إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤالي الناسخ والمنسوخ

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سؤالي الناسخ والمنسوخ

    سلام الله مع جميعكم اخواني المسلمين انا جون ويسلي ودي اول مشاركة لي
    واحب ان اشارككم ونتحاور معكم لأن هذا يسعدني وليا تعليق عن الناسخ والمنسوخ وارجو
    بعد مشاهدة هذه المشاركه اتلقى ردودكم واريد ان اعرف الكثير عن موضوعنا هذا
    ولكن انا ليا بعض التعليقات البسيطه بخصوص الناسخ والمنسوخ واسمحو لي ان اقول رأيي...
    واضح ان موضوع الناسخ والمنسوخ يبين بوضوح ان السبب وراء النسخ او التبديل هو مواقف معينة تجاه العصر الذي يتتطلب هذا التناقض والغاء ايات ومن ثم تبديلها بايات اخرى
    هذا التناقض واجه السياسى المتمثل فى نبى الإسلام فحاول الخروج من هذه الأزمة بأية سورة البقرة " ما نَنْسَخُ مِنْ آيَةٍ أَو نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ الله عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِير(106)
    وكرر نفس المعنى فى أية سورة النحل " {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهم لا يَعْلَمُون(101

    لقد سمح تمرير هاتين الأيتين له وللفقهاء والمبررين أن يجدوا مخرج لإشكالية التناقض فى النصوص وهو ماعرف بفقه الناسخ والمنسوخ ...أى ورود أيات نسخت وعطلت فعالية أيات سابقة وأصبحت الأيات الناسخة هى المعتمدة والحاضرة .

    من منظور قضية الناسخ والمنسوخ يصعب تمرير أننا أمام نصوص مقدسة تم إلقاءها من السماء ..لأن الإنسياق وراء هذا الوهم سيضع فكرة الإله فى مأزق لا يحسد عليه
    فإذا كان الإله يمتلك الحكمة والمعرفة اللانهائية ..فإنها تتبدد أمام نصوص يتم تغييرها وتبديلها خلال سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة .!!
    فالنصوص البشرية كالدساتير والقوانين مثلا ً لا تتغير ولا تتبدل إلا كل فترات زمنية طويلة , كما أن أوامر الملوك والقواد لا تتغير ولا تتساقط ..فما بالك بكلام إلهى يُفترض انه صالح لكل زمان ومكان , لنجد أن الإله يتراجع ثانية ويغير ما قاله ويبدل فى مواقفه .
    فهل هو لم يعلم بالحدث القادم الذى سيتسدعى تغيير النص وتبديله .!
    وليقفز أمامنا سؤال أخر , لماذا لم يتحفظ قليلا ً حتى يأتى النص موائما ً للموقف النهائى ...فلم يكن هناك أى داع للنص الأول .
    وهل يحق لنا أن نطالب بنصوص أخرى حديثة بحكم تغير الأوضاع الراهنة عن زمن النصوص السابقة ..بل يكون من الحتمى هذا الأمر لأن حجم التغير والتبدل الذى يعترى الحاضر يفوق بمراحل الزمن الفائت الذى تبدل وتغير فيه النص فى مدة وجيزة .

    هل نستطيع القول بأن الأمور تأخذ منحى تردد إلهى وحالة من اللخبطة واجهت الإله أم أن الحقيقة التى تصرخ فى وجهوهنا أن ثمة طارئ سياسى إستجد وفرض نفسه على المشهد مما إستدعى السياسى ( النبى )أن يصيغ نصوص جديدة تتوائم مع الحدث ثم يكللها بهالات من القداسة تمنحها علاقة مع السماء .

    المحقق جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي القرشي فى كتابه نواسخ القرأن يظهر لنا الأيات الناسخة والمنسوخة ..ومن خلال ماقدمه سنتلمس التغييرات والتبديلات التى لحقت بالنص لمعالجة موقف سياسى وإجتماعى محدد ... ومن الطرافة أن نجد أية واحدة فى سورة التوبة " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) " نسخت وألغت وشردت العديد من الأيات .!!!


    الآية المنسوخة :
    فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (النساء /63 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا (الأنفال /61)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (حجر /85)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (حجر /94)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (النحل /125)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (الم السجدة /30)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ (الجاثية /14)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (الذاريات /54)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ (ق /45)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا (النجم /29)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    الآية المنسوخة :
    وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا (المزمل /10)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)

    بالطبع هناك أيات كثيرة ناسخة ومنسوخة تخوض فى نفس المنحى وفى مناحى أخرى لترسم صورة وهوية للمجتمع الإسلامى المأمول والمتمايز عن الأخر .
    ولكننا معنيين بما يخدم ويعضد الفكرة التى نتعاطى معها وهى أن النصوص هى نصوص بشرية الهوى والهوية جاءت لتفى حالة سياسية محددة ولم تجد أى غضاضة فى أن تغير مواقفها تماما ً عندما أصبح هناك موقف سياسى مغاير .

    فأية " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) إمتلكت كل مواصفات فرس الرهان فقد نسخت لوحدها العشرات من الأيات التى تدعو إلى العفو - الصفح - الجنوح للسلم - القتال فى الشهر الحرام - الصبر والهجران - العرض - التولى - الجدال - حفظ الميثاق .

    نلاحظ أن الأيات المنسوخة تخوض فى العلاقة مع المشركين فى الفترة التى كان فيها المشروع الإسلامى غير قادر على التحدى والمواجهة , هى جاءت فى ظرف موضوعى ولحظة تاريخية إستدعت الصفح والصبر والجنوح للسلم والإعراض عن الكفار. ..لأن المواجهة ببساطة لن تكون محمودة العواقب ولن تسمح للمشروع السياسى الوليد أن يُكتب له الوجود .
    بينما الأيات الناسخة مثل " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ " جاءت فى ظرف سياسى إمتلك فيه المشروع السياسى كل أسباب القوة لتتلاشى معها كل دعوات العفو والصفح والإعراض وتصبح المواجهة مفتوحة وطالبة للنصر والحسم النهائى .

    نحن أمام مواقف سياسية واضحة المعانى والدلالات تصرخ فى وجهوهنا بمحتواها وبصراحتها ..ولسنا بحاجة أن نضعها فى إطار حكمة إلهية ستضعه بالتأكيد أمام مأزق التراجع واللخبطة بل ستدمغه بصفة التردد الإلهى الذى يتراجع عما قاله وينسخه .
    الأمور لا تزيد عن كونها كتابات سياسى سطر نصوصه وفقا ً لكل حالة سياسية تنتابه ..ووفقا ً لظروف القوة والضعف .

    الإسلام هو مشروع سياسى واضح الملامح إمتلك أجندته الخاصة ولم يتوانى السياسى ( النبى ) فى تسطير النصوص التى تتوائم مع كل مرحلة سياسية وموضوعية تنتابه ..ووفقا ً لظروف القوة والضعف .

