الدم الدم الهدم الهدم
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم وبعد.
لا بد من ان نعرف ما اسباب هذه المقوله ولا ناخذ الكلمات باقتطاع كمن يقول ان الله يامر بعدم الصلاه الم يقل الله ولا تقربو الصلاه,فيجب علينا ان نعلم السياق نعلم سابق الكلام ولااحقه حتى يتثنى لنا فهم الكلام فهما صحيح ,لماذا قال النبى هذا القول ؟
تقول كتب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم ظل يدعو الله فى مكه ثلاث عشره سنه يقول ياقوم اعبدو الله فما يلااقى هوا ومن معه من الكفار الا الجحود والظلم وتقتيل من يعبد الله حتى انهم ارادو قتل النبي صلى الله عليه وسلم
فلم يجد النبي امامه إلا ان يحاول ان يدعو قوما أصحاب قلوب ارق من قلوب المشركين الذين تشربت قلوبهم عباده الاوثان,فاقبل موسم الحج للعام الحادي عشر من بعثته المباركة، وخرج الحبيب في ظلام الليل الدامس حيث نام المشركون بعد عناء طويل في النهار من تعذيب الموحدين من المستضعفين! ناموا في هذا الليل، وقام الحبيب صلى الله عليه وسلم وهو لا يعرف النوم الطويل، ولا يعرف الراحة، ولا يعرف الهدوء والاستقرار من يوم أن نزل عليه قول ربه: { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ } [المدثر:1-2]، فقام ولم يقعد ولم يسترح ولم يهدأ له بال، ولم يستقر له قرار، قام في هذا الليل الدامس حتى لا يحول بينه وبين دعوته أحد من المشركين، قام ليتجول بين خيام القبائل التي أقبلت من كل مكان في أرض الجزيرة، لماذا؟ ليدعوهم إلى الله جل وعلا، دخل الحبيب إلى خيمة أقوام ورجال من أهل المدينة المنورة شرفها الله، وزادها الله تشريفاً وتكريماً، حيث وجدت دعوته فيها بذوراً صالحة تقية نقية، جلس الحبيب بين يدي ستة نفر من شباب المدينة، فعرض عليهم الإسلام، فتحركت قلوبهم لدين الله جل وعلا، فشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وقال هؤلاء: (يا رسول الله! إنا سنقدم على قومنا، وسندعوهم إلى الإسلام، فإن جمعهم الله عليك فلا رجل أعز عليهم منك) دار الزمن وأقبل موسم الحج التالي، وخرج من المدينة اثنا عشر رجلاً يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله وطلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما تمت البيعة أن يبعث معهم رجلاً ليعلمهم دين الله جل وعلا، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم سفير الإسلام الأول، مصعب بن ,عمير , واجتمع عدد كبير من الأنصار في هذا الموسم مع رسول الله، وبايعوه صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية،ولاابد ان نعرف شوط البيعه اوالعهد الذي كان بين النبي وأصحابه الأطهار أهل ألمدينه الأخيار ,
بنود البيعة
وقد روى ذلك الإمام أحمد عن جابر مفصلًا . قال جابر : قلنا : يا رسول الله، علام نبايعك ؟ قال :
( على السمع والطاعة في النشاط والكسل .
وعلى النفقة في العسر واليسر .
وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وعلى أن تقوموا في الله، لا تأخذكم في الله لومة لائم .
وعلى أن تنصرونى إذا قدمت إليكم، وتمنعونى مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم، ولكم الجنة ) .
وفي رواية كعب ـ التي رواها ابن إسحاق ـ البند الأخير فقط من هذه البنود، ففيه : قال كعب : فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن، ودعا إلى الله، ورغب في الإسلام، ثم قال : ( أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نسائكم وأبناءكم ) . فأخذ البراء ابن مَعْرُور بيده ثم قال : نعم، والذي بعثك بالحق نبيًا، لنمنعنك مما نمنع أُزُرَنا منه، فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحرب وأهل الْحَلْقَة، ورثناها كابرًا عن كابر .
