إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ألأناجيل-ردا على القمص يوحنا فوزى(بالصور)-6-

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ألأناجيل-ردا على القمص يوحنا فوزى(بالصور)-6-

    ان قصه هذا الكتاب غريبه جدا, فالذى أحضره لى هو أحد ألأشخاص الذين من الله عليهم بالأسلام و كان قد أعطاه له أحد القساوسه لما ذهب اليه يسأله عن الأسلام و ذلك فى فترة بحثه عن دين الله الحق .
    و ذلك الكتاب ناشره هى كنيسه(السيده العذراء و القديسين يوحنا المعمدان و بولس الرسول بعين شمس الغربيه) و مؤلفه هو القمص يوحنا فوزى وأنا لا أعلم من هو؟,و لكن على ما يبدو أنه من المقربين الى ابيهم شنوده حيث أن هناك صوره داخل الكتاب للقمص و هو يقبل يد أبيه شنوده و مكتوبا تحتها (محبه و خضوع من الأبن لأبيه ) و الظاهر أن هذا الكتاب لا يتداول ألا داخل الكنائس فضلا عن كمية الكذب الرهيب الذى بداخل الكتاب لتضليل رعايا الكنائس هداهم الله,,,,
    (لمزيد من الأطلاع نرجو قرأة ما جاء فى الأجزاء السابقه فى قسم الرد على الشبهات)
    <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
    <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

  • #2
    لازلنا أيها الساده فى هذا المبحث الجليل(السند و التواتر)و هذا هو القسم الثانى منه, و حديثنا فى هذا الباب عن الأناجيل.
    فكما قلنا فى الجزء السابق , لأجل أن يكون الكتاب حجه – يجب أن تكون نسبة الكتاب الى الرسول الذى نسب اليه بالطريق القطعى (بأن يثبت نسبة ذلك الكتاب ألى الرسول(النبى) أولا, ثم يتلقاه ألأخلاف عن ألأسلاف, جيل بعد جيل من غير أى مظنه أو شك.
    اذن فالقضيه خاسره , من قبل حتى أن نشرع فى بيانها ,,لأن المسيح لم يوقع باسمه أعتماد منه عليه الصلاة والسلام أن هذا الكتاب(المقدس) هو كلام الله,,أعتقد أن مطالبنا ليست بكبيره و لا بظالمه ,,و لكنها عادله,,,لابد لكل دعوى من دليل و سند يؤيدها و يصدقها و يجعلها مقبوله,, خاصة اذا كان الأمر يتعلق بخلاص البشريه و نجاتها من الهلاك والجحيم,, فلابد من دليل واضح و صريح لا يزيغ عنه الا هالك أن هذا الكتاب المؤلف والمجموع فى عهدين قديم و جديد هو كلام الله,,,(نرجو ألأطلاع على الجزء السابق)
    انه الوحى الذى سوف نعيش و نحيا به,, اذن فيجب أن يصلنا هذا الوحى بحجج و براهين قاطعه مدعمه من الشارع لهذا الوحى ,,الله تبارك وتعالى,,,,ومن أنبيائه الذين تسلموا هذا الوحى و سلموه و اعتمدوه للناس لكى يقيم الله الحجه على عباده,,ان هذا هو التفكير المنطقى و المقبول. ,,,(نرجو ألأطلاع على الجزء السابق)
    العهد الجديد لربنا و مخلصنا يسوع,,,,,, يا أصحاب العقول أين الدليل على أن تلك ألأناجيل قد أقرها المسيح دينا و عقيده,,,,هل حمل المسيح يوما أنجيل أسمه "أنجيل متى أو لوقا أو مرقس أو يوحنا"و أخذ يبشر به؟هل المسيح أقر أو أعتمد يوما كتاب مكتوبا عليه سفر" أعمال الرسل" على أنه كلمة الله؟
    تصادف أنى كنت فى حوار مع أحد النصارى, و تناقشنا حول موضوع سند الكتاب المقدس, و قلت له ان هذا الكتاب لا سند له,,,فقال لا بل يوجد,,قلت و ما هو؟,,,قال لقد أرسل لنا المسيح فى هذه ألأيام الكتاب الحق و وجده قساوسة الكنيسه يطفوا على نهر النيل فى منطقة المعادى بالقاهره&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&# 33;
    أنعم و أكرم,,,,يا له من سند عال رجاله ثقات&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;& #33;&#33;&#33;&#33;&#33;
    ثم دعنا نفترض جدلاً - أقول جدلاً - أن المسيح عليه السلام شهد للكتاب المقدس بالأصالة و عدم التحريف ، هنا يبرز السؤال : أي كتاب مقدس شهدا له المسيح؟ ؟

