إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ضرب المراة بين ظلم الجاهليه وعدل الاسلام

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ضرب المراة بين ظلم الجاهليه وعدل الاسلام


    ضرب المراة بين ظلم الجاهليه وعدل الاسلام

    وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{32} وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً{33} الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً{34} وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً{35}

    اخذ المشكيكون بخصوص كلمة \\وضربوهن\\ ليوهموا الناس على اعتداء الرجل على زوجته واهانتها ويعتبرون هذه الكلمه خلل واضحا في عدالة الرب وان هولاء الظالين لا ينظرون الا بنظرة الفساد ولذلك قد اصم الله واعمى ابصارهم ان وجود هذه الكلمه وهي اخر اسلوب للاصلاح بخصوص طاعة الله وان هذا الضرب ليس اقرار من الله بان يقوم به الزوج من اجل اطاعة زوجها انما هذا الاقرار من الله بضرب النساء لطاعة الله وليس بالضروره ان المراة ان يضربها زوجها قد يضربها وليها او المسؤل عنها
    ان الله سبحانه يريد ان يرجع المراة الى الحضيره الاسريه بعد ان نشزت من زوجها واطفالها اعتراضا على ما انزل في خصوص توزيع الميراث والتركات ولو امر الله الزوج بضب زوجته لوقع الطلاق فعلا \\ وسوف نقوم باذن الله بان نوصل ما يمكن ايصاله من حقائق بخصوص هذا الموضوع
    ان مجموعة هذه الايات تتكلم عن توزيع الميراث على المراءة التي نشزت بيتها وزوجها بسبب عدم القوبول بالمستوى المعيشي التي تعيش فيه المراة او عدم قبولها بايات الميراث وتدني مستواهن المالي من نصيبهنن يضع الله سبحانه بعض التخصيصات الماليه من اجل عدول المراة عن النشوز
    صنفت هذه الايات النساء ثلاث اصناف
    1-الصنف الاول \\ ظهر الصنف الاول من النساء بعد نزول ايات تقيسيم التركه او الميراث وظهر اعتراضهن بامنيه بما يحصل عليه الرجل بزيادة نسبتتا في مجال ماخصص الله له من حقه في الميراث \\ حيث قال الله للذكر مثل حظ الانثين \\ وهنا ظهرت امنية بعض النساء بزيادة حظهن من الميراث وهومن باب الحسد بما فضل الله بزيادة حصة الرجل ولقد رفض الله هذا التمني على اعتقاد منهن ان الله سوف يلبي امنيتهن بالدعاء من خلال تغير التنزيل ولاكن الله طلب منهم ان يسالوا الله من فضله اي ان يزيد عليهن الرزق \\ قال الله
    وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{32}
    اراد الله ان يبين السبب الذي جعل حصة الرجل اكثر من حصة المراه في الميراث حتى يقنع الله معشر النساء لابد ان يبين الله سبحانه العله لهذه الموازنه والاختلاف في الميراث \\ السبب ان الله قد جعل لكل وارث موالي اي اتباع ينفق عليهم من ميراثه \\ اي عندما جعل للرجل مثل حظ الانثين اي ان الرجل له موالي اي اتباع يتولا رعايتهم هو اطفاله وزوجته اي ان مستوى المسؤليه عند الرجل اكبر من المراة فهو يحتاج الى المال اكثر من المراه التي في بيت زوجها وينفق عليها زوجها مع اطفالها ولذلك يكون الرجل يحتاج الى المال اكثر من الانثى \\وبالاضافه الى ذلك هناك عقد يعقده الرجل مع رجل اخر ان يعطيه من ميراثه حسب اتفاقيات ترتبط مع المصلحه العامه للشخصين\\ ولذلك بين مسؤلية الرجل في الانفاق بعتباره معيل للاسرته وعقوده الخارجيه تجعله يحتاج اكثر من المراة بالنسبه للمال
    وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً{33}
    بما ان الرجل اصبح هو المدير والقائم على ادارة البيت بموجب الوصف الذي وصفه الله من خلال تصريف التركه \\ وهنا يظهر الصنف الثاني من النساء هن \\ الصالحات القانتات الاتي حافظن على التنزيل بحدود ما انزل الله ورضين بهذا التقسيم \\ وان مستوى الانفاق سوف يختلف باختلاف الانفاق الذي ينفقه الرجل على زوجته واهل بيته مهما كان هذا الانفاق سواء ان كان عاليا او منخفضا \المهم ان هذا الصنف من النساء رضى بما فرض الله
    الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ
    3- وهنا يظهر الصنف الثالث من النساء وهوالصنف المعارض لتقسيم التركه \\ السبب كان اهل الجاهليه يقسمون الميراث مناصفتا بين الزوجه والابناء وعلى هذا الاتفاق تزوجن كثير من النساء في الجاهليه على انهن يحصلن على نصف ميراث ازواجهن \\ ففي التقسيم الذي اقره الاسلام اختلف امر ميراث الزوجه مما ادى الى نشوز الكثير منهن عن ازواجهن
    ان الزوجة لاترث في الاسلام في حالة وفات زوجها اذا كان لديها ابناء وان التركه تقسم على الذكور والاناث بنسبه اعلى \\ ونتيجة هذا التقسيم نشز الكثير من النساء وخاصه بعد تدني نصيبهن من الميراث حيث ان قسم من هذه النساء تركن بيوتهن\\\ ان الله لن يستجيب بمطالب النساء وهن يردن ان يغيرن شرع الله وعدله بما يشتهين ويرغبن بما في انفسهن انما امر الله سبحانه بمعالجة الموقف بالامور التاليه الاسلوب الاول \\ الوعض \\ وهو تبين حكم الله في هذا التقسيم وانه لايريد ان ينتقص من قيمة النساء انما يريد الله عدلا\\\ قسم من النساء رجع بهذا الاسلوب \\ الاسلوب الثاني منع الله الرجل من معاشرة المراه وهجرهن في المضاجع ولقد رجعن نساء في هذا الاسلوب الثاني
    انتها دور الرجل في الاصلاح ولو امر الله الرجل بضرب زوجته في هذا الضرف المتازم مع تدني نصبها في الميراث \ لفعلا وقع الطلاق وان المراة لا ترجع الى بيتها ابدا
    وفي الحالتين الباقيتن من الاصلاح هو الضرب واجتماع الحكماء من الخصمين من اهله واهلها يكون في مكان غير بت الزوجيه لان المراة هنا نشزت بت زوجها
    الاسلوب الثالث ضرب المراة \\ وهنا ليس زوجها الذي يضربها انما والدها او اخواها او من يكون وليها او مسؤل عنها \\ لان المراة في هذه الحاله قد تركت بيت زوجها ولا ترغب العيش معه بعد ان تدنى نصيبها من الميراث ولقد رجعن نساء بهذا الاسلوب بعد ضربهن والمراة التي رجعت ضمن الاساليب المذكوره فلا اعتداء عليهن او اتخاذ سبل تودي الى ايقاع الاذى بهن
    وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً{34}

