك
    أى وضعت ياحبيى فى دائره الشك ..فلا تحزن ..إسأل زملائك من الانبياء والرسل يقولون لك لقد قالوا فينا ما قالوه فيك ....
    وهذا التفسير لم أجده فى أبن كثير أو القرطبى ..بل قال القرطبى فى تفسيرها ..عندما نزلت هذه الايه قال النبى والله لا أسأل ولا اشك ...وهذا مخالف لكلمه (فإسأل)..هذا أمر ..فالجواب نعم ياربى سوف أسأل ....
    ثالثا ) يقول المغرضون والمبطلون ....
    عيسى عليه السلام أحيا الموتى ...ومعجزاته كثيره ...ولكن نبيكم صلى الله عليه وسلم ..لم يقدر أن يجعل إبن أم مكتوم يبصر ..وجعله واليا على المدينه ثلاث مرات أثناء الغزوات
    وهنا أقول :لكل من فى قلبه مرض ..لن أُقارن بين النبى صلى الله عليه وسلم ..وبين عيسى عليه السلام ..
    بل المقارن بين إبن ام مكتوم وعيسى .....
    إبن أم مكتوم من الصحابه رضوان الله عليهم ...ومعه الاسماء الالاهيه ومنها الاسم البصير ..فلو أراد إبن أم مكتوم أن يجعل نفسه بصيرا لفعلها هو بالاسم البصير وبتجليات الاسم البصير ...ثم من أدراك أن إبن أم مكتوم أعلى فى المكانه من أنبياء بنى إسرائيل (علماء أمتى كأنبياء بنى إسرائيل )
    وهنا من واجبى أن أبتعد بالمقارنه بين النبى صلى الله عليه وسلم ..وبين أى نبى سابق
    وجعلت المقارنه بين أبن أم مكتوم وسيدنا عيسى عليه السلام ....
    وأيضا : أن يجعل النبى صلى الله عليه وسلم إبن أم مكتوم واليا على المدينه أثناء الغزوات ..فهذا لأن المدينه أثناء الغزوه خاليه من الرجال ولا يوجد بها إلا نساء الصحابه ..وهنا يكون إبن أم مكتوم أفضل من يكون فى هذه اللحظه لأنه كفيف ..
    رابعا)يسأل المغرضون فى الفضائيات الموبوءه ..فيقولون
    من سيده نساء العالمين ..السيده مريم أم السيده فاطمه الزهراء ...
    فيجيب المسلم دون وعى ولا تفكير ..فيقول السيده مريم طبعا ...فيقول له اللئيم ..وهذه أم عيسى الذى هو أحق بالاتياع ....
    والجواب على هذا سهل جدا ..أنت أيها الحاقد تقول (من سيده نساء العالمين )
    والمعلوم أن مريم عذراء وليست سيده (lady)ولكن فاطمه الزهراء هى التى نعرف زوجها وأولادها فهى السيده وليست عذراء ..ومن هنا ستنا فاطمه الزهراء هى سيده نساء العالمين ..أم السيده مريم فهى سيده فى الجنه بعد زواجها من حضره النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنه ....
    خامسا)سؤال يوجهه الحاقدون الضالين ...
    يسأل الضال المضل شباب المسلمين ..فيقول ..ما رأيك فى مريم ...