    هل هو الكتاب المقدس للكنيسة الأرثوذكسية القبطية ؟
    الأرثوذكسية اليونانية ؟
    أم الكاثوليكية الرومانية ؟
    أم السيريانية ؟
    أم الأثيوبية ؟
    أم ربما هو الكتاب المقدس للكنيسة البروتستانتية ؟ أم شهد لكل كنيسه(قبل أن تتكون حتى تلك الكنائس)بكتاب&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&# 33;,,,ان التواتر القوى يفيد العلم القطعى بصحة الخبر أو الروايه,,فكيف يتوافر هذا فى الكتاب المقدس وأنتم الى يومنا هذا لم تعلموا علما قطعيا أى من هذه النسخ و الترجمات تمثل كلمة الله.
    ويدعى العديد من النصارى أنهم يرون المسيح و السيده مريم فى الحقيقه و يطلقون علي تلك الرؤيا معجزات,,,و العجيب فى ألأمر أن المسيح ما قال يوما لهم فى أثناء تلك المعجزات أى كتاب من تلك النسخ كلمة الله &#33;&#33;&#33;&#33;&#33;

    العهد الجديد
    تقول مقدمة الكتاب المقدس طبعة دار المشرق لعام 1989 حين تحدثها عن العهد الجديد ما نصه (يظهر العهد الجديد بمظهر مجموعه مؤلفه من سبعه و عشرين سفرا مختلفة الحجم و ضعت كلها باليونانيه, و لم تجر العاده أن يطلق على هذه المجموعه عبارة العهد الجديد الا فى أواخر القرن الثانى.)ا.ه
    أى عقل يتقبل هذا المنطق,,,يقولون( العهد الجديد لربنا و مخلصنا يسوع) و ها هم ألأن يقولون لنا أن الذى أطلق عليه هذا اللفظ( العهد الجديد) ليس المسيح الذى ينسب أليه هذا الكتاب زورا و أفترءا,,,,, قرنين من الزمان و لم تكن حتى لهذا الكتاب صفه ولا أسم.
    و تعطينا المقدمه و التى أشترك فى كتابتها أرفع علماء الكتاب المقدس مكانة و علما الدافع الحقيقى وراء تسميه هذه المجموعه بهذا ألأسم(و اذا انتهى ألأمر الى أن يطلق على جملة تلك الكتابت عبارة "العهد الجديد" فذلك يعود فى جوهره ألى أن اللا هوتين المسيحين الأولين ر أوا ما ذهب أليه بولس(2 قور 3-14) و هو أن تلك النصوص تحتوى على أحكام عهد جديد تحدد عباراته العلاقه بين الله و شعبه فى المرحله ألأخيره من تاريخ الخلاص)ا.ه
    نعم ,,انه بولس و ليس المسيح,,,,و هذا هو أكبر دليل على أن المسيح لم يكن له ضلع فى تلك المؤلفات, ان هذا القول قد يضايق النصرانى العادى , بل انه قد يصدمه, و لكن بالنسبه للعالم النصرانى المدقق فقد أصبح القول بأن بولس هو المشرع الحقيقى لهذا الدين أمر طبيعى.
    و عند البحث فى تلك المؤلفات الخاصه بالعهد الجديد, تجد العقده التى تواجه جميع الباحثين من النصارى و من غيرهم, تقول المقدمه(ان تأليف تلك ألأسفار السبعه و العشرين و ضمها فى مجموعة واحده أديا الى تطوير طويل معقد و الفجوه التاريخيه و الجغرافيه و الثقافيه التى تفصلنا عن عالم العهد الجديد هى عقبه دون حسن التفهم لهذا الأدب)ا.ه
    نعم تلك هى المشكله,الا وهى مصادر و نشأت تلك ألمؤلفات, و لذلك تعقب المقدمه (فلابد لنا اليوم من النظر اليه فى البيئه التى نشأ فيها و ألى أنتشاره فى أول امره فلا غنى لكل مدخل الى العهد الجديد,مهما كان مختصرا,عن البحث عن ألأحوال التى حملت المسيحين الأوائل على أعداد مجموعة جديده لأسفار مقدسه. و لا غنى بعد ذلك عن البحث كيف أن تلك النصوص, و قد نسخت ثم نسخت مرارا ومن غير أنقطاع,أمكنها أن تجتاز نحو أربعة عشر قرنا من التاريخ الحافل بالأحداث التى مضت بين تألبفها من حهة وضبطها على وجه شبه ثابت عند أختراع الطباعه من جهة أخرى. و لا غنى له فى الوقت نفسه عن أن يشرح كيف يمكن ضبط النص بعدما طرق عليه من أختلاف فى الروايات فى أثناء النسخ) ا.ه,,,,,,,لا تعليق&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33; &#33;&#33;&#33;&#33;&#33;
    قانون العهد الجديد
    و تعلق المقدمه أثناء التحدث عن قانونية ألأناجيل( لم تخل مؤلفات الكتبه المسيحين الأقدمين من شواهد مأخوذه من ألأناجيل أو تلمح اليها, و لكنه يكاد يكون من العسير كل مره الجزم هل الشواهد مأخوذه من نصوص مكتوبه كانت بين أيدى هؤلاء الكتبه, أم هل اكتفوا باستذكار أجزاء من التقليد الشفهى. و مهما يكن من أمر, فليس هناك قبل السنة 140 أى شهاده تثبت أن الناس عرفوا مجموعه من النصوص الأنجيليه المكتوبه , و لا يذكر أن لمؤلف من تلك المؤلفات صفه ما يلزم , فلم يظهر الا فى النصف الثانى من القرن الثانى شهادات ازدادت و ضوحا على مر الزمن بأن هناك مجموعه من ألأناجيل و أن لها صفه ما , وقد جرى ألاعتراف بتلك الصفه على نحو تدريجى)ا.ه
