إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال محير طرحته لي امرأة مسيحية

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سؤال محير طرحته لي امرأة مسيحية

    السؤال كما يلي
    أنتم المسلون تدعون التوحيد
    ولكن كيف يتكلم الله عن نفسه بصيغة الجمع مثلا في الآية 99 من سورة البقرة

    وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (99)

    و سورة النبأ 6 - 30

    أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَاداً (6)
    وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً (7)
    وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً (8)
    وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً (9)
    وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً (10)
    وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً (11)
    وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً (12)
    وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً (13)
    وَأَنزَلْنَا مِنْ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً (14)
    لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً (15)
    وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً (16)
    إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً (17)
    يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً (18)
    وَفُتِحَتْ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَاباً (19)
    وَسُيِّرَتْ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً (20)
    إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً (21)
    لِلْطَّاغِينَ مَآباً (22)
    لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً (23)
    لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلا شَرَاباً (24)
    إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً (25)
    جَزَاءً وِفَاقاً (26)
    إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَاباً (27)
    وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً (28)
    وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً (29)
    فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَاباً (30)

    أضن أنها كانت تريد أن تقارن القرآن مع عقيدة الثالوث المقدس
    في حقيقة الأمر لم أستطع الإجابة فأرجوا منكم توضيح هذه المسألة
    أخوكم من الجزائر

  • #2
    مرحبا بك أخي .. وأبشر خيرا إن شاء الله

    الرد ببساطة : أن صيغة الجمع للتعظيم .. كما يكلم أحدنا رئيسا فيقول : ( قلت لكم ) ولا يقول ( قلت لك ) .

    ولـ د.هشام عزمي رد جميل على هذه الشبهة أعياني البحث أن أجده ، فانتظر أن يوجد ، أو أن يزورنا أحد الأحبة في هذا الموضوع .
    كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
    الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
    14 درســـــــا .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
    خواطر حول الوهابية pdf

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      لماذا يتكلم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بصيغة الجمع، مثال: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" لماذا "نحن" أفتونا جزاكم الله خيراً.

      إن القرآن نزل بلسان عربي مبين، ومن أساليب اللغة العربية أن صيغة الجمع يتكلم بها الواحد الذي له شركاء فتدل على الجمع والتعدد، ويتكلم بها الواحد العظيم الذي له صفات عديدة، فلا تفيد تعدد المتكلم، بل هو واحد لكنه عظيم، فالله تعالى في كتابه يخبر عن نفسه تارة بصيغة الواحد كقوله لموسى "وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى" [طه:13] وقوله: "إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني"[طه:14]، وقوله: "قل هو الله أحد" [الإخلاص : 1] وقوله: "وإلهكم إله واحد"[البقرة:163].
      ويذكر نفسه تارة بصيغة الجمع الدالة على عظمته سبحانه وتعدد أسمائه وصفاته كما في الآية المذكورة، ونظائرها كثير؛ كقوله تعالى : "إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً"[الفتح:1]، "إنا أعطيناك الكوثر" [الكوثر:1] ، وقوله سبحانه: "والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون، والأرض فرشناها فنعم الماهدون"[الذاريات:47-48] فلا تدل هذه الصيغة على تعدد الإله بل الإله واحد، ولكنه سبحانه له أسماء كثيرة وكلها حسنى، وله صفات كثيرة وكلها صفات كمال فهو الإله الحق وهو واحد لا شريك له وهو العلي العظيم سبحانه وتعالى.

      عبد الرحمن بن ناصر البراك
      عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
      http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=12262
      كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
      الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
      14 درســـــــا .
      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
      خواطر حول الوهابية pdf

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        لدي سؤال لم يجبني عنه أحد وقد سألت كثيرا وهو: إن الله واحد أحد لا شريك له اللهم نعوذ بك من الشرك لماذا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز يتكلم بالجمع وليس بالمفرد؟ فمثلا يقول في كتابه العزيز إنا اعددنا للكافرين ,أم نحن الخالقون,, وهناك الكثير ؟ وشكرا لكم .

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فلا شك أن القرآن العظيم نزل بلغة العرب، وبالتالي كانت أساليبه في التعبير على نمط أساليبهم في الكلام لأنه نزل "بلسان عربي مبين" -كما قال تعالى- وإذا تقرر هذا.. فإنه من المعلوم عند من له دراية بلغة العرب أن الرجل إذا أراد أن يعظم نفسه ينزلها منزلة الجمع، فبدلا من أن يقول: أنا فعلت كذا، يقول: نحن فعلنا كذا.
        قال صاحب المعجم الوسيط: نحن ضمير يعبر به الاثنان أو الجمع المُخْبِرون عن أنفسهم، وقد يعبِر به الواحد عند إرادة التعظيم.
        ومما لا ريب فيه أن الله تعالى متصف بصفة العظمة فإذا ما أخبر سبحانه عن نفسه بهذه الصفة فهي صفة وافقت موصوفها. فإذا قال العظيم: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، إلى غيرها من الآيات الدالة على هذا المعنى، فلا يظن السائل أن في هذا تعارضا مع وحدانية الله سبحانه كلا، وإنما هو من باب التعظيم الذي درج العرب على استعماله في خطابهم.
        والله أعلم.

        مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
        http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=20024
        كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
        الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
        14 درســـــــا .
        http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
        خواطر حول الوهابية pdf

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          كان المرحوم الملك حسين يقول حينما يتم اصدار قانون النص التالي:
          نحن الحسين الاول ملك المملكة الاردنية الهاشمية نأمر بما هو ات......
          وهذا وما فسره لك الاخوو اعلاه انما يدل على عظمة اللغة العربية وقوتها ومتانتها.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X