إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهات نحوية أم اعجاز بلاغي(الجزء الأول)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    بارك الله فيك ونفع بك
    لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      جزاك الله خير اخي الحبيب

      اكمل بارك الله فيك

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        انتظروا المقالة القادمة بعنوان
        (انْ/انّ هذان لساحران وشمولية القرآن للعرب)
        وأعتذر عن الكتابة لمدة 20 يوماً لظروف العمل إلا إذا توافرت اتصالات مناسبة فى مكان عملى.
        وعلى الله قصد السبيل
        م/أحمد حمدى
        "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمدى
          انتظروا المقالة القادمة بعنوان
          (انْ/انّ هذان لساحران وشمولية القرآن للعرب)
          وأعتذر عن الكتابة لمدة 20 يوماً لظروف العمل إلا إذا توافرت اتصالات مناسبة فى مكان عملى.
          وعلى الله قصد السبيل
          م/أحمد حمدى
          في الإنتظار بارك الله فيك
          لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            أخيراً استطعت الاتصال بالنت
            (انْ /انَّ هذان لساحران وشمولية القرآن للعرب)
            "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              الأخ الفاضل: جزاكم الله خيراً..
              من المتابعات لكم بإذن الله

              بالنسبة للواو الاستئنافية؛ أليس هذا مثالاً آخر عليها:
              :kaal: "وجعلَ كلمة َ الذين كفروا السفلى وكلمة ُ اللهِ هي العليا "- التوبة

              هذا المثال يحدث خطأ في الحفظ، ولابد من التنويه عليه وإلا تجد أن هناك من ينصب "كلمة" الثانية..

              ولكن النصارى لا يفكرون بعقولهم فيمسكون دائماً في مثال الصابئون والصابئين،،
              سبحان الله.. وَصَفهم قول الله عز وجل : فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله- آل عمران

              اللهم بارك لنا في القرآن العظيم، وعلمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسَّينا

              بارك الله فيكم، ونفع بكم أخي الفاضل

              Last edited by Tagweed; 21-04-2007, 09:49 PM. سبب آخر: تعديل الخط


              اللهم ارحم أبي وأموات المسلمين واغفر له و لهم

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                جزاك الله خيراً أخى تجويد
                "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  وحشتونى خالص(مصرى)
                  اشتقت إليكم برشا(تونسى)
                  اشتقت إليكم واجد ( خليجى)
                  اشتقت اليكم كتيركتير(لبنانى)
                  اشتقت إليكم كثيراً(عربية فصحى)

                  أهلا بالأحباب مرة أخرى

                  والمقالة الجديدة بعنوان
                  (انْ /انَّ هذان لساحران وشمولية القرآن للعرب)
                  ****
                  إنَّ الحمدُ لله نستعينه ونستهديه
                  أما بعد
                  نحن نعلم أنَّ القرآن قد نزل بلسان عربى مبين ولكن بأى لسان عربى كان من المتوقع أن يأتى الله به فى القرآن ؟
                  هل بلسان المدنيين و الكوفيين أم بلسان بنى الحارث أم بنى كنانة أم أهل الحجاز أم بلسان أهل اليمن أم ....الخ؟

                  أم بلسان قريش؟

                  بالتأكيد إذا جاء القرآن بلسان أهل اليمن لحقد عليهم المدنيون ولو جاء بلسان خثعم لأٌخذ ذلك فى نفس الكوفيين

                  ولما كان قريش هى زعيمة العرب, وذات ذكر بين القرى والقبائل يمجدها ويتباهى بمجدها كل عربى كان لا بد أن يأتى القرآن على لسان أهل قريش وكان لابد أيضاً أن يستبقى للعرب حظاً من الكتاب

                  ولذلك جاء فى القرآن العديد من الكلمات بلسان باقى القبائل حتى يكون القرآن الكريم شاملاً لكل العرب بنص القرآن"وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌ مُبِينٌ" النحل 103 ففى ذلك عامل نفسى فى العربى عندما يجد أن هناك بعض من لغته فى كتاب الله