    والدليل ان المراة ليس زوجها الذي يضربها انما والدها او اخوها او وليها \\ لانها في حالة انفصالها عن بيت زوجها سوف يكون وجودها في بيت اهلها او ابيها او احدا من اقاربها هو الذي يضربها بعد فشل كل المحاولات من اجل استرجاعها الى بيت زوجها وفي حالة ان الضرب قد فشل ايضا بترويض المراه وعند استنفاذ كل الحلول يامر الله بحل القضيه ماليا
    وان النساء للواتي لم يرجعن حتى بالضرب فلا توجد غير هذه الاليه بان يجتمعان حكما من اهل المراة وحكما من اهل الرجل ويتفقان ان يجعلوا نصيبا لهذه المراة \\ العاصيه لزوجها وربها \\ ان ارادا اصلاح ما امر الله اصلاحه وهو تجمع الاسره واعادة المياه الى مجاريها
    وان يخصص لها مبلغا ماليا بحسب ما يتفق عليه الطرفان ويعطي الى المراة من اجل استرجاعها
    وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً{35}

    ان الله سبحانه امر بضرب المراة التي اعترضت على حكم الله واعترضت على ما وضع الله لها من حلول قد تجاهلت امر مصيرها يم القيامه
    لان الله سبحانه امر بطاعته بتطبيق التنزيل ومن عارضه خاصه في التشريع بعد ان بينه الله هذا مصيره وهنا الضرب من اجل اعادتها الى طريق الصواب
    قال الله
    تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{13} وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ{14}
    ان مجموعة هذه الايات لاتعمل في وقتنا الحاضرلانها عالجة مشكله حصلت سابقا بسبب الاختلاف بين تشريع الجاهليه وفترة التغير الى الاسلام تم معالجة هذه الاشكاليات بين حدود ما انزل الله وميراث الزوجه ولا يزال الكثير من الدول الاسلاميه تعمل بموجب تشريع الحقوق المدينه في مجال التركات والميراث وفق الضوابط التي انزلها الله
    وان هذه الايات لاعلاقة لها بالطلاق ولا بالاصلاح الاسري الناتج عن الاختلافات الزوجيه ولا بضرب المراة من اجل تاديبها او اهانتها عن طريق زوجها

  • #2
    جزاك الله خير الجزاء استاذي طلعت خيري وليت المتغنين بالحريات المزيفة وحقوق المرأة أن يعودوا للدين الحق ويروا بأنفسهم أن ديننا قد كرم المرأة وأعطاها حقوقهاوأعلى مكانتها ...


    أرسلت بالتوراة موسي هاديا *** وابن البتول .. فعلم الانجيلا
    وفجرت ينبوع البيان محمدا *** فسقي الحديث وناول التنزيلا

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      السلام عليكم

      جزاكم الله خيرا على مروركم

      ان الله لايكيل بمكيالين \\ لان الالية الحساب يوم القيامه عند الله واحده بالنسبه للرجل والمراة

      فاذن لافرق بين الرجل والمراة في كل مرافق الحياة مداما متساوين في الحساب والعقاب

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينة الأبرار مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيك
          السلام عليكم \زينة الابرار
          شكرا جزيلا \\ على مروركم الطيب

          îن îëéىهْ نçمùهْ?

          Working...
          X