    نعم,,,,هذا هو ما ندعيه ألا وهو " أنقطاع سند هذه المؤلفات",,,فكيف نقبلها على أنها كلام الله و باعترافكم أنتم أنها ظلت طيلة قرن و نصف لم يكن لها وجود&#33;&#33;,, و طيلة قرن و نصف أخرى كانت موجوده مع أكثر من مائتى أنجيل , حتى تم أختيارها من بين تلك ألأناجيل(المائتى أنجيل) فى مجمع نيقيه عام325م,,,,كيف يمكن القول بذلك و التسليم به؟كيف عاش المسيحيون الأوائل؟؟على أى عقيده و منهج كانوا يحيون؟؟؟هل تركهم الله تبارك وتعالى هكذا حيارى يتيهون فى ألأرض بلا منهج أو عقيده؟أم هل المسيح عليه السلام جاء و مضى و لم يبلغ ما أمره الله به , تاركا أياهم بلا كتاب و منهج و شريعه؟؟؟؟؟ألا تستحيون من تلك الأعترافات المشينه؟؟طيلة مائه و أربعين عاما ترك الله (تعالى عما يصفون)الناس بدون حجه أو برهان,ثم فجأه ظهرت تلك المؤلفات؟اذن فمن أين ظهرت؟؟؟؟؟ ثم تبعها مائه و ثمان و خمسين عاما ترك الله (تعالى عما يصفون)كتبه مختلطه مع ألأناجيل المزيفه,,,فما حال أولئك النصارى الذين أعتقدوا باطلا بغير تلك ألأناجيل ألأربعه؟؟؟؟؟
    ان تلك المؤلفات هى التى نادت بالوهية المسيح و بنوته لله (تعالى الله) و بصلبه و دفنه و قيامه و ظهوره(زعما),, و هذا ما أعتقده بعض الناس بعد ظهور تلك الأناجيل وأعتمادها من مجمع نيقيه عام 325 برئاسة قسطنطين و على يد318 من أساقفة النصارى و ليس بوحى من الله,,اذن فماذا كان أعتقاد المسيحيون ألأوائل و تلك الكتب و المؤلفات التى نادت بتلك العقائد لم يكن لها وجود؟؟؟ماذا كان ايمانهم؟و ماذا كانت عقيدتهم فى المسيح؟و على أى أساس و منهج سوف يحاسبون يوم الدينونه؟؟؟؟؟؟؟؟
    و نستطرد المقدمه ( و أبتداء نحو السنه 150 عهد حاسم لتكوين قانون العهد الجديد, و كان الشهيد يستينس أول من ذكر أن المسيحين يقرأون ألأنجيل فى أجتماعات ألأحد , انهم يعدونها مؤلفات الرسل, أو أقله مؤلفات أشخاص يتصلون بالرسل صله و ثيقه, و أنهم و هم يستعملونها يولونها منزلة الكتاب المقدس)ا.ه,,,(نرجو الأطلاع على الجزء السابق فيما يخص الشروط لكون الكتاب سماويا واجب التسليم و مقارنة تلك الشروط بتلك الأعترافات)
    و أنقل هنا أحد الرسومات التوضيحيه التى تبين الفارق الزمنى بين النص الأصلى للأسفار الأصليه(زعما) للعهد الجديد(المفقوده) و بين المخطوطات و الترجمات المختلفه و المتضاربه التى بين أيدينا اليوم (كما سنبين أنشاء الله فى مبحث مخطوطات الكتاب المقدس) و ذلك من كتاب "ثقتى فى الكتاب المقدس" بقلم جوش مكدويل –و ترجمة- الكتور منيس عبد النور,,,و هيؤا أنفسكم أيها النصارى الى الصدمة التاليه,,
    <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
    <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      و النتيجه أنه لا سند لتلك الكتب,,,,نحن لا ندعى أمرا من عند أنفسنا أو نتهم أحدا زورا وافترءا,,,,و لكن هذا ما أعترفتم به أنتم أن هذه الكتب ليس لها سند متصل,,, فأى ثقة هذه التى تكون فى كتاب لا نعلم حتى مصدره؟
      أما عن أستدلال القمص بأستشهادات أباء الكنيسه من العهد الجديد أنها دليل على صحته,,, فهو أستدلال باطل ,, و لكن لماذا؟
      تقول الموسوعه البريطانيه(عندما يفحص أحد العلماء المخطوطات و الترجمات, لا يكون قد أنهى كل دراسته لنصوص العهد الجديد, فأن كتابات أباء الكنيسه ألأولين تلقى مزيدا من الضوء, لأن بها أقتبسات من العهد الجديد قد تختلف عن أحدى أو بعض المخطوطات الحاليه,لأنها مأخوذه من مخطوطات أقدم لم تصل الينا)ا.ه- المصدر هو كتاب "ثقتى فى الكتاب المقدس"ص41-42,,,صادر عن كنيسة قصر الدباره بالقاهره-
      و فى أحدى الصدمات التى جاءت فى كتاب " ثقتى فى الكتاب المقدس" بقلم جوش مكدويل –و ترجمة- الدكتور منيس عبد النور ,, أنقلها هنا بالنص و الصوره.
      <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
      <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        يا الله,,,,
        اذن فان استدللتم بأستشهادات أباء الكنيسه من العهد الجديد على صحته , فعليكم اذن القول بوقوع التحريف فى الكتب,,,و لله الحمد و المنه.

