إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سالنى نصرانى عن شهر رمضان ولم اعرف الرد

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سالنى نصرانى عن شهر رمضان ولم اعرف الرد

    طرح احد المسيحيين في منتدياتهم القذرة هذي الشبهة

    وهي كتالي

    عن هذي الاية

    {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة من الآية 187


    وشبهته هي كما كتبها

    إن هذا الكلام خطير جداً لأنه يثبت أن الله عز وجل لا يعلم أن أوقات الشروق والغروب بالكرة الأرضية تختلف عن بعضها وأن الله لا يعلم أن هناك مناطق كل ستة أشهر فيها شروق واحد وغروب واحد بغض النظر عن التفسيرات والتبريرات نأتي للمنطق البشري العلمي البحت وليس التعصبي الديني
    إن أتى شخص لا ديني لا يمت لأي دين بصلة وقرأ هذه الآية فسيقول الآتي كاتب هذه الآية كان يظن وبلا شك أنه عندما يكون الفجر عنده يكون بكامل الأرض فجر وعندما يكون غروب يكون بكامل الأرض غروب ولا يعلم شيء عن الإختلافات الزمنية وطول النهار وقصره هل من شخص يرد علي بشكل حيادي وعدم تبريرات دينة لأن القرآن كما أعلم كلام الله عند المسلمين وكلام الله يجب أن يكون كاملاً ولو كان الله يعلم أن الأوقات تختلف لكان نوه عليها ولو بشكل بسيط وبآية صغيره فهذا لن يأثر بشيء بل بالعكس سيثبت أن القرآن من عند الله

    ملاحظة أنا مسيحي وتبريرات غير ألهية إن لم تكن من القرآن والحديث رغم أن الحديث لا يتفق فيه كل علماء المسلمين أنه معتمد هو تبرير مرفوض
    ارجو الرد و مشكورين

  • #2
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    الاخ الفاضل

    كعادة النصارى بتروا الايه الكريمه.... محاولين ايهام الضعفاء منهم ان الايه انُزلت فى عموم المسلمين....فالايه الكريمه تقول


    أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ


    و للرد على تلك الشبهه.... يجب اولا معرفه ماهى اسباب نزول الآيه الكريمه


    السَّبَب فِي نُزُول هَذِهِ الْآيَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي حَدِيث مُعَاذ الطَّوِيل وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق عَنْ الْبَرَاء بْن عَازِب قَالَ : كَانَ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ الرَّجُل صَائِمًا فَنَامَ قَبْل أَنْ يُفْطِر لَمْ يَأْكُل إِلَى مِثْلهَا وَأَنَّ قَيْس بْن صِرْمَة الْأَنْصَارِيّ كَانَ صَائِمًا وَكَانَ يَوْمه ذَلِكَ يَعْمَل فِي أَرْضه فَلَمَّا حَضَرَ الْإِفْطَار أَتَى اِمْرَأَته فَقَالَ : هَلْ عِنْدك طَعَام ؟ قَالَتْ : لَا وَلَكِنْ أَنْطَلِق فَأَطْلُب لَك فَغَلَبَتْهُ عَيْنُهُ فَنَامَ وَجَاءَتْ اِمْرَأَتُهُ فَلَمَّا رَأَتْهُ نَائِمًا قَالَتْ : خَيْبَةٌ لَك أَنِمْت ؟ فَلَمَّا اِنْتَصَفَ النَّهَار غُشِيَ عَلَيْهِ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ " - إِلَى قَوْله -" وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ " فَفَرِحُوا بِهَا فَرَحًا شَدِيدًا وَلَفْظ الْبُخَارِيّ هَاهُنَا مِنْ طَرِيق أَبِي إِسْحَاق سَمِعْت الْبَرَاء قَالَ : لَمَّا نَزَلَ صَوْم رَمَضَان كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء رَمَضَان كُلّه

    اذن الايه نُزلت لموقف معين رحمه من الله للمسلمون..... بعدما كانوا كما قال الحديث : عن أَبِي إِسْحَاق سَمِعْت الْبَرَاء قَالَ : لَمَّا نَزَلَ صَوْم رَمَضَان كَانُوا لَا يَقْرَبُونَ النِّسَاء رَمَضَان كُلّه


    و للفائدة.... كان للشيخ إبن عثيمين رحمه الله رد على مسأله طول النهار فى بعض البلاد و خاصه الاسكندنافيه


    س : يطول النهار في بعض البلاد طولاً غير معتاد يصل إلى عشرين ساعة أحياناً، هل يطالب المسلمون في تلك البلاد بصيام جميع النهار؟

    ج : نعم يطالبون بصيام جميع النهار؛ لقول الله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187] ولقول
    النبي صلى الله عليه وسلّم : «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم» .