    فيجيب المسلم هى الطاهره البتول
    فيقول له وأم نبيكم أنتم تقولون أنها ماتت كافره ...فيقول المسلم نعم ....ولا يدرى ماذا يقول لهذا الضال المضل ....وأقول لكل من هم على هذا الضلال
    1) السيده آمنه أم حضره النبى صلى الله عليه وسلم ...كيف أن يكون بين أحشاؤها هذا ا لنور وتكون كافره
    2) السيده آمنه من أهل الفتره أى ماتت قبل البعثه الشريفه ..وأهل الفتره غير محاسبون(وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ..)
    ويستشهد الجهلاء من الضالين ..وحتى المسلمين بقول النبى صلى الله عليه وسلم ...ما معناه أنه طلب من الله أن يدعوا لأُمه آمنه ...وطلب أيضا أن يستغفر لها ..فقال الله له لا تستغفر لها ...وهنا قال الاغبياء الله منعه أن يستغفر لها ...وأقول بهدوء ..
    الاستغفار لا يكون إلا عن من يعمل ذنبا فيستغفر منه ...وبذلك السيده آمنه لم يكون عندها ذنوب حتى يستغفر لها حضره النبى صلى الله عليه وسلم ..فقال الله سبحانه وتعالى له لا تستغفر لها ..أى ليس عندها ذنوب حتى تستغفر لها
    وهنا يقول صلى الله عليه وسلم (أنا خيار من خيار من خيار ...)
    ويقول له الله سبحانه وتعالى ( وتقلبك فى الساجدين ) أى جاء صلى الله عليه وسلم من ساجد إلى ساجده إلى ساجد ....وهكذا ...صلى الله عليه وسلم فى كل لمحه ونفس
    وهنا أقول :أن روحانيه الديانات الاخرى لم نعرفها إلا من حضره النبى صلى لله عليه وسلم ...هو صلى الله عليه وسلم الذى عرفنا منه كيفيه ولاده عيسى ..وأخباره ومعجزاته
    فلو فرضنا أننا لم نعرف كيفيه ولاده عيسى وأخبرنا عنها حضره النبى ..فهذا أمر لا يصدق بالعقل البشرى ...أن يأتى وليدا دون أب ...ولكن عندما قال القرآن على لسان حضره النبى ذلك نقول سمعا وطاعه
    فحضره النبى صلى الله عليه وسلم هو الشاهد الوحيد على روحانيه المسيحيه ..فلو أنكرتم شاهد الاثبات الوحيد على روحانيه المسيحيه سوف ينقلب عليكم البيت بكل ما فيه لأنه لو وضعنا القرآن جانبا فمن أين جاء السيد المسيح ...فعيب عليكم أن تطعنوا فى شاهد الاثبات الوحيد لكم ...
    أقول قولى هذا وأستغفر الله العظيم هو التواب الرحيم
    كلمه أخيره هذه بعض من الاجابات على من يتشدق ضد الاسلام ..
    وأيضا أقول الخطر قادم ..ونحن مازلنا نقول صوفى _وهابى _شيعى ....
    يجب أن نتوحد لهذه الهجمه الشرسه على الاسلام والمسلمين ..
    اللهم إنى قد بلغت أللهم فأشهد وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

