إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

لدي استسفسار صغير هل اجد الاجابة الكافية

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • لدي استسفسار صغير هل اجد الاجابة الكافية


    مرحبا


    لدي استفسار صغير وهو مادفعني لتسجيل في المنتدى

    سؤالي حول الدعاء في الاسلام

    اذا كان كل شخص مكتوب له قدرة من قبل ولادتة
    وكل الاحداث الارضية وغيرها مقدرة من قبل الخلق
    لـمــاذا ندعي اذا ؟

    اذا كان كل شي بقضاء وقدر لماذا ندعي بالتغير ؟
    ارجو الاجابة

    وشكرا لكم

  • #2
    مرحب بيك والسلام على من اتبع الهدي

    الله عز وجل لا يحاسبنا بعلمه ولكن يحاسبنا بعملنا

    ولابد أن تعرف أن العلم علمان
    1- علم غيب
    2- علم مشاهدة

    قال الله
    عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ

    فعلم الغيب هو كل ما سيحدث ولم يحدث
    وعلم المشاهده هو علم الحدث حين وقوعه

    فالله يعلم ما سيحدث فإن لم يحدث يكون غيب
    وإن حدث يكون مشاهده

    ولا يختلف علم الغيب عن المشاهده ... ولكن الله عز وجل يحاسبنا بعلم المشاهده وليس علم الغيب يحاسبنا بأعمالنا وليس بعلمه ..

    بالنسبه للدعاء .
    الدعاء يرد ما هو مكتوب علي الناس في الكتب التي مع الملائكه ليوافق ما مكتوب في اللوح المحفوظ

    فالله كتب من قبل أن فلان سوف يدعوه فيستجيب له فيرد عنه ما كتب ومع الملائكه .

    ناتي لموضوع
    كيف يحاسبنا الله بما كتب علينا
    قلت لك
    ان العلم علمان
    مشاهده وغيب
    وربك بعلمه يعلم ما ستفعل ورغم هذا لا يحاسبك بعلمه الغيبي ولكن يحاسبك بعملك المشاهد الذي لا يختلف عن العلم الغيبي

    لو فرضنا مثلا ان هناك أستاذ وضع امتحان و لعشر تلاميذ وقبل أن يعطيهم ورقة الأسئله توقع درجاتهم فقال
    الأول سوف ينجح
    الثاني سيرسب
    الثالث سينجح

    وهكذا وكتب ذلك علي ورقه ووضعها علي باب الفصل
    وبعد الامتحان نجح الأول
    ورسب الثاني
    ونجح الثالث ز.... إلخ

    فهل يحق للطلاب الإحتجاج علي المدرس ويقولون رسبنا لانك كتبت هذا علي باب الفصل !!!
    أم أن علم المدرس بتلاميذه جعل له رصيد بمعرفة من سينجح ويرسب

    ولله المثل الأعلي

    أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ

    والسلام علي من اتبع الهدى

    الفقير الي الله ابو عمر القرشي

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر القرشي مشاهدة المشاركة
      مرحب بيك والسلام على من اتبع الهدي

      الله عز وجل لا يحاسبنا بعلمه ولكن يحاسبنا بعملنا

      ولابد أن تعرف أن العلم علمان
      1- علم غيب
      2- علم مشاهدة

      قال الله
      عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ

      فعلم الغيب هو كل ما سيحدث ولم يحدث
      وعلم المشاهده هو علم الحدث حين وقوعه

      فالله يعلم ما سيحدث فإن لم يحدث يكون غيب
      وإن حدث يكون مشاهده

      ولا يختلف علم الغيب عن المشاهده ... ولكن الله عز وجل يحاسبنا بعلم المشاهده وليس علم الغيب يحاسبنا بأعمالنا وليس بعلمه ..

      بالنسبه للدعاء .
      الدعاء يرد ما هو مكتوب علي الناس في الكتب التي مع الملائكه ليوافق ما مكتوب في اللوح المحفوظ

      فالله كتب من قبل أن فلان سوف يدعوه فيستجيب له فيرد عنه ما كتب ومع الملائكه .

