إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل الله اب ام قاضى ام ظالم

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل الله اب ام قاضى ام ظالم

    اريد ان اسئل سؤال واحد

    فى اى شخصية ترى الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل ترى الله قاضى عادل لا يحكم الا بالادلة و البراهين ؟
    هل ترى الله اب يتعامل مع البشر على انهم اولاده و يتسامح معهم ؟؟؟؟؟
    هل ترى الله ظالم يعاقب و عقابة شديد ؟؟؟؟؟؟

    اسئلة كثيرة من هذا القبيل و اتمنى ان اسمع اراء اخوتى فى الرد على هذه الاسئلة ؟؟؟؟؟؟

  • #2
    بما انى انا من سئلت اود ان ابدا بالرد

    ان الله لم يكن ابدا ظالم ولا يقدم اى شر بالنسبة للانسان انما من بدا الخليقة و هو عادل رحيم لم يكن جبارا لم يكن يتعامل مع البشرية مثل الاب المثالى الحنون على اولاده لم يكن فى اى وقت من الاوقات قاصى او متعالى او جبار او ماكر كما بقول البعض
    فا راى الشخصى انه اب حنون و عادل ليس قاضيا و ليس ظالم

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      في أي شخصية ترى الله ؟

      هذا هو جواب كل مسلم



      الله الذي لا اله الا هو
      الرحمن
      الرحيم
      الملك
      القدوس
      السلام
      المؤمن
      المهيمن
      العزيز
      الجبار
      المتكبر
      الخالق
      البارئ
      المصور
      الغفار
      القهار
      الوهاب
      الرزاق
      الفتاح
      العليم
      القابض
      الباسط
      الخافض
      الرافع
      المعز
      المذل
      السميع
      البصير
      الحكم
      العدل
      اللطيف
      الخبير
      الحليم
      العظيم
      الغفور
      الشكور
      العلى
      الكبير
      الحفيظ
      المقيت
      الحسيب
      الجليل
      الكريم
      الرقيب
      المجيب
      الواسع
      الحكيم
      الودود
      المجيد
      الباعث
      الشهيد
      الحق
      الوكيل
      القوى
      المتين
      الولى
      الحميد
      المحصى
      المبدئ
      المعيد
      المحيى
      المميت
      الحي
      القيوم
      الواجد
      الماجد
      الواحد
      الأحد
      الصمد
      القادر
      المقتدر
      المقدم
      المؤخر
      الأول
      الأخر
      الظاهر
      الباطن
      الوالي
      المتعالي
      البر
      التواب
      المنتقم
      العفو
      الرؤوف
      المقسط
      الجامع
      الغنى
      المغنى
      المانع
      الضار
      النافع
      النور
      الهادئ
      البديع
      الباقي
      الوارث
      الرشيد
      الصبور
      مالك الملك
      ذو الجلال و الإكرام


      فإن لم تفهم معنى أي اسم من أسماء الله الحسنى فما عليك إلا أن تسأل و علينا الإجابة ..
      للتواصل على المسنجر:
      waelbounny@hotmail.com
      waelbounny@yahoo.com

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4

        بارك الله فيك
        جواب رائع
        قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          وعلى كل حال
          ان الله لم يكن ابدا ظالم ولا يقدم اى شر بالنسبة للانسان انما من بدا الخليقة و هو عادل رحيم لم يكن جبارا لم يكن يتعامل مع البشرية مثل الاب المثالى الحنون على اولاده لم يكن فى اى وقت من الاوقات قاصى او متعالى او جبار او ماكر كما بقول البعض
          فا راى الشخصى انه اب حنون و عادل ليس قاضيا و ليس ظالم
          مع انك لا تفرق بين المكر المحمود والمكر المذموم فلن اكثر عليك بالرد على هذا
          ولكن اريد ان اخالفك الراي
          ولندع الكتاب المقدس يتكلم

          مزمور [ 24: 8 ]
          من هو هذا ملك المجد. الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال

          أيوب [ 30: 11]
          لانه اطلق العنان وقهرني فنزعوا الزمام قدامي

          مزمور [ 18: 47 ]
          الاله المنتقم لي والذي يخضع الشعوب تحتي

          اشعياء [ 45 : 7 ]
          مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر. انا الرب صانع كل هذه

          حزقيال [ 14 : 9 ]
          فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي

          اكتفي بهذا واترك للاخوة الباقي
          قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الزميل Morry احببت ان ارحب بك زميل جديد باحث عن الحقيقة ، وان شاء الله تجد ما تريده هنا .

