إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

وصية حكيم

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • وصية حكيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد:
    فهذه وصية صدرت عن شيخ كبير عارف بصير اصدرها عن نية خالصة وأوردها قاصدا بها النصيحة
    .

    " الشيخ لا يُخاشن ، والنذل لا يُحاسن ، والتركي لا يُغضب ، والمحبوب لا يُضرب ، والاحمق لا يُعاتب ، والسلطان لا يُوادد ، والقاضي لا يُعاند ، والاب لا يُحاكم ، وصاحب الحق لا يُشاتم ، الشرير لا يُكلم ، والنحس لا يُقدم ، الفاجر لا يُجامل ، والمبتلى لا يُؤاكل ، الصاحب لا يُعدم ، والغائب لا يُشتم ، والمصاب لا يُشمت ، والكذاب لا يُعاشر ، والنمام لا يُسارر ، والعاجز لا يُشاور ، والهارب لا يُستخبر ، والجبان لا يُستنصر ، والذاهب لا يُسلف ، و الخائن لا يُدخل ، والشاهد لا يُشاحن ، والعازب لا يُساكن ، والعدو لا يُغفل عنه ولا يُنام ، وطالب الرزق لا يُلام ، والشاعر لا يُعادى ، والبخيل لا يُهادى ، والجار لا يُقابح ، والعبد لا يُمازح ، والفاسق لا يُسامر ، والشريف لا يُفاخر ، الخسيس لا يُكارم ، والجاهل لا يُكالم ، والحقود لا يُصافى ، والحسود لا يُلافى ، والوالي لا يُخاصم ، والامرد لا يُشاكل ، والحبيب لا يُفارق ، والظنين لا يُسامح ، والفاجر لا يُركن اليه ولا يُستند ، ومن يُحب التعظيم لا يُعتقد ، والمعرض يُغضب منه ، والزنديق ليس له توبة ، والمرأة لا يُحسن بها الظن ، وكل فن لا يؤخذ الا من أهل ذلك الفن ، والخير لا يُؤخر ، والجليل لا يُصغر ، والشر لا يُعجل ، والضعيف لا يُهمل ، والباغي لا يُنصر ، والصغير لا يُحقر ، والرسول لا يُقتل ، والهدية من كل أحد لا تُقبل ، والدعاء لا يُترك ، وبالله العظيم لا يُشرك ، والأنبياء لا يُذكرون الا بالتعظيم ، وقولهم لا يُتلقي الا بالتسليم ، والصحابة لا يُنسب لهم فعل قبيح ، ولا يُضّعف قول أحد منهم الا بدليل صحيح ، ولفظ صريح ، والخلقُ لا يعاملون الا بالاحسان ، وكما تدين تُدان ، والســـلام "

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
    ( 19 : 88 - 91 )
    http://www.alsalfy.com/vb/index.php


  • #2
    نقلا عن كتاب
    الكنز المدفون والفلك المشحون للامام السيوطي
    وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّاتَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا
    ( 19 : 88 - 91 )
    http://www.alsalfy.com/vb/index.php

    îن îëéىهْ نçمùهْ?

    Working...
    X