    بالطبع لا يجب أن يلهينا بحثنا عن أصل وماهية الدين كونه يعبر عن مشروع سياسى له أحلامه فى الهيمنة والسبى والغنائم فى أن نغض الطرف عن خطورة إسقاط تاريخ السياسى القديم على واقع وحاضر معاش .
    فبالرغم أن الدلالات والشواهد تصب فى منحى أن الساسة هم من يسطرون الكتب والتاريخ ثم يغلفونها بأردية مقدسة ..فما يهمنا فى واقعنا هو شكل المنتج النهائى المراد التعامل معه وتسويقه .
    فالأية الناسخة " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ " هى المنتج والموقف النهائى الذى تم تصديره إلينا ليكون بمثابة قنبلة موقوتة تنتظر من يشعلها , وتصبح منهاج يهدد ويطيح بأى مخالف للإسلام ..تصبح للأسف هى الفاعلة لتتوارى كل أيات العفو والصفح والجنوح للسلم خجلا ً .

    هنا خطورة الفكر الدينى وإستحضاره بإسقاطه لفكر إنسان قديم بكل طموحاته السياسية التى خلقت وشكلت النص ثم تحصينه بأردية مقدسة تمنحه الحياة لتكون أيات القتال والكراهية والعداء هى الحاضرة ...ليصبح الدين هو مشروع عداوة وبغضاء ومبدد لكل الجهود فى إرساء حالة من التعايش السلمى بين البشر .

    عذرا ً على الإطالة ودمتم بخير


    وسوف اترك الموضوع للتعليق ثم نرد على الاخوة الافاضل ان شاء الله


    جون ويسلي

  • #2
    أهلاً بك صديقي الفاضل جون ويسلي وأسال الله تعالى أن يهديك ويرشدك الى الحق وينور طريقك

    صديقي الفاضل أنت نقلت هذا الموضوع من مقاله لشخص أسمه سامي لبيب وكتبها بتاريخ 5/5/2010 تحت عنوان
    تديين السياسة أم تسييس الدين (2) - الناسخ والمنسوخ تردد إلهى أم مواقف سياسية


    فا صديقي نصيحه لك بدل ما تنقل بدون وعي وتقرأ من جهة واحده أو تقرأ من الاشخاص الذي يحاولون أثارة الشبهات لماذا لا تقرأ من الجهه الاخرى أيضاً ؟

    لماذا لا تُفكر أنت بعقلك وتفكيرك وتقرأ كُتب كثيره لكي تستطيع أن تخرج برأي أو سؤال يشغل بالك بالله عليك كيف سوف تقتنع أنت بجوابنا وأنت لم تدرس الموضوع أنما نقلت من شخص آخر كيف تُريد أن نحاورك ونحن لا نرد عليك بل على الشخص الذي نقلت منه ؟ كيف تُريد أن تُحاججنا وأنت معلوماتك شبه صفر في هذه النقطه أفرض كان فيما نقلته تدليس وكذب وأفتراء وأكتشفنا ذالك الى من سوف نوجه الاتهام طبعا أليك وليس للكاتب الاصلي لماذا لا تُعطي البحث عن الحقيقه أهميه لماذا لا تبحث وتقرأ وتستخدم عقلك الذي أعطاك أياه الله تعالى لكي تستخدمه للوصول الى الحقيقه والحق ولماذا ولماذا ولماذا .. ألخ

    عموماً هذا النقل والنسخ ممنوع في بحسب قانون منتدى الفرقان الاسلامي وأقرأ هذه الروابط أن كُنت مهتم للموضوع

    موضوع للاخ Eng.con الذي تحاورت معه في منتدى أتباع المرسلين
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا بتمشى على النت كدة لقيت مقال كاتبة نصرانى .. بيقول ان كل ايات التسامح فى الاسلام منسوخة واستشهد باقوال بعض المفسرين .. وان شاء الله هنرد على هذا الادعاء لنفية جملة وتفصيلا ان شاء الله ..



    الناسخ والمنسوخ في الكتاب المقدس


    وشكراً
    Last edited by الكونت; 03-08-2010, 08:38 AM.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين مرحبا بالضيف

      جون ويسلى فى الحقيقة أرى أن نظرتك لموضوع الناسخ والمنسوخ تتسم بالسطحية والتحامل وعدم

      الموضوعية إطلاقا ومع كامل الإحترام والتقدير لك ولأى شخص مسيحى أيا كان علمه إعتقادى

      الشخصى أن الكلام عن الناسخ والمنسوخ أكبر من قدرات أى شخص مسيحى وذلك لأن هذا

      الموضوع له علماؤه الأفذاذ من المسلمين الذين يتكلمون فيه كالشيخ الشعراوى رحمه الله وغيره

      الكثير والكثير


      http://www.ebnmaryam.com/vb/t759.html


      http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=33
      Last edited by أبو حته; 03-08-2010, 12:27 PM.

      وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ
      اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( آل عمران : 78 )


      الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

      (الفرقان : 26 )


      الأدلة المنطقية على أن القرأن كلام الله وليس كلام النبى

      http://www.ebnmaryam.com/vb/t405.html

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        لفت نظر من الاداره الي الفاضل جون ويلسي

        يرجي الي الانتباه الي القسم الذي يكتب فيه الموضوع

        فان اراد ان يسال عن الاسلام فهناك منتدي مفتوخ لذلك اما هذا القسم خاص بابحاثو ل النصرانيه فقط

        حاول الالتزام الا ولن يتم الرد عليك مره ثانيه

        ويكفي ان الاخ الكونت تغاضي عن ذلك ورد عليك لانها اول مره

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          الأستاذ جون ويسلي .. أهلا بك في المنتدى معنا

          و قبل أن ابدأ ردي عليك أعلمك أننا نؤمن بالله الواحد الأحد الذي قال عنه المسيح عليه السلام متذللا "وانا علمت انك في كل حين تسمع لي ولكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت ليؤمنوا انك ارسلتني" .. فربنا هو من أرسل المسيح عليه السلام .. و نؤمن بأن المسيح قد أرسله الله

          ثم ردي عليك سيكون في نقطتين مختصرتين جدا .. لأنني أعلم أن عقلك لا يحتمل أكثر من ذلك ألا و هما:

          1- أظنك تؤمن بأن رب العهد القديم هو هو رب العهد الجديد:
          أ- لقد تزوج إبراهيم أخته سارة من أبيه: "وَبِالْحَقِيقَةِ أَيْضاً هِيَ أُخْتِي ابْنَةُ أَبِي غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتِ ابْنَةَ أُمِّي فَصَارَتْ لِي زَوْجَةً" تكوين 20: 12

          ثم تجد الكتاب يقول "مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ يُضَاجِعُ أُخْتَهُ ابْنَةَ أُمِّهِ أَوِابْنَةَ أَبِيهِ وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ آمِين" تثنية 22:27

          هل الرب يسمح أم لا يسمح بالزواج من الأخت .. مرة نعم و مرة لا؟ .. أجبني يا جون؟!

