لجأ البعض نتيجة اشكاليات تاريخية معينة للقول بنجاة فرعون من الغرق استنادا الى قوله تعالى: فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية
ذلك لانه وفقا لنقوش موجودة على بعض الاثار الفرعونية تسمى ( اى النقوش ) نشيد النصر والذى يتحدث عن انتصارات الفرعون مِرْنِبْتاح(و الذى يعتقد انه فرعون الخروج او فرعون موسى ) على اللوبيين و على المتمردين فى الشام و ذكر فى غمار ذلك جملة عن بنى اسرائيل
وهى كما يلى : واسرائيل(الاسرائيليون) انمحت و انقطعت بذرتها
"Israel is spoiled, his seed is not; Palestine has become a widow for Egypt."
و قد اعتقد البعض ان تلك اشارة لخروج بنى اسرائيل من مصر زمن موسى عليه السلام
و الجدير بالذكر ان اللفظ المستخدم للتعبير عن بنى اسرائيل يدل على انهم مجرد شعب مقيم ولا تفيد وجودهم كدولة( تاريخ اسرائيل للاب متى المسكين)
غير ان التاريخ من خلال النقوش و نحو ذلك يسجل وجود لهذا المرنبتاح بعد هذا الخروج ( المفترض من خلال الاشارة السابقة فى نشيد النصر ) و انه ظل حيا بعدها لسنوات
فمن هنا نشأ الاشكال و اضطر البعض ( سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة ) للقول بنجاة فرعون من الغرق استنادا لقول الله تعالى ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية )
غير ان هذا زعم باطل فالقران يدل دلالة قطعية على غرق فرعون
قال تعالى :
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا (102) فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا (1 .
وورد فى المزامير : مز 136:15 ودفع فرعون وقوته في بحر سوف لان الى الابد رحمته.
و بحر سوف او " يام سوف" بالعبرية ذكر سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة انه بحيرة كانت تقع شمال او شمال شرق البحيرات المُرَّة شمال خليج السويس
وجنوب او جنوب شرق ايثام(بلدة او بادية ) وفيه نظر لان ما أشار اليه عالم المصريات سليم حسن كما ذكر هو نفسه ماء ضحضاح اى ضحل لا يزيد عمقه عن ثلاثة اقدام!! فهى اقرب الى ان تكون بركة مائية لا بحيرة يمكن لفرعون وجنده ان يغرقوا فيها
وقيل ان بحر سوف هو البحر الاحمر او خليج السويس ثم انحسر فيما بعد نحو الجنوب؟!! وقد يكون أحد البحيرات المرة
غير ان دائرة المعارف الكاثوليكية لا تر بأسا فى كون ان فرعون لم يطارد بنى اسرائيل بشخصه وانه لم يمت غرقا
The find does not disproved the identity of that monarch with the Pharaoh of the Exodus, for nothing in the Sacred Text requires the admission that Pharaoh pursued the Israelites in person, or was drowned as a result.
على كل لايهمنا ذلك فى شىء فالثابت عندنا انه مات غرقا
و من الممكن ان الاشارة التى وردت فى نشيد النصر لمرنبتاح عن الاسرائيليين قد يكون المقصود منها العبرانيين الذين تسربوا قبل الخروج فى زمان موسى الى فلسطين
وورد فى الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) ما يؤيد ذلك و سيأتى بيان ذلك
تاريخية وجود بنى اسرائيل فى مصر :
يقول الاب متى المسكين فى كتاب "تاريخ اسرائيل " ص28: ولكن المعروف فى تاريخ الفراعنة أن اواخر حكم رمسيس الثانى كان مليئا بمفاخر عصرنشاط التشييد و البناء . و من الوثائق المسجلة انه بنى مدينة رعمسيس المذكورة فى التوراة ،..... التى بدأها سيتى الاول و اكملها رمسيس الثانى و شيد فيها مسلة و أسمها مدينة رعمسيس:
6 ومات يوسف وكل اخوته وجميع ذلك الجيل.
7 واما بنو اسرائيل فاثمروا وتوالدوا ونموا وكثروا كثيرا جدا وامتلأت الارض منهم
8 ثم قام ملك جديد على مصر لم يكن يعرف يوسف.
