إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

في حكم سب النبي

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • في حكم سب النبي

    قبل أن يقول أحد أن هذا الحديث غير صحيح فهو في سنن أبى داوود كتاب ال38 كتاب الحدود والنسائي وصححه الألباني عشان محدش يدور كتير وهذا نصه

    عن ابن عباس أن أعمى كانت له أم ولد تشتم النبي صلى الله عليه وسلم وتقع فيه فينهاها فلا تنتهي ويزجرها فلا تنزجر قال فلما كانت ذات ليلة جعلت تقع في النبي صلى الله عليه وسلم وتشتمه فأخذ المغول فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فوقع بين رجليها طفل فلطخت ما هناك بالدم فلما أصبح ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فجمع الناس فقال أنشد الله رجلا فعل ما فعل لي عليه حق إلا قام فقام الأعمى يتخطى الناس وهو يتزلزل حتى قعد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أنا صاحبها كانت تشتمك وتقع فيك فأنهاها فلا تنتهي وأزجرها فلا تنزجر ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين وكانت بي رفيقة فلما كان البارحة جعلت تشتمك وتقع فيك فأخذت المغول فوضعته في بطنها واتكأت عليها حتى قتلتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا اشهدوا أن دمها هدر

    والعلم هذا الحديث موجود بالعربي والإنجليزي على مواقع كثيرة يتهكمون فيها على الإسلام ولم يرد أحد

    بصراحة أنا صدمت لما قريته وقلت ده أكيد ضعيف لكن كما قلت هو صحيح روله أبوا داوود والترمذي وصححه الألباني

    والحديث إست خدمة الفقهاء للدلالة على استباحة دم الساب لرسول الله (كما في حادثة الدينمارك مثلاً)

    والحديث في أبو داوود أهه



    وأذكر في الشرح أمران :

    أولاً : ‏( فَوَقَعَ بَيْن رِجْلَيْهَا طِفْل ) ‏
    ‏: لَعَلَّهُ كَانَ وَلَدًا لَهَا وَالظَّاهِر أَنَّهُ لَمْ يَمُتْ

    ثانياً : ‏( إِنَّ دَمهَا هَدَر ) ‏
    ‏: لَعَلَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِمَ بِالْوَحْيِ صِدْق قَوْله , وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ الذِّمِّيّ إِذَا لَمْ يَكُفّ لِسَانه عَنْ اللَّه وَرَسُوله فَلَا ذِمَّة لَهُ فَيَحِلّ قَتْله , قَالَهُ السِّنْدِيُّ . ‏
    ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِيهِ أَنَّ سَابَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقْتَل وَقَدْ قِيلَ إِنَّهُ لَا خِلَاف فِي أَنَّ سَابَّهُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَجِب قَتْله وَإِنَّمَا الْخِلَاف إِذَا كَانَ ذِمِّيًّا , فَقَالَ الشَّافِعِيّ يُقْتَل وَتَبْرَأ مِنْهُ الذِّمَّة , وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة لَا يُقْتَل مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ الشِّرْك أَعْظَم , وَقَالَ مَالِك مَنْ شَتَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى قُتِلَ إِلَّا أَنْ يُسْلِم اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيّ .

    وفي النسائي تجده هنا



    ولم يذكر أن الطفل لم يقتل في أي التفسيرين وإن كان السندي قال

    ‏( أَنَّ دَمهَا هَدَرٌ ) ‏
    ‏وَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِمَ بِالْوَحْيِ صِدْقَ قَوْلِهِ . وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الذِّمِّيَّ إِذَا لَمْ يَكُفَّ لِسَانَهُ عَنْ اللَّه وَرَسُوله فَلَا ذِمَّةَ لَهُ فَيَحِلُّ قَتْلُهُ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم .

    وفي الألباني



    والآن مع احترامي لمفسر أبى داوود لكن ظاهر الحديث لا يوحي أن الطفل لم يمت !!!! ( مع الملاحظة أن الرجل أعمى )

    وحتى وإن لم يمت فالقصة بصراحة بشعة لمن يقرأها لأول وهلة وحتى إن كان دمها أستبيح فليس بهذه الطريقة أبدأ!!!!!!!!!!!!

    معلش متزعلوش منى بس لو ده رأيي وأنا مسلم فلكن أن تتخيلوا رأي غير المسلمين عندما يقرئون هذا الحديث

    فكيف أرد على هذه الشبهة خاصة أنها جاءت في منتدى أمريكي بالانجليزي وكنت أحاول أن أوضح له أن الإسلام دين سلام وأن الاعتداء لا يكون إلى لمن أعتدي فجاء أحدهم بهذا الحديث وقال فكيف اعتدت المرأة هنا ؟ صراحة أنا توهته وجبتله نصوص من الإنجيل بس معلش مش أسلوبي أبداً الهروب وبعدين إحنا بنقول إن الإنجيل فيه عنف غير مبرر فهل هذا يبرر الحديث لأ المفروض الإسلام أحسن ولا إيه

    أرجوا الرد وشكراً
    Last edited by mahmoud000000; 23-03-2006, 06:44 PM.

