إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهات نحوية أم اعجاز بلاغي(الجزء الأول)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شبهات نحوية أم اعجاز بلاغي(الجزء الأول)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى القساوسة والرهبان جهلاء النصارى
    إلى كل من تسول له نفسه التقليل من شأن الإسلام
    لقد جاء هذا القرآن حجة لنا لا علينا
    لقد جاء هذا القرآن ليكون معجزة المعجزات
    وإن حاولتم المساس بهذا القرآن-وهذا لن يكون إلا بالكذب والافتراءات – فإن هذا من شأنه أن يزيد القرآن قوة و عزة و المسلمون هدى ويقيناً، فكل افتراءاتكم على كتابنا الكريم -وأخص هنا فى مقالتى إفتراء الأخطاء البلاغية و الاعرابية- ليست إلا سراب الواهمين , بل هى دليل على إعجاز القرآن البلاغى. ولكن كيف ذلك. هذا فيما يلى بغير تطويل و تكلّف




    1. إليكم المفاجأة الاولى
    إن إفتراءاتكم على القرآن ما هى إلا إعجاز بلاغى ذكره المفسرون قديما وأنتم حولتموه إلى خزعبلات ولم تعرفوه من تلقاء أنفسكم وإلا لكنتم لاحظتم أن كلمة المسلمون المكتوبة أول النص باللون الأحمر بها خطأ نحوى وكان أولى أن تكون "المسلمين" لأنها معطوف على القرآن والقرآن مفعول به و أنتم لم تلاحظوا ذلك على الرغم أنى كتبتها بالون الأحمر و كمان تحتها خط
    2. إليكم المفاجأة الثانية
    إن كلمة المسلمون باللون الأحمر ليس بها خطأ نحوى ولا حاجة ولكن لها وجها آخر من الإعراب ولها نفس إعراب "الصابئون" فى الآية الكريمة من سورة المائدة
    "إن الذين ءامنوا والذين هادوا و الصابئون والنصارى من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" المائدة 69
    لا يحق لكم أن تتحدثوا فى إعراب القرآن فأنتم أجهل الناس به
    والآن سوف نقوم بتفسير الآيتين التاليتين ثم نقوم بإعرابهما فلا يستقيم إعراب بدون فهم وهذا ما وقع فيه النصارى وأرجوا أن تعوا ما كتبت لكم
    والآن إلى تفسير الآيتين البقرة 62 و المائدة 69
    "إن الذين ءامنوا والذين هادوا والنصارى و الصابئين من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" البقرة 62
    "إن الذين ءامنوا والذين هادوا و الصابئون والنصارى من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" المائدة 69
    بداية بسورة البقرة حسب الترتيب المصحفى المتناسق حيث نجد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا أن الذين آمنوا و كلا من
    · الذين هادو
    · النصارى
    · الصابئين
    الذين قضوا نحبهم قبل زمن رسولنا الحبيب لهم مكافأة إذا كانوا قد آمنوا بالله واليوم الآخر وعملوا عملاً صالحاً، ألا وهى أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
    ولكن قد يسأل طالب علم نجيب الأسئلة التالية
    هذا بال النصارى واليهود والذين آمنوا لأنه قد جاء لهم رسل و أنبياء فما بال الصابئين؟
    هل من الصائبين من قد ينال رضا الله؟
    أليسوا هم عباد الكواكب الذين بدلوا دين سيدنا نوح عليه السلام أو هم عباد الاصنام الذين بدلوا دين سيدنا ابراهيم عليه السلام وغيرهم ؟

    فيرد الأستاذ عليه ويقول و الصابئون كذلك تنطبق عليهم هذه القاعدة فمنهم من حكّم عقله ومال وحنف عن هذه العبادة التى لم يقتنع بها
    أليس منهم من اعتقد بالبعث بل وجهر به وهو سويد بن عامر الصطلقى
    أليس منهم عامر بن الظرب العدوانى الذى قال"لو أن الذى يميت الناس الداء لكان الذى يحيهم الدواء" وهو يعنى بذلك الله عز وجل
    أليس منهم زيد بن عمرو بن نوفيل الذى قال
    أربا واحداً أم ألف رب .............. أدين إذا تقسمت الإمور
    أليس منهم أمية بن أبى الصلت الذى قال
    الا نبى لنا منا فيخبرنا .............. ما بعد غايتنا من رأس مجرانا
    وغيرهم كثير ،علمناهم أو جهلناهم
    فمن أجل ذلك قد يرضى الله عنهم إذا كانوا قد أخلصوا النية لله، فلوا أنهم عاشوا حتى عاصروا رسول الله لكانوا آمنوا به بل أن بعضهم كان يخاطب من أصغره سناً ويقول له إن طالت بك الحياة حتى مجيء نبى من عند الله فأقرئه منى السلام.