        ألأناجيل

        إنجيل مرقس

        ثاني الأناجيل التي تطالعنا في العهد الجديد ، وينسب لمرقس . فمن هو مرقس ؟ وماذا عن كاتب هذا الإنجيل ؟ وهل تصح نسبته لمؤلفه ؟ يتكون إنجيل مرقس من ستة عشر إصحاحاً ،و يقول العالم رويس الألماني : إنه كان الأصل الذي اقتبس منه إنجيلا متى ولوقا.
        وقد توقف المحققون ملياً مع هذا الإنجيل وكاتبه ، وكانت لهم ملاحظات : -
        أن مرقس ليس من تلاميذ المسيح ، بل هو من تلاميذ بولس وبطرس . يقول المفسر نينهام مفسر أنجيل مرقس: " لم يوجد أحد بهذا الاسم عرف أنه كان على صلة وثيقة ، وعلاقة خاصة بيسوع ، أو كانت له شهرة خاصة في الكنيسة الأولى " . "(المصدر هو تفسير أنجيل مرقس لدنيس ننهام أستاذ اللاهوت بجامعة لندن و رئيس تحرير سلسلة بليكان)
        وثمة دليل قوي آخر هو شهادة المؤرخ بابياس (حوالىعام 135م ) حين قال : " اعتاد الشيخ يوحنا أن يقول : إذ أصبح مرقس ترجماناً لبطرس دون بكل تدقيق كل ما تذكره ، ولم يكن مع هذا بنفس الترتيب المضبوط ما رواه من أقوال وأفعال يسوع المسيح ، وذلك لأنه لم يسمع من السيد المسيح فضلاً عن أنه لم يرافقه ، ولكن بالتبعية كما قلت ، التحق ببطرس الذي أخذ يصوغ تعاليم يسوع المسيح لتوائم حاجة المستعمين ، وليس بعمل رواية وثيقة الصلة بيسوع وعن يسوع لأحاديثه " .
        كما يقول مفسر أنجيل مرقس دنيس نينهام قوله " من غير المؤكد صحة القول المأثور الذي يحدد مرقس كاتب الإنجيل بأنه يوحنا مرقس المذكور في ( أعمال الرسل 12/12 ، 25 ) ... أو أنه مرقس المذكور في رسالة بطرس الأولى ( 5/13 ) .. أو أنه مرقس المذكور في رسائل بولس ... لقد كان من عادة الكنيسة الأولى أن تفترض جميع الأحداث التي ترتبط باسم فرد ورد ذكره في العهد الجديد ، إنما ترجع جميعها إلى شخص واحد له هذا الاسم ، ولكن عندما نتذكر أن اسم مرقس كان أكثر الأسماء اللاتينية شيوعاً في الإمبراطورية الرومانية ، فعندئذ نتحقق من مقدار الشك في تحديد الشخصية في هذه الحالة " .
        و بالنسبه لتاريخ كتاية هذا ألأنجيل"فأنه غالبا ما يحدد فى الجزء المبكر من الفتره65-67,و غالبا فى عام65 أوعام66و يعتقد كثير من العلماء أن ما كتبه مرقس فى ألأصحاح 13 قد سطر بعد عام 70م""(المصدر هو تفسير أنجيل مرقس لدنيس ننهام أستاذ اللاهوت بجامعة لندن و رئيس تحرير سلسلة بليكان)
        و تعلق النسخه الكاثوليكيه للكتاب المقدس في صفحة 124:
        " و هناك سؤال لم يلقى جوابا: كيف كانت خاتمة الكتاب(أنجيل مرقس)؟؟ من المسلم به على العموم ان الخاتمه كما هي الان (16/9-20) قد أضيفت لتخفيف ما في نهاية كتاب من توقف فجائي في الاية 8 . ولكننا لن نعرف ابدا هل فقدت خاتمة الكتاب الأصلية أم هل رأى مرقس أن الإشارة إلى تقليد الترائيات في الجليل في الاية لا تكفي لاختتام روايته ."
        و أنقل هنا نصا ما تقوله بعض الترجمات ألأنجليزيه عند تحدثها على هذه الفقرات