                  ولو أن كل ما جاء فى القرآن بلسان أهل قريش فقط لكان أولى أن تكون الآية "بلسان قريشى مبين"
                  قال الإمام البخارى رحمه الله

                  "نزل القرآن بلسان قريش والعرب قرآناً عربياً بلسان عربى مبين"[1]

                  وفيما يلى وعلى سبيل المثال لا الحصر بعض من الكلمات التى جاءت بلسان قبائل العرب
                  ************************
                  قال الله تعالى
                  "لَوْ أَرَدْنَآ أَن نَّتَّخِذَ لَهْواً لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدنَّا إِن كٌنَّا فَاعِلِينَ" الأنبياء17
                  "وَنُفِخَ فِى الصُّورِ" يس51
                  "قٌلْ هَلُمَّ شُهَدَآءَكُمُ"
                  "وَالقَآئِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا" الأحزاب 18
                  "وَأَنتُمْ سَامِدُونَ" النجم 61
                  " مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا"البقرة 61
                  "وَلْيُمْلِلِ اَّلذِى عَلَيْهِ الْحَقُ" البقرة 282
                  "فَهِىَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً"الفرقان 5
                  **************************
                  لهواً بلسان أهل اليمن بمعنى إمرأة
                  الصوربلسان أهل اليمن بمعنى قرن
                  وقال شاعرهم
                  نحن نفخناهم غداة النقعين====نطحاً شديداً لا كنطح الصورين

                  هلم بلسان أهل الحجاز ونجد للمفرد والمثنى والجمع

                  سامدون بلسان أهل حمير بمعنى يتغنون

                  فومها بلسان أهل الشام بمعنى حمص

                  (يملل ويملى) الأولى بلسان الحجاز وبنى أسد والثانية بلسان بنى تميم

                  هذا بالإضافة إلى أن القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                  فمن حديث صحيح رواه الشيخان بسند صحيح عن سيدنا عمر بن الخطاب أنه سمع هشام بن حكيم يقرأ سور الفرقان على حروف كثيرة لم يقرءها له سيدنا محمد (ص) بل وقال هشام بن حكيم أنها كذلك أقرءها له سيدنا محمد (ص) فتحاكما إلى رسول الله فقال لقراءة كل منهما "هكذا أنزلت" ثم قال "إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف, فاقرأوا ما تيسر منه"
                  والحديث عن القراءات المختلفة كثير وهذا ليس موضوعنا الآن


                  والآن مع الآية الكريمة (إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ)طه 63
                  و معذرة إن كنت قد أطلت المقدمة
                  جاءت هذه الآية بعدة قراءات ومنها ما يلى
                  "إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ" قرأها بتسكين النون-أو نوناً خفيفة- كلا من الزهرى و الخليل بن أحمد و المفضل وأبان و ابن محيص وابن كثير وعاصم فى رواية حفص
                  وهى توافق قوله تعالى"وإِنْ نَظُنَّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ"الشعراء 186
                  وإنْ معناها ما النافية وحرف اللام بمعنى إلا
                  أى يصبح معنى الآية ما هذان إلا ساحران
                  "إنَّ هَذَينِ لَسَاحِرَانِ " وقرأها هكذا عثمان والسيدة عائشة والحسن وسعيد بن جبير و النخعى و ابن عمرو

                  ********


                  "إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ " وقرأها هكذا ابن عامر
                  وعن القراءة الأخيرة نقول
                  جاء فى كتاب تفسير فتح القديروغيره ما يلى
                  قال سيبويه والأخفش وأبى زيد والكسائى والفراء أنها لغة بنى الحارث بن كعب
                  وحكى أبو عبيدة عن أبى الخطاب أنها لغة بنى كنانة بن زيد
                  وحكى غيره أنها لغة خعثم وزبيد وبنى أسد ومن وليهم من قبائل اليمن
                  ومنه قول الشاعر
                  واه لسـلـمى ثـم واه واه **هـى المـنى لـو أنـنـا نـلنـاها
                  ياليت عيناها لنا وفاها** وموضع الخلخال من قدماها
                  إن أبـاهـا وأبـا أبـاهـا **قد بـلغـا فى المـجـد غـايـتاهـا
                  وأنشد الفراء لشاعر من بنى أسد
                  فأطرق اطراق الشجاع ولو يرى*** مساغاً لناباه الشجاع لصمما
                  ومن أثرهم
                  كسرت يداه وركبت علاه
                  أى
                  كسرت يديه وركبت عليه