    و الله سبحانه أعلم
    لا اله الا الله, محمد رسول الله

    سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


      اين الشبهه

      انا لا اري شبهه

      اولا الايات سبب نزولها هو كما وضحه الاخ الكريم عبدالله المصري

      وانظر الي الكتاب المقدس


      Jer 33:20 [هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ نَقَضْتُمْ عَهْدِي مَعَ النَّهَارِ وَعَهْدِي مَعَ اللَّيْلِ حَتَّى لاَ يَكُونَ نَهَارٌ وَلاَ لَيْلٌ فِي وَقْتِهِمَا


      الا يعلم الرب عند النصاري ان لهم مواقيت عديده وليس وقتان فقط وانهما اكثر من نهار واكثر من ليل


      القران واضح في هذا الشان

      فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ [المعارج : 40]

      رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ [الصافات : 5]



      ام كنتم تريدون تحديد اكثر

      فيقال مثلا الليل والنهار في الشرق الاوسط وثم الخيط الابيض من الخيط الاسود عند خط جرينتش وهكذا


      لا حول ولا قوه الا بالله
      Last edited by ebn_alfaruk; 24-04-2006, 12:50 AM.

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        الحمد لله تعالى . . .

        هذه شبهة تافهة جدًا يا أخي زاير ، وليتك لم تأت بها في المنتدى لأنها تدل على أن أتفه كلام يطعن في القرآن وفي الشريعة ينطلي على المسلمين ويجعلون يدورون حول أنفسهم يبحثون بلهفة عن الجواب .

        وانظر كيف يلقي هذا الجويهل النصراني مزاعمه بأن هذه الآية تثبت (يا سلام!!) أن الله لا يعلم اختلاف طول النهار في البلدان المختلفة .

        فهل فعلاً يرى أيكم أن في الآية هذا الإثبات التي تحدث عنه النصراني ؟

        وهل هذا كلام العقلاء من الناس أم كلام الموتورين ؟
        قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          أولا

          يظن ذلك الجاهل أنه جاء بسؤال تعجيزى يطعن فى الشريعة، فى حين أن رسول الله صلى اله عليه و سلم ترك لنا فى سنته و منهج ال‘جتهاد ما يجعل مثل هذه السؤال دليل على مناسبة الاسلام لكل زمان و مكان لا العكس

          و لننظر إلى أقوال أهل العلم فى مثل هذه الأمور /


          السؤال : ما هو الدليل على أنه إذا تعذر ضبط النهار والليل في الأماكن التي تكون بعيدة عن خط الاستواء في أقصى الجنوب أو الشمال كيف ضبطت بهذا الحساب..؟؟

          نقول لما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه ذكر الدجال وأن فتنته أربعين يوماً فقالوا يا رسول الله ، فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( في الأربعين يوم يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعه وبقية أيامه كسائر أيامكم ، قالوا يا رسول الله " هذا اليوم الذي كسنة وهو أول أيام الدجال تجزينا فيه صلاة يوم ؟ " قال : ( لا ، ولكن اقدروا قدره أي اقدروا للصلاة بحساب))]

          فدل على أنه إذا اختلف الزمان واختل أنه يرجع إلى التقدير بالزمان ، ولذلك في الصيام مثل هذه المناطق البعيدة ، والتي لا يمكث فيها النهار إلا سويعات قليلة يلزمون بالإمساك بالحد والزمان المعروف باستواء الليل والنهار في الأراضي المعتدلة في الزمان المعتدل في الأراضي التي تكون على خط الاستواء أو تكون قريبة من خط الاستواء فيقدر صيامهم باثنتي عشرة ساعة إلى ثلاثة عشرة ساعة يمسكونها من باب التقدير وعلى هذا فإنهم يقدرون لصلواتهم بالصورة التي ذكرناها ويحتسبونها



