إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل القرأن من عند الله..؟؟؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت اعتقد ان جون ويسلي يفهم معنى لغة التخاطب العلمي

    ولكن كما جرت العادة فالنصراني لا يستطيع سوى النسخ واللصق

    اذاً فكفى نسخاً ولصقاً

    فقد ارسلت مشاركة استيضاحية قبل بدء الرد على الموضوع ، كنت اعتقد اني سألقى رداً عليها الا انني فؤجئت بمزيد من السفاهات المنسوبة للعلم

    اذاً فليتبع

    ولنرى من كتابه من عند الله يا جون

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      تنبيه إداري

      اي مشاركة جديدة تحتوي على قص ولزق من منتديات المراحيض سيتم حذفها فوراً

      فأستعد وشد الحزام كويس.


      شد الحزام انت كويس

      وتدرب على رفع الاثقال لانك ستحمل ما لا طاقة لك به بعد قليل

      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


      [/FONT][/SIZE]
      [/CENTER]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
        تنبيه إداري

        اي مشاركة جديدة تحتوي على قص ولزق من منتديات المراحيض سيتم حذفها فوراً



        شد الحزام انت كويس

        وتدرب على رفع الاثقال لانك ستحمل ما لا طاقة لك به بعد قليل
        عجبا..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        اين القص واللصق يااخي ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

        هل انا قصيت ولصقت عندما نقلت اخبار من الازهر ..؟!!!
        وانت طالبتني بالدليل من شيوخ الاسلام.
        مش ده كلامك..؟؟؟

        وبعدين انا اطالبك امام الكل ..
        هل انا تعديت حدود الادب..؟؟؟
        هل بقول كلام من عندي بعيد عن المصادر الاسلامية..؟؟؟؟؟!!!

        اين هي واقع المراحيض الذي قصيت ولصقت منه..؟؟؟؟؟؟


        يااخي العزيز لا داعي للكلمات التي تدل على عدم احترامك لمحاورك..
        يجب ان يكون في احترام في الحوار ولا داعي للأساءه
        وان كنت لا تريد محاورتي فأهلا بك ايضا

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          اين هي واقع المراحيض الذي قصيت ولصقت منه..؟؟؟؟؟؟


          عزيزي لا تحاول أن تضحك علينا .. صدقني لا تضحك ألا على نفسك








          كّنّ صادقاً مع نفسك على الأقل

          أسال الله لكَ الهدايه

          هذه المشاركه هديه لأخي وحبيبي طارق

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20

            بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى أله أجمعين ورضى الله تبارك وتعالى عن الصحابة الكرام أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد الواضح أن الضيف جون ويسلى جاء إلى هذا المنتدى لكى يُلقى شبهات ليس أكثر فجون ويسلى لم يرد على ما جاء فى المشاركات (34) ، (43)
            فى موضوع " سؤالى الناسخ والمنسوخ " خاصة النقاط التى تشكك فى رسولية بولس وتثبت بما لا يدع مجالا لأدنى شك أن بولس كذاب وليس رسول المسيح وعدم الرد على ما جاء فى هاتين المشاركتين هو إعتراف واضح وصريح من جون ويسلى أن رسوله بولس كذاب كما أن جون ويسلى لم يرد على النصوص التى جاءت فى المشاركتين (31) ، (33) فى نفس الموضوع والتى تثبت بما لا يدع مجالا لأدنى شك أيضا أن كتابه الذى يؤمن به يوجد به ناسخ ومنسوخ رغما عن أنف أى معترض كما أننى طلبت مرتين من الضيف جون ويسلى أن يعلق على ما جاء فى هذا الرابط ولما يعلق وهذه هى المرة الثالثة التى أطلب منه فيها ذلك وأعتقد أنه لن يعلق أيضا وهذا هو الرابط




            http://www.ebnmaryam.com/alta7reef2/alta7reef2.htm



            المطلوب من جون ويسلى أن يعلق على ما جاء فى هذا الرابط قبل أن يتهم القرءان الكريم بما ليس فيه ويدافع إن إستطاع عن رسوله بولس ويثبت لنا أن بولس هو حقا رسول المسيح وبعدها يأتى لكى يتناقش فى موضوع عصمة القرءان

            معذرة بالطبع للأخ الحبيب abcdef _ 475 على مشاركتى هذه لأننى بصراحة أحسست بالإستفزاز من أسلوب الضيف جون ويسلى فكان لا بد من هذه الكلمات

            ملحوظة : إذا أراد الضيف جون ويسلى الرد على ما جاء فى هذه المشاركة فليكن الرد فى موضوع سؤالى الناسخ والمنسوخ وليس هنا حتى لا يتم تشتيت الموضوع وشكرا

            وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ
            اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( آل عمران : 78 )


            الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

            (الفرقان : 26 )


            الأدلة المنطقية على أن القرأن كلام الله وليس كلام النبى

            http://www.ebnmaryam.com/vb/t405.html

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              عجبا..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
              اين القص واللصق يااخي ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!


