إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

من مزايا لفظ الجلآله الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • من مزايا لفظ الجلآله الله

    سمعت قصة فتاة إسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية

    في جامعة اليرموك الأردنية .

    وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

    طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه :

    من منكم يحدثني عن

    لفظ الجلالة

    ( الـلـه )

    من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

    لم يرفع يده أحد ....

    ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها إسبانية مسيحية:
    إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) .

    فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها

    يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.

    فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط .

    اذكروا اسم... (الله) .الآن

    وراقبوا كيف نطقتموها

    هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف

    أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم...

    ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله

    فإن أي جليس لن يشعر بذلك .

    ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

    وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه

    " لله "

    كما تقول الآية:

    (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

    وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

    "له"

    ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

    ( له ما في السموات والأرض)

    وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

    " هـُ "

    ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه:

    (هو الذي لا اله إلا هو)

    وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

    "إله"
    كما قال تعالي في الآية

    ( الله لا إله إلا هو)




    هيلين اسمها الآن "عابدة"
    مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا ( صدق الله العظيم )

  • #2
    جزاك الله خيرا اخي سكاي و بارك الله فيك
    يـا من يعد غـداً لتوبته *** أعلى يقين من بلوغ غد
    المرء في عيشه على أمــل *** ومنيته الإنسـان بالـرصد
    أيام عمرك كلها عـدد *** ولعل يومك آخر العدد

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      د

      جزاك الله جنات كثيره و بيوتا كبيره . ورزقك غاية آمالك
      مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا ( صدق الله العظيم )

      îن îëéىهْ نçمùهْ?

      Working...
      X