          وأنقل لك نقطة مما ورد فى فتاوى أهل العلم بخصوص فقه العبادة فى أماكن ذات الأوقات غير المعتادة و أقسامها:

          {قسم لا تغيب عنه الشمس لفترة ستة أشهر تقريبًا، ثم تغيب مطلقًا بقية السنة.‏

          ‎‎ وهذه ينسحب عليها حديث (الدجال)، فيقدر أهلها للصلوات الخمس، حيث يؤدونها كاملة في كل أربع وعشرين ساعة، معتمدين في ذلك على أقرب البلاد إليهم، والتي تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها عن بعض، وعليهم أن يوزعوها على أوقاتها اعتبارًا بالأبعاد الزمنية التي بين كل صلاتين.‏

          ‎‎ ويقاس على ذلك سائر الأحكام المتعلقة بالأيام والأهلّة، من عدة وصوم وزكاة.‏

          ‎‎ يقول الشيخ محمد رضا : (أرأيت هل يكلف الله تعالى من يقيم في جهة القطبين، وما يقرب، أن يصلي في يومه وهو سنة، أو عدة أشهر خمس صلوات فقط؟ كلا، إن الآيات الكبرى على كون هذا القرآن من عند الله المحيط علمه بكل شيء، ما نراه فيه من الاكتفاء بالخطاب العام الذي لا يتقيد بزمان من جاء به ولا مكانه).‏

          ‎‎ فأطلق الأمر بالصلاة، والرسول صلى الله عليه و سلم بيّن أوقاتها بما يناسب حال البلاد المعتدلة، التي هي القسم الأعظم في الأرض، حتى إذا وصل الإسلام إلى أهل تلك البلاد التي أشرنا إليها، يمكنهم أن يقدروا للصلوات باجتهادهم، والقياس على ما بينه النبي صلى الله عليه و سلم من أمر الله المطلق، فيقدروا لها قدرها.. ولكن على أي البلاد يكون التقدير؟ قيل : على البلاد المعتدلة التي وقع فيها التشريع كمكة والمدينة، وقيل : على أقرب بلاد معتدلة إليهم، وكل منهما جائز، فإنه اجتهادي لا نص فيه (153).‏

          ‎‎ وقد أفتت هيئة كبار العلماء في السعودية، في دورتها الثانية عشرة، بالتقدير على أقرب البلاد التي تتمايز فيها أوقات الصلاة المفروضة}


          فهذه مسألة و غيرها كثير أجاب عنهاةأهل العلم المحصلون لأدوات الإجتهاد و استنباط الأحكام من سنة النبى صلى الله عليه و سلم ، و لو أحببت ضرت لك مثالاُ أخر لكنى أوجزت ههنا خشية التشتيت

          ثانياً

          أن شريعة هذا النصرانى الجاهل تعتمد و بشكل رئيسى فى شعائرها على الليل و النهار و تحديد الأيام من ذلك:

          نقرأ فى التوراة:

          ((وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً.))(لاوين-15-19)

          كل هذه النجاسات التى تنتهى بحول المساء ترى أى مساء هذا الذى ينتظره النجس فى بلد يستمر النهار فيه ستة أشهر؟!

          و لننظر لصلوات النصارى اليوم و نرى ارتباطها بالمواقيت:

          صلاة باكر

          صلاة الساعة السادسة

          صلاة الساعة التاسعة

          صلاة الغروب

          صلاة منتصف الليل

          كيف يؤدى الارثوذكسى الملتزم هذه الصلوات التى كتبتها عليه الكنيسة فى البلدان ذات الاوقات غير المعتادة يا ترى؟

          و كذلك فى الصيام

          الصوم فى الاصطلاح الكنسى هو" الامتناع عن الطعام والشراب مدة معينة من النهار يعقبها طعام خال من الدسم الحيوانى "


          و فى صوم البرامون مثلاً - كلمة يونا نية تعني الاستعداد للعيد - نجدها ايام تصام الى الغروب بدون اكل سمك وذلك قبل عيدى الميلاد والغطاس 0 وقد تزايد مدة البرامون عن يوم لتصل الى يومين او ثلاثة حسب اليوم الذى جاءت فيه

          فكيف يتم ذلك الصوم يا ترى فى المناطق التى تحيا أشهر بلا غروب و أيمها غير أيام المناطق الطبيعية؟!