                  أى أنهم كانوا يجعلون ألف المثنى لا تتغير فى الرفع والنصب والخفض
                  أى أنهم كانوا يجعلون ألف المثنى لا تتغير فى الرفع والنصب والخفض
                  أى أنهم كانوا يجعلون ألف المثنى لا تتغير فى الرفع والنصب والخفض

                  أما لغة بنى الحارث بن كعب بالأخص ففيها ما هو أغرب من ذلك

                  "حيث أنهم كانوا يبدلون من الياء ألفاً إذا إنفتح ما قبلها" تفسير القرطبى لسورة يونس الآية 16
                  "حيث أنهم كانوا يبدلون من الياء ألفاً إذا إنفتح ما قبلها" تفسير القرطبى لسورة يونس الآية 16
                  "حيث أنهم كانوا يبدلون من الياء ألفاً إذا إنفتح ما قبلها" تفسير القرطبى لسورة يونس الآية 16

                  وذلك للتخفيف فلك أن تحكم أيهما اخف على اللسان
                  يديه أم يداه-هذين أم هذان
                  ولذلك قالوا فى أثرهم

                  طاروا علاهن فطر علاها
                  أى
                  طاروا عليهن فطر عليها
                  أنتظرواااا يوجد المزييييييييييييييييييييييييييييييييييييد
                  فى تفسير الطبرى لهذه الآية فيما معناه

                  أن العرب زادو نوناً لتدل على الجمع فى كلمة (الذين) وتركوها ثابتة على صورتها فى النصب والرفع والخفض ولم يقولوا (الذون)
                  فكذلك قال بعض العرب الألف فى كلمة (هذا) دعامة وليست فعلى-أى أن الألف من أحرف بناء كلمة (هذا)- فتركت الألف ثم زادوا نونا لتدل على المثنى و تركوها على صورتها فى الرفع والخفض والنصب

                  هذا والحمد لله رب العالمين

                  كنت قد تطاولت على القساوسة والرهبان فى المشاركة رقم 1

                  ولكنى الآن أعود فأشكرهم أنْ كانوا من أسباب تعمقى فى علوم الدين بسبب غيرتى على دين الإسلام وعلى سيدى وحبيبى سيدنا محمد (ص)

                  لم أكن أعلم أن البحث فى هذه الآية سيأخذ كل هذا الوقت
                  إدعوا لى بالتوفيق فى دينى ودنياى

                  "وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَ يُعَلِّمُكُمُ اللَّهٌ" البقرة 282

                  ملحوظة هامة جداً

                  لم ننتهى بعد من الآية "إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ "

                  وموضوعنا القادم بعنوان

                  {قال رسول الله (ص) أنَّ الحمدُ لله!!!!!!!!!!!!!}
                  هذا وعلى الله قصد السبيل
                  م/أحمد حمدى
                  الهوامش
                  {1} فضائل القرآن لاسماعيل بن كثير الدمشقى
                  Last edited by أبا حمزة; 22-04-2007, 09:22 PM.
                  "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    {قال رسول الله (ص) أنَّ الحمدُ لله!!!!!!!!!!!!!}

                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    {قال رسول الله:salla-y: أنَّ الحمدُ لله!!!!!!!!!!!!!}
                    حدثنا على بن سليمان قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبد السلام النيسابورى ثم لقيت عبد الله بن أحمد هذا فحدثنى قال :حدثنى عمير بن المتوكل قال:حدثنا محمد بن موسى النوفلى من ولد حارث بن عبد المطلب قال حدثنا عمرو بن جميع الكوفى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن على –وهو ابن الحسين-عن أبيه عن على بن أبى طالب رضوان الله عليهم أجمعين قال:
                    (لا أحصى كم سمعت رسول الله (ص) يقول على منبره "إنَّ الحمدُ لله نحمده ونستعينه " ثم يقول "أنا أفصح قريش كلها وأفصحها بعدى أبان بن سعيد بن العاص") {1}