              شاهدنا مع الاخ الحبيب الكونت اين هو القص واللصق - وصلت الهدية يا كونت الف شكر - .

              اين هي واقع المراحيض الذي قصيت ولصقت منه..؟؟؟؟؟؟


              لا تعليق

              ربما هم من نقلوا منك عبر آلة الزمن ، المهم
              هل انا قصيت ولصقت عندما نقلت اخبار من الازهر ..؟!!!
              وانت طالبتني بالدليل من شيوخ الاسلام.
              مش ده كلامك..؟؟؟


              لا طبعاً لم يكن ذلك كلامي وإنما كان كلامي هو الآتي :
              انت تقول انه من المعروف

              هل هو من المعروف لديك ؟

              ام لاهل العلم

              ان كان لديك فاحتفظ به لنفسك

              اما ان كان كلامك مبني على كلام اهل العلم فمنتظر منك قبل ان نناقش موضوعك كلام اهل العلم في ذلك ، ومن اين استمديت هذه المعرفة


              فانا طالبتك بدليل على أن ما يسمى بالمخطوطات او المكتوب هو العمدة والمرجع الأساس في تلقي ونقل القرءان الكريم

              ولكن هذا المطلب لم تجاوبه وذلك لأمرين :

              أولهما : انك لم تفهم اصلاً هذا المطلب لانه فوق امكانياتك ، فمؤهلاتك في نقاش هذا الموضوع هو اللصق وسرقة مجهود الغير - بغض النظر عن قيمته - ونسبته لنفسك .

              والثاني : لانك لا ولن تملك هذا الدليل .

              وكل ما فعلته في هذه النقطة هو ذهابك لتأتي بأخبار لا علاقة لها بمطلبي
              وانما وضعتها لتجهز على موضوعك من اساسه

              كيف ؟

              لننظر الي عينه مما نقلته اولا
              وذلك ما اكتشفه الشيخ إبراهيم محمود المعداوي، إمام وخطيب مسجد الرحمن الرحيم في مطروح، من وجود نسختين من «القرآن» بهما آيات ناقصة وسور محذوفة بالكامل، رغم أن النسختين من طبعتين مختلفتين، وتمت طباعتهما بتصريح من إدارة البحوث والنشر بمجمع البحوث الإسلامية يحمل رقم ٥٠٢ لحساب دار التراث العربي للطباعة والنشر المصرية، والأخطر أنه تمت مراجعتهما بمعرفة الأزهر الشريف. وعدد المعداوي الأخطاء الواردة في «المصحفين» في رسالة بـ «الفاكس» إلي الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر.


              فكيف اكتشف الشيخ هذه الأخطاء ، وهي بالنسبة امر عادي في وجود الطباعة والسبب كما نقلت انت
              جود اخطاء ببعض المصاحف سببه اخطاء فنية مرجعها الي عدم الدقة في ترتيب الملازم والصفحات مما ينتج عنه تداخل بعض السور في بعضها سبب تداخل الصفحات وهذا اهمال من عمال المطبعة اثناء التجميع والتجليد.


              وهذا امر طبيعي جدا ، ولم لم يكن هناك
              ضابط يمنع اقرار هذا الخطأ وتراكمه واعتماده لكنت سلمت اليك بما ادعيته

              هذا الضابط هو ما ميز الله به سبحانه وتعالى امتنا عن سائر الأمم بأن جعل اناجيلهم في صدورهم

              بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ( 49 ) العنكبوت

              ولذلك فأي خطأ موجود بين طيات اي ورقة طُبع عليها القرءان يمكن اكتشافه بغاية السهولة عن طريق اصغر اطفالنا من حفظة القرءان الكريم وما اكثرهم ، فقد اخذها عن شيخه ، وشيخه عن شيخه وهكذا الي رسول الله .

              ولذلك فالحجة لم تكن في يوم من الايام للمسطور على حساب المحفوظ

              وذلك ثابت بنصوص وبينه العلماء وتحدثوا عنه من قديم الزمن :

              قال السيوطي رحمه الله :

              اعلم أن حفظ القرآن فرض كفاية على الأمة صرح به الجرجاني في الشافي والعبادي وغيرهما الجويني والمعنى فيه ألا ينقطع عدد التواتر فيه فلا يتطرق إليه التبديل والتحريف فإن قام بذلك قوم يبلغون هذا العدد سقط عن الباقين وإلا أثم الكل .[1]

              وقال بن كثير :

              فأما تلقين القرآن ؛ فمن فم الملقن أحسن ؛ لأن الكتابة لا تدل على الأداء ، كما أن المشاهد من كثير ممن يحفظ من الكتابة فقط ؛ يكثر تصحيفه وغلطه .[2]