          أنا اكتفيت بأمثلة بسيطة و إلا فالتوقيت فى الشعائر سواء العهد القديم أو الجديد يمثل العمود الفقرى لها كما نرى ، فكان حرى بالمعترض الجاهل أن يتعلم ديننا و دينه قبل أن يثير مثل هذه الشبهات الساذجة
          Last edited by شبكة الفرقان الإسلامية; 24-04-2006, 04:08 PM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zayer
            طرح احد المسيحيين في منتدياتهم القذرة هذي الشبهة

            وهي كتالي

            عن هذي الاية

            {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة من الآية 187


            وشبهته هي كما كتبها



            ارجو الرد و مشكورين
            لا يتبين لي ...ادن فقط يريدون اشغالكم بحماقات

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بكل تأكيد أخي زاير أن هذه الشبهة من منتدى الرداحات القبطيات .

              لا أرى أي شبهة في هذه الآية ، ولم اسمع بمسلم أسكندنافي واحد يصوم ستة أشهر .

              ففي صحيح مسلم " . ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال. قلنا: يا رسول الله ما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوماً: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله: فذلك اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره ".

              قياسا على ذلك يقدر وقت الصيام والافطار .
              على كل حال فالنصراني محق في استفساره لأن كتابه المقدس يحدد بدقة مكان غروب الشمس بإعجاز علمي هائل ، في أرض الكنعانيين.

              30 اما هما في عبر الاردن وراء طريق غروب الشمس في ارض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال بجانب بلوطات مورة. (SVD)

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                جزى الله كل من توالى الرد على هذا الجهول خير الجزاء و ادامهم ناصرين لدينه و لرسوله صلى الله عليه و سلم

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zayer
                  طرح احد المسيحيين في منتدياتهم القذرة هذي الشبهة

                  وهي كتالي

                  عن هذي الاية

                  {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة من الآية 187


                  وشبهته هي كما كتبها



                  ارجو الرد و مشكورين

                  نعم هذه الاية تثبت أن القران لا يصلح لكل زمان ومكان كما يقول الاعجازيون .

                  هذه الاية واضحة جدا تثبت جهل من قال بهذا الكلام ليكون شريعة تصلح لكل زمان ومكان كما يقولون للاسف .




                  وقد أفتت هيئة كبار العلماء في السعودية، في دورتها الثانية عشرة، بالتقدير على أقرب البلاد التي تتمايز فيها أوقات الصلاة المفروضة}
                  هذا يثبت ويؤكد كلامنا ان قائل هذا الكلام لا يعلم شيئا عن توقيتات الشروق والغروب في المناطق الاخري وبذلك يثبت جهله كما ينفي صلاحية هذا الكلام لكل زمان ومكان كما يقول بذلك الكثيرون .

                  معذرة علي الصراحة ودمتم






                  الاشراف :أين ردك أيها الصريح علي ما ذكره الاخوه سابقا :

                  على كل حال فالنصراني محق في استفساره لأن كتابه المقدس يحدد بدقة مكان غروب الشمس بإعجاز علمي هائل ، في أرض الكنعانيين.

                  30 اما هما في عبر الاردن وراء طريق غروب الشمس في ارض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال بجانب بلوطات مورة. (SVD)
                  هذه الخزعبلات واضحة جدا تثبت جهل من قال بهذا الكلام والجهل الأكبر لمن يراه ويتغاضي عنه بل ويؤمن به .
                  معذرة علي الصراحة
                  Last edited by م /الدخاخني; 06-06-2006, 07:29 PM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zakaria
                    نعم هذه الاية تثبت أن القران لا يصلح لكل زمان ومكان كما يقول الاعجازيون .

                    هذه الاية واضحة جدا تثبت جهل من قال بهذا الكلام ليكون شريعة تصلح لكل زمان ومكان كما يقولون للاسف .