  • #2
    بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

    أولاً : الحديث حسن صحيح رجاله رجال مسلم ولا مجال لغمز السند من خلال عثمان الشحام فقد وثق

    ثانياً : أحب ان أوضح أن سب الله عزوجل ورسله عقوبته القتل والموت فى كتاب القوم
    لنراجع العهد القديم

    سب الأنبياء يوجب القتل واللعنه:
    ه 23 ثم صعد من هناك الى بيت ايل . وفيما هو صاعد في الطريق اذا بصبيان صغار خرجوا من المدينة وسخروا منه وقالوا له اصعد يا اقرع . اصعد يا اقرع .
    24 فالتفت الى ورائه ونظر اليهم ولعنهم باسم الرب . فخرجت دبّتان من الوعر وافترستا منهم اثنين واربعين ولدا .
    (الملوك 2 الإصحاح 2)

    كان يسب دواد فهم ابيشاي بقتله فقال له دعه الله أمره بهذا:
    9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك . دعني اعبر فاقطع راسه .
    10 فقال الملك ما لي ولكم يا بني صروية . دعوه يسب لان الرب قال له سبّ داود ومن يقول لماذا تفعل هكذا .
    (صموئيل 2 الإصحاح 16)

    من سب الله يرجم:
    11 فجدّف ابن الاسرائيلية على الاسم وسبّ . فأتوا به الى موسى . وكان اسم امه شلومية بنت دبري من سبط دان .
    12 فوضعوه في المحرس ليعلن لهم عن فم الرب
    13 فكلم الرب موسى قائلا
    14 اخرج الذي سبّ الى خارج المحلّة فيضع جميع السامعين ايديهم على راسه ويرجمه كل الجماعة .
    15 وكلم بني اسرائيل قائلا كل من سبّ الهه يحمل خطيته .
    16 ومن جدف على اسم الرب فانه يقتل . يرجمه كل الجماعة رجما .
    (سفر اللاويين الإصحاح 24)

    13 وأتى رجلان من بني بليعال وجلسا تجاهه وشهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله وعلى الملك . فاخرجوه خارج المدينة ورجموه بحجارة فمات .
    (سفر الملوك الأول الإصحاح 21)

    من سب والديه يقتل فكيف بالأحرى الأنبياء:
    9 كل انسان سبّ اباه او امه فانه يقتل . قد سبّ اباه او امه . دمه عليه
    (سفر اللاويين الإصحاح 20)

    وأما فى العهد الجديد
    من سب الله عزوجل لايغفر له ومن سب الروح القدس كذلك:
    31 لذلك اقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس . واما التجديف على الروح فلن يغفر للناس .
    32 ومن قال كلمة على ابن الانسان يغفر له . واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي .
    (متى الإصحاح 12)

    ثالثاً : لا تغتر بالعقل وما يقبله أو يرفضه فى الحكم على الأمور
    يقول تعالى:
    (يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ) المائدة 54

    وقال تعالى :
    (أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ }التوبة13

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      أخي الحبيب / مسلم

      جزاكم الله خيرا علي هذا الرد المقنع

      أما أخي الحبيب / محمود
      أكرمكم الله سبحانه وتعالي بدفاعكم عن الحبيب محمد صلي اله عليه وسلم
      وأوصي نفسي وإياكم بقراءة الكتاب القيم
      الصارم المسلول على شاتم الرسول
      المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
      علي هذا الرابط


      http://saaid.net/book/open.php?cat=94&book=969

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

        أخى الحبيب محمود

        أولاً:
        دعنى أسألك قبل أن أجيبك هل ما يهمك هو الحق و اتباعه ام ما يهمك هو ان يكون فى ديننا قابلية النفاق و المداهنة ليرضى عنا اليهود و النصارى؟

        فإن كان ما يهمك هو الحق فاتلوا قوله تعالى ( أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون}
        وإن كل ما تريده هو ان تجد فى نصوص شريعة الفرقان ميوعة ترضى بها الكافرين فاقرأ قوله تعالى {و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم }
        فهذا الأجنبى الذى جاءك بذلك الحديث من بين الاف الاحاديث ، ألم يمر على الأحاديث التى تشمل مئات امثلة رحمة النبى بالمؤمنين و غيرهم ، بالصغير و الكبير ، بالإنسان و الحيوان و الجماد؟
        ألم يمر بمئات النصوص التى تحكى معجزاته و أياته البينات؟
        ألم يمر بوصفه و اخلاقه و ورعه و أتباعه و عظائم شرائعة الغراء؟
        بلى و الله، هم يعلمون ذلك لكنهم لا يؤمنون و يريدون مشاقاة الله و رسوله بكفى الوسائل ، فواجبك كمسلم لا أن تبحث فى تضعيف حديث صحيح بل أن تفهم الفهم الصحيح و تبلغه بفخر و عزة بدينك ، و من اهتدى فلنفسه و من تكبر فما حال ابليس منا بمنسى!
        انان أسألك الأن كرجل يؤمن بالله و رسوله ، حين تسمع مجرم مثل زكريا بطرس ـ أو ناهد متولى او غيرهم من كلاب الكفر يسبون رسول الله و يصدون عن سبيله و يسخرون منه؟
        ما هو شعورك تجاه هؤلاء و ما الموقف الذى يمليه عليك إيمانك؟ هل تتسامح مع هؤلاء باسم حرية التعبير؟
        بلى و الله بل نسأل الله ان ينتقم منهم و يرينا فيهم عجائب قدرته و لو كنا فى دولة الاسلام لنال أمثال هؤلاء ما يستحقون حقاً، فحرية الاعتقاد لا شأن لها بسب رسول الله صلى الله عليه و سلم


        ثانياً:
        دعنى أسألك من يسب رسول الله ما الذى يهدف إليه من وراء هذا السب إلا الوصول لاطفاء نور الله و صد الناس عن معرفته و التكذيب بكلامه و شرعته و الدعوة لعبادة غيره من دونه؟
        فهم يهدفون من سب رسول الله إلى سب الله و محاربته فاستحق من يقدم على ذلك القتل لا محالة


        ثالثاً:
        كيف ترى فى قوم يسبون رجل قال عنه تعالى
        {محمد رسول الله}
        {وإنك لعلى خلق عظيم)
        {و الضحى و الليل إذا سجى ما ودعك ربك و ما قلى}
        { وإن لك لأجر غير ممنون}


        و قال تعالى متوعداً من يؤذون رسول الله
        {إلا تنصروه فقد نصره الله}
        {إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة وأعد لهم عذابا مهينا}
        {وما كان لكم أن تؤذوا رسول}
        { إن شانئك هو الأبتر}