            اخوانى الكرام جزاكم الله خيراً ، أرجو الا اجد هجوما من الاخوة على الزميل Morry حتى لا يتشتت الموضوع ويتسع ، ولكى يستفيد الكل .

            فلا داعى عندما انظر الى هذه المشاركة بعد ساعتين من الان اجد اكثر من عشرة مشاركات جديدة من الاخوة ، فنحن نريد ان نعطى فرصة للزميل Morry ان يدلى بدلوه ويعطينا ما عنده فنجيبه كما يجب .

            والله المستعان
            ملتقى أهل الحديث : http://www.ahlalhdeeth.com/vb
            ملتقى أهل التفسير : http://www.tafsir.net/vb
            منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية : http://www.eltwhed.com/vb
            الجامع للرد على النصارى
            http://www.aljame3.net/ib/

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              الحمد لله والصلاة والسلام على على رسول الله وبعد
              بالنسبة للطرح الذي ذكر خاصة
              الله عادل يقضي بالعدل بين الناس لا ينظر الى وجوه الناس بل الى قلوبهم
              يجزي الحسنة بامثالها ويتجاوز عن السيئات والله لا يغفل عما يعمله الظالمون انما يؤخرهم الى يوم تشخص فيه الابصار
              هو الرحيم الذي يعفوا عن السيئات الذي يستر الجهل على من يظهره
              ياخذ من الظالم حق المظلوم ويتجاوز عن المسيء ان تاب ويتوب الله على من تاب
              ولا يظلم ربك احدا اعطاك عقلا قبل ان يكلفك وامهلك بعد ان اذنبت لعلك تتوب
              ولم يجعل للشيطان عليك سبيل الا بالتزين
              اراك الحق ولم يمنعك من اتباعه واراك الباطل ونهاك عنه وانت تعلم انه باطل
              عمرك من العمر ما يتذكر فيه من تذكر وارسل اليك رسله ودعوته في كل شدة دون سواه ونسيته ولم ينساك وامهلك الى الممات فان تبت تاب عليك وغفر لك ذنبك ولا يبالي وسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة واجارك من الظلم يوم القيامة
              وبعد هذا تعلم ان الله هو الحق سبحانه يؤاخذنا ببعض ذنوبنا كي نتوب ونرجع
              ولم يغدر بنا بل ان وعده الحق
              هل انتم ابناء الله واحبائه؟؟؟ فلم يعذبكم بذنوبكم؟؟؟بل انتم بشر ممن خلق
              من للمظلومين الذين قتلوا ظلما؟؟
              من لمن نهب ماله عنوة في الدنيا؟؟
              من للضعفاء والمساكين ؟؟؟
              ان لم تكن الاخرة دار عدل وقضاء فهل الذي صنع الدنيا عادلا؟؟ سبحانك ربي لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك رحمتك خير لي من عملي الهي اغفر لي ذنبي
              قال ابو العتاهية
              الهي لا تعذبني فاني مقر بالذي قد كان مني
              وما لي حيلة الا رجائي وعفوك ان عفوت وحسن ظني
              يظن الناس بي خيرا واني لشر الناس ان لم تعف عني
              وقال اخر
              ولا تحرقن جسمي بنارك سيدي*******فجسمي ضعيف والرجا منك اقرب
              فما لي حيلة الا أنت يا خالق الورى*****عليك اتكالي انت للخلق مهرب
              هكذا نحن بين خوف ورجاء فمن خاف ادلج ومن ادلج بلغ المنزلة الا سلعة الله غالية الا سلعة الله الجنة ومن رجا الله فالله عند حسن ظن عبده
              يا خير من يرجى لدى الشدائد ومن له الكم واليه المحامد
              ان الله عادل يعفوا عن السيات ولا يظلم احد وياخذ من الظالم حق المظلوم
              وسبحان الله عما يصفون
              :hp:
              اليس من الافضل التفكر بمنفعة معرفة صفاته عز وجل لنا ؟؟؟
              قال العزيز الحكيم&quot;<span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ</span>&quot;

