إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

اسئلة عن بعض الاحاديث

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    اعلم لماذا تغيرت لدي الفكرة حول الاستاذ باحث بصدق وخصيصا كلمة صدق ...
    لا تغير اي فكرة يا زميلي فانا بالفعل باحث بصدق,


    فبالله عليك
    هل قرأت كلامي اصلا حتى تعترض
    قرات قبل ذلك كلام للشيخ في نفس الموضوع يقول ان صورة الله مثل بيت الله وناقة الله ,, ولذلك اعتقد ان ما نقلته هو نفسه فردت للاسف بدون القراءة


    ام انك تعترض حتى يقال انك فندت الكلام ؟
    وماذا سأستفيد ان قيل ان باحث بصدق فند الحوار؟؟؟ انا لا افكر ابدا بهذه الطريقة الصبيانية

    فقوله‏:‏ ‏"‏خلق آدم على صورته‏"‏، يعني‏:‏ صورة من الصور التي خلقها الله وصورها،
    هذا يكفي , ومثلها روح الله اي الروح التي خلقها الله , والاضافة اضافة تشريف , شكرا فقد غاب هذا المعني عني


    نثبت ذلك لله
    لكن بدون تكييف ولا تمثيل
    فالله لا مثله شيء
    اقتبست سؤالين واجبت عن واحد !!!!

    الساق والقدم..........حتي لو كانت لا تشابة المخلوقين فهي اعضاء وجوارح يستعين بها الله , والله يجب ان يكون منزه عن ذلك


    وما المشكلة ؟
    عرش وكرسي وقدم وساق واستواء وثقل .......... هذا كله يؤكد وجود حجم لله ووزن !!

    يجب أن يعلم أن كونه في السماء لا يعني أن السماء تظله وأنها محيطة به فإن الله تعالى أعظم من أن يظله شيء من خلقه وهو سبحانه وتعالى غني عما سواه وكل شي مفتقر إليه سبحانه وتعالى وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه فلا يمكن أن تظله السماء وعلى هذا فيزول المحظور الذي أظن أنه قد شبه على هذا السائل بأنه إذا قلنا بأن الله في السماء لزم أن تكون السماء مظلة له عز وجل وليس الأمر كذلك فإن قال قائل قوله في السماء قد يفهم أن السماء تحيط به لأن في الظرفيه والمظروف يكون الظرف محيطاً به فالجواب أن ذلك ليس بصحيح لأننا إذا جعلنا في للظرفية لأن السماء بمعنى العلو وأن السماء بمعنى العلو قد ورد في القرآن كما في قوله تعالى (أنزل من السماء ماء) والماء ينزل من السحاب والسحاب مسخر بين السماء والأرض فيكون معنى قوله أنزل من السماء أي أنزل من العلو
    في السماء = في العلو , غاب هذا عني شكرا لك