        فوالله لا يؤمن احدنا حقاً حتى يكون الله و رسوله أحب إليه من ماله و ولده و الناس أجمعين


        رابعاً:
        أنت ذلك الحديث الذى تعترض عليه ، هو من دلائل نبوة رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ من أين له أن يعلم صدق الرجل و لعله قال هذا ليتخلص من العقاب و مع ذلك أكد النبى أن المراة دمها قد هدر ، و هذا جزم فى أمر غيبى لا يعلم إلا بالوحى، و لو كان الرجل نفى ذلك بعد ادعاءه لطعن فى مصداقية رسول الله صلى الله عليه و سلم و حاشاه ، و هو الصادق المصدوق الأمين


        خامساً
        ان النبى لم يأمر بقتل المرأة بهذه الطريقة و إنما فعل ذلك الصحابى غضبة لرسول الله صلى الله عليه و سلم حتى و إن كان الثمن أهل بيته و هذا قمة البذل و الصدق، وإنما أقر النبى صلى الله عليه و سلم قتلها و لم يأمر بأن يكون القتل بهذه الطريقة أصلا


        سادساً
        أن الرجل لم يكن يعلم أن المرأاة حامل لاسيما و أن الطفل هو ابنه ولا يقتل أحد ابنه عمداً بل سقط الطفل منها بعد أن قتلها و لم يتعمد قتله و لم يعلم به

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أشرف الخلق و أكرم الخلق و أرحم الخلق ، و كيف لا ؟ و هو الذى لا ينطق عن الهوى.
          ألا فليعلم كل مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ، و ليعلم كل مسلم أن الله هو الحق المبين ، فما قاله أو بلغ عنه رسوله هو الحق الذى لا مراء فيه ، و هو الخير الذى لا شر فيه و هو الطيب الذى لا خبيث فيه .

          أخى محمود ، تقول " وبعدين إحنا بنقول إن الإنجيل فيه عنف غير مبرر فهل هذا يبرر الحديث لأ (1) المفروض الإسلام أحسن ولا إيه " ، و أقول : يا رحمك الله ، اعلم أن الحسن هو ما جاء به الإسلام ، و ليس كل ما رأيناه حسنًا هو الإسلام . ذلك أن الله هو ذو الأسماء الحسنى و الصفات العلى و ما يتكلم به أو يخبرنا به رسوله صلى الله عليه وسلم عنه لا يكون إلا حسنًا ، و أن ما نراه حسنًا ليس بواجب أن يكون حسنًا و ما نراه فحشًا ليس بواجب أن يكون فاحشًا.

          فيارحمك الله ، خذ بنصيحتى ، فإن الله امتدح فى كتابه قومًا قالوا فيما اشبته عليهم من كتاب الله " ءامنا به كل من عند ربنا " و سماهم الراسخون فى العلم ، فقال " و الراسخون فى العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا " ، فلتكن إذا هذه الآية هى منطلقك و ليكن منتهاك التعليل الشرعى و العقلى، فإن لم تجد ، فليكن منطلقك كمنتهاك " ءامنا به كل من عند ربنا " و لتصبر حتى يرزقك الله علما نافعا و إجابة شافية من أهل العلم الكرام .
          كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول لتلميذه ابن القيم فيما أثر عنه، ما معناه " إذا مرت عليك الشبهات ، فليكن قلبك كالزجاجة المصمتة ، تمر عليك فتراها و لا يعلق منها شىء فى قلبك " ا.هـ بتصرف .

          ---------------- الجواب الكافى ------------------

          نأتى لجواب شبهتك إن شاء الله ، فنقول مبتدئين ببسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين :
          ___
          شبهتك غير واضحة ، فما فهمته أولا أنه اشتبه عليك قتل من سب النبى صلى الله عليه وسلم ، و أقول لك : ذلك حكم الله ءامنا به كل من عند ربنا . بل أكثر من ذلك ، فإن أهل العلم قالوا أن من سبّ الله يقتل إلا أن يتوب ، و من سبّ النبى صلى الله عليه وسلم يقتل و إن تاب و يبعث على نيته .(2)
          و أقول : إن النبى صلى الله عليه وسلم أحب إلينا من أولادنا و آبائنا و أمهاتنا اللاتى ولدتنا ، و معلوم أن حب النبى صلى الله عليه و سلم أكثر من النفس و الولد مأمور به .
          و أقول : أننا لا نتعصب لشخص ، بل القتل حكم الله فيمن سب أى واحد من أنبياء الله سواء بسواء.
          و أقول : ذلك الحكم أيضًا عندهم فى كتابهم و قد سبق ذكره من قبل أخونا " أنا مسلم " بارك الله فيه. بل إن الحكم عندهم أغلظ ، إذ يدخل فيه من سب الآباء و الأمهات ، كما سبق بيانه.
          ____
          و ما فهمته ثانيا أنه اشتبه عليك قتل الطفل الصغير ، و ما ذنب ذلك الطفل. و أقول لك : إن تماشيت معك فى أن الطفل قد مات و سيأتى تفصيله إن شاء الله ، فإن الرجل ما قام ليقتل طفله ، بل قتل امرأته و لم يقصد قتل الطفل . فإن قلتَ : فكيف يقتلها و هو يعلم أن فى بطنها طفلا منه ؟ قلتُ لك : لعله الغضب غيب عقله و هو كثيرا ما يحدث ، و هو مبحث شرعى مهم فى الطلاق ، هل غاب عقل الرجل بغضب أم لا و هو يطلق امرأته ؟ أو لعله لم يعلم أن فى بطنها طفلا ، فربما كانت فى بدايات الحمل حيث لا تعلم هى و لا هو أن فى بطنها طفلا ، فلما انغرس المغول فى بطنها نزل السقط ، و سمى طفلا تجاوزا باعتبار ما كان ليكون عليه . فإن قلتَ : فكيف لا يوبخه رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتله لها و فى بطنها طفلا منه ؟ قلتُ لك : إن الرجل لم يذكر للنبى صلى الله عليه و سلم أنها كانت حبلى منه ، فإن قلت : فلم لم يخبره الوحى؟ قلتُ لك : لأن قتل النفس التى حرم الله قتلها بغير ذنب منصوص عليه لا يحتاج لبيان فى كل موضع ، فضلا عن أن عدم ذكره فى الحديث لا يعنى عدم حدوثه ، فلعل النبى صلى الله عليه وسلم فعل - و هو كذلك إن علم إن شاء الله و مات الطفل حقا إذ أنه هو من بلغ عن ربه حرمة قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق - و لكن الذى وصل إلينا هو الغاية من الحديث و هو قتل ساب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فضلا عن أن يكون الطفل مات حقًا و ذلك لم يحدث و لله الحمد ، فكل ما سبق مبنى على افتراض واهٍ فى الأصل .