9 فقال لشعبه هوذا بنو اسرائيل شعب اكثر واعظم منا.
10 هلم نحتال لهم لئلا ينموا فيكون اذا حدثت حرب انهم ينضمون الى اعدائنا ويحاربوننا ويصعدون من الارض.
11 فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلّوهم باثقالهم.فبنوا لفرعون مدينتي مخازن فيثوم ورعمسيس
( خروج 1 :6-11 )
وقد أكتشف علماء الاثار وثائق هذه الحقبة ووجدوا فيها مدونا مرات عديدة اسم Hapiru أبيرو أو عبيرو- اى العبرانيين كشعب عبيد للدولة يعملون فى مشاريع المملكة. كذلك بالبحث تيقن دخول مئات من الكلمات و المصطلحات السامية العبرية فى اللغة المصرية القديمة (5)
_______________________
(5)
J.B.Pritchard,ANET(Ancient Near Eastern Texts),Princeton,1950,pp.376-378 note18,cited by John Bright, AHistory of Israel,p.112
وقد ذكر" كنت أ . كتشن " فى كتاب " رمسيس الثانى فرعون المجد و الانتصار" ص 104 نحو الذى ذكره متى المسكين فى كتاب تاريخ اسرائيل وهو ما يلى : هذه الفئة – الهابيرو او الخابيرو او العابيرو- يختلط معهم بصفة عامة من ذكرتهم التوراة بإسم العبرانيين ، وخصوصا العشائر الاسرائيلية التى استقرت فى شرق الدلتا منذ وقت طويل عندما دخل أجدادهم يوسف و يعقوب أرض مصر هربا من القحط وقد سُخِّر اليهود بدورهم ضمن الحشود التى جمعت فى المشاريع الخاصة بالفرعون.
وقال : وقد عمل الاسرائليون بالسخرة فى صناعة الطوب ايام سيتى الاول من أجل مشاريع البناء العديدة لهذا الملك كما استمروا فى العمل فى اوائل عهد رمسيس الثانى لانتاج الطوب من اجل عاصمته الصيفية الجديدة
"بى رمسيس " او برعمس او بى رعمسيس: فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلّوهم باثقالهم.فبنوا لفرعون
مدينتي مخازن فيثوم ورعمسيس( خروج 1 :11 ) ( نفس المصدر السابق ص 104 )
فرعونان ام فرعون واحد؟ :
قال تعالى ( قال الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين)
فى تصورى أن هذه الاية دليل ان المتكلم هاهنا ليس هو الفرعون الذى اخذ موسى و رباه فى كنفه و الا لقال : الم أربك وليدا
اما قول الله على لسان فرعون : الم نربك فينا وليدا
تشى ان المتكلم هاهنا احد آل فرعون الذى ربى موسى و بذلك يكون المقصود "الم نربك نحن ال فرعون فينا وليدا؟ "
و مرنبتاح هو احد ابناء الفرعون رمسيس الثانى الذى يعتقد انه ربى موسى من زوجته اسيت نوفريت ( آسية بنت مزاحم ؟! )
ثانيا لو كان الفرعون الذى ربى موسى عليه السلام و كان بمثابة اب له هو الذى كان فى الحكم و قت ان قتل القبطى خطأً لَمَا خافه على نفسه و هرب
ثالثا اللهجة الجافة التى كان يخاطب بها فرعون تدل على انه ليس هو الفرعون الذى رباه و كان بمثابة اب له بل أحد ابناء هذا الفرعون ،او نحو ذلك ،الذين كانوا بمثابة اخوة لموسى
قال تعالى على لسان موسى عليه السلام " و انى لاظنك يا فرعون مثبورا " الاسراء
بينما كانت اللهجة مختلفة عندما كان يخاطب ابراهيم عليه السلام ابوه او عمه آزر بقوله : يا أبت انى قد جاءنى من العلم مالم يأتك فاتبعنى .الاية
هذا و الله أعلم
!
