إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

لماذا أنا مسلم

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • لماذا أنا مسلم

    [سلسلة لماذا انا مسلم
    الاصدار الاول

    الربانية

    سؤال لعله تردد في خاطرك
    وانت تعبر أمام مسجد وتتهادى إلى مسامعك صلوات المسلمين وركوعهم وسجودهم ,وربماهرول احدهم إلى المسجد مسرعاً متعجلاً ان يعفر وجهه لله تعالى
    أووانت تراهم يستقبلون شهر صيامهم وجوعهم وعطشهم بأعظم الفرح والسرور وكأنه يوم عيدهم او غير ذلك من شعائر الاسلام التي يؤديها المسلمون بفرح وسعادة
    وهنا لابد ان يتسائل العاقل لماذا هؤلاء مسلمون؟؟؟
    لماذا اختاروا الاسلام على غيره من الاديان والمذاهب السائدة بين البشر اليوم؟؟
    وما هو سر سعادتهم الغامرة بهذا الدين ؟؟؟]
    ولاني مسلم اولاً]
    ولاني احبك ثانية "]اقدم لك اجابتي عما اراه في الاسلام من خصائص ومحاسن لا توجد في غيره من الاديان والمذاهب ,ولكني قبل هذا اسالك ان تفتح قلبك قبل عينك وان تسمع بفؤدك قبل اذنك
    لعل الله سبحانه يرى فيك الصدق في طلب الحق فيهديك إلى ما يحبه ويرضاه
    [اعود فاجيب عن سؤلك: لماذا انا مسلم؟؟؟
    ]
    ولئن كانت الاجابة على هذا السؤال تستدعي عمراً طويلاً وقلماً حكيماً وما انا إلا مسلم احب الخير لك فاني استعين الله سبحانه وابراء اليه من حولي وقوتي واقول
    انا مسلم لاني وجدت في الاسلام الربانية التي يبحث عنها العقلاء والصادقين
    الربانية التي تكفل لكل مسلم اليقين ان دينه صناعة اله لا دخل لبشر فيه بوجه من الوجه وانه حين يتبع تعاليم دينه فانه لايخضع لاحد الا لله وحده
    وان حين يفعل ما يامره به دينه فانه لايرضي الا الله وحده
    وانه حين يتوجه الى ربه بالطاعة فانه لايلتفت لاحد من الخلق لان يقينه ان لااحد من الخلق له في دينه مثقال ذرية من امر او نهي او تصحيح او تنقيح او تهذيب او طاعة او راي
    والربانية يا صديقي تعني ،ان الاسلام كله من اوله لاخره تصور اعتقادى موحى به من الله - سبحانه - ومحصور فى هذا المصدر لا يستمد من غيره ابداً.
    والربانية تعني ان الاسلام ليس نتاج فكر بشري متاثر بهواه ورغباته
    والربانية تعني ان الاسلام ليس نتاج بيئة معينة فهو واقع تحت ثقافتها وفهما وعواملها
    والربانية تعني ان الاسلام ليس نتاج فترة زمنية خاصة او اية عوامل ارضية اخري تضعه في فلك مصالحها وتصوراتها وغايتها المحدودة دائما
    إنما هو ذلك الهدى الموهوب للإنسان هبة خالصة من خالق الإنسان .، رحمة بالإنسان
    .والربانية تعني أن الفكر البشرى - ممثلا" ابتداءً فى فكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - - لم يشارك في إنشائه ، وإنما تلقاه تلقيا" ، ليهتدى به ويهدى . وأن هذه الهداية عطية من الله كذلك ، يشرح لها الصدور . وأن وظيفة الرسول - أى رسول - فى هذا الدين ، هى مجرد النقل الدقيق ، والتبليغ الأمين ، وعدم خلط الوحى الذى يوحى إليه من عند الله بأى تفكير بشرى - أو كما يسميه الله سبحانه بالهوى ! أما هداية القلوب به ، وشرح الصدور له ، فأمر خارج عن اختصاص الرسول ، ومرده إلى الله وحده فى النهاية :
    "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ " …(الشورى : 52-53)
