إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

شبهة : إن أبغض الحلال عند الله الطلاق

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • شبهة : إن أبغض الحلال عند الله الطلاق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي في الله هذه شبهة مأخوذة من منتدى نصراني وهي :-

    أبغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2178
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    أبغض الحلال إلى الله الطلاق
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/125
    خلاصة حكم المحدث: [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما]

    أبغض الحلال إلى الله الطلاق
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/218
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    أبغض الحلال إلى الله الطلاق
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/309
    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

    أبغض الحلال إلى الله الطلاق
    الراوي: - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 147
    خلاصة حكم المحدث: ثابت

    كما نري الرسول يقول ان الطلاق حلال
    لكن الله يبغضه
    ليس هذا و حسب

    بل انه اكثر حلال يبغضه الله هو الطلال

    بما يعني ان هناك اشياء أخري حلال يبغضها الله

    السؤال الأول

    هل الله يبغض الحلال الذي شرّعه هو بنفسه؟

    اذا كان يبغضه فكيف يشرّعه و يحلله
    كيف تجتمع الكلمتان "ابغض - الحلال" بهذا الشكل


    السؤال الثاني

    عاوزين نعرف ما هو باقي الحلال الذي يبغضه الله؟

    منتظرين تفسيراتكم لكراهية الله للحلال


    وأجو الرد عليهم



    إن سب الرسول :009: لا يزيد شخصه الكريم إلا رفعة وعلو ومنذ بزوغ فجر الدعوة وهو يستهزأ بشخصه الكريم ويتهم بالسحر والكذب والدجل ومع ذلك فقد انتشرت دعوته .. وإن هذه الهجمات العنيفة على الإسلام لتساعد على نشره في الآفاق ويعرف الناس حقيقته وسماحته

  • #3
    إن الطلاق ليس مبغوضاً لذاته ولكن المبغوض هو المسبب لهذا الطلاق

    جاء في عون المعبود في شرح سنن أبي داود (( وَقَدْ يُقَال الطَّلَاق حَلَال لِذَاتِهِ , وَالْأَبْغَضِيَّة لِمَا يَتَرَتَّب عَلَيْهِ مِنْ اِنْجِرَاره إِلَى الْمَعْصِيَة )) ا.هـ

    قَالَ الْخَطَّابِيّ فِي الْمَعَالِم (( مَعْنَى الْكَرَاهِيَة فِيهِ مُنْصَرِف إِلَى السَّبَب الْجَالِب لِلطَّلَاقِ وَهُوَ سُوء الْعِشْرَة وَقِلَّة الْمُوَافَقَة الدَّاعِيَة إِلَى الطَّلَاق , لَا إِلَى نَفْس الطَّلَاق , فَقَدْ أَبَاحَ اللَّه تَعَالَى الطَّلَاق )) ا.هـ

    وهذا بالطبع مع فرض صحة الأحاديث فقد ضعف الألباني رحمه الله هذا الحديث , والباقي ذكره أخي الكونت جزاه الله خيراً , ونصيحة أختي الكريمة أتركِ هذه المراحيض فلعل شبهة تنكت في قلبك فرجاءاً أتركيهم لمزابلهم هي أولى بهم وهم أولى بها , هل رأيت إنساناً يُحاور كلب في صندوق قمامة ؟؟!


    بالطبع لا ..فاتركيهم ينبحوا كما يشآءون ونحن بهم كفلاء .
    .

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #4
      سؤل أستاذنا الشيخ أبو إسحاق الحويني عن هذا الحديث فقال لايصح أي أنه غير صحيح
      بارك الله فيكم

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #5

        الحديث لا يصح اصلا أختى ...

        كلمة اسنادة صحيح لا تعنى ان الحديث صحيح

        قد يكون بة شذوذ أو علة

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #6
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاعقة الإسلام مشاهدة المشاركة
          إن الطلاق ليس مبغوضاً لذاته ولكن المبغوض هو المسبب لهذا الطلاق

          جاء في عون المعبود في شرح سنن أبي داود (( وَقَدْ يُقَال الطَّلَاق حَلَال لِذَاتِهِ , وَالْأَبْغَضِيَّة لِمَا يَتَرَتَّب عَلَيْهِ مِنْ اِنْجِرَاره إِلَى الْمَعْصِيَة )) ا.هـ

          قَالَ الْخَطَّابِيّ فِي الْمَعَالِم (( مَعْنَى الْكَرَاهِيَة فِيهِ مُنْصَرِف إِلَى السَّبَب الْجَالِب لِلطَّلَاقِ وَهُوَ سُوء الْعِشْرَة وَقِلَّة الْمُوَافَقَة الدَّاعِيَة إِلَى الطَّلَاق , لَا إِلَى نَفْس الطَّلَاق , فَقَدْ أَبَاحَ اللَّه تَعَالَى الطَّلَاق )) ا.هـ

          وهذا بالطبع مع فرض صحة الأحاديث فقد ضعف الألباني رحمه الله هذا الحديث , والباقي ذكره أخي الكونت جزاه الله خيراً , ونصيحة أختي الكريمة أتركِ هذه المراحيض فلعل شبهة تنكت في قلبك فرجاءاً أتركيهم لمزابلهم هي أولى بهم وهم أولى بها , هل رأيت إنساناً يُحاور كلب في صندوق قمامة ؟؟!


