إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل كان يوجد نبي أسمه (شيث)

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل كان يوجد نبي أسمه (شيث)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحيه طيبه أما بعد ....
    قرأت أخوانى و أخواتى فى قصص الأنبياء منها قصة سيدنا(شيث) وهذه هى القصه :

    شيث عليه السلام

    نبذة:

    لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً.



    سيرته:


    لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً. ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قُتِلَ هابيل. فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن ثم من بعده ابنه مهلاييل - وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن والحصون الكبار، وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس ودامت دولته أربعين سنة.

    فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ، وهو إدريس عليه السلام على المشهور.

    ففي يوم ما كنت عند معلمى وأستاذى نأخذ دروس فى الدين وهكذا فسألنى قال لي هل قرأت شيء اليوم قولت له نعم أستاذي قرأت قصة سيدنا (شيث) أبن سيدنا (آدم) فقال لي متعجبا سيدنا (شيث)!!! قلت له نعم فقال لي هم 25 نبي فقط وذكرهم لي فقلت له إنى قرأتها من على النت فقال لي لا هم 25 فقط أنا أعلم أنهم 25 فقط ولكن عند قرأتى للقصة قالو وكان نبي





    فأرجو الرد هل كان نبي أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    www.islam-3ashank.com
    Allah Akbr
    :hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::h b:

  • #2


    أخي الفاضل لا يوجد حديث أو آية قرآنية تتحدث عن نبوة شيث بن آدم و الأحاديث التي تتحدث عن ذلك هي

    قلت : يا رسول الله كم الأنبياء ؟ قال : مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا قال : قلت : كم الرسل من ذلك ؟ قال ثلاثمائة وثلاثة عشر جم غفير قلت : كثير طيب قلت : من كان أولهم ؟ قال : آدم قلت : أنبي مرسل ؟ قال نعم خلقه بيده ونفخ فيه من روحه وسواه قبلا ثم قال : يا أبا ذر أربعة سريانيون : آدم وشيث وخنوخ وهو إدريس وهو أول من خط بقلم ونوح وأربعة من العرب : هود وشعيب وصالح ونبيك يا أبا ذر وأول أنبياء بني إسرائيل : موسى وآخرهم عيسى وأول الرسل آدم وآخرهم : محمد قال : قلت : يا رسول الله كم كتاب أنزله الله ؟ قال مائة وأربعة كتب أنزل على شيث خمسين صحيفة وعلى خنوخ ثلاثين صحيفة وعلى إبراهيم عشر صحائف وأنزل على موسى قبل التوراة عشر صحائف وأنزلت التوراة والإنجيل والزبور والفرقان وذكر الحديث بطوله
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/336
    خلاصة حكم المحدث: غريب جداً ومن وجه آخر عن أبي ذر بإسناد لا بأس به


    جاء ذكره في صحيح ابن حبان 2/77 من حديث أبي ذر الطويل ، وفيه :
    ".. قلت يا رسول الله كم الأنبياء قال مائة ألف وعشرون ألفا قلت يا رسول الله كم الرسل من ذلك قال ثلاث مائة وثلاثة عشر جما غفيرا قال قلت يا رسول الله من كان أولهم قال آدم قلت يا رسول الله أنبي مرسل قال نعم خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وكلمه قبلا ثم قال يا أبا ذر أربعة سريانيون آدم وشيث وأخنوخ وهو إدريس وهو أول من خط بالقلم ونوح وأربعة من العرب هود وشعيب وصالح ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم قلت يا رسول الله كم كتابا أنزله الله قال مائة كتاب وأربعة كتب أنزل على شيث خمسون صحيفة وأنزل على أخنوخ ثلاثون صحيفة وأنزل على إبراهيم عشر صحائف وأنزل على موسى قبل التوراة عشر صحائف وأنزل التوراة والإنجيل والزبور والقرآن .."