    فما كان من القرآن الا أن يخبرنا بكل ما سبق وبإيجاز ليس بعده إعجاز فى حرف واحد وهو الواو فى كلمة الصابئون ليحولها إلى مبتدأ فى سورة المائدة التى تلى سورة البقرة فى الترتيب المصحفى بدلا من اسم إن فى سورة البقرة
    ما سبق ذكره فى سورة المائدة يسمى فى علم الإعراب "كسر الاعراب".
    وكسر الاعراب لا يكون إلا لإضافة معنى جديد حتى ينبه السامع أن هناك علة يجب أن يفطن إليها وكسر الإعراب لا يكون إلا من بليغ وإلا لثار الأعراب إذا سمعوه كما ثار الأعرابى على الخليفة أبى جعفر المنصور حين صعد على المنبر وخطب ولحن فى الإعراب وللأسف أنكم لم تنتبهوا للمعنى الجميل الذى تقصده الآية وإلا لأكنتم أسلمتم أو سكتم

    وإليكم الآن إعراب الآية التى هللتم وكبرتم باسم إلهكم عندما رأيتموها و هذا الإعراب ليس وليد اليوم ولا الأمس بل جاء فى كتب كثير من المفسرين كان آخرهم شيخنا الكبير محمد متولى الشعراوى منذ حوالى ربع قرن من الزمان.(لعل ذلك يفيدكم فى تعلم الإعراب)
    "إن الذين ءامنوا والذين هادوا و الصابئون والنصارى من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون" المائدة 69

    الذين: إسم موصول مبنى على الفتح فى محل نصب إسم إن
    آمنوا:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متتصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل (و الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب)
    والذين: الواو حرف عطف(الذين) إسم موصول مبنى على الفتح فى محل نصب معطوف
    هادوا: فعل ماضى مبنى على الضم و الواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
    الصابئون: الواو استئنافية (الصابئون) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو وخبره محذوف تقديره كذلك
    والنصارى:الواو عرف عطف (النصارى) معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة لأنه اسم مقصور
    و فى النهاية أذكر بأن قواعد الإعراب قد تم وضعها بعد نزول القرآن الكريم أو الافضل أن نقول أن قواعد الإعراب تم استخراجها من القرآن الكريم
    وهناك مواضع كثيرة فى القرآن الكريم تم كسر الإعراب فيها لأهداف كثيرة سوف نذكر بعض منها تباعاً فلا أحب أن يكون الموضوع طويلاً
    معذرة للإطالة
    م/أحمد حمدى
    أرجوا وضع مشاركاتكم سواء كانت سلباً أو إيجاباً
    Last edited by أبا حمزة; 29-03-2007, 02:53 PM.
    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

  • #2
    إلى لقاء آخر بعنوان
    (كسر الإعراب لقصد المدح)
    م/ أحمد حمدى
    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بارك الله فيك أخي أحمد حمدي

      شرح وافي

      وإسمح لي بإضافة مختصرة عن هذه الشبهة

      إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ

      يدعي المُشككين ويقولوا

      كان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول والصابئين كما فعل هذا في سورة البقرة

      ونقول

      لو كان في الجملة اسم موصول واحد لحق لك أن تنكر فإنه لا يكون إلا وجه واحد: (إن الذين آمنوا والصابئين) لكن لا يلزم لاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإن. فالواو هنا استئنافية وليست عطفا على الجملة الأولى. والصابئون رفع على الابتداء، وخبره محذوف، والنية به التأخير عما في (إن) من إسمها وخبرها، كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى: حكمهم كذا. والصابئون كذلك. هذا ما رجحه ابن سيبويه في مخالفة الإعراب
      لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بارك الله فيك اخي م احمد

