إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل الرسول صلى الله عليه و سلم يعرف الكتابة?

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل الرسول صلى الله عليه و سلم يعرف الكتابة?

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعض الأحاديث تدل على ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان يعرف الكتابة و القراءة. مثلا:

    ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال قال ‏ ‏ابن عباس ‏
    ‏يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا...

    و السؤال هل تعلم الرسول صلى الله عليه و سلم في أواخر حياته بعضاً من الكتابة و القراءة بسبب طول مجالسته لكتبة القرآن?
    ارجو التوضيح

  • #2
    السلام عليكم
    اود الرد على سؤالك اخي الكريم
    اولا: الله عز وجل اخبرنا في القران الكريم ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي الامي المخبر عنه في التوراة والانجيل, وليس النبي الذي كان اميا . كما في سورة الاْعراف الايه 157
    فهذه صفته التي يعرف بها, و كما اخبرنا الله عز وجل ان اليهود والنصارى يعرفونه اي النبي كما يعرفون ابناءهم.كما في سورة البقرة ايه 146 وسورة الانعام ايه 20

    ثانيا: اخبرنا الله عز وجل ان امية النبي سببا كافيا لدحض شبه المشككين الذين اتهموا النبي انه اخذ القران من الكتب السابقه كما في سورة العنكبوت ايه 48

    ثالثا: ناتي لسؤالك اخي الكريم, انت اشكل عليك معني (فقال ‏ ‏ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا)
    وبعد ان عرفنا من القران ان النبي امي اي لا يقراْ ولا يكتب
    اذن ما المقصود بعبارة اكتب لكم؟
    المقصود هو ان املي عليكم وانتم تكتبون, كما انه من المعلوم ان الملك او الرئيس لا يكتب بيده كل القرارات والمخاطبات التي عليها توقيعه لكن الكلام المشتمل عليه الخطاب كلامه من ناحية انه املاه على الكاتب و كذلك في الشركات والمؤسسات, فانا كنت اكتب الخطابات على الكمبيوتر و صاحب الشركة يوقع عليها
    وعلى ذلك تنسب اليه وليس الي ناسخها مثل العبد الفقير الذي هو انا

    رابعا:نحن المسلمون نؤمن ان القران الكريم كتاب الله
    ومع ذلك لانقول ان الله كتبه بالمعنى الحرفي للكلمه بل نعرف ان الله اوحاه للرسول الكريم عن طريق الملك الكريم سيدنا جبريل عليه السلام.
    ونعرف ايضا انه كان للنبي الكريم كتبة الوحي من الصحابه الكرام رضي الله عنهم اجمعين
    وايضا المطابع تنسخ القران الكريم في الوقت الحاضر.
    ومع ذلك لا نستطيع ان ننسب القران لغير الله اي قائله اي صاحب الكلام.
    اتمنى ان اكون وفقت في الاجابه او اجد تصحيحا من اساتذتي واخوتي ان شاء الله.
    والحمد لله رب العالمين.
    السلام عليكم

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم

      جزاك الله على ردك اخي الحبيب. انا أؤمن بكل ما جاء في القرآن لكن طرحت السؤال كما طرحه المشككين.

      مبروك لوحة المفاتيح العربي :hp:

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم ,

        جزاك خيراً على ردك .

        ألف ألف ألف مبروك يا أخ عمر على الكتابة بالعربى ,
        أنا برده فى الأول كانت صعبة جداً بالنسبة لى ان أكتب بالعربى ,
        لكن بدأت أتعود , و أن كنت لسه بطىء ,
        عموماً انا بدأت الكتابة بالعربى يمكن أول مرة جات فيها المنتدى الكريم ده .
        يعنى ما بقليش مدة .
        <span style=\'font-family:Times\'><span style=\'font-size:14pt;line-height:100%\'><span style=\'color:blue\'>الإسلام دين سلام و محبة .</span></span></span>

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          الحمد لله والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله النبي الامي وعلي اله وصحبة وسلم

          وبعد

          جزي الله اخونا الكريم علي الرد الطيب والله نساءل ان يكون في ميزان حسناته وان يظلة الرحمن بظلة يوم لا ظل الا ظلة


          ونكمل ليس ردا - لانه لا رد بعد رد الاخ الكريم -
          اقول نكمل عرض لادلة باهته حول ذات الشبه

          يقول ان الله عز وجل يقول للنبي صلي الله علية وسلم في صورة العلق

          اقراء

          ومعني هذا حسب فهمهم القاصر والمحرف في ذات الوقت ان سيدنا جبريل كان يمسك بقران مكتوب ويطلب من سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ان يقراءة

          قلت يا سبحان الله الا يكملون الاية ؟؟

          اقراء باسم ربك الذي خلق

          فالمراد هنا ان يبدي باسم الله
          كان تقول - ولله المثل الاعلي - استفتح بالذي هو خير فالمراد هنا ان نبدي بالقران الكريم

          يقول صاحب الوجير في تفسير القرآن العزيز

          رأ باسم ربك يعني: اقرأ القرآن باسم ربك، وهو أن تذكر التسمية في ابتداء كل سورة.

