إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

الانبياء أم الملائكه ؟؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • الانبياء أم الملائكه ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في احدى الايام اتى نصراني وسأل سؤال اعتبره من وجهة نظري غريب؟؟

    قال الاسلام أيهم يعتبره أفضل الانبياء أم الملائكه ؟؟

    ومن خلال بحثي في الكتب وجدت اجابه لهذا السؤال وأقوال العلماء على ثلاثة أقوال :

    القول الاول : أن الملائكه أفضل من صالح البشر .

    القول الثاني : أن الانبياء فقط هم أفضل من الملائكه لان الانبياء يبتليهم الله ويختبرهم .. اما الملائكه خلقوا على العباده ولا لهم من الامر بشيء

    القول الثالث : التوقف .وعدم الدخول في هذا .وهذا هوالحق ....


    والله اعلم ...... والحمد لله رب العالمين

  • #2
    الموضوع به خلاف ولكن الأصح بإذن الله أن صالح البشر أفضل من الملائكة نظرا لحادثة سجود الملائكة لآدم....والله أعلم

    والنصارى دائما يسألون أسئلة لا أعلم فائدتها
    لماذا لا يتناقشون بأصل الخلاف التوحيد....التثليث.......ألوهية المسيح.....الصلب والفداء.......القرآن .....الكتاب المقدس..الخ

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجاهد في الله
      والنصارى دائما يسألون أسئلة لا أعلم فائدتها
      لماذا لا يتناقشون بأصل الخلاف التوحيد....التثليث.......ألوهية المسيح.....الصلب والفداء.......القرآن .....الكتاب المقدس..الخ
      هذا سؤال خبيث .
      و غرضه الجدل بالتدليس و ليس طلب الاجابة .

      لو أجبته أن الملائكة أفضل ، لقال لك كيف تكون أفضل و هي غير مخيرة ؟
      و لو قلت له أن الإنسان أفضل ، لقال و كيف يكون الإنسان الذي يقتل و يزني و يعصي الله أفضل من الملائكة الذين يقضون سائر حياتهم في عبادة الله ز خدمته دون أن يرتكبوا ذنب واحد ؟

      و الرد عليه يكون كالتالي -بإذن الله- :

      *******************************
      بسم الله الرحمن الرحيم
      لقد طلب السائل أن يعرف رأي الإسلام في هذه المسألة .
      و الإسلام لم يذكر رأيه فيها ، لأنها غير ذات أهمية و هي علم لا ينفع و جهل لا يضر .
      و هذا سبب كاف لعدم الرد عليها .
      و لكننا نجيب عليها بإذن الله حتى لا تكون لكم حجة .
      السؤال يفترض أن كل البشر متساوين .
      و هذا افتراض واضح الخطأ .
      فلا يمكنك مثلاً أن تسأل أيهما أطول ، البشر أمام اشارات المرور .
      لأن البشر لهم أطوال مختلفة . و كذلك اشارات المرور .
      و لذلك فردي أنا على ما تقول هو :
      أن البشر فيهم الصالحين الأبرار (و لا سيما الأنبياء طبعاً) ، هؤلاء خير من الملائكة لأنهم مخيرون .
      و البشر فيهم الفاسدون و الأشرار الذين علموا الحق فأنكروه و رفضوا اتباعه ، فهؤلاء أسوأ من الشياطين لأنهم ارتكبوا الذنب الذي طرد الشيطان من رحمة الله بسببه ، و أضافوا اليه لأن الله أعطاهم الفرصة ليتوبوا فاستكبروا .
      و باقي البشر درجات متفاوتة بين هذين النقيضين .
      و لا يهمنا تصنيف هذه الدرجات .
      ********************************

      رد طويل (نسبياً) على سؤال قصير يبدو بسيط .
      و لكن الرد على الأسئلة الجدلية يجب أن يقطع كل السبل على المجادل .
      من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        من صحيح الإمام مسلم :
        وَحَدَّثَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ - وَاللَّفْظُ لَهُ - حَدَّثَنِى عَبْدُ الرَّحْمَنِ - يَعْنِى ابْنَ مَهْدِىٍّ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَمَّرَ أَمِيراً عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ فِى خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْراً ثُمَّ قَالَ « اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِ فِى سَبِيلِ اللَّهِ قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ اغْزُوا وَ لاَ تَغُلُّوا وَلاَ تَغْدِرُوا وَلاَ تَمْثُلُوا وَلاَ تَقْتُلُوا وَلِيداً وَإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى ثَلاَثِ خِصَالٍ - أَوْ خِلاَلٍ - فَأَيَّتُهُنَّ مَا أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلاَمِ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دَارِ الْمُهَاجِرِينَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ إِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ فَلَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ فَإِنْ أَبَوْا أَنْ يتَحَوَّلُوا مِنْهَا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ يَكُونُونَ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ يَجْرِى عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ الَّذِى يَجْرِى عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَكُونُ لَهُمْ فِى الْغَنِيمَةِ وَالْفَىْءِ شَىْءٌ إِلاَّ أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَسَلْهُمُ الْجِزْيَةَ فَإِنْ هُمْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وَكُفَّ عَنْهُمْ فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَقَاتِلْهُمْ . وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ فَلاَ تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَلاَ ذِمَّةَ نَبِيِّهِ وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ . وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلاَ تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ فَإِنَّكَ لاَ تَدْرِى أَتُصِيبُ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ أَمْ لاَ » . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا أَوْ نَحْوَهُ وَزَادَ إِسْحَاقُ فِى آخِرِ حَدِيثِهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ قَالَ فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِمُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ - قَالَ يَحْيَى يَعْنِى أَنَّ عَلْقَمَةَ يَقُولُهُ لاِبْنِ حَيَّانَ - فَقَالَ حَدَّثَنِى مُسْلِمُ بْنُ هَيْصَمٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم نَحْوَهُ . تحفة 11648 ، 1929 - 1731/3

        أذكره لتوضيح أنك يجب أن توضح للسائل أن هذا رأيك و ليس رأي الإسلام كما سأل .
        و ستجد هذا واضحاً في ردي السابق و الحمد لله .
        من فضلك ادخل على هذا الرابط و اذكر رأيك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          القول الراجح لأهل العلم هو أن الملائكة أفضل من الإنسان فى الحال ، وأن المؤمنين أفضل منها فى المأل

          فالملائكة يعبدون الله ليل نهار لا يسئمون ولا يفترون و ما من موضع اربعة اصابع السماء الا و به ملك قائم او راكع او ساجد

          اما الانسان فأفضل فى المأل ان حقق الايمان الواجب و العمل به ، لأنه عبد الله مختاراً العبودية له سبحانه، إيمان بظاهر الغيب كما بينت اول اية فى سورة البقرة ، ايماناً حقق الخوف و الرجاء و التعظيم و المحبة و التوكل على الله فى القلوب و أتبعها بعمل الجوارح ، فى حين السبيل متاح للغى كما انه ميسر للخير

          فهذه النوع من العبودية ما يبغيه ربنا لانه الاسمى و الاقوى ، لذا حين يتم الحساب و يتحدد المصير و يهلك من هلك عن بينة و يحيى من حى عن بينة ينظر الله تعالى لصفوة أهل الجنة الاخيار الذين تخدمهم الملائكة و يدخلون عليهم من كل باب فيقول مقولة بليغة موجزة عظيمة ( هؤلاء الذى أردت)

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X