إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال عن اسماء الله الحسني

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سؤال عن اسماء الله الحسني

    اولا انا عضو جديد وسجلت مخصوص لاضع اسئلتي وارجو ان اجد اجابه
    وسؤالي هو اسماء الله الحسني هي من وضع الانسان ام ماذا وشكرا جزيلا

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً وسهلاً بحضرتك معنا في المنتدي

    أولاً هل حضرتك مسلم أم ضيف مسيحي

    بالنسبة لإجابة سؤالك

    فنحن نثبت لله الأسماء والصفات التي أخبرنا بها في كتابه العزيز أو ما صح عن نبينا

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      مرحب بالعضو " عاوز افهم "

      فنحن نثبت لله الأسماء والصفات التي أخبرنا بها في كتابه العزيز أو ما صح عن نبينا

      أحسنت أخي الحبيب طارق ..

      وكلامك خلاصة لما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
      " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا قَالَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَتَعَلَّمُهَا فَقَالَ بَلَى يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا " رواه أحمد وابن حبان وغيرهما وصححه الألباني في الصحيحة

      وقوله صلى الله عليه وسلم أو علمته أحدا من خلقك يقصد به الأنبياء بما أوحاه إليهم

      .. والله أعلم
      Last edited by abcdef_475; 08-05-2009, 09:58 PM.
      ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
      رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
      بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
      يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
      حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
      لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcdef_475 مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أهلاً وسهلاً بحضرتك معنا في المنتدي

        أولاً هل حضرتك مسلم أم ضيف مسيحي

        بالنسبة لإجابة سؤالك

        فنحن نثبت لله الأسماء والصفات التي أخبرنا بها في كتابه العزيز أو ما صح عن نبينا

        انا مسلم ولكن هناك بعض الاسئله التي لا اعرفها واريد عنها اجابه


        هل تقصد ان هذه الاسماء هي من كتاب الله عز وجل والانسان اخذها منه وما المقصود بكلمه (ما صح عن نبينا ) هل معناها ان النبي هو الذي ذكرها وشكرا جزيلا لك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          وقوله تعالى أو علمته أحدا من خلقك يقصد الأنبياء علمهم بما أحواه إليهم
          الإخوة الأفاضل أرجوا تعديل هذه الجملة في مشاركتي السابقة إلى ..

          " وقوله صلى الله عليه وسلم أو علمته أحدا من خلقك يقصد به الأنبياء بما أوحاه إليهم "
          ألا ليت شعري هل أرى اليوم من فتىً ** صحيح الدعاوى بالصواب منطق
          رحيم رؤوف عاطف متعطف ** ولوعٍ بذكراه على الخلق مشفق
          بلفظٍ تراه في الحقيقة معجزاً ** لزور الذي يأتي به الخصم مزهق
          يناضل عن أصل الوجود بنفسه ** يباري رياح الجود جوداً ويتقى
          حذارا عليه أن يحوز مقامه ** سواه بتأييدٍ وغيرة مشفقِ
          لقد جهل الأقوام قولي ومقصدي ** ولم يدر ما قلناه غير محققِ

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاوز افهم مشاهدة المشاركة
            اولا انا عضو جديد وسجلت مخصوص لاضع اسئلتي وارجو ان اجد اجابه
            وسؤالي هو اسماء الله الحسني هي من وضع الانسان ام ماذا وشكرا جزيلا
            يقول الله تعالى ((لله الأسماء الحسنى فادعوه بها ))
            لله اسماء حسنى أمرنا الله بالتعبد بها ومعرفتها
            في الحديث ((إن لله تسع وتسعين اسم من احصاها دخل الجنة))

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاكم الله خيرا شيخنا ابو حمزة

              وتم التعديل

              هل تقصد ان هذه الاسماء هي من كتاب الله عز وجل والانسان اخذها منه وما المقصود بكلمه (ما صح عن نبينا ) هل معناها ان النبي هو الذي ذكرها وشكرا جزيلا لك
              أي من القرآن مثل الرحمن والرحيم .... الخ
              ومعنى ما صح عن نبينا هو ما أخبرنا به الحبيب وهو لا ينطق عن الهوى

              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


              [/FONT][/SIZE]
              [/CENTER]

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                لو تقصد اسماء الله الحسنى المشهورة بين الناس هي مجرد اجتهاد بشري لا اكثر ولا اقل

                والموضوع فيه اجتهادات كثيرة حتى الان

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  [Q
                  UOTE]اولا انا عضو جديد وسجلت مخصوص لاضع اسئلتي وارجو ان اجد اجابه
                  وسؤالي هو اسماء الله الحسني هي من وضع الانسان ام ماذا وشكرا جزيلا[/QUOTE]

