السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله جميعا اخوة الاسلام
سال احد الاخوة عن مسالة , لماذا التعدد مباح فى الاسلام , ثم عم مساله لماذا التعدد مباح للرجال فقط و ليس للنساء ؟
الحمد لله رايت اجابات جيده جدا من الاخوة على السؤال , لكن ما لفت انتباهى هو ركاكة الاسلوب فى اللغه العربيه , فالاخوة يكتبون باللهجه العاميه المصريه و هى ليست جيده فى تبليغ النقاش العلمى كما ان ليس رواد المنتدى كلهم مصريين , و ربما لن تفلح اللهجه المصريه فى تلبيغ المقصد لغير المصريين ممن يريدوا الاستفاده من الردود , لذلك اهيب بالاخوة الحرص على رفع مستوى الحوار و تعميم النفع به باستخدام الفصحى ما امكن . و جزاكم الله خيرا
اولا الرد على الشق الاول من السؤال :- و الله المستعان
ذكر الاخوة نقاط كثيره توضح بعض الاسباب التى يمكن ذكرها فى مسالة تعدد الازواج لكن ربما اضيف شىء ان شاء الله .
<span style='font-size:13pt;line-height:100%'>1- دروس مستفاد من عصر الثورة الصناعيه فى اوربا .</span>
عندما اكلت الحروب رجال اوربا , و ارتفعت نسبة الرجال للنساء بشكل كبير , اصبح معظم النساء بلا عائل و بلا قيم يقوم عليهن , فخرجت النساء للعمل يضنيهن العوذ المادى و العوذ الجنسى , فبدا المجتمع يبحث عن سبيل للافلات من هذا العوذ , و هذه سنه كونيه فى المجتمعات ان تبحث عن حلول للازمات , و كانت المجتمعات الاوربيه وقتها على شىء من الخلق , ( ربما ليس بالقدر الكافى لكن على الاقل اكثر من الان ) , و كانت الازمة الاقتصاديه فى الغرب الذى انفق ماله على الحروب طاحنه, و كانت هيمنة راس المال بشعه , بحيث اصبح كل شىء يباع حتى الجسد , لم يكن فى العقيدة النصرانيه حل لهذا الوضع ,
فلا يوجد بها تعدد زوجات مثلما يوجد فى الاسلام يقى النساء شر العوذ الجنسى . و لا يوجد بالعقيده النصرانيه نظام تكافل اجتماعى يجير النساء من العوذ المالى .
فخرجت النساء يعرضن ما عندهن من سلعه البعض يزنى بلا مقابل ليتفادى العوذ الجنسى و البعض يزنى بمقابل حتى يتفادى العوذ الجنسى و المادى . و اصبحت المراة سلعه تاكلها النار و اصبحت ممتهنه , انتشرت وقتها الامراض الجنسيه فى اوربا مثل الزهرى نعوذ بالله منه
و دخل الزنا و البوى فرند و الجيرل فرند الى المجتمعات الغربيه , و اصبح تعدد العشيقات بديل لتعدد الزوجات , و كما نرى غرق الغرب حتى الان فى الاباحيه الى اذنه .
و اذا فكرنا بشكل اعمق فى سبب تلك المشكله نصل الى نقطة اساسية و هى ان الديانه النصرانيه التى تعتمد على الشريعه اليهوديه , لم تكن بها المرونه الكافيه فى الشريعه , فهى شريعه لا تناسب كل زمان و كل مكان , لذلك عندما مر المجتمع الاوربى بازمه مثل هذه لم يجد فى ديانته حل مناسب للازمته , لذلك ترك الدين و لجأ للفجور . بعكس شريعة الاسلام التى كان من اهم اسباب بقائها هى مرونتها التى تجعلها مناسبه لكل زمان و مكان , و بالرغم من ان المجتمعات الاسلاميه مرت فى تاريخها بحروب طاحنه وصلت الى حد الاباده فى بعض مراحلها , الا انها لم تلجأ ابدا للفجر و الانحلال و ترك الدين كبديل , لان الدين الاسلامى و لله الحمد كان مناسب لكل عصر و كل محنه .
و اسال العقلاء اى دين يختاروا , دين تعدد الزجات ام دين لم نجد فيه حل لمشاكل المجتمع الا تعدد العشيقات ؟!!!!!!