مما سبق فقد يكون فرعون الخروج نفسه هو فرعون السخرة ( وهذا لا يرجحه وفاة رمسيس الثانى مسنا وقد ادركته الشيخوخة يقول كنت أ. كتشن فى كتاب فرعون المجد و الانتصار :و فى الاحتفالات الاخيرة- سنة 60 وما تلاها من ملك رمسيس الثانى – كان الملك قد اصبح شيخا محطما مثل " الاسطورة المتداعية ، يمشى متكئا على كواهل مساعديه . ص286 ، فملك حالته الصحية كتلك لا يمكنه فى العادة مطاردة بنى اسرائيل )
او ابنه مرنبتاح
فلو كان فرعون الخروج هو رمسيس الثانى حينئذ تكون الاشارة الواردة فى نشيد النصر الى بنى اسرائيل قد تعنى ان مرنبتاح فى غزوه للشام لعله اصطدم ببنى اسرائيل التائهين فى صحراء سينا؟! او الحدود الجنوبية لفلسطين ؟! حيث مكث بنو اسرائيل اربعين سنة تائهين بعد الخروج و قبل غزو فلسطين فى زمن قيادة يوشع بن نون ، و سجل انتصارات و لو هزيلة عليهم ؟! ويكون ما ذُكر فى نشيد النصر لا يخلو من المبالغة كما هو عادة الفراعنة !! ( ولابد انه اصطدم بالاسرائيليين فى تلك النواحى لان نشيد النصر دونه بعد غزوه المذكور للشام و سجل فيه انتصاراته التى حققها اثناء حملته تلك ) وقد ذكر "كنت أ. كتشن" فى كتابه السابق ص 299 ان مرنبتاح اثناء حملته على كنعان لاخضاع التمرد من المحتمل انه قام بعمليتات تمشيط للحدود الجنوبية لكنعان ( فلسطين ) اى الحدود المصرية الفلسطينية حيث يوجد الشعب الاسرائيلى الجديد؟!.
او يكون فرعون الخروج هو مرنبتاح و الاسرائيليين المذكورين فى النشيد هم العبرانيين- الذين تسربوا خلال الفترة السابقة لمُلْك مرنبتاح - الى كنعان ( فلسطين ) .
ورد فى الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) ما يلى عن الاسم : هابيرو ( العبرانيين؟! )
Canaanite sources
The most significant ancient sources that mention the "Habiru" are some letters sent to pharaoh Akhenaten (Amenhotep IV, around 1340 BC) from vassal kings in Palestine, found in the royal archives known as the Amarna letters. These letters, written by Canaanite scribes in Akkadian language and cuneiform ************************************, complain about attacks by tribes that appear to have been nomads or semi-nomads, and which formed shifting allegiances with one or another kingdom in local wars.
Those people are identified by the Sumerian logogram SA.GAZ in some letters, and by the Akkadian name Hapiru in others
أهم و أقدم المصادر التى تذكر كلمة هابيرو ( العبرانيين؟!) هى بعض الرسائل المرسلة للفرعون أمنحوتب الرابع ( اخناتون) و التى تسمى برسائل تل العمارنة وهى رسائل مكتوبة بواسطة الكتبة الكنعانيين وفيها ان قبائل بدوية او شبة بدوية دانت بالولاء( او تحالفت مع) لممالك أخرى ( و كانت كنعان حينئذ يفترض انها تحت سلطة فرعون ) فى الحروب المحلية و تلك القبائل تحمل اسم ( الهابيرو ) ( العبرانيين؟!)
و بالاضافة الى ذلك مايلى:
On two stelae at Memphis and Karnak, Thutmose III's son Amenhotep II boasts of having made 89,600 prisoners in his campaign in Palestine (around 1420 BC), including "127 princes and 179 nobles(?) of Retenu, 3600 Apiru, 15,200 Bedouin, 36,600 Horites," etc..