                  لم يدع الله تعالى للبشر أن ينتقي و يعطي لله أسماء إذ الإنسان ليس أعلم من الله منه لهذا فهو جل و على أنزل علينا في كتابه أسماء له ندعوه بها كما قال تعالى ((لله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) و تبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ((إن لله تسع وتسعين اسم من احصاها دخل الجنة)) و في بعض طرق الحديث زيادة فيها التسع و التسعين إسما لكن الزيادة لا تتبت و هي ضغيفة فلم يرد حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه ذكر الأسماء هكذا جملة واحدة و لكن العلماء رحمهم الله تعالى إجتهدوا في إستخراجها من كتاب ربنا العزيز و إستدلو على كل إسم بدليل منه أي من القرءان و من العلماء الذين سلكوا هذا المسلك الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح و الشيخ ابن العثيمين في القواعد المثلى و غيرهم من العلماء و أنت لما تقرأ كتاب الله تعالى تمر على أسمائه الحسنى و صفاته العلى فإذا قلنا أن الله رحمن و رحيم فنجد قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم مع الإختلاف في كون هل هذه ءاية من القرءان أم لا و لكنها وردت في سورة النمل في قوله تعالى ((إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )) و كذلك إذا قلنا بأن الله جل و على حكيم فذلك مأخوذ من قوله تعالى ((سبح لله ما فى السماوات و ما فى الأرض و هو العزيز الحكيم )) و كذا غيرها من الأيات التي تدل على صفة الحكمة بمعنى أنه ماكان لبشر أن يدعي لله أسماء و صفات لم يتبتها هو لنفسه جل و على لذا فعقيدة أهل السنة و الجماعة هي الإعتقاد بها كما هي من دون تأويل أو تعطيل أو تجسيم أو تشبيه أو تمثيل إذ ليس كمثله شيء و هو السميع البصير و أما ما جاء في السنة فهو أخو ماجاء في القرءان إذ كلاما وحي منزل و قد يقول قائل هل الله له تسعا و تسعين إسما فقط ؟؟ نقول لا بل له أكثر من ذلك لكنه إستأثر جل و على بعلمها لحكمة بالغة و قد تبت هذا عن النبي صلى الله عليه و سلم كما في حديث اابن مسعود رضي الله عنهما الذي اورده الأخ الكريم قبل هذا
                  " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا قَالَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَتَعَلَّمُهَا فَقَالَ بَلَى يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا " رواه أحمد وابن حبان وغيرهما وصححه الألباني في الصحيحة
                  و حديث الشفاعة مشهور معروف و فيه بيان لما جاء في الحديث أو إستأثرت به في علم الغيب عندك فأتمنى أن تكون قد و عيت الأمر و وجدت الجواب بإذن الله تعالى

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    اولا شكرا لكم جميعا علي الردود والتوضيح الرائع ولكن سؤال اخر داخل الموضوع ان احد اسماء الله الحسني هي الظالم فكيف هذا والله لايظلم احد وشكرا جزيلا

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاوز افهم مشاهدة المشاركة
                      اولا انا عضو جديد وسجلت مخصوص لاضع اسئلتي وارجو ان اجد اجابه
                      وسؤالي هو اسماء الله الحسني هي من وضع الانسان ام ماذا وشكرا جزيلا

                      السلام عليكم

                      أرجو أن تعطينا رأيك في الموضوع . فان كنت تعلم شيئا فلا تكتمه عنا والله تعالى يجازيك على دلك.

                      قال تعالى ( ..... الدين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) .

                      وشكرا لك .

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        اولا شكرا لكم جميعا علي الردود والتوضيح الرائع ولكن سؤال اخر داخل الموضوع ان احد اسماء الله الحسني هي الظالم فكيف هذا والله لايظلم احد وشكرا جزيلا
                        من أين أتيت بهذه الصفة ؟؟ أنت عن نفسك قلتها أن الله لا يظلم أحدا و الله تعالى يقول : ((ولا يظلم ربك أحدا ))
                        ((و ماربك بظلام للعبيد ))

                        فهذه ليس صفة لله تعالى قد تجدها في الكتاب المقدس كصفة لرب بني إسرائيل و لكن تعالى الله عن إفكهم و كتاب الله تعالى فيه مالايعد ولا يحصى من الأيات التي تنفي أنه يظلم العباد مثقال ذرة و أسئلتك توحي بأنك لا تقرأ كتاب الله تعالى مع أنك تقول أنك مسلم فإن كنت كذلك فعد إليه و ستجد الشفاء بإذن الله تعالى

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          حاشا لله أن يكون ظالماً يا أخي

                          وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                          זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                          תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                          تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                          ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                          التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                          [/FONT][/SIZE]
                          [/CENTER]

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مسلم مشاهدة المشاركة


                            من أين أتيت بهذه الصفة ؟؟ أنت عن نفسك قلتها أن الله لا يظلم أحدا و الله تعالى يقول : ((ولا يظلم ربك أحدا ))
                            ((و ماربك بظلام للعبيد ))

                            فهذه ليس صفة لله تعالى قد تجدها في الكتاب المقدس كصفة لرب بني إسرائيل و لكن تعالى الله عن إفكهم و كتاب الله تعالى فيه مالايعد ولا يحصى من الأيات التي تنفي أنه يظلم العباد مثقال ذرة و أسئلتك توحي بأنك لا تقرأ كتاب الله تعالى مع أنك تقول أنك مسلم فإن كنت كذلك فعد إليه و ستجد الشفاء بإذن الله تعالى
                            اخي انا متاكد ان الله لا يظلم احدا ولكني سمعتها قديما في احد الاغاني التي يغنيها الفنانين عن اسماء الله الحسني فاردت الاستفسار فقط

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              اخي انا متاكد ان الله لا يظلم احدا ولكني سمعتها قديما في احد الاغاني التي يغنيها الفنانين عن اسماء الله الحسني فاردت الاستفسار فقط



                              والله يا اخي اضحكتني

                              اكيد حضرتك سمعت غلط ، وحتى لو كان صح الاغاني مش مرجعنا

                              وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

                              זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

                              תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

                              تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
                              ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

                              التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


                              [/FONT][/SIZE]
                              [/CENTER]

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X