    وإذا كان الفكر البشرى لم ينشئ هذا الدين او يشارك في انشائه ، فإنه ليس منفيا" من مجاله ، ولا محظورا" عليه العمل فيه ،لكن عمله هو التلقى والإدراك والتكيف والتطبيق فى واقع الحياة .. فالاسلام يفتح للعقل البشرى وللعلم البشرى ميدانه واسعا" كاملا" - فيما وراء أصل الدين ومقوماته - ولا يقف دون العقل يصده عن البحث فى الكون . بل هو يدعوه إلى هذا البحث ويدفعه إليه دفعا" . ولا يقف دون العلم البشرى فى المجال الكونى . بل هو بكل أمر الخلافة كله - فى حدود التصور الربانى - للعقل البشرى وللعلم البشرى … وندرك مقدار نعمة الله ومقدار رحمته فى تفضله علينا بهذا الدين الربانى ، وفى إبقائه وحفظه على أصله الربانى ..
    والربانية تعني طمائنية القلب إلى صحة كل تصور منبثق من هذا الدين العظيمة لانه يستمد قوته وحجته من مصدر هذا الدين وهو الوحي الالهي الصادق الذي لايخالطه ادني لمسة بشرية
    والربانية تعني الحفاظ على انسانية الانسان لانه لايسترق لغير الله ولا يستعبد لغير الله ولا يملك له نفعا او ضرا إلا الله سبحانه وقد ترجم النبي صلى الله عليه وسلم هذه المفاهيم الربانية لامته في كل حركة وسكنة وبيانها بياناً شافياً لايدع لاحد بعده قول
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إنما أقول ما اُقول) صحيح الجامع
    فكل ما يقوله الرسول إنما مامور بقوله من الله وقد قال الله تعالى
    وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" …. النجم : 1-4)
    وقال "ص"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)
    وقال "ص" من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
    وكان" ص" ياتيه السؤال فلا يجيب حتي ياتيه الوحي من السماء
    واذل كان هذا هو حال الرسول حامل الرسالة ومبلغ الوحي فما بالك بمن هو دونه من المؤمنين مهما بلغت منزلته
    لقد قال عمر يوما ً على المنبر انه يريد تحديد المهور فقامت اليه امراة من وسط الصفوف فقالت يا عمر الله يوسع وانت تضيق ان الله تعالى قال"واتيتم احداهن قنطاراً فلا تاخذوا منه شيئاً" فقال عمراخطا عمر واصابت امراة
    قالها عمر وهويومئذ يحكم نصف العالم المرئي
    قالها عمر من فوق المنبر على مرئ ومسمع من العالم كله
    قالها لامراة من المسلمين وجيوشه تدك يومئذ معاقل كسرى وقيصر
    لقد اخطأ عمر الفاروق الذي قال فيه النبي "ص" لو كان من نبي بعدي لكان عمر, وقال ايضاً ان في امتي محدثون ملهمون منهم عمر"
    قالها عمر وردها المسلمون عليه وهويومئذ افضل من يمشي على الارض واحبهم الى المسلمين واعترف عمر بخطئه لان الاسلام رباني المصدر لا شائبة فيه
    وليس عمر فحسب فهذا ابو بكر الصديق عندما تولي الخلافة بعد وفاة الرسول وهو افضل الامة على الاطلاق وخيرهم بعد رسول الله واشدهم حباً له وصحبة يقول في خطبة الخلافة
    " اطيعوني ما اطعت الله فيكم فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم "
    ولو ضيق المقام لتوسعنا في ذكر الدلائل على ربانية الاسلام وضوابط هذه الربانية التي تزرع في قلب المسلم اليقين الكامل في انه حر لانه عبد لله وحده , وانه انسان كامل الانسانية لانه خاضع لله وحده وانه كريم غاية الكرامة لانه وغيره سواسية تحت حكم الله وحده
