إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

فيض العلي في الرد علي من قال كيف يقرا النبي الامي!

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • فيض العلي في الرد علي من قال كيف يقرا النبي الامي!

    الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي اما بعد


    اولا حيا الله الاخوة جميعا ..... و جمعنا دائما علي الخير
    هذه اول مشاركاتي في هذا المنتدي ..... و ارجو من الله ان يقبل جهود الاخوة جميعا .... و اتمني ان اكمل الرد علي كتاب الاب يوسف الحداد ((معجزة القران))
    و لكني آثرت ان تكون اول مشاركاتي بهذا المنتدي المبارك هي الرد علي شبهة النصاري حول اول ايات القران الكريم.....

    يقول النصاري: كيف يامر الله نبيه بالقراءة في اولي الايات نزولا من القران الكريم بقوله ((اقرأ)) مع ان النبي امي!!!


    هذه الشبهة يختلف فيها النصاري مع اخوانهم القرآنيون فالنصاري ينكرون الاية و الحديث و القرآنيون ينكرون الحديث فقط

    و الشبهة متكررة من النصاري و بالذات الجهلة منهم فهم يقولون كيف يؤمر النبي بالقراءة و هو اميّ
    و هل بقوله لجبريل ما انا بقاريء يكون ترك امرا ؟؟
    و كيف يعارض جبريل بان بقول له (( ما انا بقاريء))
    و يتهم القرآنيون البخاري بان هذا الحديث لا يجوز فكيف يجهل الوحي حال النبي صلي الله عليه و سلم انه اميّ؟


    <marquee>و للرد نقول:</marquee>
    كالعادة نتمني ان يتعلم النصاري اللغة العربية او ان يشاركوا في برنامج محو الامية و يتعلموا فيه العربية حتي يفهموا القرآن و يتعلموا الحساب عساهم يفهموا التثليث&#33;&#33;

    و ان كنت اشك ان ذلك سيفلح فاخوانهم القرآنيون يفهمون العربية جيدا و مع ذلك طمست ذنوبهم قلوبهم فلا تجدهم الا مجادلين مستكبرين كما قال الله في اخيهم الاكبر فرعون (( جحدوا بها و استيقنتها انفسهم))
    اي رغم يقينهم ان هذا حق الا انهم جحدوا بهذا الحق

    و كما اتفقنا مع النصاري و القرآنيون من قبل ((اننا سنجمع طرق الحديث و سنفسر القرآن بالقرآن))

    اذن مجددا ما هو معني كلمة قــرأ؟

    اقول معناها :
    1- القراءة من صحيفة
    2- تلا يتلو من التلاوة
    3- التعُّلم و التعليم
    4-الحفظ


    هل لهذا من دليل؟؟
    نعم
    1- القراءة من الصحيفة هو معني لا خلاف فيه
    2- التلاوة و دليلها : حديث النبي صلي الله عليه و سلم لابن مسعود (0اقرا علي ..... قال يا رسول الله أأقراه عليك و عليك انزل؟؟ قال نعم فان احب ان اســــــــــــــمـــــعــــــه من غيري))

    اذن فيتضح هنا ان ابن مسعود تلا علي الرسول سورة النساء و هذه تسمي قراءة

    3- التعلّم و التعليم: تاتي قراءة بمعني ان يتعلم المرء و من ذلك حديث بئر معونة (( ان ارسل معنا (القراء) يعلمونــــــــا القرآن و في وصف الحديث لهم انهم كانوا قوما يتعلمون القرآن و يعلمونه و يأتون بالماء لاهل الصفة

    4- الحفظ او الجمع : و منه سمي القرآن قرآنا اي مجموعا و منها قوله تعالي (( ان علينا جمعه و قرآنه))

    قال البعض هذه اربعة معاني مختلفة
    قلت بل بالعكس ان المتأمل فيها يجدها متصلة متفقة
    فالانسان لا يعلّم الا اذا حفظ و لا يحفظ الا اذا تعلم و لا يتعلم الا اذا كان قرأ و لا يقرأ الا اذا تعلم قراءة الصحف

    او بالعكس ان الانسان يتعلم القراءة فيقرا فيتعلم فيحفظ فيعلّم الناس بعد ذلك

    قلت فالاساس في ذلك هو ان لا يكون الانسان اميّا
    لذلك قال الرسول لجبريل انه يستحيل عليه و هو اميّ ان يقرا او يتعلم او يحفظ او يعلّم لان الاساس عنده مفقود و هو تعلم القراءة

    لننظر مرة اخري الي الايات الان بعد الاخذ في الاعتبار بامر هام و هو انا اول ما يعلمه الله لانبيائه و اول ما امرنا الله ان تعلم هو علم التوحيد و نفي القدرة و الاسباب مثال ذلك حديثه سبحانه و تعالي لموسي في اول يوم كلّفه الله فيه بالرسالة فقال سبحانه و تعالي: (( انني انا الله لا اله الا انا....))

