إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

عندما يكون النحو سيفًا مصلتًا بيد أمة القرآن

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • عندما يكون النحو سيفًا مصلتًا بيد أمة القرآن

    أيها الأحبة رواد منتدى البركة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....أما بعد :

    على غرار تجربة ملتقى أهل الحديث الذي أفرد موضوعًا ( عندما يكون النحو سيفاً مصلتاً بيد أهل السنة ) للفوائد النحوية التي بها رد على اهل البدع و الضلال ، رأينا أن نفرد نحن أيضًا موضوعًا مماثلاً للفوائد النحوية التي بها رد على شبهات النصارى و نرجو ممن عنده فائدة أن يضعها هنا و لا يبخل علينا .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

  • #2
    <div align="center">الفائدة الأولى</div>

    اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

    يدعي النصارى أن هذه الآية دليل على وجوب عبادة المسيح ابن مريم لأنه معطوف على الله و الأية تندد بمن يعبدون الرهبان و الأحبار من دون الله و المسيح .

    الإجابة : أن هذا جهل منهم باللغة لأن (المسيح) معطوف على (رهبانهم) منصوب و لو كان معطوفًا على لفظ الجلالة لكان مكسورًا ... و الرد به جوانب أخرى نعرض عنها لاقتصارنا على الفوائد النحوية .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ...

      يحلو للنصارى فهم هذا الحديث: بأنه لا يعتبر المؤمن زاني حين يزني ....
      لا تستغربوا. قد سمعتهم يقولون ذلك عشرات المرات.

      قول : (لا يزني الزاني وهو مؤمن) كقولنا: (لا يسبك زميلك و هو يحترمك)
      وبما ان الحالة آنية نقول: (لا يسبك زميلك حين يسبك وهو يحترمك).

      واترك لأهل النحو التفصيل النحوي للحديث

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        نعم أخي القدس ، هذا من جهلهم بالكلام ؛ فقول الرسول صلى الله عليه و سلم " حين يزني " هو جملة اعتراضية ، و معنى الكلام أنه لا يزني و يحتفظ بكونه مؤمن في نفس الوقت : فإن كان زانيًا فليس بمؤمن ، و إن كان مؤمنًا فلا يزني .
        قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          الحمد لله رب العالمين ..

          طريقة مبتكرة فعلاً لتجميع الردود على الشبهات من زاوية أخرى &#33;

          ولكن .. هل الباب مفتوح للفوائد النحوية فقط ؟ .. أم للفوائد اللغوية عموماً بما فيها من نواح صرفية وصوتية ودلالية ؟

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

            الأية 31 من سورة ( التوبة ) .
            <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              أخي الحبيب متعلم ، لا بأس بالفوائد اللغوية غير النحوية و لكن اكتب عليها بخط كبير " فائدة صرفية " أو " فائدة بيانية " و إن كنا لا نريد الابتعاد كثيرًا عن مجال النحو
              قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                <div align="center">الفائدة الثانية

                إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ
                ( طه : 63 )
                </div>

                زعم المتهوكون - مع الاعتذار للأخ الحبيب متعلم - أن رفع " هذان " خطأ في القرآن .

                و الجواب بعون الملك الوهاب : أن هذا من جهلهم بالنحو ؛ لأن " إنْ " هنا خفيفة لا تنصب اسمها .. أما القراءة الأخرى التي فيها " إنَّ " الثقيلة فهي بلغة بني الحارث بن كعب و هم يقلبون الياء الساكنة الفًا إذا انفتح ما قبلها و يقولون : مررت برجلان ، و قبضت منه درهمان ، و جلست بين يداه ، و السلام علاكم .
                ( انظر تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة ص 20 و الصاحبي لابن فارس ص 29 )
                قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  بعض الأخوة اعترضوا على كلمة " مصلتًا " في عنوان الموضوع ، و أسرعوا لتنبيهي أن الصحيح هو " مسلطًا " . و هذا من قلة تحصيلهم و إطلاعهم ؛ فالسيف المُصْلَت هو المجرد من غمده و يقال : أصْلَت الرجل سيفه أي جرده من غمده .

                  و هذه فائدة لكم
                  قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?

                  Working...
                  X