    هذه الربانية تغرس اليقين في قلب المسلم انه دائما على الحق طالما لم يخالف دينه
    وهذه الربانية لا تدفع المسلمين الى انشاء المجامع لتصحيح مسار العقيدة او اللجان العلمية لتنقيح الكتب لان الله سبحانه حفظ لهم دينه وشريعته وهم يعلمون جيدا حدودهم ومقامهم فلا يتدخلون في الوحي الالهي بعقولهم او بايدهم بل يحفظون نعمة الله عليهم فيها
    وهذه الربانيةلا تضع خصائص الله سبحانه في يد البشر او تعطيهم من هذا الدين ما لا يحل الا لله وحده
    ان هذه الربانية تحصر الوجود كله في حقيقتين الالاولى هي الالوهية المطلقة بكل خصائصها المتفردة لله سبحانه وحده لا شريك له
    والحقيقة الثانية: العبودية الكامل المسيطرة المحيطة بكل شيئ دون الله سبحانه كبرام صغر فكل ماهو دون الخالق مخلوق ومحدث
    وهذا الدين والتعبد به لله هو العلاقة الصحيحة بين مقام الالوهية والعبودية ولا سبيل اخر من البشر الى ربهم الا العبادة والخضوع له سبحانه وفق ما شرع لهم
    ولعلك لا تدرك هذه النعمة وتعرف مقدارها الا عندما تطالع تاريخ الديانات الاخري وتطورها عبر الزمان والمكان واختلافها بحسب البيئات والعصور ,وتسلط البشر على هذه الديانات حتي احالوها مسخاً مشوهاً يثير الاشمئزازولناخذ المسيحية مثلاً على ذلكلقد ولد المسيح وعاش بين التلاميذ ثم رفع ولم يقل ولو مرة واحدة انا الله او اعبدوني ولم يصرح ولو مرة واحدة على انه اكثر من بشر بل انه كان يلقب نفسه دائما ب ابن الانسان
    وما ينسب الى المسيح في الاناجيل يؤكد ذلك بقوة ووضوح لايوجدان في ما تؤله الكنيسة على عكس ذلك ونذكر من اقواله بعضها
    - يقول المسيح: " ولا تدعوا لكم أباً على الأرض لأن أباكم واحد، الذي في السماوات. ولا تدعوا معلمين، لأن معلمكم واحد، المسيح" (متى 22/9-10).
    - ومن ذلك أيضاً ما جاء في متى: " وإذا واحد تقدم وقال له: أيها المعلم الصالح، أي صلاح أعمل لتكون لي الحياة الأبدية؟ فقال له: لماذا تدعوني صالحاً، ليس أحد صالحاً إلا واحد، وهو الله" (متى 19/17).
    - وكذا قول المسيح " 3وهذه هىَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ هِيَ أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقَّ وَحْدَكَ،:و يَسُوعَ الْمَسِيحَ َالَّذِي أَرْسَلْتَهُ. 4 " (يوحنا 17/2-3)، وهذا القول هو معني لا إله إلا الله المسيح رسول الله
    - ولما جرب الشيطان يسوع وقال له: " أعطيك هذه جميعها إن خررت وسجدت لي، حينئذ قال له يسوع: اذهب يا شيطان. لأنه مكتوب: للرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" (متى 4/-10
    - وقال المسيح لليهود: "أنتم تعملون أعمال أبيكم.فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد، وهو الله. فقال لهم يسوع: لو كان الله أباكم لكنتم تحبونني، لأني خرجت من قبل الله وأتيت، لأني لم آت من نفسي، بل ذاك أرسلني" (يوحنا 8/41-42).
    وبطرس افضل التلاميذ واحبهم آلي المسيح يقول بعد رفع المسيح
    22(َيَا بَنِي إِسْرَائِيلَ، اسْمَعُوا هَذَا الْكَلاَمَ: إِنَّ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ رَجُلٌ أَيَّدَهُ اللهُ بِمُعْجِزَاتٍ وَعَجَائِبَ وَعَلاَمَاتٍ أَجْرَاهَا عَلَى يَدِهِ بَيْنَكُمْ، كَمَا تَعْلَمُونَ) أعمال الرسل 2/