              قال تعالى:
              <span style=\'color:green\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'>قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ</span></span>

              <span style=\'font-size:8pt;line-height:100%\'> عن تـميـمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه قالَ: سمعتُ رسولَ الله صلَّـى الله علـيهِ وسلَّـمَ يقولُ:</span> «<span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'>لَـيَبْلُغَنَّ هَذَا الأمرُ ما بَلَغَ اللـيلُ، ولا يَتْرُكُ الله بـيتَ مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلاَّ أَدْخَـلَهُ الله هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عزيرٍ يَعِزُّ بِهِ الإسلامُ، أَوْ ذُلِّ ذلـيلٍ يُذَلُّ بِهِ الكُفْرُ</span></span>».

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                أين عزيزنا Morry ؟

                الا تود معرفة الحقيقة , أم تريد الأستمرار فى العناد :(
                <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  اولا اشكر الاخ العزيز جيهاد على انه يستطيع التعامل الجيد مع انصاف الايات و اود ان الفت النظر الى انه جيد جدا فى النقل و الاقتباس من الكلام فيستطيع جيدا اخذ ما فى الكلام الذى يستطيع ان يحورة و يخرجة باسلوب يخدم اهدافة انما اطلب من كل شخص اذا كان باحث عن الحقيقة و تهمة اهتمام شخصى ان يقرأ باقى الايات ليعرف جيدا ما هى معانى الكلمات التى يبرزها اخى جهاد
                  فهو يتبع اسلوب الرد الرخيص بغرض اظهار المعرفة و التاثير على اراء الاخرين

                  و اود ان ابدى انى لست سريع الغضب و الاثارة و هذا حال المسحيين جميعا فنحن نثب علانية فى المساجد و الشوارع و نعانى الاضطهاد علانية فى جميع البلاد المسلمة فلا يهمنى ما تقولون من ثب و استغلال انصاف الايات

                  الضار
                  انا استغربت جدا عندما قرات هذا الاسم من يضر و هل الضرر ياتى من الصالحين او المحبوبين هل يعقل ان احب احدا ضارا
                  ان كان ضارا اكيد انه ثوف يضرنى فى يوم من الايام

                  انا استغرب حقا من هذا الاسم و لا اجدة فى الله ابدا فانا تعلمت ان الله غير مجرب بالشرور ولا يكون سبب فى ضرر اى شى مهما كان

                  الوارث
                  ما معنى اسم او صفة الوارث فمن يورث و ما يورث و ما حاجته الى هذا الورث مهما كان قيمتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  اما عن ما اريد ان اوص ليه بالنسبة الى الاخ العزيز الذى رد عليا باسماء الله الحسنى التى تلقبون الله بها

                  المتعالي
                  على من يتعالى و نحن نعرف جيدا ان الانسان المتعالى يكون انسان مريض و مصاب بعقده نقص هذا تفسير العلم و الطب النفسى للانسان المتعالى فهل من الممكن ان يكون متعالى
                  و التعالى يكون على شخص يحاول ان يكون مثلك ولا يستطيع فتذهب انت و تظهر له انه مهما فعل لن يصبح مثلك مع الحفاظ انه من الممكن بطريقة او باخرى ان يصل ولاكنة لا يعرف الطريق
                  ما اعرفة ان الله متواضع القلب و لم يكن ابدا متعاليا على ان انسان من اولاده