          مبحث : هل مات الطفل حقا ؟
          سؤال بسيط إجابته بالنفى قطعًا ، إذ أن الظاهر فعلا من الحديث أنه لم يمت كما حققه صاحب " عون المعبد شرح سنن أبى داود" ، و ذلك للقرائن الآتية :
          الأولى : أن الحديث لم يذكر فيه أن الطفل مات ، مع أن الرجل ذكر كل محاسن المرأة .
          الثانية : أن اللفظ لا يوحى أبدا بموت الطفل بل هو يحتمله احتمالا ضعيفًا إذ فيه " فوقع بين رجليها طفل ، و الأصل أن إطلاق لفظة " طفل " يقصد بها طفل حى ، إلا فى وجود قرينة ، و القرينة ممتنعة لأنه قال " فوقع " و هذه لفظة لا تدل على الموت إطلاقا .
          الثالثة : إن لم يخنّى الفهم ، فإن ابن عباس قال " كانت له أم ولد " ولد واحد ، و فى نهاية الحديث قال الرجل " ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين " فجلعهما ابنان ، فهذه دلالة صريحة على كون الطفل لم يمت.

          إلاأننى وجدت فى عون المعبود أن معنى "كانت له أم ولد " أن المرأة كانت كتابية ، و لم أفهم هل يقصد أن هذا هو المعنى الوحيد للفظ أم أنها دلالة يحتويها فى طياته بالإضافة للمعنى الأصلى أنها أم ابن له. فنرجوا الإفادة من الإخوة الكرام طلبة علم الحديث.

          و إنّى لا أفهم أخى لماذا تقول أن الظاهر أن الطفل لم يمت ، فما القرائن التى اجتمعت لديك على ذلك ، خصوصا كما سبق التنبيه عليه أنه ليس فى الحديث أن الطفل مات و لعل عدم ذكر النسائى هذه الزيادة عند أبى داود " فوقع بين رجليها طفلا " دليل على ذلك . راجع سنن النسائى ، و لكنى أتوقع أنك إن قلت لهم ذلك ، قالوا بل عدم ذكر النسائى لهذه الجملة دليل على صحتها يريد أن يوارى الخطأ بها ، كبرت كلمة تخرج من أفواهم ، فليكن جوابك أن سند الحديث واحد عند أبى داود و النسائى غير أن النسائى لم يسمعه من عباد من موسى الختلى مباشرة بل بواسطة عثمان بن عبد الله.


          ملحوظة : أنا لم أجد الحديث عند الترمذى ، فلعله سبق قلم منك ، فإن لم يكن فليتك تبين موضعه .
          أخى ، نصيحة منى ، إياك أن تدخل حوارا مع أهل الباطل و ليس معك من الحق شىء ، فعليك بالعلم أولا ، اجلس إلى العلماء ، اسمع منهم و اسألهم ، فإنى تعجبت لما قلتَ أنك لمّا وجدت الحديث صدمت ، و كأنك لم تسمع به من قبل ، و هو حديث مشهور معلوم بين العوام قبل الخواص و طلبة العلم .

          و أخيرا بالنسبة لك، اعلم أن عزو الحديث لأبى داود لا يدل على صحة الحديث ، ولا حتى سكوته عنه ، فكم من حديث سكت عنه أبو داود و هو ضعيف ، كما قرر ذلك العلامة الألبانى .

          أخى فى الله " أنا مسلم " :
          لم أفهم قولك " الحديث حسن صحيح رجاله رجال مسلم ولا مجال لغمز السند من خلال عثمان الشحام فقد وثق" أولا : ماالذى قد يجعل المرء يضعف الحديث لأن فيه عثمان الشحام ؟ هل هو متكلم فيه ؟ فإن كان متكلم فيه و هو الظاهر من قولك " ولا مجال لغمز.......فقد وثق" فأفيدونا رحمكم الله و لمَ لم يلتفت للكلام فيه ؟ ثانيا : ما أعلمه و الله تعالى أعلم قول " رجاله رجال مسلم " ليس دليلا على صحة السند ، فإن من رجال الصحيحين من هو ضعيف لكن البخارى و مسلم ينتقون حديثه كابن أخت الإمام مالك على ما أذكر ، و الله تعالى أعلم .
          __________________________________________
          (1) الخط فوق الكلمة هو فعل سلفنا من علماء الحديث ، و الخط تحتها هو فعل أهل الغرب الكافر . حرر مفاده الشيخ الألبانى ناصر الدين والسنة فى حاشية كتابه الماتع حجاب المرأة المسلمة قبل أن يغير اسمه إلى "جلباب المرأة المسلمة".

          (2) راجع الصارم المسلول على شاتم الرسول لشيخ الإسلام.
          Last edited by سيف الإسلام; 24-03-2006, 05:14 AM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            أم ولد : أي غير مسلمة ، ولذا كانت تجتريء على سب النبي صلى الله عليه وسلم .