          ب- هل ربك قدوس أم ملعون؟ "لأَنَّ الْقَدِيرَصَنَعَ بِي عَظَائِمَ وَاسْمُهُ قُدُّوسٌ" انجيل لوقا 1: 49 ثم نجد الرب يسوع ملعون كما يقول بولس "اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ" غلاطية 3: 13 وايضا "ملعون كل من عُلق على خشبة"



          2- إذا كنت تظن بأنك تهددنا بأن النبي قد أمره الله بجهاد المشركين و الكفار و إخراجهم من أرض الله تعالى فهذا يؤكد أنه هو النبي المذكور في المزامير "الرب عن يمينك يحطم في يوم رجزه ملوكا يدين بين الامم ملا جثثا ارضا واسعة سحق رؤوسها" .. و عليك أن تؤمن بهذا النبي الذي يملأ الأرض جثثا .. أليس كذلك؟ .. نعم فهو النبي الذي مثل موسى اقرأ ماذا أمر الرب موسى النبي عليه السلام "حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح. فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتاكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدا التي ليست من مدن هؤلاء الامم هناواما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا فلا تستبق منها نسمة ما بل تحرمها تحريما الحثيين والاموريين والكنعانيين والفرزيين والحويين واليبوسيين كما امرك الرب الهك لكي لا يعلموكم ان تعملوا حسب جميع ارجاسهم التي عملوا لالهتهم فتخطئوا الى الرب الهكم" .. فهل ربكم محبة .. اقرأ "من الحروب ومن الغنائم قدسوا لتشديد بيت الرب؟!
          Last edited by Habeebabdelmalek; 03-08-2010, 03:56 PM.
          [gdwl]

          "وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"
          [/gdwl]

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الناسخ والمنسوخ

            سلام الله مع جميع اخوتي واشكركم على ضيافتكم ليا
            اولا


            انا اقول للاخ كونت
            اهلا بك اخي وبكل اخواني في المنتدى
            .
            اولا انت قلت الصواب..
            فعلا انا اقتبست المقال حول الناسخ والمنسوخ
            من مقالة سامي لبيب ..
            ولكن يااخي سواء انا او سامي او اي شخص تكلم غيري
            اليس هو هو الموضوع المطروح...؟؟
            انا رأيت ان هذا المقال يتناسب مع افكاري حقا ..
            لانه يتكلم بطريقة منطقية كما يتكلم اي شخص واعي...!
            وعموما اخي انت وضعت لي رابط بخصوص الناسخ والنسوخ ..
            وكان يجب ان تجيبني انت..!!
            ولكن سوف ارد على هذا الرابط هنا .
            ولكن قبل ان اعلق هنا..
            انا كنت مشترك في هذا المنتدى (اتباع المرسلين)

            وسوف اعرض الموضوع نفسه ثم اعلق اخي الكريم..

            http://www.ebnmaryam.com/vb/t32819.html
            يقول الامام الطبرى فى تفسير هذة الاية ..

            القول في تأويل قوله تعالى : { ما ننسخ من آية } يعني جل ثناؤه بقوله : { ما ننسخ من آية } إلى غيره
            , فنبدله ونغيره . وذلك أن يحول الحلال حراما والحرام حلالا , والمباح محظورا والمحظور مباحا
            ولا يكون ذلك إلا في الأمر والنهي والحظر والإطلاق والمنع والإباحة
            , فأما الأخبار فلا يكون فيها ناسخ ولا منسوخ .


            بمعنى بسيط النسخ هو تبديل حكم شرعى بحكم شرعى اخر..

            وتعليقي ..
            هل هذه الايات التي تم تبديلها
            هي موحى بها من الله...؟؟؟
            وهل كلام الله الموحى به يقبل التبديل بصفة عامه........؟؟؟؟؟؟؟؟
            وهل هذا الوحي ضعيف يستدعي للتبديل والنسخ
            اليس التبديل هذا من البشر...؟؟

            والنسخ يكون فى الاحكام فى فقط ..

            كما جاء فى حديث النبى علية الصلاة والسلام

            كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها
            --------------------------------------------------------------------------------


            كيف يقول كنت نهيتكم .
            وبعدين يرجع في كلامه ويقول زوروها...؟؟؟

            ولماذا نهاهم اصلا من الاول..؟؟؟
            وهل هذا النهي من الله..؟؟؟
            ثم رجع في كلامه ايضا وقال زوروها...؟؟
            كيف نعرف وقوع النسخ

            النسخ لا يُعرف الا من الرسول صلى الله علية وسلم
            او من اصحابة فقط ولا يُعرف النسخ من اى مُفسر مهما بلغ علمة
            لان النسخ ليس محل اجتهاد اللهم الا عند المعارضة البينة
            وهذا مستحيل الحدوث تقريبا ..

            كما جاء فى الاتقان للسيوطى صفحة 1454




            ويقول الامام ابن حزم فى الإحكام في أصول الأحكام


            لا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر
            أن يقول في شيء من القران والسنة هذا منسوخ إلا بيقين
            لأن الله عز وجل يقول
            وما أرسلنا من رسول ألا ليطاع بإذن لله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله
            واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما

            وقال تعالى : قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
            يعني النسخ لابد ان يكون موافق..!!!
            سامحني في التعبير اخي...
            اليس من الاجدر ان يسمى تبديل بدلا من كلمة النسخ...؟؟؟

            فكل ما أنزل الله تعالى في القران أو على لسان نبيه ففرض اتباعه
            فمن قال في شيء من ذلك إنه منسوخ فقد أوجب ألا يطاع ذلك الأمر
            وأسقط لزوم اتباعه وهذه معصية لله تعالى مجردة وخلاف مكشوف
            إلا أن يقوم برهان على صحة قوله وإلا فهو مفتر مبطل
            ومن استجاز خلاف ما قلنا فقوله يؤول إلى إبطال الشريعة كلها
            لأنه لا فرق بين دعواه النسخ في اية ما أو حديث ما وبين دعوى غيره
            والنسخ في اية ما أو حديث ما وبين دعوى غيره النسخ في اية أخرى وحديث اخر
            فعلى هذا لا يصح شيء من القران والسنة
            وهذا خروج عن الإسلام وكل ما ثبت بيقين فلا يبطل بالظنون
            ولا يجوز أن تسقط طاعة أمر أمرنا به الله تعالى ورسوله إلا بيقين نسخ لا شك فيه
            --------------------------------------------------------------------------------


            وماهو اليقين..!!
            هل هذا اليقين اقوى من الوحي الالهي الاساسي لكي يبيدو ويحذفو ويجعل مكانه حكم اخر....؟؟؟


            شروط قبول النسخ


            اذا كان النسخ من رسول الله فلا يكفينا سوى التأكد من سند الحديث

            اما ان كان من الصحابى فيقول الدكتور يوسف القرضاوى فى كتاب فقة الجهاد

            ان شروط القبول ثلاثة ..