    ليس كمثله شيء
    كيف ذلك والانسان لا يسمع ولا يري الا الموجات


    وضح اكثر
    قلنا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا ) . قلنا : لا ، قال : ( فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما ) . ثم قال : ( ينادي مناد : ليذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون ، فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم ، وأصحاب الأوثان مع أوثانهم ، وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم ، حتى يبقى من كان يعبد الله ، من بر أو فاجر ، وغبرات من أهل الكتاب ، ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب ، فيقال لليهود : ما كنتم تعبدون ؟ قالوا : كنا نعبد عزير ابن الله ، فيقال : كذبتم ، لم يكن لله صاحبة ولا ولد ، فما تريدون ؟ قالوا : نريد أن تسقينا ، فيقال : اشربوا ، فيتساقطون في جهنم . ثم يقال للنصارى : ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون : كنا نعبد المسيح ابن الله ، فيقال : كذبتم ، لم يكن لله صاحبة ولا ولد ، فما تريدون ؟ فيقولون : نريد أن تسقينا ، فيقال : اشربوا ، فيتساقطون ، حتى يبقى من كان يعبد الله ، من بر أو فاجر ، فيقال لهم : ما يحبسكم وقد ذهب الناس ؟ فيقولون : فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم ، وإنا سمعنا مناديا ينادي : ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ، وإنما ننتظر ربنا ، قال :فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا ، فلا يكلمه إلا الأنبياء ، فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه ، فيقولون : الساق ، فيكشف عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة ، فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ، ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم ) . قلنا : يا رسول الله ، وما الجسر ؟ قال : ( مدحضة مزلة ، عليه خطاطيف وكلاليب ، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة ، تكون بنجد ، يقال لها : السعدان ، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح ، وكأجاويد الخيل والركاب ، فناج مسلم وناج مخدوش ، ومكدوس في نار جهنم ، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا ، فما أنتم بأشد لي مناشدة في الحق قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار ، وإذا رأوا أنهم قد نجوا ، في إخوانهم ، يقولون : ربنا إخواننا ، كانوا يصلون معنا ، ويصومون معنا ، ويعملون معنا ، فيقول الله تعالى : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه ، ويحرم الله صورهم على النار ، فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدمه ، وإلى أنصاف ساقيه ، فيخرجون من عرفوا ، ثم يعودون ، فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه ، فيخرجون من عرفوا ثم يعودون ، فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه ، فيخرجون من عرفوا ) . قال أبو سعيد : فإن لم تصدقوني فاقرؤوا : { إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها } . ( فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون ، فيقول الجبار : بقيت شفاعتي ، فيقبض قبضة من النار ، فيخرج أقواما قد امتحشوا ، فليقون في نهر بأفواه الجنة يقال له : ماء الحياة ، فينبتون في حافتيه كما تنبت الحبة في حميل السيل ، قد رأيتموها إلى جانب الصخرة ، إلى جانب الشجرة ، فما كان إلى الشمس منها كان أخضر ، وما كان منها إلى الظل كان أبيض ، فيخرجون كأنهم اللؤلؤ ، فيجعل في رقابهم الخواتيم ، فيدخلون الجنة ، فيقول أهل الجنة : هؤلاء عتقاء الرحمن ، أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ، ولا خير قدموه ، فيقال لهم : لكم ما رأيتم ومثله معه
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7439
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    تحياتي
    العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #17
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاستاذ باحث بصدق
      هل تريد حضرتك ان نستمر في هذا الحوار ام ننقل هذه الاسئلة الي موضوع مناظرتنا ؟

      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


      [/FONT][/SIZE]
      [/CENTER]

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #18
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        اقتبست سؤالين واجبت عن واحد !!!!

        الساق والقدم..........حتي لو كانت لا تشابة المخلوقين فهي اعضاء وجوارح يستعين بها الله , والله يجب ان يكون منزه عن ذلك
        من قال لحضرتك انها اعضاء وجوارح مثلي ومثلك
        اقول لك ان الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء
        فهل فهمت من كلامي هذا انه يوجد شيء مماثل له سبحانه وتعالى ؟

        عرش وكرسي وقدم وساق واستواء وثقل .......... هذا كله يؤكد وجود حجم لله ووزن !!
        الحجم والوزن خاص بي وبك
        لاننا مخلوقات وتشترك معنا في تلك الصفة باقي المخلوقات
        فهل الله تعالى مثلنا
        أكرر

        لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ( 11 ) الشورى

        كيف ذلك والانسان لا يسمع ولا يري الا الموجات
        وهل الله مثل الانسان ؟

        قلنا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا ) . قلنا : لا ، قال : ( فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما ) . ثم قال : ( ينادي مناد : ليذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون ، فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم ، وأصحاب الأوثان مع أوثانهم ، وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم ، حتى يبقى من كان يعبد الله ، من بر أو فاجر ، وغبرات من أهل الكتاب ، ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب ، فيقال لليهود : ما كنتم تعبدون ؟ قالوا : كنا نعبد عزير ابن الله ، فيقال : كذبتم ، لم يكن لله صاحبة ولا ولد ، فما تريدون ؟ قالوا : نريد أن تسقينا ، فيقال : اشربوا ، فيتساقطون في جهنم . ثم يقال للنصارى : ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون : كنا نعبد المسيح ابن الله ، فيقال : كذبتم ، لم يكن لله صاحبة ولا ولد ، فما تريدون ؟ فيقولون : نريد أن تسقينا ، فيقال : اشربوا ، فيتساقطون ، حتى يبقى من كان يعبد الله ، من بر أو فاجر ، فيقال لهم : ما يحبسكم وقد ذهب الناس ؟ فيقولون : فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم ، وإنا سمعنا مناديا ينادي : ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون ، وإنما ننتظر ربنا ، قال :فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : أنت ربنا ، فلا يكلمه إلا الأنبياء ، فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه ، فيقولون : الساق ، فيكشف عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة ، فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ، ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم ) . قلنا : يا رسول الله ، وما الجسر ؟ قال : ( مدحضة مزلة ، عليه خطاطيف وكلاليب ، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفة ، تكون بنجد ، يقال لها : السعدان ، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح ، وكأجاويد الخيل والركاب ، فناج مسلم وناج مخدوش ، ومكدوس في نار جهنم ، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا ، فما أنتم بأشد لي مناشدة في الحق قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار ، وإذا رأوا أنهم قد نجوا ، في إخوانهم ، يقولون : ربنا إخواننا ، كانوا يصلون معنا ، ويصومون معنا ، ويعملون معنا ، فيقول الله تعالى : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه ، ويحرم الله صورهم على النار ، فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدمه ، وإلى أنصاف ساقيه ، فيخرجون من عرفوا ، ثم يعودون ، فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه ، فيخرجون من عرفوا ثم يعودون ، فيقول : اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه ، فيخرجون من عرفوا ) . قال أبو سعيد : فإن لم تصدقوني فاقرؤوا : { إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها } . ( فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون ، فيقول الجبار : بقيت شفاعتي ، فيقبض قبضة من النار ، فيخرج أقواما قد امتحشوا ، فليقون في نهر بأفواه الجنة يقال له : ماء الحياة ، فينبتون في حافتيه كما تنبت الحبة في حميل السيل ، قد رأيتموها إلى جانب الصخرة ، إلى جانب الشجرة ، فما كان إلى الشمس منها كان أخضر ، وما كان منها إلى الظل كان أبيض ، فيخرجون كأنهم اللؤلؤ ، فيجعل في رقابهم الخواتيم ، فيدخلون الجنة ، فيقول أهل الجنة : هؤلاء عتقاء الرحمن ، أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ، ولا خير قدموه ، فيقال لهم : لكم ما رأيتم ومثله معه
        الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7439
        خلاصة الدرجة: [صحيح]

        تحياتي
        معنى هذا الحديث أن الله تعالى يأتي عباده المؤمنين يوم القيامة فيتجلى في صورة غير الصورة التي رأوه فيها سابقاً ابتلاء لهم فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون. وهذا يعني أنهم لا يتحركون من أرض المحشر ولا يتبعون معبوداً غير الله تعالى، فبعد ذلك يأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون فيقرون ويقولون: أنت ربنا... هذا وليعلم أن أحاديث الصفات يجب الإيمان بما دلت عليه من غير تكييف مع اعتقاد تنزيه الله تعالى عن الشبه بالمخلوق، فقاعدة السلف في صفات الله تعالى هي إمرارها كما جاءت بلا كيف كما قال شيخ الإسلام في كتاب (العقيدة الواسطية): ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه، وبما وصف به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل. انتهى.

        وقال الترمذي في سننه بعد تخريج رواية من روايات هذا الحديث: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم روايات كثيرة مثل هذا ما يذكر فيه أمر الرؤية أن الناس يرون ربهم وذكر القدم وما أشبه هذه الأشياء، والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذه الأشياء، ثم قالوا: تروى هذه الأحاديث ونؤمن بها ولا يقال كيف. وهذا الذي اختاره أهل الحديث أن تروى هذه الأشياء كما جاءت ويؤمن بها ولا تفسر ولا تتوهم ولا يقال كيف. وهذا أمر أهل العلم الذي اختاروه وذهبوا إليه. ومعنى قوله في الحديث فيعرفهم نفسه يعني يتجلى لهم، وقال أيضاً في كتاب الزكاة بعد روايته لحديث: إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه... قال رحمه الله: وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبه هذا من الروايات من الصفات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، قالوا: قد تثبت الروايات في هذا ويؤمن بها ولا يتوهم ولا يقال كيف. هكذا روي عن مالك وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث أمروها بلا كيف. وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة. وأما الجهمية فأنكرت هذه الروايات وقالوا: هذا تشبيه، وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر فتأولت الجهمية هذه الآيات ففسروها على غير ما فسر أهل العلم، وقالوا: إن الله لم يخلق آدم بيده، وقالوا: إن معنى اليد ههنا القوة، وقال إسحاق بن إبراهيم: إنما يكون التشبيه إذا قال: يد كيد أو مثل يد أو سمع كسمع أو مثل سمع، فإذا قال سمع كسمع أو مثل سمع فهذا التشبيه، وأما إذا قال كما قال الله تعالى يد وسمع وبصر ولا يقول كيف ولا يقول مثل سمع ولا كسمع، فهذا لا يكون تشبيهاً وهو كما قال الله تعالى في كتابه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ. انتهى.