A stela from the reign of Seti I (around 1300 BC) tells that the pharaoh sent an expedition into Syria or Palestine, in response to an attack of "the apiru from Mount Yarmuta" upon a local town
فما سبق يعد دليل على تسرب العبرانيين ( بنى اسرائيل ) الى فلسطين قبل زمن الخروج الذى كان فى عهد مرنبتاح؟! ولعل ذلك هربا من الاضطهاد و الاوضاع السيئة لبنى اسرائيل بعد انقضاء زمان يوسف عليه السلام او ابتداء عصر دولة الفراعنة الحديثة
او قد يقال ان العبارة التى وردت فى نشيد النصر عن بنى اسرائيل هى اشارة الى الاضطهاد الذى تجدد ضد بنى اسرائيل بعد موت رمسيس الثانى على يد ابنه مرنبتاح
قال تعالى: طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ (6
فقد تكون تلك اشارة الى فرعون السخرة رمسيس الثانى وقد امر بقتل ذكور بنى اسرائيل ثم قد يقال انه كف عنهم بفضل موسى ثم لما خلفه ابنه مرنبتاح اعاد الكرة لاسيما بعد ان قتل موسى القبطى خطأً وهرب لما اخبره احدهم ان الملأ ( مرنبتاح و حاشيته؟! ) يأتمرون به ليقتلوه
قال تعالى : هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى
و فى ذلك اشارة الى ان موسى لدى عودته من اهل مدين بعد ان قضى 10 سنين او اكثر من ذلك بقليل
اخبره الله ان فرعون ( مرنبتاح؟!) طغى وعبّد بنى اسرائيل وأخذ بتقتيل ابناءهم مرة اخرى
قال تعالى على لسان موسى مخاطبا فرعون :
وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22)
وقال تعالى :
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ
وذكرت المصادر التاريخية ان تدوين نشيد النصر كان فى السنة الخامسة لملك مرنبتاح
بعد ان صد غارات الليبيين من الغرب و اخمد التمرد فى كنعان ولعل بنى اسرائيل استغلوا انشغاله و قاموا بتمرد فى مصر ضد فرعون للخلاص من قهر العبودية فأخمد تمردهم وقام بقتل ابنائهم وذكر ذلك للمناسبة فى نشيد النصر ولعل هذا ما يفهم من عبارة : واسرائيل(الاسرائيليون) انمحت و انقطعت بذرتها
فعبارة انقطعت بذرتها قد تشير الى قتل الذرية حيث ان كلمة بذر او بذور قد تعنى الذرية.
وعلى ذلك يكون هرب موسى عليه السلام مثلا قبل السنة الخامسة من ملكه وعودته فى السنة الثانية عشر او الثالثة عشر من ملكه ويكون تسخيراسرائيل بُعيْد توليه زمام السلطة ثم تكريس استعبادهم بعد هربه و قتل ابنائهم بعد اخماد تمردهم المفترض
فرعون مات غرقا :
ورد فى موقع مصر الخالدة كما فى الرابط التالى :
دفنت مومياء مرنبتاح فى المقبرة رقم 8 بوادى الملوك ثم نقلت لاحقاً إلى مقبرة أمنحتب الثانى حيث اكتشفت. وقد وجد أن جلد المومياء أصبح ذو لون أفتح من المعتاد، وذلك يرجع أساساً لاستخدام كثير من الملح فى عملية التحنيط.
وهذا اللون الفاتح أدى بعض العلماء للإعتقاد فى أن مرنبتاح هو نفسه فرعون الخروج المذكور فى العهد القديم والذى غرق فى البحر الأحمر، ألا أن لا شئ فى هذه المومياء يدعم هذا الرأى.
قلت: و استخدام كثير من الملح فى تحنيط مرنبتاح قد يكون بسبب ان من يقومون بعملية التحنيط قد أدركوا بالخبرة ان الرطوبة ( نتيجة غرق جسده فى الماء) لها مفعولها فى التعجيل بعملية التعفن ( وذلك لان الوسط الرطب يساعد على تكاثر البكتيريا التى تسبب تعفن الانسجة ( بكتيريا التحلل ) فاستعانوا على الوقاية من ذلك بزيادة كمية الملح المستخدم فى تحنيط جثته؟!
ويضيف الموقع :
ويبدو أن الفرعون كان يعانى من مشاكل فى أسنانه وكسر فى عظام الفخذ
قلت و لعل ذلك بسبب ضغط الماء عند اندفاعه بصورة مفاجئة باتجاه فرعون و جنوده فى عرض البحر؟!