            الأول: أن يصح سنده عن الصحابي.

            الثاني: ألا يكون قاله باجتهاد منه، ظنًا منه أن الآية معارضة للآية الأخرى
            ، وقد لا يسلم له بذلك، فهو يكون رأيا منه يعارض برأي غيره.

            الثالث: ألا تكون كلمة النسخ جارية على مفهوم المتقدمين،
            وهو ما يشمل: تخصيص العام، وتقيد المطلق،
            وتفصيل المجمل، والاستثناء والغاية وغيرها.

            سؤالي ..؟؟
            لماذا يتكلم الله من خلال الوحي ثم يغير كلامه عن طريق الرسول او الصحابه...؟؟؟
            هل الوحي القديم لا ينفع في الموقف الذي يستدعي الحذف او التبديل....؟؟؟!!
            الم يكن كلام الله لا تبديل فيه او تغيير لأنه نافع في كل عصر ومكان وزمان...؟؟؟

            فربما ينسف موضوع الهذا ايضا بالاضافة لما ذكرة الامام الطبرى ان النسخ فى الاحكام فقط ..

            بخصوص الشرط الثانى
            من السهل معرفة اذا كان القول بالنسخ من اجتهاد الصحابى
            او نقلا من النبى صلى الله علية وسلم
            من خلال تصريح الصحابى برفع الحديث الى رسول الله
            او من خلال رأى باقى الصحابة فلو وجدنا صحابة لا تقول بالنسخ
            وتعمل بالايات
            فبالتأكيد القول بالنسخ من اجتهاد الصحابى


            وبخصوص الشرط الثالث نسخ اساسا


            الم يكن هذا تحايل...؟؟


            وما الداعي اصلا للنسخ ...؟؟


            يتبع الرد على الكونت

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              وما الداعي اصلا للنسخ ...؟؟
              الداعي هو تغير وتبدل الحال وتبعا لها الاحكام

              وللعلم هناك الكثير ياجون منسوخ في الكتاب المقدس بين العهدين

              مرور ومتابعه

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                السلام عليكم
                رغم ان الفاضل جون نقل مشاركته كوبى وبستورغم اننا رددنا على موضوع الناسخ والمنسوخ مرارا وتكرارا وكشفنا جهل كل من تكلم فى هذا الموضوع الا اننا سنرد على الفاضل جون ونكشف جهل من نقل عنه الفاضل جون هذا الموضوع
                فنبدا على بركة الله

                هذا التناقض واجه السياسى المتمثل فى نبى الإسلام فحاول الخروج من هذه الأزمة بأية سورة البقرة " ما نَنْسَخُ مِنْ آيَةٍ أَو نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ الله عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِير(106)
                وكرر نفس المعنى فى أية سورة النحل " {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهم لا يَعْلَمُون(101

                لقد سمح تمرير هاتين الأيتين له وللفقهاء والمبررين أن يجدوا مخرج لإشكالية التناقض فى النصوص وهو ماعرف بفقه الناسخ والمنسوخ ...أى ورود أيات نسخت وعطلت فعالية أيات سابقة وأصبحت الأيات الناسخة هى المعتمدة والحاضرة .
                ولو القران لم يوضع الحكم الشرعى للناسخ والمنسوخ كنتوا قلتو فين الحكم الشرعى على الناسخ والمنسوخ

                من منظور قضية الناسخ والمنسوخ يصعب تمرير أننا أمام نصوص مقدسة تم إلقاءها من السماء ..لأن الإنسياق وراء هذا الوهم سيضع فكرة الإله فى مأزق لا يحسد عليه
                فإذا كان الإله يمتلك الحكمة والمعرفة اللانهائية ..فإنها تتبدد أمام نصوص يتم تغييرها وتبديلها خلال سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة .!!
                فالنصوص البشرية كالدساتير والقوانين مثلا ً لا تتغير ولا تتبدل إلا كل فترات زمنية طويلة , كما أن أوامر الملوك والقواد لا تتغير ولا تتساقط ..فما بالك بكلام إلهى يُفترض انه صالح لكل زمان ومكان , لنجد أن الإله يتراجع ثانية ويغير ما قاله ويبدل فى مواقفه .
                من غباء كاتب المقاله انه يتوهم ان الناسخ والمنسوخ هو تناقض او ان الله تراجع عن خكم اصدره ولكن نقول لهذا الجاهل ان الناسخ والمنسوخ هو تدرج تشريعى

                فهل هو لم يعلم بالحدث القادم الذى سيتسدعى تغيير النص وتبديله .!
                وليقفز أمامنا سؤال أخر , لماذا لم يتحفظ قليلا ً حتى يأتى النص موائما ً للموقف النهائى ...فلم يكن هناك أى داع للنص الأول .
                وهل يحق لنا أن نطالب بنصوص أخرى حديثة بحكم تغير الأوضاع الراهنة عن زمن النصوص السابقة ..بل يكون من الحتمى هذا الأمر لأن حجم التغير والتبدل الذى يعترى الحاضر يفوق بمراحل الزمن الفائت الذى تبدل وتغير فيه النص فى مدة وجيزة .
                الى الجاهل المدعو سامى كاتب المقال كيف تريد ان تضع قوانين فى مجتمع يتفشى فيه الانحلال ولا يعرف القوانين ولا التشريعات وتسود فيه قوانين القبليه التى هى مثل الغابه ثم تستمر هذه القوانين بعد تغيير حال المجتمع وتطوره الى الاحسن ولناخذ مثال على ذلك من الناسخ والمنسوخ
                ففى سورة البقره الايات 183 و184 نجد

                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)

                أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)

                فهذه الايات لا تلزم الذى لايستطيع الصيام ان يصوم بل يصوم ايام معدودات كما يستطيع هو ان يتحمل وذلك لان الشخص قبل مجىء الاسلام كان لا يعرف ان يمتنع عن الطعام ساعه واحده وشرب الخمر كانت لذه لهم طول اليوم فمن المستحيل ان يتغير شخص من النقيض الى النقيض بمجرد صدور امر او فرمان حتى وان كان هذا الامر من الله تعالى
                ولكن الله اعطى الناس فرصه كى يتغيرو حسب قدرتهم واستطاعتهم وعندما استطاع عمل ذلك بعد نزول هذه الايه بسنين جاءت الايه الشهيره للصيام والتى تنسخ الايه السابقه وهى
                البقره ايه 185
                شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
                فهذه الايه تامر المسلمين بعد ان اعتادو على الصيام بشكل طبيعى وتخلصو من حالة الشهوه للطعام والشراب والنساء التى كانت مصيطره عليهم نزلت الايه تامرهم با يصومو شهر رمضان ولا عذر لمن لا يصوم دون ان يكون مريض او على سفر

                فهذا هو الناسخ والمنسوخ يا سامى واتمنى ان تكون قد فهمت يا جون الحكمه من الناسخ والمنسوخ

                يتبع للرد على المقاله الكوميديه للجاهل سامى لبيب

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  الضيف جون ويسلى أولا لا يحق لك إطلاقا الإعتراض على أشياء هى موجودة بالفعل فى كتابك الذى تؤمن به

                  لأن هذا هو الكيل بمكيالين بعينه والآن قل لى ماذا تسمى هذا ؟؟؟!!!