اريدك ان تركز معى اخى الكريم لان من هنا اتت الفريه على رسول الله وقالو انه يدعو الى سفك الدم
فاعترض القول ـ والبراء يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أبو الهيثم بن التَّيَّهَان، فقال : يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالًا، وإنا قاطعوها ـ يعنى اليهود ـ فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك، ثم أظهرك الله إن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟
الذي ينظر الى الرجل الذى قطع القول لوجد فى قوله تخوف من أنهم إذا ناصرو رسول الله حاربو معه الناس قاطبه انه اذا نصره الله على قومه ان يعود الى قومه ويتركهم فى عداوتهم للقوم الذين حاربوهم من اجله فقال نبى الوفاء الذى علم الدنيا كلها معنى العهد والميثاق وعلم الدنيا الوفاء قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال : ( بل الدَّمُ الدَّمُ، والهَدْمُ الْهَدْمُ، أنا منكم وأنتم منى، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم ) .
هذا هوا الوفاء وكانه يقول انا معكم ان اظهرنى الله على قومى لا اترككم فانت من نصرنى الله بكم انا اسالم من تسالمون واحارب من تحاربون فدمى هوا دمكم
وحتى يتضح خوفهم اكثر اريد ان انقل لكم ماقاله رجل منهم يبين لهم خطوره الموقف الذى سيتعرض له الناس ببيعتهم للنبى صلى الله عليه وسلم
قال العباس بن عبادة بن نضلة هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل؟ قالوا: نعم. قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس, فإن كنتم ترون أنكم إذا نهكت أموالكم مصيبة, وأشرافكم قتلاً أسلمتموه فمن الآن, فهو والله إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة, وإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه على نهكة الأموال وقتل الأشراف فخذوه, فهو والله خير الدنيا والآخرة, قالوا: فإنا نأخذه على مصيبة الأموال وقتل الأشراف, فما لنا بذلك يا رسول الله إن نحن وفينا بذلك؟ قال: ((الجنة)), قالوا: ابسط يدك, فبسط يده فبايعوه".
انظر اخى الى قولهم انهم سيحاربون الاحمر والاسود من الناس فهم يخشون ان يتركهم الرسول ويعود الى قومه بعد ان ينصره الله على اعدائه ويتركهم ماهذا الوفاء الذى يعدونه سفك للدماء هى معاهده على الحياة والموت يا إخوان اى عيب فيها وقال ابن هشام : الهدم بفتح الدال . قال ابن قتيبة : كانت العرب تقول عند عقد الحلف والجوار دمي دمك وهدمي هدمك ، أي ما هدمت من الدماء هدمته أنا ، ويقال أيضا : بل أللدم أللدم والهدم الهدم ، فاللدم جمع لادم وهم أهله الذين يلتدمون عليه إذا مات وهو من لدمت صدره إذا ضربته . والهدم قال ابن هشام : الحرمة وإنما كنى عن حرمة الرجل وأهله بالهدم لأنهم كانوا أهل نجعة وارتحال ولهم بيوت يستخفونها يوم ظعنهم فكلما ظعنوا هدموها ، والهدم بمعنى المهدوم كالقبض بمعنى المقبوض ثم جعلوا الهدم وهو البيت المهدوم عبارة عما حوى ، ثم قال هدمي هدمك أي رحلتي مع رحلتك أي لا أظعن وأدعك
فمعنى كلام النبى لو حاقت بكم مصيبه وقاتلكم احد فدمى هوا دمكم اسالم من سالمتم واعادى ومن عاديتم ,والله يحق لنا ان نفخر بوفاء رسول الله الذى لا ينازعه فيه احد حتى رب النصارى من الذين ينقضون العهود والمواثيق فقد شهد الكتاب بنقض العهد والميثاق , فأخذت عصاي نعمة وقصفتها لانقض عهدي الذي قطعته مع كل الأسباط(11) فنقض في ذلك اليوم وهكذا علم أذل الغنم المنتظرون لي إنها كلمة الرب . زكريا11 عدد10
سبحان الله يعيبون على رسول الله تمسكه بالعهد فى احلك الظروف فمالكم كيف تحكمون وان كنتم تعترضون على قوله الدم فانه مقصوده به الحرب فانكم لم تقرؤ كتابكم دعنى اسمعك ماجهلته
اذا محاسنى التى افتخر بها اصبحت عيوب فقل لى كيف اعتذر اذا وفائه اصبح ارهاب فكيف نعتذر عن الوفاء
الم تقرا أقوال المسيح عليه السلام:
في انجيل لوقا 19: 27 ...... أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي.