  • #2

    جزاك الله كل خير
    ردود بسيطة ومختصرة

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      شكرا أخى الكريم مجاهد فى الله ....

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star_1 مشاهدة المشاركة
        إجابات فيما يدور من أسئله للضالين المضلين
        بسم الله الرحمن الرحيم
        وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم فى كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله..وبعد
        هناك أسئله يوجهها بعض المغرضين فى الفضائيات ..وانا لا أحب أن أذكر أسماء هذه القنوات الفضائيه ...ولكنى سوف أكون مع محاوله فى الرد على الاسئله التى يروجونها ...
        والاسئله هى :
        1)الناسخ والمنسوخ فى القرآن ...فيقول الذى فى قلبه مرض وأستغفر الله أن أٌردد ما يقوله المغرض...يقول فى تفسير ذلك.. رب المسلمين بيرجع فى كلامه ..يعطى الحكم ثم يلغيه ....وتعالوا بنا نتكلم فى هذه النقطه الاولى :
        أولا ) ماهو الناسخ والمنسوخ :هو إستبدال حكم شرعى بحكم شرعى بينهما تراخى ..أ ى بينهما فتره من الزمن
        والناسخ والمنسوخ لا يكون إلا فى آيات الاحكام ...أما آيات القصص فلا يوجد فيها ناسخ ومنسوخ ..وإلا يعتبر هذا كذب ..أى أحكى قصه عن سيدنا موسى مثلا ..ثم أقول قصه غيرها ...فلا يوجد فى القصص القرآنى ناسخ ومنسوخ
        والناسخ والمنسوخ دليل قدره ..فالله سبحانه وتعالى قادر كبير بذاته متحكم ...فإذا كتب حكما ولم يقدر على تغييره فهذا يكون دليل نقص ..أستغفر الله ..فقدرته على إصدار الحكم كقدرته على إلغاء الحكم ...
        فمثلا إذا كنت أخى قد إشتريت سياره وعليك أقساط فلست مالك للسياره إلا بعد سداد الاقساط وبالتالى لا تقدر على بيعها لأنك لست مالك لها ...أما إذا كنت قد سددت أقساطها فلك أن تبيعها فى أى وقت ....
        فالله سبحانه وتعالى مالك قادر فله أن يصدر الحكم ثم يغيره ..وإذا لم يقدر على تغيير الحكم فهذا يكون دليل عجز ..أستغفر الله العظيم
        إذن الناسخ والمنسوخ دليل قدره أن الله مالك متكبر قادر
        وأيضا الناسخ والمنسوخ دليل رحمه ..فلا توجد أيه عذاب إلا ونسخت يأيه رحمه
        ما ننسخ من آيه أو ننسها نأتى بخير منها أو مثلها ...نأتى بخير منها
        فلا ينسخ إلا آيات العذاب ....
        ومن يثير هذه القضيه ..لا يعرف أن القرآن قد نسخ كل الكتب السابقه ..وهذه هى الاهم فى الموضوع ...ثم أذا إطلعت على كتبهم تجد فى مقدمه كتبهم يقول : هذه النسخه طبعت فى بيروت ..وقد نقحت) ما معنى نقحت ...أى نسخت كلمات ومعانى بكلمات أخرى ...
        وخلاصه الامر أن _1) الناسخ والمنسوخ دليل قدره ان الله قادر متكبر بذاته
        2) الناسخ والمنسوخ دليل رحمه فلا توجد آيه عذاب إلا ونسخت بآيه رحمه ..ذلك تخفيف من ربكم ورحمه
        اللهم إنى قد بلغت أللهم فأشهد وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


        جزاكم الله خيرا أخي الحبيب ستار
        وبارك الله فيكم

        واسمح لي أخي الحبيب بإضافة بسيطة في هذا الموضوع


        ( نواسخ القرآن
        ابن الجوزي)
        الفصل الأول

        باب بيان جواز النسخ والفرق بينه وبين البداء


        اتفق جمهور علماء الأمم على جواز النسخ عقلا وشرعا

        وانقسم اليهود في ذلك ثلاثة أقسام

        فالقسم الأول قالوا لا يجوز عقلا ولا شرعا وزعموا أن النسخ هو عين البداء

        والقسم الثاني قالوا يجوز عقلا وإنما منع الشرع من ذلك وزعموا أن موسى عليه السلام قال إن شريعته لا تنسخ من بعده وإن ذلك في التوارة ومن هؤلاء من قال لا يجوز النسخ إلا في موضع واحد وهو أنه يجوز نسخ عبادة أمر الله بها بما هو أثقل على سبيل العقوبة لا غير

        والقسم الثالث قالوا يجوز شرعا لا عقلا واختلف هؤلاء في عيسى ومحمد صلى الله عليهما فمنهم من قال لم يكونا نبيين لأنهما لم يأتيا بمعجزة وإنما أتيا بما هو من جنس الشعوذة ومنهم من قال كانا نبيين صادقين غير أنهما لم يبعثا بنسخ شريعة موسى ولا بعثا إلى بني إسرائيل إنما بعثا إلى العرب والأميين


        فصل

        وأما الدليل على جواز النسخ عقلا

        فهو أن التكليف لا يخلو أن يكون موقوفا على مشيئة المكلف أو على مصلحة المكلف

        فإن كان الأول فلا يمتنع أن يريد تكليف العباد عبادة في مدة معلومة ثم يرفعها ويأمر بغيرها


        وإن كان الثاني فجائز أن تكون المصلحة للعباد في فعل عبادة زمان دون زمان ويوضح هذا أنه قد جاز في العقل تكليف عبادة متناهية كصوم يوم وهذا تكليف انقضى بانقضاء زمان

        ثم قد ثبت أن الله تعالى ينقل من الفقر إلى الغنى ومن الصحة إلى السقم ثم قد رتب الحر والبرد والليل والنهار وهو أعلم بالمصالح وله الحكم


        فصل

        والدليل على جواز النسخ شرعا

        أنه قد ثبت أن من دين آدم عليه السلام وطائفة من أولاده جواز نكاح الأخوات وذوات المحارم