2- تعدد الزوجات ربما يكون اسرع وسيله لزيادة العدد , و بقاء الحضارات بشهادة علماء الاحتماع
و ربما يسال سائل , ما فائدة زيادة العدد ؟ . فاقول له انه فى تاريخ الحضارات دائما ما كان زيادة عدد اصحاب الحضاره سبب فى بقائها , فعندما تصل حضاره ما الى قمة ضعفها يبقى تفوقها العددى سبب قوى يمنع زوال حضارتها او ابتلاعها فى حضاره اخرى ربما تكون هى الحضاره الغازيه او المستعمره , و على مدار تاريخ البشر تعدد الصور التى توضح هذا المفهوم .
كما انه مما يشبه المستحيل ان تكون هناك قوى عظمى او دوله عظيمه او حضاره ذو شأن و هى قليلة العدد , و منه يتضح ان كثرة العدد لها علاقة قويه برفعة الامم و بقاء حضارتها .
و من لا يصدق فلياتينا بدوله عظمى واحده قليلة العدد .
و كما قلنا ان تعدد الزوجات سبب فى زيادة العدد .
<span style='font-size:15pt;line-height:100%'><span style='font-size:15pt;line-height:100%'><span style='font-size:15pt;line-height:100%'>ثانيا الرد على القسم الثانى من السؤال </span></span></span>
لماذا التعدد للرجال فقط و ليس للناس ؟
و فى الحقيقة اننى اتعجب مرة عندما يسال رجل هذا السؤال و اعجب الف مرة اذا سالته انثى !!!!!
المفترض ان الرجل لا يطيق ان يشاركه اخر فى انثاه و المفترض اكثر ان المراة بفطرتها لا تقبل القسمه على اثنين .
دعونا نختصر و نوضح ما يمكنا الاستعانه به فى الرد :-
1- مفهوم الغيره عند الرجل و الانثى :
تعتبر الغيره هى السبب الرئيسى الذى تتعلل به النساء من غير السلمات لرفضها لهذا التشريع , و تقول كما انك تقول ان الرجل لا يسمح ان يشاركه احد فى زوجته , فنحن ايضا لا نسمح ان تشاركنا امراة فى ازواجنا . و السبب الغيره .
نعم المراة تغار و الرجل يغار , لكن ساعتمد على ما اجتهد فيه علماء النفس لتوضيح الفارق بين الرجل و المراة فى مساله الغير . فقد قالوا ان الغيره بالنسبه للرجل احساس بانهيار الكيان و هو احساس قاتل له , لكن الغيره بالنسبه للمراة مختلفه فهى احساس بانهيار الكرامه . و بالطبع يتضح لنا ان الفارق عظيم بين احساس الرجل بالغيره و احساس المراة بها , كما يتضخ ان غيرة المراة من الممكن مداواتها , لكن غيرة الرجل تقتله , على الاقل تقتله كرجل ان كان و العياذ بالله ديوث لانها فى النهايه احساس عنده بانهيار كيانه .
2- لم تخلق المراة للتعدد
اولا
انتشر سرطان عنق الرحم فى الغرب بشكل كبير , و ربما جاء فى مركز متقدم بعد سرطان الثدى بالنسبه للنساء فى دوله مثل انكلترا , و اتضح ان السبب الاول فى اصابة المراة به هو تعدد ماء الرجال او بمعنى اوضح تعدد منيهم داخل عنق رحم امراة واحده , فاغلب من اصبن به من النساء كانوا من اصحاب العلاقات المتعدده .
ثانيا
و هو الاوضح للعوام بدون شرح منى طبعا لانه امر محرج و هو صعوبة استمتاع المراة الواحده برجلين , لانها فى النهايه لن تستمتع الا بواحد فقط , و بعض النساء ربما تفهم مقصدى جيدا .
3- المشكله الثالثه التى ستنتج لو تعدد الرجل على مراة واحده هى قضية اختلاط الانساب :-
اقول بالله التوفيق انه علميا و بالابحاث المعمليه من السهل ان تقول ان هذا المولود ليس ابنا لهذا الرجل , لكن ما يمكن ان يكون مستحيل ان نقول ان هذا الابن هو قطعا ابن لهذا الرجل , اى ان هذه الاختبارات تكون مؤكده فى نفى النسب , لكن من المستحيل اثباتها . و هذا ما نقول انه اختلاط الانساب .