                    هذا يثبت ويؤكد كلامنا ان قائل هذا الكلام لا يعلم شيئا عن توقيتات الشروق والغروب في المناطق الاخري وبذلك يثبت جهله كما ينفي صلاحية هذا الكلام لكل زمان ومكان كما يقول بذلك الكثيرون .

                    معذرة علي الصراحة ودمتم


                    ما اراك تنتقي الجمل فتاخذ ما يعجبك وتترك ما لا يعجبك



                    فتركت كلام الاخ نذير عن تحديد مكان الشمس وغروبها وهو ما ينفي صفه القداسه والوحي عن عهدك القديم

                    على كل حال فالنصراني محق في استفساره لأن كتابه المقدس يحدد بدقة مكان غروب الشمس بإعجاز علمي هائل ، في أرض الكنعانيين.

                    30 اما هما في عبر الاردن وراء طريق غروب الشمس في ارض الكنعانيين الساكنين في العربة مقابل الجلجال بجانب بلوطات مورة

                    وتركت هذه ايضا

                    Jer 33:20 [هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ نَقَضْتُمْ عَهْدِي مَعَ النَّهَارِ وَعَهْدِي مَعَ اللَّيْلِ حَتَّى لاَ يَكُونَ نَهَارٌ وَلاَ لَيْلٌ فِي وَقْتِهِمَا


                    الا يعلم الرب عند النصاري ان لهم مواقيت عديده وليس وقتان فقط وانهما اكثر من نهار واكثر من ليل

                    وتجاهلت الرد بالكامل وحتي الحديث الشريف الذي ذكره الاخ ابو تراب

                    نقول لما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه ذكر الدجال وأن فتنته أربعين يوماً فقالوا يا رسول الله ، فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( في الأربعين يوم يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعه وبقية أيامه كسائر أيامكم ، قالوا يا رسول الله " هذا اليوم الذي كسنة وهو أول أيام الدجال تجزينا فيه صلاة يوم ؟ " قال : ( لا ، ولكن اقدروا قدره أي اقدروا للصلاة بحساب))]
                    سبحان الله


                    الي هذا الحد!!!!!!!!!!!!!!!!!!

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      الواضح ان الاستاذ زكريا متشبع بزكريا بطرس فى الاكاذيب..... هل قرأت قبل الرد لماذا انزلت تلك الايه ؟ بالطبع لا.... القرآن ليس مجرد قصص مثل قصص العهد القديم و قيل لكم اما انا فأقول لكم.... الايه انزلت لتعريف المسلمون بدينهم و ايضاحه اكثر لمن عُسر عليه.... بل دعنى اسألك سؤال اخى الفاضل أبـــ(تراب)ـــو



                      السؤال : ما هو الدليل على أنه إذا تعذر ضبط النهار والليل في الأماكن التي تكون بعيدة عن خط الاستواء في أقصى الجنوب أو الشمال كيف ضبطت بهذا الحساب..؟؟

                      نقول لما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه ذكر الدجال وأن فتنته أربعين يوماً فقالوا يا رسول الله ، فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( في الأربعين يوم يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعه وبقية أيامه كسائر أيامكم ، قالوا يا رسول الله " هذا اليوم الذي كسنة وهو أول أيام الدجال تجزينا فيه صلاة يوم ؟ " قال : ( لا ، ولكن اقدروا قدره أي اقدروا للصلاة بحساب))]

                      فدل على أنه إذا اختلف الزمان واختل أنه يرجع إلى التقدير بالزمان ، ولذلك في الصيام مثل هذه المناطق البعيدة ، والتي لا يمكث فيها النهار إلا سويعات قليلة يلزمون بالإمساك بالحد والزمان المعروف باستواء الليل والنهار في الأراضي المعتدلة في الزمان المعتدل في الأراضي التي تكون على خط الاستواء أو تكون قريبة من خط الاستواء فيقدر صيامهم باثنتي عشرة ساعة إلى ثلاثة عشرة ساعة يمسكونها من باب التقدير وعلى هذا فإنهم يقدرون لصلواتهم بالصورة التي ذكرناها ويحتسبونها



                      وأنقل لك نقطة مما ورد فى فتاوى أهل العلم بخصوص فقه العبادة فى أماكن ذات الأوقات غير المعتادة و أقسامها:

                      {قسم لا تغيب عنه الشمس لفترة ستة أشهر تقريبًا، ثم تغيب مطلقًا بقية السنة.‏

                      ‎‎ وهذه ينسحب عليها حديث (الدجال)، فيقدر أهلها للصلوات الخمس، حيث يؤدونها كاملة في كل أربع وعشرين ساعة، معتمدين في ذلك على أقرب البلاد إليهم، والتي تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها عن بعض، وعليهم أن يوزعوها على أوقاتها اعتبارًا بالأبعاد الزمنية التي بين كل صلاتين.‏

                      ‎‎ ويقاس على ذلك سائر الأحكام المتعلقة بالأيام والأهلّة، من عدة وصوم وزكاة.‏

                      ‎‎ يقول الشيخ محمد رضا : (أرأيت هل يكلف الله تعالى من يقيم في جهة القطبين، وما يقرب، أن يصلي في يومه وهو سنة، أو عدة أشهر خمس صلوات فقط؟ كلا، إن الآيات الكبرى على كون هذا القرآن من عند الله المحيط علمه بكل شيء، ما نراه فيه من الاكتفاء بالخطاب العام الذي لا يتقيد بزمان من جاء به ولا مكانه).‏

                      ‎‎ فأطلق الأمر بالصلاة، والرسول صلى الله عليه و سلم بيّن أوقاتها بما يناسب حال البلاد المعتدلة، التي هي القسم الأعظم في الأرض، حتى إذا وصل الإسلام إلى أهل تلك البلاد التي أشرنا إليها، يمكنهم أن يقدروا للصلوات باجتهادهم، والقياس على ما بينه النبي صلى الله عليه و سلم من أمر الله المطلق، فيقدروا لها قدرها.. ولكن على أي البلاد يكون التقدير؟ قيل : على البلاد المعتدلة التي وقع فيها التشريع كمكة والمدينة، وقيل : على أقرب بلاد معتدلة إليهم، وكل منهما جائز، فإنه اجتهادي لا نص فيه (153).‏

                      ‎‎ وقد أفتت هيئة كبار العلماء في السعودية، في دورتها الثانية عشرة، بالتقدير على أقرب البلاد التي تتمايز فيها أوقات الصلاة المفروضة}

                      فهذه مسألة و غيرها كثير أجاب عنهاةأهل العلم المحصلون لأدوات الإجتهاد و استنباط الأحكام من سنة النبى صلى الله عليه و سلم ، و لو أحببت ضرت لك مثالاُ أخر لكنى أوجزت ههنا خشية التشتيت


                      ثانياً

                      أن شريعة هذا النصرانى الجاهل تعتمد و بشكل رئيسى فى شعائرها على الليل و النهار و تحديد الأيام من ذلك:

                      نقرأ فى التوراة:

                      ((وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً.))(لاوين-15-19)

                      كل هذه النجاسات التى تنتهى بحول المساء ترى أى مساء هذا الذى ينتظره النجس فى بلد يستمر النهار فيه ستة أشهر؟!

                      و لننظر لصلوات النصارى اليوم و نرى ارتباطها بالمواقيت:

                      صلاة باكر

                      صلاة الساعة السادسة

                      صلاة الساعة التاسعة

                      صلاة الغروب

                      صلاة منتصف الليل

                      كيف يؤدى الارثوذكسى الملتزم هذه الصلوات التى كتبتها عليه الكنيسة فى البلدان ذات الاوقات غير المعتادة يا ترى؟

                      و كذلك فى الصيام

                      الصوم فى الاصطلاح الكنسى هو" الامتناع عن الطعام والشراب مدة معينة من النهار يعقبها طعام خال من الدسم الحيوانى "


                      و فى صوم البرامون مثلاً - كلمة يونا نية تعني الاستعداد للعيد - نجدها ايام تصام الى الغروب بدون اكل سمك وذلك قبل عيدى الميلاد والغطاس 0 وقد تزايد مدة البرامون عن يوم لتصل الى يومين او ثلاثة حسب اليوم الذى جاءت فيه

                      فكيف يتم ذلك الصوم يا ترى فى المناطق التى تحيا أشهر بلا غروب و أيمها غير أيام المناطق الطبيعية؟!