        والعمل في يوم السبت

        ثم نسخ ذلك في شريعة موسى

        وكذلك الشحوم كانت مباحة ثم حرمت في دين موسى

        فإن ادعوا أن هذا ليس بنسخ فقد خالفوا في اللفظ دون المعنى

        فصل

        وأما قول من قال لا يجوز النسخ قال إلا على وجه العقوبة فليس بشئ لأنه إذا أجاز النسخ في الجملة جاز أن يكون للرفق بالمكلف كما جاز للتشديد عليه

        فصل

        وأما دعوى من ادعى أن موسى عليه السلام أخبر أن شريعته لا تنسخ فمحال ويقال ان ابن الراوندي علمهم أن يقولوا ان موسى قال لا نبي بعدي ويدل على ما قلنا انه لو صح قولهم لما ظهرت المعجزات على يد عيسى عليه السلام لأن الله تعالى لا يصدق بالمعجزة من كذب موسى فإن أنكروا معجزة عيسى لزمهم ذلك
        في معجزة موسى فإن اعترفوا ببعض معجزاته لزمهم تكذيب من نقل عن موسى عليه السلام لأنه قال لا نبي بعدي ومما يدل على كذبهم فيما ادعوا أن اليهود ما كانوا يحتجون على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بكل شئ

        وكان نبينا صلى الله عليه وسلم مصدقا لموسى عليه السلام وحكم عليهم بالرجم عملا بما في شريعة موسى صلى الله عليه وسلم

        فهلا احتجوا عليه بذلك ولو احتجوا لشاع نقل ذلك فدل على أنه قول ابتدع بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فصل

        وأما قول من قال ان عيسى ومحمدا عليهما السلام كانا نبيين لكنهما لم يبعثوا إلى بني إسرائيل فتغفيل عن من قائله لأنه إذا أقر بنبوة نبي فقد أقر بصدقه لأن النبي لا يكذب وقد كان عيسى عليه السلام يخاطب بني إسرائيل ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول بعثت إلى الناس كافة ويكاتب ملوك الأعاجم فصل


        فأما الفرق بين النسخ والبداء


        فذلك من وجهين

        الأول أن النسخ تغيير عبادة أمر بها المكلف وقد علم الآمر حين الأمر أن لتكليف المكلف بها غاية ينتهي الإيجاب إليها ثم يرتفع بنسخها


        والبداء أن ينتقل الأمر عن ما أمر به وأراده دائما بأمر حادث لا بعلم سابق


        والثاني أن سبب النسخ لا يوجب إفساد الموجب لصحة الخطاب الأول

        والبداء يكون سببه دالا على إفساد الموجب لصحة الأمرالأول مثل أن يأمره بعمل يقصد به مطلوبا فيتبين أن المطلوب لا يحصل بذلك الفعل فيبدو له ما يوجب الرجوع عنه وكلا الأمرين يدل على قصور في العلم والحق عز وجل منزه عن ذلك (انتهي الفصل الأول نواسخ القرآن
        ابن الجوزي)


        ...........................


        للمزيد أيضا



        أقسام النسخ‏:‏

        ينقسم النسخ باعتبار النص المنسوخ إلى ثلاثة أقسام‏:‏

        الأول‏:‏ ما نسخ حكمه وبقي لفظه،

        الثاني‏:‏ ما نسخ لفظه وبقي حكمه كآية الرجم، ‏


        الثالث‏:‏ ما نسخ حكمه ولفظه‏

        وكما قلنا ونركز بفضل الله سبحانه وتعالي علي الفرق بين النسخ والبداء


        قال الشيخ فوزي السعيد

        (فالمنسوخ في وقته وحاله أصلح وأنفع ، والنَّاسِخ في وقته وحاله أصْلَحُ وأنْفَع .

