إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

[مناقشة] ما حكم من يقرأ : ( عم يتساءلون * يتساءلون عن النبإ العظيم )

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • [مناقشة] ما حكم من يقرأ : ( عم يتساءلون * يتساءلون عن النبإ العظيم )

    يقرأ مصل بالناس مطلع سورة النبأ دائما هكذا : ( عم يتساءلون * يتساءلون عن النبإ العظيم ) .
    وعندما سمعتها منه أول مرة استنكرتها .. ولكن فزعت اليوم أكتب لأني وجدتها عادته دائما .
    وقد خطر على ذهني ثلاثة أوجه تبين خطأ هذا الفعل ، ولكن رحم الله رجلا عرف قدر نفسه .

    فأفيدوني أثابكم المولى الكريم .
    كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
    الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
    14 درســـــــا .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
    خواطر حول الوهابية pdf

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    علماء التجويد قسموا الوقف إلى أقسام منها:

    الوقف التام: وهو الوقف على كلمة لم تتعلق بما بعدها ولا بما قبلها لفظاً ولا معنى وأكثر ما يكون هذا النوع عند رؤوس الآي وانتهاء القصص ونحو ذلك.
    الوقف الكافي: وهو الوقف على كلمة لم يتعلق ما بعدها بها ولا بما قبلها لفظاً بل تعلق بها معنى فقط وهو كثير في الفوصل وغيرها.
    الوقف الحسن: وهو الوقف على ما تم في نفسه ولكنه تعلق بما بعده لفظاً ومعنى، ومثاله الوقف على (إلا هو) من قوله تعالى:( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير) [الأنعام: 17] فالوقف على إلا هو حسن ولكن الوصل أولى لترابط الجملتين.
    الوقف القبيح: وهو الوقف على ما لم يتم الكلام به ولا ينقطع عما بعده كالوقف على المبتدأ دون خبره أو على الفعل دون فاعله أو على الناصب دون منصوبه أو على كان دون اسمها أو على اسمها دون خبرها أو الوقف على المستثنى منه دون الاستثناء ونحو ذلك من الأمثلة، وبعض هذه الأنواع أقبح من بعض في الوقف، كالوقف على ما يوهم وصفاً لا يليق بذات الله تعالى كأن يقف على "يستحيي" من قوله تعالى: ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ) فلا يجوز الوقف على هذه الكلمة إلا لضرورة كالسعال والخطأ في الآية وانقطاع في النفس.

    ومعني الوقف انتهاء تلاوة الجزء , وعند الإستكمال يشرَع في الجزء اللاحق ,دون العودة في الجزء السابق.

    ثم لو عُدنا لتلاوته

    عم يتسائلون
    ثم وقف
    ثم أكمل
    يتسائلون عن النبأ العظيم

    فالآية الأولي ( عم يتسائلون ) هي استنكار من الله عز وجل لقريش في تساؤلاتهم.

    أما ربطه يتسائلون مع الآية الثانية ( عن النبأ العظيم ) بإعتقادي قد خالف المعني

    لأن الأية الأولي تفيد الإستنكار لا التساؤلات نفسها

    أما ربطه يتسائلون بالآية الثانية أفاد به التساؤل نفسه

    والله أعلي وأعلم

    وقد خطر على ذهني ثلاثة أوجه تبين خطأ هذا الفعل
    فلتكتبها أكرمك الله
    لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بارك الله فيك أخي بن عفان ..

      الأول : [ وهو ما تفضلتم بذكره ] أن أهل القراءة والتجويد ، لم نسمع من أحدهم كهذا ، ناهيك أن يستحسنه جدا حتى يفعله في كل مرة .

      الثاني : قد يهم السامع أن الآية هكذا بالفعل : ( عم يتساءلون (1) يتساءلون عن النبإ العظيم (2) ) ، خاصة مع لزوم قراءتها هكذا .. فإن قيل : قد قريء [ المقصود هو وقف أحد القراء ثم إعادته الكلمة لا أنها من القراءات ] : " من الله ذي المعارج * ذي المعارج تعرج الملائكة والروح إليه " .. قلت : إن الآية الأولى من سورة النبإ استفهامبة ، والثانية خبرية ، وهي جواب الاستفهام ، فيحتمل السامع أن كلمة ( يتساءلون ) قد جاءت في السؤال وجوابه ، كقولك : ماذا يدرسون ؟ يدرسون مصطلح الحديث ! ويمكن أن تقول : ماذا يدرسون ؟ مصطلحَ الحديث .. بينما وهم مثل هذا بعيد في آية المعارج .

      والله أعلم
      كيف تصلي أيها المسلمللفقيه النادرة ، درة القاهرة :
      الشيخ عطاء بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى -
      14 درســـــــا .
      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=133489
      خواطر حول الوهابية pdf

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        نعم أكرمك الله

        وكما قلت لم يفعلها أحد من أهل التجويد ( ولا حتي غيرهم )
        لا إله إلا الله ... محمد رسول الله

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          جزاكم الله خيرا

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X