                    وهذا يخالف عمل إن فى أنها تنصب المبتدأ وكلمة الحمد ليست بالمثنى ولا ينطبق عليها ما جاء ذكرة فى المشاركة السابقة
                    وفيما يلى بيان وتوضيح لكلام سيدى و حبيبى رسول الله

                    حكى النسائى عن عاصم قال"العرب تأتى ب"إنَّ" بمعنى نعم
                    وحكى سيبويه أن "إنَّ" بمعنى أجل

                    ومنه قول الشاعر عبد الله بن قيس بن الرقيات
                    بكر العوازل فى الصبا==ح يلمننى وألومهنه
                    ويقلن شيب قد علا==ك وقد كبرت فقلت إنه
                    ومنه قول الشاعر
                    قالوا غدرت فقلت إن وربما == نال العلا وشفى الغليل الغادر
                    وبذلك يصبح المعنى نعم, الحمدُ لله
                    وجاء فى تفسير الطبرى أن خطباء الجاهلية كانت تفتتح خطبتها بكلمة (نعم)
                    هذا والحمد لله رب العالمين
                    وعلى الله قصد السبيل
                    الهوامش {1} تفسير القرطبى
                    "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      بعيداً عن الإعراب

                      أهلا بالأحباب مرة أخرى و المقالة الجديدة بعنوان

                      "بعيداً عن الإعراب"
                      و
                      "أين العقول"



                      موضوع الشبهه هو نصب الفاعل " الظَّالِمِينَ" فى قوله تعالى

                      "وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" البقرة 124

                      حسناً
                      لنفرض أن طائران تقاتلا على شجرة من أجل ثمرة تفاح








                      لا يزال العراك مستمراً








                      ولا يزال العراك مستمراً




                      وأخيراً سقطت التفاحة,،،،،،،،
                      فإذا هى فى أحضان أسد نائم تحت الشجرة, فاستيقظ الأسد ونظر إلى التفاحة ثم تجاهلها

                      فهل نقول أن الأسد نال التفاحة؟!!!!!!!!!!
                      أم أن التفاحة سقطت على الاسد؟
                      من الفاعل ومن المفعول به

                      وكذلك
                      هل يبحث الظالمون عن عهد الله
                      أم أن عهد الله لا يذهب إليهم
                      من الفاعل ومن المفعول

                      عَهْدِي:فاعل
                      الظَّالِمِينَ:مفعول به

                      وشكراً
                      م/أحمد حمدى
                      عاقل وأعى

                      وعلى رأى المثل
                      اللهم أعطى للنصارى عقول





                      هل لاحظتم "أن طائران تعاركا" بلسان بنى الحارث
                      Last edited by أبا حمزة; 26-04-2007, 11:08 PM.
                      "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26


                        تمام مثال التفاحة أخي أحمد

                        بارك الله فيك , وجزاك خيراً
                        لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          أهلا بالأحباب والمقالة الجديدة بعنوان
                          العجب العجاب
                          ولا زلنا بعيداً عن الإعراب ونتحدث إلى العقل