            ( اعلم أن عزو الحديث لأبى داود لا يدل على صحة الحديث ، ولا حتى سكوته عنه ) .. وإن كان قال البعض أن سكوت أبي داوود يعني تصحيحه ، فهذا ليس بصواب .

            والله أعلم .
            كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
            الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
            14 درســـــــا .
            http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
            خواطر حول الوهابية pdf

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              أم الولد هي الأمة التي تحبل من مالكها .
              و تنطبق عليها كل أحكام الإماء إلا أنه لا يجوز بيعها و تعتق بموت مالكها (إلا إذا أعتقها هو في حياته) .

              و أخاف مع كثرة الردود و طولها أن يتوه السائل ،
              فأرجو منه أن يراجع رد الأخ الحبيب أبـــ(تراب)ـــو مرتين .
              من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                الأخ أبو تراب

                أوافق معك على معظم الكلام ولكن لى بعض التعقيبات على بعض الكلام

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                أولاً:
                دعنى أسألك قبل أن أجيبك هل ما يهمك هو الحق و اتباعه ام ما يهمك هو ان يكون فى ديننا قابلية النفاق و المداهنة ليرضى عنا اليهود و النصارى؟

                فإن كان ما يهمك هو الحق فاتلوا قوله تعالى ( أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون}
                وإن كل ما تريده هو ان تجد فى نصوص شريعة الفرقان ميوعة ترضى بها الكافرين فاقرأ قوله تعالى {و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم }
                أخي قي الله أعلم أن الإسلام هو الحق وما دونه وخصوصاً الكتاب المقدس لا يمكن أن يكون حقاً ولا أؤمن أبداً بنفي الأحاديث الصحاح لإرضاء أعداء الدين فكما ذكرت أنت
                قوله تعالى تعالى {و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم }

                ولذلك فقد ذكرت أول ما ذكرت أن الحديث صحيح رواه أبوا داوود والنسائي وصححه الألباني لكي أقطع الطريق أمام من يحبون إضعاف كل حديث فيه شبهة

                وأنا أنكر بشدة من ينفي تزوج الرسول بالسيدة عائشة رضي الله عنها في سن التاسعة وسحر الرسول وغير ذلك مما ورد في صحاح الحديث في بخاري ومسلم وغيرهم لإرضاء هؤلاء هداهم الله وعفا عنهم وأرشدهم إلى الطريق القويم


                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                فهذا الأجنبى الذى جاءك بذلك الحديث من بين الاف الاحاديث ، ألم يمر على الأحاديث التى تشمل مئات امثلة رحمة النبى بالمؤمنين و غيرهم ، بالصغير و الكبير ، بالإنسان و الحيوان و الجماد؟
                للأسف يا أخي هو لم يأتي بهذا الحديث وحده بل تقريباُ بكتاب الحدود كله من سنن أبي داوود (وكما تعلم أن المسيحيون ومنهم الأمريكيون يؤمنون أن المسيحية دين محبة وسلام ومن ضربك على خدك الأيمن ............ ) ولا يتحاكمون إلى العهد القديم لأن يرون أن هذا من العهد القديم ( كما توحي التسمية على حد وصفهم) وأن المسيح جاء بغير ذلك من الحب والسلام ......لذلك فهم دائماً ما يريدون إقتباسات من العهد الجديد لا القديم


                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                أخى الحبيب محمود

                ألم يمر بمئات النصوص التى تحكى معجزاته و أياته البينات؟
                ألم يمر بوصفه و اخلاقه و ورعه و أتباعه و عظائم شرائعة الغراء؟
                بلى و الله، هم يعلمون ذلك لكنهم لا يؤمنون و يريدون مشاقاة الله و رسوله بكفى الوسائل
                أعتقد أنه مر بحكم كونه عربي يعيش في المهجر (لم أكن أتوقع كم الحقد والكراهية التي يشعر بها العرب النصارى نحو الإسلام إنها أضعاف أضعاف ما في صدور الأمريكين !!!!)

                ولكن كما ذكرت أنه أتي بعشرات الأحاديث من قصته من اليهود (يهود بنو قريظة) وكيف أنهم عندما خانوه قتل جميع الرجال وسبي النساء والأطفال والغزوات والحدود .... بعكس قصه المسيح مع يهوذا

                وكيف رجم الزانية بعكس قصة المرأة الزانية في الكتاب المقدس

                وقد رددت على كل هذا ولكن هذا الحديث فقط هو من أوقفني ولم أرد عليه

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                ، فواجبك كمسلم لا أن تبحث فى تضعيف حديث صحيح بل أن تفهم الفهم الصحيح و تبلغه بفخر و عزة بدينك ، و من اهتدى فلنفسه و من تكبر فما حال ابليس منا بمنسى!
                ليس هذا يا أخي كما أوضحت ولكن واجب كل مسلم عندما يسمع أي حديث (وأقصد أي حديث) أن يتأكد من صحته أولا وأعتقد أن موقع http://hadith.al-islam.com/ كفيل بهذا فإن تبين صحته نبدأ بفهمه الفهم الصحيح فلا يخفى عليك أخي كم الأحاديث الضعيفة والموضوعة (خصوصاً الطويلة جداً منها) ممن إنتشر بين المسلمين على أنها أحاديث وما هي بأحاديث مثل أحاديث كثيرة في وصف الإسراء والمعراج ومنها على سبيل المثال لا الحصر الملاك الذي يقدر أن يعد أي شيى إلا ثواب من يصلى على رسول الله وهو من وضع الشيعة وغير ذلك الكثير ولدينا من الصحيح ما يغني عن الضعيف والموضوع فيجب على المسلم أن يتأكد من الحديث قبل أن يُسَلِّم به أو ينشره