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
ذلك لانه وفقا لنقوش موجودة على بعض الاثار الفرعونية تسمى ( اى النقوش ) نشيد النصر والذى يتحدث عن انتصارات الفرعون مِرْنِبْتاح(و الذى يعتقد انه فرعون الخروج او فرعون موسى ) على اللوبيين و على المتمردين فى الشام و ذكر فى غمار ذلك جملة عن بنى اسرائيل
وهى كما يلى : واسرائيل(الاسرائيليون) انمحت و انقطعت بذرتها
"Israel is spoiled, his seed is not; Palestine has become a widow for Egypt."
و قد اعتقد البعض ان تلك اشارة لخروج بنى اسرائيل من مصر زمن موسى عليه السلام
و الجدير بالذكر ان اللفظ المستخدم للتعبير عن بنى اسرائيل يدل على انهم مجرد شعب مقيم ولا تفيد وجودهم كدولة( تاريخ اسرائيل للاب متى المسكين)
غير ان التاريخ من خلال النقوش و نحو ذلك يسجل وجود لهذا المرنبتاح بعد هذا الخروج ( المفترض من خلال الاشارة السابقة فى نشيد النصر ) و انه ظل حيا بعدها لسنوات
فمن هنا نشأ الاشكال و اضطر البعض ( سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة ) للقول بنجاة فرعون من الغرق استنادا لقول الله تعالى ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية )
غير ان هذا زعم باطل فالقران يدل دلالة قطعية على غرق فرعون
قال تعالى :
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا (101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا (102) فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا (1 .
وورد فى المزامير : مز 136:15 ودفع فرعون وقوته في بحر سوف لان الى الابد رحمته.
و بحر سوف او " يام سوف" بالعبرية ذكر سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة انه بحيرة كانت تقع شمال او شمال شرق البحيرات المُرَّة شمال خليج السويس
وجنوب او جنوب شرق ايثام(بلدة او بادية ) وفيه نظر لان ما أشار اليه عالم المصريات سليم حسن كما ذكر هو نفسه ماء ضحضاح اى ضحل لا يزيد عمقه عن ثلاثة اقدام!! فهى اقرب الى ان تكون بركة مائية لا بحيرة يمكن لفرعون وجنده ان يغرقوا فيها
وقيل ان بحر سوف هو البحر الاحمر او خليج السويس ثم انحسر فيما بعد نحو الجنوب؟!! وقد يكون أحد البحيرات المرة
غير ان دائرة المعارف الكاثوليكية لا تر بأسا فى كون ان فرعون لم يطارد بنى اسرائيل بشخصه وانه لم يمت غرقا
The find does not disproved the identity of that monarch with the Pharaoh of the Exodus, for nothing in the Sacred Text requires the admission that Pharaoh pursued the Israelites in person, or was drowned as a result.
على كل لايهمنا ذلك فى شىء فالثابت عندنا انه مات غرقا
و من الممكن ان الاشارة التى وردت فى نشيد النصر لمرنبتاح عن الاسرائيليين قد يكون المقصود منها العبرانيين الذين تسربوا قبل الخروج فى زمان موسى الى فلسطين
وورد فى الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) ما يؤيد ذلك و سيأتى بيان ذلك
تاريخية وجود بنى اسرائيل فى مصر :
يقول الاب متى المسكين فى كتاب "تاريخ اسرائيل " ص28: ولكن المعروف فى تاريخ الفراعنة أن اواخر حكم رمسيس الثانى كان مليئا بمفاخر عصرنشاط التشييد و البناء . و من الوثائق المسجلة انه بنى مدينة رعمسيس المذكورة فى التوراة ،..... التى بدأها سيتى الاول و اكملها رمسيس الثانى و شيد فيها مسلة و أسمها مدينة رعمسيس:
6 ومات يوسف وكل اخوته وجميع ذلك الجيل.
7 واما بنو اسرائيل فاثمروا وتوالدوا ونموا وكثروا كثيرا جدا وامتلأت الارض منهم
8 ثم قام ملك جديد على مصر لم يكن يعرف يوسف.