        ((The most reliable early manu************************************s and other ancient witnesses do not have Mark 16:9-20.)) (new international version)




        16:20 Verses 9-20 are bracketed in NU-Text as not original. They are lacking in Codex Sinaiticus and Codex Vaticanus, although nearly all other manu************************************s of Mark contain them.
        ( New King James Version )
        <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
        <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          أما عن مكان الكتابه لأنجيل مرقس"فان المأثورات المسيحيه لا تسعفنا,,ان كليمنت السكندرى و أوريجين يقولان روما,,بينما يقول أخرون مصر و فى غياب أى تحديد واضح تمدنا به هذه المأثورات لمعرفة مكان الكتابه فقد بحث العلماء داخل ألأنجيل نفسه عما يمكن أن يمدنا به,و على هذا ألأساس طرحت بعض ألأماكن المقترحه,لكن روما كانت هى الأكثر قبولا"(المصدر هو تفسير أنجيل مرقس لدنيس ننهام أستاذ اللاهوت بجامعة لندن و رئيس تحرير سلسلة بليكان)

          إنجيل متى

          وتنسبه الكنيسة للحواري متى أحد التلاميذ الإثنى عشر الذين اصطفاهم المسيح ، وتزعم أن هذا الكتاب قد ألهمه من الروح القدس . وترجح المصادر أن متى كتب إنجيليه لأهل فلسطين ، أي لليهود المتنصرين, فمن هو متى ؟ وما صلته بالإنجيل المنسوب إليه؟ وهل يحوي هذا الإنجيل كلمة الله و وحيه ؟
          يقول ج ب فيلبس أستاذ علم اللاهوت بالكنيسه ألأنجليزيه في مقدمته لإنجيل متى : " إن القديس متى كان يقتبس من إنجيل القديس مرقس ، وكان ينقحه محاولاً الوصول إلى تصور أحسن وأفضل لله ".(مقدمة كتاب فليبس عن أنجيل متى) كيف يحدث هذا؟" متى "الذى كان شاهد عيان لكل ما وعظ به المسيح على حد زعمكم يقتبس من رجل قيل فيه" لم يوجد أحد بهذا الاسم(مرقس) عرف أنه كان على صلة وثيقة ، وعلاقة خاصة بيسوع ، أو كانت له شهرة خاصة في الكنيسة الأولى"
          ولذلك يعلق القس ج.ب فيلبس فى المقدمه"نسب التراث القديم هذه البشاره الى الحوارى متى, و لكن معظم علماء اليوم يرفضون هذا الرأى"
          <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
          <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            ويضيف القس فهيم عزيز أن اعتماد متى على مرقس حقيقة معروفة لدى جميع الدارسين، فإذا كان متى هو كاتب الإنجيل فكيف ينقل عن مرقس الذي كان عمره عشر سنوات أيام دعوة المسيح ؟ كيف لأحد التلاميذ الإثني عشر أن ينقل عنه ؟(نقلا عن الدكتور منقذ السقار)
            - ثم إن إنجيل متى قد ذكر متى العشار مرتين ، ولم يشر من قريب أو بعيد إلى أنه الكاتب ، فقد ذكره بين التلاميذ الإثنى عشر ، ولم يجعله أولاً ولا آخراً ، ثم لما تحدث عن اتباعه للمسيح قال: " وفيما يسوع مجتاز هناك رأى إنساناً جالساً عند مكان الجباية اسمه متى فقال له : اتبعني فقام وتبعه" ( متى 9/9 ) .
            فاستخدم أسلوب الغائب ، ولو كان هو الكاتب لقال : " قال لي " ، " تبعته " " رآني "، فدل ذلك على أنه ليس الكاتب ، وهنا يجدر التنبيه على أمر هام ، وهو أن مرقس ذكر القصة ذاتها، وسمى عامل الضرائب لاوي بن حلفي ( انظر مرقس 2/15 ) فهل لاوي بن حلفي هو نفسه متى؟ هل هذا هو الاسم التنصيري للاوي كما تزعم الكنيسة ؟ ؟(نقلا عن الدكتور منقذ السقار)