                  عموما ما اود ان يراه الناس و يفكرو فيه بحيادية هل جميع اسماء الله الحسنى تليق بالله و الاهم هل هى كلها فى الله
                  اعتقد ان ما تكون فيه هذه الصفات استحالة ان يكون الاه ابد ( متعالى و ضار ) انا لن اكمل باقى الاسماء و الصفات التى لا توجد فى الله و لا يجب ان ننسبها الى الله ولاكن اتركها الى كل من يبحث عن الحقيقة بامانة و حيادية
                  و شكرا على سعة صدركم لقبولى معكم فى هذا المنتدى

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    أستاذ موري ، أنوي إن شاء الله الرد على تساؤلاتك بخصوص صفات الله و لكن أمهلني حتى الغد كي أفرغ من أعمالي ، فما رأيك ؟ هل ستنتظر أم يرد عليك الأخوة ؟
                    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      نحن بانتظار الإستفادة بما سيكتبه الدكتور هشام عزمى بخصوص أسماء الكبير المتعال الذى لا يصيبنا إلا ما كتب لنا سبحانه من إله حق


                      و إلى الزميل مورى اتوجه ببعض الاستفسارات لشخصك ان تكرمت

                      فنحن نثب علانية فى المساجد و الشوارع و نعانى الاضطهاد علانية فى جميع البلاد المسلمة فلا يهمنى ما تقولون من ثب
                      فى البداية استغرقت وقتاً لافهم معنى الكلمة المظللة (نثب) و قلت فى نفسى : كيف يثب النصارى فى الشوراع و المساجد ؟ هل يمارسون الرياضة المرهقة هناك اجباراً ام ماذا ؟؟

                      حتى فهمت انك تقصد (نسب) فعلمت ان حضرتك لربما تكون الدغاً


                      انا لن اكمل باقى الاسماء و الصفات التى لا توجد فى الله و لا يجب ان ننسبها الى الله ولاكن اتركها الى كل من يبحث عن الحقيقة بامانة و حيادية
                      ما معنى الكلمة المظللة؟

                      و قلت حضرتك أيضاً فى مقالك للزميل عمرو ابن العاص

                      http://www.aljame3.com/forums/index....pic=2756&st=0&


                      انما بما تقوله عن القديس ارثانيوس فاتمنا ان تاتى بالنصوص الغير منقولة
                      مامعنى الكلمة المظللة هنا أيضاً؟

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        السلام عليكم
                        اولا اشكر الاخ العزيز جيهاد
                        لا شكر على واجب يا عزيزي
                        على انه يستطيع التعامل الجيد مع انصاف الايات و اود ان الفت النظر الى انه جيد جدا فى النقل و الاقتباس من الكلام فيستطيع جيدا اخذ ما فى الكلام الذى يستطيع ان يحورة و يخرجة باسلوب يخدم اهدافة
                        انا فعلت هذا؟؟؟ :blink: :blink:
                        كان ردي مختصرا جدا حتى لا تمل يا عزيزي
                        ولكن على كل حال وطالما ان اخي الحبيب الجندي اوصانا بك
                        سانقل لك النصوص بالكامل
                        هذا كامل المزمور
                        1 لداود.مزمور.للرب الارض وملؤها.المسكونة وكل الساكنين فيها.
                        2 لانه على البحار اسسها وعلى الانهار ثبتها
                        3 من يصعد الى جبل الرب ومن يقوم في موضع قدسه.
                        4 الطاهر اليدين والنقي القلب الذي لم يحمل نفسه الى الباطل ولا حلف كذبا.
                        5 يحمل بركة من عند الرب وبرا من اله خلاصه.
                        6 هذا هو الجيل الطالبه الملتمسون وجهك يا يعقوب.سلاه
                        7 ارفعن ايتها الارتاج رؤوسكنّ وارتفعن ايتها الابواب الدهريات فيدخل ملك المجد.
                        8 من هو هذا ملك المجد.الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال.
                        9 ارفعن ايتها الارتاج رؤوسكنّ وارفعنها ايتها الابواب الدهريات فيدخل ملك المجد.
                        10 من هو هذا ملك المجد.رب الجنود هو ملك المجد.سلا