9 فقال لشعبه هوذا بنو اسرائيل شعب اكثر واعظم منا.
10 هلم نحتال لهم لئلا ينموا فيكون اذا حدثت حرب انهم ينضمون الى اعدائنا ويحاربوننا ويصعدون من الارض.
11 فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلّوهم باثقالهم.فبنوا لفرعون مدينتي مخازن فيثوم ورعمسيس
( خروج 1 :6-11 )
وقد أكتشف علماء الاثار وثائق هذه الحقبة ووجدوا فيها مدونا مرات عديدة اسم Hapiru أبيرو أو عبيرو- اى العبرانيين كشعب عبيد للدولة يعملون فى مشاريع المملكة. كذلك بالبحث تيقن دخول مئات من الكلمات و المصطلحات السامية العبرية فى اللغة المصرية القديمة (5)
_______________________
(5)
J.B.Pritchard,ANET(Ancient Near Eastern Texts),Princeton,1950,pp.376-378 note18,cited by John Bright, AHistory of Israel,p.112
وقد ذكر" كنت أ . كتشن " فى كتاب " رمسيس الثانى فرعون المجد و الانتصار" ص 104 نحو الذى ذكره متى المسكين فى كتاب تاريخ اسرائيل وهو ما يلى : هذه الفئة – الهابيرو او الخابيرو او العابيرو- يختلط معهم بصفة عامة من ذكرتهم التوراة بإسم العبرانيين ، وخصوصا العشائر الاسرائيلية التى استقرت فى شرق الدلتا منذ وقت طويل عندما دخل أجدادهم يوسف و يعقوب أرض مصر هربا من القحط وقد سُخِّر اليهود بدورهم ضمن الحشود التى جمعت فى المشاريع الخاصة بالفرعون.
وقال : وقد عمل الاسرائليون بالسخرة فى صناعة الطوب ايام سيتى الاول من أجل مشاريع البناء العديدة لهذا الملك كما استمروا فى العمل فى اوائل عهد رمسيس الثانى لانتاج الطوب من اجل عاصمته الصيفية الجديدة
"بى رمسيس " او برعمس او بى رعمسيس: فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكي يذلّوهم باثقالهم.فبنوا لفرعون
مدينتي مخازن فيثوم ورعمسيس( خروج 1 :11 ) ( نفس المصدر السابق ص 104 )
فرعونان ام فرعون واحد؟ :
قال تعالى ( قال الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين)
فى تصورى أن هذه الاية دليل ان المتكلم هاهنا ليس هو الفرعون الذى اخذ موسى و رباه فى كنفه و الا لقال : الم أربك وليدا
اما قول الله على لسان فرعون : الم نربك فينا وليدا
تشى ان المتكلم هاهنا احد آل فرعون الذى ربى موسى و بذلك يكون المقصود "الم نربك نحن ال فرعون فينا وليدا؟ "
و مرنبتاح هو احد ابناء الفرعون رمسيس الثانى الذى يعتقد انه ربى موسى من زوجته اسيت نوفريت ( آسية بنت مزاحم ؟! )
ثانيا لو كان الفرعون الذى ربى موسى عليه السلام و كان بمثابة اب له هو الذى كان فى الحكم و قت ان قتل القبطى خطأً لَمَا خافه على نفسه و هرب
ثالثا اللهجة الجافة التى كان يخاطب بها فرعون تدل على انه ليس هو الفرعون الذى رباه و كان بمثابة اب له بل أحد ابناء هذا الفرعون ،او نحو ذلك ،الذين كانوا بمثابة اخوة لموسى
قال تعالى على لسان موسى عليه السلام " و انى لاظنك يا فرعون مثبورا " الاسراء
بينما كانت اللهجة مختلفة عندما كان يخاطب ابراهيم عليه السلام ابوه او عمه آزر بقوله : يا أبت انى قد جاءنى من العلم مالم يأتك فاتبعنى .الاية
هذا و الله أعلم
!