            وجاء في مقدمة إنجيل متى للكاثوليك : " أما المؤلف ، فالإنجيل لا يذكر عنه شيئاً وتقاليد الكنيسة تنسبه إلى الرسول متى ، ولكن البحث في الإنجيل لا يثبت ذلك الرأي أو يبطله على وجه حاسم ".
            ويقول القس فهيم عزيز عن كاتب متى المجهول: " لا نستطيع أن نعطيه اسماً ، وقد يكون متى الرسول ، وقد يكون غيره " (نقلا عن الدكتور منقذ السقار)
            ويقول المفسر لإنجيل متى جون فنتون عميد كلية اللاهوت بأنجلترا في تفسيره عن كاتب متى : " إن ربط شخصيته كمؤلف بهذا التلميذ إنما هي بالتأكيد محض خيال " .
            و إنجيل متى هو أول إنجيل يطالعك وأنت تقرأ في الكتاب المقدس ، ويتكون هذا الإنجيل من ثمانية وعشرين إصحاحاً,, و بالنسبه لتاريخ الكتابه" فيمكن القول بأنه كتب فى حوالى الفتره من 85 الى105م,و على أية حال فيمكن القول من القرن ألأول أو فى السنوات ألأولى من القرن الثانى"( المفسر لإنجيل متى جون فنتون عميد كلية اللاهوت)
            و عن مكان الكتابه يقول جون فنتون(فان شواهد قويه تشير الى أنطاكيه------أو اى مكان يقع شمال فلسطين).( جون فنتون عميد كلية اللاهوت)
            وأما لغة كتابة هذا الإنجيل فيكاد يُجمع المحققون على أنها العبرانية ، ولعل أهم هذه الشهادات شهادة أسقف هرابوليس الأسقف بابياس 155م حين قال : " قد كتب متى الأقوال بالعبرانية ، ثم ترجمها كل واحد إلى اليونانية حسب استطاعته " كما يقول ايريناوس أسقف ليون 200م بأن متى وضع إنجيلاً للعبرانيين كتب بلغتهم , و يقول القس أبراهيم سعيد رئيس الكنيسه ألأنجيليه بمصر سابقا" كتب أنجيل لوقا لليونان, و أنجيل متى كتب لليهود (العبرانيه)"(فى تفسيره لأنجيل لوقا).
            ولما كانت جميع مخطوطات الإنجيل الموجودة يونانية فقد تساءل المحققون عن مترجم الأصل العبراني إلى اليونانية ، و في ذلك أقوال كثيرة لا دليل عليها البتة ، فقيل بأن مترجمه متى نفسه ، وقيل: بل يوحنا الإنجيلي .
            والصحيح ما قاله القديس جيروم ( 420م )" أن الذي ترجم متى من العبرانية إلى اليونانية غير معروف"، بل لعل مترجمه أكثر من واحد كما قال بابياس .
            وقد قال نورتن الملقب " بحامي الإنجيل " عن عمل هذا المترجم المجهول : " إن مترجم متى كان حاطب ليل ، ما كان يميز بين الرطب واليابس . فما في المتن من الصحيح والغلط ترجمه".
            خفة يد&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;
            لا شك أن جهل تاريخ التدوين , وجهل النسخه الأصليه التى كانت بالعبريه, و جهل المترجم و حاله من صلاح أو غيره, أوقع علماء الكتاب فى حيص بيص,,,وذلك لعدة أمور
            1-ان الذى بين أيدينا ألأن هو ترجمه لأنجيل متى المفقود, فاذا قلنا بعصمة أنجيل متى المفقود؟, فهل نقول بعصمة الترجمه أيضا؟
            2- ان الجهل بمعرفة من هو المترجم وحاله أوجد خله و ثلمه(فراغ) لا يمكن سدها ,,,و ذلك لأنه لا يمكننا ألأن الحكم بأن هذه الترجمه أمينه و شاهده شهادة بلا أنحراف على ما جاء فى ألأصل المفقود وذلك لجهلنا بحال هذا المترجم من حيث حفظه ,و علمه بالغتين التى ترجم عنها و التى ترجم أليها ,و أقوال العلماء فيه.
            3-و هى قاسمة الظهر ألا و هى هذه الجمله التى توضع قبل بداية العهد الجديد (العهد الجديد لربنا و مخلصنا يسوع- و قد ترجم من اللغه اليونانيه),,,, كيف توضع هذه الجمله(و قد ترجم من اللغه اليونانيه أى العهد الجديد) و قد سبق أن وضع علماء الكتاب فى مقدمته هذه الجمله(( الكتاب المقدس – أى العهد القديم و الجديد-و قد ترجم من اللغات ألأصليه) و قد أجمع علماء المسيحيه أن اللغه الأصليه لأنجيل متى هى العبرانيه؟ان ألأمانه العلميه تقتضى تنبيه جماهيرالنصرانيه بأن اللغه الأصليه لأنجيل متى هى العبرانيه,,,, فكان لابد أن تكون الجمله هكذا(الكتاب المقدس – أى العهد القديم و الجديد-و قد ترجم من اللغات ألأصليه فيما عدا أنجيل متى لأن النسخه التى تحوى لغته ألأصليه مفقوده),, و لكن هيهات هيهات, لآنه لا يمكن ألأعتراف بأن كلمة الله ضائعه؟؟؟؟؟
            <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
            <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              و للخروج من تلك المشكله أستخدموا حرفتهم التى لا يتقنها ألا هم, فحذفوا هذه الجمله من جميع الترجمات والنسخ العربيه الحديثه(من بعد منتصف التسعينات تقريب – حذفوها من الفان دايك و الحياه و الكاثوليكيه و المشتركه),,, بالرغم من أنها ليست نص من الكتاب الا أنهم حذفوها, لقد أصبحوا لا يتورعون عن حذف أى شئ.
              <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                و اكتفوا بوضع تلك الجمله( الكتاب المقدس – أى العهد القديم و الجديد-و قد ترجم من اللغات ألأصليه) فى مقدمة الكتاب, لكى يوهم القارئ أن الكتاب كله قد ترجم من اللغات الأصليه بما فيه أنجيل متى...بل مكر الليل و النهار.
                <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  إنجيل لوقا