        وروى ابن بطة في الإبانة: عن حنبل بن إسحاق قال: قلت لأبي عبد الله: ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا؟ قال: نعم، قلت: نزوله بعلمه أم بماذا؟ قال: فقال لي: اسكت عن هذا، وغضب غضباً شديداً، قال ابن بطة: وقال مالك: ولهذا امض الحديث كما روي بلا كيف. انتهى. وروى اللالكائي عن الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي وسفيان الثوري ومالك بن أنس عن هذه الأحاديث التي فيها ذكر الرؤية -يعني رؤية الله يوم القيامة- فقالوا: أمروها كما جاءت بلا كيف. انتهى.

        وروى الدارقطني في الصفات عن الوليد بن مسلم قال: سألت مالكا والثوري والأوزاعي والليث بن سعد عن الأخبار في الصفات، فقالوا: أمروها كما جاءت، وأخرجه أيضاً الآجري في الشريعة وابن عبد البر في التمهيد، وجاء في روايته: أمروها كما جاءت بلا كيف. وروى أبو نعيم في الحلية عن جعفر بن عبد الله قال: كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله، الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته، فنظر إلى الأرض وجعل ينكت بعود في يده حتى علاه الرحضاء -يعني العرق- ثم رفع رأسه، ورمى بالعود، وقال: الكيف منه غير معقول، والاستواء منه غير مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وأظنك صاحب بدعة، وأمر به فأخرج. انتهى.

        وقال المباركفوري في شرح سنن الترمذي: قوله (وأمروها بلا كيف) بصيغة الأمر من الإمرار أي أجروها على ظاهرها ولا تعرضوا لها بتأويل ولا تحريف بل فوضوا الكيف إلى الله سبحانه وتعالى... وقد صنف الحافظ الذهبي في هذا الباب كتاباً سماه كتاب العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها وهو كتاب مفيد نفيس نافع جداً ذكر في أوله عدة من آيات الاستواء والعلو ثم قال: فإن أحببت يا عبد الله الإنصاف فقف مع نصوص القرآن والسنة ثم انظر ما قاله الصحابة والتابعون وأئمة التفسير في هذه الآيات وما حكوه من مذاهب السلف.. إلى أن قال: فإننا على اعتقاد صحيح وعقد متين من أن الله تعالى تقدس اسمه لا مثل له وأن إيماننا بما ثبت من نعوته كإيماننا بذاته المقدسة إذ الصفات تابعة للموصوف فنعقل وجود الباري ونميز ذاته المقدسة عن الأشباه من غير أن نعقل الماهية، فكذلك القول في صفاته نؤمن بها ونتعقل وجودها ونعلمها في الجملة من غير أن نتعقلها أو نكيفها أو نمثلها بصفات خلقه تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. فالاستواء -كما قال مالك الإمام وجماعة- معلوم والكيف مجهول. ثم ذكر الذهبي الأحاديث الواردة في العلو واستوعبها مع بيان صحتها وسقمها ثم ذكر بعد سرد الأحاديث أقوال كثير من الأئمة وحاصل الأقوال كلها وهو ما قال إن إيماننا بما ثبت من نعوته كإيماننا بذاته المقدسة إلخ، ونقل عن الوليد بن مسلم قال: سألت الأوزاعي ومالك بن أنس وسفيان الثوري والليث بن سعد عن الأحاديث التي فيها الصفات فكلهم قالوا لي: أمروها كما جاءت بلا تفسير وإن شئت تفاصيل تلك الأقوال فارجع إلى كتاب العلو. انتهى.