                      أنا اكتفيت بأمثلة بسيطة و إلا فالتوقيت فى الشعائر سواء العهد القديم أو الجديد يمثل العمود الفقرى لها كما نرى ، فكان حرى بالمعترض الجاهل أن يتعلم ديننا و دينه قبل أن يثير مثل هذه الشبهات الساذجة
                      Last edited by عبد الله المصرى; 02-05-2006, 03:02 PM.
                      لا اله الا الله, محمد رسول الله

                      سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        سالنى نصرانى عن شهر رمضان ولم اعرف الرد

                        السؤال بشأن الصيام هل هناك آية صريحة بالقرآن عن وقت الإمساك ووقت الإفطار أي متى يجب أن نمسك عن الطعام بالصيام ومتى نفطر؟

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          لا حول ولا قوه الا بالله



                          حِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [البقرة : 187]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

                            ألم تفطن بعد إلى السؤال العبقرى أخى الحبيب منير
                            سؤال الأخ هنداوى ليس على حقيقته بل ورائه خبث وغباء شديد من جانب النصارى الذين سألوه إياه
                            لأن السؤال التالى مباشرة بعده ألم يكن الله عزوجل يعمل ان هناك بلاد لاتغيب عنها الشمس لمده شهور
                            وأنه هناك دول تعيش فى ظلال عده شهور .. إذاً (وشوف العبقرية الجمه) الله (تعالى الله عما يصفون) لايعلم ومحدود العلم وكيف يكون الصيام فى تلك الدول وقتها ؟؟

                            ناس والله عقول تالفة

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              هذه إجابة الأستاذ الفاضل والأخ الحبيب / أبو تراب
                              بارك الله فيه ونفعنا بعلمه

                              أولا

                              يظن ذلك الجاهل أنه جاء بسؤال تعجيزى يطعن فى الشريعة، فى حين أن رسول الله صلى اله عليه و سلم ترك لنا فى سنته و منهج ال‘جتهاد ما يجعل مثل هذه السؤال دليل على مناسبة الاسلام لكل زمان و مكان لا العكس

                              و لننظر إلى أقوال أهل العلم فى مثل هذه الأمور /


                              السؤال : ما هو الدليل على أنه إذا تعذر ضبط النهار والليل في الأماكن التي تكون بعيدة عن خط الاستواء في أقصى الجنوب أو الشمال كيف ضبطت بهذا الحساب..؟؟

                              نقول لما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه ذكر الدجال وأن فتنته أربعين يوماً فقالوا يا رسول الله ، فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( في الأربعين يوم يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعه وبقية أيامه كسائر أيامكم ، قالوا يا رسول الله " هذا اليوم الذي كسنة وهو أول أيام الدجال تجزينا فيه صلاة يوم ؟ " قال : ( لا ، ولكن اقدروا قدره أي اقدروا للصلاة بحساب))]

                              فدل على أنه إذا اختلف الزمان واختل أنه يرجع إلى التقدير بالزمان ، ولذلك في الصيام مثل هذه المناطق البعيدة ، والتي لا يمكث فيها النهار إلا سويعات قليلة يلزمون بالإمساك بالحد والزمان المعروف باستواء الليل والنهار في الأراضي المعتدلة في الزمان المعتدل في الأراضي التي تكون على خط الاستواء أو تكون قريبة من خط الاستواء فيقدر صيامهم باثنتي عشرة ساعة إلى ثلاثة عشرة ساعة يمسكونها من باب التقدير وعلى هذا فإنهم يقدرون لصلواتهم بالصورة التي ذكرناها ويحتسبونها



                              وأنقل لك نقطة مما ورد فى فتاوى أهل العلم بخصوص فقه العبادة فى أماكن ذات الأوقات غير المعتادة و أقسامها:

                              {قسم لا تغيب عنه الشمس لفترة ستة أشهر تقريبًا، ثم تغيب مطلقًا بقية السنة.‏

                              ‎‎ وهذه ينسحب عليها حديث (الدجال)، فيقدر أهلها للصلوات الخمس، حيث يؤدونها كاملة في كل أربع وعشرين ساعة، معتمدين في ذلك على أقرب البلاد إليهم، والتي تتمايز فيها أوقات الصلوات المفروضة بعضها عن بعض، وعليهم أن يوزعوها على أوقاتها اعتبارًا بالأبعاد الزمنية التي بين كل صلاتين.‏
                              ‎‎ ويقاس على ذلك سائر الأحكام المتعلقة بالأيام والأهلّة، من عدة وصوم وزكاة.‏