                  هو ثالث الأناجيل وأطولها ، ويتكون من أربعة وعشرين إصحاحاً, وأما كتابة هذا الإنجيل فتختلف المصادر في تحديد زمنها بين 53 - 80 م كما يقول فريدريك جرانت – صاحب كتاب الأناجيل و تطورها(أستاذ الدراسات اللاهوتيه للكتاب المقدس بمعهد اللاهوت بنيويورك) ، وقد اعتمد الكاتب في مصادره على مرقس ، فنقل عنه ثلاثمائة وخمسين من فقراته التي بلغت ستمائة وإحدى وستين فقرة ، كما نقل عن متى أو عن مصدر أخر مشترك بينه وبين متى .
                  وتنسب الكنيسة هذا الإنجيل إلى القديس لوقا ، ولا تذكر المصادر النصرانية الكثير عن ترجمته ، لكنها تتفق على أنه لم يكن من تلاميذ المسيح كما يتضح من مقدمته إذ يقول : " إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا ،كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداماً للكلمة "( لوقا 1/1 ) .
                  وتتفق المصادر أيضاً في أنه لم يكن يهودياً ، وأنه رفيق بولس المذكور في كولوسي 4/14 وغيرها ، وأنه كتب إنجيله من أجل صديقه ثاوفيلس " أكتب على التوالي وإليك أيها العزيز ثاوفيلس ، لتعرف صحة الكلام الذي علمت به " ( لوقا 1/3 - 4 ) .
                  وتختلف المصادر في تحديد شخصية ثاوفيلس ، فقال بعضهم : كان من كبار الموظفين الرومان , وقال آخرون : من اليونان , وقال آخرون : بل كان مصرياً من أهل الإسكندرية , ويقول فردريك جرانت (لم نخطر بمن ثاوفيلس هذا,قد يمكن افتراضه موظفا رومانيا,,,كذلك لم نخطر بمن أولئك الكثيرين الذين أخذوا فى تأليف قصص مماثله).
                  وتكاد تتفق المصادر على لوقا أنه كتب له باليونانية، وأما لوقا ، فقيل بأنه كان رومانياً . وقيل إنطاكياً ، وقيل غير ذلك .
                  وعن مهنته ، قيل بأنه كان طبيباً ، وقيل: كان مصورا(الدكتور بوست صاحب قاموس الكتاب المقدس) لكنه على أي حال مثقف وكاتب قصص ماهر .
                  و عن مكان الكتابه يقول فريدريك جرانت(انجيل لوقا قد جمع مادته فى فلسطين أو سوريا),,
                  ويلحظ المحققون على إنجيل لوقا ملاحظات ، أهمها :
                  أن مقدمته تتحدث عن رسالة طابعها شخصي ، وأنها تعتمد على اجتهاده لا على إلهام وحي ، وكان قد لاحظ ذلك أيضاً عدد من محققي النصرانية ، فقد أنكر إلهامية هذا الإنجيل عدد من النصارى منهم مستر كدل في كتابه " رسالة الإلهام " ومثله واتسن، ونسب هذا القول للقدماء من العلماء ، وقال القديس أغسطينوس : " إني لم أكن أؤمن بالإنجيل لو لم تسلمني إياه الكنيسة المقدسة".