    واثنان من تلاميذ المسيح يشهدان أمامه بعد قيامه هو متخفي بأنه لم يكن سوى نبي من الله ويقرهم يسوع علي هذا الإيمان وهذه العقيدة (9فَقَالَ لَهُمَا: «مَاذَا حَدَثَ؟» فَقَالاَ: «مَا حَدَثَ لِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَالشَّعْبِ كُلِّهِ،) لوقا 24/19
    ويؤكد العلماء هذا في كثير من المواضع
    يقول الاب بطرس قرماج اليسوعي في كتابه " مروج الأخبار في تراجم الأبرار"(1880م) عن بطرس ومرقس: "كانا ينكران ألوهية المسيح"،
    وتقول دائرة المعارف الأمريكية ج 27ص 294: "لقد بدأت عقيدة التوحيد كحركة لاهوتية بداية مبكرة جداً في التاريخ أو في حقيقة الأمر فإنها تسبق عقيدة التثليث بالكثير من عشرات السنين ..... وان عقيدة التثليث التي اقرت في القرن الرابع لم تعكس بدقة التعليم المسيحي الاول فيما يتعلق بطبيعة الله لقد كانت على العكس من ذلك فانها تطورت ضد التوحيدالخالص,..... ان اغلب المسيحين لم يقبلوا ونجد ترتليان "200م" الذي كان اول من ادخل تعبير التثليث في التفكير المسيحي مسئولاً عن الفقرة التي تقول ان في ايامه كان غالبية الشعب ينظرون الى المسيح باعتباره انساناً).
    ".- وتقول دائرة معارف لاوس الفرنسية ( "عقيدة التثليث وإن لم تكن موجودة في كتب العهد الجديد ولا في عمل الآباء الرسوليين ولا عند تلاميذهم المقربين إلا أن الكنيسة الكاثوليكية والمذهب البروتستنتي يدعيان أن عقيدة التثليث كانت مقبولة عند المسيحيين في كل زمان…إن عقيدة إنسانية عيسى كانت غالبة طيلة مدة تكون الكنيسة الأولى من اليهود المتنصرين، فإن الناصريين سكان مدينة الناصرة وجميع الفرق النصرانية التي تكونت عن اليهودية اعتقدت بأن عيسى إنسان بحت مؤيد بالروح القدس، وما كان أحد يتهمهم إذ ذاك بأنهم مبتدعون وملحدون، فكان في القرن الثاني مبتدعون وملحدون، فكان في القرن الثاني مؤمنون يعتقدون أن عيسى هو المسيح، ويعتبرونه إنساناً بحتاً..وحدث بعد ذلك أنه كلما ازداد عدد من تنصر من الوثنيين ظهرت عقائد لم تكن موجودة من قبل").
    ويقول د. عوض سمعان : ( إن المتفحصين لعلاقة الرسل والحواريين بالمسيح يجد أنهم لم ينظروا إليه إلا على أنه إنسان )
    وكشف مؤخراً عن وثيقة مسيحية قديمة نشرت في جريدة "التايمز" في 15يوليو 1966م وتقول: إن مؤرخي الكنيسة يسلمون أن أكثر أتباع المسيح في السنوات التالية لوفاته اعتبروه مجرد نبي آخر لبني إسرائيل.
    تؤكد الموسوعة الكاثوليكية الحديثة: "إن صياغة الإله الواحد في ثلاثة أشخاص لم تنشأ موطدة وممكنة في حياة المسيحيين وعقيدة إيمانهم قبل نهاية القرن الرابع
    كان التوحيد هو العقيدةالمسيحية في اولها وهو امتداد طبيعي للعقيدة اليهودية وعقيدة الانبياء جميعاً فلا يوجد نبي واحد قال بالتثليث في العهد القديم او غيره ولكن سرعان ما فقدت المسيحية ربانيتها على يد بولس اولا والذي لم يقابل المسيح ولم يراه ولومرة واحدة