              قال بن الجزري :

              إن الاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب والصدور لا على خط المصاحف والكتب وهذه
              أشرف خصيصة من الله تعالى لهذه الأمة . [3]

              قال الزرقاني :
              إن المعول عليه في القرآن الكريم إنما هو التلقي والأخذ ثقة عن ثقة وإماما عن إمام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإن المصاحف لم تكن ولن تكون هي العمدة في هذا الباب إنما هي مرجع جامع للمسلمين على كتاب ربهم ولكن في حدود ما تدل عليه وتعينه دون ما لا تدل عليه ولا تعينه .[4]

              وفي الحديث :
              عن عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وقال إنما بعثتك لأبتليك وأبتلى بك وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان . [5]

              قال القرطبي :
              أي يسرت تلاوته وحفظه ، فخف على الألسنة ، ووعته القلوب ، فلو غسلت المصحاف لما انغسل من الصدور ، ولما ذهب من الوجود ، ويشهد لذلك قوله تعالى
              إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( 9 ) الحجر . [6]

              وقال بن تيمية :
              والاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب لا على المصاحف، كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه أنه قال : " إن ربي قال لي أن قم في قريش فانذرهم ، فقلت : أي رب ، إذ يثلغوا رأسي اي يشدخوا فقال : إني مبتليك ومبتل بك ، ومنزل عليك كتاباً لا يغسله الماء تقرؤه نائماً ويقظاناً ، فابعث جنداً ابعث مثليهم ، وقاتل بمن أطعك من عصاك ، وأنفق أنفق عليك " .
              فأخبر أن كتابه لا يحتاج في حفظه إلى صحيفة تغسل بالماء ، بل يقرؤه في كل حال ، كما جاء في نعت أمته " أناجيلهم في صدورهم " بخلاف أهل الكتاب الذين لا يحفظونه إلا في الكتب ، ولا يقرؤونه كله إلا نظراً لا عن ظهر قلب . [7]

              فلذلك فحكمنا وعمدتنا ومرجعنا هو المحفوظ عندنا وليس اي كتاب مخطوط يلقاه احدهم هنا او هناك دون ان نعرف من هو كتبه ولا ظروف كتابته ولا اي شيء



              يتبع



              _____________________________________



              [1] الإتقان ج 2 ص 632 .

              [2] فضائل القرآن ص 211 .

              [3] مناهل العرفان ج 1 ص 205 .

              [4] مناهل العرفان ج 1 ص 243 .


              [5] [5] رواه مسلم في الصحيح 51 : ك : الجنة وصفة أهلها 16 : ب : الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار ح 7 ص 394 ح 2865 .
              والنسائي في الكبرى 75 : ك : فضائل القرآن 49 : ب : قراءة القرآن على كل الأحوال ح 8070 ، 8071 ج 5 ص 25 .
              والبغوي في شرح السنة ج 14 ص 407 .
              وأحمد في المسند ج 4 ص 164 ح 17519 ، وإسناده صحيح على شرط مسلم .

              [6] المفهم ج 7 ص 163 .

              [7] فتاوي بن تيمية ج 13 ص 215 .







              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                يبدو أن الضيف المحترم جون ويلس يعتقد أن الإسلام كالنصرانية وأن القرآن الكريم كالكتاب المقدس
                ايه ياعم ده أنت فى منتدى إسلامى
                البوذية والمسيحية فى ميزان الحقيقة
                http://www.albshara.com/showthread.php?t=15121
                متردو على أبونا زكريا بطرس الى محدش عارف يرد عليه
                http://www.ebnmaryam.com/vb/t33101-24.html#post470799

                مسلم واحد يدمر تدليس مواقع النصارى باصبع قدمه
                متجدد

                http://www.albshara.com/showthread.php?t=15421

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  القرأن ليس من عند الله

                  كتبت كلمة يتبع

                  اي ، فانا لم انتهي من كلامي

                  لذا فعليك الانصات والمشاهدة والمتابعة حتى انتهي من تلقين الدرس لك

                  انتظر حتى اكمل وتعلم

                  بالمناسبة

                  لن اسامح في حقي اكثر من ذلك

                  في حالة تكرار قلة الادب ركلة صغيرة وسأرميك خارج المنتدي لسلة القمامة التي نقلت منها هذا الموضوع

                  abcdef_475
                  Last edited by abcdef_475; 20-11-2010, 05:32 PM.

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    إن كنت تشتكي وتولول لأن كلام الأخ ابو حتة خارجة عن الموضوع ؟

                    فلماذا تتكلم في الموضوع اصلاً ؟

                    اذهب ايها البطل الصنديد لموضوع الناسخ والمنسوخ وارنا شجاعتك

                    abcdef_475
                    Last edited by abcdef_475; 20-11-2010, 05:34 PM.