                  إنجيل يوحنا

                  من كتب إنجيل يوحنا ؟

                  وإذا لم يكن يوحنا هو كاتب الإنجيل ، فمن هو الكاتب الحقيقي ؟
                  يجيب القس فهيم عزيز : " هذا السؤال صعب ، والجواب عنه يتطلب دراسة واسعة غالباً ما تنتهي بالعبارة : لا يعلم إلا الله وحده من الذي كتب هذا الإنجيل " .
                  وحاول البعض الإجابة عن السؤال من خلال تحديد صفات كاتب الإنجيل دون ذكر اسم معين، يقول جرانت: " كان نصرانياً ، وبجانب ذلك كان هيلينياً ، ومن المحتمل أن لا يكون يهودياً ، ولكنه شرقي أو إغريقي ، ونلمس هذا من عدم وجود دموع في عينيه علامة على الحزن عندما كتب عن هدم مدينة لليهود
                  "&#33;&#33;&#33;&#33;&#33;&#33; .
                  وجاء في مدخل الإنجيل للكاثوليك أن بعض النقاد " يترك اسم المؤلف ، ويصفونه بأنه مسيحي كتب باليونانية في أواخر القرن الأول في كنائس آسيا " .
                  وقال مفسر إنجيل يوحنا جون مارش(عميد كلية مانسيفلد باكسفورد و عضو اللجنه المركزيه لمجلس الكنائس العالمى) : " ومن المحتمل أنه خلال السنوات العشر الأخيرة من القرن الأول الميلادي قام شخص يدعى يوحنا ، من الممكن أن يكون يوحنا مرقس خلافاً لما هو شائع من أنه يوحنا بن زبدى .. وقد تجمعت لديه معلومات وفيرة عن يسوع ، ومن المحتمل أنه كان على دراية بواحد أو أكثر من الأناجيل المتشابهة ، فقام حينئذ بتسجيل جديد لقصة يسوع ".
                  وذكر جورج إيلتون في كتابه " شهادة إنجيل يوحنا " أن كاتب هذا الإنجيل أحد ثلاثة : تلميذ ليوحنا الرسول أو يوحنا الشيخ ( وليس الرسول ) أو معلم كبير في أفسس مجهول الهوية . و نذكركم بما جاء فى مقدمة طبعة دار المشرق للكتاب المقدس(و أبتداء نحو السنه 150 عهد حاسم لتكوين قانون العهد الجديد, و كان الشهيد يستينس أول من ذكر أن المسيحين يقرأون ألأنجيل فى أجتماعات ألأحد , انهم يعدونها مؤلفات الرسل, أو أقله مؤلفات أشخاص يتصلون بالرسل صله و ثيقه, و أنهم و هم يستعملونها يولونها منزلة الكتاب المقدس).
                  ومن هذا كله ثبت أن إنجيل يوحنا لم يكتبه يوحنا الحواري ، ولا يعرف كاتبه الحقيقي ، ولا يصح بحال أن ننسب العصمة والقداسة لكاتب مجهول لا نعرف من يكون .
                  و فى النهايه لا تبقى الا نتيجه واحده ألا و هى – ان ألأناجيل القانونيه ما هى الا كتب مؤلفه بكل معنى الكلمه, و لا يمكن ألأدعاء و لو للحظه واحده أنها كتب الهام, لقد كتبها أناس مجهولون, فى أماكن غير معلومه, و فى تواريخ غير مؤكده,,,, فعن أى سند يتحدثون؟
                  و أختم بكلمة الشيخ الجليل العلامه المحدث –أبو أسحاق الحوينى- قوله" لو علمنا أن طالب علم فى مجلس علم لأحد المشايخ المحدثين غفل لمدة دقيقه عن شيخه , فهذا لا تقبل روايته عن شيخه" (نقلا عن الشيخ فى أحد محاضراته)
                  فكيف ألأمر اذا ما أصبحت الدقائق ساعات,, و أصبحت الساعات أيام ,,,,وأصبحت الأيام سنوات ,, وأصبحت السنوات قرون.
                  أجيبونا أيها النصارى أهذا يحدث فى كتاب من عند الله؟
                  و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
                  <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                  <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    جزاك الله خيرا يا استاذ ممدوح على هذه المواضيع التى تضيف الكثير للمنتدى والأعضاء
                    <span style=\"font-size:24pt;line-height:100%\"><a href=\"http://www.ebnmaryam.com/vb\" target=\"_blank\">www.ebnmaryam.com/vb</a></span>

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      السلام عليكم أخى عمرو,,,,
                      يعلم الله أنى أحبك فى الله,,, فلقد كنت دوما مشجعا لى ,,و حريصا على متابعة الردود الخاصه بالسلسله,,,, فجزاك الله عنا خير الجزاء
                      <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                      <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        السلام عليكم و رحمة الله
                        أرجوا من القائمين على قسم الرد على الشبهات أضافة هذا الجزء الى بقية السلسله ,,
                        و جزاكم الله خيرا
                        <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                        <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          اخى الكريم محمود بن سعد ين مهران

                          شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيّم حقا

                          لا مجال للشك او الريب فى بطلان هذه الكتب

                          ننتظر جديدك

                          تحياتى

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                            جزا الله ألأستاذ محمود عنا خير الجزاء,,,و جعل هذا العمل فى ميزان حسناته
                            و ندعوا الله أن يهدى بهذا العمل من يشاء الله هدايته,
                            و لكن العجيب فى ألأمر هو أن العديد من النصارى فى هذا المنتدى الكريم , لا نسمع لهم صوتا و لا ردا و لاتعقيبا على تلك السلسله خاصة ما جاء فى الجزء الرابع أو على أى بحث قوى مثل أبحاث ألأستاذ أبو بكر و ألأستاذ wwweee2000 ,,
                            اللهم اجعل هذه ألأعمال خالصة لوجهك الكريم.
                            و صلى اللهم على نبيك و حبيبك محمد :salla_y:
                            لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
                            اللهم نجنا من القوم الظالمين والقوم الكافرين

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              المقال موجود منذ ثلاثة أيام,, و ما سمعنا ردا واحدا من باحثى النصارى,,,,
                              أين أنتم؟ :chase:
                              <span style=\'color:blue\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه</span></span></span>
                              <span style=\'color:purple\'><span style=\'font-size:21pt;line-height:100%\'><span style=\'font-family:Optima\'>أبو عبيده بن الجراح</span></span></span>

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X