        وقد تكلم الشيخ عبد الله الغنيمان في شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري على بيان معاني هذا الحديث وتحقيق الحق في شأنه فقال: قوله (فيأتيهم الله) هذا من أوصاف الله وأفعاله التي يفعلها إذا شاء، وهي ما يجب الإيمان به على ظاهر النص، كما هي طريقة سلف هذه الأمة الذين تلقوا ذلك عن الله ورسوله بالقبول والتسليم، ومعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغير على الله وأعظم تعظيماً له، وأعلم به وبما يجب له، وما يمتنع عليه، من أهل التأويل الذي يزعمون أنهم ينزهون الله عن أوصاف المحدثين -كما يقولون- ولهذا تجدهم يجهدون أنفسهم في تحريف كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم زاعمين أنه لو أجري على ظاهره لأفاد التشبيه والتجسيم، فلذلك جعلوا تأويله واجباً، والواقع أن ما يسمونه من ذلك تأويلاً هو تحريف وإلحاد... وفي هذه الجملة من الحديث، وهي قوله (فيأتيهم الله، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه) شاهد للباب، لأن ظاهره أنهم يرونه غير أنهم في هذه المرة لم يعرفوه، لأنه تعالى لم يظهر لهم بأوصافه التي يعرفونه بها، وقد جاء في رواية أبي سعيد الآتية: (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة) ولهذا قالوا: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه...

        ثم ذكر الشيخ الغنيمان بعد ذلك كلام أهل العلم والتحقيق في المسألة فنقل عن شيخ الإسلام أنه قال: لفظ الصورة في الحديث كسائر ما ورد من الأسماء والصفات، التي قد يسمى المخلوق بها على وجه التقييد، وإذا أطلقت على الله اختصت به، مثل العليم والقدير والرحيم والسميع والبصير، ومثل خلقه بيديه، واستوائه على العرش ونحو ذلك... ونقل عنه أنه قال أيضاً: وكما أنه لا بد لكل موجود من صفات تقوم به، فلا بد لكل قائم بنفسه من صورة يكون عليها، ويمتنع أن يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يكون عليها. ونقل عن ابن قتيبة قوله: الصورة ليست بأعجب من اليدين، والأصابع، والعين، وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن، ووقعت الوحشة من هذه، لأنها لم تأت في القرآن، ونحن نؤمن بالجميع، ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد. انتهى.. ونحسب أن هذا القدر كاف لما أردته من شرح ذلك الجزء من الحديث.

        http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

        وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

        זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

        תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

        تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
        ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

        التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


        [/FONT][/SIZE]
        [/CENTER]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #19
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          استرعتني هذه الجمله من مداخلاتك ضيفنا الكريم

          والله يجب ان يكون منزه عن ذلك
          من اين اتيت انه يجب عليه ان يكون .....
          هل لك ان تحكم انه يجب عليه كذا ولا يجب عليه كذا ؟؟؟؟
          اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #20
            الاستاذ باحث بصدق
            هل تريد حضرتك ان نستمر في هذا الحوار ام ننقل هذه الاسئلة الي موضوع مناظرتنا ؟
            لا علاقة بين هذا الحوار - وهو عن بعض ما أشكل علي خلال دراستي للإسلام واري من خلاله ثغرات في دينكم - والحوار الثنائي القائم بيننا - الذي يتكلم عت ادلة صدق الاسلام - ...

            فهذا الموضوع مفتوح لكل من عنده توضيح , اما الاخر فهو ثنائي ..

            تحياتي
            العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #21
              من قال لحضرتك انها اعضاء وجوارح مثلي ومثلك
              اقول لك ان الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء
              فهل فهمت من كلامي هذا انه يوجد شيء مماثل له سبحانه وتعالى ؟
              كونها في حد ذاتها جوارح - حتي لو لم تكن مثلنا - شئ لا ينزه الله ...

              الحجم والوزن خاص بي وبك
              لاننا مخلوقات وتشترك معنا في تلك الصفة باقي المخلوقات
              فهل الله تعالى مثلنا
              نعم الحجم والوزن لنا ويجب ان لا يكون الله موصوف بهم و ثقل العرش دليل علي وجود وزن عليه ولذلك فان هناك ملائكة تحمله .