                  جاء في سفر التثنية 19:21 ( نفس بنفس. عين بعين. سن بسن. يد بيد. رِجْل برِجْل ) .

                  بينما جاء على لسان المسيح إنجيل متى 5:38 ( سمعتم أنه قيل: عين بعين وسن بسن. وأما أنا فأقول لكم: لا تقاوموا الشر. بل من لطمك على خدك الأيمن فحوّل له الآخر أيضًا. ومن أراد أن يخاصمك، ويأخذ ثوبك فاترك له الرداء أيضًا. ومن سخرك ميلاً واحدًا فاذهب معه اثنين )

                  مرة ثانية السؤال الآن لك ماذا تسمى هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

                  أنتظر جوابك إن كان هناك أصلا جواب مع الوضع فى الإعتبار أن عجزك عن الإجابة على هذا الكلام ينسف تماما

                  نقدك الغير منصف وتحاملك الغير موضوعى على موضوع الناسخ والمنسوخ فى القرأن

                  فأنت يا جون ويسلى كما قال المسيح تماما



                  إنجيل متى 7: 3

                  وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ
                  الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟


                  إنجيل لوقا 6: 41

                  لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ
                  الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟


                  إنجيل لوقا 6: 42

                  أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لأَخِيكَ: يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لاَ تَنْظُرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ.


                  هذا إذا كان فى عين أخيك قذى أصلا ونصيحة لك منى صدقنى الحقد والكره والعناد

                  نتيجتهم الحتمية الهلاك والخلود الأبدى فى نارجهنم فالرجاء كل الرجاء أن تفكر

                  بعقلك أنت وليس بعقل غيرك

                  وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ
                  اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( آل عمران : 78 )


                  الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

                  (الفرقان : 26 )


                  الأدلة المنطقية على أن القرأن كلام الله وليس كلام النبى

                  http://www.ebnmaryam.com/vb/t405.html

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المحقق جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي القرشي فى كتابه نواسخ القرأن يظهر لنا الأيات الناسخة والمنسوخة ..ومن خلال ماقدمه سنتلمس التغييرات والتبديلات التى لحقت بالنص لمعالجة موقف سياسى وإجتماعى محدد ... ومن الطرافة أن نجد أية واحدة فى سورة التوبة " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) " نسخت وألغت وشردت العديد من الأيات .!!!
                    من هذا الرجل وما هذا الهذيان الذى يقوله

                    واعلم ايها الجاهل سامى وانت يا استاذ جون ان ليس كل شخص مسلم يهذى يؤخذ كلامه انه موحى به من عند الله

                    فمثلا لو اتيت لك بتفسير الاب المتنيح متى المسكين وهو يقول ان مقدمة انجيل يوحنا الشهيره محرفه عن الاصل اليونانى فى كتابه شرح انجيل يوحنا لمتى المسكين الجزء الاول صفحة 35 طبعة 1990 طبعة اولى مطبعة دير القديس انبا مقار
                    فهل ستاخذ بكلامه
                    او لو اتيت لك بتفسير منيس عبد النور وهو يقول ان اختلاف سن اخزيا عند توليته للحكم خطا من كاتب السفر مما ينقض ويهدم عصمة الكتاب فى كتابه شبهات فى الكتاب المقدس فهل ستوافق على كلامه

                    اذن الذى يلزم الشخص هو اجماع علماء الدين فى نقطه معينه هل فهمت الان يا جون


                    وتعالو الان نرى جهل الاستاذ سامى بايان الناسخه والمنسوخه

                    الآية المنسوخة :
                    فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109)
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    الايه الاولى صحيح منسوخه
                    وما فى ذلك هل يوجد تناقض ام هو تدرج تشريعى فالمسلمين فى بداية دعوتهم كانوا اقليه ولا يستطيعون محاربة من يحاربهم او من يريدهم الخروج عن الاسلام فاعطاهم الله الامر بان يصبرو حتى تقوى شوكتهم ويحاربو كل من يحاربهم

                    ولكنها لم تنسخ بالايه الخامسه من سورة التوبه بل نسخت بالايه التى تقول
                    التوبة (آية:29):
                    قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون
                    ولقد اشترط الاسلام فى عدم محاربة اهل الكتاب ان يعطو الجزيه وذلك لانهم جعلو المسيح المخلوق باعترافهم ندا لله بل جعلوه رب مع الله وعلى سبيل المثال لا الحصر نظرا لان الموضوع اسلامى
                    ) رسالة يعقوب 1: 1
                    يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،


                    ولكن الايه الخامسه من سورة التوبه ليست ناسخه او منسوخه لانها تتكلم عن المشركين الذين نقضو ا العهد مع رسول الله والدليل على ذلك هو مطلع سورة التوبه نفسها وهى
                    التوبة (آية:1):
                    براءه من الله ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين

                    اما المشركين الذين لم ينقضو العهد فلا نحاربهم والدليل الايه الرابعه التى تقول فى سورة التوبه نفسها

                    إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)


                    الآية المنسوخة :
                    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)


                    ان هذا الهذيان هو اكبر دليل على جهل المدعو سامى وعار عليك ايها الفاضل جون ان تنقل مثل هذا الهذيان الذى ينم على جهل كاتبه فلاليه الاولى تتكلم على الحرب فى الاشهر الحرم اما الايه الثانيه تتكلم عن الحرب مع بعد الاشهر الحرم والدليل بعرض الايه الثنيه كاملا نجد
                    فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)

                    فواضح جدا قول فاذا انسلخ الاشهر الحرم


                    الآية المنسوخة :
                    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (النساء /63 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)


                    بالنسبه للايه النيه فتكلمنا عنها سابقا وقلنا انها ليست ناسخه او منسوخه

                    اما الايه الاولى فليست ايضا ناسخه او منسوخه لانها تامر المسلمين بعدم الالتفات لاساءات المنافقين وان نقول لهم قول حسنا واليك تفسير ابن كثير لهذه الايه
                    أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا
                    ثم قال تعالى " أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم " هذا الضرب من الناس هم المنافقون والله يعلم ما في قلوبهم وسيجزيهم على ذلك فإنه لا تخفى عليه خافية فاكتف به يا محمد فيهم فإنه عالم بظواهرهم وبواطنهم . ولهذا قال له " فأعرض عنهم " أي لا تعنفهم على ما في قلوبهم " وعظهم " أي وانههم عما في قلوبهم من النفاق وسرائر الشر " وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا " أي وانصحهم فيما بينك وبينهم بكلام بليغ رادع لهم .