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                ] انان أسألك الأن كرجل يؤمن بالله و رسوله ، حين تسمع مجرم مثل زكريا بطرس ـ أو ناهد متولى او غيرهم من كلاب الكفر يسبون رسول الله و يصدون عن سبيله و يسخرون منه؟
                ما هو شعورك تجاه هؤلاء و ما الموقف الذى يمليه عليك إيمانك؟ هل تتسامح مع هؤلاء باسم حرية التعبير؟
                المعاملة لا تكون بالمثل لا أخي (ولا أقصد أنني أرضي عن هؤلاء الكلاب) ولكن أقصد أسلوب التعامل في المنتديات الإسلامية لا يعجبني أخي فلا يعنى أسلوبه الوقح في منتدياتهم أن نفعل المثل في منتدياتنا فنحن على عكس منتدياتهم نسعى إلى جانب تفنيد مزاعمهم هداية الباحثون عن الحق ولكن هؤلاء (الباحثون عن الحق) عندما يجدنا نتهكم على يسوعهم والكتاب المقدس وغير ذلك ينفر ويذهب وللأسف هناك من الإخوة من لا يفرق بين معاملة المحترمين من المسيحيين (وهم قلة) ومعاملة الوقحين منهم وكما أسلفت أن حتى الوقحين منهم يجب أن نظهرهم على حقيقتهم دون أن نسب نحن ونلعن مما يحدث وتظهر #### كثيراً في مداخلاتنا كما تظهر في مداخلاتهم

                وأذكركم بما فعل الرسول الكريم مع أهل مكة الذين آذوه أشد من أذية ذكريا بقلظ وأعوانه ولكن ماذا قال لهم ؟ قال : (اذهبوا فأنتم الطلقاء) ولا شك أن هذه السماحة كانت سبب في إيمان كثير

                وحتى لا يفهم كلامي خطأ فأنا لا اقول أن نوافقهم أو أن نسكت عليهم بل أن نرد عليهم بأخلاق ديننا لا بأخلاق دينهم واله الموفق

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                بلى و الله بل نسأل الله ان ينتقم منهم و يرينا فيهم عجائب قدرته و لو كنا فى دولة الاسلام لنال أمثال هؤلاء ما يستحقون حقاً، فحرية الاعتقاد لا شأن لها بسب رسول الله صلى الله عليه و سلم
                أتفق معك يا أخي ولكن كما الحسنة تخص فالسيئة أيضاً تخص فليس كل المسيحيين شتامين للرسول وهناك (وإن كانوا قلة على النت للأسف) غير شاتمين يجب معاملتهم بالحسنى كما يعاملونا بالحسنى

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو
                ثانياً:
                دعنى أسألك من يسب رسول الله ما الذى يهدف إليه من وراء هذا السب إلا الوصول لاطفاء نور الله و صد الناس عن معرفته و التكذيب بكلامه و شرعته و الدعوة لعبادة غيره من دونه؟
                فهم يهدفون من سب رسول الله إلى سب الله و محاربته فاستحق من يقدم على ذلك القتل لا محالة

                تعم يا أخي أوافقك ولكن هؤلاء الأمريكان على سبيل المثال لا الحصر لا يسبون الرسول ولكن لديهم فكرة سيئة عن الإسلام وما يحدث في العالم الآن و.... وإن كان بعض الحاقدين مثل هذا العربي المسيحي يبث سمومه فيهم فلا يجوز أن ندعه يفعل ذلك فصدق أو لا تصدق ليس كل المسيحيين شتامين

                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـــ(تراب)ـــو

                سادساً
                أن الرجل لم يكن يعلم أن المرأاة حامل لاسيما و أن الطفل هو ابنه ولا يقتل أحد ابنه عمداً بل سقط الطفل منها بعد أن قتلها و لم يتعمد قتله و لم يعلم به
                وأين دية القتل الخطأ هنا للطفل ؟؟ ولعل هذا ما دعى مفسر أبوا داوود أن يقول أن الظاهر من الحديث أنه لم يمت لأنه لو مات لأوجب الدية على الرجل والله أعلم

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا مسلم

                  ثانياً : أحب ان أوضح أن سب الله عزوجل ورسله عقوبته القتل والموت فى كتاب القوم
                  لنراجع العهد القديم
                  تعلم يا أخي أنهم أسقطوا عمداً أو سهواً أحكام العهد القديم وقد نبهتهم مراراً إلى Matthew 5:17 و Deuteronomy 27:26 ولكن بلا جدوى


                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا مسلم


                  وأما فى العهد الجديد
                  من سب الله عزوجل لايغفر له ومن سب الروح القدس كذلك:
                  31 لذلك اقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس . واما التجديف على الروح فلن يغفر للناس .
                  32 ومن قال كلمة على ابن الانسان يغفر له . واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي .
                  (متى الإصحاح 12)

                  لا دلالة للقتل هنا فهذه دليل على عقاب الآخرة وهو ما لا خلاف عليه أن عقابه كبير في الآخرة ولكن هل لأحد غير الله أن يعاقبه هنا التساؤل ولا دلالة هنا (أقصد في أيات العهد الجديد على القتل) والله أعلم

                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا مسلم


                  ثالثاً : لا تغتر بالعقل وما يقبله أو يرفضه فى الحكم على الأمور
                  يقول تعالى:
                  (يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ) المائدة 54

                  وقال تعالى :
                  (أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ }التوبة13
                  بالنسبى لي فليس الحكم هو المشكلة بقدر ما هو طريقة القتل أما هم فلا يؤمنون بالقرآن أصلاً وبالتالى لا مجال للاستدلال به هنا

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    تنبيه هام

                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الإسلام
                    [center]
                    ملحوظة : أنا لم أجد الحديث عند الترمذى ، فلعله سبق قلم منك ، فإن لم يكن فليتك تبين موضعه .
                    ورد في السطر السابع من الموضوع الأصلى

