إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الجزاء من جنس العمل

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الجزاء من جنس العمل


    ما هو الجزاء من جنس العمل ؟

    قال الله تعالى:

    {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}، وقال الله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره}، وقال الله تعالى{وجزاء سيئة سيئة مثلها}


    الجزاء من جنس العمل في الحياة العاديه هو بأن يقول اب لأبنه لا تلعب وذاكر وأجتهدت فلو نجحت فسوف تنال جائزتك بان تتفسح في بلد كذا وكذا وسوف تلعب كما تشاء


    فهل اللعب قبل النجاح هو هو اللعب بعد النجاح؟
    لا بل اللعب قبل النجاح يمتزج بعدم ايطاع الاوامر والعصيان..واللعب بعد النجاح هو لعب مصرح به فان ذلك هو جزاء عدم لعبي في الدراسه

    فذلك هو الجزاء من جنس العمل .لم ألعب لكي انجح فنجحت فكان جزائي اللعب

    الجزاء من جنس العمل في الامور التشريعيه

    قال الله تعالى " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون "

    فأن القاتل قتل نفس بريئة بعمد دون وجه حق..فكان جزاءه من جنس عمله الا وهو القتل..لقول الله تعالى "من قتل يقتل ولو بعد حين"

    فذلك هو الجزاء من جنس العمل ..قتل فكان جزاءه القتل



    الجزاء من جنس العمل في الحياة الابديه(الجنة -النار)

    بعض من جزاء اهل النار

    * خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم *

    اللهم احفظنا من النار وعذبها ..فهذا هو جزاء اهل النار بما كانو يفعلوه الدنيا من لعب ولهو ..وكفرهم وجحدهم بآيات الله

    وكماء جاء في سورة الواقعه

    *ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ * لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ * فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ * فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ * فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ * هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ )

    وكما جاء ايضا في سورة الصافات

    (أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ *

    طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ * فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ * ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ * ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ

    وهذه الشجرة لا يعلم قبحها أحد من هؤلاء الضالين في الحياة الدنيا، حتى يدخلوا النار ويأكلوا منها، فيعلمون شر ما توعدهم الله به وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر فيه أنه لو نزلت قطرة من الزقوم لأفسد ماء الأرض

    يا نصارى هذا ما ينتظركم


    بعض من جزاء اهلا الجنه يارب اجعلنا منهم



    إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا

    وكماء جاء ايضا في نفس السوره

    عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا


    فأن ذلك هو جزاء المؤمن بالله وياله من جزاء
    فلأنه أطاع الله في الدنيا وأمن بالله وكتبه ورسوله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره .وتجنب المعاصي فان ذلك جزاءه


    توضيح :

    إنَّ من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان نعمة البصر، يقول الله تعالى: {قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ} [الملك: 23] .

    ثم علَّمنا العليم الحكيم أنَّ لنعمة البصر أدبًا لازمًا يحميها من الانحراف عن ما خلقها الله من أجله، اسمه:غض البصر

    فقال الله تعالى {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور: 30]

    وهنا يأتي الجزاء من جنس العمل فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه..ألا وهو الحور العين
    فالمؤمن غضه بصره عن المحرمات فجزاءه من جنس عمله انه في الاخره له الحور العين

    فهذا معنى الجنه الحقيقيه هي النعيم ..فان المعترضون على وصف الله للجنه وما أعد الله لنا من نعيم ..فان اعتراضهم اعتراض لحقدهم لان كتابهم المحرف لم يبين لهم وصف لنعيم الجنه ولا حتى عذاب نار

    فالحياة في الجنه مبهمه عندهم

    يارب ارزقنا الجنه وأبعد جسدنا عن النار

  • #2
    بعض من جزاء اهلا الجنه يارب اجعلنا منهم
    اللهم امين

    بارك الله فيك

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X