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      على بركة الله نكمل

                      نقل جون ويسلي من احد جهلاء النصارى قوله :
                      تحريف الرسم القرآني: مخطوطة من القرن العاشر هـ





                      في المخطوطة القرآنية المعروضة (من القرن العاشر الهجري)


                      نواجه ببعض الاخطاء
                      منها


                      1) السطر السابع :


                      في قلوب المؤمنين ليزداودوا

                      وفي الرسم الحالي






                      السطر 12 من أعلى … أو الخامس من أسفل:


                      وكان ؟؟؟ عند الله فوزا عظيما (ذلك مختفية من أصل النص)

                      وفي الرسم الحالي




                      لو قارنّا هذا بما في القرآن بالرسم الإملائي الحالي





                      إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا (5) وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (6)



                      فهل كان نص القرآن “ليزداودوا” أو “يزدادوا” ؟


                      وهل كان نص القرآن “وكان ؟؟؟ عند الله فوزا عظيما” أم “وكان ذلك عند الله فوزا عظيما”؟



                      لو كان تعليق الزملاء المسلمين بعدم أهمية الاختلافات ؟


                      فهو اعتراف ضمني بعدم اهمية الحرف وأسبقية المعنى …. وبهذا تسقط العصمة الحرفية للقرآن


                      وإذا كانت الإختلافات مهمة … يتبع هذا بأن ما شاب القرآن من تغيير وتبديل في النصوص هو بعرف الإسلام … تحـــــــــــريف


                      وجواب الشبهة الأولى :

                      ان الأمر في زيادة حرف " الواو " في كلمة ليزدادوا هو نتيجة سهو ممن قام بنسخ وكتابة هذه الصحيفة

                      فلا معنى يستقيم الا الموجود والثابت والمتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم " ليزدادوا " وهذا رسمها الصحيح

                      وهو خطأ غير مقصود ، وهو امر طبيعي يحدث لاي عمل يتم طباعته ،
                      وهو موجود في كتابكم وسأريك بعض من النماذج ولكن في وقتها

                      واما عن الشبهة الثانية :

                      الخاصة بإختفاء كلمة " ذلك " كما زعمتم ، وردي هو نصيحة
                      للمغفل - بما تعنيه هذه الكلمة من معانٍ - الذي نقلت عنه ان يذهب لطبيب عيون حتى يستطيع ان يزيل الغشاوة التي على عينيه

                      فكلمة ذلك موجودة ومكتوبة في الصحيفة وهذه صورة مكبرة :



                      والكلمة موجودة كما هو واضح لاي انسان يملك عينين .

                      وعن الادعاء الثالث :

                      لو كان تعليق الزملاء المسلمين بعدم أهمية الاختلافات ؟


                      فهو اعتراف ضمني بعدم اهمية الحرف وأسبقية المعنى …. وبهذا تسقط العصمة الحرفية للقرآن


                      وإذا كانت الإختلافات مهمة … يتبع هذا بأن ما شاب القرآن من تغيير وتبديل في النصوص هو بعرف الإسلام … تحـــــــــــريف
                      وهذا سؤال خاطيء من البداية

                      لانه اصلا لا قيمة لهذه الصحف في تلقي القرءان واخذه ، فهي ليست حجة على النص القرءاني ، ولكن العكس ، فالنص القرءاني هو الحجة ، فمن وافقه فقد وافق الصواب ، ومن خالفه فقد خطأ

                      وهذه المقولة التي قالها من نقلت عنه لا تنطبق على القرءان الكريم لاننا عندنا مرجع وضابط الا وهو المنقول تواتراً من النبي حتى اصغر طفل يحفظ القرءان الكريم في يومنا هذا

                      فلو وجدنا اي خطأ في اي صحيفة مكتوبة نستطيع بكل سهولة ان نميز ما نزله ربنا على نبينا وما هو محض خطأ .

                      هذا الضابط غير موجود عندكم وغير متوفر ، فلا يوجد عندك اصل يحتكم اليه ولا ضابط يمكن الرجوع اليه ليصحح الامور

                      يتبع



                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        الله عليك يا طارق

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الله عليك يا طارق



                          كل سنة وانت طيب يا شقاوة

                          _________________________


                          نكمل على بركة الله

                          كنت قد تحدثت في مشاركتي السابقة عند وجود الضابط بيننا وبينكم ، وبينت وجهه عندنا ، ولذلك سأعطيك هذا المثال عندكم :

                          كان شاول
                          ابن سنة في ملكه وملك سنتين على اسرائيل. 1صم 13 : 1

                          هذا النص يمثل مشكلة نصية عويصة جدا لا قبل لك بها ولن اضيع وقتي في شرحها لك لانك فوق مستواك لذا فلن تفهمها

