إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهات نحوية أم إعجازات لغوية(الجزء الرابع)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شبهات نحوية أم إعجازات لغوية(الجزء الرابع)

    أهلا بكم فى الجزء الرابع والذى نرد فيه بعون الله على شبهة
    توضيح الواضح


    الجزء الأول موجود على هذا الرابط

    الجزء الثانى موجود على هذا الرابط

    الجزء الثالث موجود على هذا الرابط
    http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=5598
    Last edited by أبا حمزة; 13-06-2007, 09:14 PM.
    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

  • #2
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
    موضوع هذه الشبهة عن الآية الكريمة

    من سورة البقرة
    { فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ }البقرة196
    وذلك بالقول أن بهذه الآية توضيح الواضح فى أن يأتى بقوله تعالى –وحاشا لله- عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ
    والعشرة لا تكون إلا كاملة
    وأغرب ما فى هذه الشبهة أنها جاءت من نصرانى
    وسوف نبين ذلك فيما بعد
    وهذا هو الرد بفضل الله
    *****
    أولا: أن المقصود هو التوضيح لماذا
    لأن "الواو" تأتى أحياناً بمعنى "أو" إذا كان قدر الحذف الجملة فقد يعتقد السامع أن المعنى أنه من الممكن أن يصوم ثلاثة أيام فى الحج أو بدلاً منها يصوم سبعة أيام عندما يرجع ولكن عندما اتت " كَامِلَةٌ" فإنها توضح أن الصيام عشرة لا أقل من ذلك
    ومن ذلك قول الله تعالى
    { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ }النساء3
    فليس المعنى هنا هو أنه من الممكن أن نتزوج تسعة نساء والذى دل على ان الواو هنا معناها أو هو القول مثنى وثلاث و رباع ولم يقل اثنين وثلاثة وأربعة وهذا ليس موضعنا الآن
    خلاصة القول أن" كَامِلَةٌ" قد وضحت المبهم
    *****
    ثانياً: أن المقصود هو تأكيد المعنى
    وذلك موجود فى كلام العرب كأن يقول الرجل رأيت بعينى وسمعت بأذنى ومنه قول الله تعالى
    {وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}الحج46
    {وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ}الأنعام38
    وفى ذلك توضيح وتأكيد للمعنى وحتى يتخيل المستمع الحالة أمام عينيه فلا يسهوا أثناء الخطاب خاصة إذا كانت الآية كبيرة وبها أحكام كثيرة
    *****
    ثالثاً: أن يكون هناك معنى تشريعى
    فلو رجعنا للخلف قليلاً فى هذه الآية
    {فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ }البقرة196
    نلاحظ أن الأصل فى الحكم هو تقديم الهدي فمن لم يجد فيصوم عشرة كاملةالأجر والثواب مثل الذي قدم الهدي
    أو أن حجه يكون كاملاً مثل الذى قدم الهدى
    أو أن هذا الصيام كاملاً ببدليته عن الهدي وقائم مقامه
    هذا والحمد لله رب العالمين
    وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ [النحل : 9]

    يتبع...
    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      ونظراً لعدم توفر من يقوم بالحوار من النصارى فإليكم فزلوك وهذه الشخصية من بنات أفكارى لحين تواجد من يستطيع المناقشة من النصارى

      فزلوك
      بسم الآب والآبن والروح القدس الإله الواحد آمين
      ما الذى تقولون" تأكيد وتوضيح" اعترفوا أحسن بهذه الاخطاء بدل من أن تأتوا بكلام مش مقنع
      العبد الفقير إلى الله

      ولماذا هو كلام مش مقنع
      فزلوك
      لأنى مقتنعتش وبعدين انت جايب آيات من القرآن وتستدل عليها بآيات أخرى
      العبد الفقير إلى الله
      لو عايز أجيبلك من الشعر الجاهلى ممكن ولو عايز أجيبلك من كتابك الذى تقدسه برضه ممكن
      فزلوك
      لالالالالا كتابى "برفكت" مفهوش أى توضيح للواضح
      العبد الفقير إلى الله
      طيب طالما فسرنا لك لماذا اتت كلمة "كاملة" فاشرح لى الآيات التالية إن كان عندك رد
      "27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ." تكوين (27:1)
      والآية باسلوب تانى كما يلى
      "27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ" تكوين (27:1)
      وهذه آية أخرى
      "2وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ." تكوين (2:2)
      ولو كملت فى باقى الاصحاح تجد ما يلى
      "2وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. 3وَبَارَكَ اللهُ الْيَوْمَ السَّابعَ وَقَدَّسَهُ، لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ اللهُ خَالِقًا."
      ولى سؤال لك
      هذه الجملة التى كتبتها فى الأعلى
      بسم الآب والآبن والروح القدس الإله الواحد آمين
      لماذا كتبت الإله الوحد هل هى لتوضيح المبهم أم لتوضيح الواضح
      فزلوك
      أنا مش موجود قولوا له أنى فى الحمام
      العبد الفقير إلى الله
      أين أنت ؟؟؟!!!!
      عموماً أنت متعرفش ترد على السؤال ده لأنه لو لتوضيح الواضح تصبح حجة عليك ولو لتوضيح المبهم تصبح حجة عليك أيضاً
      Last edited by أبا حمزة; 13-06-2007, 09:24 PM.
      "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4


        فزلوك شكله مش هيخرج من الحمام خالص لغاية ما يموت

        بارك الله فيك اخانا الكريم ونفع بك
        لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عفان مشاهدة المشاركة


          فزلوك شكله مش هيخرج من الحمام خالص لغاية ما يموت

          بارك الله فيك اخانا الكريم ونفع بك
          ولك مثله وضعفه أضعافاً مضاعفة أخى الحبيب
          آمين
          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X