                    الآية المنسوخة :
                    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    طبعا لا الايه الاولى منسوخه ولا الايه الثانيه ناسخه كما قلنا سابقا واليك تفسير الايه الاولى
                    ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا
                    وقوله " ويقولون طاعة " يخبر تعالى عن المنافقين بأنهم يظهرون الموافقة والطاعة " فإذا برزوا من عندك " أي خرجوا وتواروا عنك بيت طائفة منهم غير الذي تقول أي استسروا ليلا فيما بينهم ما أظهروه لك فقال تعالى " والله يكتب ما يبيتون " أي يعلمه ويكتبه عليهم بما يأمر به حفظته الكاتبين الذين هم موكلون بالعباد والمعنى في هذا التهديد أنه تعالى يخبر بأنه عالم بما يضمرونه ويسرونه فيما بينهم وما يتفقون عليه ليلا من مخالفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعصيانه وإن كانوا قد أظهروا له الطاعة والموافقة وسيجزيهم على ذلك كما قال تعالى " ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا " الآية وقوله " فأعرض عنهم " أي اصفح عنهم واحلم عليهم ولا تؤاخذهم ولا تكشف أمورهم للناس ولا تخف منهم أيضا " وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا " أي كفى به وليا وناصرا ومعينا لمن توكل عليه وأناب إليه .


                    الآية المنسوخة :
                    إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    طبعا لا يوجد ناسخ او منسوخ فى كلتا الايتين لان الايه الاولى تتكلم عن الذين لا يقاتلوننا او ينقضو عهودهم معنا اما الايه الثانيه تتكلم عن المشركين الذين نقضو العهد وقدمنا الدليل كما اسلفنا



                    الآية المنسوخة :
                    وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    طبعا لا يوجد ناسخ او منسوخ بل الايتان مكلمتان لبعضهما فالايتان تتكلمان عن ان نقاتل المشركين الذين ينقضون العهود ولا نقاتل المشركين الذين يتموا العهود

                    الآية المنسوخة :
                    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 )
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    طبعا لا يوجد اى نسخ ومنسوخ بل الايتان يتكلمان على ان نقاتل فى اى شهر عدا الاشهر الحرم

                    الآية المنسوخة :
                    وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68)
                    الآية الناسخة :
                    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                    طبا لا يوجد ناسخ او منسوخ لان الايه الاولى تتكلم عن ان نعرض عن من يسىء ويستهزء بايات الله اما الايه الثانيه فتتكلم عن محاربتنا للمشركين الذين ينقضون العهد


                    يتبع للرد على مقالة ابوجهل المعو سامى لبيب

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المحقق جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي القرشي فى كتابه نواسخ القرأن يظهر لنا الأيات الناسخة والمنسوخة ..ومن خلال ماقدمه سنتلمس التغييرات والتبديلات التى لحقت بالنص لمعالجة موقف سياسى وإجتماعى محدد ... ومن الطرافة أن نجد أية واحدة فى سورة التوبة " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) " نسخت وألغت وشردت العديد من الأيات .!!!
                      من هذا الرجل وما هذا الهذيان الذى يقوله

                      واعلم ايها الجاهل سامى وانت يا استاذ جون ان ليس كل شخص مسلم يهذى يؤخذ كلامه انه موحى به من عند الله

                      فمثلا لو اتيت لك بتفسير الاب المتنيح متى المسكين وهو يقول ان مقدمة انجيل يوحنا الشهيره محرفه عن الاصل اليونانى فى كتابه شرح انجيل يوحنا لمتى المسكين الجزء الاول صفحة 35 طبعة 1990 طبعة اولى مطبعة دير القديس انبا مقار
                      فهل ستاخذ بكلامه
                      او لو اتيت لك بتفسير منيس عبد النور وهو يقول ان اختلاف سن اخزيا عند توليته للحكم خطا من كاتب السفر مما ينقض ويهدم عصمة الكتاب فى كتابه شبهات فى الكتاب المقدس فهل ستوافق على كلامه

                      اذن الذى يلزم الشخص هو اجماع علماء الدين فى نقطه معينه هل فهمت الان يا جون


                      وتعالو الان نرى جهل الاستاذ سامى بايان الناسخه والمنسوخه

                      الآية المنسوخة :
                      فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109)
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      الايه الاولى صحيح منسوخه
                      وما فى ذلك هل يوجد تناقض ام هو تدرج تشريعى فالمسلمين فى بداية دعوتهم كانوا اقليه ولا يستطيعون محاربة من يحاربهم او من يريدهم الخروج عن الاسلام فاعطاهم الله الامر بان يصبرو حتى تقوى شوكتهم ويحاربو كل من يحاربهم

                      ولكنها لم تنسخ بالايه الخامسه من سورة التوبه بل نسخت بالايه التى تقول
                      التوبة (آية:29):
                      قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون
                      ولقد اشترط الاسلام فى عدم محاربة اهل الكتاب ان يعطو الجزيه وذلك لانهم جعلو المسيح المخلوق باعترافهم ندا لله بل جعلوه رب مع الله وعلى سبيل المثال لا الحصر نظرا لان الموضوع اسلامى
                      ) رسالة يعقوب 1: 1
                      يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،


                      ولكن الايه الخامسه من سورة التوبه ليست ناسخه او منسوخه لانها تتكلم عن المشركين الذين نقضو ا العهد مع رسول الله والدليل على ذلك هو مطلع سورة التوبه نفسها وهى
                      التوبة (آية:1):
                      براءه من الله ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين

                      اما المشركين الذين لم ينقضو العهد فلا نحاربهم والدليل الايه الرابعه التى تقول فى سورة التوبه نفسها

                      إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)


                      الآية المنسوخة :
                      يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)


                      ان هذا الهذيان هو اكبر دليل على جهل المدعو سامى وعار عليك ايها الفاضل جون ان تنقل مثل هذا الهذيان الذى ينم على جهل كاتبه فلاليه الاولى تتكلم على الحرب فى الاشهر الحرم اما الايه الثانيه تتكلم عن الحرب مع بعد الاشهر الحرم والدليل بعرض الايه الثنيه كاملا نجد
                      فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)

                      فواضح جدا قول فاذا انسلخ الاشهر الحرم


                      الآية المنسوخة :
                      فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (النساء /63 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)


                      بالنسبه للايه النيه فتكلمنا عنها سابقا وقلنا انها ليست ناسخه او منسوخه

                      اما الايه الاولى فليست ايضا ناسخه او منسوخه لانها تامر المسلمين بعدم الالتفات لاساءات المنافقين وان نقول لهم قول حسنا واليك تفسير ابن كثير لهذه الايه
                      أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا
                      ثم قال تعالى " أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم " هذا الضرب من الناس هم المنافقون والله يعلم ما في قلوبهم وسيجزيهم على ذلك فإنه لا تخفى عليه خافية فاكتف به يا محمد فيهم فإنه عالم بظواهرهم وبواطنهم . ولهذا قال له " فأعرض عنهم " أي لا تعنفهم على ما في قلوبهم " وعظهم " أي وانههم عما في قلوبهم من النفاق وسرائر الشر " وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا " أي وانصحهم فيما بينك وبينهم بكلام بليغ رادع لهم .