                          المهم ان شاول لم يكن ابن سنة في ملكه ولم يملك على اسرائيل سنتين كما يقول الملطي في تفسيره

                          وهذا النص في صيغته العبرية فاسد ولا يمكن الرجوع عليه

                          الم يقل
                          Robret Bergen


                          it is best to regard the extant Hebrew #### as corrupted at this point and avoid speculation regarding Saul’s age at the time of his ascension to Israel’s throne


                          Bergen, Robert D.: 1, 2 Samuel. electronic ed. Nashville : Broadman & Holman Publishers, S. 147

                          فعدم وجود الضابط الموجود عندنا اصبح سبباً في ضياع القراءة الاصلية للنص ، وما بقى لكم في هذا الامر سوى التعلق " بقشاية " وهذه هي قشاية د درايفر حينما قال :

                          Future manu************************************ discoveries and te x tual criticism may eventually provide the original reading of the te x t.

                          eliever's Study Bible. 1997, c1995. C1991 Criswell Center for Biblical Studies.
                          Nashville: Thomas Nelson

                          اي ربما تمدنا المخطوطات التي ستكتشف في المستقبل بالقراءة الاصلية !!!!

                          وعجبي


                          فلهذا فهذا الاستنتاج الفاسد


                          لو كان تعليق الزملاء المسلمين بعدم أهمية الاختلافات ؟


                          فهو اعتراف ضمني بعدم اهمية الحرف وأسبقية المعنى …. وبهذا تسقط العصمة الحرفية للقرآن


                          وإذا كانت الإختلافات مهمة … يتبع هذا بأن ما شاب القرآن من تغيير وتبديل في النصوص هو بعرف الإسلام … تحـــــــــــريف


                          لا يصلح مع القرءان لوجود ضابط اصيل يحتكم ويرجع اليه ، وانما يصلح مع الكتاب المقدس الذي لا يعتمد على ضابط ولا اصل معول عليه ، وكما شاهدنا كلنا كيف انه توجد قراءات مختلف عليها عندهم ولا يعرف احد ما هي القراءة الاصلية .... وعجبي .



                          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                          [/FONT][/SIZE]
                          [/CENTER]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            المخطوط الثاني

                            وتوجد مخطوطة من ق 1-2 هـ





                            تحليل لمخطوطة غير كاملة لجزء من سورة المائدة من أواخر القرن الأول وبداية الثاني الهجري (السابع – الثامن الميلادي) ؟؟؟




                            المخطوطة بالرسم العثماني ، وتنقيطها مأساه


                            تجعلنا نشك في كل كلمة في المخطوطة


                            1) مكتوب الني كتلـــــــــــ




                            في الرسم المعاصر التي كتب


                            فهل كان حرف التاء بنقطة ام نقطتين ؟


                            وهل هي الني أو التي ؟



                            2) ومثل آخر

                            في المخطوطة كل شائ


                            في الرسم المعاصر كل شئ




                            من الواضح أن التنقيط عشوائي في المخطوطة حرف الباء مثلا


                            الباء هنا منقطة في أدبركم



                            بينما في نفس المخطوطة هذه الكلمة كتلـــــــــــ


                            لما لم يتم تنقيطها مثل الأولى ؟


                            حتى تتساوى مع ما هو في الرسم الحالي كتب



                            هذه مشكلة كبيرة تخلق احتمال من اثنين



                            الأول : أن التنقيط أُضيف لاحقا على عدة مرات فتم التعديل في المخطوطة


                            وهذا احتمال وارد بإضافة نقاط تتساوى مع ما يقرأه المسلمون فأضاف بعضها وتناسى بعضها



                            الثاني: أن هذا الحرف المجهول بلا نقط هو مجرد حرف مجهول لا يعني أي شئ




                            4) بالمثل لماذا تم وضع نقط للياء هنا



                            ولم يوضع مثلها في كثير من كلمات المخطوطة مثل هذه الكلمة



                            هل هي نوت ؟


                            ام بوت ؟


                            أم توت ؟


                            أم يوت؟


                            ولو أدخلها احتمال الألف المحذوفة فهل هي يوات ؟


                            أم نوات ؟


                            أم بوات ؟


                            أم توات ؟


                            ولو أدخلنا إحتمال الهمزة فهل هي بؤت ؟


                            أم تؤت ؟


                            أم يؤت ؟


                            أم نؤت ؟



                            ما هي في رسمها في اللوح المحفوظ ؟





                            بقية المخطوطة تكاد تخلو من النقاط في الياء


                            هناك نقاط في كلمة يقوم



                            والآن نقارنها أيضا بكلمة بعذبكم


                            والتي تظهر فيها ياء مزعمة بنقطة واحدة وأكنها باء


                            ومن الممكن أن تكون فعليا باء مع إضافة الألف تصبح بعذابكم





                            وبين كلمة ثالثة بلا نقاط ياء تماما لــــموسى




                            يمكن أن نقرأها


                            بموسى


                            يموسى


                            يفوسى


                            بفوسي


                            بفواسي


                            بمواسي


                            ياموسى


                            بقواسي


                            بقوسي


                            لموسى


                            لاموسى


                            لفوسى


                            لافوسي



                            احتمالات لا نهائية


                            6) أخيرا في آخر سطرين من المخطوطة:

                            إني أخاف الله X العالمين (في آخر المخطوطة)



                            في القرآن الحالي


                            لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (المائدة 28)


                            ترى أيهما هو الأصل في اللوح المحفوظ ؟



                            بكلمة “رب” أو بدونها؟


                            وقد سبق ان تناولتها في في دراسة : "
                            الطعن في القرآن الكريم من خلال مخطوطات صنعاء وغيرها " .



                            نموذج ( 7 )



                            مخطوطة تعود للقرن الثاني الهجري وتحتوي على جزء من الآية 18 من سورة المائدة حتى جزء من الآية 29 من نفس السورة .



                            والملاحظ حول هذه المخطوطة هي طريقة كتابة كلمة " شيء " فقد جاءت في المخطوطة على هذا الرسم " شائ " وهو مخالف للرسم العثماني التوقيفي الذي لا تجوز مخالفته أصلاً والذي أجمعت الأمة على قبوله وتلقيه وعدم جواز مخالفته كما قال الجمهور .

                            فلعل في هذا المثل بيان أن ما تحتويه بعض هذه المخطوطات من أخطاء شواذ مخالفة للتواتر والإجماع ، ومع ذلك يُراد بها إقامة الحجة .

                            فأنظر لتفاهة المشككين .

                            الملحوطة الثانية وهو عدم وجود نقطة تحت حرف الباء في قوله " كتب " وهذا خطأ بسيط من الناسخ لا تأثير له .

                            والثالثة هي عدم وجود كلمة " رب " في قوله :

                            لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ

                            وهذا بالتأكيد ناتج عن خطأ غير مقصود ، وإلا فما معنى " إني أخاف الله العالمين " ؟

                            علاوة على أن ما موجود بين أيدينا اليوم كما قلنا من قبل وسنقول دائماً منقول إلينا تواتراً بسندٍ متصل ، وهذا ما يميز هذه الأمة عن غيرها ، إذ جعل أناجيلها في صدورها عكس اليهود والنصارى ، ولا حاجة لنا بما جاء في هذا المخطوط أو غيره .
                            ولا يوجد خلاف بين باقي المخطوط وبين الطبوع سوى في بعض نقط الإعجام ولا أي تأثير لها ويمكننا المقارنة من خلال النص المطبوع يومنا هذا




                            وصحاب الموضوع الاصلي الذي نقله منه جون ويسلي يتمتع بكمية كبيرة من السفه الذي يجعل ما يكتبه لا يثير سوى الضحك عليه وعلى مستوى تفكيره الهزلي وانه لا يجيد التهريج فمثلاً يقول :
                            هل هي نوت ؟


                            ام بوت ؟


                            أم توت ؟


                            أم يوت؟


                            ولو أدخلها احتمال الألف المحذوفة فهل هي يوات ؟


                            أم نوات ؟


                            أم بوات ؟


                            أم توات ؟


                            ولو أدخلنا إحتمال الهمزة فهل هي بؤت ؟


                            أم تؤت ؟


                            أم يؤت ؟


                            أم نؤت ؟

                            فتذكرني هذه الاحتمالات بمسرحية كوميدية ومجموعة من العميان يحاولون قراءة جواب وكان احدهم فائق الذكاء يقترح حروف موافقة لقراءة الجواب

                            فكان يفترض ان لو اول حرف كذا ، والثاني كذا والثالث كذا ، لأصبحت اول كلمة كذا

                            هذا هو بإختصار فكر صاحب الموضوع وعلى سبيل المثال اطالبه بمعنى كلمة " نوات " التي اقترحها ذلك الخرف لتكون بدلاً مما هو في النص القرءاني

                            وهذا ايضاً


                            يمكن أن نقرأها


                            بموسى


                            يموسى


                            يفوسى


                            بفوسي


                            بفواسي


                            بمواسي


                            ياموسى


                            بقواسي


                            بقوسي


                            لموسى


                            لاموسى


                            لفوسى


                            لافوسي



                            احتمالات لا نهائية


                            فهل يظن احد اهنا مثلا بدل من يا موسى ان تكون " لافوسي " ... سبحان الله على هذه العقول العطبة وهذا الجهل الساحق

                            وعموماً فكما قلنا الرسم العثماني هو رسم توفيقي لا تجوز مخالفته وهذا مجمع عليه ، وخلافه ضد الاجماع فلا حتى يتكلف عناء النظر او الالتفات اليه .