    لكن بولس لم يقل بالثليث ابداً ثم ظهر ترتليان سنة 200م وهو اول من نادي بالتثليث وكانت دعوته وحيدة ومنعزلة ثم انعقد مجمع نيقيةالاول 325م برئاسة الامبراطور قسطنطين الذي اراد اعتناق المسيحية وفي هذا المجمع حدثت مساجلات بين اريوس زعيم الموحدين واثناسيوس زعيم القائلين بالوهية المسيح ويوسابيوس القيصري زعيم من يقول بان المسيح فوق البشر ودون الله وهنا يتدخل الامبراطور ويقر صيغة اثناسيوس ويكره المخالفين على التوقيع وتم حرمان اريوس واتباعه لانهم اصروا ان المسيح مخلوق وليس اله -الدكتور القس جون لويمر في كتابه تاريخ الكنيسة-
    ولكن مجمع نيقية لم يقل بالتثليث ابداً وبعد هذا المجمع بقرابة 56سنه عقدة مجمع القسطنطنية 381م وبعد مساجلات ومدخلات اتخذ المجمع قرار بتاليه الروح القدس واعتبر الثالوث مقدساً الاب والابن والروح القدس , وتم في هذا المجمع حرمان مقدنيوس لانه أصر على ان الروح القدس مخلوق
    ثم عقد مجمع افسس الثاني سنة431م والذي بحث افكار نسطوريوس اسقف القسطنطينيةالذي رفض فكرة اتحاد اللاهوت بالناسوت ورفض تسمية العذراء مريم بأم الاله وان المصلوب ليس هو الله بل المسيح ابن مريم البشري واتخذ المجمع قرار بحرمان نسطوريوس وشلحه واكد ان المسيح لة طبيعة متحدة الناسوت بالاهوت وانه هو نفسه الاله المولود من الاب الذي تجسد ولد من العذراء مريم والدة الاله
    ثم عقد مجمع خلقدونيه سنة451م وبحث في طبيعة المسيح هل هي طبيعة واحدة ام طبيعتان وانشقت الكنسية على نفسها في هذا المجمع فتبنت طائفة مذهب الطبيعة الواحدة وسمت نفسها الكنيسة الشرقية الاثوذكسية وتبنت اخري مذهب الطبيعتين وسمت نفسها الكنيسة الغربية الكاثوليكية ثم انقسمت كل واحد بعد ذلك الى كنائس شتي مختلفة ومتباينة واحيانا متحاربة حتي انه ليصعب على ابناء الكنيسة الواحدة الاتفاق بينهم في كافة امور العقيدة المسيحية .وبعد ان غرقت الكنائس في خلافاتها الجدلية غرق معها اتباعها في هذه الهوة السحيقة من الظلام الدامس والذي مرده اعمال العقل البشري في صنعة الاله وهو الدين السماوي ,ان التاريخ لا يذكر لنا ان تلاميذ المسيح الذين رأوه وتعلموا منه اختلفوا هذه الخلافات او ناقشوا هذه القضايا الفلسفية الباردة التي لاتمت بصلة الى دين السماء فايهم اعلم بدين المسيح والتلاميذ الرسل ام الاباء الكهنة ؟؟؟!!!
    وعندما فقدت المسيحية ربانيتها عجزت ان تقدم للكيان البشري ما يغذيه روحاً وعقلا
    لقد اصبح العقل المسيحي يرزح تحت وطاة العقيدة المسيحية التي صبتها الكنيسة في قالب الفلسفة الاغريقية فخرجت مسخاً مشوهاً ضالا وغريباًً في طبيعته وفى تاريخه وبه من الجفوة والعداء للفطرة مالا يمكن هضمه لنفس سوية حتي انك لتجد اعلم الناس في المسيحية لا يستطيع ان يفهم التثليث او يوصل هذا الفهم لأحد من الناس كبيراً او صغيراً ,
    ولما لم يعد العقل قادراً على فهم لب عقيدته عجز ان يتعامل معها فهرب في اتجاهين
    الاول هو : التجاهل والاكتفاء بتعاليم الكنيسة واعتبار ان اصول الدين مجموعة من الاسرار نؤمن بها ولا نفهمها او نتعامل معها ,كانها عقيدة انزلها الله لجنس اخر غير البشر وان المسحيين غير معنيين بها بالمرة ومن ثم لم يكن لهذا الدين دور في حياة البشرية ولم يدفع بها الى الامام شيئا ً ولم يكن حاضر في اي من ادوارها إلا في معارك الكراهية والخسة والابادة لكل ما هوحضاري وانساني او في محاكم التفتيش التي تنكل وتعذب من تظهر فيه بوادر ادمية تحثه على الفهم ولو في امور الدنيا فقط