مما سبق فقد يكون فرعون الخروج نفسه هو فرعون السخرة ( وهذا لا يرجحه وفاة رمسيس الثانى مسنا وقد ادركته الشيخوخة يقول كنت أ. كتشن فى كتاب فرعون المجد و الانتصار :و فى الاحتفالات الاخيرة- سنة 60 وما تلاها من ملك رمسيس الثانى – كان الملك قد اصبح شيخا محطما مثل " الاسطورة المتداعية ، يمشى متكئا على كواهل مساعديه . ص286 ، فملك حالته الصحية كتلك لا يمكنه فى العادة مطاردة بنى اسرائيل )
او ابنه مرنبتاح
فلو كان فرعون الخروج هو رمسيس الثانى حينئذ تكون الاشارة الواردة فى نشيد النصر الى بنى اسرائيل قد تعنى ان مرنبتاح فى غزوه للشام لعله اصطدم ببنى اسرائيل التائهين فى صحراء سينا؟! او الحدود الجنوبية لفلسطين ؟! حيث مكث بنو اسرائيل اربعين سنة تائهين بعد الخروج و قبل غزو فلسطين فى زمن قيادة يوشع بن نون ، و سجل انتصارات و لو هزيلة عليهم ؟! ويكون ما ذُكر فى نشيد النصر لا يخلو من المبالغة كما هو عادة الفراعنة !! ( ولابد انه اصطدم بالاسرائيليين فى تلك النواحى لان نشيد النصر دونه بعد غزوه المذكور للشام و سجل فيه انتصاراته التى حققها اثناء حملته تلك ) وقد ذكر "كنت أ. كتشن" فى كتابه السابق ص 299 ان مرنبتاح اثناء حملته على كنعان لاخضاع التمرد من المحتمل انه قام بعمليتات تمشيط للحدود الجنوبية لكنعان ( فلسطين ) اى الحدود المصرية الفلسطينية حيث يوجد الشعب الاسرائيلى الجديد؟!.
او يكون فرعون الخروج هو مرنبتاح و الاسرائيليين المذكورين فى النشيد هم العبرانيين- الذين تسربوا خلال الفترة السابقة لمُلْك مرنبتاح - الى كنعان ( فلسطين ) .
ورد فى الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا ) ما يلى عن الاسم : هابيرو ( العبرانيين؟! )
Canaanite sources
The most significant ancient sources that mention the "Habiru" are some letters sent to pharaoh Akhenaten (Amenhotep IV, around 1340 BC) from vassal kings in Palestine, found in the royal archives known as the Amarna letters. These letters, written by Canaanite scribes in Akkadian language and cuneiform ************************************, complain about attacks by tribes that appear to have been nomads or semi-nomads, and which formed shifting allegiances with one or another kingdom in local wars.
Those people are identified by the Sumerian logogram SA.GAZ in some letters, and by the Akkadian name Hapiru in others
أهم و أقدم المصادر التى تذكر كلمة هابيرو ( العبرانيين؟!) هى بعض الرسائل المرسلة للفرعون أمنحوتب الرابع ( اخناتون) و التى تسمى برسائل تل العمارنة وهى رسائل مكتوبة بواسطة الكتبة الكنعانيين وفيها ان قبائل بدوية او شبة بدوية دانت بالولاء( او تحالفت مع) لممالك أخرى ( و كانت كنعان حينئذ يفترض انها تحت سلطة فرعون ) فى الحروب المحلية و تلك القبائل تحمل اسم ( الهابيرو ) ( العبرانيين؟!)
و بالاضافة الى ذلك مايلى:
On two stelae at Memphis and Karnak, Thutmose III's son Amenhotep II boasts of having made 89,600 prisoners in his campaign in Palestine (around 1420 BC), including "127 princes and 179 nobles(?) of Retenu, 3600 Apiru, 15,200 Bedouin, 36,600 Horites," etc..