                            يتبع



                            وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                            זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                            תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                            تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                            ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                            التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                            [/FONT][/SIZE]
                            [/CENTER]

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              المخطوط الاخير الذي وضعه صاحب الموضوع الاصلي والذي نقل عنه جون ويسلي :

                              بداية مع كذبة جميلة خفيفة ظريفة

                              صفحة المخطوطة المعروضة من (سورة البقرة) ، وترجع إلى القرن ال13 هـ (1298 هـ ) كتبها الخطاط “علي رقيق” وأهداها إلى مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة ، ونلاحظ فيها الآتي


                              اي انه اهداها على رقيق ولا اعلم من هو على رقيق الي مكتبة الملك عبد العزيز سنة 1298 هـ

                              اي انه قد اهداها للمكتبة قبل ان يتم وضع حجر الاساس فيها اصلاً .... ربما عبر آلة الزمن ايضاً

                              وقد وضع الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله - حجر الأساس لمشروع مكتبة الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه -يوم الثلاثاء 3/1/1393هـ الموافق 7/2/1973م وقام بافتتاحها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله – يوم الثلاثاء 16/1/1403هـ الموافق 2/11/1982هـ .

                              http://www.kal.gov.sa/?page_id=39

                              طيب يا جون ، صاحب الموضوع كذاب ومدلس الا تتحرى الدقة قبل ان تنقل عنه هكذا ؟

                              المهم صاحب الموضوع الذي نقل منه جون يقول :


                              خد كمان
                              المخطوطة دي..




                              صفحة المخطوطة المعروضة من (سورة البقرة) ، وترجع إلى القرن ال13 هـ (1298 هـ ) كتبها الخطاط “علي رقيق” وأهداها إلى مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة ، ونلاحظ فيها الآتي

                              (1) المخطوطة مكتوبة بهيجن بين الرسم الإملائي والعثماني ، وفي هذا إنحراف عن المصحف العثماني بخطه البدائي

                              (2) في السطر الثالث:

                              قُلْ اءَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ (البقرة 140)





                              مخالف للرسم العثماني الحديث

                              قُلْ ءاَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ (البقرة 140)

                              ومخالف أيضا للقرآن الحالي بالرسم الإملائي

                              قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ (البقرة 140)

                              (3) في السطر الخامس:

                              وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ غمَّا تَعْمَلُونَ (البقرة 140)





                              بينما في القرآن الحالي

                              وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (البقرة 140)

                              (4) من الملاحظ إنه في هذه المخطوطة خالف الخطاط العرف المتبع بأن الألف الخنجرية تحل مكان ألف المد في التعديل المضاف على الرسم العثماني ، فقرر الخطاط ان يضيف الألف الخنجرية بجانب ألف المد في الكثير من الكلمات فصارت تحوي على ألفين مثل:

                              الأسبـٰـاط (وتكتب في العثماني الأسبــٰـط ) مما جعل الكلمة إملائيا بألفين (الأسبااط) وهذا زاد تحريف فوق التحريف

                              ومثلها إسمـٰـاعيل ، نصـــٰــارى ، بغـــٰــافل ….




                              (5) الأهم أن سورة البقرة تنتهي عند الآية 141

                              بصدق الله العظيم … وكلمة تمت



                              فهل تمت سورة البقرة عند الآية141 ؟

                              أم أنها تمتد إلى 286 آية؟

                              سؤال .. مجرد سؤال برئ؟


                              والجواب سهل جداً جداً ، ولو كان صاحب الموضوع يعرف الفرق بين الرسم العثماني والاملائي ما كان قال هذا الكلام اصلاً .

                              قلنا بما يغني عن الاعادة ان الرسم العثماني هو الرسم التوقيفي الذي عليه الاجماع ، وهو الحجة على من خالفه ، وهذا بشأن إختلاف الرسم

                              اما عن عدد الايات لسورة البقرة ، فهذا امر طبيعي لان الناسخ لم يكتب السورة كاملة وانما اكتفى بجزء منها ، والدليل على ذلك انها ليست على الرسم العثماني ، واليك ما جاء في الفتوى :