              وهل الله مثل الانسان ؟
              لا , ولذلك يجب ات لا نراه ولا تسمع صوته لأته ليس مادة تشع منها الموجات


              معنى هذا الحديث أن الله تعالى يأتي عباده المؤمنين يوم القيامة فيتجلى في صورة غير الصورة التي رأوه فيها سابقاً
              اذا قلنا لله هيئة لا نعلمها , ثم ياتي بغير هذه الهيئة فهذا نقص واضح , وفي هذا الحديث اشياء اخري غير مقبوله مثل :

              1- ان كان ا لنظر لله نعمة فكيف يراه الكافرون يوم الفيامة ؟
              2- ما دخل كشف الساق بدعوتهم للسجود , بل لماذا يكشف عن ساقه اصلا ؟

              تحياتي
              العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #22
                من اين اتيت انه يجب عليه ان يكون .....
                هل لك ان تحكم انه يجب عليه كذا ولا يجب عليه كذا ؟؟؟؟
                نعم , عندما يقول لي مسيحي ان الله نزل الي الارض وضرب وصفع وصلب , اثول ات الخالق منزه عن ذلك , وهكذا بالنسبة لكم

                تحياتي
                العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #23
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  كونها في حد ذاتها جوارح - حتي لو لم تكن مثلنا - شئ لا ينزه الله ...
                  ومن قال أنها جوارح أصلاً
                  الجوارح هذه خاصة بي وبك
                  نحن نثبت لله اليدين
                  لكن ما هيتمهما ؟
                  نحن نخول العلم في ذلك لله سبحانه وتعالى بدون تكييف ولا تمثيل
                  لان الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء فما يصح ان نوصف به نحن البشر لا يصح ان يوصف به الله سبحانه وتعالى

                  نعم الحجم والوزن لنا ويجب ان لا يكون الله موصوف بهم و ثقل العرش دليل علي وجود وزن عليه ولذلك فان هناك ملائكة تحمله .
                  نفس الإجابة السابقة

                  لا , ولذلك يجب ات لا نراه ولا تسمع صوته لأته ليس مادة تشع منها الموجات
                  وهل الله سبحانه وتعالي يخضع أصلاً للموجات والمادة
                  الله سبحانه وتعالي اذا قال لشيء كن فيكون
                  فمن الغباء أن نعتقد في موجات وخلافه .... اعذرني

                  اذا قلنا لله هيئة لا نعلمها , ثم ياتي بغير هذه الهيئة فهذا نقص واضح ,
                  فما هو النقص في ذلك ؟
                  ام ان الغرض من الكلام هو الجدل والسفسطة لا اكثر؟

                  وفي هذا الحديث اشياء اخري غير مقبوله مثل :

                  1- ان كان ا لنظر لله نعمة فكيف يراه الكافرون يوم الفيامة ؟
                  لضيق الوقت احيلك لهذا الرابط
                  أضخم موقع صوتيات على الإنترنت يحتوي على تلاوات قرآنيةومحاضرات وتفريغ نصوص المحاضرات وأناشيد وأذان وأدعية ورقية شرعية وبث مباشر لفعاليات ومحاضرات وندوات متنوعة


                  لكن يا ريت تقرا ثم تكتب ، ولا تفعل مثل المرة السابقة فتعترض علي الكلام وانت لم تقرؤه اصلا والاجابة فيه امام عينك

                  ما دخل كشف الساق بدعوتهم للسجود
                  السبب كما جاء في صحيح مسلم :

                  فيكشف عن ساق فلا يبقى من كان يسجد لله من تلقاء نفسه إلا أذن الله له بالسجود ولا يبقى من كان يسجد اتقاء ورياء إلا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما أراد أن يسجد خر على قفاه ... الحديث

                  بل لماذا يكشف عن ساقه اصلا ؟
                  قيل ان الشكف عن الساق هو الكشف عن الشدة ويكنى بها عن الموقف وقيل انها ساق الله عز وجل لدعوتهم للسجود

                  نعم , عندما يقول لي مسيحي ان الله نزل الي الارض وضرب وصفع وصلب , اثول ات الخالق منزه عن ذلك , وهكذا بالنسبة لكم
                  لا تعمم وتقول هكذا انت
                  لاننا لا نقول مثل هذا الكلام