          ويقول البيضاوي في تفسيرة

          اقرأ باسم ربك أي اقرأ القرآن مفتحاً باسمه سبحانه وتعالى . أو مستعيناً به


          ويقول صاحب تفسير فتح القدير

          قاله أبو عبيدة : وقال أيضاً: الاسم صلة: أي اذكر ربك. وقيل الباء بمعنى على: أي اقرأ على اسم ربك، يقال افعل كذا بسم الله، وعلى اسم الله قاله الأخفش . وقيل الباء للاستعانة: أي مستعيناً باسم ربك،

          ولا يخرج احد من المفسرين عن هذا القول

          وجاء ايضا علي لسان انيس رشورش انه هناك توجد ورقة عليها توقيع الرسول صلي الله علية وسلم

          قلنا اما تفرق يا انيس بين التوقيع والخاتم ؟؟؟

          سبحان الله علي قلوب اقفالوها

          ونقول نحن في انتظار هذة الورقة ان كنتم صادقية - وهم بلا شك كاذبين

          وجزاكم الله خيرا والله تعالي اعلي واعلم
          شبكة الحقيقة الاسلامية للحوار مع غير المسلمين
          <a href=\'http://trutheye.com\' target=\'_blank\'><img src=\'http://www.trutheye.com/trutheyebanner.gif\' border=\'0\' alt=\'user posted image\' /></a>

          <span style=\'color:0000CC\'><span style=\'font-family:Tahoma\'>انت المشاهد لمشاركاتي رقم </span></span>
          <a href=\'http://rightstats.com/cgi-bin/counter.asp?cid=46365\' target=\'_blank\'>http://rightstats.com/cgi-bin/counter.asp?cid=46365</a>

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            Alsalamu Alaikum All Muslims
            Barak allah feekum all
            the problem now that my computer is down and i will have it fixed soon insha&#39;allah
            so i use my wife&#39;s computer which does not have the arabic windows
            Alhamdulillah anyway
            this is Omar Alfarooq
            insha&#39;allah next week i will use my computer and try to type in Arabic again
            May Allah bless u all
            Alsalamu Alaikum

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              تتمة الشبهة.

              حديث من صحيح البخاري رقم 3920 :
              ‏حدثني ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏البراء ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
              ‏لما اعتمر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ذي القعدة فأبى ‏ ‏أهل مكة ‏ ‏أن يدعوه يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله قالوا لا نقر لك بهذا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئا ولكن أنت ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏فقال ‏ ‏أنا رسول الله وأنا ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لعلي بن أبي طالب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏امح رسول الله قال ‏ ‏علي ‏ ‏لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الكتاب ‏ ‏وليس يحسن يكتب ‏ ‏فكتب هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏لا يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏السلاح إلا السيف في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع من أصحابه أحدا إن أراد أن يقيم بها فلما دخلها ومضى الأجل أتوا ‏ ‏عليا ‏ ‏فقالوا قل لصاحبك اخرج عنا فقد مضى الأجل فخرج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتبعته ‏ ‏ابنة ‏ ‏حمزة ‏ ‏تنادي يا عم يا عم فتناولها ‏ ‏علي ‏ ‏فأخذ بيدها وقال ‏ ‏لفاطمة ‏ ‏عليها السلام ‏ ‏دونك ابنة عمك حملتها فاختصم فيها ‏ ‏علي ‏ ‏وزيد ‏ ‏وجعفر ‏ ‏قال ‏ ‏علي ‏ ‏أنا أخذتها وهي بنت عمي وقال ‏ ‏جعفر ‏ ‏ابنة عمي وخالتها تحتي وقال ‏ ‏زيد ‏ ‏ابنة أخي فقضى بها النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لخالتها وقال الخالة بمنزلة الأم وقال ‏ ‏لعلي ‏ ‏أنت مني وأنا منك وقال ‏ ‏لجعفر ‏ ‏أشبهت خلقي وخلقي وقال ‏ ‏لزيد ‏ ‏أنت أخونا ومولانا وقال ‏ ‏علي ‏ ‏ألا تتزوج بنت ‏ ‏حمزة ‏ ‏قال إنها ابنة أخي من الرضاعة
              ---------------------------


              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                قال تعالى:{وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون}سورة العنكبوت..