                              الحمد لله
                              كتابة الآيات القرآنية على وفق القواعد الإملائية الحديثة ، وعلى غير الرسم العثماني له وجهان :
                              الأول : أن يكون ذلك بكتابة القرآن كله في مصحف .
                              والثاني : أن تكتب بعض الآيات في الكتب ، والمنتديات ، والمقالات .
                              وإذا أمكن التساهل في الأمر الثاني ، وسمحنا بكتابة الآية والآيتين في كتب العلم ، حسب قواعد الإملاء الحديثة ،
                              فإن الأمر الأول وهو كتابة المصحف كله لا يسمح بها ، ولا يُتهاون فيها ، وذلك لقطع الطريق على العابثين الذين يمكن أن يجمعوا القرآن على هيئات مختلفة من الكتابة – غير الرسم العثماني – فيطول الزمان على الناس فيرون خلافاً بين نسخ المصاحف في العالم .
                              ومن هنا جاء قرار المجمع الفقهي في مكة المكرمة مؤيداً لما وصل إليه قرار كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من منع كتابة المصاحف بغير الرسم العثماني .
                              ونص قرار المجمع الفقهي :
                              " .... فإن " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " قد أطلع على خطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال من جدة الذي ذكر فيه موضوع " تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي " ، وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس ، واستعراض قرار " هيئة كبار العلماء " بالرياض رقم ( 71 ) ، وتاريخ 21 / 10 / 1399هـ ، الصادر في هذا الشأن ، وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي :



                              أما الحاجة إلى تعليم القرآن وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت الرسم الإملائي الدارج : فإنها تتحقق عن طريق تلقين المعلمين ، إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم ، فهو يتولى تعليم الناشئين قراءة الكلمات التي يختلف رسمها في قواعد الإملاء الدارجة ، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل ، وتكرار ورودها في القرآن كثير ككلمة ( الصلوة ) و ( السموات ) ، ونحوهما ، فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .
                              رئيس مجلس المجمع الفقهي : الشيخ عبد العزيز بن باز .
                              نائب الرئيس : د . عبد الله عمر نصيف .
                              " فتاوى إسلامية " ( 4 / 34 ، 35 ) .
                              وعليه نقول :
                              لا وجه لإجازة كتابة الآيات بالطريقة الواردة في السؤال لسببين :
                              الأول : أنه لا يوجد قول بإباحة كتابة القرآن بأي كيفية ، والوارد في كلام أهل العلم : الرسم العثماني ، والرسم الإملائي ، وليست هذه الطريقة من أي منهما .
                              والثاني : أن في هذه الطريقة مشابهة لكتابات السحرة ، حيث يكتبون الآيات بتقطيع حروفها ، وتبديل أماكنها .
                              لذا فلا نرى جواز كتابة الآيات القرآنية بطريقة تقطيع الحروف ، ونرى الاكتفاء بالرسم العثماني لكتابة مصحف كامل ، أو على الطريقة الحديثة بحسب قواعد الإملاء إذا أردت كتابة آيات في كتاب أو مقال . وإن كان الأفضل – في هذه الحال أيضاً – أن تنسخ من المصحف برسمه العثماني .
                              والله أعلم





                              2. أن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حاليّاً بقصد تسهيل القراءة : يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة ؛ لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح ، قابل للتغير باصطلاح آخر ، وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن ، بتبديل بعض الحروف ، أو زيادتها ، أو نقصها ، فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ، ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم ، وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن . 3. ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس ، كلما عنت لإنسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها ، فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية ، أو غيرها ، وفي هذا ما فيه من الخطر ، ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح وبعد اطلاع " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " على ذلك كله قرر بالإجماع تأييد ما جاء في قرار " مجلس هيئة كبار العلماء " في المملكة العربية السعودية من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني ، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه ، ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير ، أو تحريف في النص القرآني ، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين .
                              1. ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان رضي الله عنه ، وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ، ووافقه الصحابة ، وتابعهم التابعون ، ومن بعدهم إلى عصرنا هذا ، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) ، فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم : هو المتعين ؛ اقتداء بعثمان ، وعلي ، وسائر الصحابة ، وعملاً بإجماعهم .

                              ولو اردت اثبات قرءانية سورة البقرة كاملة حتى اخر آية في خواتيمها فهذا امر يسير جداً واليك ذلك :


                              عن عبد الله قال لما أسرى برسول الله صلى الله عليه و سلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة واليها ينتهي ما يصعد به من الأرض وقال مرة وما يعرج به من الأرض فيقبض منها واليها ينتهي ما يهبط به من فوقها فيقبض منها { إذ يغشى السدرة ما يغشى } قال فراش من ذهب قال فأعطى رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاث خلال الصلوات الخمس و خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لا يشرك بالله عز و جل من أمته المقحمات .[1]


                              عاوز تاني ؟

                              يتبع

                              _____________________

                              [1] رواه مسلم في صحيحه 1 : ك : الإيمان 76 : ب : ذكر سدرة المنتهى ح 173 ج 1 ص 525 بشرح القاضي عياض .
                              و أحمد في مسنده ج 1 ص 422 ، وإسناده صحيح على شرط الشيخين .
                              والترمذي 48 : ك : التفسير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 53 : ب : سورة النجم ح 3276 ج 5 ص 392 ، وصححه الألباني .




                              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                              [/FONT][/SIZE]
                              [/CENTER]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                ماشاء الله ياطارق تسلم بايدك علي الرد جزاك الله عنا يا اسد الاسلام

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X