بسم الله الرحمان الرحيم
((وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنً))
قال الجلالين في تفسيره : (إنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا" تَعَفُّفًا عَنْهُ وَهَذِهِ الْإِرَادَة مَحَلّ الْإِكْرَاه فَلَا مَفْهُوم لِلشَّرْطِ).
في اللغة العربية (إن) تُعرَبُ كالشرطية ولا تفيد دائما الشرط أوالاستثناء. و هذه الخاصية ليست حكرآ على اللغة العربية!
مثلآ :
1- (لا تدعه ينزل إن عصاك) هنا (إن) تفيد معنى الشرط لأن (للنزول مجال إن لم يعصيك)
2- (لا تدعه ينزل إن وجدته فوق) لا مفهوم للشرط لأن (لا مجال للنزول إن لم يكن فوق)
3- (لا تخرج من الجنة إن كنت فيها!
لا مفهوم للشرط لأن (لا مجال للخروج من الجنة إذا لم تكن فيها)
إذا ترجمنا الأمثلة السابقة إلى أية لغة أخرى سنصل إلى نفس الاستنتاج! (إن) لا تفيد دائما الشرط أو الاستثناء. بل يمكن استعمالها لتعزيز الجملة.
الجلالين لخص شرحه ببلاغة حين قال: هَذِهِ الْإِرَادَة مَحَلّ الْإِكْرَاه فَلَا مَفْهُوم لِلشَّرْط!
و الله أعلم
((وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنً))
قال الجلالين في تفسيره : (إنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا" تَعَفُّفًا عَنْهُ وَهَذِهِ الْإِرَادَة مَحَلّ الْإِكْرَاه فَلَا مَفْهُوم لِلشَّرْطِ).
في اللغة العربية (إن) تُعرَبُ كالشرطية ولا تفيد دائما الشرط أوالاستثناء. و هذه الخاصية ليست حكرآ على اللغة العربية!
مثلآ :
1- (لا تدعه ينزل إن عصاك) هنا (إن) تفيد معنى الشرط لأن (للنزول مجال إن لم يعصيك)
2- (لا تدعه ينزل إن وجدته فوق) لا مفهوم للشرط لأن (لا مجال للنزول إن لم يكن فوق)
3- (لا تخرج من الجنة إن كنت فيها!
لا مفهوم للشرط لأن (لا مجال للخروج من الجنة إذا لم تكن فيها)إذا ترجمنا الأمثلة السابقة إلى أية لغة أخرى سنصل إلى نفس الاستنتاج! (إن) لا تفيد دائما الشرط أو الاستثناء. بل يمكن استعمالها لتعزيز الجملة.
الجلالين لخص شرحه ببلاغة حين قال: هَذِهِ الْإِرَادَة مَحَلّ الْإِكْرَاه فَلَا مَفْهُوم لِلشَّرْط!
و الله أعلم