                فكيف يقرأ هذه الآية النبي صلى الله عليه وسلم على من حوله، إذا كان يعرف القراءة والكتابة، وجميع من حوله يعلمون أنه كان يعرف القراءة والكتابة؟؟
                ...
                فلا يمكن أن يقولها النبي صلى الله عليه وسلم إن كان يعرف القراءة والكتابة ومن حوله يعرفون ذلك..

                وعلى كل حال فإن القرآن الكريم لا يستطيع تأليف مثله بشر، ولو كان أكبر فيلسوف في العالم.. ولم يؤلف مثله قبله أو بعده أحد
                ...

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

                  <div align="center">أولاً</div>

                  أردت أن أعلق على مسألة أمية رسول الله و التى يحاول المستشرقون النيل منها باستمرار، بالتنبيه إلى أن أمية رسول الله و إن كانت دليل أقوى و أظهر على إعجاز القرأن إلا أن الإعجاز قائم فى كل حال سواء كان رسول أمياً أم لا فالقرأن لم يتحد فئة معينة من البشر و إنما تحدى كل البشر أن ياتوا بسورة من مثله و قد شهد له أعتى عتاة العرب فى زمن رسول الله و كانوا أفصح الناس و أبلغهم بياناً على مر العصور ، كما شهد له اهل اللغة و البيان فى سائر العصور بل فإن الإنسان كلما إزداد علمه كلما ازداد شعوره بالعجز امام معجزة القرأن

                  و قد شهد القران لرسول الله بالأمية فقال تعالى

                  (( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ))

                  (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))

                  (( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ))

                  (( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ))

                  ((وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ))

                  و فى الحديث (إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا). رواه البخارى

                  فهذه أدلة جازمة على أمية رسول الله و غيرها كثير تجاوزنا عنه خشية الإطالة

                  و حسبنا ان نقرأ قوله تعالى :(( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ *إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ))
                  و قوله عز و جل (( وَلَا تَعْجَل بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْل أَنْ يُقْضَى إِلَيْك وَحْيه وَقُلْ رَبّ زِدْنِي عِلْمًا))

                  فهذه الأيات تصف لنا حال رسول الله و قد كان يحرك لسانه بالقرأن و يرهق نفسه فى ترديده حت كان يسابق الملك قبل ان يقضى إليه وحيه خشية ان ينسى شيئاً مما أوحى إليه ربه، فطمأنه الله تعالى و أخبره أن حفظه موكول إليه سبحانه و أنه سيجمعه فى صدره الشريف وسيعلمه كيف يقرأه،

                  و لو كان رسول الله يعلم الكتابة لكتب ما يوحى إليه وقت وحيه أو بعده مباشرة كى لا ينسى بدلاً من إرهاق نفسه الشريفة حرصاً على حفظ و حماية كل حرف من كتاب الله
                  و لو كان رسول الله يعلم الكتابة لكان اولى بأن يكتب القرأن الكريم ، و لكنه كان له كتبة من كبار صحابته الأطهار يكتبون الوحى الشريف


                  <div align="center">ثانياً</div>

                  بالنسبة للشبهة الواردة، فقد جاء فى الحديث الشريف:

                  فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله قالوا لا نقر لك بهذا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئا ولكن أنت ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏فقال ‏ ‏أنا رسول الله وأنا ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لعلي بن أبي طالب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏امح رسول الله قال ‏ ‏علي ‏ ‏لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الكتاب ‏ ‏وليس يحسن يكتب ‏ ‏فكتب هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏لا يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏السلاح إلا السيف في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع من أصحابه أحدا إن أراد أن يقيم
                  الإشكال نشأ عن التوهم الحاصل من ظاهر النص و كأن رسول الله أخذ الكتاب من على ابن ابى طالب ثم كتب بنفسه ، و ليس الأمر كذلك

                  فقد جاءت الروايات الصريحة الصحيحة تفسر تلك الرواية منها:

                  (( ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس: ‏ أن ‏ ‏قريشا ‏ ‏صالحوا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيهم ‏ ‏سهيل بن عمرو ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏اكتب ‏ ‏بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏قال ‏ ‏سهيل ‏ ‏أما باسم الله فما ندري ما ‏ ‏بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏ولكن اكتب ما نعرف باسمك اللهم فقال اكتب من ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله قالوا لو علمنا أنك رسول الله لاتبعناك ولكن اكتب اسمك واسم أبيك فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اكتب من ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏فاشترطوا على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن من جاء منكم لم نرده عليكم ومن جاءكم منا رددتموه علينا فقالوا يا رسول الله أنكتب هذا قال نعم إنه من ذهب منا إليهم فأبعده الله ومن جاءنا منهم سيجعل الله له فرجا ومخرجا ))