    [SIZE="5"]المهرب الثاني : كان الالحاد , وهو الثمرة المرة الخبيثة التي انتجتها لنا الكنيسة جراء تدخلها في الدين بعقلها وايديها واخراجه من مساره الصحيح الى مسارات الاهواء والحكام الفلاسفة,
    ولعجز التصور البشري الذي وضعته الكنيسة باسم الله في المسيحية عن القيام بما لايقوم به الا وحي السماء هرب الناس ليس من الكنيسة وتصورها فحسب بل من كل ما هو ديني وطالما ان الكنيسة تقدم لنا فلسفتها العقلية المريضة باعتبارها الوحي المقدس فلماذا لا نستخدم عقولنا نحن في الوصول الىالحقيقة, هرب الناس من دين الكنيسة , دين الكاهن والمذبح والاسرار والطلاسم الى دين اخر بحثوا عنه بعقولهم فهي اكثر ما يمكن الثقة به في هذا الواقع المسموم,وللوقت ظهرت الفلسفات المريضة التي تنادي بسيادة العقل على الدين,او الفلسفة العقلية المثالية - على اختلاف اتجاهاتها ما بين معارضة الدين وإعلان سيطرة العقل فى رأى فيشته .. وبين تأييد الدين باعتبار أن الله - سبحانه - عقل ! فى رأى هيجل - ثم انتهت ثانيا" إلى الفلسفة الحسية الوضعية على يد كومت واشتين تال . ثم إلى الجدلية المادية على كارل ماركس وزميله إنجلز . ثم انهمر سيل الالحاد وفتح بابه على مصراعيه
    وإنما جاء كل هذا ثمرة طبيعية لانحراف الكنيسة والمجامع بالدين الربانى . ومحاولة الفكر الأوربى أن يأبق من وجه الكنيسة وإلهها الذى تستطيل به عليهم
    ونعود من هذه الرحلة الشاقة على النفس لنحمد الله ان رسالته الاخيرة للبشرية محفوظة بحفظه ومصونه بفضله لا تزال تحتفظ بربانيتها غضة ندية صالحة لكل زمان ومكان , الحمد لله ان لم تقم في الاسلام كنيسة تسرق حق الله لأحبارها ورهبانها ,وتسوق رعاياها بالحيل والخرافات والتهويل
    ولكنه كما قال الله تعالى(فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون)
    والحديث عن ربانية الاسلام يطول الاجابة عن السؤال "لماذا انا مسلم"تطول وتطول فالى لقاء اخر في نفس السلسلة باذن الله وحده
    فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد
    أخوكم / خالد حربي


  • #2
    سامحوني يا احباب لسه جديد
    ومعنديش خبرة في التنسيق
    واتمني على احد اخواني المشرفين تعديل ما يحتاج الى تعديل

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      رائع رائع وأكثر والله من رائع
      بارك الله فيك يا اخ خالد
      ونتمني ان تكمل
      هل هي سلسلة؟؟؟

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله

        ما شاء الله لاقوة إلا بالله

        ونعود من هذه الرحلة الشاقة على النفس لنحمد الله ان رسالته الاخيرة للبشرية محفوظة بحفظه ومصونه بفضله لا تزال تحتفظ بربانيتها غضة ندية صالحة لكل زمان ومكان
        الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة

        اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

        إصدار أكثر من رائع،

        فى إنتظار بقية السلسلة الممتعة

        سامحوني يا احباب لسه جديد ومعنديش خبرة في التنسيق
        المهم المحتوى وماشاء الله محتوى قيم وممتع

        جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

        لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
        (النساء:172)



        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزاكم الله خيرا اخواني و اخواتي...
          السلسة ثمانية أجزاء فقط :d نكملها قريبا ان شاء الله
          بارك الله فيكم و نفع بكم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X