                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud000000
                    كما قلت هو صحيح روله أبوا داوود والترمذي وصححه الألباني

                    وتصحيحه :

                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud000000
                    كما قلت هو صحيح رواه أبوا داوود والنسائي وصححه الألباني
                    وقد وقع مني الخطأ سهوا وعذراً لذلك وأرجوا من المشرفين تصحيح الخطأ الواقع حيث لا أستطيع تعديل الPOST الأن اليوم قد مضى

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الإسلام
                      [

                      فيارحمك الله ، خذ بنصيحتى ، فإن الله امتدح فى كتابه قومًا قالوا فيما اشبته عليهم من كتاب الله " ءامنا به كل من عند ربنا " و سماهم الراسخون فى العلم ، فقال " و الراسخون فى العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا " ، فلتكن إذا هذه الآية هى منطلقك و ليكن منتهاك التعليل الشرعى و العقلى، فإن لم تجد ، فليكن منطلقك كمنتهاك " ءامنا به كل من عند ربنا " و لتصبر حتى يرزقك الله علما نافعا و إجابة شافية من أهل العلم الكرام .

                      كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول لتلميذه ابن القيم فيما أثر عنه، ما معناه " إذا مرت عليك الشبهات ، فليكن قلبك كالزجاجة المصمتة ، تمر عليك فتراها و لا يعلق منها شىء فى قلبك " ا.هـ بتصرف .

                      أكتب الآية كاملة ولا تقص الآيات رحمك الله

                      (( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ))

                      فالآية تتحدث عن المتشابهات يا أخي لا عن الشبهات والفرق كبير يا أخي فالشبهات ترد بالعقل والإيمان معاً أما المتشابهات فالإيمان وحده

                      أما بالنسبة للقلب فمع إحترامي الشديد للشيخ العلامة ابن تيمية أكرم الله مثواه ولكن

                      ليس في القلب تحكم يا أخي فإن ( قلوب بني ‏ ‏آدم ‏ ‏كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد ‏ ‏يصرفه ‏ ‏حيث يشاء ) [رواه مسلم وغيره]

                      حتى أننا نرى الصحابة نفسهم يقولون

                      (( جاء ناس من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال ‏ ‏وقد وجدتموه قالوا نعم قال ذاك ‏ ‏صريح ‏ ‏الإيمان ))

                      ولم يوبخهم أو يعتب عليهم بل بالعكس يا اخي

                      وقد وضح الرسول (صلى الله عليه وسلم) مثال لذلك في حديث آخر فقال

                      ‏(( ‏ ‏يأتي الشيطان الإنسان فيقول من خلق السموات فيقول الله ثم يقول من خلق الأرض فيقول الله حتى يقول من خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم )) رواه أحمد

                      ولا حاجة لى أن أذكرك بالحديث الشريف

                      ‏(( حدثنا ‏ ‏هاشم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الحميد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏تحدث أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يكثر في دعائه أن يقول ‏ ‏اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قالت قلت يا رسول الله أوإن القلوب لتتقلب قال نعم ما من خلق الله من بني ‏ ‏آدم ‏ ‏من بشر إلا أن قلبه بين أصبعين من أصابع الله فإن شاء الله عز وجل أقامه وإن شاء الله أزاغه فنسأل الله ربنا أن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا ونسأله أن ‏ ‏يهب ‏ ‏لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب قالت قلت يا رسول الله ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي قال بلى قولي ‏ ‏اللهم رب ‏ ‏محمد ‏ ‏النبي اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتنا )) رواه أحمد

                      فإن الرسول يدعو قائلاً : ‏(( اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) ألسنا نحن أولى بذلك


                      اللهم مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك وهب ‏ ‏لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ‏ ‏اللهم رب ‏ ‏محمد ‏ ‏النبي اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتنا

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاينــد
                        .
                        ( اعلم أن عزو الحديث لأبى داود لا يدل على صحة الحديث ، ولا حتى سكوته عنه ) .. وإن كان قال البعض أن سكوت أبي داوود يعني تصحيحه ، فهذا ليس بصواب .

                        والله أعلم .

                        لا إله إلا الله ألم أقل لك يا أخي أبو تراب أن هناك من سيشكك في الحديث أنا نفس أعرف أكان البخاري ومسلم وأبو داوود ورواة الحديث يلعبون ويروون عن أي أحد هكذا !!!!

                        ولقطع الكلام في هذه النقطة نهائي

                        أولاً : الحديث لم يرويه أبو داوود فقط ولكن رواه أبوا داوود والنسائي (بصيغة أخرى شكراً لتبيه الأخ سيف الإسلام لذلك ) و أيضاً صحح الألباني صيغة أبوا داوود (ارجع إلى الموضوع الأصلي للروابط )

                        ثانيا : الحديث أقام حكماً ففي عون المعبود لشرح المعبود

                        قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِيهِ أَنَّ سَابَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقْتَل وَقَدْ قِيلَ إِنَّهُ لَا خِلَاف فِي أَنَّ سَابَّهُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَجِب قَتْله وَإِنَّمَا الْخِلَاف إِذَا كَانَ ذِمِّيًّا , فَقَالَ الشَّافِعِيّ يُقْتَل وَتَبْرَأ مِنْهُ الذِّمَّة , وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة لَا يُقْتَل مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ الشِّرْك أَعْظَم , وَقَالَ مَالِك مَنْ شَتَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى قُتِلَ إِلَّا أَنْ يُسْلِم اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيّ .

                        ومن المعلوم أن الضعيف لا يقيم حكماً ولا يؤخذ به إلا في فضائل الأعمال والاستشهاد و الاستشهاد بالصحيح أولى وبما أن أبو حنيفة والشافعي وغيرهم من الفقهاء أقاموا به حكماً فلا بد أنهم أطلعوا على صحته

                        وأعتقدأن هذا يغلق باب النقاش في مدى صحة الحديث وشكراً

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          الأخ محمود ..