                  وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                  זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                  תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                  تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                  ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                  التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                  [/FONT][/SIZE]
                  [/CENTER]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #24
                    ام ان الغرض من الكلام هو الجدل والسفسطة لا اكثر؟
                    ارجو الاعتذار عن هذا اولا , فأنا طول حواري احترمك
                    العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #25
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      ارجو الاعتذار عن هذا اولا , فأنا طول حواري احترمك
                      لو كنت لم احترمك ، او صدر مني اي شيء ينال من شخصك ما كنت ترددت ثانية عن الاعتذار

                      بل انت الذي لا تحترم محاورك الذي يقتطع من اوقاته ويعطي لك الأدلة

                      وتعترض على الادلة والاجابة عن اعتراضك داخل الدليل نفسه

                      هل هذا يعقل ، هل في هذا احترام لمن يحاورك ؟

                      وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                      זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                      תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                      تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                      ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                      التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                      [/FONT][/SIZE]
                      [/CENTER]

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #26
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        قلت في ردك علي مداخلتي يا استاذ باحث

                        عندما يقول لي مسيحي ان الله نزل الي الارض وضرب وصفع وصلب , اثول ات الخالق منزه عن ذلك , وهكذا بالنسبة لكم
                        ومن قال لك اني اقول هذا او اي سلفي سني يفهم عقيدته ومصدر تلقيه يقول مثل هذا

                        يعلم الله اني كنت بالامس فقط في مكان معين وكنت اتكلم علي علم مقارنه الاديان وكان موضوع النقاش علي الا نعترض علي اشياء مثل هذه في كتب النصاري حتي لا يخرج من يفعل ما تفعله اللان
                        وسبحان الله ... صدق ظني

                        فاعلم يا ضيفنا الكريم

                        ان الحق في العبوديه والمنهج السمي والاحوط والاعلم ان تلتزم ما اشرت به عليك
                        فنحن لا نبحث الا عن السند
                        فان صح السند نقل بالحديث وافق عقولنا ام خالفها

                        ولي في هذا سلف كثير

                        فهذا شيخ يساله طالب علم بعدما روي الشيخ حديث
                        فيساله الطالب: اتاخذ به ؟
                        فرد الشيخ :لا تقل للحديث اتاخذ به ؟ ولكن قل اصحيح هو ذا ؟ فان صح قلت به

                        فهذا هو المنهج السلفي السني الاسلامي في العباده
                        وان رايت من بعض المسلمين هنا او هناك غير هذا المنهج فنسال الله ان تكون حيده يتبعها رجوع الي الحق

                        واخيرا

                        تعجبت من ردك علي مداخلتي وسؤالي لك فقط لاننا نعترض علي المسيحين بهذا
                        وانت ؟؟ اليس لك راي ؟
                        انا لا اسئلك عما يحدث في المنتديات او البال توك
                        بل وجهت لك سؤال وانتظر ردك الكريم

                        واخيرا اعتذر لاخيه الكريم الاخ طارق لمقاطعتي حديثه ولكن المتدبر في النقاش يعلم ان ما تدخلت فيه هي نقطه الحوار الرئيسيه والتي يلتف حولها النقاش القادم كله
                        فان سقطت انتهي الحوار وان لم فسيستمر النقاش والجدال

                        هدانا الله واياكم الي الحق
                        Last edited by ادعوا لي بالاخلاص; 25-06-2009, 07:13 PM. سبب آخر: تحرير اخطاء املائيه
                        اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #27
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          اخيرا اشر عليك ببعض الكتب في هذا الموضوع

                          1)_ منهج التلقي بين اهل السنه والمبتدعه للشيخ الصويان طبعه البيان
                          2)_ درء تعارض النقل مع العقل لشيخ الاسلام بن تيميه
                          3)_ ابواب من الاعتصام للشاطبي
                          4)_ سمط اللألي في الرد علي الغزالي للشيخ ابي اسحاق حفظه الله

                          وهذا المنهج اصلا يستقي من اقوال العلماء وكتاباتهم كلها
                          علماء المنهج السلفي اعني
                          اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #28
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            منتظرين ردك الكريم ضيفنا الفاضل
                            اعتذر عن التاخر في وضع المشاركات بسبب ضيق الوقت واسال الله ان ييسر لي الامر ان شاء الله

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #29
                              اهلا بالزملاء الاعزاء ....