                        لا ارى اختلاف ايضا
                        رجاءا ساعدني ان كنت تفعل

                        وهذا النص من ايوب :
                        4 الذين يقطفون الملاح عند الشيح واصول الرّتم خبزهم.
                        5 من الوسط يطردون.يصيحون عليهم كما على لص.
                        6 للسكن في اودية مرعبة وثقب التراب والصخور.
                        7 بين الشيح ينهقون.تحت العوسج ينكبّون.
                        8 ابناء الحماقة بل ابناء اناس بلا اسم سيطوا من الارض
                        9 اما الآن فصرت اغنيتهم واصبحت لهم مثلا.
                        10 يكرهونني.يبتعدون عني وامام وجهي لم يمسكوا عن البسق.
                        11 لانه اطلق العنان وقهرني فنزعوا الزمام قدامي.
                        12 عن اليمين الفروخ يقومون يزيحون رجلي ويعدّون عليّ طرقهم للبوار.
                        13 افسدوا سبلي.اعانوا على سقوطي.لا مساعد عليهم.
                        14 ياتون كصدع عريض.تحت الهدّة يتدحرجون.
                        اني اطلب مساعدتك ايضا

                        وهذا النص الثالث
                        41 يصرخون ولا مخلّص.الى الرب فلا يستجيب لهم.
                        42 فاسحقهم كالغبار قدام الريح.مثل طين الاسواق اطرحهم.
                        43 تنقذني من مخاصمات الشعب.تجعلني راسا للامم.شعب لم اعرفه يتعبد لي.
                        44 من سماع الاذن يسمعون لي.بنو الغرباء يتذللون لي.
                        45 بنو الغرباء يبلون ويزحفون من حصونهم.
                        46 حيّ هو الرب ومبارك صخرتي ومرتفع اله خلاصي
                        47 الاله المنتقم لي والذي يخضع الشعوب تحتي
                        48 منجيّ من اعدائي.رافعي ايضا فوق القائمين عليّ.من الرجل الظالم تنقذني.
                        49 لذلك احمدك يا رب في الامم وارنم لاسمك
                        وهنا ايضا

                        النص الرابع
                        1 هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق.
                        2 انا اسير قدامك والهضاب امهد.اكسر مصراعي النحاس ومغاليق الحديد اقصف.
                        3 واعطيك ذخائر الظلمة وكنوز المخابئ لكي تعرف اني انا الرب الذي يدعوك باسمك اله اسرائيل.
                        4 لاجل عبدي يعقوب واسرائيل مختاري دعوتك باسمك.لقبتك وانت لست تعرفني
                        5 انا الرب وليس آخر.لا اله سواي.نطّقتك وانت لم تعرفني.
                        6 لكي يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها ان ليس غيري.انا الرب وليس آخر.
                        7 مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه.
                        8 اقطري ايتها السموات من فوق ولينزل الجو برا.لتنفتح الارض فيثمر الخلاص ولتنبت برا معا.انا الرب قد خلقته.
                        9 ويل لمن يخاصم جابله.خزف بين اخزاف الارض.هل يقول الطين لجابله ماذا تصنع.او يقول عملك ليس له يدان.
                        كمان هنا

                        النص الخامس:

                        5 لكي آخذ بيت اسرائيل بقلوبهم لانهم كلهم قد ارتدوا عني باصنامهم.
                        6 لذلك قل لبيت اسرائيل هكذا قال السيد الرب.توبوا وارجعوا عن اصنامكم وعن كل رجاساتكم اصرفوا وجوهكم.
                        7 لان كل انسان من بيت اسرائيل او من الغرباء المتغربين في اسرائيل اذا ارتد عني واصعد اصنامه الى قلبه ووضع معثرة اثمه تلقاء وجهه ثم جاء الى النبي ليسأله عني فاني انا الرب اجيبه بنفسي.
                        8 واجعل وجهي ضد ذلك الانسان واجعله آية ومثلا واستأصله من وسط شعبي فتعلمون اني انا الرب.
                        9 فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل.
                        10 ويحملون اثمهم.كاثم السائل يكون اثم النبي.
                        11 لكي لا يعود يضل عني بيت اسرائيل ولكي لا يعودوا يتنجسون بكل معاصيهم بل ليكونوا لي شعبا وانا اكون لهم الها يقول السيد الرب.