                      الآية المنسوخة :
                      فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      طبعا لا الايه الاولى منسوخه ولا الايه الثانيه ناسخه كما قلنا سابقا واليك تفسير الايه الاولى
                      ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا
                      وقوله " ويقولون طاعة " يخبر تعالى عن المنافقين بأنهم يظهرون الموافقة والطاعة " فإذا برزوا من عندك " أي خرجوا وتواروا عنك بيت طائفة منهم غير الذي تقول أي استسروا ليلا فيما بينهم ما أظهروه لك فقال تعالى " والله يكتب ما يبيتون " أي يعلمه ويكتبه عليهم بما يأمر به حفظته الكاتبين الذين هم موكلون بالعباد والمعنى في هذا التهديد أنه تعالى يخبر بأنه عالم بما يضمرونه ويسرونه فيما بينهم وما يتفقون عليه ليلا من مخالفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعصيانه وإن كانوا قد أظهروا له الطاعة والموافقة وسيجزيهم على ذلك كما قال تعالى " ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا " الآية وقوله " فأعرض عنهم " أي اصفح عنهم واحلم عليهم ولا تؤاخذهم ولا تكشف أمورهم للناس ولا تخف منهم أيضا " وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا " أي كفى به وليا وناصرا ومعينا لمن توكل عليه وأناب إليه .


                      الآية المنسوخة :
                      إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      طبعا لا يوجد ناسخ او منسوخ فى كلتا الايتين لان الايه الاولى تتكلم عن الذين لا يقاتلوننا او ينقضو عهودهم معنا اما الايه الثانيه تتكلم عن المشركين الذين نقضو العهد وقدمنا الدليل كما اسلفنا



                      الآية المنسوخة :
                      وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      طبعا لا يوجد ناسخ او منسوخ بل الايتان مكلمتان لبعضهما فالايتان تتكلمان عن ان نقاتل المشركين الذين ينقضون العهود ولا نقاتل المشركين الذين يتموا العهود

                      الآية المنسوخة :
                      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 )
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      طبعا لا يوجد اى نسخ ومنسوخ بل الايتان يتكلمان على ان نقاتل فى اى شهر عدا الاشهر الحرم

                      الآية المنسوخة :
                      وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68)
                      الآية الناسخة :
                      فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                      طبا لا يوجد ناسخ او منسوخ لان الايه الاولى تتكلم عن ان نعرض عن من يسىء ويستهزء بايات الله اما الايه الثانيه فتتكلم عن محاربتنا للمشركين الذين ينقضون العهد


                      يتبع للرد على مقالة ابوجهل المعو سامى لبيب

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        الآية المنسوخة :
                        وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا (الأنفال /61)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        لا يوجد اىتناقض او ناسخ ومنسوخ لان الايه الاولى تقول اذا اراد المشركين عدم القتال والسلم فلا نقاتلهم اما الايه الثانيه فنكرر انها بخصوص المشركين الذين ينقضون العهد ونقض العهد بمثابة اعلان الحرب

                        الآية المنسوخة :
                        فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (حجر /85)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        الايه الاولى هى مكيه وهى نزلت حتى تقول للرسول اذا اذاك المشركين فتغاضى عن اذاهم الان لعل صفحك لهم ومسامحتهم تكون لهم سببا فى هدايتهم ولكن بعد ان تمادى المشركين فى اذاهم واصبح المسلمين فى موقف قوه نزلت الايه التى تقول ان نحارب كل من يحاربنا وان الامر بقتال المشركين عن ما فعلوه الان وليس ما فعلوه فى مكه وصفح الرسول عنها فالايه التى نسخت الصفح المطلق هى
                        البقرة (آية:191): واقتلوهم حيث ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم والفتنه اشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فان قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين

                        واما عن افعال المشركين قبل نزول هذه الايه فلا نؤاخذهم ونصفح عنها اما ما يفعلوه بعد نزول هذه الايه فلا بد ان نعاملهم بمثل معاملتهم والايه واضحه انها تقول لا تقاتلوهم حتى يقاتلوكم وتقول ايضا اخرجوهم من حيث اخرجوهم اى ان هذه الايه نزلت بعد الهجره فما قبل الهجره لا نحاسبهم عليه وبعد الهجره نحاسبهم عليه ومن المعلوم ان الايه الثانيه نزلت بعد الهجره

                        الآية المنسوخة :
                        وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (حجر /94)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        الايه الاولى كامله هى
                        فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)

                        اى افعل يا محمد ما تؤمر به من الله ولا تطع المشركين الذين يريدونك ان تترك رسالته وكلنا نعلم ان المشركين فى بداية الدعوه ارادو ان يترك الرسول دعوته ويجعلوه ملكا عليهم ولكنه رفض وايضا نزلت هذه الايه عندما امر الرسول بالجهر بالقران وقال المشركين له ان الجهر بالقران امر يضايقنا فنزلت هذه الايه وهذه الايه الغرض منها الا نطيع الكافرين فى اى شىء يخالف امر الله والدليل قوله فاصدع بما تؤمر

                        الآية المنسوخة :
                        وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (النحل /125)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5
                        الايه الاولى كامله هى
                        النحل (آية:125): ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين
                        اى انها تتحدث عن النقاشات العقليه الكلاميه فالمشرك لو اراد التكلم بالعقل والمنطق فلابد من حواره بالعقل والمنطق ولا نستخدم معه السيف الا اذا استخدمه هو والدليل على ذلك قوله تعالى
                        الممتحنة (آية:8): لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين

                        الآية المنسوخة :
                        فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (الم السجدة /30)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        الايه الاولى كاملا دون بتر
                        وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (28)
                        قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (29)
                        فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30)

                        اى يا محمد اعرض عن من يسالك عن متى اليوم الذى ستملك فيه على مكه وانتظر وهم منتظرين معك وبالتالى لا علاقه لها بالايه الثانيه


                        الآية المنسوخة :
                        وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        والايه كاملا دون بتر
                        والذين اتخذوا من دونه أولياء الله حفيظ عليهم وما أنت عليهم بوكيل
                        يعني المشركين " الله حفيظ عليهم " أي شهيد على أعمالهم يحصيها ويعدها عدا وسيجزيهم بها أوفر الجزاء " وما أنت عليهم بوكيل " أي إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل
                        اى لا علاقة لها بالايه الثانيه