..... هل سيذبحهم .... بالسيف..... أم ..... بالمحبة؟!!!!!!
و في انجيل لوقا 22: 37 .....فَقَالَ لَهُمْ: لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً.
و في العهد القديم: من وحي ربكم وإلهكم أيضا..... لاتقل أنه تاب في العهد الجديد!!!!!!!!
في سفر حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.
وفي سفر إرمياء 48/10 ((ملعون من يمنع سيفه عن الدم )) دم من يا عبد المسيح؟!!!!!
وفي سفر إشعيا [ 13 : 16 ] يقول الرب : (( وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم ))
الكتاب المقدس هو الكتاب الوحيد الذي يأمر بشق بطون الحوامل :
ففي سفر هوشع [ 13 : 16 ] يقول الرب : (( تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها . بالسيف يسقطون . تحطم أطفالهم ، والحوامل تشق ))
هذا قليل من كثر من نقض العهد والحض على القتل حتى الحوامل بل الحمير لم تنجو من ارهاب الكتاب المقدس
الله اسال ان اكون قد وفقت فى الاجابه على الفريه ,الله أسال ان يجعل ماكتبناه وما قلناه ذادا الى حسن القدوم اليه ,وعتدا الى يمن الرجوع اليه ان ربى بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل
abn_tashfen_2
عبد الوهاب عاشور
ابا خديجه
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم وبعد.
لا بد من ان نعرف ما اسباب هذه المقوله ولا ناخذ الكلمات باقتطاع كمن يقول ان الله يامر بعدم الصلاه الم يقل الله ولا تقربو الصلاه,فيجب علينا ان نعلم السياق نعلم سابق الكلام ولااحقه حتى يتثنى لنا فهم الكلام فهما صحيح ,لماذا قال النبى هذا القول ؟
تقول كتب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم ظل يدعو الله فى مكه ثلاث عشره سنه يقول ياقوم اعبدو الله فما يلااقى هوا ومن معه من الكفار الا الجحود والظلم وتقتيل من يعبد الله حتى انهم ارادو قتل النبي صلى الله عليه وسلم
فلم يجد النبي امامه إلا ان يحاول ان يدعو قوما أصحاب قلوب ارق من قلوب المشركين الذين تشربت قلوبهم عباده الاوثان,فاقبل موسم الحج للعام الحادي عشر من بعثته المباركة، وخرج الحبيب في ظلام الليل الدامس حيث نام المشركون بعد عناء طويل في النهار من تعذيب الموحدين من المستضعفين! ناموا في هذا الليل، وقام الحبيب صلى الله عليه وسلم وهو لا يعرف النوم الطويل، ولا يعرف الراحة، ولا يعرف الهدوء والاستقرار من يوم أن نزل عليه قول ربه: { يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ } [المدثر:1-2]، فقام ولم يقعد ولم يسترح ولم يهدأ له بال، ولم يستقر له قرار، قام في هذا الليل الدامس حتى لا يحول بينه وبين دعوته أحد من المشركين، قام ليتجول بين خيام القبائل التي أقبلت من كل مكان في أرض الجزيرة، لماذا؟ ليدعوهم إلى الله جل وعلا، دخل الحبيب إلى خيمة أقوام ورجال من أهل المدينة المنورة شرفها الله، وزادها الله تشريفاً وتكريماً، حيث وجدت دعوته فيها بذوراً صالحة تقية نقية، جلس الحبيب بين يدي ستة نفر من شباب المدينة، فعرض عليهم الإسلام، فتحركت قلوبهم لدين الله جل وعلا، فشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وقال هؤلاء: (يا رسول الله! إنا سنقدم على قومنا، وسندعوهم إلى الإسلام، فإن جمعهم الله عليك فلا رجل أعز عليهم منك) دار الزمن وأقبل موسم الحج التالي، وخرج من المدينة اثنا عشر رجلاً يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله وطلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما تمت البيعة أن يبعث معهم رجلاً ليعلمهم دين الله جل وعلا، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم سفير الإسلام الأول، مصعب بن ,عمير , واجتمع عدد كبير من الأنصار في هذا الموسم مع رسول الله، وبايعوه صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية،ولاابد ان نعرف شوط البيعه اوالعهد الذي كان بين النبي وأصحابه الأطهار أهل ألمدينه الأخيار ,
بنود البيعة
وقد روى ذلك الإمام أحمد عن جابر مفصلًا . قال جابر : قلنا : يا رسول الله، علام نبايعك ؟ قال :
( على السمع والطاعة في النشاط والكسل .