        فَلَيْس في النسخ بداء وإنما هو مقتضى الحِكمة ومعلوم أنَّ البداء هو ظهور الشّيء وبُدُوُّه بعد أن كان خافيا )



        الناسخ والمنسوخ للسدوسي - (ج 1 / ص 7)الفرق

        بين النسخ والبداء:

        البداء (بفتح الباء) في اللغة: الظهور بعد الخفاء، يقال: بدا لى بداء، أى ظهر لى آخر، وبدا له في الامر بداء، أى نشأ له فيه رأى، ويقال: بدا لى بداء، أى تغير رأيى على ما كان عليه.
        فالبداء استصواب شئ علم بعد أن لم يعلم، وذلك على الله عز وجل غير جائز.
        فمعنى البداء اذن في اللغة والاصطلاح هو: أن يستصوب المرء رأيا ثم
        ينشأ له رأى جديد لم يكن معلوما له.


        فالنسخ غير البداء لان الاول ليس فيه تغيير لعلم الله تعالى، والثانى يفترض وقوع هذا التغيير.



        والبداء يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم، وكلاهما محال على الله عزوجل، لانه عالم بكل شئ ومحيط به: ما كان، وما هو كائن، وما سيكون.
        والنسخ جائز عقلا، وواقع فعلا في القرآن الكريم (4).



        شخص مدمن تدخين
        هل تأتي مرة واحدة ويقلع عن التدخين
        أم تربي فيه العقيدة أولا
        ثم تبدأ معه مراحل حتي ينتهي تماما عن التدخين




        ولله المثل الأعلي

        الطبيب يطلب مني في المرحلة الأولي من العلاج أن أمتنع أن طعام معين تحقيقا لمصلحة معينة
        ثم في مرحلة تالية من العلاج يسمح لي بما كان ممنوعا من قبل
        فقد نسخ أمره الأول بالأمر الثاني ( عن علم )


        ننظر إلي مثال الخمر ويظهر فيه التدرج في التشريع تحقيقا لمصلحة العباد

        يقول الشيخ فوزي السعيد حفظه الله تعالي

        والخمر هي اشهر وأبْرَز مثال على مراعاة المصالح وعلى التَّطَوُّر في التَّشريع ، حيث كان الناسُ يألفونها ويتلذذون بها ، ولم يكن عندهم من قوة الإيمان ما يتقبلون به التحريم ، ولا كان إيمانهم ودينهم تَامًّا بحيث لم يبق فيه نقص إلا ما يحصل بشرب الخمر ، بل قضايا الإيمان والاعتقاد أهم وأولى بكثير من قضية الخمر ، فلو نزل التحريم مرَّة واحدة لكان شاقًا عليهم ، وربَّما لا يتمكنون من الانتهاء عنه فورًا ،


        ولهذا جاء التدرج كما يلي :

        أ ـ الإباحة كما كانت عادتهم .


        ب ـ مرحلة التَّعْريض كما قال تعالى ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ))البقرة ، فالعاقل يتركها ولكنه يرى في نَفْسهِ أنه في حل إن فَعَلَهُما .


        جـ ـ التوقيت كما قال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ))النساء ، وذلك يستلزم ألا يسكر المسلم حين أوقات الصلاة ، وإلا وقع فيما نهى الله عنه فهذا يُخَفِّف من شُرْبها .



        د ـ مَرْحَل التأبِيدُ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))المائدة ،

        حيث حُرِّمت الخمر وصارت خبيثةً كلها بهذا التحريم وذلك في وقت ازدياد الإيمان وقبول التحريم والتنفيذ الفَوْري بإراقة الخمور على الأرض في شوارع المدينة ، ولم يتم التحريم إلا في السنة السادسة للهجرة ، أي بعد 19 سنة من البعثة ، وكان تقبُّل الناس للتحريم آية وعلامة على النظام الإسلامي المحكم .( شبهات حول قضية النسخ ... لفضيلة الشيخ / فوزي سعيد )



        والحمد لله رب العالمين

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          الله عليك ...الله عليك جميل جدا ...بارك الله فيك
          ولكن هل هناك تعليق لفهم الايه (فإن كنت فى شك مما .....)
          أرجوا الاضافه ...أم معناها الذى ذكرته مقنع ...
          مع العلم لم يقوله المفسرون .....
          قال القرطبى رحمه الله عندما نزلت هذه الايه قال النبى والله لا أسئل ولا أشك ....
          ما رأى فضيلتكم اخى الكريم خالدفريد

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X