A stela from the reign of Seti I (around 1300 BC) tells that the pharaoh sent an expedition into Syria or Palestine, in response to an attack of "the apiru from Mount Yarmuta" upon a local town
فما سبق يعد دليل على تسرب العبرانيين ( بنى اسرائيل ) الى فلسطين قبل زمن الخروج الذى كان فى عهد مرنبتاح؟! ولعل ذلك هربا من الاضطهاد و الاوضاع السيئة لبنى اسرائيل بعد انقضاء زمان يوسف عليه السلام او ابتداء عصر دولة الفراعنة الحديثة
او قد يقال ان العبارة التى وردت فى نشيد النصر عن بنى اسرائيل هى اشارة الى الاضطهاد الذى تجدد ضد بنى اسرائيل بعد موت رمسيس الثانى على يد ابنه مرنبتاح
قال تعالى: طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ (6
فقد تكون تلك اشارة الى فرعون السخرة رمسيس الثانى وقد امر بقتل ذكور بنى اسرائيل ثم قد يقال انه كف عنهم بفضل موسى ثم لما خلفه ابنه مرنبتاح اعاد الكرة لاسيما بعد ان قتل موسى القبطى خطأً وهرب لما اخبره احدهم ان الملأ ( مرنبتاح و حاشيته؟! ) يأتمرون به ليقتلوه
قال تعالى : هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى
و فى ذلك اشارة الى ان موسى لدى عودته من اهل مدين بعد ان قضى 10 سنين او اكثر من ذلك بقليل
اخبره الله ان فرعون ( مرنبتاح؟!) طغى وعبّد بنى اسرائيل وأخذ بتقتيل ابناءهم مرة اخرى
قال تعالى على لسان موسى مخاطبا فرعون :
وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22)
وقال تعالى :
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ
وذكرت المصادر التاريخية ان تدوين نشيد النصر كان فى السنة الخامسة لملك مرنبتاح
بعد ان صد غارات الليبيين من الغرب و اخمد التمرد فى كنعان ولعل بنى اسرائيل استغلوا انشغاله و قاموا بتمرد فى مصر ضد فرعون للخلاص من قهر العبودية فأخمد تمردهم وقام بقتل ابنائهم وذكر ذلك للمناسبة فى نشيد النصر ولعل هذا ما يفهم من عبارة : واسرائيل(الاسرائيليون) انمحت و انقطعت بذرتها
فعبارة انقطعت بذرتها قد تشير الى قتل الذرية حيث ان كلمة بذر او بذور قد تعنى الذرية.
وعلى ذلك يكون هرب موسى عليه السلام مثلا قبل السنة الخامسة من ملكه وعودته فى السنة الثانية عشر او الثالثة عشر من ملكه ويكون تسخيراسرائيل بُعيْد توليه زمام السلطة ثم تكريس استعبادهم بعد هربه و قتل ابنائهم بعد اخماد تمردهم المفترض
فرعون مات غرقا :
ورد فى موقع مصر الخالدة كما فى الرابط التالى :
دفنت مومياء مرنبتاح فى المقبرة رقم 8 بوادى الملوك ثم نقلت لاحقاً إلى مقبرة أمنحتب الثانى حيث اكتشفت. وقد وجد أن جلد المومياء أصبح ذو لون أفتح من المعتاد، وذلك يرجع أساساً لاستخدام كثير من الملح فى عملية التحنيط.
وهذا اللون الفاتح أدى بعض العلماء للإعتقاد فى أن مرنبتاح هو نفسه فرعون الخروج المذكور فى العهد القديم والذى غرق فى البحر الأحمر، ألا أن لا شئ فى هذه المومياء يدعم هذا الرأى.
قلت: و استخدام كثير من الملح فى تحنيط مرنبتاح قد يكون بسبب ان من يقومون بعملية التحنيط قد أدركوا بالخبرة ان الرطوبة ( نتيجة غرق جسده فى الماء) لها مفعولها فى التعجيل بعملية التعفن ( وذلك لان الوسط الرطب يساعد على تكاثر البكتيريا التى تسبب تعفن الانسجة ( بكتيريا التحلل ) فاستعانوا على الوقاية من ذلك بزيادة كمية الملح المستخدم فى تحنيط جثته؟!
ويضيف الموقع :
ويبدو أن الفرعون كان يعانى من مشاكل فى أسنانه وكسر فى عظام الفخذ
قلت و لعل ذلك بسبب ضغط الماء عند اندفاعه بصورة مفاجئة باتجاه فرعون و جنوده فى عرض البحر؟!
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

îن îëéىهْ نçمùهْ?