وعلى النفقة في العسر واليسر .
وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وعلى أن تقوموا في الله، لا تأخذكم في الله لومة لائم .
وعلى أن تنصرونى إذا قدمت إليكم، وتمنعونى مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم، ولكم الجنة ) .
وفي رواية كعب ـ التي رواها ابن إسحاق ـ البند الأخير فقط من هذه البنود، ففيه : قال كعب : فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن، ودعا إلى الله، ورغب في الإسلام، ثم قال : ( أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نسائكم وأبناءكم ) . فأخذ البراء ابن مَعْرُور بيده ثم قال : نعم، والذي بعثك بالحق نبيًا، لنمنعنك مما نمنع أُزُرَنا منه، فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحرب وأهل الْحَلْقَة، ورثناها كابرًا عن كابر .
اريدك ان تركز معى اخى الكريم لان من هنا اتت الفريه على رسول الله وقالو انه يدعو الى سفك الدم
فاعترض القول ـ والبراء يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أبو الهيثم بن التَّيَّهَان، فقال : يا رسول الله، إن بيننا وبين الرجال حبالًا، وإنا قاطعوها ـ يعنى اليهود ـ فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك، ثم أظهرك الله إن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟
الذي ينظر الى الرجل الذى قطع القول لوجد فى قوله تخوف من أنهم إذا ناصرو رسول الله حاربو معه الناس قاطبه انه اذا نصره الله على قومه ان يعود الى قومه ويتركهم فى عداوتهم للقوم الذين حاربوهم من اجله فقال نبى الوفاء الذى علم الدنيا كلها معنى العهد والميثاق وعلم الدنيا الوفاء قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال : ( بل الدَّمُ الدَّمُ، والهَدْمُ الْهَدْمُ، أنا منكم وأنتم منى، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم ) .
هذا هوا الوفاء وكانه يقول انا معكم ان اظهرنى الله على قومى لا اترككم فانت من نصرنى الله بكم انا اسالم من تسالمون واحارب من تحاربون فدمى هوا دمكم
وحتى يتضح خوفهم اكثر اريد ان انقل لكم ماقاله رجل منهم يبين لهم خطوره الموقف الذى سيتعرض له الناس ببيعتهم للنبى صلى الله عليه وسلم
قال العباس بن عبادة بن نضلة هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل؟ قالوا: نعم. قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس, فإن كنتم ترون أنكم إذا نهكت أموالكم مصيبة, وأشرافكم قتلاً أسلمتموه فمن الآن, فهو والله إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة, وإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه على نهكة الأموال وقتل الأشراف فخذوه, فهو والله خير الدنيا والآخرة, قالوا: فإنا نأخذه على مصيبة الأموال وقتل الأشراف, فما لنا بذلك يا رسول الله إن نحن وفينا بذلك؟ قال: ((الجنة)), قالوا: ابسط يدك, فبسط يده فبايعوه".