    عودة للايات
    تقول الايات : اقرأ
    فرد الرسول علي ذلك بأنه لا يستطيع اي قراءة ((باختلاف معانيها)) لانه يفقد الاساس و هو القراءة
    فيرد عليه الملك و القرآن انه سيقرأ و لكن ليس باسباب البشر و لكن بقدرة الله العلي العظيم ((باسم ربك الذي خلق)) فهذا معناه ان قراءتك و تعلمك سيكون مباشرة من الله دون الحاجة للاسباب كما خلق الله هذا الكون من العدم فهو الان يعلمك من العدم
    فالله الذي(( خلق الانسان من علق)) (( و الذي اوجد الانسان من هذه النطفة البسيطة)) قادر يا محمد ان يعلمك و يجعلك تحفظ و تعلّم الناس دون الحاجة للقراءة فكما الله لا يحتاج في خلق الانسان لهذا العلق هو لا يحتاج لان تكون عالما بالقراءة حتي يعلمك
    و كما ان الله ((علّم الانسان بالقلم)) (( اي بالقراءة)) فهو ((الاكرم)) و القادر ان يعلمك بدزن هذا القلم



    ارجو ان يكون معتي الايات اتضح الان

    لذلك نجد كل معاني القراءة التي ذكرناها تكفل الله بها
    فالتلاوة تكفل الله بها علي يد الروح القدس (( اقرأني جبريل علي حرف فلم ازل استزده....) الحديث
    و هو الذي تكفل سبحانه بان يجعل النبي يحفظ (( لا تحرك به لسانك لتعجل به . ان علينــــــــــــا جمعه و قرآنه ))
    و هو الذي تكفل بتعليم البشر سبحانه (( ثم ان علينا بيــــــانه))
    و هو الذي علّم رسوله كل علوم القرآن (( ان هو الا وحي يوحي ))



    فبهذا يتضح معني كلمة اقرا و لم رد الرسول و كيف قرأ الرسول

    هذا و للحديث بقية ان شاء الله لو كان في العمر بقية

    الله المستعان ..

    اخوكم/ سيف الاسلام خالد دربالا...

  • #2
    الله اكبر الله اكبر

    ها قد عاد اخونا الحبيب الدكتور دربالا سيف الاسلام وانار المنتدى الجديد بحضوره وبمواضعيه القيمة.

    حمدا لله على سلامتك اخي الحبيب حللت اهلا ونزلت سهلا وحياك الله وبياك

    اخوك وتلميذك ميجا
    اللهم انك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت علي محبتك و التقت علي طاعتك و توحدت علي دعوتك . فوثق اللهم رابطتها و أدم ودها و اهدها سبلها و اشرح صدورها بفيض الايمان بك و جميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك و أمتها علي الشهاده في سبيلك.انك نعم المولي و نعم النصير.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      وعليكم لاسلام ورحمة الله وبركاته
      يا أهلا ً يا اهلاً بك أخى العزيز دربالا فى هذا المنتدى

      الجميع كان منتظرك منذ فتره ولكن الحمد لله على مشاركتك فى هذا المنتدى

      وننتظر المزيد بإذن الله
      <span style=\"font-size:24pt;line-height:100%\"><a href=\"http://www.ebnmaryam.com/vb\" target=\"_blank\">www.ebnmaryam.com/vb</a></span>

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        مرحبًا بأستاذنا الكبير دكتور دربالا جمعنا الله جميعًا في طاعة الله و مرضاته .
        قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          السلام عليكم
          مرحبا باستاذ جديد لنا واحب ام اشكرك على هذه المقال الرائع.
          وان شاء الله سننتظر منك المزيد لنتعلم اكثر.
          وجزاك الله خيرا.
          السلام عليكم

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي
            اما بعد

            حيا الله جميع الاخوة.... و حفظكم الله

            كنت اود المشاركة ببعض الموضوعات قبل الدخول في كتاب الاب يوسف الحداد لاني اذا بدات فيه فلا اظن انه سيكون هناك وقت للمشاركات الاخري&#33;&#33;

            عموما جزاكم الله خيرا و حفظكم الله.... و جمعنا و اياكم علي الخير

            اخوكم سيف الاسلام

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              عوداً حميداً أخي الحبيب دربالا ، وكما عودتنا دائماً ، بداية مفيدة ورائحة العطر تفوح من طيب مشاركتكم .

              أخوك بلال

              îن îëéىهْ نçمùهْ?

              Working...
              X