                        الآية المنسوخة :
                        قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ (الجاثية /14)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        وقوله تعالى قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله أي ليصفحوا عنهم ويتحملوا الأذى منهم وكان هذا في ابتداء الإسلام أمروا أن يصبروا على أذى المشركين وأهل الكتاب ليكون ذلك كالتأليف لهم ثم لما أصروا على العناد شرع الله للمؤمنين الجلاد والجهاد
                        اى انها نزلت قبل تشريع الجهاد والايه الثانيه نزلت بعد تشريع الجهاد



                        الآية المنسوخة :
                        فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (الذاريات /54)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        ولعرض الايه دون بتر
                        كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)
                        أَتَوَاصَوْا بِهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)
                        فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54)

                        اى يا محمد اعرض ولا تجادل كل من يجادلك ويكذبك ويكفر بايات الله وينكر معجزاتك فانت لن تحاسب على كفرهم وطبعا هذه الايه لا علاقة لها بالايه الثانيه لان الايه الاولى تتكلم عن من يكفر بالرسول دون قتال اما الثانيه فتتكلم عن الكافرين الذين نقضوا العهد ويحاربوا الرسول


                        الآية المنسوخة :
                        وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ (ق /45)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        الايه كامله دون بتر
                        ق (آية:45): نحن اعلم بما يقولون وما انت عليهم بجبار فذكر بالقران من يخاف وعيد
                        اى يا محمد نحن اعلم بالافتراءات التى يقولونها عليك فانت ليس لك عليهم سلطان لكى توقفهم عن افتراءاتهم عليك بكلمه او بامر منك (الجبار هنا تعنى من له سلطان على شىء) وانما ادعو فقط بالقران وذكر من يخاف لقاء الله ولا تهتم بما يقولونه عليك وهذا بالطبع ليس له علاقه بالايه الثانيه


                        الآية المنسوخة :
                        فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا (النجم /29)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        اى الذى يكفر بالقران اتركه يكفر طالما لم يحاربنا ام لو حاربنا فلابد ان نقاتله والدليل على ذلك الايه الكريمه
                        الممتحنة (آية:8): لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين


                        الآية المنسوخة :
                        وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا (المزمل /10)
                        الآية الناسخة :
                        فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
                        اى اصبر على افتراءاتهم عليك واصبر عليهم واتركهم بطريقه جميله طالما لم يرفعوا السلاح ضدك وبالتالى ليس لها علاقه بالايه الثانيه

                        بالطبع هناك أيات كثيرة ناسخة ومنسوخة تخوض فى نفس المنحى وفى مناحى أخرى لترسم صورة وهوية للمجتمع الإسلامى المأمول والمتمايز عن الأخر .
                        كلام يدل على جهل الكاتب


                        ولكننا معنيين بما يخدم ويعضد الفكرة التى نتعاطى معها وهى أن النصوص هى نصوص بشرية الهوى والهوية جاءت لتفى حالة سياسية محددة ولم تجد أى غضاضة فى أن تغير مواقفها تماما ً عندما أصبح هناك موقف سياسى مغاير .
                        وهل التدرج التشريعى بما يتناسب قوة الشخص يعيبه
                        طالما ان الشخص لا يعتدى الا على من اعتدى عليه وله الحق فى ذلك فلا تتكلم ابو جهل القرن الواحد والعشرين المسمى بسامى لبيب


                        فأية " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) إمتلكت كل مواصفات فرس الرهان فقد نسخت لوحدها العشرات من الأيات التى تدعو إلى العفو - الصفح - الجنوح للسلم - القتال فى الشهر الحرام - الصبر والهجران - العرض - التولى - الجدال - حفظ الميثاق .
                        يهذى لانه لا يعرف تفسير الايه او ماذا تتكلم السوره من اول ايه حتى الايه الخامسه


                        نلاحظ أن الأيات المنسوخة تخوض فى العلاقة مع المشركين فى الفترة التى كان فيها المشروع الإسلامى غير قادر على التحدى والمواجهة , هى جاءت فى ظرف موضوعى ولحظة تاريخية إستدعت الصفح والصبر والجنوح للسلم والإعراض عن الكفار. ..لأن المواجهة ببساطة لن تكون محمودة العواقب ولن تسمح للمشروع السياسى الوليد أن يُكتب له الوجود .
                        نحن نصفح عن اى شخص طالما لم يؤذينا وانما لو اانا فلابد من الثار منه واما بخصوص عدم الجهاد ثم الجهاد فكما قلنا هذا لا يعيب طالما ان الانسان يحارب عدوه ومن يرفع السلاح ضده فقط

                        وانا اتحدى اى شخص ان ياتى لى بنص واحد من القران يدعو المسلم ان يقتل شخص لم يفعل شيئا له او يدعو للقتل من شخص مسالم

                        بينما الأيات الناسخة مثل " فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ " جاءت فى ظرف سياسى إمتلك فيه المشروع السياسى كل أسباب القوة لتتلاشى معها كل دعوات العفو والصفح والإعراض وتصبح المواجهة مفتوحة وطالبة للنصر والحسم النهائى .
                        لان لو هذا الشخص كلف نفسه بالبحث وقراءة سورة التوبه من اولها لوجد ان الايه تتكلم عن المشركين الناقضين للعهد ولكن هذه هى طريقة الجاهل فى بحثه


                        فى المساء لنا وقفه مع الناسخ والمنسوخ فى الكتاب المقدس

                        تحياتى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          وانا اتحدى اى شخص ان ياتى لى بنص واحد من القران يدعو المسلم ان يقتل شخص لم يفعل شيئا له او يدعو للقتل من شخص مسالم



                          وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ
                          اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( آل عمران : 78 )


                          الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

                          (الفرقان : 26 )


                          الأدلة المنطقية على أن القرأن كلام الله وليس كلام النبى

                          http://www.ebnmaryam.com/vb/t405.html

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            ممتاز ورائع أخى السهم الخارق جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذه الردود الصاعقة والمُفحمة

                            وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ
                            اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( آل عمران : 78 )


                            الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

                            (الفرقان : 26 )


                            الأدلة المنطقية على أن القرأن كلام الله وليس كلام النبى

                            http://www.ebnmaryam.com/vb/t405.html

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15

                              يتبع الرد على الكونت


                              وهل الكونت ردك عليك من الأساس حتى تقول هذا ؟

                              عموماً منتدى الفرقان يدعوك الى حوار ثُنائي نقطه بالمسيحيه ونقطه بالاسلاميات ولك الحق بالقبول أو بالرفض

                              ولا تنسى أنت من قلت
                              واحب ان اشارككم ونتحاور معكم لأن هذا يسعدني


                              أنتظر ردك

                              وبارك الله فيكم جميعاً يا أخوه

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X