ربما لا يقتنع المتحررون بهذا السبب , لانه سيقولوا فى النهايه ماذا سيضرنا لو لم نعرف ابائنا , اقول له انه من الواضح انتشار الامراض الوراثيه فى المجتمعات المغلقه , و يقال على هذا الامر انه تراكم الصفات الغير محببه عبر الاجيال , فتظهر حتى الصفات التى تحملها الصبغيات او الجينات المتنحيه على الافراد لانهم يكتسبوها من الاب و الام اذا كانوا اقارب , بينما من المفترض لها ان تقل نسبة ظهورها لو كان الاب و الام غير اقارب , و تزداد احتمالية الظهور الضعف تقريبا مع كل صلة قرابه بين الاباء او الاجداد , بمعنى مثلا ان بعض الامراض الوراثية تكون نسبتها فى الحاله الطبيعيه فى المجتمعات المفتوحه حوالى واحد من كل اثنين و ثلاثين الف مولود , بينما تصل نسبة ظهورها الى واحد الى ثمانيه فى مواليد المجتمعات المغلقة التى يغلب فيها زواج الاقارب , مثل انتشار زواج ابن العم من بنت العم مثلا فى المجتمعات قليلة العدد . فما بالكم لو خلقنا مجتمع من الافراد غير معروفى النسب يتزوج فيه الابن بامه او باخته . ناهيكم عن الاخلاق لو حكمتم ضميركم , ستخلقون مجتمع موبوء و بلا خلق .
ملحوظه اهم من كل ما سبق ,
اباح الله لنا تعدد الزوجات فقد احل لنا الطيبات و حرم علينا الخبائث , و كل ما ذكرته من اسباب علميه مقنعه باذن الله , لا نقول انه سبب فى التشريع فنحن لا ندرك مراد الله , و لا نعبد الحكمه نحن نعبد الواحد الاحد , و كل ما اعاننى الله على ذكره مما اراه اسباب مقنعه هى حجه على من انكر علينا تعدد الزوجات , و ليست سبب فى ايماننا بجواز تعدد الزوجات , لاننا نؤمن بجواز التعدد لمجرد انه شرع الله حتى لو لم نعرف العله او الحكمه .
ان كنت اصبت فمن الله و ان كنت اخطات فمن نفسى و الشيطان , اللهم انه لا حول و لا قوة لى الا بك و ابرىء نفسى من كل حول و قوة الا حولك و قوتك يا رب فزدنى من حولك و قوتك.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله جميعا اخوة الاسلام
سال احد الاخوة عن مسالة , لماذا التعدد مباح فى الاسلام , ثم عم مساله لماذا التعدد مباح للرجال فقط و ليس للنساء ؟
الحمد لله رايت اجابات جيده جدا من الاخوة على السؤال , لكن ما لفت انتباهى هو ركاكة الاسلوب فى اللغه العربيه , فالاخوة يكتبون باللهجه العاميه المصريه و هى ليست جيده فى تبليغ النقاش العلمى كما ان ليس رواد المنتدى كلهم مصريين , و ربما لن تفلح اللهجه المصريه فى تلبيغ المقصد لغير المصريين ممن يريدوا الاستفاده من الردود , لذلك اهيب بالاخوة الحرص على رفع مستوى الحوار و تعميم النفع به باستخدام الفصحى ما امكن . و جزاكم الله خيرا
اولا الرد على الشق الاول من السؤال :- و الله المستعان
ذكر الاخوة نقاط كثيره توضح بعض الاسباب التى يمكن ذكرها فى مسالة تعدد الازواج لكن ربما اضيف شىء ان شاء الله .
<span style='font-size:13pt;line-height:100%'>1- دروس مستفاد من عصر الثورة الصناعيه فى اوربا .</span>
عندما اكلت الحروب رجال اوربا , و ارتفعت نسبة الرجال للنساء بشكل كبير , اصبح معظم النساء بلا عائل و بلا قيم يقوم عليهن , فخرجت النساء للعمل يضنيهن العوذ المادى و العوذ الجنسى , فبدا المجتمع يبحث عن سبيل للافلات من هذا العوذ , و هذه سنه كونيه فى المجتمعات ان تبحث عن حلول للازمات , و كانت المجتمعات الاوربيه وقتها على شىء من الخلق , ( ربما ليس بالقدر الكافى لكن على الاقل اكثر من الان ) , و كانت الازمة الاقتصاديه فى الغرب الذى انفق ماله على الحروب طاحنه, و كانت هيمنة راس المال بشعه , بحيث اصبح كل شىء يباع حتى الجسد , لم يكن فى العقيدة النصرانيه حل لهذا الوضع ,
فلا يوجد بها تعدد زوجات مثلما يوجد فى الاسلام يقى النساء شر العوذ الجنسى . و لا يوجد بالعقيده النصرانيه نظام تكافل اجتماعى يجير النساء من العوذ المالى .
