إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

هل إعراب الاية بهذا الشكل صحيح؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • هل إعراب الاية بهذا الشكل صحيح؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدن محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم

    اخواني جزاكم الله خير اريد ان اعرف هل الاعراب لهذه الاية هو الصحيح
    قال تعالى : ( لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكروهن ولكن لا تواعوهن سرا إلا ان تقولوا قولا معروفا)

    الا ان تقولوا قولا معروفا
    استثناء منقطع لانه ليس من جنس ما قبله من القول المعروف
    اي ان السر ليس من القول المعروف


    كيف اصبح من غير جنس ما قبله ؟ مع ان السر والجهر من جنس القول ؟
    و قال الله تعالى ( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ )



    هل هو صحيح ان نقول ان الاية حددت القول المعروف ( فقط بالتعريض )
    فأصبح القول المعروف في الاية هو التعريض مادام التصريح محرم

    اي ان حدود القول المعروف هو التعريص فقط دون التصريح
    لان الله قال ( لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء )
    اي انه حلل التعريض وحرم التصريح


    والتعريض ليس كالتصريح والسر في إيصال المعلومة
    فالتعريض قد يحتمل عدة معاني
    مثاله : اذا انتهت عدتك فأخبريني
    وهذا جائر

    والتصريح وهو ما كان واضح القول
    مثاله : اريد ان اتزوجك
    وهو محرم

    لسر : لا اعتقد انه يوجد تعرض في السر انما تصريح



    ارجوا التوضيح

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله اخي الكريم

    ولا : الواو حرف عطف و لا نافية للجنس

    جناح : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب

    عليكم : جر ومجرور وشبهة الجملة في محل رفع خبر لا

    فيما : في حرف و ما اسم مصول مبني على السكون في محل جر


    عرض ك فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل

    تم :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع الفاعل و الجملة صلة الموضول لا محل لها من الاعراب



    دمتم بكامل الخير

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X