                          لم اقصد بكلامي هذا أن أشكك في الحديث أو شبه ذلك . إنما تكلمت عن شيء خارج عن الموضوع قليلا بخصوص سنن أبي داوود . فبها من الأحاديث ما هو صحيح وضعيف . وقال البعض أن ما سكت عنه أبو داوود فإنه يعني صحته . وليس قولهم بصواب .
                          كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
                          الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
                          14 درســـــــا .
                          http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
                          خواطر حول الوهابية pdf

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله .
                            أخى محمود ،
                            أولا : تقول : " أكان البخاري ومسلم وأبو داوود ورواة الحديث يلعبون ويروون عن أي أحد هكذا !!!! " أقول لك : لا لم يكونوا يلعبون و لكن من أئمة الحديث من لم يلتزم جمع الصحيح ، بل يجمع و يذكر السند ثم من يأتى بعده فعليه التمحيص.

                            ثانيا : كلامى الذى تناوله الأخ كايند من بعدى ، ليس غمزًا فى صحة السند ، و إنما هو تنبيه لك ، لأنى فهمت من كلامك فى مشاركتك و أيضا كلامك فى آخر مشاركة " أكان البخاري ومسلم وأبو داوود ورواة الحديث يلعبون ويروون عن أي أحد هكذا !!!! " أنك قد تظن أن الحديث صحيح بمجرد عزوه لأبى داود.

                            ثالثا : تقول "ومن المعلوم أن الضعيف لا يقيم حكماً " أقول : لعل الحديث مختلف فى صحته فرآه الشارح أو غيره صحيحا و ضعفه غيره و هو كثير فى علم الحديث. مع العلم بأنّا لا نقول بضعفه بعد أن علمنا حكم الألبانى و الشافعى و أبى حنيفة فيه.

                            رابعا : تقول "أكتب الآية كاملة ولا تقص الآيات رحمك الله " و أقول : لو رأى نصرانيا على منتدانا كلمتك تلك ، لقال أنى مدلس للنصوص ، فاعلم أخى أنى ذكرت من الآية موضع الاستدلال مع العلم بأنى بقية كلامى تدل على ما لم أذكره ، فإنى قلت " ما اشتبه عليهم " و ما اشتبه عليهم هو المتشابهات أو الشبهات رحمك الله، و كلاهما سيان.

                            خامسا : الرد فى الشبهات و المتشابهات واحد ، فكلاهما يلزمه تصديق بقول الله ورسوله أولا ، ثم بحث فى المسألة ثانيا ، و كتب العقيدة طافحة بذلك ، انظر شرح العقيدة الواسطية للعثيمين و الطحاوية للألبانى و مجموع فتاوى ابن تيمية .

                            سادسا : شيخ الإسلام يقرر أن على المسلم إذا سمع شبهة أن يفكر فيها على أنها شبهة لها جواب - و إن لم نعلمه - ليس إلا. ولا يعيب على أنه يشتبه عليك أمر ، بل إن هذه الجملة قيلت فى معرض رده على شبهة لابن القيم.

                            أخى الحبيب مؤمل ، والأخ كايند :
                            ذكرت لكما أنى نظرت فى شرحها فى عون المعبود إلا أن سؤالى يتلخص فى " هل يمكن أن تطلق لفظة " أم ولد " على الأمة أو الكتابية سواء ولدت للرجل أم لا ؟ " و " هل تنكير " ولد " يدل على أنه ولد واحد أم هى لفظة محفوظة هكذا؟"
                            ملحوظة أخى مؤمل : اللفظة لا تعنى الأمة فقط على ما هو ظاهر من الشرح ، إذ أن الشارح قال أنها كتابية ، إلا أن يكون حملها على الكتابية للحديث الذى رواه أحمد مقطوعا على الشعبى أن رجلا أعمى بالمدينة كانت له امرأة يهودية فساق القصة مع اختلاف الألفاظ و فيه أنه خنقها . قال العلامة ابن القيم فى أحكام أهل الذمة ما مفاده : لعل وسيلة القتل غير محفوظة فى إحدى الروايتين . فضلًا عن أن ابن القيم استبعد أن يكونا حديثين مختلفين ، و رجح على ما فهمت من كلامه أنه حديث واحد اختلفت فيه الألفاظ ولم يحفظ فيه وسيلة القتل.

                            أخى الحبيب " أنا مسلم" : أرجو أن تفيدنا فيما طلبناك بارك الله فيك ، مأجور غير مأمور إن شاء الله.

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاينــد
                              الأخ محمود ..

                              لم اقصد بكلامي هذا أن أشكك في الحديث أو شبه ذلك . إنما تكلمت عن شيء خارج عن الموضوع قليلا بخصوص سنن أبي داوود . فبها من الأحاديث ما هو صحيح وضعيف . وقال البعض أن ما سكت عنه أبو داوود فإنه يعني صحته . وليس قولهم بصواب .
                              أعتذر عن هذا يا أخي وإن لك أكن أعلم أن أبوا داوود وغيره كان يروي ضعاف !!!!

                              وأرجوا شؤح هذه النقطة فالذي أعلمه أن كتب الأحاديث الموثوق فيها هي الستة (البخارى ومسلم والترمذي والنسائي و أبي داوود وإبن ماجة ) وذد أضاف بعدهم إليهم (أحمد ومالك والدرامي) ليصبحوا تسعة ففى أي من هؤلاء يمكن أن يروي ضعاف ؟

                              على ما أعتقد أن البخارى ومسلم لا خلاف عليهم ولا دول كمان كانوا بيرووا ضعاف ؟ أرجوا التوضيح وشكراً

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X