                              ‎‎ يقول الشيخ محمد رضا : (أرأيت هل يكلف الله تعالى من يقيم في جهة القطبين، وما يقرب، أن يصلي في يومه وهو سنة، أو عدة أشهر خمس صلوات فقط؟ كلا، إن الآيات الكبرى على كون هذا القرآن من عند الله المحيط علمه بكل شيء، ما نراه فيه من الاكتفاء بالخطاب العام الذي لا يتقيد بزمان من جاء به ولا مكانه).‏

                              ‎‎ فأطلق الأمر بالصلاة، والرسول صلى الله عليه و سلم بيّن أوقاتها بما يناسب حال البلاد المعتدلة، التي هي القسم الأعظم في الأرض، حتى إذا وصل الإسلام إلى أهل تلك البلاد التي أشرنا إليها، يمكنهم أن يقدروا للصلوات باجتهادهم، والقياس على ما بينه النبي صلى الله عليه و سلم من أمر الله المطلق، فيقدروا لها قدرها.. ولكن على أي البلاد يكون التقدير؟ قيل : على البلاد المعتدلة التي وقع فيها التشريع كمكة والمدينة، وقيل : على أقرب بلاد معتدلة إليهم، وكل منهما جائز، فإنه اجتهادي لا نص فيه (153).‏

                              ‎‎ وقد أفتت هيئة كبار العلماء في السعودية، في دورتها الثانية عشرة، بالتقدير على أقرب البلاد التي تتمايز فيها أوقات الصلاة المفروضة}

                              فهذه مسألة و غيرها كثير أجاب عنهاةأهل العلم المحصلون لأدوات الإجتهاد و استنباط الأحكام من سنة النبى صلى الله عليه و سلم ، و لو أحببت ضرت لك مثالاُ أخر لكنى أوجزت ههنا خشية التشتيت


                              ثانياً

                              أن شريعة هذا النصرانى الجاهل تعتمد و بشكل رئيسى فى شعائرها على الليل و النهار و تحديد الأيام من ذلك:

                              نقرأ فى التوراة:

                              ((وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً.))(لاوين-15-19)

                              كل هذه النجاسات التى تنتهى بحول المساء ترى أى مساء هذا الذى ينتظره النجس فى بلد يستمر النهار فيه ستة أشهر؟!

                              و لننظر لصلوات النصارى اليوم و نرى ارتباطها بالمواقيت:

                              صلاة باكر

                              صلاة الساعة السادسة

                              صلاة الساعة التاسعة

                              صلاة الغروب

                              صلاة منتصف الليل

                              كيف يؤدى الارثوذكسى الملتزم هذه الصلوات التى كتبتها عليه الكنيسة فى البلدان ذات الاوقات غير المعتادة يا ترى؟

                              و كذلك فى الصيام

                              الصوم فى الاصطلاح الكنسى هو" الامتناع عن الطعام والشراب مدة معينة من النهار يعقبها طعام خال من الدسم الحيوانى "


                              و فى صوم البرامون مثلاً - كلمة يونا نية تعني الاستعداد للعيد - نجدها ايام تصام الى الغروب بدون اكل سمك وذلك قبل عيدى الميلاد والغطاس 0 وقد تزايد مدة البرامون عن يوم لتصل الى يومين او ثلاثة حسب اليوم الذى جاءت فيه

                              فكيف يتم ذلك الصوم يا ترى فى المناطق التى تحيا أشهر بلا غروب و أيمها غير أيام المناطق الطبيعية؟!

                              أنا اكتفيت بأمثلة بسيطة و إلا فالتوقيت فى الشعائر سواء العهد القديم أو الجديد يمثل العمود الفقرى لها كما نرى ، فكان حرى بالمعترض الجاهل أن يتعلم ديننا و دينه قبل أن يثير مثل هذه الشبهات الساذجة

                              علي هذا الرابط


                              http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=1591


                              وجزاكم الله خيرا
                              Last edited by م /الدخاخني; 02-06-2006, 10:08 AM.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X