                              لو كنت لم احترمك ، او صدر مني اي شيء ينال من شخصك ما كنت ترددت ثانية عن الاعتذار
                              اذا
                              ام ان الغرض من الكلام هو الجدل والسفسطة لا اكثر؟
                              ليس فيه عدم احترام !! ارجو ان يجيب اي عضو اخر محايد


                              بل انت الذي لا تحترم محاورك الذي يقتطع من اوقاته ويعطي لك الأدلة

                              وتعترض على الادلة والاجابة عن اعتراضك داخل الدليل نفسه

                              هل هذا يعقل ، هل في هذا احترام لمن يحاورك ؟
                              عزيزي انا فاتح كثير من المواضيع في عدة منتديات اسلامية - وغيرها - للوصول للحق , ولذلك احيانا يلتبس علي اشياء فالشيخ ابن عثيمين له كلام اخر نقله احد الزملاء في منتدي اخر فظننت انك تنقل نفس الكلام ...

                              ومع ذلك فانا اسف ولكن ارجو منك ان تعذرني لإنشغالي الشديد كما وضحت ...

                              وتاكد اني احترم محاوري ..


                              ولا اعلم لماذا لا يتفاعل الزملاء في الموضوع !! ارجو من كل عضو له علم في هذا المجال ان لا يبخل علي بها ..

                              علي كل حال فانا نظرت في جميع الديانات فوجدها تقول بتجسد الإله فجئت استفسر في دينكم ...

                              ولكن ردود الاستاذ طارق كلها تدور حول الموضوع لا في صلبها ..

                              الاستاذ ادعو لي بالخلاص


                              ومن قال لك اني اقول هذا او اي سلفي سني يفهم عقيدته ومصدر تلقيه يقول مثل هذا
                              لم افهم ممكن التوضيح ؟ هل انتم لا تقولون ان صفع الله وصلبه ليس عيب !! ( صحح لي ان اخطأت الفهم )


                              يعلم الله اني كنت بالامس فقط في مكان معين وكنت اتكلم علي علم مقارنه الاديان وكان موضوع النقاش علي الا نعترض علي اشياء مثل هذه في كتب النصاري حتي لا يخرج من يفعل ما تفعله اللان
                              وسبحان الله ... صدق ظني
                              لا تعترض علي صفع الله وصلبه !!!!!

                              عندما اقول كيف ينزل الله الي السماء الدنيا ( وهذا يجعله متحيز ) تقولون لا تسأل عن الكيف , أليس كذلك ؟ فلماذا تقولون كيف يكون الله ثلاثة في واحد عند المسيحيين ؟؟


                              فان صح السند نقل بالحديث وافق عقولنا ام خالفها
                              اذا لا مجال لي في انكار اي حديث ببساطة لأنه حتي لو خالف العلم والمنطق فلا يهم بل ستأخذوا به ( صحح لي ان اسأت الفهم )


                              تعجبت من ردك علي مداخلتي وسؤالي لك فقط لاننا نعترض علي المسيحين بهذا
                              وانت ؟؟ اليس لك راي ؟
                              انا لا اسئلك عما يحدث في المنتديات او البال توك
                              بل وجهت لك سؤال وانتظر ردك الكريم
                              انا تائه معك , هل تعترض ام لا ؟؟ اما انا فأنا اعترض طبعا ( إله يصلب !!! ) وايضا ( إله يهرول ويجلس !!! )



                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              منتظرين ردك الكريم ضيفنا الفاضل
                              __________________
                              بل انت هو الفاضل ياسيدي لحسن اخلاقك , اكرر لا تبخلوا علي باي اجابة

                              تحياتي ولي عودة للرد علي كلام الاستاذ طارق ( مع انه يرفض الاعتذار )
                              العلم يبني بيوتا لا عماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • #30
                                بسم الله الرحمن الرحيم
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                لن اعتذر عن شيء لم افعله اصلا

                                ولكن ردود الاستاذ طارق كلها تدور حول الموضوع لا في صلبها ..
                                لا تعليق

                                وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                                זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                                תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                                تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                                ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                                التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                                [/FONT][/SIZE]
                                [/CENTER]

                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X