فخرجت النساء يعرضن ما عندهن من سلعه البعض يزنى بلا مقابل ليتفادى العوذ الجنسى و البعض يزنى بمقابل حتى يتفادى العوذ الجنسى و المادى . و اصبحت المراة سلعه تاكلها النار و اصبحت ممتهنه , انتشرت وقتها الامراض الجنسيه فى اوربا مثل الزهرى نعوذ بالله منه
و دخل الزنا و البوى فرند و الجيرل فرند الى المجتمعات الغربيه , و اصبح تعدد العشيقات بديل لتعدد الزوجات , و كما نرى غرق الغرب حتى الان فى الاباحيه الى اذنه .
و اذا فكرنا بشكل اعمق فى سبب تلك المشكله نصل الى نقطة اساسية و هى ان الديانه النصرانيه التى تعتمد على الشريعه اليهوديه , لم تكن بها المرونه الكافيه فى الشريعه , فهى شريعه لا تناسب كل زمان و كل مكان , لذلك عندما مر المجتمع الاوربى بازمه مثل هذه لم يجد فى ديانته حل مناسب للازمته , لذلك ترك الدين و لجأ للفجور . بعكس شريعة الاسلام التى كان من اهم اسباب بقائها هى مرونتها التى تجعلها مناسبه لكل زمان و مكان , و بالرغم من ان المجتمعات الاسلاميه مرت فى تاريخها بحروب طاحنه وصلت الى حد الاباده فى بعض مراحلها , الا انها لم تلجأ ابدا للفجر و الانحلال و ترك الدين كبديل , لان الدين الاسلامى و لله الحمد كان مناسب لكل عصر و كل محنه .
و اسال العقلاء اى دين يختاروا , دين تعدد الزجات ام دين لم نجد فيه حل لمشاكل المجتمع الا تعدد العشيقات ؟!!!!!!
2- تعدد الزوجات ربما يكون اسرع وسيله لزيادة العدد , و بقاء الحضارات بشهادة علماء الاحتماع
و ربما يسال سائل , ما فائدة زيادة العدد ؟ . فاقول له انه فى تاريخ الحضارات دائما ما كان زيادة عدد اصحاب الحضاره سبب فى بقائها , فعندما تصل حضاره ما الى قمة ضعفها يبقى تفوقها العددى سبب قوى يمنع زوال حضارتها او ابتلاعها فى حضاره اخرى ربما تكون هى الحضاره الغازيه او المستعمره , و على مدار تاريخ البشر تعدد الصور التى توضح هذا المفهوم .
كما انه مما يشبه المستحيل ان تكون هناك قوى عظمى او دوله عظيمه او حضاره ذو شأن و هى قليلة العدد , و منه يتضح ان كثرة العدد لها علاقة قويه برفعة الامم و بقاء حضارتها .
و من لا يصدق فلياتينا بدوله عظمى واحده قليلة العدد .
و كما قلنا ان تعدد الزوجات سبب فى زيادة العدد .
<span style='font-size:15pt;line-height:100%'><span style='font-size:15pt;line-height:100%'><span style='font-size:15pt;line-height:100%'>ثانيا الرد على القسم الثانى من السؤال </span></span></span>
لماذا التعدد للرجال فقط و ليس للناس ؟
و فى الحقيقة اننى اتعجب مرة عندما يسال رجل هذا السؤال و اعجب الف مرة اذا سالته انثى !!!!!
المفترض ان الرجل لا يطيق ان يشاركه اخر فى انثاه و المفترض اكثر ان المراة بفطرتها لا تقبل القسمه على اثنين .
دعونا نختصر و نوضح ما يمكنا الاستعانه به فى الرد :-
1- مفهوم الغيره عند الرجل و الانثى :
تعتبر الغيره هى السبب الرئيسى الذى تتعلل به النساء من غير السلمات لرفضها لهذا التشريع , و تقول كما انك تقول ان الرجل لا يسمح ان يشاركه احد فى زوجته , فنحن ايضا لا نسمح ان تشاركنا امراة فى ازواجنا . و السبب الغيره .