                          ما هو العجب العجاب
                          هو أن تقرأ آية من آيات الله وتتوهم أن فيها أخطاءً وأغلاطاً
                          وتغلق عينك وتسد أذنك وتمسك فمك عن ما فى الآية من جمال المعانى والصور البلاغية فى كتاب الله تعالى
                          "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ"البقرة 18
                          وعجباً على حالك عندما ينطبق عليك قول الله تعالى
                          "وَلَا تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ "البقرة 42
                          موضوع الشبهة هذه المرة أن الله عز وجل جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً-حاشا لله- فى قوله تعالى
                          "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ " البقرة 17
                          وتصعب الإجابة عندما يكون السؤال تافهاً
                          وفيما يلى الرد بعون الله تعالى
                          أولا :نشرح الآية
                          قال بن عباس وقتادة و مقاتل والضحاك والسدى نزلت فى المنافقين يقول: مثلهم فى نفاقهم كمثل رجل أوقد ناراً فى ليلة مظلمة فى مفازة فاستدفأ ورأى ما حوله فاتقى مما يخاف
                          وبينما هو كذلك طفئت ناره فبقى فى ظلمة خائفاً متحيراً
                          فكذلك المنافقون أمنوا على أموالهم وأولادهم ووارثوا المؤمنين وقاسموهم الغنائم فإذا ماتوا عادوا إلى الظلمة
                          وانظر إلى الصورة الحية التى يضرب الله بها المثل فى الآية
                          عندما يقول " ظُلُمَاتٍ " للدلالة على شدة الظلمة (فظلمة تستظل تحت ظلمة فلا ضوء ولا نور)
                          أو عندما يقول" ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " كناية أن نارهم المضيئة قد انطفأت (فالقمر يختفى إذا انطفأت الشمس)
                          أو عندما يشبه النار بالمضيئة ويشبه الناس بالمنورين فهم يعكسون أشعة النار عليهم
                          أو عندما ينتقل من الجمع إلى المفرد ثم إلى الجمع بدون الإخلال بالمعنى أو الإخلال بالتشبيه

                          يا سيدى الفاضل إن ضمير الجمع عائد على الجمع بالإضافة إلى المفرد

                          ويتبقى لنا أن أسأل النصرانى صاحب الشبهة ما يلى

                          فى بيتك وعندما تدخل من باب شقتك مع أسرتك وتريد أن توقد المصباح هل تتحد أنت وأبوك وأمك وجدك وجدتك وأخوانك وأخواتك فى أصبع واحد أو فى سبابة واحدة لتوقد المصباح؟
                          وهل إذا أضاءه واحد فقط يتبقى الآخرون بدون إضاءة عليهم؟
                          هل تذهبون كلكم إلى الموقد لتشعلوا النار لطهى الطعام(بفرض أن المطبخ يسعكم كلكم)؟

                          ثم هل تصلى؟
                          .
                          .
                          .كيف تصلى؟
                          .
                          .
                          ألست تذهب إلى الكنيسة أنت وأسرتك وجيرانك ومن هم فى دينك وتجلسوا على الكرسى ويقوم شخص واحد بالنيابة عنكم بالصلاة ولا تفهم منه شيئاً ثم تخرج وتقول صلينا
                          .
                          .
                          وأخيراً
                          ارجع بنظرك إلى الأعلى تلاحظ أنى كتبت وتجلسوا على الكرسى ولم أقل الكراسى

                          أين عقلك أو أين عقولكم
                          .
                          أين المفرد وأين الجمع
                          1=مفرد
                          1+1+1=3=مفرد
                          .
                          م/أحمد حمدى
                          عاقل وبكامل قواى العقلية
                          وعلى رأى المثل
                          اللهم أعطى للنصارى عقول
                          Last edited by أبا حمزة; 28-04-2007, 02:09 AM.
                          "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            جزاكم الله خيرا
                            رائع جدا بارك الله فيكم أخي الحبيب المهندس أحمد حمدي
                            الحمد لله رب العالمين الأسلوب بسيط وعلمي ومقنع
                            زادكم الله سبحانه وتعالي علما ونفعنا وإياكم بهذا العلم

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled faried مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرا
                              رائع جدا بارك الله فيكم أخي الحبيب المهندس أحمد حمدي
                              الحمد لله رب العالمين الأسلوب بسيط وعلمي ومقنع
                              زادكم الله سبحانه وتعالي علما ونفعنا وإياكم بهذا العلم
                              جزاكم الله خيراً
                              "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                أخى النصرانى
                                الإجابة عند اليهود
                                "وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ" الرعد8

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X