                        فهو يتبع اسلوب الرد الرخيص بغرض اظهار المعرفة و التاثير على اراء الاخرين
                        صدقني اني لست كذلك
                        ورجاءا اشرح لي النصوص التالية واذا اقنعتني انا مستعد اعتذر لك مع اني لا ارى اني اخطات في حقك
                        تحياتي
                        قال إبن القيّم : " فلو أن قوماً لم يعرفوا لهم الها ثم عرض عليهم دين النصرانية هكذا لتوقفوا عنه وامتنعوا من قبوله " .( هداية الحيارى، الجزء 1، صفحة 184 )

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          (و لله ألأسماء الحسنى فادعوه بها و ذروا الذين يلحدون فى أسمائه)
                          صدق الله العظيم

                          أود قبل أى شئ ,, أن أرحب بالأستاذ مورى فى منتدانا الكريم.
                          سائلين الله أن يهديك الى الصراط المستقيم,, صراط غير المغضوب عليهم و لا الضالين
                          اللهم أمين.
                          و أود قبل أن أشرع فى الرد عليك,,ان تخلص النيه لله وان تعلم أنك هنا للبحث عن الحقيقه,, و لا شئ غير ذلك.
                          عسى الله أن يهئ لك من أمرك رشدا.
                          و ألأن الى أستفسارك عن بعض صفات الله ,,
                          فى البدايه يا أستاذ مورى أود أن أبين لك أمرا هاما,و الا و هو
                          كيف نفهم صفات الله؟
                          نعم ,,هذا هو المحك,,
                          ان ما جعلك غارق فى المتاهه حين تعرضت لبعض صفات الله هو جهلك بها و بأسرارها و بغايتها,,
                          و السبب فى ذلك هو مخالفة عقلك و تفكيرك للفطرة السليمه التى فطر الله الناس عليها الا و هى ألأسلام,
                          و كما قال تعالى(و ان الذين أختلفوا فى الكتاب لفى شقاق بعيد) ,, و كما قال تعالى(فان اهتدوا بمثل ما أمنتم به فقد اهتدوا و ان تولوا فانما هم فى شقاق)
                          فلهذا السبب أنت ايها الفاضل فى ضلال بعيد,,
                          فى ضلال عن فهم مراد صفات الله,,فى شقاق و تعب فى فهم وحى الله.
                          هذا تأصيل هام لحالتك أسأل الله أن تتقبله بصدق,,


                          أما بالنسبه عن استفسارك عن بعض صفات الله فنقول
                          1- الضار
                          أما قولك(الضار انا استغربت جدا عندما قرات هذا الاسم من يضر و هل الضرر ياتى من الصالحين او المحبوبين هل يعقل ان احب احدا ضارا ان كان ضارا اكيد انه ثوف يضرنى فى يوم من الايام)
                          اعلم أرشدك الله أن الله هو الضار النافع ,,,فهذان ألأسمان يشيران الى التوحيد الخالص و يدلان عليه بمفهومهما.
                          فالله وحده هو الذى قدر الضرر على من شاء من عباده, اما عقابا له كما قال تعالى (فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا),, أو اما تمحيصا له كما قال تعالى (و لنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم و الصابرين و نبلوا أخباركم),,أو اما رفعا لدرجته كما قال تعالى(أم حسبتم أن تدخلوا الجنه و لما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء و الضراء و زلزلوا)

                          و من ألأدب مع الله تبارك وتعالى ألا ننسب اليه الضر مباشرة, بل نقول هو الذى قدر الضرر ردعا للمعتدين و دفعا لظلم الظالمين.
                          ان الله بالناس رءوف رحيم,فان تابوا اليه فهو حبيبهم, وان نأوا فهو طبيبهم يقول الله عز وجل(ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده و هو الغفور الرحيم)