انظر اخى الى قولهم انهم سيحاربون الاحمر والاسود من الناس فهم يخشون ان يتركهم الرسول ويعود الى قومه بعد ان ينصره الله على اعدائه ويتركهم ماهذا الوفاء الذى يعدونه سفك للدماء هى معاهده على الحياة والموت يا إخوان اى عيب فيها وقال ابن هشام : الهدم بفتح الدال . قال ابن قتيبة : كانت العرب تقول عند عقد الحلف والجوار دمي دمك وهدمي هدمك ، أي ما هدمت من الدماء هدمته أنا ، ويقال أيضا : بل أللدم أللدم والهدم الهدم ، فاللدم جمع لادم وهم أهله الذين يلتدمون عليه إذا مات وهو من لدمت صدره إذا ضربته . والهدم قال ابن هشام : الحرمة وإنما كنى عن حرمة الرجل وأهله بالهدم لأنهم كانوا أهل نجعة وارتحال ولهم بيوت يستخفونها يوم ظعنهم فكلما ظعنوا هدموها ، والهدم بمعنى المهدوم كالقبض بمعنى المقبوض ثم جعلوا الهدم وهو البيت المهدوم عبارة عما حوى ، ثم قال هدمي هدمك أي رحلتي مع رحلتك أي لا أظعن وأدعك
فمعنى كلام النبى لو حاقت بكم مصيبه وقاتلكم احد فدمى هوا دمكم اسالم من سالمتم واعادى ومن عاديتم ,والله يحق لنا ان نفخر بوفاء رسول الله الذى لا ينازعه فيه احد حتى رب النصارى من الذين ينقضون العهود والمواثيق فقد شهد الكتاب بنقض العهد والميثاق , فأخذت عصاي نعمة وقصفتها لانقض عهدي الذي قطعته مع كل الأسباط(11) فنقض في ذلك اليوم وهكذا علم أذل الغنم المنتظرون لي إنها كلمة الرب . زكريا11 عدد10
سبحان الله يعيبون على رسول الله تمسكه بالعهد فى احلك الظروف فمالكم كيف تحكمون وان كنتم تعترضون على قوله الدم فانه مقصوده به الحرب فانكم لم تقرؤ كتابكم دعنى اسمعك ماجهلته
اذا محاسنى التى افتخر بها اصبحت عيوب فقل لى كيف اعتذر اذا وفائه اصبح ارهاب فكيف نعتذر عن الوفاء
الم تقرا أقوال المسيح عليه السلام:
في انجيل لوقا 19: 27 ...... أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي.
..... هل سيذبحهم .... بالسيف..... أم ..... بالمحبة؟!!!!!!
و في انجيل لوقا 22: 37 .....فَقَالَ لَهُمْ: لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً.
و في العهد القديم: من وحي ربكم وإلهكم أيضا..... لاتقل أنه تاب في العهد الجديد!!!!!!!!
في سفر حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.
وفي سفر إرمياء 48/10 ((ملعون من يمنع سيفه عن الدم )) دم من يا عبد المسيح؟!!!!!
وفي سفر إشعيا [ 13 : 16 ] يقول الرب : (( وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم ))
الكتاب المقدس هو الكتاب الوحيد الذي يأمر بشق بطون الحوامل :
ففي سفر هوشع [ 13 : 16 ] يقول الرب : (( تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها . بالسيف يسقطون . تحطم أطفالهم ، والحوامل تشق ))
هذا قليل من كثر من نقض العهد والحض على القتل حتى الحوامل بل الحمير لم تنجو من ارهاب الكتاب المقدس
الله اسال ان اكون قد وفقت فى الاجابه على الفريه ,الله أسال ان يجعل ماكتبناه وما قلناه ذادا الى حسن القدوم اليه ,وعتدا الى يمن الرجوع اليه ان ربى بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل
abn_tashfen_2
عبد الوهاب عاشور
ابا خديجه