          بالطبع لا ..فاتركيهم ينبحوا كما يشآءون ونحن بهم كفلاء .

          بارك الله فيكم جميعا اخواني في الله ... وبالنسبة لرأيك اخي صاعقة الاسلام صراحة ضحكتني لما قلت فاتركيهم ينبحون ... وانا يا اخي الكريم تاركتهم ينبحون من زمان لأني انا صرحت مسبقا اني ما كنت مشتركة الا في منتدى مسيحي واحد واصلا انا طلبت منهم انهم يلغووون عضويتي ... لاني كل ما اكتب الدليل اهم يحذفونه واهم عارفين هذا الشي زين ... ومن ذاك اليوم انا قررت ما عاد اشترك في اي منتدى مسيحي نهائيا ... بس انا فقط انقل الشبهات ولا اشترك في منتداياتهم ولا ارد اصلا ... لاني انا خلاص مقتنعة ان لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .... والي يبي يبحث على الحق راح يبحث اهو من نفسه و يلقاه ويجاهد الهوى عشان الحقيقة وهو دين الحق .... الدين الاسلامي

          واسفة على الاطالة ... وبارك الله فيكم



          إن سب الرسول :009: لا يزيد شخصه الكريم إلا رفعة وعلو ومنذ بزوغ فجر الدعوة وهو يستهزأ بشخصه الكريم ويتهم بالسحر والكذب والدجل ومع ذلك فقد انتشرت دعوته .. وإن هذه الهجمات العنيفة على الإسلام لتساعد على نشره في الآفاق ويعرف الناس حقيقته وسماحته

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #7
            انا قررت ما عاد اشترك في اي منتدى مسيحي نهائيا


            وبارك الله فيكم جميعا

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #8
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله خيرا يا شباب

              انا قررت ما عاد اشترك في اي منتدى مسيحي نهائيا


              يا ريت يا اختنا ان يكون هذا عهدا امام الله والاخوة هنا في المنتدي

              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #9
                قال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في "عمدة التفسير" (1/583) : "في صحته نظر كثير" .

                السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 11005 ) :

                س2: ما مدى صحة الحديث: أبغض الحلال إلى الله الطلاق ؛ لأن هناك من يضعفه ويقول: إنه مرسل، وكذلك متنه؛ يقولون: هل يبغض الله شيئا ويحله فإن الله لا مكره له؟


                ج2: جاء في [مختصر السنن] لأبي داود ، عن محارب بن دثار عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أبو داود (2 / 631)، وابن ماجه (1 / 650). أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق ،قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه ، والمشهور فيه المرسل وهو غريب، وقال البيهقي : وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا، ولا أراه يحفظه البيهقي في [السنن الكبرى] (7 / 322). .

                وفي رواية عن محارب بن دثار ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سنن أبي داود الطلاق (2177). ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق وهذا مرسل.

                قال ابن القيم : وقد روى الدارقطني من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: سنن أبي داود الطلاق (2177). ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق ، وفيه حميد بن مالك وهو ضعيف.

                ونقل المناوي في [فيض القدير]: أن ابن حجر قال: ورجح أبو حاتم والدارقطني الإرسال في حديث: سنن أبي داود الطلاق (2178) ، سنن ابن ماجه الطلاق (2018). أبغض الحلال إلى الله الطلاق .

                وأورده ابن الجوزي في [العلل] بسند أبي داود وابن ماجه وضعفه بعبيد الله الوصافي ، وقال يحيى : ليس بشيء، وقال النسائي : متروك الحديث، لكن رواه أبوداود رحمه الله بإسناد متصل صحيح، عن معروف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا، وليس فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي الذي أعله به ابن الجوزي ، وبذلك يتضح لك صحة الحديث متصلا لا مرسلا، ويكون المرسل حينئذ مؤيدا للمتصل لا قادحا فيه، أما متنه فليس فيه نكارة؛ لأنه ليس في إحلال الطلاق وبغضه تنافي؛ لأن الله سبحانه حكيم عليم أحله للعباد عند حاجتهم إليه وكرهه لهم عند عدم الحاجة إليه، ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم: صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (671). أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

                وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

                اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

                عضو عبد الله بن غديان _نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي _ الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز .

                (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 438)
                (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 439)
                الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

                (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                Working...
                X