        شرح وافي وبسيط وجميل

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزا الله المسلمين خيراً وابنُ عفان وابنُ الفاروق كذلك
          نعم أخى بن عفان
          بل أن الشيخ الشعراوى قال أنه يجوز إدراج كلمة "النصارى" تحت هذا الإعراب لأنهم أشركوا بالله فحالهم يشبه حال الصابئون ويصبح تقدير الجملة "والصابئون والنصارى كذلك" فالتشكيل مقدر على النصارى لأنه مقصور فاختار أنت ما يعجبك
          وهذا يبين أن الإعراب غير مربوط بشىء أكثر من تفسير الآية
          (ليت النصارى يقرءوا الآية بعيداً عن الإعراب مرة أخرى ويعقلوها)
          م/أحمد حمدى
          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            كسر الإعراب لقصد المدح

            بسم الله الرحمن الرحيم
            كنت قد وعدت بكتابة هذا الموضوع سابقاً ولكننى ترددت أكثر من مرة فى إرساله حيث وجدت أن النصارى يقومون بأخذ المقالات التى نكتبها و تفاسير العلماء المسلمين ويحرفونها.
            فلو أنى قلت مثلاً أن الإعراب قد كُسر فى القرآن فى موضع كذا وكذا ولحكمة كذا و كذا لجاء النصارى فى منتدياتهم الغير أمينة وقالوا مثلاً"انظر بعينك الى إعراب القرآن ولاحظ الخطأ فى موضع كذا وكذا" وذلك ليضلوا باقى النصارى عن الحق وليحاولوا أن يشككوا المسلمين فى عقيدتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله
            :kaal:
            "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتى الله بأمره إن الله على كل شىء قدير" البقرة 109
            فمن أجل ذلك سوف نذكر فى هذه المقالة حالة واحدة فقط من كسر الإعراب لقصد المدح
            وهى الاية الكريمة فى سورة الإسراء
            :kaal:
            "وءاتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلاً * ذريةَ من حملنا مع نوح إنه كان عبداً شكوراً * وقضينا إلى بنى إسرائيل فى الكتاب لتفسدن فى الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراًَ"الإسراء الآية 4,3,2
            قلنا فى المشاركة الأولى فى هذا الموضوع
            أن هناك عدة حالات من كسر الإعراب و قلنا أن كسر الإعراب يكون لتنبيه السامع أن هناك معناً جديداً يجب أن ينتبه إليه
            و من هذه المعانى قصد المدح
            فإن قلنا مثلاًَ بأننى مدير عام مصنع ما وأن هذا المصنع حدث به عطل وقام الفنيون بإصلاح هذا العطل فوراً وأريد أن أمدح هؤلاء الفنيين فأقول ما يلى
            "لقد عملنا هذا الشهر بمعدل إنتاج عالى ولذلك هناك علاوة سوف يأخذها مهندسو الإنتاج والخراطون واللحامون والعاملين بقسم الصيانة"
            وبهذا تحولت "العاملون" الى "العاملين" وأصبح إعرابها كما يلى
            الواو حرف عطف "العاملين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وتقدير الجملة"و أمدح العاملين"
            يعنى أن أى كسر إعراب بقصد المدح تتحول الكلمة إلى مفعول به
            والآن عودة إلى آية الإسراء وإعراب الكلمة "ذرية"
            الإعراب الأصلى هو (بدل من وكيلاً منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة)
            ولكن من هم ذرية من حملنا مع نوح
            أليسوا هم الذين آمنوا بنبوة سيدنا نوح؟
            أليسوا هم من تبقى بعد الطوفان؟
            أليسوا هم أتقى الناس على وجه البسيطة فى ذلك الوقت؟
            بلى إنهم أفضل واطهر الناس فى هذا الوقت وجدير بهم المدح
            ولذلك إذا أردنا أن نمدحهم يصبح هناك حاجة لكسر الإعراب ويصبح إعرابها كما يلى
            "ذرية":مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والجملة تقديرها"وأمدح أنا ذرية من حملنا مع نوح"
            يلاحظ أن فى الحالتين الكلمة منصوبة وكان ذلك عن قصد منى لحاجة فى نفس يعقوب والقرآن به حالات كثيرة يتحول فيها الإعراب من الرفع للنصب لقصد المدح ولكن لن نذكرها الا إذا سأل النصارى عنها
            وعلى الله قصد السبيل
            م/أحمد حمدى
            أرجوا كتابة مشاركتم سواءً سلباً أو إيجاباً
            "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              كنت قد وعدت بكتابة هذا الموضوع سابقاً ولكننى ترددت أكثر من مرة فى إرساله حيث وجدت أن النصارى يقومون بأخذ المقالات التى نكتبها و تفاسير العلماء المسلمين ويحرفونها.