                          و روى الترمذى فى سننه عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال(كنت خلف النبى صلى الله عليه و سلم يوما,, فقال لى "يا غلام أحفظ الله يحفظك , أحفظ الله تجده تجاهك , اذا سألت فاسأل الله , و ان استعنت فاستعن بالله , و اعلم أن ألأمه لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ , لم ينفعوك بشئ قد كتبوه الله لك , و ان اجتمعوا على أن يضروك بشئ , لم يضروك بشئ قد كتبه الله عليك, رفعت ألأقلام و جفت الصحف")
                          و فى روايه لغير الترمذى(احفظ الله تجده أمامك , تعرف الى الله فى الرخاء يعرفك وقت الشده, و اعلم أن ما أخطأك ما كان ليصيبك, و ما أصابك ما كان ليخطئك , و اعلم أن النصر مع الصبر, و أن الفرج مع الكرب , و أن مع العسر يسر)
                          فبهذا البيان يظهر لك بوضوح أن الله يضر المعتدين بظلمهم, و ينفع أهل الخير بعملهم.
                          فهذا هو القرأن و هذا هو كلام العدنان,,شاف كاف واف,,,,,,,,
                          بل انى أحيلك الى كتابك المقدس الذى ينسب الضر بمعناه الذى قلت فيه أنت(هل الضرر ياتى من الصالحين او المحبوبين هل يعقل ان احب احدا ضارا ان كان ضارا اكيد انه ثوف يضرنى فى يوم من الايام),,,

                          سفر صم 1 -6/19 ( و ضرب أهل بيتمش لأنهم نظروا الى تابوت الرب, و ضرب من الشعب خمسين ألأف رجل و سبعين رجلا. فناح الشعب لأن الرب ضرب الشعب ضربه عظيمه) خمسين الفا و سبعين من الناس قتلهم الله,,لماذا,,لأنهم نظروا الى تابوت الرب,,,انها الرأفه و الرحمه بعينها,,و نعم الرحمه,,,لقد علمت ألأن ما دفعك الى القول (اكيد انه ثوف يضرنى فى يوم من الايام),,, انه كتابك المقدس.

                          2- الوارث
                          يقول الأستاذ مورى(ما معنى اسم او صفة الوارث فمن يورث و ما يورث و ما حاجته الى هذا الورث مهما كان قيمتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

                          لندع نبى الله زكريا يجيب عليك أيها ألاستاذ الفاضل,,قال تعالى(و زكريا اذ نادى ربه رب لا تذرنى فردا و أنت خير الوارثين)
                          فزكريا عليه السلام لم يطلب الولد ليمتع به نفسه,, و لكن ليكون خليفه له من بعده على قومه, يرثه فى العلم و العمل,,,و جأت خاتمه الدعاء مناسبه لطلب زكريا و شاهده لله تبارك و تعالى بالبقاء ألأبدى السرمدى,, فهو الوارث المطلق لما خلقه هو بنفسه ,,,و ليس هناك وارث سواه وهذا من كمال عزته كما قال تعالى(انا نحن نرث ألأرض و من عليها و الينا يرجعون)
                          فهذا ليس ميراث الحاجه كما فهمت أنت (أى الذى يدل على الحاجه) و لكنه ميراث العزه و الهيمنه(أى الذى يدل على العزه و الهيمنه) كما دلت عليه ألأيه,,,
                          قال بن كثير فى تفسير ألأيه: يخبر تعالى أنه الخالق المالك المتصرف و أن الخلق كلهم يهلكون و يبقىهو تعالى و تقدس و لا أحد يدعى ملكا و لا تصرفا بل هو الوارث لجميع خلقه, الباقى بعدهم , الحاكم فيهم , فلا تظلم نفس شيئا و لا جناح بعوضه و لمثقال ذره.