                  صحيح مسلم 3337- كتاب الجهاد و السير- باب صلح اتلحديبية فى الحديبية

                  (( ‏حدثني ‏ ‏عبيد الله بن معاذ العنبري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏يقولا ‏ :كتب ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏الصلح بين النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبين المشركين يوم ‏ ‏الحديبية ‏ ‏فكتب هذا ما كاتب عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله فقالوا لا تكتب رسول الله فلو نعلم أنك رسول الله لم نقاتلك فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏امحه فقال ما أنا بالذي أمحاه فمحاه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيده قال وكان فيما اشترطوا أن يدخلوا ‏ ‏مكة ‏ ‏فيقيموا بها ثلاثا ولا يدخلها بسلاح إلا ‏ ‏جلبان ‏ ‏السلاح قلت ‏ ‏لأبي إسحق ‏ ‏وما ‏ ‏جلبان ‏ ‏السلاح قال القراب وما فيه ))

                  صحيح مسلم3335- كتاب الجهاد و السير- باب صلح الحديبية فى الحديبية

                  (( ‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم الحنظلي ‏ ‏وأحمد بن جناب المصيصي ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لإسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عيسى بن يونس ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏البراء ‏ ‏قال: ‏ ‏لما ‏ ‏أحصر ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عند ‏ ‏البيت ‏ ‏صالحه أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏على أن يدخلها فيقيم بها ثلاثا ولا يدخلها إلا ‏ ‏بجلبان السلاح ‏ ‏السيف ‏ ‏وقرابه ‏ ‏ولا يخرج بأحد معه من أهلها ولا يمنع أحدا يمكث بها ممن كان معه قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏اكتب الشرط بيننا ‏ ‏بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏هذا ما ‏ ‏قاضى ‏ ‏عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله فقال له المشركون لو نعلم أنك رسول الله تابعناك ولكن اكتب ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏فأمر ‏ ‏عليا ‏ ‏أن ‏ ‏يمحاها فقال ‏ ‏علي ‏ ‏لا والله لا أمحاها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرني مكانها فأراه مكانها فمحاها وكتب ‏ ‏ابن عبد الله ‏ ‏فأقام بها ثلاثة أيام فلما أن كان يوم الثالث قالوا ‏ ‏لعلي ‏ ‏هذا آخر يوم من شرط صاحبك فأمره فليخرج فأخبره بذلك فقال نعم فخرج ))

                  صحيح مسلم3336 - كتاب الجهاد و السير- باب صلح الحديبية فى الحديبية

                  فمن هذه الروايات مجتمعة يتبين ما وقع :

                  فإن رسول الله أمر علياً أن يمحو كلمة (محمد رسول الله) فأبى الامام على و لم تطاوعه نفسه .

                  فأخذ رسول الله الكتاب و سأل الإمام على أن يريه مكانها مما يدل أن رسول الله لم يكن يعرف الكتابة يقيناً و انه إنما سأل عن مكانها ليمحها فقط لما رفض الإمام على ان يفعل ذلك.

                  ثم أمر رسول الله الإمام على أن يكتب بعد ذلك (من محمد رسول الله) فقال له : أكتب من محمد بن عبدالله.....الحديث

                  و بجمع طرق الحديث يتبين أن رواية البخارى لم تعنى ان رسول الله كتب بنفسه &#33;

                  قال الإمام ابن حجر [وعن قصة الحديبية بأن القصة واحدة والكاتب فيها علي وقد صرح في حديث المسور بأن عليا هو الذي كتب , فيحمل على أن النكتة في قوله : "فأخذ الكتاب وليس يحسن يكتب " لبيان أن قوله : "أرني إياها " أنه ما احتاج إلى أن يريه موضع الكلمة التي امتنع علي من محوها إلا لكونه كان لا يحسن الكتابة, وعلى أن قوله بعد ذلك " فكتب " فيه حذف تقديره فمحاها فأعادها لعلي فكتب . وبهذا جزم ابن التين وأطلق كتب بمعنى أمر بالكتابة , وهو كثير كقوله : كتب إلى قيصر وكتب إلى كسرى ]

                  ثم قال الإمام ابن حجر [ وعلى تقدير حمله على ظاهره فلا يلزم من كتابة اسمه الشريف في ذلك اليوم وهو لا يحسن الكتابة أن يصير عالما بالكتابةويخرج عن كونه أميا , فإن كثيرا ممن لا يحسن الكتابة يعرف تصور بعض الكلمات ويحسن وضعها وخصوصا الأسماء , ولا يخرج بذلك عن كونه أميا ككثير من الملوك ]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                    الاخ احمد والاخ ساري جزاكم الله خيراً على ردودكم وزادكم علما.
                    .

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?

                    Working...
                    X