إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

ماهى أنواع القلوب فى القرآن

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • ماهى أنواع القلوب فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ذكر الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها :


    القلب السليم :
    وهو مخلص لله وخالٍ من من الكفر والنفاق والرذيلة .
    { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

    القلب المنيب :
    وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته .
    { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }

    القلب المخبت :
    الخاضع المطمئن الساكن .
    َ{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }

    القلب الوجل :
    وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه .
    { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }

    القلب التقي :
    وهو الذي يعظّم شعائر الله.
    { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }

    القلب المهدي :
    الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره
    { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }

    القلب المطمئن :
    يسكن بتوحيد الله وذكره .
    َ{ وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }

    القلب الحي :
    قَلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم .
    { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }


    القلب المريض :
    وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام .
    { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }

    القلب الأعمى :
    وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والإعتبار .
    { وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }

    القلب اللاهي :
    غافل عن القرآن الكريم, مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها, لا يعقل ما فيه .
    { لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }

    القلب الآثم :
    وهو الذي يكتم شهادة الحق .
    { وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }

    القلب المتكبر :
    مستكبر عن توحيد الله وطاعته, جبار بكثرة ظلمه وعدوانه.
    َ { قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }

    القلب الغليظ :
    وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة .
    { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }

    القلب المختوم :
    فلم يسمع الهدى ولم يعقله .
    { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }

    القلب القاسي :
    لا يلين للإيمان, ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله .
    { وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }

    القلب الغافل :
    غافلا عن ذكرنا، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه .
    { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }

    الَقلب الأغلف :
    قلب مغطى, لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
    { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }

    القلب الزائغ :
    مائل عن الحق .
    َ{ فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }

    القلب المريب:
    شاكٍ متحير .
    { وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }



    اللهم ثبت قلوبنا على دينك يارب العالمين
    اللهم اجعل قلوبنا من القلوب السليمة المنيبة يا ارحم الراحمين
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)


  • #2
    جزاكم الله خيرا ربنا يبارك فيكي أختي
    sigpic

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهداء الفجر مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا ربنا يبارك فيكي أختي
      وجزاكِ الله الخير كله أختي الكريمة شهداء الفجر
      وبارك الله فيك
      تشرفت بمرورك الطيب
      اللهم ارزقنا قلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وعلماً نافعاً
      ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        الله يكرمك ويبارك فيكى يا أخت نورا [B][/B
        ]
        Last edited by المتعبد فى الله; 15-03-2009, 07:01 PM.

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعبد فى الله مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          الله يكرمك ويبارك فيكى يا أخت نورا [b][/B
          ]
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          وفيكم بارك الله أخي الفاضل المتعبد في الله
          أكرمك الله وأعزك بالدنيا والآخرة
          شرفت ونورت أخي الكريم
          ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            جزاك الله خير أختي nura ولا عدمنا مواضيعك القيمة ...


            أرسلت بالتوراة موسي هاديا *** وابن البتول .. فعلم الانجيلا
            وفجرت ينبوع البيان محمدا *** فسقي الحديث وناول التنزيلا

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأسيفة مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خير أختي nura ولا عدمنا مواضيعك القيمة ...
              جزاني وإياكِ أختي الحبيبة الأسيفة
              بارك الله فيكِ على الدعاء ولك المثل
              لا حرمني الله من مرورك العطر
              شرفتِ ونورتِ
              ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) (النور:23)

              îن îëéىهْ نçمùهْ?

              Working...
              X