                          3- المتعال
                          أما عن فهمك لهذه الصفه,,,فان دل على شئ ,, فانما يدل على كثرة مشاهدتك للأفلام و سماع ألأغانى,,,, ففهمك للصفه يذكرنى بالمغنى الذى قال لحبيبته(قرب و تعالى وبلاش تتعالى),,
                          هذا الذى تفهمه أنت,,و ذلك سببه كما وضحت أنا أنك بعيد عن الفطره الصحيحه السليمه التى فطر الله الناس عليها فأنت منذ صغرك تقرأ الصفات المعيبة التي تنسبونها إلى الله عز و جل في كتابكم ( تعالى الله عما تصفون ) مثل أن موسى يرى أجزاء الله المؤخرة ؟ " ثم ارفع يدي فتنظر ورائي و أما وجهـي فلا يرى " ( الخروج 33-23 ) أو أن يعقوب تصارع مع الله و قدر عليه " فقال لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل اسرائيل لأنك جاهدت مع الله و مع النــاس و قدرت " ( التكوين 32-28 ) أو أن الله مثـل الإنســان الثمـل " فاستيقــظ الرب كنائــم كجبـار معيط من الخمر " ( مزامير 78-65 ) أو أنــه نـــدم علــى خلـــق الإنســان " فحــزن الرب أنه عمـل الإنسـان فــي الأرض و تأســف فــي قلبـــه " ( التكوين 6-6 ) .
                          فهكذا أصبحت لا تميز بين التراب و التبر.
                          و نعود ألأن الى صفت الله تبارك و تعالى " المتعال"
                          و المتعال: أى ان الله تبارك و تعالى هو العلى بذاته و صفاته و أفعاله عن سائر خلقه,,المنزه عن افك المفترين و غرور المغترين,,القاهر بجبروته كل من تحدثه نفسه أن ينازعه فى صفه من صفاته, فهو المتعالى عما و صفه به الكافرون الجاهلون بغير دليل أو برهان كما قال تعالى(قل لو كان معه ألهه كما يقولون اذا لابتغوا الى ذى العرش سبيلا سبحانه و تعالى عما يقولون علوا كبيرا) و كما قال تعالى (و جعلوا لله شركاء الجن و خلقهم و خرقوا له بنين و بنات بغير علم سبحانه و تعالى عما يصفون* بديع السموات و ألأرض أنى يكون له و لد و لم تكن له صاحبه و خلق كل شئ و هو بكل شئ عليم)
                          و هذا العلو لا يتنافى مع رحمة الله كما فهمت أنت,,,قال ألامام ابن القيم رحمه الله(ليس من العجيب أن يتودد العبد الى السيد , و لكن العجيب كل العجب أن يتودد السيد الى العبد فان اسم الله هو الودود) فهو الذى يتودد الى عباده بما يليق بكماله و جلاله و علوه و عزته ,دون تكييف منا أو تمثيل أو تعطيل.


                          فهذا هو العلو يا أستاذ مورى,,قال تعالى(عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال) فقد تعالى بجلاله و عظيم فضله و واسع رحمته عن الوجود كله.


                          أعتقد أننى بهذ الرد قد محوت شبهاتك ايها الفاضل كما يمحو النهار بضيائه المشرق الليل بظلامه المغرق,,,

                          و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
                          <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                          <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            سلمت يمينك أخي أبا عبيدة ، فقد كفيت و شفيت و وفيت &#33;
                            قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              راجع موسوعة طارق السويدان فى اسماء الله الحسنى

                              بها شرح كل المعانى بالتفصيل - لا لبس فيها
                              يعنى اللى مش بيفهم ح يفهم غصب عنه لأنها سهله

                              ولا اتوقع استعباط زىّ الذى نسمعه على البال توك من اسئله مخزية لا تنم للعقل بصِله

                              http://www.geocities.com/helaiw3922001/AllahNames.zip

                              http://www.khayma.com/najeeb12/athkar07.htm

                              http://alislam1.jeeran.com/asma2.html

                              تحياتى

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X