    قال الشيخ الألباني في التعليقات الحسان 1/387 : ضعيف جداً
    وأشار في الضعيفة الى علته وهو إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني ، قال أبو حاتم وغيره : كذاب


    و لكن أخي الفاضل لا تشغل نفسك فإن كثير من الأنبياء و المرسلين لم يذكروا فهم كثر منذ بدء الخليقة



    { وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ }

    و لذلك فنحن لا ننكر و لا نجزم

    و نقول الله تعالى أعلم بهم

    فالدين ليس تاريخاً بل حكم و مواعظ فيذكر لنا الله تعالى بالقرآن من قصص الأنبياء ما يكون فيه عظة و عبر ة لنا



    و لكن هذا الرابط يعطيك فكرة

    قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3

      :009:


      شكرا أختى على ردك الجميل
      www.islam-3ashank.com
      Allah Akbr
      :hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::h b:

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بارك الله فيكم جميعا


          عاشق الرحمن + محِبة الرحمن ؟

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الرحمن مشاهدة المشاركة

            :009:


            شكرا أختى على ردك الجميل
            نحن في الخدمة أخي الفاضل و هذا و اجبنا

            و أخي الفاضل أردت أن أعلمك اني سابقاً في منتدى آخر كنت قد طلبت أن أغير اسمي لعاشقة الرحمن
            فوافاني أحد الأخوة الأفاضل بهذه الفتوى




            إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى

            السؤال:
            هل يجوز إطلاق العشق في حق الله ؟ كقول بعضهم "إني أعشق الله" أو "قلبي عاشق لله"

            الفتوى :

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
            فلا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى، لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم .
            وإنما جاء بلفظ المحبة، كقوله تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه [البقرة: ة165] .
            وقوله تعالى: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .
            وقوله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما... الحديث رواه البخاري ومسلم .
            وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان : ولما كانت المحبة جنسا تحته أنواع متفاوتة في القدر والوصف، كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى ما يختص به ويليق به، كالعبادة والإنابة والإخبات، ولهذا لا يذكر فيها العشق والغرام والصبابة والشغف والهوى.. وقد يذكر لفظ المحبة كقوله تعالى: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .
            والحاصل، أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية ولا يجوز له أن يطلق ألفاظا في حق الله تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة.
            وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 22296.
            والله أعلم.

            المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د . عبدالله الفقيه







            السؤال:

            إن كثيراً من الناس يسمون : عاشق الله ، ومحمد الله ، ومحب الله ، فهل يجوز التسمية بهذه الأسماء أم لا ؟

            الجواب:

            في التسمية بعاشق الله سوء أدب .
            ولا بأس بالتسمية بمحمد الله ، ومحب الله ، والأولى ترك ذلك ، والتسمية بالتعبيد لله أو نحو محمد وصالح وأحمد ونحو ذلك ، من غير إضافة .
            وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

            اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
            الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
            نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
            عضو : عبدالله بن قعود
            عضو : عبدالله بن غديان





            حكم التسمي بـ "حبيبة الله"


            السؤال :

            ما حكم تسمي إحدى الأخوات في ساحات الحوار بـ "حبيبة الله"؟


            الإجابة:

            هي تقصد أنها تحب الله ولكن اللفظ يوهم أنها محبوبة لله، فينبغي تجنبه إذ لا يتهجم المسلم على الغيب، ولاي زكي نفسه، قال تعالى {ولا تزكوا أنفسكم}

            وقد سمت صحابية ابنتها برة ـأي تقيةـ فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يغير الاسم إلى زينب.

            فالاسم ينبغي أن لا يشعر بأن الإنسان يزكي نفسه

            فلا يجوز التسمية بحبيبة الله.

            والله أعلم.

            المفتي: حامد بن عبد الله العلي






            حكم إطلاق اسم (حبيبة الله)

            السؤال :

            بسم الله الرحمن الرحيم
            لو سمحتم أنا أريد أن أعرف هل اسم (( حبيبة الله )) حرام؟ أرجو الرد علي سريعا لو سمحتم....


            الفتوى :

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

            فإن التسمي بـ (حبيبة الله ) مكروه، لما فيه من تزكية النفس، التي نُهينا عنها، وقد سبق بيان أدلة ذلك في الجواب رقم:
            9253.
            ولمعرفة جماع الأسماء المكروهة والممنوعة، راجع فتوى رقم:
            12614.

            والله أعلم.

            المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه





            و الله تعالى أعلم و أحكم

            لك مني كل التقدير و الاحترام أخي الفاضل
            قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة
              و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

              جزانا و إياكم اخي الفاضل
              Last edited by abcdef_475; 16-04-2010, 03:19 AM. سبب آخر: جزاك الله كل الخير يا اخت محبة الرحمن
              قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكونت مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيكم جميعا


                عاشق الرحمن + محِبة الرحمن ؟
                و فيك بارك الله أخينا الفاضل

                سؤال أخي الفاضل الكونت
                ماهو أكثر اسم من أسماء الله الحسنى محبة إلى قلبك ؟
                قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9

                  سؤال أخي الفاضل الكونت
                  ماهو أكثر اسم من أسماء الله الحسنى محبة إلى قلبك ؟

                  ال 99 أسم كلها

                  بالنسبه لي لا توجود صفه من صفات الله العظيم أحب لي من صفه أخرى

                  كل أسم له خواصه الجميله والرائعه والكامله لا نستطيع أن نفضل بعضها على بعض


                  اللهم أجعلنا من المقربين لديك ... آمين

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكونت مشاهدة المشاركة

                    ال 99 أسم كلها

                    بالنسبه لي لا توجود صفه من صفات الله العظيم أحب لي من صفه أخرى

                    كل أسم له خواصه الجميله والرائعه والكامله لا نستطيع أن نفضل بعضها على بعض


                    اللهم أجعلنا من المقربين لديك ... آمين


                    أخي الفاضل أعلم أننا نحب أسماء الله الحسنى جميعاً
                    و لكن أليس هناك اسم تركز عليه عندما تدعو الله تعالى


                    أنا أشعر برغبة في البكاء كلما تذكرت اسم الله الرحمن و اتذكر رحمته بي في كل حياتي

                    و اتذكر انه أرحم بنا من آبائما و أمهاتنا

                    قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      و لكن أليس هناك اسم تركز عليه عندما تدعو الله تعالى
                      بالنسبه للدعاء نعم هناك أسمين عظمين وهم

                      الحكيم ( دائما أطلب من الله تعالى أن يرزقني الحكمه في القول والحكمه في الفعل )

                      العليم ( دائما أطلب من الله تعالى أن يزدني العلم في الدين )


                      اللهم أرزقنا الحكمةَ والعلم في الدين أنك أنت العليم الحكيم

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكونت مشاهدة المشاركة
                        بالنسبه للدعاء نعم هناك أسمين عظمين وهم

                        الحكيم ( دائما أطلب من الله تعالى أن يرزقني الحكمه في القول والحكمه في الفعل )

                        العليم ( دائما أطلب من الله تعالى أن يزدني العلم في الدين )


                        اللهم أرزقنا الحكمةَ والعلم في الدين أنك أنت العليم الحكيم

                        بارك الله فيك أخي الفاضل
                        قررنا في سوريا إحالة ملفنا إلى رب العالمين فهو أحكم الحاكمين

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13


                          شكرا أختى الفاضله(محبة الرحمن) بس بعد إذن حضرتك هغير أسمى إلى (محب الرحمن ) أو (أبي القاسم) بس حابب أعرف أعمل ايه علشان أغيره وشكراااا
                          وبخصوص الاسم الذي أفضله وهو (أبي القاسم) علشان نفسي يبقي عندى ولد وأسميه أبي القاسم وبنت أسمها (رقيه)



                          وشكرا أختى ............
                          www.islam-3ashank.com
                          Allah Akbr
                          :hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::hb::h b:

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            شكرا أختى الفاضله(محبة الرحمن) بس بعد إذن حضرتك هغير أسمى إلى (محب الرحمن ) أو (أبي القاسم) بس حابب أعرف أعمل ايه علشان أغيره وشكراااا
                            وبخصوص الاسم الذي أفضله وهو
                            (أبي القاسم) علشان نفسي يبقي عندى ولد وأسميه أبي القاسم وبنت أسمها (رقيه)

                            تستطيع ذالك بتقديم الطلب في قسم الاقتراحات والشكاوي

                            وأذكر الاسم الذي تريد أن تستخدمه وبأذن الله تعالى سوف نُغيره لك


                            محب الرحمن + محبة الرحمن

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              أعتقد أخي الكريم أن معلمك يقصد بــالــ 25 هم ال 25 رسول .. المذكورين في القرآن فقط, وشيث -عليه السلام- لم يذكر في القرآآن
                              اللهم إني أسألك الهداية والسداد..
                              اللهم آآميين..


                              []



                              مدونتي My Blog
                              http://kumonah.blogspot.com/

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X