      ناتي لموضوع
      كيف يحاسبنا الله بما كتب علينا
      قلت لك
      ان العلم علمان
      مشاهده وغيب
      وربك بعلمه يعلم ما ستفعل ورغم هذا لا يحاسبك بعلمه الغيبي ولكن يحاسبك بعملك المشاهد الذي لا يختلف عن العلم الغيبي

      لو فرضنا مثلا ان هناك أستاذ وضع امتحان و لعشر تلاميذ وقبل أن يعطيهم ورقة الأسئله توقع درجاتهم فقال
      الأول سوف ينجح
      الثاني سيرسب
      الثالث سينجح

      وهكذا وكتب ذلك علي ورقه ووضعها علي باب الفصل
      وبعد الامتحان نجح الأول
      ورسب الثاني
      ونجح الثالث ز.... إلخ

      فهل يحق للطلاب الإحتجاج علي المدرس ويقولون رسبنا لانك كتبت هذا علي باب الفصل !!!
      أم أن علم المدرس بتلاميذه جعل له رصيد بمعرفة من سينجح ويرسب

      ولله المثل الأعلي

      أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ

      والسلام علي من اتبع الهدى

      الفقير الي الله ابو عمر القرشي

      السلام عليكم

      ياأخي مارايك في قصة موسى عليه الصلاة والسلام !؟


      نحن نعلم أن القضاء والقدر من أمر الله تعالى ياأخي وهو الذي أراد ذلك وهذا القضاء و القدر يتغير بقدرة الله تعالى وخير دليل قصة النبي موسى عليه الصلاة والسلام وبمعنى أن الله تعالى يقول :


      قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي *وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي *وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي *يَفْقَهُوا قَوْلِي *وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي *

      هَارُونَ أَخِي *اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي *وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي *كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا *وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا *إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا *

      قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى

      سورة طه آية 25-36


      فهذه القصة التي أخبرنا بها الله تعالى تجعلنا نعلم أن موسى عليه الصلاة والسلام يدعوا الله تعالى ولكي يغير من قضائه

      وقدره أي أن موسى عليه الصلاة والسلام يدعوا الله تعالى و يقول :


      وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي *يَفْقَهُوا قَوْلِي


      سورة طه آية 27-28


      والله تعالى قضى وقدر أن يجعل موسى عليه الصلاة والسلام لايستطيع التكلم بفصاحة وكان لايفهم منه كلامه وهذا

      ماقضى الله تعالى به وقدره على موسى عليه الصلاة والسلام وكان أخاه هارون عليه الصلاة والسلام يستطيع التكلم

      بفصاحة وكما قال الله تعالى :

      وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ


      سورة القصص آية 34


      أي أن الله تعالى قضى وقدر على هارون عليه الصلاة والسلام بأن يستطيع التكلم بفصاحة و قضى الله تعالى وقدر


      على موسى عليه الصلاة والسلام بأن لايستطيع التكلم بفصاحة ولكن دعاء موسى عليه الصلاة والسلام لله تعالى


      غير من قضاء الله تعالى وقدره
      أي أن دعاء موسى عليه الصلاة والسلام لله تعالى جعل الله تعالى يغير من قضائه

      وقدره
      والله تعالى

      أستجب لموسى عليه الصلاة والسلام وجعل موسى عليه الصلاة والسلام يتكلم بفصاحة وكما أخبرنا الله تعالى وقال :

      قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى
      سورة طه آية 36

      فعلى ذلك أن الدعاء لله تعالى ( يغيير من القضاء والقدر ) اليس كذلك ياأخي !

      بارك الله فيك وهدانا الله تعالى لصراطه المستقيم

      آمين يارب العالمين

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        أخي الحبيب أنا أوافقك في كل ما قلته ولعلك لم ترى هذا السطر

        الدعاء يرد ما هو مكتوب علي الناس في الكتب التي مع الملائكه ليوافق ما مكتوب في اللوح المحفوظ

        ويبدو أنك نسيت تستشهد بدليل قوي
        عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمل إلا البر، وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه.
        روان ابن حبان في صحيحة



        والسلام عليكم

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر القرشي مشاهدة المشاركة
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          أخي الحبيب أنا أوافقك في كل ما قلته ولعلك لم ترى هذا السطر


          ويبدو أنك نسيت تستشهد بدليل قوي
          عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمل إلا البر، وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه.
          روان ابن حبان في صحيحة



          والسلام عليكم
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


          بارك الله تعالى فيك ياأخي وشكرا لك مجهودك ومتابعتك وردك الكريم وهدانا الله تعالى لصراطه المستقيم

          آمين يارب العالمين

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X