نعم المراة تغار و الرجل يغار , لكن ساعتمد على ما اجتهد فيه علماء النفس لتوضيح الفارق بين الرجل و المراة فى مساله الغير . فقد قالوا ان الغيره بالنسبه للرجل احساس بانهيار الكيان و هو احساس قاتل له , لكن الغيره بالنسبه للمراة مختلفه فهى احساس بانهيار الكرامه . و بالطبع يتضح لنا ان الفارق عظيم بين احساس الرجل بالغيره و احساس المراة بها , كما يتضخ ان غيرة المراة من الممكن مداواتها , لكن غيرة الرجل تقتله , على الاقل تقتله كرجل ان كان و العياذ بالله ديوث لانها فى النهايه احساس عنده بانهيار كيانه .
2- لم تخلق المراة للتعدد
اولا
انتشر سرطان عنق الرحم فى الغرب بشكل كبير , و ربما جاء فى مركز متقدم بعد سرطان الثدى بالنسبه للنساء فى دوله مثل انكلترا , و اتضح ان السبب الاول فى اصابة المراة به هو تعدد ماء الرجال او بمعنى اوضح تعدد منيهم داخل عنق رحم امراة واحده , فاغلب من اصبن به من النساء كانوا من اصحاب العلاقات المتعدده .
ثانيا
و هو الاوضح للعوام بدون شرح منى طبعا لانه امر محرج و هو صعوبة استمتاع المراة الواحده برجلين , لانها فى النهايه لن تستمتع الا بواحد فقط , و بعض النساء ربما تفهم مقصدى جيدا .
3- المشكله الثالثه التى ستنتج لو تعدد الرجل على مراة واحده هى قضية اختلاط الانساب :-
اقول بالله التوفيق انه علميا و بالابحاث المعمليه من السهل ان تقول ان هذا المولود ليس ابنا لهذا الرجل , لكن ما يمكن ان يكون مستحيل ان نقول ان هذا الابن هو قطعا ابن لهذا الرجل , اى ان هذه الاختبارات تكون مؤكده فى نفى النسب , لكن من المستحيل اثباتها . و هذا ما نقول انه اختلاط الانساب .
ربما لا يقتنع المتحررون بهذا السبب , لانه سيقولوا فى النهايه ماذا سيضرنا لو لم نعرف ابائنا , اقول له انه من الواضح انتشار الامراض الوراثيه فى المجتمعات المغلقه , و يقال على هذا الامر انه تراكم الصفات الغير محببه عبر الاجيال , فتظهر حتى الصفات التى تحملها الصبغيات او الجينات المتنحيه على الافراد لانهم يكتسبوها من الاب و الام اذا كانوا اقارب , بينما من المفترض لها ان تقل نسبة ظهورها لو كان الاب و الام غير اقارب , و تزداد احتمالية الظهور الضعف تقريبا مع كل صلة قرابه بين الاباء او الاجداد , بمعنى مثلا ان بعض الامراض الوراثية تكون نسبتها فى الحاله الطبيعيه فى المجتمعات المفتوحه حوالى واحد من كل اثنين و ثلاثين الف مولود , بينما تصل نسبة ظهورها الى واحد الى ثمانيه فى مواليد المجتمعات المغلقة التى يغلب فيها زواج الاقارب , مثل انتشار زواج ابن العم من بنت العم مثلا فى المجتمعات قليلة العدد . فما بالكم لو خلقنا مجتمع من الافراد غير معروفى النسب يتزوج فيه الابن بامه او باخته . ناهيكم عن الاخلاق لو حكمتم ضميركم , ستخلقون مجتمع موبوء و بلا خلق .
ملحوظه اهم من كل ما سبق ,
اباح الله لنا تعدد الزوجات فقد احل لنا الطيبات و حرم علينا الخبائث , و كل ما ذكرته من اسباب علميه مقنعه باذن الله , لا نقول انه سبب فى التشريع فنحن لا ندرك مراد الله , و لا نعبد الحكمه نحن نعبد الواحد الاحد , و كل ما اعاننى الله على ذكره مما اراه اسباب مقنعه هى حجه على من انكر علينا تعدد الزوجات , و ليست سبب فى ايماننا بجواز تعدد الزوجات , لاننا نؤمن بجواز التعدد لمجرد انه شرع الله حتى لو لم نعرف العله او الحكمه .
ان كنت اصبت فمن الله و ان كنت اخطات فمن نفسى و الشيطان , اللهم انه لا حول و لا قوة لى الا بك و ابرىء نفسى من كل حول و قوة الا حولك و قوتك يا رب فزدنى من حولك و قوتك.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

îن îëéىهْ نçمùهْ?