              اخي الكريم بارك الله فيك لم التردد في كتابة هذه الرسائل ونشرها
              هذا هو الواجب علينا تجاه ديننا

              من ناحية توضيح الجمال والإعجاز البلاغي في القرآن للمسلمين
              ومن ناحية أخري دفع الشبهات التي يوردها المُشككين
              ومن ناحية ثالثة لأصحاب العقول منهم لعلها تكون سبباً في الهداية

              فَسِر أخي الكريم علي بركة الله ولا تتردد
              وأسأل الله تعالي أن يجعل كل هذا في ميزان حسناتك

              منتظرين منك المزيد
              لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                فإن قلنا مثلاًَ بأننى مدير عام مصنع ما وأن هذا المصنع حدث به عطل وقام الفنيون بإصلاح هذا العطل فوراً وأريد أن أمدح هؤلاء الفنيين فأقول ما يلى
                "لقد عملنا هذا الشهر بمعدل إنتاج عالى ولذلك هناك علاوة سوف يأخذها مهندسو الإنتاج والخراطون واللحامون والعاملين بقسم الصيانة"

                وبهذا تحولت "العاملون" الى "العاملين" وأصبح إعرابها كما يلى
                الواو حرف عطف "العاملين" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وتقدير الجملة"و أمدح العاملين"


                جميل جداً المثال الذي أوردته أخي الكريم
                ويُسهل الفهم علي الكثير
                جزاك الله خيراً
                لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عفان

                  فَسِر أخي الكريم علي بركة الله ولا تتردد

                  والله أنا أقل بكثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير من أفسر حرفاً واحداً من حروف القرآن الكريم
                  ولكن أنا باحث عن الحق أجمّع معلومات من هنا وهناك لعلمائنا المسلمين وأكتبها كلمات لعلها تصيب قلباً يعقل.
                  وكذلك كل من يبحث عن الحق يجده وإن أعمى بصره و سد أذنه
                  م/ا.حمدى
                  Last edited by أبا حمزة; 06-04-2007, 07:24 PM.
                  "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    والله أنا أقل بكثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير من أفسر حرفاً واحداً من حروف القرآن الكريم
                    بارك الله فيك أخي الكريم

                    ولكني أقصد أن تسير علي بركة الله
                    ولا أقصد التفسير
                    لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      جزاك الله خيراً أخى بن عفان
                      نكمل بشيئة الله جل وعلا
                      وعلى الله قصد السبيل
                      "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        (الصابرين...المقيمين الصلاة) وروعة النسق القرآنى
                        "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم


                          قال الشاعر

                          لا يبعدون قومى الذين هم... سم العداة وآفة الجزر

                          النازلين بكل معترك .......والطيبون معاقد الأزر




                          نكمل بإذن الله تعالى كسر الإعراب لقصد المدح
                          والآن بعد أن فهمنا معنى الاختصاص لقصد المدح وجب علينا أن نبحث عن أسباب اختصاص الله عز و جل لبعض العبادات بالمدح ووجب علينا أن نتصف بهذه الأمور التى اختصها الله عن باقى العبادات
                          فهيا معاً نبحث فى الآية 177 من سور البقرة و الآية 162 من سورة النساء
                          :kaal:
                          "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من ءامن بالله واليوم الآخر و الملائكة والكتاب والنبيين وءاتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين و فى الرقاب وأقام الصلاة وءاتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء و الضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون*" البقرة 177
                          :kaal:
                          "لكن الراسخون فى العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجراً عظيما*"النساء 162
                          لماذا اختص الله عز وجل المقيمين الصلاة والصابرين فى آياته الكريمة؟؟؟؟؟
                          إجابة هذا السؤال سهلة جداً على المسلمين
                          فهناك علاقة بين جميع أنواع العبادات وبين الصلاة والصبر، فكل عمل منزوع البركة إذا لهى عن الصلاة وكل العبادات وإن كانت يسيرة تحتاج إلى الاستعانة بالصبر
                          وعلى سبيل المثال لا الحصر
                          قال رسول الله
                          "لا بارك الله فى عمل يلهى عن الصلاة"
                          وبالتالى فإن جميع العبادات المذكورة فى الايتين متضمنة
                          الايمان بالله واليوم الآخر و الملائكة والكتاب والنبيين, صدقة المال, إيتاء الزكاة, والوفاء بالعهد لا قيمة لها إذا كان المسلم لا يصلى
                          و:kaal: فى الآية 153 من سورة البقرة
                          يأيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين البقرة 153
                          والاحاديث والآيات التى تتحدث عن مكانة الصلاة والصبر كثيرة
                          ولذلك إختص الله عز وجل المقيمين الصلاة والصابرين بالمدح

                          *********



                          ما رأيكم لو قرأنا الآيات من 40 إلى 45 من سورة البقرة ونقارنها بالآيتين 177 البقرة و162 النساء(لاحظ وجه الشبه فى الآيات)
                          ثم نجيب على الأسئلة التالية
                          هل الله تعالى يضع مكانة خاصة للصبر والصلاة؟؟؟
                          ما رأيكم فى الترتيب المصحفى؟؟؟
                          :kaal:
                          "يابنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم وإيى فارهبون* وءامنوا بما أنزلت مصدقاً لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآيتى ثمناً قليلاً وإيى فاتقون * ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون * وأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين * أتأمرون الناس( بالبر وتنسون أنفسكم و أنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون* واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين*" البقرة 40 إلى 45
                          :kaal:
                          "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من ءامن بالله واليوم الآخر و الملائكة والكتاب والنبيين وءاتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين و فى الرقاب وأقام الصلاة وءاتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء و الضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون*" البقرة 177
                          :kaal:
                          "لكن الراسخون فى العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجراً عظيما*"النساء 162

                          أرأيتم أهمية الصبر والصلاة
                          أرأيتم كيف أن الله عز وجل يبين للناس أولا كيفية أداء العبادات بالاستعانة بالصبر والصلاة ثم بعد ذلك يمدح من يقيم شعائر الله بهما


                          انتظروااااااا هناك المزييييييييييييييييييد

                          عودة إلى الإعراب مرة أخرى..........
                          ثم نجيب على السؤال التالى
                          هل أراد الله عز و جل تنبيه السامع إلى كسر الإعراب الموجود فى الآية التالية؟؟؟
                          :kaal:
                          "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من ءامن بالله واليوم الآخر و الملائكة والكتاب والنبيين وءاتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين و فى الرقاب وأقام الصلاة وءاتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء و الضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون*" البقرة 177

                          أنظر يا أخى إلى إعراب هذه الكلمات
                          من: اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع خبر لكن
                          ءاتى: الواو حرف عطف (ءاتى) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
                          أقام : الواو حرف عطف (أقام)فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
                          وءاتى: الواو حرف عطف (ءاتى) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

                          كل هذه الكلمات السابقة الإعراب فيها غير ظاهر ولكن أتت كلمة (الموفون) لتنبه السامع أن الأصل فى الكلمات السابقة كان الرفع وأن الكلمة التى تليها (الصابرين) بها كسراً فى الإعراب لذا يجب أن تنتبهوا وتبحثوا عن سبب كسر الإعراب

                          والموفون : الواو حرف عطف (الموفون) معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو
                          الصابرين :الواو حرف عطف (الصابرين) مفعول به منصوب وعلامةنصبه الياء والتقدير(أمدح الصابرييييييييييييييييييييييييين)
                          فلو لم يكن ذلك مقصوداً لكن ترتيب الآيات مختلف وما كنا لاحظنا كسر الإعراب
                          وعلى الله قصد السبيل
                          Last edited by أبا حمزة; 10-04-2007, 01:59 AM.
                          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              أرجوا كتابة تعليقاتكم سواءً سلباً أو إيجاباً
                              وعلى الله قصد السبيل
                              "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X